أخبار لبنان... أميركا تفرض عقوبات على رجلي أعمال لبنانيين ونائب بسبب الفساد.. أحداث بيروت الدامية.. حفظ شكوى ضد جعجع وزعيم حزب الله..البرلمان اللبناني يؤكد إجراء الانتخابات النيابية في 27 مارس.. اتفاق نهائي بين لبنان والأردن وسوريا لنقل الكهرباء..

تاريخ الإضافة الخميس 28 تشرين الأول 2021 - 6:22 م    عدد الزيارات 2383    التعليقات 0    القسم محلية

        


الخارجية الأميركية تعلق على عقوبات بحق نائب ورجلي أعمال لبنانيين...

الحرة...ميشال غندور – واشنطن... أعلن وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، أن العقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأميركية، الخميس، على النائب اللبناني جميل السيد ورجلي الأعمال جهاد العرب وداني خوري تأتي تضامناً مع الشعب اللبناني الذي يطالب منذ فترة طويلة بالمساءلة والشفافية ووضع حد للفساد المستشري. وقال بلينكن في بيان له "نحن ملتزمون بالعمل مع الحكومة اللبنانية وشركائنا الدوليين من أجل مستقبل أفضل وأكثر إشراقاً للبنان". وأشار إلى أن هؤلاء الأشخاص شاركوا في أعمال فساد، أو استغلوا منصباً رسمياً لمصالحهم الشخصية. واعتبر وزير الخارجية الأميركية أن أفعالاً كهذه جعلت اللبنانيين يتحملون وطأة أزمة اقتصادية مدمرة سببها الفساد وسوء الإدارة الحكومية. وأكد بلينكن أن جهاد العرب وداني خوري استغلا علاقاتهما الشخصية الوثيقة بالنخب السياسية لجني فوائد العقود الحكومية بينما فشلا في الوفاء بشروط تلك العقود بشكل متعمد. وأضاف أن جميل السيد، عضو مجلس النواب اللبناني، استغل منصبه للالتفاف على السياسات المصرفية المحلية ونتيجة لذلك تمكن من تحويل مبلغ كبير إلى الاستثمارات الخارجية من أجل إثراء نفسه. واعتبر وزير الخارجية الأميركية أن أعمال هؤلاء تقوض سيادة القانون ومبادئ الحكم الرشيد. وأشار الوزير بلينكن إلى أن الولايات المتحدة قدمت في المقابل عام 2021 أكثر من 400 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للبنان، بالإضافة إلى أكثر من 200 مليون دولار من المساعدات الأمنية.

واشنطن تفرض عقوبات على نائب ورجلي أعمال لبنانيين...

الحرة – واشنطن.... أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الخميس، فرض عقوبات على نائب لبناني ورجلي أعمال لبنانيين بشبهة الفساد، والمساهمة في تقويض حكم القانون في لبنان. وطالت العقوبات النائب جميل السيد، ورجلي الأعمال داني خوري وجهاد العرب. وأوضحت وزارة الخزانة أن كلا من الرجال الثلاثة "استفادوا شخصيا من الفساد المستشري والمحسوبية في لبنان لجمع ثروات شخصية على حساب الشعب اللبناني ومؤسسات الدولة".

أميركا تفرض عقوبات على رجلي أعمال لبنانيين ونائب بسبب الفساد

استفادوا شخصيا من الفساد المستشري والمحسوبية في لبنان لجمع ثروات شخصية

دبي - العربية.نت... فرضت وزارة الخزانة الأميركية، الخميس، عقوبات على النائب اللبناني جميل السيد ورجلي الأعمال جهاد العرب وداني خوري بشبهة الفساد والمساهمة في تقويض حكم القانون في لبنان. وأوضحت وزارة الخزانة أن كلا من الرجال الثلاثة "استفاد شخصيا من الفساد المستشري والمحسوبية في لبنان لجمع ثروات شخصية على حساب الشعب اللبناني ومؤسسات الدولة". وسعت أميركا منذ العام الماضي، لتدقيق شامل في حوالات مصرف لبنان، وذلك للاشتباه في عمليات فساد وغسيل أموال مرتبطة بحزب الله، وفقا لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال. وأكدت الصحيفة أن مسؤولين ودبلوماسيين في الولايات المتحدة باتوا يمارسون ضغوطاً على البنك المركزي اللبناني، كجزء من حملة دولية لتهميش حزب الله المدعوم من إيران ومكافحة الفساد في البلاد.

أحداث بيروت الدامية.. حفظ شكوى ضد جعجع وزعيم حزب الله

جعجع كان أعلن سابقا أنه يقبل بالتحقيق معه إذا مثل حسن نصرالله أيضا أمام المحقق

دبي - العربية.نت.... فيما لا تزال التحقيقات مستمرة حول الأحداث الدامية التي شهدتها العاصمة بيروت قبل أسبوعين، أعلنت النيابة العامة اللبنانية، اليوم الخميس، أن المحامي العام التمييزي حفظ الشكوى المقدمة بحق سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية، وقاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت طارق بيطار. كما أعلنت أن النائب العام لدى محكمة التمييز قرر حفظ شكوى أخرى مقدمة ضد زعيم حزب الله، حسن نصر الله بشأن مسيرة الطيونة أتى ذلك، بعد أن امتنع جعجع أمس الأربعاء عن المثول أمام مخابرات الجيش للاستماع إليه حول التوترات التي شهدتها بيروت، وتسببت بمقتل سبعة أشخاص، بينما نفذ مناصروه وقفات احتجاجية داعمة له. وكان رئيس حزب القوات (حزب مسيحي) أعلن في مقابلة سابقة له أنه يقبل بالمثول أمام المحقق في هذه القضية، إذا مثل بدوره نصرالله، بعد أن كلّف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي الخميس الماضي، فرع التحقيق في مخابرات الجيش استدعاء جعجع الذي أُبلغ بوجوب التوجه الى وزارة الدفاع صباح أمس.

أنصار حزب الله وأمل

يذكر أن حزب الله كان اتهم القوات بالترتيب للاشتباكات التي وقعت في الطيونة، التي كانت تمثل خط تماس خلال الحرب الأهلية الطاحنة، علما أن شرارتها انطلقت بعد تظاهرة لمناصري الحزب ضد المحقق في انفجار مرفأ بيروت. إلا أن الأمور سرعان ما تدهورت لاحقا بشكل دراماتيكي، وعلا الرصاص والقذائففيما ظهر عناصر من الحزب المدعوم إيرانياً، وحليفته حركة أمل التي يرأسها رئيس البرلمان نبيه بري، بقذائف ورشاشات يوم 14 أكتوبر الدامي. وأودت الاشتباكات حينها بحياة سبعة أشخاص محسوبين على الحزبين الشيعيين. يذكر أن حزب القوات يعد من أبرز الأحزاب المناوئة لحزب الله. وغالباً ما ينتقد مواقفه وسلاحه وانخراطه في نزاعات إقليمية، خصوصاً في سوريا المجاورة، حيث يقاتل بشكل علني منذ العام 2013 دعماً لقوات الرئيس بشار الأسد.

البرلمان اللبناني يؤكد إجراء الانتخابات النيابية في 27 مارس

الراي... صوت مجلس النواب اللبناني اليوم لصالح تأكيد إجراء الانتخابات البرلمانية في 27 مارس/ آذار 2022. ويوم الجمعة أحال الرئيس ميشال عون قانون تعديل قواعد الانتخابات البرلمانية إلى مجلس النواب لإعادة النظر فيه. ووافق المجلس عليه خلال تصويت اليوم بأغلبية 77 نائبا مقابل 61 لكن البعض أثار مخاوف بعد التصويت حول اكتمال النصاب القانوني للجلسة.

اتفاق نهائي بين لبنان والأردن وسوريا لنقل الكهرباء

روسيا اليوم... المصدر: وسائل إعلام أردنية...قال لبنان والأردن وسوريا، اليوم الخميس، إنهم توصلوا إلى اتفاق نهائي لنقل الكهرباء إلى لبنان، الذي يعاني من أزمة طاقة خانقة. وجاء الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقد في الأردن عقب مباحثات ثلاثية شارك فيها وزير الكهرباء السوري غسان الزامل ووزير الطاقة اللبناني وليد فياض ووزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة. أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، أنه بناء على الاجتماعات الماضية تم التوصل للصيغة النهائية لاتفاقية الربط الكهربائي لتزويد لبنان بالكهرباء. وعن بنود الاتفاق، قال الوزير، بحسب وسائل إعلام أردنية، إن كمية الطاقة الكهربائية التي سيزود الأردن بها لبنان تبلغ نحو 150 ميغاواط من منتصف الليل حتى الساعة السادسة صباحا، و250 ميغاواط من الساعة السادسة صباحا إلى منتصف الليل. وأشار إلى أن الصيغة النهائية تضمنت معالجة لقضية الفاقد في الشبكة وكلف العبور. لافتا إلى وجود قضايا فنية لا بد العمل عليها بحيث تكون الشبكات الكهربائية جاهزة بنهاية العام الحالي. وبين أن الشبكة الأردنية جاهزة للربط الكهربائي، لكنها بحاجة إلى إجراء دراسة للتناغم مع الشبكة السورية، الأمر الذي تقوم عليه شركة الكهرباء الوطنية. ورجح الوزير انتهاء أعمال الصيانة في الشبكة الكهربائية السورية مع بداية العام المقبل، ليتم بعد ذلك بدء استجرار الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سوريا.

وزير الطاقة اللبناني: المشروع حصل على الضوء الأخضر من واشنطن

قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض في المؤتمر الصحفي، إن كلفة مشروع نقل الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سوريا حصلت على موافقة البنك الدولي لتغطيتها. وأشار إلى أن البنك الدولي شارك في الاجتماع وسيمول المشروع، ولفت إلى أن الولايات المتحدة، التي تفرض عقوبات شديدة على سوريا، قد أعطت الضوء الأخضر للمشروع.

وزير الكهرباء السوري: شبكة الربط الكهربائية بين الأردن ولبنان وسوريا ستكون جاهزة في نهاية هذا العام

صرح وزير الكهرباء السوري غسان الزامل بأنه في نهاية هذا العام ستكون الشبكة الكهربائية الرابطة بين الأردن ولبنان وسوريا جاهزة للاستثمار. وقال الوزير السوري، إن "خط الربط غير جاهز ونعمل بشكل دائم وبوتيرة عالية لإنجازه منذ اليوم الأول على الاتفاق"، ودحض الوزير ما يشاع بأن موعد جر الكهرباء يرتبط بموافقات أمريكية. وأشار إلى أن تكلفة عمليات إعادة التأهيل لخط الربط في الجانب السوري تقدر بـ5.5 مليون دولار، وذلك إثر الدمار الذي تعرض له الخط. وقال: "سوريا لن تكون حجر عثرة في هذا الاتفاق، بل نحن سعيدون جدا بما تم بين البلدان الثلاثة، ولن ندخر جهدا في هذا الشأن، ونحن جادون بشكل كامل لإعادة تأهيل المنظومة الكهربائية الخاصة بالربط ما بين الأردن ولبنان، مرورا بسوريا".

مفتي لبنان: التعرض لدول مجلس التعاون الخليجي مرفوض

بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»... أكد مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان، اليوم (الخميس)، أن التعرض للمملكة العربية السعودية ولدولة الإمارات العربية المتحدة ولسائر دول مجلس التعاون الخليجي «مرفوض من أيٍّ كان مهما علا شأنه، إلا من له نيات سيئة ويحمل في نفسه البغض والحقد والضغينة لدول قدمت للبنان الكثير من الدعم في شتى أنواعه على مدى عقود من الزمن»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. ونقلت «الوكالة الوطنية للإعلام» عن دريان قوله في بيان صحافي اليوم: «لبنان ودار الفتوى حريصان على علاقاتهما مع دول الخليج العربي ويدينان ويشجبان ويستهجنان أي إساءة لهذه الدول التي نريد أن تكون علاقاتنا معها على أفضل مستوى ممكن». وأضاف: «لذا نحن بانتظار المعنيين في الدولة اللبنانية أن يقْدموا على تصحيح ما ارتُكب بحق الإخوة الأشقاء المذكورين آنفاً لطيّ صفحة هذا الموضوع وعدم العودة إلى مثله حتى نتجنب الكثير من القضايا التي تؤثر سلباً على لبنان واللبنانيين». وكانت تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، ضد تحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية في اليمن قد أثارت إستياء لدى دول الخليج، حيث قال إن حرب اليمن «يجب أن تتوقف».

انفجار مرفأ بيروت: المحقق العدلي يعلق إجراءات ملاحقة دياب

بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»... علّق المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار اليوم (الخميس) جلسة استجواب كانت مقررة للاستماع إلى رئيس الحكومة الأسبق حسان دياب، بعدما تبلغ بمضمون دعوى قضائية تقدّم بها الأخير ضده، وفق ما أفاد مصدر قضائي. وقال المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية إن بيطار «تبلغ دعوى دياب ضده وأوقف الإجراءات لجلسة الاستجواب التي كانت مقررة اليوم إلى حين بتّ الهيئة العامة لمحكمة التمييز بالدعوى». وكان فريق الدفاع عن دياب استبق جلسة استجوابه بدعوى قدّمها أمس (الأربعاء) أمام الهيئة العامة لمحكمة التمييز «لمخاصمة الدولة اللبنانية عن أخطاء جسيمة» منسوبة للمحقق العدلي. واستندت الدعوى، وفق مصدر قضائي، إلى نقطتين، الأولى أن جريمة انفجار المرفأ «ليست من اختصاص المجلس العدلي» والثانية تتهم البيطار «بمخالفة نصّ دستوري يحصر ملاحقة الرؤساء والوزراء بالمجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء دون سواه». ويفرض تبلغ بيطار اليوم بمضمون الدعوى، وفق المصدر، وقف كلّ إجراءات ملاحقة دياب، استناداً إلى المادة 751 من قانون أصول المحاكمات المدنية، إلى أن تبتّ المحكمة بأساس الدعوى. وسبق لدياب أن امتنع عن حضور جلسات استجواب عدّة حددها بيطار منذ تسلمه ملف التحقيق وادعائه على مسؤولين سياسيين وأمنيين، حاليين وسابقين. وسطّر بيطار في 26 أغسطس (آب) مذكرة إحضار بحق دياب، بعد تغيبه عن حضور جلسة استجواب كانت مقررة، في خطوة أثارت انتقادات سياسية حادة أبرزها من «حزب الله» ورؤساء الحكومات السابقين. وكلّف بيطار حينها القوى الأمنية بإحضار دياب إلى دائرته في قصر العدل، قبل 24 ساعة من موعد جلسة استجواب حددها في 20 سبتمبر (أيلول)، إلا أن دياب استبق موعد استجوابه بالسفر إلى الولايات المتحدة في زيارة عائلية. ومنذ ادعائه على دياب ووزراء سابقين ومسؤولين أمنيين، يخشى كثيرون أن تؤدي الضغوط السياسية إلى عزل بيطار على غرار سلفه فادي صوان الذي نُحي في فبراير (شباط) بعد ادعائه على مسؤولين سياسيين. وأدى الانفجار الضخم في مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020. والذي عزته السلطات إلى تخزين كميات كبيرة من نيترات الأمونيوم من دون إجراءات وقاية، إلى مقتل 214 شخصاً على الأقل وإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، عدا عن دمار واسع في العاصمة. وتبيّن لاحقاً أن مسؤولين على مستويات عدة سياسية وأمنية وقضائية كانوا على دراية بمخاطر تخزين هذه المادة ولم يحركوا ساكناً. وخلال الأشهر الماضية، اصطدمت محاولات بيطار لاستجواب مسؤولين سياسيين وأمنيين، بتدخلات سياسية ودعاوى قضائية، وتم تعليق التحقيق أكثر من مرة. وتنتقد قوى سياسية عدة مسار التحقيق العدلي، لكن «حزب الله» وحليفته «حركة أمل» يشكلان رأس حربة هذا الموقف، ويطالبان بتنحية بيطار. ويرفض الحزبان أن تعقد الحكومة أي جلسة ما لم تكن مخصصة للبحث في الموقف من المحقق العدلي. وانتهت مظاهرة احتجاجية على أداء بيطار، نظمها الحزبان الشهر الحالي، وتخللها إطلاق نار كثيف يحقق القضاء العسكري في ملابساته، بمقتل سبعة أشخاص، محسوبين بغالبيتهم على الطرفين.

حزب الله يدين الحظر السعوديّ لمؤسسة «القرض الحسن»...

الاخبار.. دان حزب الله القرار السعودي ضد مؤسسة «القرض الحسن»، واعتبره «عدواناً على لبنان وتدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية اللبنانية»، مضيفاً في بيان أنه «انصياع ذليل للإدارة الأميركية وخدمة بائسة لأهداف العدو الصهيوني». وأكد الحزب أن «هذا القرار المرفوض لا يقدم ولا يؤخر في عمل هذه المؤسسة الإنسانية، التي كرّست نفسها لخدمة الفقراء والمحتاجين وذوي الدخل المحدود وعموم الشعب اللبناني».



السابق

أخبار وتقارير... لافروف: روسيا ستفعل كل شيء لمواجهة توسع الناتو في جميع أنحاء العالم... الكرملين عن تصدير مسيرات تركية إلى أوكرانيا: مخاوفنا تتحقق.. تحذير من خطر جدي.. صواريخ الصين بحاجة لمواجهة آمنة قبل فوات الأوان..الصين تختبر بنجاح تفجير قنابل تحت الماء «يمكن أن تدمر موانئ أميركية».. بكين رداً على واشنطن: تايوان «لا تملك الحق» في المشاركة بالأمم المتحدة...روسيا تطلب من جيران أفغانستان عدم استضافة قوات أميركا والأطلسي.. نجل مؤسس حركة «طالبان» يظهر علناً للمرة الأولى..مقتل ثلاثة شرطيين في باكستان خلال تظاهرة مناهضة لفرنسا..فرنسا تهدد بريطانيا باتخاذ إجراءات بملف الصيادين..بريطانيا: تهديدات فرنسا غير مقبولة وغير متوقعة من حليف مقرب..

التالي

أخبار لبنان... عون إلى «سنته الأخيرة» فوق حُطام... الارتطام .. حزب الله يهدّد الحكومة إذا أقيل قرداحي...إعصار أميركي يضرب لبنان: عقوبات تأديبية وتقرير خطير لصندوق النقد.. المجلس ردّ "الردّ العوني"... وبرّي "عمّق" جراح باسيل الانتخابية.. عقوبات على جميل السيد والعرب وخوري.. جنبلاط: تصريح قرداحي هميوني وحَرَقَ ما تبقى من أواصر العلاقات مع دول الخليج..

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,420,031

عدد الزوار: 6,949,476

المتواجدون الآن: 82