البطالة في أميركا 8,5 في المئة البيت الابيض: اقتصادنا مريض

تاريخ الإضافة الأحد 5 نيسان 2009 - 10:24 ص    عدد الزيارات 6581    التعليقات 0    القسم دولية

        


بعد أربعة أشهر كارثية لسوق العمل في الولايات المتحدة، استمر نزف الوظائف في آذار، وسجلت البطالة مستواها الاعلى لها منذ 25 سنة، مما حمل المستشارة الاقتصادية للبيت الأبيض كريستينا رومر على وصف أكبر اقتصاد في العالم بأنه  "مريض"، وقال رئيس مجلس الاحتياط الفيديرالي بن برنانكي إن المجلس سيستخدم كل الأدوات لتحقيق استقرار الأسواق وتمهيد الطريق لتعاف اقتصادي لا يبدو قريباً.
وأظهرت الارقام الرسمية المصححة مع التقلبات الموسمية التي نشرت أمس أن شهر آذار كان الاسوأ بالنسبة الى العمل في الولايات المتحدة، مع الغاء 663 الف وظيفة، مما أدى الى ارتفاع معدل البطالة 0,4 في المئة ليصل الى 8,5 في المئة (راجع العرب والعالم).
وقال برنانكي إن "الاحتياط الفيديرالي سيستخدم جدياً كل أدواته لتحقيق الاستقرار في الأسواق والمؤسسات المالية وتشجيع تقديم الائتمان الى المقترضين من ذوي الجدارة والمساعدة على بناء الأساس لتعاف اقتصادي"، لافتاً الى أن "تخفيف الاضطرابات في أسواق الائتمان واستعادة تدفق الائتمان إلى الأسر والشركات شرطان أساسيان إذا كان لنا أن نشهد كما أتوقع التجدد التدريجي لنمو اقتصادي مستدام". ورأى أن استخدام الاحتياط الفيديرالي أدوات غير تقليدية لتحفيز نمو الاقتصاد كان حصيفاً، وساعد فعلاً على الحد من الضغوط في سوق الأوراق المالية والصناديق المشتركة لسوق النقد.

(رويترز، أ ب)


المصدر: جريدة النهار - السنة 76 - العدد 23659

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,102,258

عدد الزوار: 6,752,809

المتواجدون الآن: 117