أخبار سوريا.. احتجاجات السويداء تأخذ منحى سياسياً..احتجاجات السويداء تدخل يومها العاشر..22 قتيلاً في اشتباكات بين قوات سوريا الديموقراطية ومسلّحين بشرق سوريا..السعودية لتلبية الاحتياجات الغذائية للاجئين السوريين في الأردن..اندبندنت: ميليشيا الرابعة وحزب الله متورطان بتهريب لاجئين إلى لبنان وابتزازهم..

تاريخ الإضافة الأربعاء 30 آب 2023 - 3:25 ص    عدد الزيارات 498    التعليقات 0    القسم عربية

        


سورية: احتجاجات السويداء تأخذ منحى سياسياً ...

الجريدة...تظاهر المئات اليوم، في محافظة السويداء السورية اليوم استكمالاً لحراك مستمر منذ نحو أسبوعين احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وتطور للمطالبة بـ«إسقاط النظام»، وفق ما أفاد ناشطون. وأعقبت الاحتجاجات قرار السلطات في منتصف الشهر الحالي رفع الدعم عن الوقود، في خضم أزمة اقتصادية تخنق السوريين بعد أكثر من 12 عاماً من نزاع مدمر. وقد انطلقت الاحتجاجات في محافظتي درعا والسويداء الجنوبيتين لكن زخمها تواصل في السويداء، ذات الأغلبية الدرزية، والتي تشهد منذ سنوات تحركات متقطعة احتجاجاً على سوء الأوضاع المعيشية. وخلال الأيام الماضية، كما اليوم، رفع المتظاهرون شعارات مطالبة بـ«إسقاط النظام». وتوجد الحكومة السورية في محافظة السويداء عبر المؤسسات الرسمية، فيما ينتشر الجيش حالياً على حواجز في محيط المحافظة. ولذلك يرى ناشطون أن النظام السوري لن يتمكن من تحريك عناصره لقمع المحتجين في السويداء، وأشاروا إلى أن النظام بعث بـ «وسطاء سياسيين» للبحث مع وجهاء السويداء في كيفية تهدئة الأمور.

احتجاجات السويداء تدخل يومها العاشر

الحكومة السورية تراهن على تعب المحتجين

دمشق: «الشرق الأوسط»... ​مع تواصل الاحتجاجات في محافظة السويداء بجنوب سوريا لليوم العاشر على التوالي، وبعد إغلاق مقر فرع حزب البعث الحاكم في المدينة، قام محتجون في الساعات الماضية بإزالة صور للرئيس السوري عن عدد من المباني الحكومية. وما زالت الحكومة السورية تتجاهل هذه التحركات الشعبية، وهي تراهن، كما يبدو، على تعب المحتجين. وأفيد اليوم بأن عدداً من المتظاهرين اقتحموا فرع اتحاد شبيبة الثورة التابع لحزب البعث، وأزالوا عن واجهته ومن داخله صور رئيس الجمهورية. كما قام محتجون بإغلاق مكتب أعضاء مجلس الشعب صباح الثلاثاء بزعم أن أعضاءه ليست لهم «فائدة»، وسط استمرار حالة العصيان المدني، والإغلاق الجزئي للمؤسسات الحكومية. وحمّل محتجون النائب العام في السويداء المسؤولية عن إغلاق قصر العدل، وقالوا في مقطع فيديو بثه معارضون إنهم طلبوا منه مواصلة فتح قصر العدل لتسيير أمور المواطنين لكنه رفض بل منع الموظفين من الدخول من خلال وضع حراس على الباب الرئيسي كانوا يطلبون من الموظفين العودة من حيث أتوا بأمر منه. وتجمهر مواطنون من محافظة السويداء في ساحة السير بالمدينة التي تعد المركز الرئيسي للاحتجاجات، ورددوا شعارات جديدة منها «نحنا من جبل بني معروف نحنا طلعنا وما في خوف» و«يا شام ويا حلب... الحرية صارت عالباب»، مع التأكيد على المطالب التي طرحت منذ اليوم الأول للاحتجاجات وهي إطلاق سراح المعتقلين و«رحيل» نظام الحكم وتطبيق القرار الأممي الرقم 2254 بشكل سلمي ودون إراقة دماء. وتوجه عدد من المحتجين إلى مكتب أعضاء مجلس الشعب المغلق ووجهوا من هناك رسالة لأصحاب المكتب لـ«البقاء في بيوتهم»، لأنهم لم يقدموا شيئا مفيداً، بحسب ما قال محتجون. وذكرت مصادر محلية في السويداء لـ«الشرق الأوسط» أن الاحتجاجات تصبح أكثر تنظيماً، من حيث الأوقات والمدة، إذ أصبحت غالبية الاحتجاجات في البلدات والقرى تتم مساء، كما تحدد دوام المؤسسات الحكومية بساعتي دوام وعدد محدد من الموظفين لتسيير الأمور فقط. ولفتت المصادر إلى وجود قناعة في أوساط المحتجين بمراهنة السلطات على تعب المحتجين، لذا فهم «يتحضرون للاستمرار في نشاطهم إلى أجل غير مسمى حتى تتحقق أهدافهم». في المقابل، واصلت الجهات الرسمية والسلطات في دمشق تجاهل الاحتجاجات في السويداء، واستمرت الحكومة في إصدار القرارات بغض النظر عما تحدثه من صدمات في الشارع. فقد رفعت الحكومة، مساء الأحد، أسعار المحروقات، للمرة الثانية خلال شهر أغسطس (آب)، بعدما رفعته أيضاً في 15 أغسطس، ما أثار غضباً واحتجاجات لا سيما في محافظتي السويداء ودرعا، جنوب البلاد.

22 قتيلاً في اشتباكات بين قوات سوريا الديموقراطية ومسلّحين بشرق سوريا

بيروت: «الشرق الأوسط»... قُتل 22 شخصاً بينهم ثلاثة مدنيين بمحافظة دير الزور في شرق سوريا في اشتباكات دارت بين قوات سوريا الديموقراطية ومسلّحين محليّين على خلفية توقيف قيادي عسكري محلّي، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المرصد أنّ قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها مقاتلون أكراد أوقفت قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد الخبيل، المعروف بأبو خولة، في مدينة الحسكة ليل الأحد، ما أثار توتّراً تطوّر لاحقاً إلى اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية ومقاتلين تابعين لعشائر عربية محلية. ويضمّ مجلس دير الزور العسكري، التابع لقوات سوريا الديمقراطية، مقاتلين محليين ويتولّى أمن المناطق في دير الزور التي سيطرت عليها قوات سوريا الديمقراطية بعد دحر تنظيم «داعش» من المحافظة. وتتمركز قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، وتتألف من فصائل كردية وعربية على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية، على الضفة الشرقية لنهر الفرات الذي يقسم محافظة دير الزور. وأفاد المرصد السوري بأنّ الاشتباكات اندلعت الاثنين بين قوات سوريا الديمقراطية و«المقاتلين التابعين لعشائر محلية» في بضع قرى في ريف دير الزور الشرقي، وقد أسفرت الثلاثاء عن مقتل «ثلاثة مدنيين و16 من المسلّحين العشائريين وثلاثة عناصر في قوات سوريا الديموقراطية». وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية، أنّ الاشتباكات اندلعت إثر مهاجمة المسلحين مواقع لقوات سوريا الديمقراطية. ورجّح عمر أبو ليلى، مدير موقع «دير الزور 24» المحلّي، أن «ما يجري اليوم هو عملية تصفية حسابات بعدما شعر قادة فاسدون آخرون بالخطر إثر توقيف أبو خولة، وبدأوا محاولة تحريك العامل العشائري والعربي لحماية أنفسهم». وحذّر من «خطر قد ينعكس سلباً على المنطقة». وأضاف أنّ أبو خولة «كان فاسداً ومتورطاً في عمليات تهريب، وقد راكم ثروة خلال السنوات الماضية». وتتولّى الإدارة الذاتية الكردية، وقوات سوريا الديمقراطية التي تشكل جناحها العسكري، إدارة مناطق سيطرتها؛ خصوصاً ذات الغالبية العربية عبر مجالس محلية مدنية وعسكرية، في محاولة التخفيف من الحساسية العربية - الكردية. ولم يصدر أي تعليق من قوات سوريا الديمقراطية حول ملابسات توقيف الخبيل، لكنّها أعلنت شنّ «عملية لتعزيز الأمن» في مناطق سيطرتها في دير الزور ضدّ تنظيم «داعش» و«عناصر إجرامية... متورطة في الاتجار بالمخدرات ومستفيدة من أعمال تهريب الأسلحة». وأكّدت في بيان، الثلاثاء، مواصلة العملية «لاعتقال المتورطين في العمليات الإجرامية». وقال مصدر من قوات سوريا الديمقراطية لوكالة الصحافة الفرنسية إن المنطقة التي تشهد الاشتباكات تُعدّ «خط تهريب معروفاً»، مرجّحاً أن ينتهي التوتر قريباً. وأشار إلى أنّ «المسلحين من التابعين لأبو خولة».

السعودية لتلبية الاحتياجات الغذائية للاجئين السوريين في الأردن

الاتفاقية تعمل على دعم اللاجئين السوريين وتحسين ظروفهم المعيشية في مختلف بيئات اللجوء

الشرق الاوسط...وقّع «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، أمس، عبر الاتصال المرئي، اتفاقية مشتركة مع «برنامج الأغذية العالمي» لتنفيذ المرحلة الثالثة من تلبية الاحتياجات الغذائية والتغذوية للاجئين السوريين في الأردن، يستفيد منها 54 ألف فرد، بقيمة إجمالية تبلغ 6 ملايين و800 ألف دولار أميركي. ووقّع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز، وممثل مكتب «برنامج الأغذية العالمي» في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ماجد يحيى.

الاتفاقية تعمل على دعم اللاجئين السوريين وتحسين ظروفهم المعيشية في مختلف بيئات اللجوء (واس)

وسيقدم المركز، بموجب المشروع، منحة لـ«برنامج الأغذية العالمي» لتوفير المساعدات الغذائية للاجئين السوريين بمخيم الزعتري بمحافظة المفرق، وذلك عن طريق توزيع قسائم إلكترونية شهرياً للمستفيدين من خلال تحويلها باستخدام تقنية «سلسلة الكتل»، وتقييدها بمواد غذائية، بحيث يستخدمها المستفيد في المحال التجارية والمخابز بالمخيم. ويأتي ذلك في إطار المشروعات الإغاثية والإنسانية التي تنفذها السعودية عبر المركز؛ لدعم اللاجئين السوريين، وتحسين ظروفهم المعيشية في مختلف بيئات اللجوء.

اندبندنت: ميليشيا الرابعة وحزب الله متورطان بتهريب لاجئين إلى لبنان وابتزازهم

أورينت نت - ماهر العكل... تناول تقرير صحفي ما تقوم به ميليشيا الفرقة الرابعة التي يتزعمها ماهر الأسد شقيق زعيم عصابة المخدرات، وميليشيا حزب الله وحلفاؤها على الحدود بين لبنان وسوريا، من عمليات تهريب وخطف لاجئين وابتزازهم لدفع مبالغ كبيرة لقاء الإفراج عنهم (فدية) أو السماح لهم للهرب عبر المعابر غير الشرعية التي يسيطرون عليها. وبحسب موقع "إندبندنت عربي" فإن الأجهزة الأمنية لميليشيا أسد هي من ترعى تهريب السوريين إلى لبنان وتقوم بنقل البضائع والأسلحة إليه بطريقة غير شرعية، وفق ما كشفه فوج "القوة المشتركة" المؤلف من عناصر وضباط من الجيش والأمن العام والجمارك. وبيّن الموقع أن غالبية المهربين هم من السوريين، كما إن طول مساحة الحدود والبالغة نحو (375 كيلومتر) وتداخلها في كثير من المواقع، يشكل عائقاً أمام السيطرة على عمليات التهريب، في حين أن ميليشيا حزب الله تملك عشرات المعابر للانتقال إلى الداخل السوري والتبديل العسكري الذي يحصل بشكل يومي أو أسبوعي. وأشار إلى أن العشائر والعائلات القريبة من ميليشيا الحزب باتت تستغل هذا الواقع العسكري لتقوم بفتح عشرات المعابر وتطلق عليها أسماءها مثل معابر "ناصر الدين" و"جعفر" و"زعيتر" نسبة إلى تلك العائلات (المشهورة بالتهريب وتجارة المخدرات). وذكر (محمد عفيف) مسؤول العلاقات الإعلامية في ميليشيا الحزب أن هناك 161 معبراً، بعضها شرعي وبعضها غير شرعي، معتبراً أن الكثير من العائلات تعمل في التهريب ولا تعتبر ذلك جرماً بسبب التركيبة الجغرافية للبلدين. وتابع الموقع أن تحقيقاً بريطانياً أجرته مؤسسة "شاتهام هاوس" في وقت سابق العام الماضي، كشف أن معظم الذين يفرون من اللاجئين والمعارضين السياسيين للأسد ومقاتلي المعارضة وفارين من الخدمة العسكرية إضافة إلى آخرين غيرهم. ولفت إلى أن مشكلة أخرى برزت على الساحة وهي عمليات خطف بعض الأشخاص الذين يسلكون طرق التهريب غير الشرعية ومعظمها في حمص، حيث يقوم المهربون ببيع الأشخاص لعصابات الاختطاف التي تتفاوض مع أقاربهم من أجل الفدية، وعقب الدفع يخيّرونهم إما العودة لسوريا أو مواصلة الطريق إلى لبنان. وأكد تقرير حقوقي ثانٍ أن بعض الضحايا ومن ضمنهم نساء وأطفال، يتعرضون للتعذيب والاحتجاز والحرمان من الحرية على يد خاطفيهم، فيما أوضح مصدر سياسي لبناني أنه عند ترحيل 50 لاجئاً يدخل في المقابل 500 آخرون عبر معابر غير شرعية على طول الحدود الشرقية، وذلك بمساعدة مخابرات أسد (في إشارة إلى عمليات الابتزاز التي تقوم بها ميليشيا الرابعة). وكان موقع محلي معارض ذكر في تحقيق أجراه، أن السوريين باتوا مضطرين للتعامل مع مهربين من ميليشيا الرابعة ودفع مبالغ كبيرة لهم مقابل ضمان وصولهم إلى لبنان، مضيفاً أنه تم رفع أجور التهريب من 50 إلى 100 دولار عن الشخص الواحد.



السابق

أخبار لبنان..غالانت يطالب غوتيريش بالتدخل لوقف حرب مع لبنان..نصر الله: الجنوبيون لن يسمحوا بتطبيق قرار دولي إذا رفضته الحكومة..تسوية فرنسية لقرار التجديد لليونيفل: حرية الحركة وتنسيق مع «الحكومة»..باريس ترى «مؤشرات انفتاح» في أزمة الرئاسة اللبنانية.. هل بدأت باريس «تبني جداراً منطقياً بينها وبين حزب الله والسياسة الإيرانية في لبنان"؟..سلامة ينجو من التوقيف ويلاحق القضاء اللبناني..الجيش يمنع خروج أيّ مطلوب من عين الحلوة؟..

التالي

أخبار العراق..الحركة "غير العادية" للقوات الأميركية على الحدود العراقية السورية..ماذا وراءها؟..كركوك..قلق شعبي وتوتر سياسي وتحذير من «حرب أهلية»..تأجيل الاقتراع المحلي شبه مستحيل..تأجيل الاقتراع المحلي شبه مستحيل..

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,493,085

عدد الزوار: 6,952,834

المتواجدون الآن: 68