مصادر فلسطينية لـ"المستقبل": القاهرة رفضت وساطات لاستقبال مشعل

تاريخ الإضافة الخميس 21 كانون الثاني 2010 - 7:14 ص    عدد الزيارات 4057    التعليقات 0    القسم عربية

        


رام الله ـ أحمد رمضان

اكدت مصادر فلسطينية رفيعة لـ"المستقبل" ان مصر رفضت وساطات عدة لاستقبال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل مشترطة توقيع الحركة الورقة المصرية قبل اجراء أي اتصالات. وقالت المصادر نفسها إن ملف المصالحة بين حركتي فتح وحماس استقر على حالة من الجمود، لم تنفع معها تدخلات بعض الاطراف العربية لايجاد مخرج من الازمة التي علقت فيها المصالحة اثر رفض حركة حماس التوقيع على الورقة المصرية الخاصة بالمصالحة.
وقالت المصادر الفلسطينية ان "القاهرة مدركة لسلوك حماس ورئيس مكتبها السياسي، وقد رفضت وساطات عربية لاستقبال مشعل، كما انها قطعت كافة الاتصالات مع قيادة حماس، واتخذت هذا القرار ولن تتراجع عنه قبل ان توقع حماس ورقة المصالحة دون قيد او شرط. وتكتيكات حماس بالاستقواء على مصر واستغلال الحراك الجاري في بعض عواصم العرب لن يثمر، ولن يحمل القاهرة على تغيير موقفها".
وأشارت المصادر الى ان اخر المحاولات للتوسط في ملف المصالحة كانت من امير الكويت الذي اتصل اول من امس بالرئيس الفلسطيني محمود عباس لاقناعه بالاجتماع بمشعل، وان الرئيس عباس رد على امير الكويت بأنه "مستعد لاجراء مثل هذا اللقاء فور توقيع حماس على الورقة المصرية للمصالحة، وان الجهود يحب ان تبذل لاقناع حركة حماس ومشعل للتوقيع على الورقة المصرية التي من شأنها انهاء حالة الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وبالتالي يصبح الاجتماع بمشعل واي مسؤول اخر من حماس تحصيل حاصل".
واعتبرت المصادر ان "تصريحات مشعل الداعية لاجراء اجتماع مع الرئيس عباس مضللة، ذاك انه يريد الهروب من استحقاق توقيع ورقة المصالحة، والاستقواء على مصر من خلال استغلال التقارب الذي حصل مؤخراً بين دمشق مع بعض العواصم العربية وسحب ملف المصالحة من القاهرة، واجراء تعديلات جوهرية على الورقة المصرية".
وكشف رئيس وفد حركة "فتح" لحوار القاهرة عزام الأحمد أن المجلس الثوري للحركة سيبلور بدائل لتجاوز أزمة الانقسام الفلسطيني، في ظل جمود ملف المصالحة الوطنية.
وشدد الأحمد في تصريحات صحافية امس على أن "فتح لن تنتظر حماس طويلا لتوقع الورقة المصرية". وأضاف أن "الحديث عن بدائل استحوذ على اجتماع المجلس الثوري (أول من أمس) ، وسيتم بلورة مجموعة من الأفكار خلال الأسابيع المقبلة ثم نطلع عليها الأطراف العربية المعنية بالمصالحة، وفي مقدمتها مصر".
وبين الأحمد أن "الاتصالات بين القاهرة وفتح حول ملف المصالحة متوقفة، وهناك حملة مناورات سياسية تجريها حماس في الدول العربية ليتم العودة الى المصالحة من أبواب لم يتم التوافق عليها، حيث تريد إشراك أطراف عربية في التأثير على القاهرة لفتح الورقة من جديد".
ونفى بشدة صحة ما يتردد عن وجود مبادرة سعودية للمصالحة تدعمها سوريا وقطر، مشددا على أنه "لم تجر أي اتصالات مع الرئيس محمود عباس في هذا الشأن. وأعلنت حماس أيضا أنه ليس لديها علم بوجود مبادرة سعودية، مشددة على أن جهداً عربياً سيكون مكملاً للدور المصري".
في غضون ذلك، دعت حكومة "حماس" المقالة في غزة الرئيس المصري محمد حسني مبارك إلى وقف "الحملة الإعلامية التي تديرها وسائل إعلامية مصرية ضدها، وضد فصائل وقيادات وطنية محترمة، وكيل تهم بغرض تشويه صورتها في الضمير الشعبي المصري والعربي"، على ما جاء في بيان الحكومة.
وقال المكتب الإعلامي لحكومة "حماس" في رسالة شكوى تقدم بها للرئيس مبارك ووزعتهت امس على وسائل الاعلام "يا فخامة الرئيس، لقد تألمنا كما تألمتم لمقتل الجندي المصري أحمد شعبان رحمه الله، وفورها قام رئيس الوزراء إسماعيل هنية بواجب العزاء، وشكل لجنة تحقيق".
وتابعت الرسالة "إن ما أصابنا يا فخامة الرئيس كان مؤلماً أيضاً إنه إطلاق نار مباشرة على الأطفال، وأحدهم يعاني من شلل نصفي وهو أمر أهمله الإعلام المصري".
وقالت الحكومة في شكواها: "إن الشتم والتشهير لا يعالج الخلافات ولا يضمد الجراح، وما تقبله مصر من إعلام الغير، حريٌّ بها ألا تقبله من إعلامها في حق الغير، لذا نرجو توجيهاتكم الحكيمة لوسائل الإعلام بالتوقف عن حملة التشهير والشتائم".
وكان رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية كشف خلال مقابلة متلفزة اول من امس عن إرساله رسالة خطية للرئيس مبارك بهذا الخصوص، وأنه بانتظار الرد.


المصدر: جريدة المستقبل

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,075,395

عدد الزوار: 6,751,583

المتواجدون الآن: 98