المر لن يشارك في جلسة مجلس الوزراء إلا بإدراج محاسبة المحرضين على القتل بنداً أوّل

القضاء العسكري اللبناني يتهم العميد كرم بالتعامل: اعترف في حضور محاميه بلقاء ضباط إسرائيليين

تاريخ الإضافة السبت 11 كانون الأول 2010 - 5:44 ص    عدد الزيارات 3213    التعليقات 0    القسم محلية

        


القضاء العسكري اللبناني يتهم العميد كرم بالتعامل: اعترف في حضور محاميه بلقاء ضباط إسرائيليين
الجمعة, 10 ديسيمبر 2010
بيروت - «الحياة»

اتهم القضاء العسكري اللبناني أمس، القيادي في «التيار الوطني الحر» العميد المتقاعد فايز كرم بالتعامل مع إسرائيل وأحاله أمام المحكمة العسكرية ليواجه عقوبة السجن مدة 15 سنة أشغالاً شاقة كحد أقصى. وأصدر قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا قراره الاتهامي بحق كرم بعد توقيفه أولياً منذ الثاني من آب (أغسطس) الماضي والادعاء عليه في العاشر منه.

وفيما امتنعت المصادر المعنية عن نشر مضمون القرار الذي يقع في 30 صفحة، أكدت أن كرم اعترف أثناء استجوابه أمام قاضي التحقيق وبحضور وكيله بلقاء ضباط إسرائيليين في باريس ومتابعة تواصله معهم عبر الهاتف بعد عودته الى لبنان.

وأوضحت أن كرم زود مشغليه من ضباط الاستخبارات الإسرائيلية بمعلومات عن «التيار الوطني الحر» و «حزب الله» والأحزاب الأخرى وعما كان يدور في اللقاءات والاجتماعات المغلقة التي كانت تعقد بين قادتي الحزبين وكوادرهما. وكان كرم يتقاضى مقابل ذلك مبالغ من المال.

كما اتهم القرار كرم بحيازته سلاحاً حربياً من دون ترخيص.

وطلب القرار نفسه العقوبة نفسها للمتهم الفار إلياس رياض كرم بجرم تدخله في الجرائم المسندة الى كرم إذ كان دوره الأول تعريف العميد كرم الى الضباط الإسرائيليين الذين كان يلتقي بهم في الخارج .

وعلق المحامي رشاد سلامة على القرار الاتهامي، معتبراً أنه «منع المحاكمة عن موكله بالمادة 274 عقوبات التي مفهومها أنه شجع العدو على شن عدوان على لبنان، وأحاله الى المحاكمة بموجب المادة 278 وعقوبتها الأشغال الشاقة الموقتة تحت عنوان أنه قدم مساعدة للعدو، وقال: «هذا مفهوم مطاط كثيراً وهذا ما كنت أنفيه أنا دائماً، وهو لم يقدم أي مساعدة ولا يوجد أي دليل».

وكان عضو كتلة «المستقبل» النيابية هادي حبيش رد على «تهجم» رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» ميشال عون على قوى الأمن الداخلي في مؤتمره الصحافي بعد اجتماع التكتل أول من أمس، على خلفية توقيف العميد كرم معتبراً أن ذلك «لن يوصله الى تبرئة كرم المتهم بالعمالة»، لافتاً في حديث إذاعي الى أن «عون يعلم أن كرم اعترف في كل إفاداته بالتعامل مع العدو الإسرائيلي».

وسأل: «كيف يقبل حزب الله أن يدافع حليف له عن شخص اعترف بالتعامل مع إسرائيل؟»، معتبراً أن «هذه الحملة قد تفتح الباب لكل من يتعامل مع العدو لأن يحتمي بالتيار الوطني الحر».

المر لن يشارك في جلسة مجلس الوزراء إلا بإدراج محاسبة المحرضين على القتل بنداً أوّل
الجمعة, 10 ديسيمبر 2010
بيروت - «الحياة»

اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء اللبناني وزير الدفاع الياس المر انه لن يشارك «في اي جلسة لمجلس الوزراء اذا لم تُدرج على جدول الاعمال، وكأول بند، محاسبة المحرضين الفعليين على القتل والكراهية والفتنة في لبنان لينضموا الى بند شهود الزور».

وفي بيان عالي النبرة، سأل المر: «فعلاً من يحاسب من؟ من يحاسب الياس المر، او من يحاسب قتلة الياس المر؟ من يحاسب الشهداء والأبرياء الذين سقطوا بالاغتيال ومحاولات الاغتيال او من يحاسب قتلة الشهداء والناجين من الاغتيال؟ من يحاسب شهود الزور الفعليين الذين يهددون ويحرضون ويبيحون دماء اللبنانيين. من يحاسب الذي يحوّل المقتول الى قاتل؟ من يحاسب المحرضين على التصفية السياسية بعد محاولات التصفية الجسدية؟ من يحاسب الذين يحاولون التدمير السياسي والمنهجي لمقومات البلد ومؤسساته الشرعية، إن كانت قضائية او سياسية او عسكرية او امنية؟ من يحاسب المحرضين على الفتنة بين اللبنانيين عشية القرار الظني؟ من يحاسب الذين يتهمون الآخرين بالعمالة وهدر دمائهم لمجرد الاختلاف معهم بالرأي او بناء على كلام مفبرك ومغلوط فيما يرفض اللبنانيون اي قرار ظني من المحكمة الدولية غير مبني على ادلة وإثباتات دامغة؟»

وأضاف قائلاً: «من يحاسب اصحاب شعار «من ليس معنا، فهو متآمر علينا» ويوزعون شهادات الوطنية او يحجبونها؟ من يحاسب الذين يستهدفون فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ويأخذون عليه صمته بدل ان يقدّروا له حكمته في حماية السلم الاهلي ومقاومة التدمير المنهجي للبنان ومؤسساته الشرعية؟ من يحاسب من يستهدف رئيس الحكومة ويحوله من صاحب الحق الى «محقوق»؟ اضع هذه الاسئلة بين ايدي الشعب اللبناني والقضاء الذي يحكم باسم هذا الشعب».

 


المصدر: جريدة الحياة

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 157,246,864

عدد الزوار: 7,060,964

المتواجدون الآن: 73