«هيومن رايتس» تتهم حكومات عربية بقمع حقوق الإنسان وبالتمييز ضد الأقليات

تاريخ الإضافة الأربعاء 27 كانون الثاني 2010 - 6:34 ص    عدد الزيارات 2781    التعليقات 0    القسم دولية

        


 
بيروت - يو بي اي - اتهمت منظمة «هيومان رايتس ووتش»، امس، حكومات عربية بقمع الجهود لتعزيز حقوق الإنسان وباعتقال ناشطين والاستمرار بالتمييز تجاه بعض مواطنيها من الأقليات.
وجاء هذا الاتهام ضمن تقرير المنظمة السنوي العالمي للعام 2010، الذي وزعته في بيروت، وتناول الأوضاع في الأردن ولبنان وسورية والسعودية واليمن.
وقالت سارة ليا ويتسون، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، ان 2009 كان عام «الفرص الضائعة بالنسبة للنساء والمهاجرين في المنطقة»، وان «مساحة المناورة الصغيرة أصلا» بالنسبة للمدافعين عن حقوق الإنسان «تقلصت أكثر فأكثر».
وفي قضايا حقوق الإنسان، ذكر التقرير ان المدافعين عن حقوق الإنسان في سورية واليمن دفعوا «ثمناً باهظاً لنشاطهم» خلال هذا العام، مشيراً الى اعتقال السلطات السورية المحاميين مهند الحسني، رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان، ومحامي حقوق الانسان هيثم المالح، ووجهت لهما تهماً بـ«إضعاف الشعور القومي»، علماً أنهما لا يزالان قيد الاعتقال.
كما أشار إلى أن «دمشق لم ترخص لأي من منظمات حقوق الإنسان، كما رفضت السعودية الاعتراف القانوني باثنتين من منظمات حقوق الإنسان على الأقل، وسن الأردن قانوناً جديداً يعزز من قدرة الحكومة على السيطرة والتدخل في عمل المنظمات الخيرية».
وافاد بان اليمن اعتقل العشرات من الناشطين، معظمهم من انفصاليي «الحراك الجنوبي»، ومحاكمة بعضهم بتهمة «تهديد الوحدة»، بمن فيهم الأستاذ الجامعي حسين عاقل وصلاح السقلدي والديبلوماسي السابق قاسم عسكر جبران.
وتطرق التقرير إلى الأوضاع في السجون في المنطقة، واكد ان «كل من لبنان وسورية واليمن فشلت في وقف حالات التعذيب المتكررة في السجون».
وفي ملف الأقليات في المنطقة، ذكر ان «نحو 300 ألف لاجئ فلسطيني يعيشون في لبنان في ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة، حيث يخضعون لقيود واسعة في السكن والتوظيف».
واضاف ان السلطات في الأردن جردت منذ 2004 أكثر من 2700 أردني من أصل فلسطيني من جنسيتهم الأردنية «بذريعة أنهم لا يملكون تصاريح إقامة سارية المفعول صادرة عن السلطات الإسرائيلية للإقامة في الضفة الغربية».
واتهم التقرير، دمشق بـ «قمع التعبير عن الهوية الكردية ومنع تعليم اللغة الكردية في المدارس» كما «اعتقلت 21 كردياً بعد احتجاجات في 28 فبراير الماضي ضد مرسوم يقيد المعاملات العقارية في المناطق الحدودية واستخدمت قوات الأمن العنف لتفريق المحتجين».


المصدر: جريدة الرأي العام الكويتية

...Responding to Ukraine’s Displacement Crisis: From Speed to Sustainability...

 الأربعاء 28 أيلول 2022 - 4:58 ص

...Responding to Ukraine’s Displacement Crisis: From Speed to Sustainability... Some seven millio… تتمة »

عدد الزيارات: 104,556,909

عدد الزوار: 3,660,052

المتواجدون الآن: 91