أخبار وتقارير..دولية..قادة إسرائيل لأميركا: جاهزون لعمل عسكري ضد حزب الله..بعد ضرب بغداد.. كيربي "ممتنون لدعم الحكومة العراقية"..البيت الأبيض يتهم كوريا الشمالية بتزويد روسيا بصواريخ لحربها في أوكرانيا..زعيم كوريا الشمالية يأمر بزيادة إنتاج قاذفات الصواريخ..«البنتاغون»: حاملة الطائرات فورد تعود من شرق المتوسط كما هو مقرر..

تاريخ الإضافة الجمعة 5 كانون الثاني 2024 - 6:54 ص    عدد الزيارات 364    التعليقات 0    القسم دولية

        


قادة إسرائيل لأميركا: جاهزون لعمل عسكري ضد حزب الله..

دبي- العربية.نت..بينما تستمر التوترات بين حزب الله وإسرائيل على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية في التصاعد، على وقع الحرب المستمرة في قطاع غزة، رغم الجهود الأميركية لاحتواء الوضع، أبلغت إسرائيل مبعوث الولايات المتحدة رسالة واضحة. فقد أكد قادة إسرائيل الذين التقاهم آموس هوكشتاين، مبعوث الرئيس الأميركي جو بايدن، في تل أبيب أمس الخميس في إطار جهود الإدارة الأميركية لتهدئة الوضع، أنهم جاهزون لأي تصعيد.

عمل عسكري

وفيما أوضحوا أنهم على استعداد لإعطاء فرصة للحل الدبلوماسي، شددوا أيضا على أن الوقت قصير. كما أكدوا أنهم على استعداد للقيام بعمل عسكري لدفع حزب الله بعيدا عن الحدود الإسرائيلية، في خطوة قد تؤدي إذا حصلت إلى حرب شاملة، وفق ما نقل موقع "أكسيوس"، اليوم الجمعة. أتت تلك التصريحات فيما تتصاعد التوترات إقليمياً لاسيما بعد اغتيال القيادي بحركة حماس صالح العاروري الثلاثاء الماضي في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله المدعوم إيرانياً، فضلا عن اغتيال قياديين في حركة النجباء العراقية الموالية لطهران بضربة أميركية، بالإضافة إلى الهجمات التي تنفذها جماعة الحوثيين اليمنية مستهدفة السفن التجارية المتجهة نحو إسرائيل في البحر الأحمر. كما جاءت بعدما أكد حزب الله أن الرد آت لا محالة على هذا الاغتيال، إضافة إلى تهديد إيران الأسبوع الماضي بالرد على الغارة الإسرائيلية التي استهدفت أحد كبار قيادييها في الحرس الثوري بسوريا. كل هذا الغليان على عدة جبهات في المنطقة تفاقم منذ الحرب التي تفجرت يوم السابع من أكتوبر الماضي 2023 بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، ما رفع منسوب المخاوف من توسع الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية على الرغم من أن العديد من المراقبين أكدوا أن لا تل أبيب ولا حزب الله وإيران بطبيعة الحال يرغبون بتوسيع المواجهة.

بعد ضرب بغداد.. كيربي "ممتنون لدعم الحكومة العراقية"

دبي- العربية.نت.. بعد الضربة الأميركية المفاجئة التي طالت، أمس الخميس، شرقي بغداد، مستهدفة مقراً للحشد الشعبي قرب وزارة الداخلية العراقية، امتنع الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي عن الحديث عن تفاصيلها، إلا أنه شدد على حق بلاده في الدفاع عن سلامة جنودها. وحين سئل عن الاتهامات العراقية الموجهة للإدارة الأميركية بانتهاك سيادة البلاد عبر هذا الهجوم، أكد كيربي للعربية/الحدث، أن "بلاده وعلى عكس إيران والحرس الثوري الإيراني، تحترم السيادة العراقية".

دعم مستمر

وأردف قائلاً: "نحن ممتنون للدعم المستمر الذي نتلقاه من الحكومة العراقية". كما أوضح أن القوات الأميركية موجودة بصفة استشارية فقط لمساعدة قوات الأمن العراقية على الاستمرار في ملاحقة تهديد داعش الذي لا يزال قابلاً للظهور. وفيما شدد على أن واشنطن تأخذ سيادة العراق على محمل الجد وتحترمها، أكد في الوقت عينه أنها تأخذ بعين الاعتبار أيضا ضرورة الدفاع عن سلامة قواتها الموجودة على الأراضي العراقية.

"لدينا الحق في الدفاع عن قواتنا"

وختم قائلا: "لدينا الحق ومسؤولية التأكد من أنهم يتمتعون بالقدرات والدفاع الجيد. وكما قال الرئيس جو بايدن، سنواصل القيام بما يتعين علينا القيام به لحماية مواطنينا". أتى ذلك، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان، أمس الخميس، أن قواتها نفذت ضربة "للدفاع عن النفس" بالعراق أسفرت عن مقتل أبو تقوى السعيدي القيادي بحركة النجباء المدعومة من إيران والتي تعمل في كل من العراق وسوريا. كما أضافت أن أبو تقوى شارك في التخطيط لهجمات على أفراد من الجيش الأميركي وتنفيذها.

"لم نستهدف أي بنية تحتية"

وقال المتحدث باسم البنتاغون الميجر جنرال باتريك رايدر،"إن أبو تقوى وعضوا آخر بحركة النجباء قتلا في ضربة بالعراق ظهر أمس نفذت للدفاع عن النفس"، مشددا على أنه لم يتم استهداف أي بنية تحتية أو منشآت. وكانت حركة النجباء العراقية والحشد الشعبي أعلنا مقتل معاون قائد عمليات حزام بغداد في الحشد وآمر اللواء 12 في حركة النجباء، مشتاق طالب السعيدي الملقب بـ "أبو تقوى"، بالإضافة إلى مرافقه مسؤول الدعم اللوجستي في الحركة علي نايف الملقب بـ"علي أبو سجاد". وقالت هيئة الحشد الشعبي إن استهداف مقر تابع لها في بغداد بطائرة مسيرة يمثل "تصعيدا متعمدا وخطيرا" ينتهك السيادة العراقية. كما اعتبرت أن هذا الهجوم، "تعد وتحد واضح للسيادة العراقية والسلطات الأمنية المرتبطة بالقائد العام للقوات المسلحة ونسف لكل القوانين والأعراف الدولية". بدورها، أدانت الرئاسة العراقية الهجوم ووصفته بأنه "خرق وتجاوز" لسيادة البلاد وأمنها. كما أضافت في بيان أن الهجوم يُعد "انتهاكا صريحا للعلاقات بين العراق والتحالف الدولي، ومخالفة للأطر والمسوغات التي وجد من أجلها التحالف في تقديم المساعدة والمشورة للقوات الأمنية العراقية". ومنذ تفجر الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، تعرض الجيش الأميركي بالفعل لأكثر من 100 هجوم على الأقل في العراق وسوريا عبر مزيج من الصواريخ والطائرات المسيرة الملغمة. ما دفع أميركا إلى الرد عبر ضرب عدد من الفصائل المسلحة الموالية لإيران في البلدين. يذكر أن الولايات المتحدة تنشر 900 جندي في سوريا، و2500 جندي على الأراضي العراقية ضمن قوات التحالف التي تقدم المشورة والمساعدة للقوات المحلية من أجل منع عودة تنظيم داعش الذي سيطر عام 2014 على مساحات كبيرة من الأراضي في البلدين قبل هزيمته.

البيت الأبيض يتهم كوريا الشمالية بتزويد روسيا بصواريخ لحربها في أوكرانيا

الراي..اتّهم البيت الأبيض الخميس كوريا الشمالية بتزويد روسيا صواريخ بالستية وقاذفات صواريخ استخدمت في الهجمات الأخيرة على أوكرانيا.وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين «يعد ذلك تصعيدا كبيرا وخطيرا»...

«استعداداً لمواجهة عسكرية مع العدو»

زعيم كوريا الشمالية يأمر بزيادة إنتاج قاذفات الصواريخ

الراي..أمر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بزيادة إنتاج قاذفات الصواريخ. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية عن الإعلام الرسمي في كوريا الشمالية اليوم الجمعة أن كيم جونغ أون زار مصنعاً لإنتاج منصات إطلاق متنقلة للصواريخ الباليستية العابرة للقارات، مشدداً على «ضرورة تعزيز الردع النووي استعداداً لمواجهة عسكرية مع العدو». وخلال الزيارة، أمر كيم بـ«اتخاذ إجراءات لتوسيع القدرة على إنتاج قاذفات الصواريخ المتنقلة الرئيسية»، مؤكدا على أن «المصنع يلعب دورا مهما في تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد»، وفقا لوكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية. وقالت وكالة الأنباء في تقرير باللغة الإنكليزية: «بالنظر إلى الوضع الخطير السائد الذي يتطلب من البلاد الاستعداد بشكل أكثر حزما لمواجهة عسكرية مع العدو، أشار إلى المهام التي يتعين على المصنع إنجازها». وتابعت أن «كيم أكد على الحاجة إلى إنتاج مختلف أنواع القاذفات المتنقلة للأسلحة التكتيكية والاستراتيجية»...

«البنتاغون»: حاملة الطائرات فورد تعود من شرق المتوسط كما هو مقرر للاستعداد لإعادة نشرها مستقبلاً

الراي..أعلنت وزارة الدفاع البنتاغون أن حاملة الطائرات فورد تعود من شرق المتوسط كما هو مقرر للاستعداد لإعادة نشرها مستقبلاً.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا..السيسي يؤكد لوفد من الكونغرس الأميركي ضرورة بدء مسار جاد لتسوية القضية الفلسطينية..برلمان مصر يوافق على تملك الأجانب للأراضي الصحراوية..ما أسباب الرفض المصري للانضمام إلى «حارس الازدهار»؟..احتجاجا على زيارة لحميدتي.. السودان يستدعي سفيره لدى دولة أفريقية..وقعّه حميدتي وتجاهله البرهان.. ما فرص نجاح "إعلان أديس أبابا" بإنهاء حرب السودان؟..إغلاق حقول نفط في ليبيا.. تحذيرات من تداعيات كارثية..تقرير يؤكد ارتفاع الانتهاكات على أساس اللون والإعاقة في تونس..«مراسلون بلا حدود» تناشد الجزائر الإفراج عن صحافي معتقل..قاعدة عسكرية إثيوبية في «أرض الصومال»..هل تزيد التوتر بالبحر الأحمر؟..

التالي

أخبار لبنان..جردة حساب ميدانية لحزب الله.. وتل أبيب تتحدث عن ساعة الصفر!..أفكار هوكشتين لـ«اليوم التالي لبنانياً»: معالجة الحدود البرية وتفعيل التسوية الرئاسية..ميقاتي يُحذّر من خطورة محاولات جر لبنان إلى حرب إقليمية..اجتماعات البرلمان اللبناني رهينة الانتقائية السياسية في ظل الفراغ الرئاسي..موفدون دوليون في بيروت يخترقون «الضبابية اللبنانية» لتطويق احتمالات توسع الحرب..

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,871,368

عدد الزوار: 6,969,440

المتواجدون الآن: 115