«الأهرام»: ما نريده من سورية ألا تكون يد إيران للاستئساد على استقرار الخليج

هجوم إعلامي مصري على الأسد: ليس مع المقاومة وإلا... لدعمها في الجولان

تاريخ الإضافة الأحد 31 تشرين الأول 2010 - 5:30 ص    عدد الزيارات 4119    التعليقات 0    القسم عربية

        


شنت صحيفة «الأهرام» المصرية أمس، هجوما لاذعا على الرئيس السوري بشار الاسد، وطالبته بالقيام بتغيير سلوكيات سورية في المنطقة وفك تحالفه مع إيران كما ألمحت إلى تقاعسه عن تحرير الجولان المحتل.
واتهمت «الاهرام»، في مقال رئيسي كتبه رئيس تحريرها أسامة سرايا، ردا على تصريحات للأسد طالت القاهرة، سورية بأنها تساعد إيران في فرض نفوذها وهيمنتها في العراق ولبنان والخليج وفلسطين.
وكتبت: «ما ذكره الرئيس السوري عن علاقات مصر بسورية بأنه لايريد شيئا من مصر، فإن مصر تريد الكثير من سورية الأرض والشعب والتاريخ... سورية التي كانت دوما سندا لمصر في صد العدوان عن المنطقة عبر التاريخ».
وأضافت: «لا تريد مصر من الحكومة السورية الآن إلا أن تكف عن لعبة التوفيق بين المتناقضات وتسويق هذا الوهم في المنطقة».
وتابعت «الاهرام» ان «هذه التناقضات التي جاء بها الرئيس السوري تجعلنا نتوجس خوفا منه، وليس من إيران وحدها. فلقد أوهمنا الرئيس بشار أنه مع المقاومة، وهذا خط أحمر لا يتخلى عنه في سياسته. لكننا نعرف جيدا أنه عمليا ليس مع المقاومة، وإلا كانت المقاومة في الجولان لاسترداد الأرض وتحرير ما تبقى من التراب السوري أولى بجهوده ومساعيه».
وتابعت: «ولكن، إذا كانت المقاومة لحساب إيران، فيبدو أنه معها، لمصلحة ألاعيب سياسية إقليمية، تتغذى على القضايا القومية العربية مثلما يتم استخدام قضايا العرب وهمومهم عبر التاريخ لمصلحة لاستئثار بالسلطة أو لمصلحة أهداف أخرى غائبة، بينما تتأخر الحلول وقضايا العرب».
وكتبت «الاهرام» ان «ما تريده مصر من سورية هو التعاون مع العرب في وقف النفوذ الإيراني في فلسطين وألا تكون يد إيران (...) للاستئساد على الاستقرار الخليجي».
وأضافت الصحيفة: «قد نقبل الاختلاف في الآراء مهما تكن، لكن حينما تتحول إلى سلوكيات وتحركات وبرامج، تعمل سورية مع إيران على تنفيذها على حساب مصالح الشعوب وأمن الدول العربية، فهذا واقع جديد، يتطلب تحركات مختلفة لا تتعامل بمثل التسامح في اختلاف الآراء».
 


المصدر: جريدة الرأي العام الكويتية

تطبيع العرب مع الأسد..تقرير يكشف النتائج العكسية للخطوة "الكارثية"..

 الجمعة 31 أيار 2024 - 6:33 ص

تطبيع العرب مع الأسد.. تقرير يكشف النتائج العكسية للخطوة "الكارثية".. الحرة / ترجمات – واشنطن... … تتمة »

عدد الزيارات: 158,869,500

عدد الزوار: 7,114,810

المتواجدون الآن: 65