الحوثيون فجّروا مفاجأة بالظهور قوة منظمة ومخاوف عينية من طول أمد المواجهات

تاريخ الإضافة الإثنين 14 أيلول 2009 - 7:15 ص    عدد الزيارات 4364    التعليقات 0    القسم عربية

        


صنعاء - من ابو بكر عبدالله:
دخلت عملية" الأرض المحروقة " التي يشنها الجيش اليمني على الحوثييين المتهمين بالتمرد المسلح في محافظتي صعدة وعمران، شهرها الثاني فيما تنذر المعارك الدائرة بخريطة قوى جديدة في هذه المناطق، وسط قلق أبدته بعض الدوائر السياسية من طول أمد المواجهات .
وفجر الحوثيون أمس مفاجأة من العيار الثقيل بتوزيع شريط فيديو وصفته دوائر سياسية بانه "خطير"، خصوصاً انه أظهر مقاتلي الحوثي للمرة الاولى قوة نظامية في عروض عسكرية ضمت تشكيلات قتالية بينها مشاة وفرق اقتحام ومدفعية واتصالات وانتحاريين في سياق منظم وهم يرفعون ويرددون شعارهم "الله اكبر"، "الموت لأميركا"، "الموت لإسرائيل" و"هيهات منا الذلة".
وتضمن الشريط الذي وزعه الحوثيون على الصحافيين بعنوان " هدية من المجاهدين" أناشيد حماسية تدعو إلى محاربة ما سمته الطغيان والفساد ومواصلة القتال "من أجل تحقيق النصر المبين".
وقال مسؤولون يمنيون تحدثت معهم "النهار" أن الشريط الذي يشبه الأفلام التي تبثها وسائل الإعلام التابعة لـ"حزب الله" يقدم دليلاً على مصدر الدعم الإقليمي الذي تتلقاه هذه الجماعات من إيران والعراق، فيما لاحظت دوائر سياسية أن القوة التي يملكها الحوثي اليوم تزداد كلما شنت الحكومة اليمنية حرباً عليهم، مما يلوح بخريطة جديدة في اليمن والمنطقة عموماً.
ورأت أحزاب المعارضة في تكتل اللقاء المشترك (ستة أحزاب سياسية من اليسار والإسلاميين ) أن تكرار الحروب في صعدة يؤكد "أنها تمثل آلية مهمة تدير السلطة بها البلد دونما اكتراث بالدستور والقانون وبحياة الناس وحقوقهم وممتلكاتهم وحرياتهم ودون الاكتراث بالأضرار الفادحة بالمجتمع من جراء ترويج مشاعر الكراهية وتغذية نزعات العنف لديمومة استمرار رأس السلطة متربعا على كرسي الحكم".
 

المواجهات الميدانية

ويتصدى الحوثيون منذ ثلاثة أيام لأوسع عملية برية شنها الجيش بمشاركة ثلاثة ألوية عسكرية من قوات العمالقة والحرس الجمهوري والفرقة الأولى المدرعة والقوات الخاصة ووحدات من قوات مكافحة الإرهاب في منطقة حرف سفيان في عمران وبعض مناطق محافظة صعدة .

 

وفي ما عدا  المواجهات التي تشهدها مدينة صعدة القديمة مع مسلحين مدنيين، حصرت قيادة الجيش اليمني مواجهاتها البرية مع الحوثيين في ست مناطق بمحافظة صعدة ومنطقة حرف سفيان بمحافظة عمران وهي المناطق التي كان الحوثيون سيطروا فيها على مواقع عسكرية وعتاد ومعدات ثقيلة، فضلاً عن أسرهم عشرات الجنود.

 

 ويقول وجهاء قبائل ومسؤولون محليون إن مواقع الحوثيين في مناطق عدة تعرضت لضربات قوية في الغارات الكثيفة التي شنتها الطائرات الحربية خلال الأيام الثلاثة الاخيرة، غير أن هذه الهجمات لم تفقدهم زمام المبادرة كما لم تؤثر كثيراً على سيطرتهم على عدد من الطرق الرئيسية والمواقع الإستراتيجية التي أربكت خطط الجيش خلال الأيام الأخيرة ناهيك بشنهم هجمات على مواقع الجيش في مناطق مختلفة.

 

لــكن وزارة الدفاع اليمنية أكدت أن قوات الجيش تحقق انتصارات في أكثر جبهات القتال وانها كبدت المتمردين خسائر فادحة خلال عمليات التمشيط للطرق التي زرع فيها المتمردون ألغاما ومتفجرات وعبوات ناسفة في منطقة حرف سفيان، وصولاً إلى منطقة شبارق التي سيطر عليها الجيش بعد مواجهات عنيفة أوقعت عدد غير محدد من القتلى والجرحى. واضافت أن قوات الجيش قتلت سبعة متمردين وجرحت آخرين خلال عمليات التمشيط في منطقة ذو سليمان بمحافظة صعدة، كما نصبت محكمة لمجموعات من المتمردين في منطقة الســايلة ووادي عيلة وقتلت عدداً آخر واعتقلت العشرات.


 

قوانين الحرب

وطالبت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحكومة اليمنية بضمان الالتزام التام لقوانين الحرب في النزاع المسلح الدائر في شمال اليمن ودعت في رسالة إلى الرئيس علي عبد الله صالح إلى ضمان اتخاذ قواته كل الاحتياطات لتجنيب المدنيين الضرر، كما طالبت الحوثيين بالتزام مواثيق القانون الإنساني الدولي وقوانين الحرب العرفية. وكشفت أن الحوثي تعهد أن تحترم قواته تماماً قوانين الحرب.


المصدر: جريدة النهار

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,168,185

عدد الزوار: 6,758,534

المتواجدون الآن: 134