رعد: الرئيس دون مستوى الولي الفقيه وأحمد الحريري "حسابه بعدين"....14 آذار: «حزب الله» يمهد لـ«حقه في أن يحكم لبنان»...اللواء محمد ناصيف يعالج في بيروت...... ما عدد قتلى "حزب الله"؟

"سقف الطائف" في حوار عون و"المستقبل"و المشنوق يطرح تصوّراً متكاملاً لقوى الأمن....حركة عون الرئاسية وتصعيده حكومياً تستدرج رد «المستقبل» على تعيين روكز

تاريخ الإضافة الجمعة 22 أيار 2015 - 7:21 ص    عدد الزيارات 2097    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

"سقف الطائف" في حوار عون و"المستقبل"و المشنوق يطرح تصوّراً متكاملاً لقوى الأمن
النهار..
بدت عبارة " تحت سقف الطائف" التي ترددت مرات عدة أمس خلال المحطات المتبقية من جولة وفود "تكتل التغيير والاصلاح" على القيادات السياسية والكتل النيابية بمثابة تلطيف او تبريد للاجواء الملتبسة التي اثيرت اخيراً حول الاقتراحات الاربعة التي طرحها العماد ميشال عون من غير ان يعني ذلك ان المرونة التي برزت ستواكبها مفاعيل عملية. واذا كانت اقتراحات عون شكلت محور هذه المحطات، فإن اللقاء الذي جمع وفد التكتل مع كتلة "المستقبل" برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة اتسم بأهمية خاصة نظراً الى ما بين الفريقين من مراحل تجاذبات، فضلا عما يثيره ملف التعيينات الامنية والعسكرية من غموض في أفق هذه العلاقة.
لكن التطور الايجابي الذي برز في اللقاء تمثل في اعلان كل من الفريقين انفتاحه على الآخر، ووصفت اوساطهما النقاش الذي حصل بانه اتسم بصراحة كبيرة ومعمقة ومنفتحة. واعتبر النائب آلان عون ان "اهم الايجابيات في هذا اللقاء اننا استطعنا اخراج هذه العلاقة من مرحلة رمادية الى مرحلة اكثر وضوحاً من ناحية المآخذ والهواجس ومطالب كل من الفريقين". وأكد الاتفاق مع "المستقبل" على تطبيق الطائف "فلا أحد يطلب تغيير الدستور أو نسف الطائف ". كما قال النائب احمد فتفت إن "كتلة المستقبل ستدرس مبادرة العماد عون بعناية" وكشف ان الكتلة طلبت من التكتل "ان يعيد درس ما طرحه الرئيس سعد الحريري منذ سنتين في شأن تجسيد اعلان بعبدا في مقدمة الدستور وعبر انتخاب مجلس شيوخ وفق النظام الارثوذكسي الذي يؤمن لكل الاطراف حريتهم في خياراتهم وكذلك الامر بالنسبة الى اللامركزية الادارية وقانون الانتخاب وفق دوائر مصغرة تكفل الحفاظ على العيش المشترك".
المشنوق
ومن المقرر أن يقوم وزير الداخلية نهاد المشنوق اليوم بزيارة العماد عون "في إطار الصداقة بينهما"، كما قال وزير الداخلية في لقاء إعلامي محدود شاركت فيه "النهار" أمس على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقده للتحدث عن إنجازات في سجن رومية هي الاولى من نوعها منذ عام 1962 أي قبل 53 سنة. أوضح وزير الداخلية أن هدف زيارته للعماد عون هو عرض تصور متكامل لواقع قوى الامن الداخلي على مستوى القيادة سواء في ما يتعلق بمنصب المدير العام لهذه القوى أم بمجلس قيادتها الذي يتألف من عشرة أعضاء بقي منهم فقط عضوان أصيلان، فيما المطلوب من المجلس إتخاذ قراراته بالتصويت بأكثرية ثمانية أصوات، مما يعني أن عمل المؤسسة مرتبط بتكوين هذا المجلس. ولفت الى أن مبدأ الاستعانة بالضابط الاعلى رتبة ليحلّ محل الضابط الذي تنتهي مدة خدمته هو لضرورات إستثنائية طارئة وليس في صورة دائمة. وبعدما شدد على أن الامن الداخلي المنوط به الامن ومكافحة الارهاب لا يستطيع القيام بهاتين المهمتين من دون بت ملف قيادته في مهلة أقصاها 5 حزيران المقبل، أعلن انه سيقوم بجولة واسعة من الاتصالات تشمل مختلف القيادات. وشدد على الفصل بين ملف قوى الامن وملف قيادة الجيش التي يبت أمرها مطلع أيلول المقبل. واضاف المشنوق ان لديه خياراته في ما يتعلّق بالامن الداخلي سيطرحها في الوقت المناسب. وأبرز ضرورة وقف كل الكلام الذي ينال من القيادات الامنية التي "تضع دمها على كفّها" في هذه المرحلة الحرجة التي يمرّ بها لبنان.
وعلم ان موضوع التعيينات كان مدار بحث في الجلسة الاخيرة للحوار بين "المستقبل" و"حزب الله" إضافة الى مواضيع عرسال والخطاب الاخير للسيد نصرالله وسلبيات موقف المسؤول الايراني علي أكبر ولايتي من السعودية. وكان تشديد على إستمرار العمل الحكومي. وعلم أن غياب المعاون السياسي لنصرالله حسين الخليل سببه وعكة صحية.
وعلمت "النهار" ان اللقاء الذي عقد أمس بين وفد "المستقبل" وقائد الجيش العماد جان قهوجي كان من أجل متابعة موضوع المحكمة العسكرية، وحرص الوزير المشنوق على المشاركة فيه إنطلاقا من التقدير لقيادة الجيش في حفظ الامن. وفهم أن الاتصال الذي أجراه العماد قهوجي بالمحكمة كان لاستيضاح القرار الذي أصدرته في حق سماحة بعد تلقي قائد الجيش اتصالا من الرئيس سعد الحريري يسأله فيه عن القرار وخلفياته. وأفاد أن قيادة الجيش ماضية قدماً في طيّ صفحة "وثائق الاتصال" التي يقدّر عددها بعشرات الآلاف، وقد تمكّنت القيادة حتى الان من إنهاء 20 ألفاً من هذه "الوثائق" التي تطرّق اليها المشنوق في مؤتمره الصحافي.
وتخلل اللقاء تشاور في تطورات الحدود الشرقية حيث أكد قائد الجيش قدرة الجيش على حماية الحدود والمناطق اللبنانية القريبة من الحدود إنطلاقا من جهوزية الجيش على مدار الساعة والامكانات التي يتمتع بها على مستوى التسليح، قائلاً إن قيادة الجيش تنفذ قرارات السلطة السياسية وهي مستعدة لتنفيذ أية قرارات تتخذها الحكومة على هذا الصعيد. أما في ما يتعلّق بعرسال، فهي تضم 120 ألف شخص، 30 في المئة منهم مواطنون لبنانيون والآخرون لاجئون سوريون. وقال المشنوق انه حاول طوال ثمانية أشهر العمل على نقل اللاجئين من عرسال من دون جدوى بسبب الاعتراضات السياسية، لكن "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" وافقا أخيراً على هذا الامر لكن بعد فوات الاوان. لكنه تحدث عن وجود مظلة أمنية لحماية لبنان وتماسك جدي عند كل القوى المعنية، مشيداً بالرئيس نبيه بري الذي يبذل كل جهد لمنع جرّ لبنان الى صراعات المنطقة.
مجلس الوزراء
الى ذلك، أبلغت مصادر وزارية "النهار" أن بوادر تصعيد سياسي للتعطيل الدستوري أطلّت أمس في جلسة الوزراء المخصصة لمتابعة مناقشة مشروع الموازنة وذلك من خلال إثارة مواضيع أمنية وسياسية من خارج جدول الاعمال. وقالت إن وزراء "التيار الوطني الحر" ومعهم وزير "حزب الله" حسين الحاج حسن طلبوا مناقشة أوضاع عرسال، فرد رئيس الوزراء تمّام سلام بأنه يتابع يومياً هذه الاوضاع في البلدة وفي ضواحيها وتلالها وسائر الحدود الشرقية، مذكّرا بأن الجلسة مخصصة للموازنة. وحاول الوزير جبران باسيل أن يولي المجلس ملف عرسال الاهتمام اللازم، لكن الرئيس سلام أصر على أن الموضوع يمكن أن يطرح في جلسة عادية كالتي ستعقد اليوم. بعد ذلك، تابع الوزراء متابعة مناقشة بنود الموازنة والتي أستهلك معظم الوقت بند موازنة وزارة التربية نظراً الى ضخامتها.
وصرح وزير العمل سجعان قزي لـ"النهار" تعليقا على ما دار في الجلسة بأن "القصة ليست عرسال بل قصة القلمون والتي بدأت منها مشكلة عرسال". وقال: "قبل أن نطلب من الجيش ماذا يفعل لعرسال علينا أن نطلب من "حزب الله" ان يقول لنا ماذا يفعل في القلمون خارج الحدود اللبنانية حيث كل المشاكل على الحدود ناجمة عن تورط "حزب الله" في القلمون السوري".
ويشار أخيرا الى ان مضاعفات الحكم على الوزير السابق ميشال سماحة لم تتوقف، اذ نفذت أمس التنظيمات الشبابية في قوى 14 آذار والحزب التقدمي الاشتراكي اعتصاماً أمام مبنى المحكمة العسكرية احتجاجاً على الحكم المخفف الصادر في حقه.
 
رعد: الرئيس دون مستوى الولي الفقيه وأحمد الحريري "حسابه بعدين"
النهار..
اعتبر رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد ان قضية الرئاسة في لبنان "محلولة وبسيطة وهناك قسم من اللبنانيين يدعي انه سار بانتفاضة استقلال، لكن ضد من؟ لا اعرف"، مضيفاً: "احد رموز الانتفاضة كان ميشال عون ونحن تفاهمنا معه ورأينا انه بما يملك من قدرات وكفاءات عديدة ومؤهلات تمثيل شعبي والتزام سيادي بالاستقلال يشكل نقطة وصل بيننا وبين التيار الذي "ادعى" انه انتفض من اجل الاستقلال".
وقال رعد لـ"الميادين": "قدمنا باتجاههم نصف المسافة والان عليهم ان يتصرفوا ويحسموا خيارهم...". واضاف رعد: "نقول مرشحنا عون اما الطرف الاخر يقول لا احد حتى ينكفئ عون عن الترشيح". وردا على سؤال عما ان كان "حزب الله مستعدا للتعاون مع رئيس "القوات" سمير جعجع ان حدثت معجزة في لبنان وانتخب رئيسا ام ثمة رفض لشخصه في شكل عام؟"، قال رعد "نحن اناس مؤمنون.. لا نعتقد اننا في زمن تتحقق فيه معجزات".
وعن تعارض محتمل بين الرئيس اللبناني والولي الفقيه، قال رعد: "لا تعارض بين الاثنين ولا يمكن ان يتعارض الالتزام بولاية الفقيه مع شأن لبناني خاص". وقال: "الرئيس قد يختلف معنا وليس مع الولي الفقيه. ثمة فرق بين ان يتخذ الرئيس موقفا يختلف مع قناعتنا وتوجهاتنا وهو لا يختلف معه، فهو دون مستوى ان يختلف مع الولي الفقيه...".
وعن مبادرة عون قال رعد: "موقفنا من نبادرة العماد عون اننا منفتحون على مناقشتها بجدية لانها قدمت مخارج واقعية تلامس الحلول للازمة بمجرد ان نتعاطى بجدية قد نطور فيها او نبدي ملاحظة اضافية على احد المخارج".
واعتبر انه "لو وصلت كل الاسلحة ضمن الصفقة السعودية لن تفيد الجيش اللبناني، في ما يريد تحقيقه بمواجهة الارهابيين بالجرود ويجب اتخاذ القرار الجامع داخل الحكومة لحل مسألة عرسال". وعن اعلان بعبدا، قال رعد" "لا نريد ان نخرج الموتى من القبور وهو مجرد محضر جلسة".
وعن الفرق في التعامل مع وزير الداخلية نهاد المشنوق ووزير العدل اشرف ريفي قال: "يمكن فهم المشنوق ولو جرى الاختلاف اما ريفي أنشأ دويلته في طرابلس وآخر من يحق له التحدث عن الدويلة هو وزير العدل و"احمد الحريري حسابه بعدين لانه اعلى مستوى من اشرف ريفي".
 
إصابة 5 عناصر من دورية لمكافحة المخدرات وفرار مطلوب بعد توقيفه في الحمودية
المصدر: بعلبك – " النهار"
لم تكد دورية تابعة لمكتب المخدرات المركزي تنتهي من توقيف المطلوب غ.إسماعيل داخل منزله في بلدة الحمودية - قضاء بعلبك حتى باغتها
عدد من المطلوبين من المحلة باطلاق النيران لتهريب المطلوب غ. واصابة خمسة من عناصر الدورية اصابات مباشرة بعضها في حال خطر لتدفع هذه
العناصر ثمن هم أمني يبقى طاغياً على عناصر قوى الامن وعلى الاهالي منذ سنين.
فخلال تنفيذ عناصر الدورية عملية دهم في الحمودية لمنزل المطلوب غ. إسماعيل بالقرب من مفترق بلدة بريتال وتوقيفه، ولدى مغادرة الدورية المحلة فوجئت عناصرها بمطاردة عدد من المطلوبين لها واطلاق النار في اتجاهها وقد ردت عناصر الدورية على النار مما أدى إلى اصابة المطلوب في رجليه وفراره، واصابة عناصر الدورية وعرف منها: ع. ج. - ح. ج - ر. ر. – ا. س. والاخير اصابته في الرأس وحاله حرجة. وادخل الجميع الى "مستشفى دار الامل الجامعي".
واستقدم الجيش تعزيزات وعمد للمرة الأولى إلى دهم كل منازل آل اسماعيل في الحمودية بحثا عن المطلوب الفار والفاعلين، بعدما كانت العادة تقضي بتفتيش منازل المطلوبين فقط. ونفذ انتشاراً واسعاً داخل المحلة وعلى مداخلها ومخارجها الرئيسية والفرعية لضبط الوضع.
 
اعتراض دورية إيطالية ضلّت طريقها في ياطر
المصدر: بنت جبيل - "النهار"
اعترض عدد من اهالي بلدة ياطر بعد ظهر أمس، دورية إيطالية لـ"اليونيفيل من آليتي هامر، ضلّت طريقها بينما كانت تقوم بدورية روتينية، ودخلت خطأ طريقاً داخلية في البلدة. على الأثر، اتصل قائد الدورية بقيادته التي ابلغت مخابرات الجيش بالأمر، فأرسلت قوة الى المكان وعملت على معالجة الأمر، فتابعت الدورية طريقها.
 
14 آذار: «حزب الله» يمهد لـ«حقه في أن يحكم لبنان»
بيروت - «الحياة»
- اعتبرت «الأمانة العامة لقوى «14 آذار» في اجتماعها الأسبوعي أن «من يدعي حماية لبنان خارج الجيش إنما يحمي نفسه، خصوصاً بعد تورطه في القتال الدائر في سورية، والذي أصبح قتالاً من دون جدوى بعدما دخل نظام الأسد حال الموت السريري».
ورأى المنسق العام للأمانة فارس سعيد أن الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصر الله «يحاول إقناعنا بأنه حامي الحمى وكأن اللبنانيين درجة ثانية من المواطنين ولا يحق لهم المشاركة في حماية لبنان، وهذا الادعاء يمهد لأن يقول جملة أخرى «بما أنني حميت لبنان من إسرائيل ومن الإرهاب التكفيري فلي الحق بأن أحكم لبنان» ونحن نؤكد أن حكم لبنان هو للدستور اللبناني وللعدل والقانون ومن يدافع عن لبنان هو الشرعية اللبنانية والعربية والدولية وليس أي ميليشيا أو حتى أي فريق من اللبنانيين».
واعتبرت الأمانة العامة ان «كلام رئيس «تكتل التغيير والاصلاح» النيابي ميشال عون عن انتخاب رئيس من الشعب بمثابة «انقلاب على النظام الديموقراطي البرلماني وعلى الدستور ووثيقة الوفاق الوطني».
 
اللواء محمد ناصيف يعالج في بيروت
بيروت - «الحياة»
- عُلم أن المستشار الأمني الخاص للرئيس السوري (بشار الأسد) اللواء محمد ناصيف خير بك موجود في أحد مستشفيات بيروت حيث يخضع للعلاج. وسبق للواء ناصيف ان خضع لعملية قلب مفتوح قبل سنوات. وهو كان شغل منصب رئيس الفرع الداخلي في أمن الدولة السورية ومعاون نائب الرئيس، قبل أن يحال إلى التقاعد ويتولى منصب مستشار للرئيس الأسد.
 
حركة عون الرئاسية وتصعيده حكومياً تستدرج رد «المستقبل» على تعيين روكز
بيروت - «الحياة» 
قالت مصادر مراقبة للجولة التي يقوم بها وفد «تكتل التغيير والإصلاح» النيابي بزعامة ميشال عون لمناقشة مبادرته الأخيرة التي تضمنت 4 مخارج لمسألة الشغور الرئاسي، إن البحث يتركز على أمور كثيرة، لا سيما هذه المخارج، التي لم تلق تجاوباً من كتل نيابية كثيرة، لا سيما فكرة انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب على مرحلتين الأولى من المسيحيين، ثم بين المتنافسين الأقوى على المستوى الوطني، أو إجراء استفتاء شعبي يختار بعده البرلمان بين المرشحين الأقويين، أو أن تنحصر المنافسة في البرلمان بين مرشحين وصولاً الى إجراء الانتخابات النيابية قبل الرئاسية بعد إقرار قانون انتخاب جديد.
وذكرت مصادر مواكبة أن مواقف الكتل تفاوتت بين اعتبارها تحتاج إلى تعديلات دستورية، وأخرى ناقشتها بإيجابية حفاظاً على الحوار بين الأطراف وللمساعدة على الحؤول دون تصعيد عون موقفه.
إلا أن المصادر المراقبة نفسها علّقت على المناقشات الجارية بالإشارة إلى عبارة: «مارتا مارتا تقولين أشياء كثيرة والمطلوب شيء واحد»، وهي تعني بذلك أن تصعيد عون مواقفه وطرحه هذه المخارج جاء بعد أن أثاره اتجاه قوى سياسية إلى تأجيل تسريح القادة العسكريين عند انتهاء مدة خدمتهم القانونية، بدل تعيين بدلاء منهم، لا سيما أنه يهمه تعيين العميد شامل روكز في قيادة الجيش بدل التمديد للعماد جان قهوجي. ويرى غير مصدر سياسي أن عون أطلق مبادرته بعدما تأجّل حصوله على جواب واضح من «تيار المستقبل، المقصود الرئيسي من وراء هذه المبادرة، باعتبار أنه حصل على موافقة «حزب الله» على مطلبه وعلى التحرك لتحقيقه وأخذ موافقة «المستقبل».
وذكرت المصادر المواكبة لتحرّك تكتل عون أن موضوع تعيين روكز لم يناقش مع كل الكتل التي التقاها وفده، على رغم أنه بيت القصيد. لكنه نوقش مع كتلة «المستقبل». وعلمت «الحياة» أنه بموازاة لقاء وفد التكتل مع كتلة «المستقبل» النيابية أمس برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، ينتظر أن تشهد الساعات المقبلة لقاء بين «المستقبل» وعون للبحث في مسألة قيادة الجيش، بعد أن صعّد الأخير موقفه أول من أمس بهجوم عنيف على الحكومة.
وقالت مصادر سياسية مطلعة إن سبب التصعيد أن وزيري عون في الحكومة جبران باسيل والياس بوصعب طلبا من نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل أن يطلب إدراج مسألة تعيين رئيس جديد للأركان مكان اللواء وليد سلمان الذي تنتهي خدمته في آب (أغسطس) المقبل ومكان العماد قهوجي الذي يحال على التقاعد أوائل أيلول (سبتمبر) المقبل، لضمان عدم اللجوء إلى التمديد لهما، لكن الأخير اعتبر أن من المبكر القيام بذلك ما أثار حفيظة عون فاتهم مقبل بأنه «طربوش المخالفات».
وذكرت المصادر أن «المستقبل» سيطرح على عون مقاربة لملف قيادة الجيش تقوم على الاستفسار منه عما إذا كان التجاوب مع مطلبه تعيين روكز يفترض أن يتم دون أن يكون معزولاً عن معالجة سائر عناوين التأزم السياسي في البلاد، لا سيما استمرار الشغور في الرئاسة الأولى وما إذا كان عون سيبقى على موقفه مقاطعة جلسات انتخاب الرئيس ورفضه الوصول الى تسوية على الرئاسة. وأوضحت المصادر أن «المستقبل» يرى في المقابل عدم الربط بين التعيين في قيادة الجيش والتعيين في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي إذ لا تجوز المساواة بين المنصبين، نظراً الى أن قائد الجيش أكثر أهمية بكثير... كما ان «المستقبل» سيحيل عون على اقتراحات سيطرحها المشنوق في خصوص قوى الأمن الداخلي.
وعلمت «الحياة» أن الاتصالات في شأن استحقاق انتهاء خدمة المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص في 5 حزيران (يونيو) المقبل، ستتم في الأيام المقبلة بمعزل عن موضوع قيادة الجيش ومن دون ربط الأمرين، إذ يملك وزير الداخلية نهاد المشنوق تصوراً في هذا الشأن، سيطرحه في الوقت المناسب تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء، وسيقوم بالتنسيق في شأنه مع رئيس الحكومة تمام سلام وزعيم «تيار المستقبل» الرئيس السابق سعد الحريري ورئيس البرلمان نبيه بري ورئيس «اللقاء النيابي الديموقراطي» وليد جنبلاط، وسيلتقي في الساعات المقبلة أيضاً عون. وأشارت مصادر رسمية الى أن تصور المشنوق لمسألة المدير العام لقوى الأمن يفصل هو الآخر بين هذا الأمر وبين قيادة الجيش، وعلى قاعدة أنه من غير الجائز طرح مسألة القادة العسكريين في الإعلام وإخضاعها للتجاذب السياسي في ظروف تخوض المؤسسة العسكرية بكل فروعها معارك ضد الإرهاب وتواجه تحديات تتعاطى معها بنجاح على الحدود وفي الداخل. وأفادت المصادر بأن تحرّك المشنوق يمهّد لطرح تصوره قبل حزيران، ولا يقوم على اعتماد اقتراح بعضهم تعيين الأكبر سناً في مكان من تنتهي مدته، لأنه تدبير موقت يجري اعتماده فقط في حال سفر الأصيل أو مرضه لفترة وجيزة وبالتالي لا يؤمّن ديمومة العمل وفق الحاجات الملحة الحالية في المؤسسة الأمنية.
وكان موضوع التعيينات في المناصب القيادية العسكرية أثير أول من أمس أيضاً في جلسة الحوار الثانية عشرة بين تيار «المستقبل» و«حزب الله» برعاية الرئيس بري ممثلاً بوزير المال علي حسن خليل. وأوضحت مصادر المتحاورين أن «حزب الله» أكد دعمه موقف عون وسعيه إلى تجنب التمديد للقادة العسكريين، لكن الحزب أبدى حرصه على ضرورة الإبقاء على الحكومة وعدم تعريضها لانتكاسة نتيجة الخلافات لأن البلد لا يحتمل فراغاً جديداً، إلى الفراغ الرئاسي. وقالت مصادر المجتمعين إن ما نص عليه البيان عن ضرورة «متابعة الحوارات المفتوحة» تشجيع على اللقاءات الحاصلة حالياً بحثاً عن مخارج للخلافات، لأن هذه الحوارات إطار يسمح باستيعاب التصعيد الذي يلوّح به عون وحفظ خط الرجعة.
الحوار يثير مسألة عرسال
كما أثير في الجلسة كلام الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله، فاستفسر «المستقبل» عن تهديده بخوض معارك في جرود عرسال إذا لم يتولّ الجيش طرد المسلحين، واعتبر «المستقبل» أن هذا الكلام له تداعيات ويسبب المزيد من الاحتقان الذي يسعى الحوار الى خفضه. كما ذكّر «المستقبل» بسعيه الى معالجة وضع عرسال واقترح نقل المخيمات التي يمكن أن يحتمي بها المسلحون إلى خارج عرسال على أن يتم توزيعها في مناطق أخرى وألا تكون حاجزاً يحول دون مواجهة الجيش المسلحين، لكن لم يكن هناك تجاوب مع الفكرة من الحزب.
وكان النائب ألان عون قال باسم وفد التكتل بعد زيارة السنيورة «استطعنا تقريب وجهات النظر. هناك خلافات حول مفاهيم كالانتخابات والتعيينات الأمنية، ونأمل نزع الحواجز التي تمنعنا من الوصول إلى نتيجة ترضي جميع اللبنانيين».
أما عضو «المستقبل» أحمد فتفت الذي شارك في اللقاء فتحدث عن «تلاقٍ بين التيارين في نقطتين أساسيتين: اتفاق الطائف، إذ أعلنوا التزامهم به وأنهم لا يطرحون أي تعديل دستوري وأبلغونا أنهم لم يتحدثوا عن «استفتاء» لانتخاب الرئيس وإنما عن استطلاع رأي، فأبلغناهم، إما الاتفاق السياسي على مرشح كما حصل في الدوحة، وإما النزول إلى المجلس النيابي، ولتأخذ الديموقراطية مجراها. والثانية صلاحيات المحكمة العسكرية التي سيُراجعونها، وطلبنا منهم أن يدرسوا الاقتراح الذي تقدم به الرئيس الحريري منذ سنتين، والقائم على استكمال تطبيق الطائف من خلال تسجيل «إعلان بعبدا» المتعلق بتحييد لبنان في مقدمة الدستور، انتخاب مجلس الشيوخ وفقاً للقانون «الأرثوذكسي»، إجراء انتخابات نيابية وفق قانون الدائرة الصغرى ولكن أن تكون مختلطة للحفاظ على صيغة العيش المشترك إضافة إلى اللامركزية الإدارية، وأبدى التكتل استعداده لدرس هذه الاقتراحات».
ولفت إلى أن «السنيورة ابلغ الوفد ان اختيار قائد الجيش سياسي ولرئيس الجمهورية دور فيه».
والتقى الوفد كتلة «الوفاء للمقاومة» برئاسة النائب محمد رعد الذي قال: «علينا الالتقاء على المخرج الوطني الذي نتوافق عليه جميعاً لنملأ الفراغ في الرئاسة».
ورحب الرئيس نجيب ميقاتي خلال لقائه وفد التكتل «بأي مبادرة تخرج لبنان من مأزق الرئاسة تحت مظلة الطائف».
 
المعارضة تنبش القبور وتستدعي قتلى "7 أيار" و"حرب تموز"... ما عدد قتلى "حزب الله"؟
المصدر: النهار محمد نمر
107 قتلى لـ"حزب الله" ليس رقماً سهلاً على مسمع اللبنانيين، هي لائحة روجت لها المعارضة السورية المسلحة في القلمون، رداً على "عدم اعتراف" حزب الله بعدد قتلاه، إذ أكد الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله أخيراً أن عدد العناصر الذين قضوا في المعركة الأخيرة بلغ 13 شخصاً، ورغم ذلك لا يزال التشكيك بعدد قتلى الحزب قائماً.
لم تصدر اللائحة عن جهة رسمية، ومن المعروف أن "جيش الفتح - القلمون" بمن فيه من فصائل كـ "جبهة النصرة" وتجمع "واعتصموا بحبل الله" يعلم الجمهور بالمعطيات الرسمية كأخبار المعركة والبيانات والصور عبر ثلاث حسابات "تويترية" تعتبر "ضعيفة" في نقل تفاصيل المعارك، ولم تنشر أي منها لائحة قتلى الحزب، بل خرجت عن "الهيئة العام للثورة السورية" وعن ناشطين معارضين ينقلون عادة تفاصيل المعركة من وجهة نظر المعارضة.
الفضيحة أن وسائل إعلام عدة نشرت اللائحة واستخدمتها رداً على "حزب الله" من دون أن تدقق في الأسماء، وهنا كانت الكارثة. وبعيداً عن الحرب الاعلامية والبروباغندا الحربية، قد يصدق القول إن هناك صحافيين ووسائل إعلام متعاطفة مع الثورة للوصول إلى الحرية وتدعم اسقاط النظام السوري الذي أمعن في اجرامه وانتهك حقوق البشر والحجر، وهناك مؤسسات إعلامية كثيرة تنقل وجهة نظر المعارضة ليس مراهنة على مقتل عناصر من الحزب أو خسارته في المعركة ولا على مقتل مقاتلين من المعارضة، إنما حرصاً على موضوعية التغطية الاعلامية ونشر "الرأي والرأي الآخر"، فضلاً عن توجيه رسالة إلى الحزب أن "هذه ليست معركتنا".
 قتلى حرب تموز و"7 أيار"
"النهار" وصلتها اللائحة كما باقي الوسائل الاعلامية، وأخذت على عاتقها التدقيق بالاسماء "اسماً اسماً" وتنقلت بين مواقع البلدات الجنوبية والبقاعية وصفحات "فايسبوكية" و"تويترية" مقربة من الحزب، وتبين أن معظم الأشخاص في اللائحة لم يسقطوا في معركة القلمون الأخيرة، بل في سنوات ماضية خلال معارك ومناطق أخرى في سوريا كحمص وريف دمشق تحت عنوان "الدفاع عن المقام المقدس"، فيما "الصاعقة" أن هناك اسماء لقتلى "حزب الله" في أحداث "7 ايار" كحسين محمد شلهوب الذي قضى في 11 - 5 - 2008، خلال أحداث "7 ايار" في الشويفات، وأسماء قتلى "حرب تموز 2006" كخالد عبد الله المقلب بـ"هلال". فضلاً عن وجود اسماء قضت في تفجيرات ارهابية مثل حسين ناصر الدين الذي توفي في 1 - 5 - 2015 متأثرا بجراحه بعد اصابته بتفجير أمام مبنى السرايا الحكومية في الهرمل، وهناك أسماء لسوريين و"المضحك – المبكي" يكمن في وجود اسم حسن زيبارة، وهو الشاب الذي خطفه الموت بجلطة قلبية خلال ممارسته هواية المشي في كفررمان العام الماضي.
23 قتيلاً لـ"حزب الله"
إنها نقطة سوداء في صفحة المعارضة، لكن السؤال لا يزال قائماً: ما عدد قتلى الحزب في المعركة، إذ إن غالبية المواقع القريبة منه تنشر اسم العنصر وتاريخ سقوطه من دون أن تحدد مكان ذلك أو المعركة التي خاضها، بل الأمر يقتصر على "الواجب الجهادي" إما "دفاعاً عن مقامات مقدسة" أو "في التصدي لمرتزقة الكفر والوهابية". وحرص موقع "مراسل سوري" المعارض على أن يكون منطقياً أكثر ووثق مقتل 23 عنصراً من "حزب الله" خلال المعركة، لكنه وثق 22 منهم بالصور، وهم: حسين علي عطوي من بلدة صديقين، عباس خنافر من بلدة عيناثا، محمد رضا زراقط من بلدة مركبا، مروان كاظم البرجي من بلدة علي النهري، حسن محمود باجوق من بلدة عيتا الشعب، خضر حسن علاء الدين من بلدة مجدل سلم، علي خليل عليان من بلدة قلاوية، عباس وهبي من بلدة ميس الجبل، توفيق النجار من بلدة كردبش، جعفر عباس امين، ياسر الخروبي من بلدة ارنون – وسكان بلدة تول، علي محمد حمادي من بلدة الشهابية، حسن محمد الموسوي من بلدة النبي شيت، عباس حسين ياسين من بلدة زوطر الشرقية، باسل بسمة من بلدة عين بعال، محمد حسن هاشم من بلدة عين التينة، احمد توفيق الأمين، علي حسن حمدان من بلدة كفرا، رامي دركوب من بلدة صريفا، جلال حمادة من بلدة دير قانون، علي حسن صبح من بلدة عين التينة، يوسف اسماعيل من بلدة زوطر. ونعى موقع جنوب لبنان هؤلاء، عدا الأخير، إذ لوحظ اغلاق صفحة الخبر التي نعته على الموقع، لكن كان قد سبق ونعاه "حزب الله". وهو ما يثبت أن عدد القتلى الذين سقطوا في شهر أيار 2015 (على الأقل) ليس 13 شخصاً، ما يتطلب توضيحاً من "حزب الله".
 تسويات على دماء الشباب
في المقابل، روّج "حزب الله" لمقتل العشرات من مقاتلي المعارضة في الجرود، لم نسمع عبر إعلامه أي اسم منهم ولم نرَ شريط فيديو أو صوراً تثبت ذلك، حتى ما صوره من مواقع وخيم لـ"النصرة" لم يظهر فيها معالم حصول معركة (دماء، جثة، أشلاء، حريق...)، أين المقاتلين الذين تم أسرهم بحسب قنوات إعلامية مقربة من الحزب؟
 البحث في صفحات الموت يستدعي مساءلة "حزب الله": إلى متى سيسقط شبابنا في معركة لا شأن لنا بها؟ إلى متى سيسقطون في "حوار البندقية"، خصوصاً طالما أن كل الأطراف بمن فيهم النظام و"حزب الله" يدركون أن الحل سياسياً مهما طال أمد النار؟ ومن سيسأل عن هؤلاء بعد حصول التسويات على دماء الشبان اللبنانيين؟ كفى تسابقاً إعلامياً على الموت فكل شاب لبناني يسقط هو خسارة لا تعوض.
واللائحة الأتية هي نتيجة ما دققت به "النهار" من أسماء بعد بحث على مواقع مقربة من الحزب أو صفحات متابعة للمعركة.
 االاسم  تاريخ نشر سقوطه المصدر  البلدة
ابراهيم حجازي      12 - 6 - 2014     موقع جنوب لبنان  كفرا الجنوبية
ابراهيم مسلماني      حزيران - 2013 في حمص              بلدة الجبّين الجنوبية
ابراهيم موسى برجي (ابو خليل)          المواقع تشير إلى مقتله عام 2008 بحسب مدونة قادمون وموقع بنت جبيل                     
 أشرف حسن عياد  20 - 5- 2013 وقضى في القصير        موقع جنوب لبنان  
أحمد توفيق الأمين "أبو تراب الصيداوي"           13 - 5 - 2015 القلمون       موقع جنوب لبنان  البابلية
 أحمد حبيب سلوم (أبوعلي مهدي)       تم تشييعه في 24/07/2013    موقع بنت جبيل      
 أحمد مرتضى الهبش            قضى في العام 2008          موقع قادمون          
 
باسل حسين طهماز نشر خبر مقتله في 1 - 5 - 2015 (اللاذقية)         موقع جنوب لبنان  الباشورة - سكان حي السلم
باسل محمد بسما     11 - 5 - 2015 في القلمون    موقع جنوب لبنان  بلدة عين بعال
باسم محمد حسن علي لويس  لا تبين وجود مثل هذا الاسم               
توفيق النجار "أبو علي"        5 - 5 - 2015 القلمون          موقع جنوب لبنان  بلدة كفر دبش
ﺟﺎﺩ ﺭﻓﻴﻖ ﺍﻟﺒﺰﺭﻱ ’’ دانيال     8 - 10 - 2014 (في القلمون)             موقع جنوب لبنان  صيدا
جعفر محمد علي كرنيب        العام 2008 ولا معلومات عن مكان مقتله            مدونة قادمون         
جلال طالب حمادة (ليث)       أيار 2015 - القلمون            موقع بلدتي الجنوبية            مدينة صور - دير قانون راس العين
حبيب حجازي (ساجد)         17- 3 – 1998      موقع عيترونيات    عيترون
حسن الحاج حسن    غير موجود                      موجود عباس الحاج حسن (2014)، والاعلامي حمزة الحاج حسن (2014)
حسن أحمد علوية "حيدر"      15 - 4 - 2014 - دفاعا عن الاماكن المقدسة        موقع جنوب لبنان  مارون الرأس...
حسن جمال طاهر "مالك"       1 - 5 - 2015 - اللاذقية       موقع جنوب لبنان  بلدة حولا الجنوبية... سكان رويس...
حسن دايخ "ابو علي"           26 - 5 - 2013 في القصير    موقع جنوب لبنان  من بلدة جويا...
 
حسن زيبارة          07-05-2014 (سكتة قلبية مفاجئة خلال المشي في لبنان)     موقع النبطية         النبطية
حسن عدنان عاصي             6 - 5 - 2015 القلمون          موقع جنوب لبنان  مشغرة (سكان سوريا - دمشق)
حسن علي رباح      2008 (7 أيار)       موقع بنت جبيل      
حسن علي شحرور "أكبر"     17 - 5 - 2013 دفاعا عن المقامات المقدسة في سوريا        موقع بنت جبيل وموقع جنوب لبنان      كفرجوز قرب النبطية
حسن محمد الموسوي           11 - 5 - 2015 القلمون        موقع جنوب لبنان  النبي شيت البقاعية
حسن محمود باجوق "أبو علي             7 - 5 - 2015 القلمون          موقع جنوب لبنان  من عيتا الشعب
حسن مرعي "الحاج ربيع"     17 - 11 - 2013 (الدفاع عن المقام المقدس)        موقع يا صور        النبطية
حسين البرجي        عاليه - سوق الغرب 9/5/2008           موقع المقاومة الاسلامية        بيروت
 حسين العنقوني     18-3-2014 دفاعاً عن العتبات المقدسة ...         موقع جنوب لبنان  مشغرة
حسين حسن حمادي             10 - 4 - 2014 دفاع عن العتبات المقدسة           موقع جنوب لبنان - النبطية وبنت جبيل             النبطية
حسين علي عطوي 15 - 5 - 2015 القلمون        موقع جنوب لبنان  صديقين
حسين محمد شلهوب            الشويفات 11/5/2008‏          موقع دار الثقافة للولاية والاعلام          طير فلسيه
حسين ناصر الدين  1 - 5 - 2015 توفي متأثرا بجراحه بعد اصابته في التفجير امام السراي الحكومي في الهرمل           الأنباء     الكواخ البقاعية سكان الاوزاعي
حسين محمد علي لويس        غير موجود                       
حمزة سعيد زعيتر  تشييعه في 8 - 5 - 2015 القلمون        موقع العهد           بعلبك
حيدر ريحان "كرار"            2 - 8 - 2014 الدفاع عن مقام السيدة زينب         موقع جنوب لبنان  ميفدون الجنوبية
 
حيدر سبيتي          28 - 3 - 2014 (ريف دمشق)            موقع جنوب لبنان  قعقعية الجسر
خالد عبد الله "هلال"            تموز - 2006 - الوعد الصادق            المنار       
خالد فرحات          7 نيسان 2015 القلمون         لم يتواجد على مواقع مقربة بل اخبار نسبت إلى "أم تي في"  
خضر حسن علاء الدين         7 - 5 - 2015 القلمون         موقع جنوب لبنان  مجدل سلم
خضر حسن عمار  16 - 11 - 2009                 
خليل نصر الله       21 - 5 - 2013 الدفاع عن مقام السيدة زينب        موقع جنوب لبنان  قليلة الجنوبية
رامي حميد دكروب             13 - 5 - 2015 القلمون        موقع جنوب لبنان  صريفا
رماح فايز الحسني - أحد مجاهدي سرايا القدس      2011 - استهداف اسرائيلي                 
 
 رياض صلاح الحسيني (أبو حمزة)      عيتات 11/ 05/ 2008                       
زيد حيدر (موسوي)            13 - 6 - 2014     موقع جنوب لبنان  النبي شيت
سليمان محمد قاشوش           سوري قتل على يد النظام                   
سليمان محمود جعفر            عيتات –11/5/2008                       القماطية
شادي سلمان أحمد سوري قضى في جبل الاربعين             12 - 5 - 2015                  
طالب حمزة الأسعد غير متوفر في صفحات مقربة من حزب الله         فقط في صفحة الشهيد حسين بديع محمود             
طلال محمود ناصر             غير متوفر                        
عباس حسن ياسين "آدم"        11 - 5 - 2015 القلمون                    بلدة زوطر
 
عباس حمزة حبيب  غير مؤكد           صفحة الشهيد حسين بديع محمود          
عباس سمير طقش أبو الفضل دعوة في 29 - 4 - 2014 للتشييع         موقع جنوب لبنان   
عباس وهبي          10 - أيار - 2015 القلمون     موقع جنوبية         ميس الجبل
عباس يوسف خزعل خنافر    15 - ايار - 2015 القلمون     موقع عيناتا           عيناثا
عبد الأمير جابر     غير متوفر                        
عبد الله هاشم شبلي 22 - 4 - 2015     صفحة فايسبوك       
علي حسن حمدان "نادر"       13 - 5 - 2015 القلمون        موقع جنوب لبنان  بلدة كفرا
علي حسن صبح     13 - 5 - 2015 القلمون        موقع جنوب لبنان  بلدة عين التينة
 
علي حسن مسلماني              العام 2008                       
علي حسين سعد     العام 2013 الدفاع عن المقام المقدس                  
علي خليل حيدر ساجد          25 - 5 - 2013في سوريا                   
علي خليل عليان "أبو حسين ساجد"       5 - 5 - 2015 القلمون          موقع جنوب لبنان  قلاوية
علي حسين ناصيف شمص القائد التنظيمي لعمليات "حزب الله" في محور حمص - القصير العام 2012 في حمص          السياسة الكويتية      
علي كوراني         18 - 12 - 2013    موقع جنوب لبنان  ياطر
علي محمد حمادة    14 - 5 - 2015 القلمون        موقع جنوب لبنان  الشهابية
علي محمد حمزة     غير متوفر                        
 
علي موسى           2013 - الدفاع عن المقدسات  فوروم "مقاوم"        
علي نعمة الراعي  2008 - احداث 7 أيار                       
علي هزيمة           10 - 3 - 2015     موقع جنوب لبنان  ميس الجبل
اسم محمد سليمان    26 - 6 - 2014                 النبطية
لطفي حسين اللاذقاني           غير متوفر                        
محمد بركات         20 - 5 - 2013     موقع بنت جبيل      
محمد جهاد يوسف "سراج"     تشييعه في 10 - 6 - 2013    موقع جنوب لبنان  صور
محمد حسن هاشم    11 - 5 - 2015     موقع جنوب لبنان  عين التينة
 
محمد حسين ابراهيم             2 - 6 - 2014 سوريا           موقع جنوب لبنان  الكفور الجنوبية
ياسر محمد الخروبي            14 - 5 - 2015 القلمون        موقع جنوب لبنان  أرنون - الشقيف
محمد رباعي         15 - 7 - 2014 سوريا         موقع جنوب لبنان  حاريص
محمد رضا زراقط  10 - 5 - 2015 القلمون        موقع جنوب لبنان  مركبة الجنوبية
محمد زبيبو          8 - 10 - 2014 سوريا         موقع جنوب لبنان  برج البراجنة
محمد عباس          اسم لأكثر من شخص                        
محمد عدنان عمراني            غير متوفر                        
محمد علي رباعي  اسم مكرر                          
 
 محمد علي قطيش  ايار 2015            صفحة حراس زينب            حولا
محمد قاسم عبد الستار           غير مؤكد                         
محمد كعور          عام 2014            موقع شهيد           بليدا
محمد محمود شهلا 2008 - أحداث 7 أيار          موقع شيعة ويب      
محمد يحيى سلوم    سوري من النظام                 
مرتضى الشيخ علي يوسف "باقر"        تشييعه في 2 - 5 - 2015      موقع يا صور        الشهابية
مروان كاظم البرجي            9 - 5 - 2015       موقع جنوب لبنان  علي النهري
مروان مغنية         8 - 5 - 2015      تنسيقيات الثورة وغير مؤكد   
 
مشهور شمس الدين             27 - 4 - 2015     موقع جنوب لبنان  مجدل سلم
مصطفى منصور    العام 2014                        
خضر علاء الدين    7 - 5 - 2015       موقع جنة بلبنان     مجدل سلم
منصور كامل خريزات         9 - 5 - 2015       موقع جنوب لبنان  عيترون
ناصر أحمد العيتاوي            العام 2008           موقع بنت جبيل      
هاشم الأمين "جواد"             27 - 3 - 2015     موقع جنوب لبنان  برج الشمالي
هشام محمد كركي  9 - 5 - 2015       موقع جنوب لبنان  بلدة القنطرة
وسام طاحون         غير متوفر                        
 
ياسر محمد خروبي اسم مكرر                          
ياسين محمد الزين  من شيعة دمشق                   
وسف حلاوي        العام 2013                       النبطية
يوسف حمزة تميم  13 ايار - 2015     صفحة الضاحية الأبية          بلدة شقراء
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 157,335,687

عدد الزوار: 7,064,262

المتواجدون الآن: 66