أخبار لبنان... ماكرون لرئيس الجمهورية: عليكم إطلاق ورشة الإصلاحات بـ«السرعة القصوى».. مجلس الوزراء اللبناني يؤكد انتهاء المفاوضات التقنية مع صندوق النقد..القضاء اللبناني يرد أربع دعاوى بحق القاضي البيطار تمهيداً لاستئناف تحقيقاته...بو حبيب: صور المرفأ ستصبح بحوزة وزير العدل... ليقرّر من سيتسلّمها.. البابا يتعهد بمساعدة لبنان على النهوض من عثرته.. مصرف لبنان يؤكد تعاونه الكامل بغية إنجاز التدقيق الجنائي.. الدولار يواصل الارتفاع..

تاريخ الإضافة الخميس 25 تشرين الثاني 2021 - 5:58 م    التعليقات 0    القسم محلية

        


ماكرون لرئيس الجمهورية: عليكم إطلاق ورشة الإصلاحات بـ«السرعة القصوى»....

الاخبار... شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، على وجوب إطلاق ورشة الإصلاحات التي التزم بها لبنان بـ«السرعة القصوى»، مؤكداً أن «جميع شركاء لبنان الحقيقيين في المجتمع الدولي جاهزون لتقديم أي مساعدة لكم». وأشار ماكرون، في رسالة تهنئة بالاستقلال بعث بها إلى رئاسة الجمهورية، إلى أن فرنسا تولي «أهمية قصوى لاستقرار لبنان واستقلاله وأمنه وسيادته». وأعرب الرئيس الفرنسي عن رغبته مساعدة لبنان على الخروج من «عزلته الإقليمية»، إلّا أنه حذّر بالتوازي من مضاعفتها إن لم يتّخذ المسؤولون اللبنانيون «إجراءات قوية ضرورية (...) بهدف استعادة الثقة». وقال ماكرون إن «ما من أحد يأمل بسلوك طريق موازٍ، قد يعرض المصلحة العامة للبنانيين، وحتى استقرار البلاد، لأي مخاطر»، مضيفاً: «أن المحطات العنفية الأخيرة تظهر بوضوح حجم المخاطر المرتبطة بمواصلة شلّ السلطات الرسمية تجاه التحديات التي يواجهها لبنان».

مجلس الوزراء اللبناني يؤكد انتهاء المفاوضات التقنية مع صندوق النقد..

بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين».. أكّد نائب رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعادة الشامي، بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، اليوم الخميس، انتهاء المفاوضات التقنية مع صندوق النقد الدولي والدخول في مرحلة المفاوضات على السياسات النقدية والاقتصاديةواستقبل رئيس الجمهورية قبل ظهر اليوم نائب رئيس مجلس الوزراء، و«اطلع منه على مسار المفاوضات مع صندوق النقد الدولي»، بحسب بيان صدر عن رئاسة الجمهورية، ونقلته وكالة الأنباء الألمانية. وأكد الشامي أن «المفاوضات التقنية مع صندوق النقد الدولي انتهت تقريباً ودخلنا في مرحلة المفاوضات على السياسات النقدية والاقتصادية كي نبدأ بالمفاوضات بشكل جدي مع فريق الصندوق الذي نأمل أن يزور لبنان قريباً». وأشار إلى أن «كل وزير يعمل على ملفاته ضمن اختصاصه، على أن يتم الإعلان عن خطة الحكومة فور اكتمالها»، مشيراً إلى أنها تتطلب انعقاد مجلس الوزراء للموافقة عليها. وأضاف: «هدفنا لا يزال هو التوصل إلى اتفاق مبدئي قبل أواخر السنة، على أن نتوصل بعد ذلك كما هو مفروض إلى اتفاق نهائي في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام المقبل». ولفت إلى أن «المفاوضات مع الصندوق تعتمد على عدة محاور، منها ما يتعلق بالسياسة المالية، أي الموازنة، وهي عنصر أساسي في التفاوض، حيث يعمل وزير المالية على التحضير لها بأسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى موضوع سعر الصرف، والسياسة النقدية، والقطاع المصرفي والمالي، ونعد تصوراً لكيفية حل هذا الموضوع سنعلن عنه فور اكتماله». وختم أن «الجميع يعمل ضمن إطار اختصاصه، لكن لا يمكننا الإعلان عن خطة إلا حين اكتمالها».

القضاء اللبناني يرد أربع دعاوى بحق القاضي البيطار تمهيداً لاستئناف تحقيقاته...

الراي... ردّ القضاء اللبناني، الخميس، أربع دعاوى قدّمها مسؤولون ضد المحقق العدلي القاضي طارق البيطار، وفق ما أفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس، ما يعني أنه بات بإمكانه استئناف التحقيق في انفجار مرفأ بيروت بعد توقف لثلاثة أسابيع. وقال المصدر إن الهيئة العامة لمحكمة التمييز ردّت الدعويين المقدمتين من رئيس الحكومة السابق حسان دياب والنائب نهاد المشنوق، لمخاصمة الدولة عن الأخطاء الجسيمة التي ارتكبها بيطار بحقهم. واعتبرت أن الأخير لم يرتكب أي خطأ يستوجب مداعاة الدولة، وألزمت كلا من دياب والمشنوق دفع مليون ليرة للدولة بدل عطل وضرر. كما ردّت الهيئة دعوى مخاصمة الدولة التي قدمها النائبان علي حسن خليل وغازي زعيتر، وألزمت كلا منهما دفع مليون ليرة بدل عطل وضرر للدولة. من جهتها، ردّت محكمة التمييز الجزائية دعوى تقدم بها الوزير السابق يوسف فنيانوس، التي صدرت بحقه مذكرة توقيف، طلب فيها نقل ملف انفجار مرفأ بيروت من عهدة البيطار بسبب الارتياب المشروع. والمسؤولون الخمسة من المدعى عليهم في انفجار مرفأ بيروت، الذي تسبب بمقتل أكثر من 215 شخصاً وإصابة أكثر من 6500 بجروح، عدا عن دمار واسع في المرفأ وأحياء من العاصمة. وبمجرّد تبلغه قرارات رد الدعاوى، يصبح بإمكان البيطار استئناف التحقيق المعلق منذ الرابع من الشهر الحالي.

بو حبيب: صور المرفأ ستصبح بحوزة وزير العدل... ليقرّر من سيتسلّمها

الاخبار.. وصف وزير الخارجية عبدالله بو حبيب، من عين التينة، موقف روسيا بـ «الممتاز» مع لبنان خصوصاً في الأزمة الخليجية الأخيرة، إلّا أنه نفى تدخُّلها أو وساطتها بحلّ الأزمة، وذلك خلال لقائه رئيس مجلس النواب نبيه برّي، حيث أطلعه على اللقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وحول موضوع تسلّم الصور الفضائية بما يتعلق بانفجار مرفأ بيروت، قال: «لم نرها حتى الآن وهي موجودة بمغلف مقفل»، معلناً أنه سيسلمها لوزير العدل «نهار الإثنين لوجوده خارج لبنان والذي بدوره هو من يقرر الجهة التي سوف يسلمها إياها. نحن نعمل من وزارة لوزارة ووزير العدل هو من يقرر». كما نفى أن يكون على علمٍ إذا ما كانت هناك دولة أُخرى قد زوّدت لبنان بصور فضائية غير روسيا.

ثلاث قاضيات يقدمن استقالاتهن احتجاجاً على تدخل السياسيين في عمل القضاء اللبناني

الراي....قدمتّ ثلاث قاضيات استقالاتهنّ من مناصبهنّ احتجاجاً على ازدياد وتيرة التدخلات السياسية التي باتت تعرقل أخيراًً عمل القضاء في لبنان، وأبرزها التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، وفق ما أفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس الخميس. وقال مصدر قضائي إن القاضيات الثلاث قدمنّ استقالتهنّ الأربعاء «احتجاجاً على الوضع الصعب الذي بلغه القضاء والتدخلات السياسية في عمل السلطة القضائية والتشكيك في القرارات التي تصدر عن قضاة ومحاكم في معظم الملفات» لا سيما انفجار المرفأ. وغرق التحقيق في انفجار المرفأ في متاهات السياسة ثم في فوضى قضائية. منذ تسلمّه التحقيق قبل نحو عام، لاحقت 16 دعوى المحقق العدلي طارق بيطار، تمّ التقدّم بها أمام محاكم مختلفة، طالبت بكفّ يده ونقل القضية الى قاض آخر، وأدت إلى تعليق التحقيق لمرات عدّة. وتقدم بغالبية الدعاوى مسؤولون مُدعى عليهم في القضية. وبعدما ردّت محاكم عدّة الدعاوى لأسباب مختلفة، وجد القضاة أنفسهم عرضة لدعاوى تقدم بها المسؤولون المدعى عليهم للتشكيك بصوابية قراراتهم. وأوضح المصدر القضائي أن بين القاضيات الثلاث قاضية ردّت دعوى لتنحية بيطار، وتم التشكيك بصوابية قرارها. وقال إن التشكيك المستمر في قرارات القضاء «بدأ يُفقد القضاء هيبته». ورفض رئيس مجلس القضاء الأعلى، وفق المصدر، تسلم كتب الاستقالة أو تسجيلها، ووعد بمناقشة الموضوع في الاجتماع المقبل للمجلس. وبيّن التحقيق في انفجار مرفأ بيروت مدى ضعف الجسم القضائي في لبنان وقدرة السياسة على التدخل في عمله، ما لم يخدم توجهاتها. ولا يتوقف الأمر عند ملف الانفجار، إذ جرى أيضاً تعليق التحقيق في قضية اختلاس أموال عامة وتهرب ضريبي تطال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بعد دعوى تقدم بها وكيل أحد المصارف ضد المحامي العام التمييزي جان طنوس الذي ينظر في القضية.

البابا يتعهد بمساعدة لبنان على النهوض من عثرته

الراي... اجتمع البابا فرنسيس مع رئيس الحكومة اللبنانية، اليوم الخميس، وتعهد بفعل كل ما بوسعه لمساعدة البلاد على «النهوض مجددا». وذكر الفاتيكان في بيان أن البابا ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، الذي تولى منصبه في سبتمبر بعد تعثر تشكيل حكومة جديدة لعام كامل، عقدا اجتماعا خاصا استمر لنحو عشرين دقيقة ناقشا خلاله اقتصاد البلاد المنهار والأزمة الاجتماعية. وتفشى الفقر في لبنان في أعقاب الانهيار المالي في 2019، ويطالب المانحون الأجانب بإجراء تدقيق في حسابات مصرف لبنان المركزي وبإصلاحات اقتصادية قبل الإفراج عن أموال المساعدات. وحذرت وكالات الأمم المتحدة من كوارث اجتماعية، إذ أشار أحد التقارير إلى أن طفلا واحدا على الأقل في أكثر من نصف العائلات اللبنانية لا يتناول إحدى الوجبات في ظل تدهور واضح وكبير في الأحوال المعيشية. وقال بابا الفاتيكان للوفد اللبناني بعد الاجتماع الخاص «لبنان بلد، رسالة، بل ووعد يستحق القتال من أجله». وتابع «أتعهد بالعمل من خلال القنوات الديبلوماسية مع البلدان الأخرى لكي يتبلور جهد مشترك من أجل مساعدة لبنان على النهوض مجددا».

مصرف لبنان يؤكد تعاونه الكامل بغية إنجاز التدقيق الجنائي

روسيا اليوم... المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"... أكد مصرف لبنان، اليوم الخميس، استمرار تعاونه الكامل بغية إنجاز عملية التدقيق الجنائي، التي تعد أبرز بنود خطة النهوض الاقتصادي التي أقرتها الحكومة السابقة. وقال المصرف في بيان: "متابعة لعملية التدقيق الجنائي وبهدف تذليل أي عقبات متبقية بغية تمكين شركة، Alvarez & Marsal Middle East Limited من مباشرة مهامها، عقد اليوم اجتماع افتراضي بين الشركة ومصرف لبنان ووزارة المالية، أكد خلاله المصرف على استمراره بتعاونه الكامل بغية إنجاز عملية التدقيق". وأفاد المصرف بأنه أبلغ شركة M&A بأنه سيقوم بتلبية جميع طلباتها المقدمة لغاية 29/12/2021 حتى لو أدت عملية تحضير المعلومات والإجابات الى تخطي التاريخ المذكور أعلاه و حتى وإن لم يتم تمديد العمل بالقانون رقم 200 تاريخ 29/12/2020 (تعليق العمل بأحكام قانون سرية المصارف لمدة سنة واحدة).

الدولار يواصل الارتفاع

الاخبار... سجّل دولار السوق السوداء، اليوم، ارتفاعاً إضافياً مقابل الليرة اللبنانية. وبلغ 24 ألفاً و500 ليرة لبنانية للمبيع، و24 ألفاً و400 ليرة للشراء، مرتفعاً بذلك نحو 100 ليرة منذ يوم أمس.

«المالية» تُحيل إلى مصرف لبنان الدفعة الثانية من عائدات البلديات

الاخبار... أحالت وزارة المالية إلى مصرف لبنان، بناءً على توجيهات وزير المالية يوسف الخليل، الدفعة الثانية من عائدات البلديات واتحادات البلديات عن عام 2019 بقيمة 242 ملياراً و357 مليوناً و764 ألف ليرة. وكان رئيس ​بلدية بعلبك،​ ​فؤاد بلّوق​، قد أعلن عدم قدرة البلدية على دفع رواتب عمّالها الشهر المقبل.



السابق

أخبار وتقارير... الأسباب وراء حظر دول غربية لحزب والله حماس مؤخرا...مسؤول أمني كبير في تل أبيب: إسرائيل قادرة بمفردها على محاربة إيران..بريطانيا: روسيا سترتكب «خطأً جسيماً» إذا هاجمت أوكرانيا.. مناورات روسية - أوكرانية متقابلة وبكين تدخل على خط التوتُّر.. واشنطن تدرس تقديم مساعدات عسكرية «فتاكة» لأوكرانيا..قمة بايدن للديموقرطية تتجاهل العرب وتغضب روسيا والصين..الاتحاد الأوروبي {منقسم} حول التعامل مع روسيا... واشنطن و«طالبان» تستأنفان محادثاتهما في الدوحة..

التالي

أخبار لبنان... لبنان من «الثلاجة» إلى «المطبخ» الدولي وسيناريوهات لـ «تغيير التركيبة»... الفاتيكان: لضرورة أن يكون لبنان على أفضل العلاقات مع محيطه العربي والمجتمع الدولي..انهيار تاريخي لليرة و«المكاسَرة» حول بيطار تشتدّ..القضاء «يمترس» وراء بيطار.. وانتقاد تباطؤ بعبدا في السير «بتفاهم الاستقلال»..القضاء "سيّد نفسه"... و"حزب الله" استشاط غضباً! ماكرون لعون: أظهروا دليلاً حسّياً لروح المسؤولية.. عبّود يرعى قضاء غبّ الطلب.. هرطقات محكمة التمييز في قضية المرفأ.. لبنانيون رماهم «تسونامي الانهيار» في بحار الهجرة غير الشرعية...


أخبار متعلّقة

أخبار لبنان... لبنان من «الثلاجة» إلى «المطبخ» الدولي وسيناريوهات لـ «تغيير التركيبة»... الفاتيكان: لضرورة أن يكون لبنان على أفضل العلاقات مع محيطه العربي والمجتمع الدولي..انهيار تاريخي لليرة و«المكاسَرة» حول بيطار تشتدّ..القضاء «يمترس» وراء بيطار.. وانتقاد تباطؤ بعبدا في السير «بتفاهم الاستقلال»..القضاء "سيّد نفسه"... و"حزب الله" استشاط غضباً! ماكرون لعون: أظهروا دليلاً حسّياً لروح المسؤولية.. عبّود يرعى قضاء غبّ الطلب.. هرطقات محكمة التمييز في قضية المرفأ.. لبنانيون رماهم «تسونامي الانهيار» في بحار الهجرة غير الشرعية...

Lebanon: A Journey to the End of the State

 الجمعة 26 تشرين الثاني 2021 - 9:41 ص

  Lebanon: A Journey to the End of the State While warning signs of Lebanon’s economic meltdow… تتمة »

عدد الزيارات: 78,270,442

عدد الزوار: 1,999,159

المتواجدون الآن: 60