اسرائيل تطلق 20 أسيرة فلسطينية مقابل شريط يثبت أن شاليت حي

تاريخ الإضافة الخميس 1 تشرين الأول 2009 - 6:48 ص    عدد الزيارات 4085    التعليقات 0    القسم عربية

        


اتفقت اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية "حماس" على اطلاق 20 اسيرة فلسطينية في مقابل الحصول على شريط فيديو للاسير الاسرائيلي جلعاد شاليت، الامر الذي يشكل اختراقاً في المفاوضات الشاقة الجارية منذ اسر الجندي الاسرائيلي في حزيران 2006 ويمهد لصفقة اشمل.
وأعلن المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية في ختام جلسته الاسبوعية امس قراره "اطلاق 20 سجينة فلسطينية الجمعة بناء على اقتراح قدمه الفريق الاسرائيلي المفاوض في قضية الجندي المخطوف جلعاد شاليت بالتعاون مع الجانب المصري والوسيط الالماني".
وستتسلم اسرائيل في المقابل بموجب هذه الصفقة "دليلا لا يقبل التأويل على ان الجندي شاليت في صحة وعافية. وهذا الدليل هو عبارة عن شريط فيديو صوّر في الايام الاخيرة يوضح ويثبت وجود الجندي شاليت على قيد الحياة وفي صحة جيدة".
وبثت الاذاعة الاسرائيلية ان "الوسيط الالماني شاهد شريط الفيديو، وان لدى اسرائيل معلومات عن محتوياته".
وشدد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال جلسة المجلس الوزاري على "اهمية ادراك العالم بأسره ان شاليت على قيد الحياة وان حماس مسؤولة عن سلامته ومصيره". واشار الى ان"الوسطاء المصريين بادروا الى هذا الاتفاق كخطوة لبناء الثقة تمهد للمراحل الحاسمة من عملية التفاوض لاستعادة الجندي شاليت".  
واعتبر الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس ان "اي اشارة تؤكد وجود جلعاد شاليت على قيد الحياة تشكل خطوة مهمة نحو اطلاقه".
لكن مصدراً مسؤولاً في ديوان رئاسة الوزراء لفت الى ان "هذه الصفقة لا تعني قرب انجاز صفقة شاليت، ذلك ان المفاوضات في شأنها ستكون طويلة وشاقة".
ومن المقرر ان تنشر مصلحة السجون الاسرائيلية بناء على قرار المجلس الوزاري المصغر في موقعها على الانترنت قائمة بأسماء السجينات العشرين المقرر اطلاقهن لاتاحة الفرصة لمن يهمه الامر للطعن في صفقة الافراج في المحكمة".  
واشار مسؤول اسرائيلي الى ان الاسيرات، وهن 19 اسيرة من الضفة الغربية واسيرة واحدة من غزة، كان من المفترض اطلاقهن خلال السنتين المقبلتين، وانهن غير متورطات في مقتل مواطنين اسرائيليين.
 

مصر

وكان مسؤول مصري صرح في وقت سابق بانه "في اطار الجهود المصرية المبذولة والمفاوضات الجارية لحل مشكلة الاسرى الفلسطينيين المعتقلين في السجون الاسرائيلية ومحاولة بناء مناخ ملائم من الثقة وتحت الرعاية المصرية والمساعي الحميدة للمبعوث الالماني الخاص للشؤون الانسانية، تم الاتفاق على خطوة انسانية تقوم اسرائيل بمقتضاها باطلاق 20 أسيرة فلسطينية معتقلة لديها مع تقديم دليل على حياة وحال الجندي الإسرائيلي". وأضاف: "لا شك في هذه الخطوة من شأنها ان تدعم رغبه جميع الاطراف في مواصلة جهودهم لانهاء هذه المشكلة".



 

"حماس"

وصرح الناطق باسم "كتائب عزالدين القسام" الذراع العسكرية لحركة "حماس" ابو عبيدة  في مؤتمر صحافي في غزة: "ان الفصائل لا تزال ثابتة على موقفها وهو انجاز صفقة شاملة بالشروط ذاتها مقابل الافراج عن شاليت"، مشيرا الى ان الخطوة تمت في رعاية مصرية وبجهود المانية "مباركة".


 

"وعن هوية الأسيرات اللواتي سيفرج عنهن قال إن "اربعاً منهن ينتمين الى حماس، وخمساً الى فتح، وسبع مستقلات وواحدة من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وثلاث من حركة "الجهاد الاسلامي. وهن ثلاث من الخليل وثمان من نابلس وأربع من رام الله وثلاث من بيت لحم وواحدة من جنين وواحدة وطفلها من غزة".


 

وأفاد الناطق باسم "لجان المقاومة الشعبية" ابو مجاهد ان شريط الفيديو مدته دقيقة واحدة وهذا هو المقابل.


 

واكد الناطق باسم "حماس" سامي أبو زهري في مؤتمر صحافي في غزة ان "الاتصالات والمفاوضات في شأن صفقة كاملة وتامة مستمرة ومتواصلة وبشكل يومي أحياناً"، وأن ما يؤخر التعجيل في إبرام اتفاق "هو التعنت وبعض العثرات التي يضعها الاحتلال الصهيوني".


 

واعتبر أن شمول الأسيرات لمختلف الفصائل الفلسطينية "الى درجة أن عدد المفرج عنهن من حركة فتح خمس أكبر من عدد المفرج عنهن من حركة حماس أربع يؤكد صدقية حركة حماس والتزامها الديني والأخلاقي والوطني لإنهاء قضية الأسرى كقضية وطنية بعيداً عن الحسابات الحزبية الضيقة".


 

   


 

السلطة الفلسطينية 

ومن مقر السلطة الفلسطينية في رام الله، رحب وزير شؤون الاسرى الفلسطيني عيسى قراقع بهذا الاتفاق، وقال انه على رغم عدم مشاركة السلطة الفلسطينية في هذا الاتفاق فان السلطة ترحب باطلاق الاسيرات وتقيم التحضيرات لاستقبالهن الجمعة.


 

وبدأ افراد أسر المعتقلات تجهيز منازلهم فور سماعهم بنبأ استعداد اسرائيل لاطلاق بناتهم. ومن بين السجينات اللواتي سيفرج عنهن فاطمة يونس الزق التي وضعت في السجن مولوداً يصحبها. والزق عضو في منظمة "الجهاد الاسلامي" واعتقلت في الضفة للاشتباه في انها تخطط لتفجير انتحاري.


رام الله – من محمد هواش والوكالات


المصدر: جريدة النهار

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,147,663

عدد الزوار: 6,757,086

المتواجدون الآن: 130