الجيش السوري يدخل طفس وضاحيتين في حمص والاعتقالات مستمرة

سورية: الجيش يعزل بانياس عن العالم وحملة اعتقالات في حمص وبلدات جنوبية

تاريخ الإضافة الثلاثاء 10 أيار 2011 - 5:51 ص    عدد الزيارات 2533    التعليقات 0    القسم عربية

        


سورية: الجيش يعزل بانياس عن العالم وحملة اعتقالات في حمص وبلدات جنوبية
الإثنين, 09 مايو 2011

ودخلت القوات السورية للمرة الأولى امس مناطق سكنية في حمص التي تعد ثالث اكبر مدينة سورية ويقدر عدد سكانها بمليون نسمة. ونقلت وكالة «رويترز» عن سكان قولهم إن دوي نيران الأسلحة الآلية والقصف سمع في أنحاء المدينة. وقال ناشط إن الصبي قاسم زهير الأحمد (12 سنة) قتل بالرصاص، وإن عدداً من القتلى سقط في حمص، إلا انه لم يكن قادراً على تحديد العدد، وقال: «تمركز قناصة على اسطح المنازل في حي كرم الشامي».

وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان أن مدنياً واحداً على الأقل قتل عندما دخلت الدبابات والجنود أحياء باب السبع وباب عمرو وتل الشور ليل السبت - الأحد، وأن حصاراً كاملاً فرض على المناطق، مضيفاً أن هناك تعتيماً كاملاً على عدد القتلى والجرحى، فيما تتعرض الاتصالات والكهرباء إلى الانقطاع على نحو متكرر.

كما دهمت القوات السورية بلدات عدة في سهول حوران امس، إذ دخلت ثماني دبابات على الأقل بلدة طفس التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 ألف نسمة في وقت مبكر من صباح الأحد، علماً أن الآلاف من سكان قرى حوران تجمعوا في البلدة الجمعة ورددوا هتافات تطالب بإطاحة النظام.

ونقلت «رويترز» عن سكان انهم سمعوا أصوات أعيرة نارية، وأن قوات تابعة للجيش وأجهزة أمنية تقتحم المنازل لاعتقال شبان. وقال ناشط مدافع عن حقوق الإنسان إن رجلاً قتل عندما اقتحمت قوات الأمن منزله في طفس، مضيفاً: «يأتون ومعهم قوائم بأسماء مئات المطلوبين ويحاصرون بلدات بأكملها». كما أفاد شهود أن دبابات تطوق أيضاً بلدة داعل قرب الطريق السريع الرئيسي المؤدي إلى الأردن.

وفي بانياس، قال رئيس المرصد السوري رامي عبد الرحمن إن «الاتصالات الهاتفية والكهرباء والمياه قطعت عن المدينة» التي قال إنها «معزولة عن العالم الخارجي، وفي الأحياء الجنوبية من المدينة، مركز حركة الاحتجاج، هناك قناصة متمركزون على الأسطح». وأضاف: «انتشرت الأحد دبابات على الكورنيش وفي الأحياء الواقعة جنوب المدينة حيث جرت اعتقالات على أساس لوائح معدة سلفاً».

وارتفع عدد ضحايا الهجوم على الأحياء في بانياس اول من امس إلى ستة مدنيين. وقال المرصد إن حملة الاعتقالات مستمرة، وإن 200 شخص على الأقل اعتقلوا، منهم طفل عمره عشر سنوات، وطبيبة اعتقلت وهي تعالج مصاباً في الشارع. وأوضح أن عشرات النساء اعتقلن في قرية المرقب على بعد ثلاثة كيلومترات من بانياس.

في غضون ذلك، بث التلفزيون السوري اعترافات «مجموعة إرهابية» مسلحة اعتقلت في المدينة، واعترفت عناصرها بتلقي أموال من الخارج لشراء السلاح والهجوم على مساكن العسكريين في بلدة صيدا قرب درعا بعد استغلال التظاهرات.

كما أفادت «سانا» أن «عناصر مخربة» و«مجموعات إرهابية مسلحة» أضرمت مساء اول من أمس النيران في عدد من غرف مبنى محافظة حماة. ونقلت عن مصدر في قيادة شرطة المحافظة قوله إن «المجموعات الإرهابية المسلحة وسعت من دائرة إجرامها إذ استهدفت فجر أول من أمس ممتلكات أهالي بلدتي الروضة وضهر صفرا في محافظة طرطوس وألحقت بها أضراراً جسيمة».

وأفادت «سانا» أن التلفزيون السوري بث مساء اول من امس اعترافات شاب من حمص يدعى زكريا مطلق (25 سنة) «كشف فيها طريقة تجنيده كشاهد عيان على القنوات الإعلامية المغرضة من أجل تزوير الأخبار وفبركتها واختلاق القصص والوقائع المزيفة بهدف قلب وجه الحقيقة في سورية والإساءة لقوى الأمن فيها».

دبابات تدخل مدينة بانياس ومعلومات عن «دروع بشرية» لمنع تقدمها ... ومقتل 3 متظاهرات1

وأوضح ناشط حقوقي فضَّل عدم الكشف عن هويته لوكالة «فرانس برس» أمس، أن «قوات الامن اطلقت النار على 150 متظاهرة تجمَّعْن قرب بانياس على الطريق العام بين دمشق واللاذقية، ما أسفر عن مقتل ثلاث منهن وجرح خمس أخريات تم نقلهن الى مشفى الجمعية في بانياس».

وأشار الناشط الى ان «المتظاهرات جئن من قرية المرقب وبانياس للمطالبة بالافراج عن الاشخاص الذين اعتقلوا في وقت سابق» صباح أمس. وكانت قوات الامن داهمت صباح السبت قرية المرقب واعتقلت العشرات.

وأضاف الناشط أن قوات الامن اعتقلت أيضاً أشخاصاً من قريتي البيضة والباصية (قرب بانياس)، لافتاً الى ان القوات كانت تحمل لائحة بأسماء 300 شخص.

وبدأت القوات السورية بالدخول الى منطقة راس النبع في بانياس، وهي احدى الاحياء المستهدفة في العملية التي تنوي القوات القيام بها، بالإضافة الى حي الميدان والقبياء. وأضاف الناشط أنه أُعلن عن الجهاد على منابر الجوامع، وخرج السكان الى الشوارع.

وكان مصدر عسكري ذكر في تصريح بثته وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، أن «وحدات الجيش والقوى الامنية تابعت اليوم (أمس) ملاحقة عناصر المجموعات الارهابية في بانياس وريف درعا، بهدف إعادة الامن والاستقرار». وأضاف المصدر أن الوحدات «تمكنت من إلقاء القبض على عدد من المطلوبين والاستيلاء على كمية من الاسلحة والذخائر التي استخدمتها تلك المجموعات للاعتداء على الجيش والمواطنين وترويع الأهالي».

وأفاد ناشطون في مجال حقوق الإنسان، أن الجيش السوري دخل بالدبابات صباح السبت بانياس، بينما قطعت المياه والكهرباء عن المدينة.

وذكر ناشطون في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس» في نيقوسيا، ان الدبابات تحاول التوجه الى الأحياء الجنوبية في المدينة معقل المتظاهرين. وقال الناشطون إن السكان شكلوا «دروعاً بشرية» لمنع الدبابات من التقدم باتجاه هذه الأحياء، بينما تجوب زوارق الجيش قبالة سواحل الأحياء الجنوبية.

من جهة أخرى، تطوِّق دباباتٌ قرية البيضا المجاورة.

ويأتي ذلك غداة مقتل 26 متظاهراً وإصابة آخرين بجروح بأيدي قوات الامن السورية، بحسب ناشطين، اثناء مشاركتهم بالتظاهر في «جمعة التحدي» التي دعا اليها ناشطون على صفحة «الثورة السورية» للتظاهر في العديد من المدن السورية. والجديد كان مقتل اربعة متظاهرين في دير الزور الجمعة، وهي المرة الاولى التي يسقط فيها قتلى في المنطقة التي تُعَدّ مصدرَ معظم إنتاج سورية من النفط، الذي يبلغ نحو 380 ألف برميل يومياً.

وأشار احد الناشطين: «يبدو انهم ينوون الهجوم على بانياس كما سبق وفعلوا في درعا» جنوب البلاد.

وذكر ناشط طلب عدم نشر اسمه، أن الوحدات دخلت مدينة بانياس من ثلاثة اتجاهات. ونقل عن بعض السكان في المدينة سماعهم دوي اطلاق نار كثيف.

وكان ناشطون ذكروا لـ «فرانس برس» الخميس، ان «عشرات الدبابات والمدرعات وتعزيزات ضخمة من الجيش، تجمعت عند قرية سهم البحر التي تبعد 10 كيلومترات عن بانياس» التي يحاصرها الجيش السوري منذ اكثر من اسبوع.

وأعلنت وكالة الانباء الرسمية (سانا)، أن «جماعات ارهابية» قتلت الجمعة 11 من الجنود ورجال الشرطة في محافظة حمص، ونشرت أسماء القتلى. وأضافت أنه جرى تشييع جثامينهم «من المشفى العسكري بحمص السبت امس الى مدنهم وقراهم».

وقال الناشط وسام الطارف، نقلاً عن شهود عيان، إن تسعة من رجال الجيش انشقوا على النظام في حمص وانضموا الى المحتجين، وربما اشتبكوا مع جنود آخرين.

وأوضح مصدر عسكري، أن عشرة قتلى سقطوا الجمعة في صفوف الجيش والشرطة السوريين في مدينة حمص، إثر تعرُّض حاجز أمني سوري لإطلاق نار وخلال قيام القوات الامنية السورية بـ «ملاحقة المجموعات الإرهابية».

وأضاف المصدر نفسه، أن «وحدات الجيش والقوى الأمنية لاحقت المجموعات الإرهابية المسلحة على أطراف مدينة حمص في مناطق بابا عمرو والسلطانية وباب الدريب والقرابيص بعد الهجوم الذي شنته هذه المجموعات الإرهابية على حاجز للجيش والشرطة في المدينة».

وأضاف: «أدت الاشتباكات الى ارتفاع عدد شهداء الجيش والشرطة الى عشرة شهداء، اضافة الى عدد من الجرحى»، مضيفاً ان الاشتباكات «أسفرت أيضاً عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المجموعات الارهابية المسلحة».

واتهم المصدر «المجموعة الإجرامية المسلحة بالتمثيل بأجساد الشهداء».

وكانت دبابات سورية تمركزت في وسط حمص وفي ضواحيها، حسب ما أعلن الناشط الحقوقي نجاتي طيارة، الذي أشار الى «انتشار عشرات الدبابات في الأحياء التي تقع على أطراف المدينة مثل بابا عمرو (غرب) ودير بعلبة (شمال شرق) والستين في حي عشيرة (شرق)».

كما نقلت وكالة الأنباء السورية عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية قوله إن «عناصر مخربة في مدينة حماه قامت عصر الجمعة بأعمال تخريب للممتلكات العامة والخاصة وترويع المواطنين». وأضافت ان «قوى الأمن الداخلي تدخلت إثر ذلك لوقف هذه الأعمال، ما أدى إلى إصابة 25 شرطياً بجروح».

وزادت الوكالة ان «العناصر المخربة هاجمت مبنى فرع الهجرة والجوازات بالمحافظة وأحرقت ثلاث سيارات للشرطة تابعة للفرع كانت متوقفة خارجه وباصين مدنيين، إضافة إلى الاعتداء على عدد من المحلات التجارية وتحطيم لوحات إعلانية في الشوارع الرئيسة وإغلاق عدد من الطرقات بواسطة الحجارة والاطارات المشتعلة».

في موازاة ذلك، أعلنت وزارة الداخلية امس، أن عدد الذين سلموا انفسهم الى السلطات المختصة من «المتورطين بأعمال شغب» ارتفع ليصل الى 710 أشخاص، بعدما سلم 166 شخصاً انفسهم امس. وأفادت الوزارة أنه «تم الإفراج عن الذين سلموا انفسهم فوراً بعد تعهدهم بعدم تكرار أي عمل يسيء إلى أمن الوطن والمواطن»، ذلك بموجب تعميم سابق يعفو عن الذين يسلمون انفسهم قبل منتصف الشهر الجاري.

وفي هذا المجال، نقلت «الوكالة السورية للأنباء» (سانا) عن قادة عسكريين في مناسبة «عيد الشهداء» اول من امس، أن «جيشنا العقائدي يقف اليوم في وجه المخططات والمؤامرات التي تستهدف أمن الوطن واستقراره، مقدماً قوافل الشهداء الذين قضوا حفاظاً على استقرار الوطن وأمن المواطنين، متصدين للمجموعات الارهابية المسلحة التي أقدمت على القتل ونشر الذعر بين صفوف المواطنين».

الولايات المتحدة تهدد سورية باجراءات جديدة اذا استمر العنف

كما حذر مصدر ديبلوماسي غربي من فرض المزيد من العقوبات على سورية اذا استمر القمع، وكشف ان دولاً اوروبية طالبت بادراج اسم الرئيس بشار الأسد ضمن قائمة العقوبات خلال البحث في الموضوع السوري في بروكسيل قبل يومين

وجاء التحذير الأميركي في بيان للبيت الأبيض مساء الجمعة رداً على ما يبدو لمقتل نحو 26 متظاهراً واصابة آخرين يوم الجمعة.

وقال البيت الابيض في بيانه «ان الولايات المتحدة تعتقد ان اعمال سورية المشينة ضد شعبها تستوجب ردا دوليا شديدا»، مندداً باستخدام «القوة الوحشية» من قبل النظام السوري لوقف التظاهرات.

وهدد البيان بأنه اذا لم توقف دمشق اعمال العنف ضد المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية، فان «الولايات المتحدة ستتخذ مع شركائها الدوليين اجراءات اضافية للتعبير بوضوح عن معارضتنا الشديدة لطريقة معاملة الحكومة السورية شعبها».

ورحب البيت الابيض بقرار الاتحاد الاوروبي فرض عقوبات على مسؤولين سوريين «مسؤولين عن انتهاكات لحقوق الانسان».

وكانت الولايات المتحدة اقرت في 29 نيسان (ابريل) عقوبات اقتصادية على العديد من المسؤولين والكيانات الادارية في النظام السوري بينهم ماهر الأسد الشقيق الاصغر للرئيس بشار الأسد المسؤول في الجيش السوري، وتضمنت العقوبات تجميد اموال ومنع اي تعامل تجاري.

كما شمل امر تنفيذي صادر عن الرئيس باراك اوباما رئيس جهاز الاستخبارات علي مملوك وعاطف نجيب رئيس الاستخبارات السابق في محافظة درعا (جنوب)، مهد الحركة الاعتراضية على النظام.

غير ان الادارة الاميركية امتنعت عن استهداف الرئيس السوري نفسه، كما انها لم تعمد حتى الآن الى سحب سفيرها روبرت فورد الذي ارسلته الى دمشق في كانون الثاني (يناير) في محاولة لتحسين العلاقات بين البلدين.

وهو اشد رد فعل اميركي حتى الآن على الوضع في سورية وقد صدر بعد مقتل 26 متظاهراً واصابة آخرين بجروح في حين اعلنت السلطات السورية مقتل عشرة عناصر من الجيش والشرطة في حمص على ايدي «مجموعات ارهابية».

وجاء في البيان «اننا ندين بشدة ونأسف لاستخدام الحكومة السورية العنف والاعتقالات الجماعية رداً على التظاهرات الجارية». وتابع: «اننا نحيي مجدداً شجاعة المحتجين السوريين الذي يتمسكون بحقهم في التعبير عن آرائهم ونأسف للخسائر البشرية لدى كل الاطراف». ودان دمشق لاتباعها «خط حليفها الايراني في استخدام القوة الوحشية وارتكاب انتهاكات فاضحة لحقوق الانسان بقمعها احتجاجات سلمية».

وختم البيان «ان الولايات المتحدة والاسرة الدولية سيعدلان علاقاتهما مع سورية على ضوء التحركات الملموسة التي تقوم بها الحكومة السورية».

وفي لندن أكد مصدر ديبلوماسي غربي أنه «أصبح من الواضح أكثر وأكثر أن الحكومة السورية اختارت القمع وليس الإصلاح الحقيقي ذات المعنى» في مواجهة الاحتجاجات، متوقعاً «فشل هذه الطريقة في التعامل مع المتظاهرين». وشدد المصدر الذي كان يتحدث لـ «الحياة» أن «الدول الغربية مجتمعة، وعلى رأسها فرنسا وبريطانيا وألمانيا، قررت الوقوف وبعزم وإصرار مع حق الشعوب، وهذا ما يحصل على سبيل المثال في ليبيا، وحصل في مصر وتونس وكذلك في اليمن وسورية»، مشيراً الى أن «هذه المواقف متفق عليها من قبل الجميع ولا عودة عنها». ولفت المصدر الى قرارات حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أول من أمس، التي فرضت تجميد أصول وقيود على السفر ضد 14 مسؤولاً سورياً، لدورهم الواضح في قمع المحتجين على الحكومة. مضيفاً أنه «إذا ما استمر القمع على الوتيرة نفسها، أو ازداد، فسيتم تجميد أصول المزيد من الأشخاص ووضع قيود على سفرهم، بما في ذلك الرئيس الأسد»، مشيراً الى أن بعض الدول الأوروبية كانت تطالب بوضع اسم الرئيس السوري خلال البحث في هذا الموضوع في بروكسل قبل يومين.

واعترف المصدر بخصوصية وأهمية الوضع في سورية واختلافه عن ثورتي مصر وتونس، قائلاً: «إننا نفضل أن يتجاوب النظام مع مطالب الشعب، وأن تتوقف أعمال العنف. ولكن الكثير من المراقبين أصيبوا بخيبة الأمل من خطابات الرئيس الأسد والتي جاءت متأخرة دوماً، إضافة الى عدم تنفيذ الإصلاحات» لافتاً الى ان «المواطن السوري لم يشعر بأي تغيير في حياته، أو في ممارسة الأجهزة الأمنية في قمع المعارضين للحكومة والنظام».

وأشار المصدر الى ثلاثة عوامل لا بد من مراقبتها في تطور الأوضاع في سورية: انقسام جدي في صفوف الجيش، مشاركة كردية فعلية، وامتداد التظاهرات الى دمشق وحلب.

وتحدث المصدر عن توافق أوروبي - أميركي حول التعامل مع الأزمة في سورية، قائلاً: «الجميع يشعر بالقلق الشديد، ولا أحد يريد حرباً أو ثورة في سورية لها أبعاد قومية ومذهبية».

من جهتها اعتبرت منظمة العفو الدولية ان «تفاقم اعمال العنف الى الآن والاعتقالات الجماعية وسوء معاملة المحتجزين عززت من تصميم المتظاهرين في جميع انحاء البلاد».

واضافت ان «حملة الاعتقالات اجبرت عدة معارضين على التستر».

الجيش السوري يدخل طفس وضاحيتين في حمص والاعتقالات مستمرة
الإثنين, 09 مايو 2011
 

دمشق - «الحياة»، أ ف ب، رويترز - دخلت قوات سورية بلدة طفس قرب درعا في منطقة سهول حوران جنوب غربي البلاد أمس، فيما انتشرت دبابات وجنود في ضاحيتين رئيستين في حمص وسط البلاد، في أول توغل في مناطق سكنية في ثالث أكبر المدن السورية. في هذه الأثناء، اتهم القضاء السوري أمس أحد الوجوه البارزة للمعارضة رياض سيف الذي يعاني من مرض السرطان، بمخالفة قرار منع التظاهر، في وقت بث التلفزيون السوري اعترافات «مجموعة إرهابية» مسلحة اعتقل أفرادها في درعا، وأكدت أنها تلقت أموالاً من الخارج واشترت السلاح وهاجمت مساكن عسكريين في بلدة صيدا قرب درعا، بعدما استغلت التظاهرات. كما أفادت «الوكالة السورية للأنباء» (سانا) بأن «عناصر مخربة» و «مجموعات إرهابية مسلحة» أضرمت مساء أول من أمس النيران في عدد من غرف مبنى محافظة حماه وسط البلاد.

وفي التطورات الميدانية في حمص، قال ناشط إن قوات الأمن التي كانت تمركزت منذ الجمعة مع الدبابات وسط المدينة (160 كيلومتراً شمال دمشق) مساء السبت وفجر الأحد، دخلت عدداً من الأحياء التي تشهد احتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الأسد، مثل باب السباع وبابا عمرو، بعد قطع الكهرباء والاتصالات الهاتفية. وأضاف أن نيران رشاشات ثقيلة سمعت في هذين الحيين.

في السياق نفسه، أظهر شريط فيديو نشر على موقع «يوتيوب» شاحنات مكتظة بعسكريين متوجهين إلى باب السباع ليلاً. ووفق منظمة «إنسان» للدفاع عن حقوق الإنسان، قتل 16 متظاهراً الجمعة في حمص عندما أطلقت قوات الأمن النار على تظاهرة وصلت إلى باب دريب.

كما دخلت ثماني دبابات على الأقل بلدة طفس التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 ألف نسمة في وقت مبكر من صباح أمس. وقال سكان إنهم سمعوا أصوات أعيرة نارية، وإن قوات تابعة للجيش وأجهزة أمنية تقتحم منازل لاعتقال شبان. وأفاد شهود بأن دبابات تطوق أيضاً بلدة داعل قرب الطريق السريع الرئيسي المؤدي إلى الأردن، في الوقت الذي كثف الجيش من وجوده في أنحاء منطقة حوران بعد انسحاب جزئي من درعا وإعادة فتح بلدات ريفية مجاورة.

من جهة أخرى، قال رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن إن الاتصالات الهاتفية والكهرباء والمياه قطعت عن بانياس. وأضاف أن «المدينة معزولة عن العالم الخارجي وفي الأحياء الجنوبية من المدينة، مركز حركة الاحتجاج، هناك قناصة متمركزون على السطوح». وحذر من «كارثة إنسانية في الأحياء الجنوبية» حيث قال إن 20 ألف شخص يقيمون، مع العلم أن عدد سكان المدينة يبلغ 50 ألف نسمة.

وقتل ستة أشخاص على الأقل أول من أمس في بانياس، إذ قتلت أربع نساء يطالبن بالإفراج عن معتقلين بيد قوات الأمن، ثم قتل شخصان مساء، وفق حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان الذي تعذر عليه تحديد مصدر إطلاق النار. وأضاف المرصد أن 200 شخص آخر على الأقل اعتقلوا في بانياس خلال حملات أمنية استهدفت المنازل في المدينة، منهم طفل عمره عشر سنوات، في حين قال ديبلوماسي غربي إن سبعة آلاف شخص اعتقلوا منذ منتصف آذار (مارس) الماضي.

محاكمة رياض سيف بتهمة التظاهر

وفي دمشق، قال رئيس المركز السوري للدفاع عن معتقلي الرأي المحامي خليل معتوق «تمت إحالة رياض سيف على القضاء بتهمة التظاهر». وأعلن أن سيف قال للقاضي انه «تعرض للضرب على الرأس من عناصر أمنية» قبل اعتقاله الجمعة إثر الصلاة على مقربة من مسجد الحسن في حي الميدان وسط دمشق، و «أبرز للقاضي قميصيه الداخلي والخارجي مبللين بالدماء». وزاد المحامي إنه «أحيل على الطبابة الشرعية للوقوف على حالته الصحية».

وكانت تظاهرة نظمت الجمعة ضد النظام ضمت مئات الأشخاص لدى الخروج من المسجد.

ورياض سيف (65 سنة) ينتمي الى مجموعة من 12 معارضاً وقّعت على «إعلان دمشق» الذي يدعو إلى تغيير ديموقراطي في سورية. وحكمت محكمة الجنايات الأولى في دمشق على المجموعة في تشرين الأول (اكتوبر) عام 2008 بالسجن سنتين ونصف السنة بتهمة «نقل أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة». وأفرج عنه عام 2010 بعدما أنهى فترة عقوبته في السجن.

اعترافات «مجموعة إرهابية»

في غضون ذلك، بث التلفزيون السوري اعترافات «مجموعة إرهابية» مسلحة اعتقلت في المدينة، واعترفت عناصرها بتلقي أموال من الخارج لشراء السلاح والهجوم على مساكن العسكريين في صيدا قرب درعا بعد استغلال التظاهرات. وقال قائد المجموعة أحمد عياش (35 سنة): «أثناء بحثي عن عمل في المملكة العربية السعودية منذ ثلاثة أشهر، تعرفت إلى شخص يدعى سعد العتيبي في إحدى مدارس الرياض وعرض علي مخططاً وضعه في نقاط». وتابع في اعترافاته التي نقلتها وكالة «سانا»: «قال لي العتيبي علينا أن نقاتل ونقضي على كل من يقف في وجه هذا المخطط بأي ثمن كان وبأي وسيلة ممكنة، وأن نحارب رجال هذا النظام ونسبي نساءهم ونأخذ أطفالهم معتقلين كرهائن»، لافتاً إلى أن «العتيبي أرسل له 500 ألف ليرة سورية عبر حوالات وعلى دفعات، كما وعدني بالمزيد».

وقال عياش الحاصل على إجازة في الشريعة الإسلامية: «قمت مع خمسة أشخاص بشراء السلاح، وذهبنا يوم الجمعة مع القرى الشرقية في محافظة درعا باتجاه مساكن ضباط صيدا». وتابع: «عندما وصلنا إلى المساكن، ظنّ الحرس أننا نسير في شكل سلمي، فقامت المجموعة المسلحة بإطلاق النار، ما أدى إلى سقوط عدد كبير من القتلى». وقدر عدد المتظاهرين بالآلاف والمجموعات المسلحة بأكثر من عشر مجموعات.

كما أفادت «سانا» بأن «عناصر مخربة» و «مجموعات إرهابية مسلحة» أضرمت مساء أول من أمس النيران في عدد من غرف مبنى محافظة حماه. ونقلت عن مصدر في قيادة شرطة المحافظة قوله «إن 400 متظاهر تقريباً، بينهم عناصر إرهابية مسلحة مع مئة دراجة نارية، دخلوا إلى ساحة المحافظة واقتحم عدد منهم المبنى وأضرم النار بواسطة عبوات بنزين في عدد من المكاتب فيها»، لافتاً إلى أن «هذه المجموعات قامت أيضاً باقتحام مبنى المركز الإذاعي والتلفزيوني في المحافظة بعد أن حطمت أبوابه الخارجية وكسرت محتوياته من معدات وأجهزة كمبيوتر». وذكر المصدر أن «المجموعات الإرهابية المسلحة وسعت من دائرة إجرامها إذ استهدفت فجر أول من أمس ممتلكات أهالي بلدتي الروضة وضهر صفرا في محافظة طرطوس وألحقت بها أضراراً جسيمة». وأكد أن المجموعات المسلحة استخدمت الرشاشات وأطلقت النار عشوائياً بـ «هدف ترويع السكان الآمنين ونشر الهلع والخوف في نفوسهم». وبيّن أن قوات الشرطة «تدخلت لحماية الممتلكات العامة والخاصة واعتقلت عدداً من عناصر هذه المجموعات فيما لاذ الباقون بالفرار».

وأفادت «سانا» بأن التلفزيون السوري بث مساء أول من أمس اعترافات شاب من حمص يدعى زكريا مطلق (25 سنة) «كشف فيها طريقة تجنيده كشاهد عيان على القنوات الإعلامية المغرضة من أجل تزوير الأخبار وفبركتها واختلاق القصص بهدف قلب وجه الحقيقة في سورية والإساءة لقوى الأمن فيها».

إلى ذلك، شيعت من المشفى العسكري في حمص جثامين ثلاثة من الجيش وقوى الشرطة استهدفتهم «مجموعات إرهابية متطرفة» في حمص أول من أمس.

 
معارضون يطرحون حلولاً للخروج من الأزمة
 

دمشق - أ ف ب - طرح محتجون على صفحة «الثورة السورية» على موقع «فايسبوك» للتواصل الاجتماعي على الرئيس السوري بشار الاسد اقتراحات للخروج من الأزمة، ابرزها تنظيم «انتخابات حرة وديموقراطية بعد ستة اشهر».

وقال المشرفون على صفحة «الثورة السورية» في نص أقرب الى رسالة «ستكون اعتزازَ سورية الحديثة إذا استطعتَ تحويل سورية من نظام ديكتاتوري الى نظام ديموقراطي»، مؤكدين انه «أمر ممكن».

واعتبروا أن «الحل بسيط»، مقترحين «وقف إطلاق النار على المتظاهرين، والسماح بالتظاهر السلمي، وخلع جميع صور الرئيس وأبيه من الشوارع، والإفراج عن جميع معتقلي الرأي، وفتح حوار وطني، والسماح بالتعددية الحزبية، وتنظيم انتخابات حرة وديموقراطية بعد ستة أشهر».

وهذه هي المرة الاولى التي يقدِّم فيها معارضون للنظام اقتراحات شاملة لوضع حد لموجة الاحتجاجات غير المسبوقة التي تشهدها سورية، والتي أسفرت عن مقتل 708 أشخاص، بحسب حصيلة نشرتها «لجنة شهداء ثورة 15 آذار»، فيما أعلنت «المنظمة السورية لحقوق الانسان» (سواسية) ارتفاع عدد الضحايا الى 800 قتيل منذ اندلاع الاحتجاجات قبل 7 اسابيع.

وقال المشرفون على الصفحة «لستَ مثل القذافي، انت في ربيع العمر وحضاري وذكي ومفتوح العقل، فلماذا تريد أن تتصرف مثل القذافي؟ لماذا تريد أن تقصف مدنك وشعبك؟ لماذا تريد ان يسيل الدم السوري على يد رجال أمنك وقواتك المسلحة؟».

وناشد هؤلاء المعارضون الرئيس السوري «التخلص من معاونيك ومستشاريك الذين يريدون الحفاظ على وضعهم ووظيفتهم بقتل الآخرين». وأكدوا انه اذا فعل الرئيس السوري «كل هذا، فستنقذ سورية وسترتجف إسرائيل من الخوف، وإلا ستربح إسرائيل وستخسر سورية».

إلا أن المنظِّمين تابعوا دعواتهم الى مواصلة الاحتجاجات، وقالوا: «طالعين اليوم وبكرة وبعدو، في جميع المحافظات السورية»، وذلك غداة دعوتهم للتظاهر في «جمعة التحدي»، التي أسفرت عن مقتل 26 شخصاً برصاص رجال الأمن في عدة مدن سورية، بحسب ناشطين، وعشرة من عناصر الجيش والشرطة في حمص.

أضعف الإيمان - لماذا نفت دول الخليج الوساطة؟
داود الشريان

أعلنت دول الخليج أمس أنها لن تتوسط في حل أزمة سورية. النفي جاء بعد زيارة وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لدمشق والتي استمرت يومين، ونقل خلالها رسالة من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الى الرئيس بشار الأسد، لبحث التطورات التي تشهدها المنطقة، خصوصاً البحرين وسورية واليمن. وكان وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، زار دمشق في بداية تفجر الأحداث.

هل تراجعت دول الخليج عن وساطتها بعد تطور الأحداث في سورية، وتزايد الانتقاد الدولي لدمشق، واتساع العقوبات على النظام، وخشية دول الخليج من سوء تفسير موقفها، كما حدث بداية الأحداث في مصر؟

النفي الخليجي قوبل بالشك، لسبب بسيط هو أن موقف النظام في دمشق من أحداث البحرين كان موقفاً مبدئياً، لا يختلف عن الموقف الذي اتخذه الراحل حافظ الأسد خلال أزمة احتلال الكويت، فضلاً عن أن دول الخليج لم تزل تتعامل مع الأحداث السياسية التي تجري في أوقات مهمة وحرجة، بالصيغة التقليدية القديمة التي تنتهي بعبارة «وتناول البحث العلاقات بين البلدين، والأوضاع في المنطقة». والمتابع لزيارتي وزيري خارجية الإمارات والبحرين لدمشق لن يفهم ماذا قال الوزيران للرئيس بشار الأسد. فهل من المعقول أن يتحدثا معه في مثل هذه الظروف عن الاستثمار، مثلاً؟

لا شك في أن دول الخليج تلعب دوراً مهماً في تسوية أزمة اليمن، وهي قادرة على تكرار هذا الدور الإيجابي في سورية. لكن الخطاب السياسي لدول الخليج القائم على التكتم الشديد، وعدم الاعتراف بحق الناس في معرفة ما يجري، خلق صورة غير إيجابية عن تحركات دول المجلس. لذلك وجدنا من يتحدث عن دور سلبي لهذه الدول أو بعضها خلال الثورة المصرية. ولعل خشية الوسيط الخليجي من تكرار التهمة، غير الصحيحة، دفعته الى نفي أي وساطة بين المعارضة والنظام في سورية، وربما أن دمشق رفضت هذه الوساطة.

الأكيد أن النفي كرّس اتهام دول الخليج بأنها تسعى الى حماية النظام، رغم أن تحركاتها مبنية على تجنيب الدول أزمات تفضي الى الفوضى والمزيد من القتل. لكن تمسك دول مجلس التعاون بالصمت وانعدام الشفافية، وإهمال حق الناس – خصوصاً المواطنين في دول الخليج – في فهم طبيعة التحركات وأهدافها، خلق انطباعاً مغايراً لأهدافها.

السياسة شأن عام، وليس من حق الحكومات احتكار أخبارها. من حقنا أن نعرف ماذا قال وزيرا الخارجية الإماراتي والبحريني للمسؤولين السوريين في هذا الوقت، وأن نعرف أسباب النفي الخليجي.


المصدر: جريدة الحياة

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,325,679

عدد الزوار: 7,023,903

المتواجدون الآن: 66