سوريا....أوجلان يوجه رسالة إلى "قسد" بخصوص الصراع مع تركيا في سوريا...... أعنف قتال بين النظام والمعارضة بحماة منذ 8 أشهر... الهجوم على إدلب للسيطرة على طريقين رئيسيين...قصف قاعدة حميميم الروسية مرتين في اليوم..."فورن بولسي" تكشف عن الأطماع الاقتصادية الروسية في سوريا..تحركات الميليشيات الشيعية في ريف حماة...قتلى ودبابات مدمرة لميليشيا أسد الطائفية بريف حماة...مقتل 200 عنصر من ميليشيا أسد على جبهات الشمال...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 7 أيار 2019 - 4:45 ص    عدد الزيارات 2011    التعليقات 0    القسم عربية

        


أوجلان يوجه رسالة إلى "قسد" بخصوص الصراع مع تركيا في سوريا...

روسيا اليوم...المصدر: وكالات... وجه مؤسس وزعيم "حزب العمال الكردستاني"، عبد الله أوجلان، رسالة إلى "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تشكل أساسها "وحدات حماية الشعب" الكردية، داعيا إياها إلى إيجاد حل سلمي مع تركيا. وقال أوجلان، المحبوس في سجن تركي بجزيرة إمرالي منذ العام 1999، في بيان أصدره اليوم الاثنين عبر فريق محاميه، إن على "قوات سوريا الديمقراطية" السعي إلى إيجاد حلول في البلاد مع تركيا بدل الصراع معها، وأن تأخذ بعين الاعتبار مخاوف تركيا الأمنية في سوريا. وأوضح المحاميان، اللذان قاما بتلاوة البيان، في مؤتمر صحفي، إن السلطات التركية سمحت لهما بلقاء موكلهما لأول مرة منذ يوليو 2011. وتتهم السلطات التركية أوجلان بالقيام بأنشطة إرهابية على أراضي البلاد. وقامت الاستخبارات التركية باعتقاله على أراضي كينيا يوم 15 فبراير من العام 1999، في عملية نفذت بدعم من الاستخبارات الإسرائيلية. وأصدرت السلطات التركية، في البداية، حكما بإعدام زعيم ومؤسس "حزب العمال الكردستاني"، لكنها خففت لاحقا العقوبة إلى السجن المؤبد، تحت ضغط الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الذي تسعى أنقرة لنيل عضويته. وفي أكتوبر 2012، بادرت السلطات التركية إلى بدء مفاوضات سلام مع أوجلان، هدفت إلى تسوية النزاع المسلح بين القوات التركية ومسلحي "حزب العمال الكردستاني"، المستمر منذ العام 1984، والذي أودى بحياة نحو 40 ألف شخص. وتوصلت أنقرة و"حزب العمال الكردستاني" إلى اتفاق لوقف إطلاق النار تم تطبيقه عام 2013، لكن هذه الهدنة انهارت في يوليو 2015. وتأتي رسالة أوجلان في الوقت الذي تشهد فيه مناطق شمال سوريا تصعيدا مستمرا بين تركيا من جهة و"وحدات حماية الشعب" الكردية من جهة أخرى، حيث أعلنت الحكومة التركية مرارا نيتها شن عملية عسكرية جديدة ضد المسلحين الأكراد في منطقة شرق الفرات، وباقي أراضي سيطرتهم بمحافظة حلب. وتسيطر تركيا والقوات الموالية لها من تنظيم "الجيش السوري الحر" على مناطق واسعة بمحافظة حلب، نتيجة عمليتي "درع الفرات"، التي نفذت في 24 أغسطس 2016 ضد "داعش"، و"غصن الزيتون" الجارية منذ 20 يناير من العام 2018 ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تعتبرها أنقرة إرهابية ومتحالفة مع "حزب العمال الكردستاني".....

هجوم معاكس للفصائل المقاتلة يكبد ميليشيات أسد خسائر جديدة بريف حماة

أورينت نت – خاص... تكبدت ميليشيات أسد الطائفية خسائر جديدة، اليوم الاثنين، بهجوم معاكس للفصائل المقاتلة على المحاور الشمالية والغربية في ريف حماة، وذلك بعد ساعات من تكبيد هذه الميليشيات خسائر في الأرواح والعتاد في المنطقة. وأكد مراسلو أورينت في المنطقة، أن الفصائل المقاتلة استعادت السيطرة على تل عثمان، بعد معارك مع ميليشيا أسد والميليشيات المساندة لها، بعد سيطرة الأخيرة على التل لعدة ساعات. وأشار مراسلونا إلى أن عدداً من عناصر الميليشيات الطائفية قتلوا بالاشتباكات وتقدم الفصائل، كما دمرت الفصائل سيارة محملة بالعناصر بين تل عثمان والجنابرة، دون إمكانية تحديد عدد القتلى والجرحى حتى اللحظة، منوهين إلى أن المنطقة تتعرض لقصف مكثف براجمات الصواريخ من حواجز ميليشيا النظام.

خسائر سابقة

وكانت الجبهة الوطنية للتحرير (أكبر التشكيلات العسكرية في الشمال) أعلنت في وقت سابق اليوم عن قتل وجرح العديد من ميليشيا أسد الطائفية في اشتباكات بين الطرفين في ريف حماة الشمالي. وذكرت "الجبهة" أنها تصدت لمحاولة تقدم عناصر ميليشيا أسد على محور الجنابرة، مشيرة إلى أنها خاضت معارك عنيفة تمكنت خلالها من تدمير دبابة وقتل وإصابة عدد من ميليشيا أسد.

محور جبهة الصخر

وفي سياق متصل، أعلن "جيش العزة" التابع للجيش السوري الحر، عن تدمير دبابة لميليشيا أسد على محور جبهة الصخر بريف حماة. وأوضح أن الدبابة كانت تحاول التقدم في المنطقة، مشيرا إلى أنه تمكن من تدميرها وقتل طاقمها.

سوريا.. أعنف قتال بين النظام والمعارضة بحماة منذ 8 أشهر

العربية نت...المصدر: بيروت – وكالات.. قالت وسائل إعلام سورية موالية للنظام إن قوات الأسد استولت على قرية وتلة استراتيجية من المعارضة شمال غرب البلاد اليوم الاثنين وسط أعنف قتال في المنطقة منذ 8 أشهر. وذكر الإعلام الحربي المركزي للنظام السوري أن قوات النظام استولت على قرية الباني وتلة عثمان القريبة في الريف الشمالي لمحافظة حماة. هذا أعمق توغل للقوات المتحالفة مع دمشق حتى الآن هذا العام في آخر معاقل المعارضة في سوريا. الموجة الأحدث من العنف التي بدأت 30 أبريل/ نيسان أثارت مخاوف من أن تشن الحكومة هجوما أكبر لاستعادة المنطقة، التي تؤوي نحو ثلاثة ملايين شخص. وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له، استيلاء قوات النظام السوري على الباني وأن القوات تسير نحو التل. وقال المرصد إن القتال العنيف الذي وقع يوم الاثنين أودى بحياة 20 شخصًا. وأعلنت جماعة جيش العزة، جماعة المعارضة المقاتلة الأساسية في شمال غرب سوريا، أنها دمرت دبابة لجيش النظام السوري وقتل كل الجنود بداخلها. وتحدثت عن "اشتباكات عنيفة" قرب الباني. أسفرت الجولة الأخيرة من القتال عن مقتل العشرات وتشريد عشرات الآلاف في إدلب والمناطق المجاورة الخاضعة لسيطرة المعارضة، والذين فروا إلى مناطق أكثر أمانًا شمالًا. وهي أسوأ موجة عنف منذ سبتمبر/ أيلول عندما توصلت روسيا وتركيا لاتفاق وقف إطلاق نار منع هجوما حكوميا على إدلب والمناطق المحيطة. وتحدث المرصد عن وقوع أكثر من 60 ضربة جوية روسية على مقاتلي المعارضة يوم الاثنين فقط. ونقلت وكالة أنباء النظام الرسمية (سانا) أن القوات كثفت قصفها على مقاتلي المعارضة في الأجزاء الشمالية من محافظة حماة وأجزاء جنوبية من إدلب.

معارضون سوريون: الهجوم على إدلب للسيطرة على طريقين رئيسيين

الحياة...عمان - رويترز - ...قال مقاتلون من المعارضة السورية تدعمهم تركيا اليوم الاثنين إن موسكو وحليفتها الحكومة السورية تحاولان انتزاع السيطرة على طريقين رئيسيين في آخر جيب يسيطرون عليه في شمال غرب البلاد في محاولة لتعزيز الاقتصاد السوري الذي أثرت عليه العقوبات. وقال المقاتلون إن سادس يوم من هجوم القوات الحكومية شهد هجمات جوية عنيفة استهدفت مدينة جسر الشغور وسهل الغاب بالإضافة إلى بلدتي اللطامنة ومعرة النعمان في جنوب محافظة إدلب. والسيطرة على تلك المناطق ستجعل القوات الحكومية السورية تقترب من استعادة السيطرة على طريقي إم 5 وإم 4 الاستراتيجيين من إدلب إلى حماة واللاذقية على ساحل البحر المتوسط وهما اثنان من أهم الشرايين في سورية قبل الحرب. واستهدفت الأيام القليلة الأولى من الهجوم بلدات في شمال حماة وجنوب محافظة إدلب داخل منطقة عازلة تم الاتفاق عليها في أيلول (سبتمبر) بين روسيا وتركيا في إطار اتفاق أدى إلى تفادي شن هجوم ضخم على آخر معقل رئيس للمعارضة السورية. وتقول روسيا والجيش السوري إنهما يردان على تصعيد لهجمات المتشددين على مناطق تسيطر عليها الحكومة وتنفيان شن هجمات عشوائية يقول مسعفون ورجال إنقاذ إنها قتلت عشرات المدنيين في الأيام الأخيرة وتدمير ما لا يقل عن خمسة مراكز طبية وإصابة الحياة اليومية بالشلل. وقالت الأمم المتحدة إن الهجمات تضمنت أعنف استخدام للبراميل المتفجرة من قبل الجيش السوري خلال 15 شهرا. وتقول إنها تقدر أن 323 ألف شخص شردوا في شمال غرب سورية منذ أيلول (سبتمبر) العام الماضي. ويقول سكان إن عشرات الآلاف فروا من ديارهم ومعظمهم إلى مخيمات على الحدود التركية منذ بدء أحدث هجوم. وقال سكان وشهود إن بعض الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى تلك المخيمات لجأوا إلى بساتين الزيتون. وقال ناجي مصطفى عضو الجبهة الوطنية للتحرير التي تدعمها تركيا: "القصف يزداد بشكل مكثف ورقعة القصف تتوسع بكثافة وعنف". وتقول روسيا إن تركيا لا تفعل ما يكفي لإجلاء المتشددين من المنطقة العازلة أو فتح الطريقين إم 5 وإم 4 اللذين يربطان المدن التي تسيطر عليها الحكومة ويمتدان من الطرف الجنوبي لسورية قرب الحدود مع الأردن إلى الحدود الشمالية مع تركيا. ويقول خبراء اقتصاديون إن فتح الطرق التجارية وطرق السفر عبر محافظة إدلب سيؤكد من جديد سيطرة الدولة على اقتصاد مجزأ نشأ خلال الحرب الدائرة منذ ثماني سنوات ويواجه الآن عقوبات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وتتهم المعارضة السورية التي تسعى لإسقاط الرئيس بشار الأسد موسكو باستخدام المتشددين حجة لتصعيد الهجمات على المناطق المدنية والضغط على تركيا. وقال الرائد يوسف حمود الناطق باسم الجيش الوطني الذي تدعمه تركيا: " كان هناك هدف روسي للسيطرة على الطرق ولقى موقف ثابت رافض من قبل الفصائل وهو مرفوض لأنه تهجير عشرات الالاف ممن يرفضون أن يكونوا تحت (حكم) الروس".

لا صفقات جديدة بين روسيا وتركيا في سوريا أطراف النزاع تتمسّك باتفاق قمة سوتشي

موقع ايلاف...بهية مارديني: نفت مصادر ذات صلة بالملف السوري لـ"إيلاف" أن تكون هناك صفقات جديذة بين موسكو وأنقرة لتسليم روسيا والنظام مناطق في الشمال السوري مقابل توغل تركيا في المناطق التي تخضع للسيطرة الكردية. وقال فاتح حسون القيادي في الجيش السوري الحر في تصريح لـ"إيلاف" إن التوافقات حول قمة سوتشي مستمرة، وأن لا صفقات جديدة بين البلدين و"لن يكون هناك في أفضل الأحوال بالنسبة لروسيا سوى تطبيق اتفاق قمة سوتشي حول إدلب بين الرئيسين التركي والروسي، حيث تسعى روسيا لإنشاء منطقة عازلة، وتضغط بشكل "إجرامي" لحل التنظيمات المصنفة، وفتح الطريقين م4 وم5، وتسيير دوريات مشتركة مع تركيا". وشدد على ان "منطقة إدلب ليست معنية بها تركيا فقط، لكن كذلك أميركا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، فلكل منهم مصلحة في الحفاظ على هذه المنطقة محررة، ثم معالجة القضايا الشائكة والمختلف عليها ضمنها، لكن روسيا تحاول قضم المنطقة قرية قرية عن طريق استخدامها سياسة الأرض المحروقة التي تستخدمها دوما".

سياسة مكررة

واعتبر حسون أن روسيا "نجحت بتلك السياسة سابقا في منطقة جنوب سوريا والغوطة الشرقية وحمص كونه كانت هناك منافذ مؤمنة باتجاه إدلب خرج إليها المقاتلون، لكنها لن تنجح في إدلب بنفس السياسة لأنه لا توجد منطقة أخرى يخرج إليها المقاتلون وعائلاتهم إلا جزر اليونان ومن ثمة الاتحاد الأوروبي... بالإضافة الى وجود المقاتلين الذين رفضوا أي تسوية أو مصالحة مع النظام، وسيقاتلون حتى الرمق الأخير". كما أكد أن لوجود نقاط المراقبة التركية في هذه المنطقة دورا كبيرا في منع أي اجتياح لها، لكن لمنع ذلك حقيقة لا بد من تضافر الجهود السياسية والعسكرية والقانونية، ووقوف المجتمع الدولي أمام تعنت روسيا، ومنع توحشها وإجرامها، على حدّ تعبيره.

مقايضة

وكان تقرير لـ"الشرق الاوسط " تحدث عن ظهور بوادر إنجاز صفقة مقايضة روسية - تركية تحت غطاء ناري من الطرفين تتضمن توغل أنقرة وحلفائها السوريين في "الجيب الكردي" شمال حلب، مقابل تمدد موسكو وحلفائها السوريين والإيرانيين في جنوب إدلب ضمن "مثلث الشمال" شمال غربي سوريا. واعتبر التقرير أنه لا يمكن فصل مصير ريف حلب الشمالي عن إدلب والأرياف الثلاثة المجاورة بين ضامني عملية أستانة (روسيا، وإيران، وتركيا)، وعن المفاوضات بين واشنطن وأنقرة حول إقامة منطقة أمنية بين نهري الفرات ودجلة شمال شرقي سوريا، التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية بدعم من التحالف الدولي بقيادة أميركا. والمقصود بمثلث الشمال إدلب وأرياف: حلب الغربي، وحماة الشمالي، واللاذقية الشرقي، الخاضعة لاتفاق روسي - تركي منذ سبتمبر الماضي.

استهداف المستشفيات

وحول استهداف روسيا والنظام للمستشفيات في عدة أماكن في سوريا، قال حسون "عادة عند استخدام روسيا سياسة الأرض المحروقة تستهدف البنى التحتية واللوجستية كالمشافي، وذلك للتأثير السلبي على المدنيين الذين تريدهم أن يضغطوا على الفصائل لإجراء تسوية أو تنفيذ انسحاب". ورأى أن "هذا الأسلوب يعتبر جريمة حرب اعتادت روسيا على استخدامه لغياب الرادع الأخلاقي والزاجر القانوني". وعبّر عن أسفه لأن "المجتمع الدولي صامت، ومجلس الأمن معطل بالفيتو الروسي والصيني تجاه ما يحدث في سوريا".

قصف قاعدة حميميم الروسية مرتين في اليوم

المصدر: العربية.نت – وكالات.. قالت وزارة الدفاع الروسية: إن مسلحين قصفوا مرتين اليوم الاثنين، قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم، أن مسلحين نفذوا عمليتي قصف على القاعدة الروسية الواقعة جنوب شرق مدينة اللاذقية في محافظة اللاذقية بسوريا. وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت الخميس الماضي، صد هجوم آخر استهدف القاعدة الجوية من قبل عناصر وصفها بالتشكيلات المسلحة غير الشرعية المتمركزة في منطقة بلدة قلعة المضيق في محافظة حماة. وسبق أن ذكر فكتور كوبتشيشين مدير مركز حميميم للمصالحة في سوريا والتابع لوزارة الدفاع الروسية، يوم الأربعاء الماضي، أن المسلحين حاولوا منذ أوائل أبريل الماضي استهداف قاعدة حميميم ومواقع القوات السورية في اللاذقية 12 مرة بواسطة طائرات مسيرة وراجمات صواريخ، مشيرا إلى صد كل الهجمات.

"فورن بولسي" تكشف عن الأطماع الاقتصادية الروسية في سوريا

أورينت نت - ترجمة: جلال خياط... قال تقرير لفورن بولسي، إن روسيا وبعد أن تمكنت من تحقيق أهدافها العسكرية في سوريا، وضعت هدفاً جديداً له أبعاد اقتصادية بحيث تستفيد مالياً من إعادة إعمار سوريا. بدأ التدخل الروسي لدعم نظام بشار الأسد في أيلول 2015، كان الكرملين حينها يشعر بتوتر خشيةً من فقدان السيطرة على القاعدة البحرية في طرطوس، والتي تعد أهم الأصول الروسية في الشرق الأوسط. بعد أربع سنوات من التدخل الروسي، ومع تمكن نظام الأسد من السيطرة على مساحات شاسعة من سوريا، غيرت موسكو خطتها السابقة، لتضع نصب أعينها الفوائد المالية التي يمكن أن تجنيها في سوريا. وقال ثلاثة سياسيين لبنانيين، إن المال هو المحرك الأساسي الذي يقود الجهود الروسية في سوريا. تطمح موسكو الاستفادة من الأموال المتدفقة على سوريا لإعادة الإعمار، والتي تقدر بحوالي 350 مليار دولار. ستتمكن روسيا وعبر الاستفادة من الأموال القادمة إلى سوريا، من تنويع اقتصادها وذلك من خلال الانخراط في مجموعة من العقود الكبيرة في قطاعات الطاقة والبنى التحتية وغير ذلك. وقال دبلوماسي غربي بارز لفورن بولسي "ترغب روسيا في الحصول على أموالنا لإعادة بناء سوريا لتتمكن الشركات الروسية من تنفيذ عقود إعادة الإعمار".

المساومة على اللاجئين

يُنظر إلى روسيا حالياً كبلد قوي وله القدرة على الحصول على عقود إعادة الإعمار بالنظر إلى تأثيرها السياسي على نظام الأسد إلا أن المشكلة، افتقار سوريا إلى الأموال اللازمة، ولذلك يسعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاستخدام اللاجئين السوريين كورقة مساومة. يعرض بوتين تسهيل عودة اللاجئين مقابل الحصول على مساعدات مالية من الغرب. قام بذلك في حزيران خلال قمة هلسنكي ومرة أخرى في آب بالقرب من برلين. وقالها صراحة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إذا أردتم عودة اللاجئين عليكم دفع تكاليف إعادة الإعمار. ادّعى بوتين أن 1.7 مليون لاجئ، يمكنهم العودة إلى سوريا في المستقبل القريب. وأعلنت الحكومية الروسية تشكيل لجنة مشتركة مع الدول المضيفة مثل لبنان لتسهيل عودة اللاجئين. لم تحرز اللجنة أي تقدم، بعد مرور عشرة أشهر على إنشائها. وبالطبع لم تشهد سوريا عودة للاجئين. والسبب، بحسب محادثات أجرتها فورن بولسي مع العديد من الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، عناد الرجل الذي تدخلت روسيا لإنقاذه. ويرى الكثير من المراقبين إن الأسد لا يرغب بعودة اللاجئين خصوصاً أن غالبيتهم العظمى خرجت من سوريا بسبب معارضتهم لنظامه.

انتظار موافقة المخابرات

يستضيف لبنان حوالي 1.5 سوري، وعلى الرغم من وجود طيف سياسي هناك داعم للأسد إلا أن النظام يرفض عودة السوريين، دون تقديم أي تفسير رسمي. وقال معين مرعبي، وزير الدولة لشؤون اللاجئين في لبنان حتى كانون الثاني، إن الحكومة السورية طلبت قائمة بأسماء اللاجئين الراغبين بالعودة، وهذا مؤشر على عدم قبول الأسد باللاجئين. وقال "كيف يمكن تفسير طلبهم قائمة بأسماء العائدين؟ لا يسمحون لأي شخص بالعودة دون موافقة المخابرات.. هل من المنطقي حصول السوري في لبنان على إذن ليتمكن من العودة إلى بلده؟". وأشار إلى وجود فرق كبير بالأرقام التي وافق عليها النظام وبين أولئك الذين تقدموا بطلب للعودة إلى سوريا "أخبرني مسؤولو الأمن العام أنه عندما يرسلون قائمة تضم 5,000 سوري، تتم الموافقة على 50 لـ 60 اسم بشكل متوسط". وأكد أربعة دبلوماسيين غربيين على الأقل اتباع النظام هذا الإجراء في عودة السوريين. إلا أن بوتين يفكر بمقايضة جديدة، تخفيف عقوبات الاتحاد الأوروبي وتقديم مساعدات إعادة الإعمار لتخفيف الضغط الداخلي على الدول الأوروبية التي تعاني من صعود الأحزاب الشعبوية واليمينية المتطرفة.

طرح المحاصصة الطائفية

وسيكون من الصعب على حكومات الاتحاد الأوروبي تبرير رفع العقوبات في حال سمح النظام لعدد قليل من السوريين بالعودة ولن يرضى دافعو الضرائب إنفاق أموالهم على مشاريع إعادة الإعمار بدون الحصول على فوائد أقلها حل ملف اللاجئين. ويخشى الدبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي من أن تنتهي أموال إعادة الإعمار في الجيوب الروسية. وعلى الرغم من الخلاف داخل أروقة الاتحاد على موقف موحد حول العديد من القضايا إلا أن هنالك شبه إجماع بضرورة الحصول على تعهد روسي يضمن سلامة السوريين العائدين إلى وطنهم مع الحصول على وعود بإصلاحات سياسية. وبخلاف الإفراج عن قوائم بالقتلى السوريين داخل معتقلات النظام لم تحصل روسيا على أي تنازلات حقيقة من نظام الأسد بدون أي ضمان يتعلق حتى بسلامة العائدين. وقال محللون روس إن لموسكو تصور يقوم على تقاسم السلطة في سوريا على أساس طائفي في حالة تشبه الحالة اللبنانية. ولكن روسيا لم تستطع إقناع النظام بذلك وعليه قلصت موسكو طموحاتها لتقتصر على اللجة الدستورية. وقال، المحلل الروسي، ماكس سوكوف، إن "روسيا ليست متفائلة للغاية بشأن التوصل إلى تسوية سياسية ترضي جميع الأطراف في سوريا.. قبلت روسيا باستمرار الدولة المركزية في سوريا وهذا يعني صعوبة إقناع الاتحاد الأوربي بالدفع مقابل إعادة الإعمار".

"الجبهة الوطنية" تتحدث لأورينت عن تحركات الميليشيات الشيعية في ريف حماة

أورينت نت - حسان كنجو... واصلت ميليشيات أسد الطائفية وحليفها الروسي قصف مدينة إدلب والقرى والبلدات الواقعة في ريفيها الجنوبي والشرقي بالمقاتلات والأسلحة الثقيلة والمدفعية مخلفة العديد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين. وبحسب قادة عسكريون في الجيش الحر فإن احتمالية شن ميليشيا أسد هجوماً على إدلب وريفي حماة وحلب أمر متوقع جد، مشيرين إلى أن الفصائل بدأت تجهز نفسها تحسباً لأي هجوم قد تشنه الميليشيات على آخر معاقل المعارضة في الشمال السوري.

الناطق باسم الجبهة الوطنية: الروس هدفهم قتل المدنيين

يقول النقيب "ناجي مصطفى" الناطق الرسمي باسم الجبهة الوطنية للتحرير في حديث لـ "أورينت نت": "النظام منذ بداية ما يسمى اتفاق سوتشي لم يلتزم بأية بنود أما التصعيد الأخير فقد جاء بعد اجتماع أستانا الأخير وهذا ما يكشف عدم التوصل لاتفاق بين الدول الراعية له، فالروس دائماً لا يلتزمون بأية اتفاقيات لا سابقاً ولاحالياً ولا مستقبلاً وهم يستخدمون القصف من أجل قتل المدنيين وتهجيرهم ليس إلا"، مشيراً إلى أن موقف الفصائل الأخير حول موضوع تسيير دوريات روسية في المناطق المحررة إلى جانب الدوريات التركية كان واضحاً وأجمع عليه جميع الفصائل. وأضاف مصطفى "وفقاً لاستطلاعات أجريناها على جبهات الميليشيات فإن القوات المشاركة في المعارك الأخيرة تتألف من الميليشيات الشيعية الطائفية، إضافة لوجود ميليشيا الفيلق الخامس المشكلة والمدعوة روسياً بشكل كامل، إضافة للميليشيات الأخرى الموالية لإيران وقوات أسد"، لافتاً إلى أن تلك القوات متمركزة حالياً في ريف حماة الشمالي واستقدمت على مدار الأيام الماضية تعزيزات كبيرة إلى المنطقة ومن المتوقع إن كان هناك أية معارك أن تقوم تلك القوات ببدئها. وتابع "رفعنا من جاهزيتنا وباتت جميع الفصائل على أهبة الاستعداد تحسباً لأية عمليات عسكرية قد تشنها ميليشيات أسد على المنطقة، ووضعنا خطط لكافة الاحتمالات والسيناريوهات ووضعنا الخطط الدفاعية لكافة المحاور بحيث تكون هذه الخطط كفيلة لصد أية محاولات تقدم على أي محور ومنع الميليشيات من التقدم، إضافة لوضع خطط هجومية على المحاور التي تحاول الميليشيات لتقدم عليها إضافة لمحاور أخرى سيتم فتحها في حال بدء أية معركة أو هجوم على المنطقة". وبعد المعارك الأخيرة بين تحرير الشام وحركة الزنكي باتت مناطق الشمال ككل خاضعة لسيطرة تحرير الشام رغم تواجد فصائل من الجيش الحر منضوية ضمن الجبهة الوطنية للتحرير، فيما احتفظ جيشا النصر والعزة بمواقعهما في ريف حماة الشمالي، حيث يتكفل الجيشان بالتعاون مع فصائل أخرى الآن بصد محاولات تقدم ميليشيات أسد على محور قلعة المضيق بريف حماة الشمالي، وقد أكد الناطق أن "جميع المحاولات خلال الأيام الماضية تم إفشالها وتم تكبيد ميليشيات أسد خسائر في الأرواح والعتاد، كما تم قصف العديد من المواقع التي تستخدمها الميليشيات في قصف المدنيين بالصواريخ وتم تدمير العديد من الآليات".

موقف واحد للفصائل

وبحسب "مصطفى" فإن "الفصائل أظهرت موقفها العلني والواضح سابقاً وأكدته لاحقاً برفض أي تواجد للنظام أو الروس في المناطق المحررة، ونحنا في الجبهة الوطنية للتحرير عبرنا عن رفضنا لأية دوريات روسية وقبلنا بوجود الدوريات التركية فقط، وفي حال أصر النظام على الحل العسكري فليس أمامنا سوى الانتقال من الدفاع إلى الهجوم وضرب معاقل النظام والسيطرة عليها والتقدم في مناطق جديدة" وفق تعبيره.

مقتل 200 عنصر من ميليشيا أسد على جبهات الشمال

أورينت نت – متابعات.. نقلت صفحة مخابرات الأسد، عن مصدر أمني في النظام، اعترافه بمقتل 200 عنصر من ميليشيا أسد الطائفية على مدى الأشهر الأربعة الماضية، في جبهات المعارك بالشمال السوري.

اعتراف مباشر

وأوردت صفحة "المخابرات السورية – الإدارة العامة"، تصريحات عن مسؤول أمني، وصفته، بـ واسع الاطلاع في نظام الأسد، تحدث فيها عن الاشتباكات الأخيرة في قرية مرعناز بريف حلب الغربي بين ميليشيا أسد، وفصائل من الجيش السوري الحر. وقال المسؤول الأمني أن "الأداء التركي المشبوه أدى إلى مقتل أكثر من 200 عنصر من ميليشيا أسد على مدى الأشهر الأربعة الماضية بسبب الخروقات وعمليات جبهة النصرة" ضد مواقع الميليشيا. واتهم المسؤول الجانب التركي بعدم تنفيذ ما سماه الشق المطلوب منه في اتفاقات سوتشي وأستانا وأهمها ضبط الفصائل المقاتلة في إدلب وشمال حلب. يشار إلى أن عدة عمليات "انغماسية" للفصائل المقاتلة تعرضت لها مواقع ميليشيا أسد الطائفية غرب حلب، وتحديداً في منطقة الراشدين، وعلى حاجز الآثار بريف حماة، أسفرت عن مقتل العشرات من عناصر ميليشيا أسد الطائفية باعتراف الصفحات الموالية.

قتلى ودبابات مدمرة لميليشيا أسد الطائفية بريف حماة

أورينت نت – خاص.. أعلنت الجبهة الوطنية للتحرير (أكبر التشكيلات العسكرية في الشمال) عن قتل وجرح العديد من ميليشيا أسد الطائفية في اشتباكات جرت، اليوم الإثنين، بين الطرفين في ريف حماة الشمالي. وذكرت "الجبهة" أنها تصدت لمحاولة تقدم عناصر ميليشيا أسد على محور الجنابرة شمالي حماة، مشيرة إلى أنها خاضت معارك عنيفة تمكنت خلالها من تدمير دبابة وقتل وإصابة عدد من ميليشيا أسد.

محور جبهة الصخر

وفي سياق متصل، أعلن "جيش العزة" التابع للجيش السوري الحر، عن تدمير دبابة لميليشيا أسد على محور جبهة الصخر بريف حماة. وأوضح أن الدبابة كانت تحاول التقدم في المنطقة، مشيرا إلى أنه تمكن من تدميرها وقتل طاقمها. وتشهد قرى ومدن حماة وإدلب قصفا مكثفا من قبل الاحتلال الروسي وميليشيا أسد الطائفية، ما أسفر عن مقتل 25 مدنياً، خلال الـ 24 ساعة الماضية. وقال مراسل أورينت، إن أعداد القتلى أمس، توزعت على الشكل التالي: "أرينبة 4 مدنيين، كفرنبل 2 ، ترملا 2 ، جسرالشغور 1 ، بلدة الحويز 1، قلعة المضيق 1، سطوح الدير 1، حاس 1، بسقلا 1، الهبيط 3، دير سنبل 1، أرنبة 2، ربع الجور 4، شنان 1.

 

 



السابق

أخبار وتقارير....نتانياهو: علينا بالصبر.. المعركة لم تنته بعد....أهم بنود "اتفاق التهدئة" الجديد بين "غزة" و"إسرائيل"..مصادر فلسطينية: التوصل إلى اتفاق لوقف التصعيد في غزة.....سريلانكا تطرد 200 رجل دين إسلامي بعد تفجيرات الفصح..ارتفاع ضحايا الطائرة الروسية إلى 41 قتيلا...استعدادا لشهر رمضان.. مساجد أميركا في "قبضة أمنية"...حملة بريطانية للتعايش ونبذ الكراهية تطلقها في شهر رمضان..أميركا تعلن إرسال قوة عسكرية كبيرة لمواجهة إيران بالمنطقة...ترامب: أميركا تؤيد إسرائيل في مواجهة الهجمات الصاروخية من غزة..تقرير أميركي: 3 تريليونات دولار تكاليف الحرب ضد الإرهاب...تركيا تواصل التصعيد بشأن التنقيب عن الغاز والنفط شرق المتوسط....مفجر انتحاري من «طالبان» يقود هجوماً على مقر للشرطة الأفغانية...

التالي

اليمن ودول الخليج العربي....الحوثي يضع شروطاً جديدة لقبول خطة تنفيذ اتفاق ستوكهولم.....غريفيثس يلتقي قادة ميليشيا الحوثي في صنعاء...بن سلمان يجري مباحثات مع بومبيو ...البحرين: اتصال رئيس الوزراء بأمير قطر لا يمثل الموقف الرسمي للبلاد..الإمارات تفرج عن زورق عسكري قطري دخل مياهها الإقليمية..محادثات عسكرية بين الجيش الأردني ووفد أميركي...


أخبار متعلّقة

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,689,097

عدد الزوار: 7,000,300

المتواجدون الآن: 61