أخبار دول الخليج العربي.. واليمن... التحالف: تدمير مسيرة حوثية أطلقت باتجاه السعودية... أميركا تصنّف «سرايا المختار»... منظمة إرهابية عالمية... المنامة ترحب بتصنيف واشنطن "سرايا المختار" منظمة إرهابية..حقائق عن سرايا المختار البحرينية...ميزانية السعودية 2021.. الإنفاق عند 990 مليار ريال والعجز 141 مليار ريال.... الأردن يجيز الاستخدام الطارئ للقاح «فايزر»...

تاريخ الإضافة الأربعاء 16 كانون الأول 2020 - 4:12 ص    عدد الزيارات 1679    التعليقات 0    القسم عربية

        


التحالف: تدمير مسيرة حوثية أطلقت باتجاه السعودية...

دبي - العربية.نت.... أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الثلاثاء، اعتراض وتدمير طائرة مسيرة أطلقتها ميليشيات الحوثي باتجاه السعودية. كان المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العميد الركن تركي المالكي، أكد أنه بالإشارة إلى البيان الصادر من وزارة الطاقة السعودية عن نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية بمدينة جدة، فإنه ثبت تورط الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بهذا الاعتداء الإرهابي الجبان، والذي لا يستهدف المقدرات الوطنية للمملكة، وإنما يستهدف عصب الاقتصاد العالمي، وإمداداته وكذلك أمن الطاقة العالمي. وأوضح المالكي أن هذا الاعتداء الإرهابي هو امتداد للأعمال الإرهابية باستهداف المنشآت النفطية في بقيق وخريص، والتي تبنتها الميليشيات الحوثية وأثبتت الأدلة والبراهين تورط النظام الإيراني في تلك الهجمات الإرهابية، باستخدام أسلحة نوعية إيرانية من نوع كروز وطائرات بدون طيار مفخخة. وزارة الطاقة السعودية، بدورها، كانت صرحت بأنه عند الساعة الثالثة وخمسين دقيقة من صباح يوم الحادث (23 نوفمبر 2020)، وقع انفجار تسبب في نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال مدينة جدة نتيجة اعتداء إرھابي بمقذوف.

أميركا تصنّف «سرايا المختار»... منظمة إرهابية عالمية

الراي....بومبيو: «سرايا المختار... إرهابية».... صنفت الولايات المتحدة، أمس، جماعة «سرايا المختار»، منظمة إرهابية عالمية، واتهمتها بالتآمر لشن هجمات على أميركيين في البحرين. وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في بيان، إن جماعة «سرايا المختار منظمة إرهابية تساندها إيران مقرها البحرين، ووردت تقارير عن تلقيها دعماً مالياً ولوجستياً من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني». وأضاف أن «تصنيف سرايا المختار منظمة إرهابية يبعث رسالة إلى إيران بأننا لن نسمح لوكلائها الإرهابيين بتهديد البحرين والقوات الأميركية هناك». وتصنّف البحرين، «سرايا المختار»، التي تأسست في يوليو 2011، تنظيماً إرهابياً.

المنامة ترحب بتصنيف واشنطن "سرايا المختار" منظمة إرهابية

خارجية البحرين تؤكد أن تصنيف المنظمة هو خطوة إيجابية مهمة لمواجهة الأعمال والنوايا الخبيثة لهذا التنظيم المدعوم من الحرس الثوري الإيراني

دبي - العربية.نت.... رحبت وزارة خارجية البحرين، الثلاثاء، بقرار الولايات المتحدة تصنيف ما يسمى بتنظيم "سرايا المختار" كمنظمة إرهابية. وقالت الخارجية في بيان إن "سرايا المختار" منظمة إرهابية عالمية تهدد أمن مملكة البحرين ودول العالم. كما أكدت أن تصنيف المنظمة هو خطوة إيجابية مهمة لمواجهة الأعمال والنوايا الخبيثة لهذا التنظيم المدعوم من الحرس الثوري الإيراني. يذكر أنه في وقت سابق، الثلاثاء، صنفت الولايات المتحدة تنظيم "سرايا المختار" الذي يستهدف أمن البحرين منظمة إرهابية عالمية. وقالت إنها تتلقى دعماً من إيران، واتهمتها بالتآمر لشنّ هجمات على أميركيين في البحرين.

"خطط لأعمال إرهابية"

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في بيان أن "تنظيم سرايا المختار منظمة إرهابية تساندها إيران، ويستهدف أمن البحرين، ووردت تقارير عن تلقيه دعماً مالياً ولوجيستياً من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني". وأكد بومبيو قائلاً إن "التنظيم خطط لأعمال إرهابية ضد أفراد أميركيين في البحرين، وأيضاً عرض مكافآت مالية لاغتيال مسؤولين بحرينيين". كما جدد التأكيد على "سياسة أميركا التي لن تتسامح مع النظام الإيراني ووكلائه من الجماعات الإرهابية في المنطقة".

"رسالة قوية إلى النظام الإيراني"

إلى ذلك كتب على حسابه في تويتر: "تصنيف سرايا المختار اليوم منظمة إرهابية هو رسالة قوية إلى النظام الإيراني، مفادها أننا لن نسمح لوكلائه الإرهابيين بتهديد شعب البحرين والأفراد الأميركيين هناك". يشار إلى أنه عام 2019، حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في البحرين بالسجن 7 سنوات على ثلاثة متهمين وتغريم الأخير 100 ألف دينار، كما قضت بالسجن 3 سنوات لرابع، وذلك لضلوعهم في الانضمام لتنظيم "سرايا المختار" الإرهابي، لتنفيذ عمليات إرهابية في البحرين بعد تلقيهم تدريبات على استخدام المفرقعات والسلاح في معسكرات الحرس الثوري الإيراني. يذكر أنه عام 2017 صنفت السعودية والإمارات ومصر وبريطانيا تنظيم "سرايا المختار" على قوائم الإرهاب.

صنفتها واشنطن إرهابية.. حقائق عن سرايا المختار البحرينية

الحرة – واشنطن... واشنطن تضيف مجموعة سرايا المختار البحرينية إلى قائمتها السوداء بتهمة تلقي الدعم من إيران

أضافت الولايات المتحدة، الثلاثاء مجموعة "سرايا المختار" البحرينية التي اتهمتها بتلقي الدعم من إيران إلى قوائمها للكيانات المتهمة بالإرهاب، واتهمتها بالتخطيط لهجمات على الجيش الأميركي المتمركز في المملكة الخليجية الصغيرة. ويهدف تصنيف المجموعة ضمن القائمة السوداء الأميركية، إلى حرمانها من الموارد من خلال تجميد جميع أصولها في الولايات المتحدة إذا وُجدت ومنع تعاملها من خلال النظام المالي الأميركي.

فما هي هذه المجموعة؟

تأسس هذا التنظيم الشيعي في أواخر 2011، بعد اندلاع الاحتجاجات في البحرين، وأعلن أن هدفه إسقاط النظام في البلاد، وانتشر من خلال حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تحت شعار "المقاومة الإسلامية في البحرين". وصنفت البحرين هذه الجماعة تنظيما إرهابيا مسلحا، في مارس 2012. وهذه المجموعة الشيعية معروفة بشكل خاص على الإنترنت بتهديداتها لملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، واستنكارها المعاملة التي تتلقاها الأقلية الشيعية في السعودية المجاورة. لكن نشاطاتها لم تقف عند التهديدات، بل قامت بعمليات إرهابية، أدت إلى مقتل أفراد أمن بحرينيين، حيث قامت سرايا المختار ببث العديد من عملياتها على يوتيوب. وفي 2016 قضت محكمة بحرينية بالسجن وإسقاط الجنسية عن أشخاص متهمين بالانضمام لهذه "الجماعة الإرهابية"، على خلاف أحكام القانون، بعد إدانتهم بتهم تشمل "المشاركة "في أعمال جماعة أرهابية والتفجير والحرق وحيازة وإحراز واستعمال مفرقعات وأسلحة بغير ترخيص ومحاولة إحداث تفجير وجمع أموال لجماعة إرهابية تنفيذا لغرض إرهابي". وفي 2017، اخترقت هذه الجماعة حساب وزير الخارجية البحريني على تويتر، وذلك بعد حل السلطات البحرينية جمعية "العمل الوطني الديموقراطي" "وعد"، آخر تيارات المعارضة البارزة في المملكة، ومقتل خمسة متظاهرين برصاص الشرطة. وتدعم هذه الجماعة إيران، وتتلقى دعما ماليا ولوجستيا مباشرا من الحرس الثوري الإيراني، حيث خططت سرايا المختار لهجمات ضد أميركيين في البحرين، وحتى أنها عرضت مكافآت مالية مقابل اغتيال مسؤولين بحرينيين. توعدت إدارة دونالد ترامب التي تنفذ حملة "ضغوط قصوى" على إيران، بتشديد العقوبات ضد طهران وحلفائها الإقليميين حتى نهاية تفويضها في 20 يناير. وأظهر جو بايدن الرئيس الديموقراطي المنتخب الذي سيتولى منصبه في ذلك اليوم في واشنطن استعداده لاستئناف الحوار مع السلطات الإيرانية.

ميزانية السعودية 2021.. الإنفاق عند 990 مليار ريال والعجز 141 مليار ريال

نسبة العجز إلى الناتج المحلي في ميزانية 2021 ستبلغ 4.9%

العربية.نت... أقر مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان ميزانية السعودية لعام 2021...... صدرت أرقام ميزانية السعودية للعام الجديد 2021، عند إيرادات 849 مليار ريال، مقابل إنفاق هو 990 مليار ريال. ما يعني أن العجزَ المتوقع تسجيلُه العام المقبل هو 141 مليار ريال، وهذا يعني أن نسبة العجز إلى الناتج المحلي في ميزانية 2021 ستبلغ 4,9%..... وسيبلغ إجمالي الدين العام المتوقع في 2021 عند 937 مليار ريال. وقال الملك سلمان إن جائحة كورونا قد أثرت على الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن هذا العام كان صعبا في تاريخ العالم. من جهة أخرى، أكد الملك سلمان أن رؤية 2030 حدت من الآثار السلبية على المواطنين والاقتصاد، مشددا على التنفيذ الفاعل لمشاريع ميزانية المملكة. وتابع: "عملنا على الحد من آثار الجائحة والحفاظ على وظائف المواطنين".

كيف يقارن هذا بالميزانية الفعلية للعام الجاري 2020؟

بلغت الإيرادات عند 770 مليار ريال، فيما جاء الإنفاق الفعلي في 2020: 1068 مليار ريال، ما يجعل العجز في ميزانية 2020 وسط جائحة كورونا، يبلغُ 298 مليار ريال، ما يشكل 12% من الناتج المحلي وسجل الدين العام في السعودية 34% من الناتج المحلي في 2020. وزاد الإنفاق في ميزانية السعودية 2020 بنحو 5% عن التقديرات الأولية، في حين أن الاعتمادات الإضافية على الميزانية المعتمدة في 2020 بلغت 159 مليار ريال. وبتفاصيل أرقام الإنفاق منذ العام 2019 وحتى 2023، نلاحظ توجه للسيطرة على النفقات من مستوياتٍ تريليونية في 2019 و 2020، إلى أن يصلَ الإنفاق المتوقع إلى 941 مليار ريال في عام 2023. ولكن ماذا عن الإيرادات خلال هذه الفترة، فبعد الهبوط في الإيرادات هذا العام وسط جائحة كورونا والتراجع القوي في أسعار النفط، تتوقعُ الحكومةُ السعودية عودةَ الايرادات للنمو وبشكلٍ تدريجي ابتداء من العام المقبل، حتى العام 2023، عندما ستصلُ الإيرادات إلى 928 مليار ريال، وهو مستوى الإيرادات الذي تحقق في العام 2019. وبالطبع، أسعار النفط لعبت دورا أساسيا بالضغط على إيرادات السعودية هذا العام، كما يُلاحظ فإن متوسط سعر خام برنت سجل تراجعا مستمرا في السنوات الأخيرة، متوسط هذا العام لخام برنت يقف عند 43 دولارا للبرميل.

مقارنة توقعات السعودية مع توقعات صندوق النقد

وعند النظر على أداء الاقتصاد السعودي خلال السنوات القليلة الماضية حتى عام 2020، ويُقارن توقعات السعودية مع توقعات صندوق النقد الدولي، فقد كانت الأرقام متقاربة بين الجهتين في السنوات الماضية، لكن توقعات الانكماش الاقتصادي للعام الجاري للسعودية عند 3.8% أقل حدة من توقعات صندوق النقد الدولي التي تشير إلى انكماش بـ5.4%. مع ذلك، يبقى أداء الاقتصاد السعودي من بين الأفضل ضمن مجموعة العشرين. في حين أن المملكة تتمتع بثاني أدنى مستوى للدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي ضمن دول مجموعة العشرين عند 34% في 2020 والذي من المتوقع أن ينخفض أكثر إلى نحو 32% في 2023. وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة السعودية عدلت السقف الأعلى للدين العام من 30% إلى 50% إلا أن الحكومة لا تتوقع الوصول إلى هذه النسبة على المدى المتوسط.

كيف تبدو الأرقام ما بعد 2021؟

وجرت العادة الحصول على نظرة مستقبلية للميزانية السعودية كل سنة.. فكيف تبدو الأرقام ما بعد 2021؟ .... في 2022، من المتوقع أن تبلغ الإيرادات 864 مليار ريال والنفقات 955 مليار ريال ما يعني أن العجز سيبلغ 91 مليار ريال. أما في 2023 فمن المتوقع أن ترتفع الإيرادات إلى 928 مليار ريال وأن تنخفض النفقات إلى 941 مليار ريال، وسيتراجع العجز إلى 13 مليار ريال، ما يعادل أربعة أعشار في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وزير المالية: السعودية وفرت 350 مليار ريال منذ 2017

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين».... قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، اليوم الثلاثاء، إنه تم إنفاق 1068 مليار ريال في 2020 ما فاق التقديرات الأولية، موضحاً أن المملكة أنفقت على التحفيز ما قيمته 3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وأشار الجدعان إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وفر جميع الإمكانيات لمكافحة «كوفيد - 19»، وأكد كذلك أن الحكومة كرست جهودها لمساعدة القطاعات الأكثر تأثراً بالجائحة. وتابع وزير المالية «العمل خلال السنوات الأربع الماضية مكننا من التعامل مع صدمة كورونا، والاستثمار المسبق في البنية التحتية الرقمية ساهم بمواجهة الجائحة». وأشار الجدعان إلى أنه تم إطلاق أكثر من 150 مبادرة للتعاطي مع تداعيات «كوفيد - 19». وشدد على أن إدارة أزمة الطاقة في 2020 أنقذت الاقتصادين المحلي والعالمي. وفي سياق متصل، قال الجدعان إن السعودية قد وفرت أكثر من 350 مليار ريال منذ 2017 من خلال رفع كفاءة الإنفاق. وأشار إلى أن الاقتصاد السعودي انكمش بنسبة 3.7 في المائة في 2020 مع توقعات بنمو بنسبة 3.2 في المائة العام المقبل. وسجل الدين العام في السعودية 34 في المائة من الناتج المحلي في 2020. وعن معدل التضخم، أشار الجدعان إلى أن التضخم بلغ 3.7 في المائة في 2020، متوقعاً أن يصل إلى 2.9 في المائة ثم 2 في المائة في العامين المقبلين على التوالي.

الأردن يجيز الاستخدام الطارئ للقاح «فايزر»

عمان: «الشرق الأوسط»..... منحت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في الأردن إجازة طارئة لاستعمال لقاح «فايزر - بايونتيك» لمكافحة انتشار وباء كوفيد - 19. وأعلن المدير العام للمؤسسة نزار مهيدات مساء أول من أمس (الاثنين) أن «المؤسسة قامت بإعطاء إجازة طارئة لاستعمال لقاح فايزر المضاد لكورونا في الأردن». وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن «المؤسسة قامت بجميع مراحل إعطاء الإجازة، لاعتماد اللقاح ليتم توزيعه». وأشار مهيدات إلى أنه «يجري الآن أيضاً دراسة إجازة استخدام لقاحين آخرين لشركتين تختصان باللقاحات». وكانت وزارة الصحة الأردنية أعلنت مطلع الشهر الحالي أنها وقعت اتفاقاً مع «فايزر - بايونتيك» للتزود باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، ومع «كوفاكس» وهي آلية وضعتها منظمة الصحة العالمية تهدف إلى تسهيل وصول الدول الفقيرة إلى لقاح ضد الفيروس. وأشارت كذلك إلى اتصالات مع «استرازينيكا» و«جونسون آند جونسون». وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، تتوقع السلطات الصحية وصول جرعات لقاح فايزر إلى الأردن بحلول شهر فبراير (شباط). وكان وزير الصحة الأردني نذير عبيدات صرح الشهر الماضي بأن اللقاحات ستكون مجانية للأردنيين والمقيمين على أراضي المملكة. وسجل الأردن حتى الآن 262 ألفاً و477 إصابة مؤكدة بالفيروس و3407 وفيات.



السابق

أخبار العراق... تحليل: إيران من دون العراق ستكون معزولة.... بسلاح كاتم للصوت.. اغتيال أحد قادة التظاهرات في بغداد.... «شلع قلع» الوجوه القديمة... انتخابياً.... الصدر يتراجع عن «ترميم البيت الشيعي»...مخاوف شعبية من «تعويم» العملة العراقية.. نسخة كردية من «الحشد الشعبي» في كركوك....الحشد الكردي.. ملابسات التشكيل وأصابع إيران تخلط أوراق كركوك...

التالي

أخبار مصر وإفريقيا.... قضية ريجيني تتفاعل إيطالياً وسط تحفظٍ مصري... مرصد مصري: تراجع مؤشر «العمليات الإرهابية» في أفريقيا... حمدوك يجدد انتقاده استثمارات الجيش السوداني...السودان في دائرة الرضى الأميركي...إخفاق في «الحوار السياسي الليبي» بانتظار تعيين ثامن مبعوث أممي....«إجهاض» لائحة برلمانية في تونس...كوشنر يقود وفداً أميركياً إلى إسرائيل والمغرب...

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,081,543

عدد الزوار: 6,751,929

المتواجدون الآن: 119