اليمن: بـن عمـر يلتقـي زعيـم الحوثييـن

تاريخ الإضافة الأربعاء 14 كانون الأول 2011 - 7:35 ص    عدد الزيارات 2995    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

وعد سعودي بدعم الحكومة نفطياً
بـن عمـر يلتقـي زعيـم الحوثييـن
التقى مبعوث الامم المتحدة الى اليمن، جمال بن عمر امس، زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي لـ«مناقشة قضية صعدة»، في معقل الحوثيين شمال البلاد، وذلك في زيارة تلي انطلاق المرحلة الانتقالية بموجب اتفاق المبادرة الخليجية لنقل السلطة، والتي يفترض ان تشمل حوارا وطنيا لحل مشاكل اساسية كالقضية الجنوبية وقضية الحوثيين.
في هذه الاثناء، دعت الولايات المتحدة الى ضبط النفس في اليمن بعد ايام على تشكيل حكومة الوفاق الوطني. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في بيان «ندعو كافة الاطراف الى نبذ العنف والعمل معا بشفافية ونية حسنة». ورحبت واشنطن بتشكيل الحكومة الذي يعد «خطوة مهمة» في العملية السياسية الانتقالية التي يفترض ان تبلغ ذروتها مع الانتخابات الرئاسية في 21 شباط المقبل.
وافاد المتحدث باسم الحوثيين، محمد بن عبد السلام انه «حصل لقاء مباشر مع السيد عبد الملك وتمت مناقشة قضية صعدة وبحث الازمة السياسية القائمة ايضا». واضاف عبد السلام «قدمنا للمبعوث الاممي رؤيتنا للحل وموقفنا من كل الاحداث» مشيرا الى ان زعيم الحوثيين استعرض مع بن عمر «مجمل احداث صعدة منذ 2004 وحتى الحرب السادسة». كما سلم الحوثيون بن عمر «ملفات عن مخلفات الحروب» التي خاضوها منذ 2004 مع النظام اليمني.
الى ذلك، أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل دعم المملكة لليمن «في كل ما من شأنه أن يؤدي إلى تكريس وحفظ أمنه واستقراره، خاصة من المشتقات النفطية». وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الفيصل أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوه نقل خلاله توجيهات الملك السعودي بتقديم كل احتياجات اليمن الملحة وفي مقدمتها المشتقات النفطية.
من جهة اخرى، اعلنت السلطات اليمنية القبض على 6 عناصر من تنظيم «القاعدة» بينهم «امير» التنظيم في محافظة الجوف الشمالية المتاخمة للسعودية مساعد احمد محمد البربري، وفقا لوكالة الانباء اليمنية (سبأ). وذكرت الوكالة نقلا عن مصدر امني مسؤول ان هؤلاء كانوا يخططون لـ«عمليات ارهابية» بما في ذلك «استهداف قيادات وشخصيات كبيرة في الدولة» و«استهداف المصالح والمنشآت الحكومية وبعثات عربية وأجنبية». كما اشار المصدر الى ان هؤلاء كانوا يقومون «بتجنيد بعض الشباب والتغرير بهم وإرسالهم» الى محافظتي ابين وشبوة الجنوبيتين «للقتال في صفوف التنظيم».
واعلنت مصادر عسكرية وطبية عن مقتل ثلاثة جنود واصابة 11 اخرين في هجوم شنه مسلحو القاعدة على مركبة عسكرية بعد انقلابها في احدى ضواحي زنجبار، عاصمة محافظة ابين.
الى ذلك، قالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن وزارة الداخلية أمرت بالافراج عن جميع المعتقلين الذين احتجزوا في ما يتصل بالاحتجاجات المستمرة منذ قرابة 11 شهرا في صنعاء. وقال نشطاء إن القرار يمكن ان يشمل 1400 شخص.
(ا ف ب، ا ش ا، رويترز)

المصدر: جريدة السفير

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,608,266

عدد الزوار: 6,903,804

المتواجدون الآن: 84