توقعات بارتفاع إنفاق «الخليجي» على الدفاع إلى 83 مليار دولار

تاريخ الإضافة الخميس 15 تموز 2010 - 7:50 ص    عدد الزيارات 4200    التعليقات 0    القسم عربية

        


 
 (Alwatan)
 

 
 

 

 
إعداد سمير فؤاد:
ذكرت مجلة ارابيان بيزنس نقلاً عن مؤسسة فوركاست انترناشيونال الاستشارية انه من المتوقع زيادة انفاق حكومات الخليج على الدفاع والتسليح بنسبة %20 بحلول عام 2010.
ومن المتوقع ان يصل الانفاق الخليجي على الدفاع والتسليح الى 83 مليار دولار بحلول 2015 مقابل 68.3 مليار دولار هذا العام.
وذكر دان دار لينج محلل الاسواق العسكرية في مؤسسة كاست انترناشيونال لأوروبا والشرق الأوسط ان الطفرة في الانفاق تعني ان منطقة الخليج تعتبر جاذبة لموردي الاسلحة الرئيسين ويرجع ذلك بصفة خاصة الى اجراءات التقشف في بعض الدول نتيجة للتباطؤ الاقتصادي مما يعني خفض أو تجميد ميزانيات الامن القومي.
ويضع الموردون الدوليون للأسلحة اولوية لاسواق دول مجلس التعاون الخليجي. كما ان الشركات الأمريكية العملاقة مثل بيونج ولوكهيد مارتن وراثين بالاضافة الى الشركات البريطانية والفرنسية تعتبر بسيطة للغاية في اسواق الخليج.
وتوضح المعلومات الصادرة عن معهد بحوث السلام الدولي في استكهولم ان %33 من شحنات الاسلحة الى المنطقة تتجه الى دولة الامارات والتي كانت اكبر مستوردة للاسلحة في انحاء العالم في الفترة من 2009-2005.
ويذكر برينلي سالزمان مدير التصدير في مؤسسة اير دي اس التجارية التي تمثل الشركات البريطانية في مجال صناعات الطيران والدفاع والامن ان الدول التي تعتمد على درجة كبيرة على اسعار النفط والغاز مثل السعودية وقطر والامارات لديها سيولة نقدية كبيرة وبامكانها شراء كل ما تحتاج اليه، واضاف انه حتى الدول التي ليس لديها ثروة هائلة ناتجة عن صادرات النفط والغاز مثل البحرين وعمان لايزال لديها وفرة نقدية تساعدها على شراء كل ما تحتاج اليه.


المصدر: جريدة الوطن الكويتية

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,141,850

عدد الزوار: 6,756,679

المتواجدون الآن: 131