تركيا: اعتقال قادة عسكريين سابقين بتهمة التخطيط لانقلاب

تاريخ الإضافة الإثنين 22 شباط 2010 - 5:50 م    عدد الزيارات 3945    التعليقات 0    القسم دولية

        


أنقرة، اسطنبول (CNN) -- قالت مصادر حكومية تركية الاثنين إن قوات الأمن اعتقلت 40 شخصا متهمين بالتدبير لانقلاب في البلاد، بينهم قائد القوات البحرية ونائب رئيس أركان الجيش التركي السابقين.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان قوله للصحفيين في أسبانيا إن السلطات في البلاد اعتقلت أكثر من 40 شخصا بشأن مخطط كان يهدف إلى قلب نظام الحكم في البلاد.

وقالت الوكالة إن الشرطة التركية احتجزت اثنين من كبار الضباط المتقاعدين، أحدهما قائد قوات بحر الشمال السابق الأدميرال فياز أوغوتسو، وقائد قوات بحر الجنوب السابق الأدميرال لطفي سنقر، بشأن ما عرف باسم "مخطط بليوز."

ومن بين المعتقلين أيضا كل من علي إحسان، وسوات عايدين، وبولند تونكاي، وأوزير كارابولد، وأمين كوكليك، إلى جانب سبعة أشخاص اعتقلتهم الشرطة في وقت سابق من الاثنين، من بينهم قائد القوات الجوية السابق الجنرال إبراهيم فيرتينا.

وقالت "الأناضول،" إن الشرطة تحتجز أيضا قائد القوات البحرية السابق الأدميرال أوزدين أورنك، ونائب قائد الجيش الجنرال المتقاعد إيرغن سايغون والعقيد المتقاعد كوبيلاي أكتاس.

وجاء اعتقال هؤلاء الضباط على خلفية مزاعم بقيامهم بالتخطيط لانقلاب في عام 2003، عرف بمخطط "بيلوز،" والذي تقول تقارير إنه تضمن تفجير مساجد، وإسقاط طائرات تركية.


المصدر: موقع CNN

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,110,532

عدد الزوار: 6,753,287

المتواجدون الآن: 102