أخبار وتقارير... أول المعلومات عن منفذ هجوم فيينا.... ارتفاع حصيلة القتلى المدنيين في هجوم فيينا.... الأميركيون يختارون رئيسهم الـ46 اليوم.. 57 صحفيا قتلوا في 2020... و"اتجاه مقلق" في عمليات القتل.... فرنسا ستحل حركة "الذئاب الرمادية" التركية... .تنظيم داعش يتبنى هجوماً دامياً على جامعة كابول...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 3 تشرين الثاني 2020 - 3:58 ص    عدد الزيارات 2040    التعليقات 0    القسم دولية

        


أول المعلومات عن منفذ هجوم فيينا....

سكاي نيوز عربية – أبوظبي.... المعلومات الأولية عن منفذ الهجوم أنه من مؤيدي داعش....

أخذت المعلومات تتوافر تدريجيا عن منفذ هجوم فيينا الإرهابي، الذي راح ضحيته 4 أشخاص على الأقل، فيما أصيب 16 آخرون. ووفقا لمصادر ومعلومات أوليه فإن منفذ هجوم فيينا، الوحيد المعروف، سقط قتيلا إثر الهجوم، فيما بقي مسلح واحد على الأقل هاربا. وقال وزير الداخلية النمساوي، كارل نيهامر، إن المهاجم، واسمه الأول "كارتين"، الذي قتلته الشرطة في الهجوم "إرهابي متشدد". وأضاف نيهامر في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء: "شهدنا هجوما مساء أمس (الاثنين) من إرهابي واحد على الأقل"، ووصفه بأنه من المتعاطفين مع تنظيم داعش. وكان مسلحون هاجموا أمس الاثنين 6 مواقع في وسط فيينا، في عملية بدأت خارج المعبد اليهودي الرئيسي، مما أسفر عن مقتل وإصابة 16 شخصا على الأقل، بينما قتلت الشرطة أحد المسلحين. ولا يزال مهاجما واحدا على الأقل طليقا بعد الهجوم، الذي وصفه المستشار النمساوي سيباستيان كورتس، بأنه "هجوم إرهابي بغيض".

المسلح من أصل ألباني

ومن المعلومات التي رشحت حتى الآن عن منفذ الهجوم القتيل أنه من أصل ألباني وعمره 20 عاما ووُلد ونشأ في فيينا، على حد قول رئيس تحرير صحيفة "فالتر" النمساوية في تغريدة له على تويتر. وقال رئيس تحرير الصحيفة، فلوريان كلينك، إن منفذ هجوم فيينا معروف للمخابرات المحلية لأنه واحد من 90 إسلاميا نمساويا أرادوا السفر للقتال في سوريا. وأضاف رئيس تحرير صحفية "فالتر" في تغريدته، دون أن يفصح عن مصدر معلوماته، أن المهاجم "كارتين إس." من "أصل ألباني"، مشيرا إلى أن أصل والديه من مقدونيا الشمالية. وقال كلينك إن الشرطة لم تعتقد أن كارتين قادر على التخطيط لشن هجوم في فيينا. يشار إلى أن عدد القتلى الذين سقطوا جراء الهجوم ارتفع إلى 4 أشخاص، اليوم الثلاثاء، بعد وفاة شخص رابع متأثرا بجروحه، بحسب وزارة الداخلية. وقال ناطق باسم الوزارة لوكالة فرانس برس "للأسف، توفي شخص جديد في المستشفى. وبهذا، يرتفع عدد ضحايا الهجوم إلى 4 هم رجلان وامرأتان".

ارتفاع حصيلة القتلى المدنيين في هجوم فيينا....

رويترز.... قوى الأمن النمساوية أطلقت عملية واسعة للتصدي للهجوم...

أعلن عمدة فيينا، ميخائيل لودفيغ، ارتفاع حصيلة القتلى المدنيين جراء هجوم شنه مسلحون، ليل الإثنين، قرب كنيس يهودي في وسط العاصمة النمساوية. وقال لودفيغ، خلال حديثه مع قناة "ORF"، إن امرأة توفيت متأثرة بجراحها، لترتفع حصيلة القتلى المدنيين إلى اثنين، وبإجمالي ثلاث وفيات تشمل أحد منفذي الهجوم الذي يشتبه بأنه إرهابي. تداولت الصحف النمساوية لقطات أخذت من مقطع فيديو قالت فيه إنه يظهر أحد المشاركين في عملية لإطلاق النار في العاصمة فيينا، الإثنين. أتى إعلان العمدة بعد تأكيد وقوع 15 إصابة في الهجوم، بينهم سبعة كانوا في حالة حرجة. وأشارت السلطات إلى وجود منفذ هجوم آخر على الأقل. وقال وزير الداخلية النمساوي، كارل نيهامر، إن منفذي الهجوم الفارين "مسلحون بشكل كبير وخطرون"، وأوصى السكان بالتزام منازلهم حتى إشعار آخر. كما أوصى الوزير بأن يبقى الأطفال في منازلهم وألا يذهبوا إلى المدارس يوم الثلاثاء.

السلطات النمساوية أوصت السكان في البقاء داخل منازلهم حتى إشعار آخر

"مسلحون وخطرون".. الداخلية النمساوية تحذر من منفذي هجوم فيينا الهاربين

حذرت وزارة الداخلية النمساوية من منفذي هجوم فيينا الذي أودى بحياة شخصين على الأقل، أحدهما مشتبه بضلوعه في تبادل إطلاق للنار مع قوات الشرطة، ليل الإثنين. وانطلقت عمليات البحث عن المطلوبين في المناطق الحدودية. وأعلنت التشيك أنها بدأت عمليات التفتيش عبر حدودها مع النمسا. وشنت قوى الأمن النمساوية عملية واسعة للتصدي للهجوم الذي استهدف ستة مواقع في محيط الكنيس اليهودي، وذكرت السلطات أنها نشرت وحدات من القوات الخاصة للتفتيش عبر أرجاء المدينة عن المشاركين في الهجوم. واستنكرت عدة دول أوروبية الهجوم "الجبان"، وعبرت عن دعمها للنمسا في مواجهة الإرهاب.

57 صحفيا قتلوا في 2020... و"اتجاه مقلق" في عمليات القتل....

فرانس برس..... الأمم المتحدة قالت إن الصحفيين يتعرضون للترهيب بشكل مستمر....ذكر تقرير للأمم المتحدة، الاثنين، أن الصحفيين كانوا أكثر عرضة للقتل في العامين الماضيين بسبب عملهم على فضح الفساد أو لانتهاكات الحقوق، مقارنة بتغطيتهم مناطق النزاع، مسلطا الضوء على "اتجاه مقلق" في مسار العنف ضد الصحفيين. وقُتل ما مجموعه 99 صحفيا حول العالم في عام 2018 و57 في العام الماضي، وفقا لمنظمة اليونسكو الثقافية، التي تراقب أمن الإعلام كجزء من دورها. وقالت المنظمة أن حصيلة 2019 كانت الحصيلة السنوية الأدنى خلال عقد، في حين أن حصيلتي 2018 و2019 مجتمعتين انخفضتا بمقدار 14 بالمئة عن فترة العامين السابقين. وقالت اليونسكو في تقرير بمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الصحافيين، إنه في الوقت الذي انخفضت فيه الأرقام، فإن طبيعة التهديد تغيرت. وجاء في تقرير اليونسكو أن "الأرقام تظهر أنه في حين أن عمليات قتل الصحافيين في البلدان التي تشهد نزاعات مسلحة تراجعت بشكل كبير، ولكن لم يكن الحال كذلك في البلدان الخالية من النزاعات المسلحة ... التي سجلت أعلى عدد من عمليات قتل الصحافيين منذ عدة سنوات.". وقال التقري إن "هذا يشير إلى اتجاه مقلق إذ يُقتل معظم الصحافيين الآن خارج مناطق النزاع المسلح بسبب تغطيتهم الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان والجرائم البيئية والاتجار غير القانوني والمخالفات السياسية". وأعرب التقرير عن قلقه إزاء ارتفاع مستوى الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين، إذ بقيت تسع من كل عشر قضايا بلا عقاب.

المكسيك أخطر دولة

وقالت اليونسكو إن أكبر عدد من الهجمات القاتلة على الصحفيين في عامي 2018 و2019 سُجل في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وإن هذه الهجمات تمثل 31 في المئة من إجمالي عمليات قتل الصحفيين في جميع أنحاء العالم. وجاءت منطقة آسيا والمحيط الهادئ في المرتبة الثانية بنسبة 30 في المئة. وتصدرت المكسيك، حيث قُتل عشرات الصحفيين أثناء إعداد تحقيقات حول عصابات المخدرات أو الفساد، اللائحة في عام 2019 مع 12 قتيلاً، متقدمة على سوريا التي سجلت ستة قتلى. وقال التقرير إن الصحافيات مستهدفات بشكل خاص، وتراوح الهجمات عليهن بين التحرش والتصيد ونشر البيانات الشخصية عبر الإنترنت، إلى الاعتداء الجسدي والجنسي. وذكر التقرير أن "الصحافة تظل مهنة خطرة يواجه ممارسوها أنواعا عديدة من التهديدات والعنف والمضايقات"، فقد قُتل صحافي واحد في مكان ما في العالم كل أربعة أيام خلال العقد الماضي. وفي تقرير منفصل، قالت منظمة "مراسلون بلا حدود" إن 32 صحافيًا ومساعدًا إعلاميًا قتلوا منذ بداية عام 2020 وحده. بينما في العام الماضي، كان العدد 49. وحثت المنظمة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على إنشاء منصب ممثل خاص لأمن الصحفيين. وأضافت أن وباء كوفيد-19 غيّر طبيعة التهديد الذي يتربص بالصحافيين. وقال رئيس مراسلون بلا حدود كريستوف ديلوار: "قُتل عدد أقل من الصحافيين، لكن مورس مزيد من الضغوط والانتهاكات ضدهم. ... التهديدات تزداد تنوعاً وتزداد صعوبة التصدي لها"......

فرنسا ستحل حركة "الذئاب الرمادية" التركية

وجهت أصابع الاتهام الى هذه الحركة بعد الصدامات التي وقعت أخيرا بين الجاليتين التركية والأرمنية في ديسين-شاربيو قرب ليون

باريس - فرانس برس... أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان، الاثنين، أن الحكومة الفرنسية ستتخذ خلال جلسة لمجلس الوزراء الأربعاء قرارا بحل حركة "الذئاب الرمادية" القومية التركية المتطرفة، المؤيدة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. ووجهت أصابع الاتهام إلى هذه الحركة بعد الصدامات التي وقعت أخيرا بين الجاليتين التركية والأرمنية في ديسين-شاربيو قرب ليون (شرق فرنسا). كذلك، كتبت عبارة "الذئاب الرمادية" على نصب تكريمي لضحايا الإبادة والمركز الوطني للذاكرة الأرمنية قرب ليون ليل السبت. وتشكلت منظمة قومية تركية تحمل اسم "الذئاب الرمادية" أو "أوجاكلاري" في ستينيات القرن الماضي، وتصنف على أنها من جماعات الفاشية الجديدة المتعصبة قوميا. وقد انخرطت الحركة في عمليات إرهابية كبيرة، وقد ركزت الحركة عملياتها على الأكراد في تسعينيات القرن الماضي، حيث شاركت في معارك ضد تنظيم PKK في غرب شرق تركيا. وتؤمن الحركة في التفوق العرقي للأتراك، وتسعى لاستعادة أمجادهم وتاريخهم وتوحيد الشعوب التركية في دولة واحدة، بالإضافة إلى معادات القوميات الأخرى كالكرد واليونان والأرمن.

تنظيم داعش يتبنى هجوماً دامياً على جامعة كابول

ثاني هجوم في أقل من أسبوعين على مؤسسة تعليمية في العاصمة

دبي – العربية.نت.... تبنى تنظيم داعش في بيان، وعبر وكالة أعماق التابعة له، الاثنين، الهجوم الذي شنه مسلحون على جامعة كابول مودياً بحياة 22 شخصاً على الأقل. وأورد التنظيم في بيانه، وفق ما نقلت حسابات تابعة له على تطبيق تليغرام، أن اثنين من مقاتليه هاجما "تجمعا لتخريج قضاة ومحققين" في جامعة كابول بالأسلحة الرشاشة قبل أن يشتبكا مع القوى الأمنية ما أدى لمقتلهما. وقتل 22 شخصاً على الأقل، الاثنين، في هجوم شنه مسلحون على جامعة كابول وانتهى بعد ساعات من القتال مع القوى الأمنية، فيما كان الطلاب غارقين في برك دماء في قاعات الدراسة. والهجوم على جامعة كابول، إحدى أبرز الجامعات في أفغانستان، يأتي مع تزايد العنف في مختلف أنحاء البلاد وهو ثاني هجوم في أقل من أسبوعين على مؤسسة تعليمية في العاصمة. ووصف ناجون مشاهد رعب تلت الهجوم الذي بدأ حين قام انتحاري بتفجير نفسه داخل حرم الجامعة حوالي الساعة 5,30 بتوقيت غرينتش.. ثم بدأ مسلحان بإطلاق النار، كما قال مسؤولون، ما دفع بمئات الطلاب إلى الفرار مذعورين. وأوضحت وزارة الداخلية أن عدداً من المهاجمين اقتحموا حرم الجامعة، واشتبكوا مع قوات الأمن. وتدفق الطلبة للخروج من حرم الجامعة عبر البوابة الشرقية. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية: "شارك في الهجوم ثلاثة أشخاص. فجر أحدهم متفجرات في البداية وقتلت القوى الأمنية اثنين من المهاجمين". من جهته، قال شاهد إن المهاجمين كانوا يستهدفون الطلبة وأطلقوا عليهم النار وهم يفرون. وأضاف لـ"رويترز": "كانوا يطلقون النار على كل طالب رأوه"، مشيراً إلى أنه تمكن من الهرب عبر إحدى بوابات الجامعة مع مجموعة من أصدقائه. ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم، اليوم الاثنين. وقد نفت حركة طالبان تورط مقاتليها في الهجوم على جامعة كابل. وذكرت وسائل إعلام أفغانية أن معرضاً للكتب كان يقام داخل الجامعة، بحضور عدد من كبار الشخصيات وقت إطلاق النار. وقال الأستاذ الجامعي، ذبيح الله حيدري، لقناة "أريانا" المحلية إن المحاضرات كانت جارية عندما بدأ إطلاق النار. وذكر أن مسؤولي الجامعة وأفراد الأمن كانوا يرافقون الطلاب خارج الحرم الجامعي. وأغلقت قوات الأمن الطرق المؤدية إلى الحرم الجامعي، حيث حاولت عائلات الوصول إلى أبنائها في الجامعة. وفي العام الماضي، قتلت قنبلة خارج بوابات حرم جامعة كابول ثمانية أشخاص. وفي 2016 هاجم مسلحون الجامعة الأميركية في كابول وقتلوا 13 شخصاً. والشهر الماضي، أرسل تنظيم داعش في أفغانستان انتحارياً إلى مركز تعليمي في حي داشت برشي بكابول، ما أسفر عن مقتل 24 طالباً.

بوتين يجري محادثات منفصلة مع باشينيان وعلييف حول تسوية النزاع في قره باغ

المصدر: RT.... أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، محادثات هاتفية منفصلة مع ورئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، والرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، حول تسوية النزاع في إقليم قره باغ. وقال الكرملين، في بيان مقتضب، إن بوتين أجرى اتصالا هاتفيا مع باشينيان أمس الأحد ومكالمة مع علييف اليوم الاثنين، حيث تم خلال المحادثات "بحث مفصل لقضايا تسوية النزاع في ناغورني قره باغ". واندلعت في 27 سبتمبر اشتباكات مسلحة على خط التماس بين القوات الأذربيجانية والأرمنية في إقليم قره باغ والمناطق المتاخمة له في أخطر تصعيد بين الطرفين منذ أكثر من 20 عاما وسط اتهامات متبادلة ببدء القتال واستقدام مسلحين أجانب. وعلى خلفية هذه التطورات أطلقت الحكومة الأذربيجانية هجوما واسعا على القوات الأرمنية في قره باغ، فيما أكد علييف أن الحل الوحيد للقضية يتمثل في تطبيق القرارات الدولية ذات الصلة والتي تنص على عودة "الأراضي المحتلة إلى أذربيجان". من جانبه، صرح باشينيان، الذي أعلن التعبئة العامة في أرمينيا خلال بدء التصعيد، بأن ناغورني قره باغ، التي أقيمت في أراضيها على يد السكان الأرمن عام 1991 جمهورية غير معترف بها دوليا، أرض أرمنية، مؤكدا أن يريفان تدرس مسألة الاعتراف باستقلال جمهورية قرع باغ المعلنة من طرف واحد. ومنذ بدء هذا التصعيد تم التوصل إلى 3 اتفاقات حول إعلان وقف الأعمال القتالية لكنها فشلت جميعا وسط اتهامات متبادلة من الجانبين بالمسؤولية عن انهيار الهدنة.

الأميركيون يختارون رئيسهم الـ46 اليوم.... تأخر بعض الولايات في فرز الأصوات قد يؤجل إعلان النتائج

الشرق الاوسط.....واشنطن: هبة القدسي.... تتجه أنظار العالم اليوم إلى الولايات المتحدة، حيث يدلي ملايين الأميركيين بأصواتهم لاختيار الرئيس الأميركي الـ46، وسط جو غير مسبوق من الانقسام السياسي والمخاوف الأمنية. وتشهد هذه الانتخابات صراعاً محموماً بين الرئيس الأميركي المرشح الجمهوري دونالد ترمب الذي يكافح لتجديد فترة رئاسته 4 سنوات أخرى، ونائب الرئيس السابق المرشح الديمقراطي جو بايدن الذي يتقدم في استطلاعات الرأي على الصعيد الوطني. وخلال الساعات الأخيرة قبل الاقتراع، عقد الرئيس ترمب 5 تجمعات انتخابية، الاثنين، في كل من فلوريدا ونورث كارولاينا وبنسلفانيا وميشيغن وويسكنسن، وهي الولايات التي قد تحسم نتائجها لصالحه أو لصالح منافسه. بينما يركز بايدن ومرشحته لمنصب نائب الرئيس كامالا هاريس حملتهما في بنسلفانيا وأوهايو؛ وهما ولايتان فاز بهما ترمب في عام 2016. واستعان بايدن بنجمة الغناء والتمثيل ليدي غاغا لترافقه في مسيرة انتخابية بمدينة بتسبرغ بولاية بنسلفانيا مساء الاثنين، كما شارك الممثل جون ليجند مع هاريس بتجمع انتخابي في فيلادلفيا. وندد الرئيس الأميركي بنتائج استطلاعات الرأي عشية الانتخابات، وأكد ثقته بالفوز. وتتوقع غالبية الاستطلاعات تقدم بايدن بنقاط عدة على منافسه الجمهوري على الصعيد الوطني، فيما تتقارب التوقعات في الولايات المتأرجحة الحاسمة. ويعول الديمقراطيون على نتائج التصويت المبكر والغيابي، فيما يحشد ترمب أنصاره للإدلاء بأصواتهم بأعداد كبيرة في مراكز الاقتراع اليوم، لتحقيق نصر جديد مناف للاستطلاعات. ووجد استطلاع للرأي لجريدة «وول ستريت جورنال» في الساعات الأخيرة قبل الاقتراع، أن بايدن يتفوق على ترمب بنسبة 52 في المائة مقابل 42 في المائة، فيما تتأرجح حظوظ المرشحين في 12 ولاية تشكل ساحة معركة محتدمة لكسب الناخبين.

- مخاوف أمنية

في الوقت الذي ترتفع فيه احتمالات تأخر الإعلان عن النتيجة في بعض الولايات مثل بنسلفانيا، تستعد الجهات الأمنية لمواجهة أي أعمال عنف أو تخريب وفوضى. ويحذّر المراقبون الأمنيون من عدد من المنظمات المناصرة لليمين واليسار، قد تعترض على نتائج الانتخابات أو تشكك فيها، والتي تشمل «ميليشيات» يمينية مسلحة، وأنصار التفوق الأبيض، و«ميليشيات» يسارية كحركة «أنتيفا». وفاقم موقف الرئيس ترمب من هذه المخاوف؛ إذ رفض الالتزام بانتقال سلمي للسلطة وحذر مراراً من احتمال «تزوير النتائج».

- دليل متابعة النتائج

تفتح معظم الولايات مكاتب اقتراعها لمدة 12 ساعة على الأقل، لكن التوقيت يختلف من ولاية إلى أخرى. ولن يبدأ الإعلان عن النتائج كاملة حتى إغلاق آخر مكتب اقتراع في الساحل الغربي من الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن تقوم الولايات المتأرجحة الرئيسية، مثل فلوريدا وأريزونا ونورث كارولاينا، بفرز معظم الأصوات بانتهاء ليلة الانتخابات، أو بعد ذلك بساعات. وعلى المرشح أن يحصل على 270 صوتاً على الأقل من أصوات المجمع الانتخابي، حتى يفوز بالانتخابات ويشق طريقه إلى البيت الأبيض. ويخشى الجمهوريون أن يخسر الرئيس ترمب ولايتي فلوريدا ونورث كارولاينا بشكل خاص، لتقارب الاستطلاعات بشكل كبير فيهما. وهناك ولايات جمهورية تميل تقليدياً للتصويت لصالح الحزب الجمهوري، وتضمن للرئيس ترمب 163 صوتاً انتخابياً في المجمع الانتخابي، فيما تضمن ولايات تميل تقليدياً إلى الديمقراطيين لبايدن نحو 233 صوتاً، مما يفتح السباق على 142 صوتاً انتخابياً في الولايات المتأرجحة، من أصل إجمالي أصوات المجمع الانتخابي الـ538. وبحسبة بسيطة، يحتاج ترمب إلى 107 أصوات، تتوزع في تلك الولايات المتأرجحة للوصول إلى الرقم السحري؛ أي 270 صوتاً، وهو ما يعني أن على الرئيس الفوز بكل من فلوريدا (29 صوتاً)، وبنسلفانيا (20 صوتاً)، وميشيغن (16 صوتاً)، وويسكنسن (10 أصوات)، ونورث كارولاينا (15 صوتاً)، ونيفادا (16 صوتاً)، إضافة إلى صوت واحد في ولاية ماين. كما ينبغي ألا يخسر أصوات تكساس (38 صوتاً)، وأريزونا (11 صوتاً)، أو ولاية جورجيا (16 صوتاً) وهي الولايات الجمهورية التي تسعى حملة بايدن لانتزاعها من ترمب. أما بايدن، فتشير استطلاعات الرأي إلى أنه يتقدم في جميع الولايات التي فازت بها هيلاري كلينتون في عام 2016 بأكثر من 5 نقاط، كما أنه متقدم في عدد من الولايات التي فاز بها ترمب في عام 2016، وتشمل ويسكنسن وميشيغن وبنسلفانيا وأريزونا ونورث كارولاينا وجورجيا وأيوا. إلا إن الجمهوريين يشككون في هذه الاستطلاعات بعدد من الولايات، كما أن ترمب قد يكون حقق تقدماً خلال اليومين الماضيين بعد عقده 10 تجمعات انتخابية حاشدة في عدد من هذه الولايات. وتتوقع حملة بايدن فوزه بـ233 صوتاً انتخابياً، إذا لم تحدث مفاجأة يخسر بموجبها ولايات فازت بها كلينتون في عام 2016، مما يعني أنه بحاجة إلى 37 صوتاً للوصول إلى الرقم السحري للفوز بالانتخابات الأميركية، مما يعزز من أهمية ولاية فلوريدا (29 صوتاً)، التي ينبغي عليه انتزاعها إلى جانب ولاية أخرى. وإذا لم ينجح بايدن في انتزاع فلوريدا، فسيكون عليه الفوز بأصوات كل من ويسكنسن (10 أصوات)، وميشيغن (16 صوتاً) بما يرفع مجموع ما لديه من أصوات في المجمع الانتخابي إلى 259 صوتاً، ويتبقى له 11 صوتاً انتخابياً فقط، يمكن الحصول عليها بالفوز إما بأصوات ولاية أريزونا وإما نورث كارولاينا.

 

 

 

 

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا.... الرئيس المصري يدعو إلى التصدي لـ«خطاب الكراهية»....مفاوضات السد الإثيوبي مستمرة للخروج من «حالة الانسداد»..داخلية «الوفاق» الليبي تُؤمّن أول اجتماع في غدامس لـ«اللجنة العسكرية»....جماعة مسلحة تقتل 32 مدنياً في إثيوبيا وتشرّد المئات.... الجيش الفرنسي يقتل 50 إرهابياً قرب الحدود بين مالي وبوركينا فاسو...«دستور الجزائر الجديدة» يمر بأضعف مشاركة منذ الاستقلال...جدل في البرلمان المغربي حول حقوق الإنسان...

التالي

أخبار لبنان.... جنبلاط: أطراف لم تسمّ الحريري تتحضر للاستيلاء على السلطة.... جبران باسيل «يخطو» إلى الخلف والحرارة تعود إلى خط «التأليف»...التأليف رهن المفاجآت.. وزحزحة الحقائب توقفت عند اثنتين!...الحكومة حزمت "حقائبها" وتنتظر "إسقاط الأسماء"...تأليف الحكومة: ربما اليوم وربما غداً وربما...مستشفيات في لبنان تُغلق أبوابها أمام المرضى.. سيناريو كورونا الإيطالي أو أسوأ....

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,041,632

عدد الزوار: 6,976,455

المتواجدون الآن: 88