الأسد ناقش وعبدالله الثاني

دعوة واشنطن إلى سلام شامل

تاريخ الإضافة الثلاثاء 12 أيار 2009 - 6:46 ص    عدد الزيارات 5391    التعليقات 0    القسم عربية

        


بحث الرئيس السوري بشار الأسد والعاهل الاردني الملك عبدالله  الثاني بن الحسين الذي زار دمشق أمس، في الخطط الاميركية للسلام في الشرق الاوسط التي قال الأخير إنها يمكن ان تتسع لتشمل العالم الاسلامي كلاً.
وأفادت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" ان الملك عبدالله الثاني عرض مع الاسد "المحادثات التي أجراها مع المسؤولين الاميركيين في واشنطن الشهر الماضي". وأوضحت انهما شددا "على اهمية دعوة الإدارة الاميركية لسلام شامل في المنطقة وضرورة استناد هذا السلام الى مرجعية مدريد ومبدأ الارض مقابل السلام، الامر الذي يضمن الامن والاستقرار لشعوب المنطقة وينعكس ايجاباً على السلام والامن الدوليين".
وأضافت ان العاهل الاردني اطلع الرئيس السوري أيضاً على نتائج محادثاته مع الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال زيارته واشنطن في نيسان.
وأمس، صرح الملك لصحيفة "التايمس" في لندن بأن اوباما يروج خطة سلام تشمل كل الدول الاسلامية وليس الدول العربية وحدها.
وأشار الى أن مبادرة السلام قد تكون محور خطاب اوباما الى العالم الاسلامي والذي ينوي القاءه في مصر في 4 حزيران.
وتوقع عبدالله الثاني ان تشجع الخطة اسرائيل على التوصل الى تسوية  من طريق عرض لتحسين علاقاتها مع بلدان العالم الاسلامي كلاً.
ورأى "انه إذا ماطلت إسرائيل في شأن حل الدولتين، أو إذا لم تكن هناك رؤية أميركية واضحة في شأن ما يتعين حصوله هذه السنة، فان الصدقية الكبيرة التي بناها أوباما في العالم العربي ستتبدد سريعاً".
ولفت الى أنه إذا تأخرت مفاوضات السلام، سيكون هناك صراع آخر بين العرب أو المسلمين وإسرائيل في غضون 12 الى 18 شهراً مع تأثيرات تتجاوز نطاق الشرق الأوسط. وقال: "أرى اجتماع نتنياهو مع اوباما الأسبوع المقبل  نقطة تحول".


المصدر: جريدة النهار

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,169,156

عدد الزوار: 6,758,596

المتواجدون الآن: 119