«الشعبية» تعلّق عضويتها في منظمة التحرير

تاريخ الإضافة الإثنين 27 أيلول 2010 - 6:23 ص    عدد الزيارات 3768    التعليقات 0    القسم عربية

        


«الشعبية» تعلّق عضويتها في منظمة التحرير
عباس : على إسرائيل أن تختار
بين السلام والمضي في الاستيطان


 



دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس اسرائيل الى الاختيار بين السلام والاستيطان للمضي قدما في المفاوضات المباشرة الجارية بين الجانبين برعاية اميركية.
وقال عباس في خطاب له امام الجمعية العامة للامم المتحدة المنعقد في نيويورك «إن مطالبتنا بتجميد الاستيطان ورفع الحصار ووقف السياسات والممارسات الإسرائيلية غير القانونية لا تشكل شروطا مسبقة غريبة عن مسيرة العملية السلمية بل هي تنفيذ لالتزامات وتعهدات سابقة تم التأكيد على تنفيذها في الاتفاقات والقرارات جميعاً التي صدرت منذ انطلاق العملية السياسية».
واضاف «والتزام إسرائيل بتحقيقها يوفر المناخ الضروري لإنجاح المفاوضات والمصداقية للوعد بتنفيذ نتائجها وعلى إسرائيل أن تختار بين السلام واستمرار الاستيطان».
وتسعى الادارة الاميركية جاهدة للتوصل الى حل وسط يحول دون وقف المفاوضات المباشرة في ظل تمسك الجانب الاسرائيلي بعدم تمديد فترة العشرة اشهر من الوقف الجزئي للنشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية واصرار الجانب الفلسطيني على الانسحاب من المفاوضات في حال استئناف النشاطات الاستيطانية.
وحذر عباس من عودة العنف الى المنطقة وقال «إن شعبنا ووطننا فلسطين ومنطقتنا منطقة الشرق الأوسط تواجه مشاكل خطيرة لا زالت تدفع بها إلى مربعات العنف والنزاع وذلك بسبب إضاعة الفرصة تلو الفرصة لمعالجة قضايا شعوب المنطقة بشكل جدي والتوصل لحلول جذرية شاملة».
واضاف «وبسبب عقلية التوسع والهيمنة التي ما زالت تحكم فكر وتوجهات إسرائيل القوة القائمة بالإحتلال والتي جعلت من عدم الالتزام بقرارات الشرعية الدولية بما فيها قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن نهجها السائد مما يفقد تلك القرارات تأثيرها واحترامها ويؤثر على مصداقية الأمم المتحدة». وتابع عباس قائلا «ويعزز وجهة النظر القائلة بأن هناك سياسة للكيل بمكيالين وخاصة فيما يتعلق بقضية شعبنا الفلسطيني وأن إسرائيل دولة فوق القانون تضرب عرض الحائط بكل تلك القرارات وتمارس القمع والاعتقال والقتل والتدمير وهدم البيوت والحصار والتوسع الاستيطاني وإقامة جدار الضم والعزل العنصري بحق شعبنا ووجوده على أرض وطنه دون رادع». وطالب الرئيس الفلسطيني «المجتمع الدولي أن يستخلص العبر من الأسباب التي أدت إلى تعثر العملية السياسية وعدم تمكنها من الوصول إلى الأهداف المرجوة منها».
واضاف «فإعادة المصداقية لعملية السلام يتطلب أساسا إلزام حكومة إسرائيل بتنفيذ التزاماتها وخاصة وقف الأنشطة الاستيطانية كافة في الأرض الفلسطينية المحتلة وخاصة في القدس الشرقية وحولها وتفكيك جدار الضم والعزل العنصري وإنهاء سياسة الحصار والإغلاقات وإزالة الحواجز التي تعطل حياة شعبنا وتحرمه من أبسط حقوقه الإنسانية الأساسية». واستعرض عباس في خطابه الوضع في مدينة القدس وقال «إن مدينة القدس الشرقية العريقة عاصمة دولة فلسطين المستقلة والمصنفة بقرار من منظمة اليونسكو على أنها أحد معالم التراث العالمي الإنساني الواجبة حمايته تتعرض من قبل إسرائيل القوة القائمة بالإحتلال لعمليات تزويرٍ للحقائق وتدمير للمعالم والمقابر وللهوية الدينية والروحية والتاريخية في أرجاء المدينة المقدسة كافة بوتيرة متسارعة».
واتهم عباس اسرائيل بمحاولة «طمس معالمها (القدس) الحضارية واستباق مفاوضات الوضع النهائي فضلا عن أعمال الحفر تحت المسجد الأقصى وعمليات تدمير البيوت وترحيل وسحب هويات سكانها ومحاصرتها بهدف عزلها عن محيطها الفلسطيني العربي والسيطرة على المدينة المقدسة جغرافيا وديموغرافيا».
وقال «إن ذلك أمر يستثير أبناء شعبنا ويثير الغضب وبخاصة في العالم العربي والإسلامي ويخلق حالة من عدم الاستقرار في منطقتنا ويشكل عقبة كأداء أمام تحقيق الأمن والسلام هذه التدابير والممارسات الإسرائيلية غير القانونية لا بد من وضع حد لها ووقفها». على صعيد اخر رحب الرئيس الفلسطيني في كلمته امام الجمعية العامة بما قاله الرئيس الاميركي باراك اوباما عن امله في ان تصبح فلسطين عضوا في الامم المتحدة. وقال «أود أن اشكر الرئيس الأميركي باراك اوباما والذي أكد في كلمته أمام الجمعية العمومية منذ يومين على حل الدولتين وضرورة تجميد الاستيطان وأمله الكبير في إقامة دولة فلسطين المستقلة لتكون عضوا كاملا في الأمم المتحدة». (رويترز ـ ووكالات)
 

المصدر: جريدة الديار اللبنانية

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,740,243

عدد الزوار: 7,040,827

المتواجدون الآن: 90