الكويت تُفرِج عن ٤ بقضية التخابر مع إيران وحزب الله

استعدادات لتحرير الجوف وتقدم في مأرب...التحالف ينفي مسؤوليته عن قصف استهدف حفل زفاف وراح ضحيته 131 شخصاً

تاريخ الإضافة الخميس 1 تشرين الأول 2015 - 6:57 ص    عدد الزيارات 2459    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

استعدادات لتحرير الجوف وتقدم في مأرب
الحياة...عدن - هليل البقمي { جازان - يحيى الخردلي { المكلا - عبدالرحمن بن عطية 
حقق الجيش اليمني المدعوم من قوات التحالف انتصاراً مهماً أمس، بتحريره التلال المطلة على سد مأرب ومنطقة البلق من الميليشيات الحوثية وأتباع الرئيس السابق علي عبد الله صالح، بعد معارك طاحنة استمرت ساعات. وأشار مصدر إلى أن تحرير منطقة السد تم من خلال عملية عسكرية شاركت فيها قوات برية ومدفعية، بتغطية من طيران التحالف، وأدت إلى مقتل العشرات من عناصر الحوثيين وقوات صالح وجرح وأسر آخرين.
في غضون ذلك، تجري الاستعدادات لبدء عملية تحرير محافظة الجوف المجاورة لمأرب. وأكد قائد «لواء النصر» في الجوف العميد أمين العكيمي، أن اجتماعات موسعة عقدت خلال اليومين الماضيين بين قيادات الجيش الوطني وقوات التحالف، جرى خلالها درس خطة تحرير الجوف، مشدداً على أن التحرير لن يستغرق طويلاً.
وقال مصدر في مصفاة عدن (رويترز) إن المصفاة البالغة طاقتها 150 ألف برميل يومياً استأنفت العمل أمس بعد توقفها في نيسان (أبريل) الماضي مع احتدام الصراع في البلاد. وقال إن المصفاة تعمل بنصف طاقتها في الوقت الحالي.
وقال السكرتير الصحافي لمحافظ مأرب علي الغليسي لـ «الحياة»، إن القوات المشتركة سيطرت على مواقع مهمة، من خلال تقدمها المستمر في المواجهات المسلحة في مأرب، وتمكنت من السيطرة على أجزاء واسعة من تلة حمة المصارية، وهي إحدى أهم التلال في مأرب. كما سيطرت على المستشفى الميداني، ووصلت القوات الشرعية إلى طريق منطقة كوفل، إذ يضخ النفط إلى ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر، بعد قتال عنيف قتل وجرح خلاله العشرات من عناصر الحوثيين وقوات صالح وأسر عدد منهم.
وأكد مصدر محلي أن المقاومة والجيش غنما الكثير من العتاد والأسلحة ومعدات عسكرية كبيرة ومتنوعة من ميليشيات وقوات الانقلابيين، ومنها رشاشات وبنادق قنص حديثة ومتطورة وتجهيزات عسكرية وجدت عليها كتابات باللغة الفارسية، تدل على أنها أسلحة إيرانية الصنع.
وأفادت مصادر عسكرية في الجيش اليمني بأن معسكر «صحن الجن» في مأرب وصلته أول شحنة أسلحة جديدة ومتطورة من السعودية، عبر منفذ الوديعة في حضرموت.
وقالت المصادر إن «ناقلات سعودية تحمل أسلحة نوعية وذخائر وصلت إلى اللواء الـ14 المنضم للشرعية المتخذ من معسكر صحن الجن مقراً له (شمال مدينة مأرب) قادمة عبر منفذ الوديعة، لتسليح الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بجبهات القتال غرب مأرب». وتعد هذه الشحنة هي الأولى منذ انضمام اللواء الـ14 التابع للحرس الجمهوري إلى الشرعية في حزيران (يونيو) الماضي، وإرساله تعزيزات إلى جبهات القتال غرب مأرب.
وجدد طيران التحالف قصفه مواقع ميليشيات الحوثيين أمس في صنعاء، إذ أغار على قاعدة الديلمي الجوية شمال العاصمة، التي سيطر عليها الحوثيون منذ اجتياحهم للعاصمة قبل نحو عام. واستهدفت الغارات أيضاً معسكر الخرافي غرب العاصمة ومواقع عسكرية أخرى.
إلى ذلك، شن طيران التحالف أمس غارات جوية استهدفت مواقع تمركز الحوثيين وصالح في محافظة تعز، وتركز القصف على منطقة البليلي، واستهدف مخزناً للسلاح قرب الدفاع الساحلي في المخا، كما تم استهداف المحجر الجديد الواقع على خط المخا - تعز، ومعسكر الدفاع الساحلي، والدفاع الجوي في المخا.
وقال مصدر في المقاومة لـ «الحياة»، إن معارك عنيفة استمرت أمس في تعز بين المقاومة الشعبية والجيش الوطني المدعوم من قوات التحالف وبين ميليشيات الحوثي وصالح في الوازعية، حيث تصدت المقاومة لهجمات عدة للميليشيا. وأكد المصدر أن القيادي الحوثي أبو زيد لقي مصرعه خلال المواجهات التي دارت أمس في حي الجحملية، ونقل جثمانه أمس من مشفى الخليج في الحوبان.
وعلى الحدود الجنوبية السعودية، ضيقت القوات البرية السعودية الخناق على ميليشيا الحوثي وأتباع صالح بعد توجيه ضربات موجعة للمقاتلين المسلحين وآلياتهم، ما أجبرهم على التراجع عشرات الكيلومترات داخل الأراضي اليمنية. وبدأ الحوثيون بإطلاق قذائف عشوائية أصابت إحداها المجاهد علي بن فهد أبو محاسن، أحد منسوبي فرع إدارة المجاهدين في منطقة جازان وأدت إلى استشهاده مغرب أول من أمس. وردت القوات البرية على مصدر النيران، وتم تدمير قاعدة لإطلاق القذائف، وقتل أربعة متمردين.
إلى ذلك، قال وزير الشباب والرياضة اليمني نايف البكري لـ «الحياة»: «إن الأسبوع الحالي سيشهد تحرير مدينة مأرب بالكامل»، وأشار إلى أن الميليشيات في مأرب لم تعد تسيطر على أي مواقع هناك، عدا موقعاً أو اثنين، مؤكداً أن هناك تعزيزات عسكرية إضافية في طريقها إلى مأرب من قوات التحالف، ورجال المقاومة الشعبية، لبسط الأمن في هذه المدينة. وأوضح أن الخطوة المقبلة بعد تحرير مأرب ستكون تعز وصنعاء وصعدة ليتم تحرير اليمن كاملاً.
التحالف ينفي مسؤوليته عن قصف استهدف حفل زفاف وراح ضحيته 131 شخصاً
 (اف ب)
نفى التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن اي مسؤولية له عن قصف حفل زفاف الاثنين في المخا في جنوب غرب اليمن ادى الى مقتل 131 شخصا بينهم نساء واطفال، حسب مصادر طبية محلية.

ودان الامين العام للامم المتحدة القصف الجوي، قائلا ان الهجمات المتعمدة ضد المدنيين تعتبر «انتهاكا خطيرا للقانون الانساني الدولي».

وذكر سكان ان التحالف الدولي، الذي يشن حربا جوية ضد المتمردين الحوثيين منذ اذار، كان وراء الغارة التي استهدفت حفل زفاف في قرية واحجة القريبة من مدينة المخا على البحر الاحمر.

غير ان العميد الركن احمد العسيري المتحدث باسم التحالف العربي صرح لوكالة فرانس برس بأن التحالف «لم يشن غارات في تلك المنطقة في الايام الثلاثة الاخيرة«. اضاف ان المعلومات التي تنسب القصف الى التحالف «خاطئة تماما»، مشيرا الى ان التحالف «يقر على الدوام باخطائه في حال ارتكبها».

وفي معرض الحديث عن «الفوضى» في اليمن، قال العسيري «من غير الصحيح ان كل انفجار يحصل في اليمن سببه التحالف».

وطالب مصدر في التحالف بتحقيق «مستقل» حول عملية القصف الاثنين. واضاف رافضا الكشف عن اسمه «يمكننا ان نثبت عبر الاقمار الاصطناعية ان طائراتنا لم تحلق فوق المنطقة».

وارتفع عدد قتلى الهجوم الى 131 امس «بعد نقل مزيد من الجثث خلال ليل الاثنين الثلاثاء الى المستشفى، وبعد وفاة العديد من الجرحى متأثرين بجروحهم»، بحسب ما صرح مسؤول طبي محلي لوكالة فرانس برس طلب عدم الكشف عن هويته.

وفي السابق، ابلغ عن مقتل 40 شخصا على الاقل في الغارة وجرح العشرات. واكد الطبيب مياز الحمادي الذي يعمل في المستشفى الريفي الذي نقلت اليه جثث القتلى هذا العدد وصرح «قتل 131 شخصا، من بينهم نساء واطفال».

واضاف ان «العديد من الجثث ملقاة على الارض لان المستشفى ليس لديه القدرة على استيعاب هذا العدد الكبير من القتلى».

وذكرت الامم المتحدة انها تحاول التحقق من عدد القتلى. وقال المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل في تصريح صحافي في جنيف «اذا كانت هذه الارقام هي فعلا كما ورد، فذلك قد يكون الحادث الاكثر دموية منذ بدء النزاع».

واضاف ان عددا متزايدا من المدنيين يقتلون في النزاع في اليمن.

وتقول الامم المتحدة ان 151 مدنيا قتلوا من بينهم 26 طفلا و10 نساء في الفترة من 11 الى 24 ايلول. وقتل 2355 مدنيا منذ اندلاع الحرب في اواخر اذار، كما اصيب 4862 اخرون. ودعا بان كي مون جميع الاطراف المتصارعة في اليمن «الى الوقف الفوري لجميع النشاطات العسكرية وحل جميع الخلافات عبر المفاوضات السلمية».

والاربعاء الفائت، عاد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الى مدينة عدن الجنوبية بعد نحو ستة اشهر من المنفى في السعودية. والاحد واثناء مغادرته الجمعية العامة للامم المتحدة، دعا هادي المتمردين الى القاء السلاح واستئناف الحوار لانهاء النزاع.
 
الكويت تُفرِج عن ٤ بقضية التخابر مع إيران وحزب الله
 (أ ف ب)
امرت محكمة كويتية أمس بالافراج بكفالة عن اربعة موقوفين بتهمة «التخابر مع ايران وحزب الله» وفق مصدر قضائي. وحددت المحكمة كفالة كل من الموقوفين ب1650 دولارا (1470 يورو) ومنعتهم من مغادرة البلاد.
وصدر القرار خلال جلسة مغلقة لمحاكمة 26 شخصا متهمين ب»ارتكاب افعال من شأنها المساس بوحدة وسلامة اراضي دولة الكويت والتخابر مع ايران وجماعة حزب الله للقيام باعمال عدائية ضد الدولة من خلال جلب وتجميع وحيازة مفرقعات ومدافع رشاشة واسلحة نارية وذخائر بغير ترخيص وبقصد ارتكاب الجرائم»، وفق المصدر نفسه.
ولدى بدء المحاكمة في 15 ايلول، نفى الكويتيون ال23 الاعضاء في هذه الخلية وجميعهم شيعة اي صلة لهم بايران او حزب الله.
والمتهمون الثلاثة الاخرون ايرانيون وفارون. واعلنت الكويت تفكيك هذه الخلية في 13 اب. وتحدثت وزارة الداخلية يومها عن ضبط «144 كلغ من مادة التي ان تي و19 طنا من الذخائر» اضافة الى ثلاث قاذفات صواريخ و56 صاروخا و65 نوعا مختلفا من الاسلحة النارية و204 قنابل يدوية.
واكد المشتبه به الرئيسي حسن عبد الهادي حسن في مستهل المحاكمة ان الاسلحة التي ضبطت تعود الى حقبة الاحتلال العراقي للكويت بين 1990 و1991 وقد تسلمها من احد الافراد النافذين في اسرة الصباح الحاكمة. وحددت الجلسة المقبلة في الرابع من تشرين الاول.
 

المصدر: مصادر مختلفة

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,158,167

عدد الزوار: 6,937,392

المتواجدون الآن: 107