خطوط التواصل مقطوعة والأزمة الحكومــيّة تراوح مكانها

لبنان:الضاحية الجنوبية مناطق نفوذ وخلافات عائلية وعشائرية

تاريخ الإضافة الأحد 5 شباط 2012 - 7:34 ص    عدد الزيارات 3275    التعليقات 0    القسم محلية

        



 

 

قبضايات يفرضون الخوات و"حزب الله" يناشد الدولة


الضاحية الجنوبية مناطق نفوذ وخلافات عائلية وعشائرية

 

يدخل أربعة شبان المقهى.  يتناولون الغداء ويحتسون الشاي مع بعض الحلويات. يطلبون الفاتورة. الحساب 100 ألف ليرة لبنانية. يتوجهون الى صندوق المحاسبة ثم يعلو الصراخ. الشبان ينهالون بالضرب على الموظف،يستولون على 100 ألف ليرة بعد ان يحطموا زجاج المقهى ثم يغادرون من دون ان يعترضهم احد!.
هذا المشهد في قلب الضاحية الجنوبية، وتحديداً على اوتوستراد السيد هادي نصرالله (حارة حريك)، ووفق أصحاب محل بالقرب من المقهى المذكور، ان ما يجري في الضاحية يفوق بكثير ما شهده ذلك المقهى.

 

خوات على المحال

حمل الخطاب الأخير للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله تحذيراً غير مسبوق من الفلتان المتفشي في بعض احياء الضاحية الجنوبية لبيروت، واضعاً الدولة أمام مسؤولياتها عبر أجهزتها الأمنية المعنية.
 فلتان لم يكن في مقدور سيد المقاومة تجاهله بعد تصاعد وتيرة الشكاوى من تصرفات "ميليشيوية" تدأب مجموعات على ممارستها، وتعيد الى الأذهان مشهد المناطق اللبنانية خلال الحرب. ولعل اخطر من فيها لجوء اشخاص الى فرض خوات على بعض المحال والمطاعم والمقاهي، وأيضاً على اصحاب المهن الحرة.
هذه الظاهرة هي الأخطر، ولم تعرفها الضاحية حتى في سنوات الحرب، فالمنطقة ظلت خارج الادارات الأمنية التي انتشرت في مناطق المتحاربين في بيروت الشرقية والغربية وصولاً الى الجبل.
الخوات تفرض بطريقة غريبة، وتبدأ مع دخول "عميل شركة التأمين" مطعماً او مقهى، ويسأل صاحبه: "هل تريد بوليصة تأمين على مطعمك؟" ينصت صاحب المطعم مستفسراً  "عن أي نوع من التأمين تتحدث!". تأمين ضد الحريق والسرقة، ويبعد الزعران عن المطعم. هذه العروض لا تعجب صاحب المطعم، فيعتذر من عميل شركة التأمين. لكن الأخير يكشف المستور: "التأمين هو مبلغ شهري للشباب هنا في الحي، وهؤلاء يقدمون لك الحماية، عدا عن ان ما نعرضه عليك ليس اختيارياً وفهمك كفاية".
لا يرغب صاحب المطعم في اكمال حديثه متمنياً عدم ذكر اسمه لأن شركة التأمين المزعومة هي "عصابة الزعران" او قبضايات الحي، اما مبلغ التأمين او الخوة التي يدفعها شهرياً فهي 1000  دولار اميركي. والأمر لا يقتصر على المطاعم والمقاهي بل يصل الى محال بيع الخضر، ولا يسلم بعض الاطباء والمهندسين من دفع مبالغ شهرية لقاء عدم التعرض لسياراتهم او افتعال المشكلات أمام عياداتهم ومكاتبهم.
الأمر يتكرر في غير مطعم ومقهى، وقبل نحو اربعة اشهر، شهد اوتوستراد السيد هادي نصرالله اشكالاً بين احد اصحاب المطاعم وعناصر مسلحة من حي مجاور بسبب رفض صاحب المطعم دفع الخوة. وبالفعل نجح في مهمته لأنه ينتمي الى عشيرة بقاعية، وانتهى الأمر بعدما اثبت قدرته على حماية المطعم بنفسه.
اضافة الى الخوات، يعمد "القبضايات" الى فرض توظيف اقربائهم في عدد من المقاهي والمطاعم، والطريف انهم يتناولون الطعام في تلك المقاهي من دون دفع قرش واحد.
واللافت ان عائلات تتقاسم مناطق النفوذ لفرض الخوات، وعلى سبيل الذكر لا الحصر تخضع المنطقة الممتدة من جسر الليلكي الى مجمع الحدت الجامعي لسيطرة العائلة الفلانية، ولا يسمح للعائلة الثانية المسيطرة على قسم من اوتوستراد السيد نصرالله ان تمد نفوذها الى هذه المنطقة، والعكس صحيح، ما يجعل المسألة أحياناً مشكلة بين عائلات العشائر.

 

المياه... شح و تشبيح

تعاني الضاحية الجنوبية ندرة في المياه كما هي الحال في اكثر من منطقة لبنانية، ولعل احد اسباب ازمة المياه هناك تكمن في عدم تحديث تمديدات المياه الى منطقة عرفت ازدياداً غير مألوف في عدد قاطنيها منذ ثمانينات القرن الفائت، اذ تضاعف عدد سكانها، فيما ظلت كمية المياه المخصصة لها على حالها منذ عقود، وزاد الطين بلة منع وزارة الطاقة والمياه حفر الابار الارتوازية.
ومع ازدياد طلب السكان على المياه، ظهرت تجارة مربحة لاصحاب الصهاريج، وهؤلاء لم يكفهم بيع المياه في اشهر الشح الممتدة من نيسان الى تشرين الثاني، فعمدوا احياناً الى التواطوء مع بعض موظفي مصلحة المياه لزيادة أرباحهم، وفحوى التواطؤ يكمن في زيادة تقنين المياه، مما يدفع الاهالي الى زيادة شراء المياه من اصجاب الصهاريج. ويلفت زائر الضاحية حركة هذه الصهاريج التي تتنقل بين الاحياء وتبيع برميل المياه بالفي ليرة واحياناً بثلاثة الاف، وخصوصاً في فصل الصيف حيث يزيد استهلاك العائلة الواحدة عن 15 برميلا اسبوعياً، اي ما يعادل الـ45 الف ليرة تتكبدها كل عائلة، ويضاف اليها رسم المياه السنوي لمصلحة المياه في جبل لبنان (عين الدلبة سابقاً).
معظم اصحاب الصهاريج هم من اصحاب النفوذ ويعمدون الى تقسيم الاحياء في شكل يصبح لكل واحد منهم زبائنه الدائمون ولا يستطيع صاحب صهريج آخر ان يبيع المياه في "المربع" التابع لزميله.

 

"مقاهي الأرصفة" وفوضى الفانات

مشهد الفلتان يتجلى أيضاً في ظاهرة انتشار المقاهي على الارصفة.مقاه على مساحات صغيرة جداً لا تتعدى الـ6 امتار مربعة واصحابها يسيطرون على رصيف ويرفعون عليه قوائم حديداً وستائر غالباً ما تكون من القماش، ويرفعون عليها صور شخصيات سياسية واعلام حزبية للاحتماء بها، وسط عجز البلديات عن ازالتها وعدم اكتراث القوى الامنية.
اما فوضى الفانات واصحابها فحدّث ولا حرج. فسائقو الفانات، وجلهم من المراهقين، لا يترددون عن ممارسة الشغب اليومي، بدءا من قيادة الفانات بطريقة تزرع الرعب في نفوس المارة وسائقي السيارات، وصولاً الى عرض العضلات واستعمال العصي لاتفه الاسباب، ولم يعد مستغرباً ان يوقف السائق فانه في وسط الطريق للتحدث مع زميله في فان آخر على الجهة المقابلة، واذا تذمر احد السائقين يكون السائقان ومرافقوهما بالمرصاد ويخرجون شاهرين العصي.
هذه الظاهرة وغيرها دفعت "حزب الله" اكثر من مرة الى الطلب من القوى الامنية القيام بمهماتها في الضاحية الجنوبية. فالحزب ليس في مقدوره مواجهة "جمهوره " لان سكان الضاحية في غالبيتهم من انصار الحزب، وليس شرطاً ان يكونوا داخل الجسم التنظيمي، مما يضع "حزب الله" في موقع حرج حيال خلافات عائلية او عشائرية.
انه موقف لا يحسد عليه، وهو اصلاً تحت الرقابة المشددة من خصومه السياسيين الذين ينتظرون مثل هذه الحوادث لتوجيه "سهامهم" اليه وتحميله المسؤولية عن هذا الفلتان. 

 

 

 
ريتا صفير

فابيوس لـ"النهار": ملتزمون "اليونيفيل" ووحدة لبنان


مع ضمان أمن إسرائيل ودولة فلسطينية قابلة للحياة

 

بين زيارتين، واحدة لاسرائيل وفلسطين تمت في الساعات الماضية، واخرى لاحقة لقطر، حط رئيس الوزراء الفرنسي السابق لوران فابيوس في بيروت موفدا من المرشح الاشتراكي للانتخابات الرئاسية الفرنسية فرنسوا هولاند. واذا كان الهدف الاساسي للزيارة التي تندرج ضمن جولة على دول المنطقة تمثل في شرح ثوابت السياسة الخارجية الفرنسية، قبل نحو شهرين من الاستحقاق الرئاسي، فمن الطبيعي ان يشكل لبنان جزءا من جدول اعمال الموفد الرئاسي لأسباب عدة. في مقدمها الروابط التاريخية التي تجمع البلدين، الى الاطلاع عن كثب على تحولات "الربيع العربي" وخصوصا في سوريا وقياس تداعيات الاحداث المحتملة على لبنان.
وشملت لقاءات فابيوس مروحة من المسؤولين، هم رئيس الجمهورية ورئيسا مجلس النواب والحكومة ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط، وعدد من قوى 14 آذار والمسؤولة عن المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين، وتختصر خلاصتها، وفقا لمصادر ديبلوماسية معنية" بتوجيه "رسائل طمأنة" الى اللبنانيين حيال مجموعة قضايا تبدو بمثابة ثوابت للخارجية الفرنسية، ولم يغب عنها ملف اوضاع اللاجئين السوريين شمالا. ووصفت المصادر الديبلوماسية حصيلة المحادثات بـ"الايجابية".
وقد اوجز فابيوس لـ"النهار" ثوابت هولاند بتأكيد مجموعة عناوين، منها ان "التزام فرنسا ضمن القوة الدولية مستمر انطلاقا من تمسكنا بوحدة الاراضي اللبنانية، وهي وحدة تفرض ان يتم ضمانها. تؤدي اليونيفيل من وجهة نظرنا دورا مفيدا، وتساهم الكتيبة الفرنسية فيها في شكل مهم".
وفي بلورة للسياسة الفرنسية في هذا الشأن وخصوصا في ظل الجدل الدائر حيال سحب القوى الفرنسية من افغانستان نهاية 2012، يقول:
"بقدر موافقتنا على المشاركة في افغانستان بعد 2001، بتنا منذ 2005 نعتبر ان معنى الحضور العسكري بدا اقل دقة . قلنا ان لا حل عسكريا هناك. اذا كانت المسألة تتعلق بـ"القاعدة"، فان مكافحتها لا تتم بحضور 250 الف جندي."  اما في ملف المحكمة الدولية ومحاكمة المطلوبين غيابيا وسط الانقسام اللبناني حول التمديد للبروتوكول، فيؤكد انه "يجب ان تتمكن هذه المحكمة من اداء عملها كي تحدد المسؤوليات. ومن هذا المنطلق اتخذت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي قرارا قضى بتوفير المساهمة المالية، لم يكن سهلا، ونرحب به".
وعن محادثاته مع المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين، ومدى استعداد هولاند في حال فوزه لدعم الاعتراف بعضوية الدولة الفلسطينية في الامم المتحدة، يوضح "نحن مع ضمان امن اسرائيل وقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة، ندعو الى حوار حقيقي بين الجانبين. في منطقة مضطربة تبرز فيها تهديدات. مبادؤنا واضحة".
وبالتزامن مع التهديدات الايرانية والمعطيات المتكررة عن ضربة عسكرية محتملة لايران، يشرح موقف هولاند بالقول: "نعتبر ان حصول ايران على السلاح النووي العسكري يشكل خطرا كبيرا. واذا حصل ذلك، فان الامر لن يقتصر على مخاطر بالنسبة الى دول يمكن ان تضرب بهذه الاسلحة، ولكن الامر يشكل تشجيعا على انتشار هذا السلاح. نعارض هذا الانتشار بدءا من ايران. ووفقا لتقارير الوكالة الدولية للطاقة النووية، يبدو ان طهران غير راغبة في وقف البرنامج، لذا وضعت العقوبات لردعه. هي عقوبات مبررة، ونأمل ان تكون كافية كي يدرك المسؤولون الايرانيون ضرورة اتخاذ اجراءات تثبت انهم لا يذهبون في اتجاه تملك سلاح نووي".
وكان فابيوس وصف في مؤتمر صحافي "تصرف نظام الرئيس بشار الاسد وسقوط آلاف القتلى" بالأمر "غير المقبول"، آملا "أن يوافق مجلس الأمن على مشروع قرار في هذا المجال". وأضاف: "لن يحل المشاكل كلها ولكن سيسمح اذا تمت الموافقة عليه بوقف المجزرة وايجاد الوسائل للتوصل الى حل". وابدى تفهمه لموقف الحكومة اللبنانية لجهة النأي عن الأحداث في سوريا، معتبرا ان "على مجلس الأمن ان يدعو الى وقف القمع واجراء حوار مع المعارضة". وذكر بأن لا معاهدة بين لبنان والمفوضية العليا للاجئين داعيا الى التحسب لامكان ازدياد اعدادهم.
وعن "الربيع العربي"، قال "نرى أن الديموقراطية تستلزم انتخابات ولكن هذا لا يكفي.  يجب احترام حقوق الاقليات. ودور فرنسا مواكبة هذه الحركة مع الانتباه الى عدم تحريفها عن مسارها".

 

 

خطوط التواصل مقطوعة والأزمة الحكومــيّة تراوح مكانها
جريدة الجمهورية..
أقفل الأسبوع المنصرم على جدل دستوري متّصل بخطوة تعليق رئيس الحكومة نجيب ميقاتي جلسات مجلس الوزراء، بين قائل إنّ هذه الخطوة غير دستورية، وبين من يعتبرها في صلب صلاحيات رئيس الحكومة، غير أنّ ما سها عن بال المؤيّدين والمعترضين أنّ أسباب هذه الأزمة سياسيّة بالدرجة الأولى قبل أن تكون دستورية ومرتبطة بالممارسة التعطيلية لوزراء تكتّل «الإصلاح والتغيير»، هذه الممارسة التي تحوّلت إلى نهج مُتَّبع تحت عنوان إمّا «تسيير» شؤون الحكم وفق أجندتهم ومصالحهم أو تعطيل الحكومة وشلّ البلاد، فضلاً عن أنّ ميقاتي لم يستقِل ولم يعتكف، إنّما أعلن عن عدم جدوى انعقاد جلسات مجلس الوزراء ما دامت هذه الجلسات عاجزة عن اتّخاذ القرارات وبات انعقادها لمجرّد الانعقاد.السبت 04 شباط 2012 وفي موازاة هذا الجدل، من الثابت أنّ الوضع بات معقّداً بشكل كبير، ولا يبدو أنّ الأمور تتّجه نحو الحلحلة، بدليل أنّ محاولات رأب الصدع لم تتجاوز، لغاية اللحظة، حدود الوساطات لوقف الحملات السياسية وليس معالجة الأزمة الحكومية. هذه الحكومة التي علّقت أعمالها حتى إشعار آخر، في حين انكفأت حركة الاتصالات ليتقدّم السجال السياسي في ظلّ مساعٍ لوصل ما انقطع بين أفرقاء الحكومة، عِلماً أنّ «حزب الله» يعمل على خطّ التبريد كمقدّمة للتسوية، خصوصاً أنّ استمرار الحكومة ما زال يشكّل بالنسبة إليه أولويّة وخطّاً أحمر ممنوعاً تجاوزهما، وهو غير مستعدّ للمساومة أو التضحية بحكومة تتيح له الإمساك بمفاصل السلطة، فيما الظروف السياسيّة لم تعُد تتيح له إعادة إنتاج حكومة أخرى بالمواصفات نفسها.
وفي الوقت الذي ما تزال فيه طريق فردان ـ الرابية مقطوعة في ضوء تمسّك كلّ طرف بموقفه، خرق المشهد السياسيّ زيارة وفد من حزب الله الى حزب الطاشناق أكّد بعدها عضو المجلس السياسي في الحزب غالب أبو زينب أنّ "المطلوب أن تعود الحكومة إلى العمل بأقصى سرعة وبزخم، لأنّ بقاءها في حالة شلل يضرّ بالمواطنين وبمصلحة الوطن، مشيراً إلى أنّ "الخلاف في مجلس الوزراء نتيجة تباين وخلافات في وجهة النظر، وهذا الامر يتمّ تداركه سريعا، وبحسن نيّة سيعود الجميع إلى الحكومة لاستكمال العمل".
في هذا الوقت، قال احد الوزراء المحسوبين على فريق ميقاتي لـ"الجمهورية" إنّ المبادرة ما تزال في يد رئيس الحكومة بإعادة إطلاق العمل الحكومي. لافتاً إلى أنّ الظروف التي رافقت جلسة الأربعاء الماضي كانت في اقصى السلبية وعبّرت عن قدرة البعض على المناكفة وخلق الذرائع التي لا تغني ولا تفيد العمل الحكومي.
وأضاف: لقد وصلنا إلى ذروة التعطيل في تلك الجلسة والسعي الى بلوغ مرحلة الشلل الذي بات هدفا للبعض على ما يبدو. لكنّ هذا الوضع يجب ان يتبدّل، بما في ذلك اسلوب التعاطي مع القضايا الوطنية الكبرى، فموسم المزايدات يجب ان يكون "أقصر من شهر شباط".
وأكّد أنّ المساعي الجدّية لم تبدأ بعد، ولا بدّ من أن تنطلق ورشة الاتّصالات مطلع الأسبوع المقبل، لكن لا يبدو أنّ العمل الحكومي سينطلق ما لم يلتزم الجميع العمل من أجل المصلحة الوطنية والسعي الى أن تكون الحكومة منتجة على الأقلّ بما يحتاجه لبنان وما يستحقّه اللبنانيّون.
الرفاعي لـ«الجمهورية»
وقال المرجع الدستوري الوزير السابق حسن الرفاعي لـ"الجمهورية": "إنّ قول رئيس مجلس الوزراء إنّه سيمتنع عن الدعوة الى عقد جلسات لمجلس الوزراء هو عمل يُعتبر دستوريّاً إخلالاً بواجبات الوظيفة، ويستوجب المحاكمة وفقاً لأحكام المادّة 70 من الدستور، وقول رئيس الوزراء بأنّه لا يعتكف ولا يستقيل هو اعتكاف، والاعتكاف غير موجود ولا يجوز أن يوجد في نطاق من يتحمّل مسؤولية عامّة. فإذا استمرّ هذا الوضع ، ليس فقط يحاكم، إنّما يُعتبر غائباً حتى تشكّل حكومة جديدة، ويقوم مقامه الوزير المكلّف برئاسة الوزارة بالوكالة، ولسوء الحظّ هذا المركز غير موجود، إنّما أوجدوا ما أسمِي بنائب رئيس مجلس الوزراء من دون أن يكون وزيراً، فهذه هرطقة دستورية كاملة تؤدّي حتماً الى تعطيل جميع مراسيم ومقرّرات مجلس الوزراء لأنّ مجلس الوزراء هو هيئة منظّمة وفقاً لأحكام الدستور، وجلساته سرّية ولا يجوز إطلاقاً أن يكون في عدادها شخص غريب لا صفة دستورية له.
من هنا أكرّر ندائي الى فخامة رئيس الجمهورية بالمبادرة فوراً، اليوم قبل الغد، الى تلافي هذا الخلل الدستوري والمخالفة الدستورية، وإصدار مرسوم بتكليف من أُسمِي نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيراً وتكليفه أن يكون نائبا لرئيس مجلس الوزراء بالوكالة، مع التأكيد أنّ وجود نائب رئيس الوزراء على هذا الشكل يؤدّي حتماً الى اعتبار كلّ المراسيم التي تصدر عن مجلس الوزراء باطلة بطلاناً مطلقاً وصادرة عن مرجع غير صالح، أي انّها مراسيم غير موجودة (INEXISTANCE) والاستمرار في الخطأ جريمة دستوريّة كبرى.
من جهة ثانية، إنّ قول رئيس مجلس الوزراء إنّ بعض الوزراء غير منسجمين معه في تفكيره ونهجه يقتضي أقلّ ما يقتضي حرصاً على المصلحة العامّة وسيرها أن يستقيل، لأنّه المتكلّم بسياسة الحكومة والمسؤول عنها".
عبّود لـ»الجمهورية»
وقال وزير السياحة فادي عبود لـ"الجمهورية" إنّ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي "لا يتعاطى مع كلّ أفرقاء الحكومة بالوتيرة نفسها، وهو بذلك يميّز كتلة عن كتلة، وهذا الأمر يزعجنا"، وعلى هذا الأساس نطالبه اليوم بالمعاملة بالمثل كبقيّة الشركاء بهدف تحقيق إنتاجيّة مميّزة، لأنّ بقاء الحكومة على هذا النحو من الأداء أمر غير مقبول، وإلّا فكلّ الاحتمالات واردة".
وإذ أسف عبّود لما حصل في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة، اعتبر أنّ ميقاتي هدَف من مقارعة وزراء "تكتل التغيير والإصلاح" كسب الشارع السنّي، "وعليه تغيير هذا النهج في التعاطي لأنّه يميّز طائفة عن طائفة، فهو يتعامل مع باقي الطوائف بطريقة تختلف عن التعاطي مع الطائفة المسيحيّة، وهذا أمر مرفوض" مؤكّداً أنّه حتى لو كانت التعيينات تابعة لرئاسة الحكومة، فمن الواجب إطلاعنا على الأسماء، وعلى الجميع أن يعلم أنّ المسيحيّين ليسوا "رزق سائب" بل لهم الحقّ الأساسي بالمشاركة في كلّ ما يحصل في مجلس الوزراء".
وسأل عبّود: لو كانت التعيينات لغير طائفة، فهل يلجأ إلى بتّها من دون الاستشارة؟" مُشيراً إلى أنّ "موضوع التعيينات بحاجة الى تفاهم معيّن يقضي الوصول به الى آلية سياسيّة، لأنّ الآلية الإدارية موجودة منذ أيّام الرئيس رفيق الحريري، وقال: "نحن لا نطلب حليب عصفور بل حلّاً منطقيّا يرضي كلّ الأطراف".
هاجس الاغتيالات
وفيما أطلّ هاجس الاغتيالات برأسه من جديد، اطّلع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الأوضاع الأمنية في البلاد، وخصوصا على الحدود والتدابير المتّخذة لضبطها، إضافة الى شؤون المؤسّسة العسكرية واحتياجاتها.
 
وكشف مرجع أمني مُطّلع لـ"الجمهورية" أنّ وزير الداخلية العميد مروان شربل عبّر أمس امام القادة الأمنيين، على هامش اللقاء الذي كان مخصّصاً للبحث في قضيّة انهيار مبنى سعادة في الأشرفية، عن أهمّية التشاور بينه وقادة الأجهزة الأمنية في كلّ جديد أمنيّ، ولا سيّما ما يتّصل بسلامة الشخصيات السياسية والقيادات الحزبية التي يمكن ان تطاولها التقارير الأمنية والاستخبارية قبل إبلاغهم بها.
وكان شربل يقصد بذلك – كما قال المرجع – وقف مسلسل التسريبات التي شهدتها البلاد في الأيّام القليلة الماضية، والتي تسبّبت بما يشبه حال الذعر عند الناس، وخصوصا لدى فريق أيّ من الشخصيّات التي يمكن ان تكون مرشّحة لأيّ اعتداء لا سمح الله.
وتمنّى على القيادات السياسية والحزبية ترك تقدير حجم المخاطر على عاتق القيادات الأمنية التي أثبتت قدرة على استيعاب أيّ من التطوّرات السلبية المحتملة، كما بالنسبة الى كشف العديد من المخطّطات الإجرامية قبل حصولها بشكل أفضل نسبيّا ممّا كان في الماضي. كما حرص على أهمّية ان يلتزم السياسيّون بالقدر الكافي من التدابير التي يتقنونها في موازاة قيامنا بما علينا من مسؤوليّات في هذا الشأن.
الجيش اللبناني
أفادت معلومات أمنيّة أنّ الجيش اللبناني نفّذ مساء أمس عملية عسكرية كبيرة في منطقة وادي خالد، ويقوم بملاحقة مهرّبي أسلحة، ويستخدم خلال هذه العمليّة الطيران المروحي.
14 آذار
وفي سياق التحضيرات المواكبة لإحياء الذكرى السابعة لاغتيال الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط في مجمّع "البيال"، علمت "الجمهورية" أنّ النقاش الدائر حاليّا يتمحور حول العنوان الذي سينظّم على أساسه المؤتمر، فيما ستتصدّر عناوين الربيع العربي والثورة السوريّة وانتفاضة الاستقلال ومشروع الدولة وغيرها كلمات الخطباء في هذه المناسبة. وعُلم أيضا أنّ قوى 14 آذار لم تحسم بعد مسألة دعوة المعارضة السوريّة إلى المشاركة في المؤتمر أو عدمه، وذلك عبر مشاركة شخصيّة أو رسالة خطّية...
مجلس الأمن
يعقد مجلس الأمن اليوم جلسة ستخصص للتصويت على مشروع القرار حول سوريا. وقالت مصادر دبلوماسية في المجلس ان روسيا تريد ادخال تعديلات اضافية على مشروع القرار ولم توضح ما اذا كانت هذه التعديلات نالت موافقة الدول الراعية لمشروع القرار.
وكانت أعلنت الولايات المتحدة الأميركية عن محادثات بنّاءة حول سوريا جرت بين وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ونظيرها الروسي سيرغي لافروف، وأنّ فريقي البلدين "يبذلان جهداً كبيراً للتوصّل إلى ردّ موحّد لمجلس الأمن" على العنف في سوريا".
وعلمت «الجمهورية» من مصادر ديبلوماسية في مجلس الأمن أنّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أرسل تعليمات إضافية إلى البعثة الروسية في نيويورك حول تعديلات تريد موسكو إدراجها في مشروع القرار المقترح. وقال الديبلوماسيّون إنّ المقترحات الروسية الجديدة تناقَش بين أعضاء المجلس في مجموعات عمل ثنائية ومتعدّدة الأطراف. وأكّدت المصادر أنّ البعثتين الأميركيّة والروسية تجريان مداولات متواصلة حول مشروع القرار.
وعلى وقع الأزمة السوريّة، انطلقت مسيرة تأييد للشعب السوري في طرابلس، بعد صلاة الجمعة وأُلقِيت خلالها كلمات عدّة ورُفعت لافتات تندّد بالقمع وتطالب بإسقاط النظام ورحيل الرئيس السوري بشّار الأسد. ورفع بعض المتظاهرين العلم السوريّ بالأخضر والأسود، وصوَراً لضحايا المواجهات في المدن والبلدات السوريّة. وتخلّل المسيرة إحراق أعلام إسرائيل و"حزب الله" وروسيا والصين.


 


المصدر: جريدة النهار

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,706,551

عدد الزوار: 7,039,864

المتواجدون الآن: 85