أسماء الأسد لعزمي ميقاتي: "أنا وحش"..جنبلاط يحذر من بيان للقمة الروحية يقع في مطب المساواة حيال سوريا

لبنان: التقرير الكامل لرئيس الحكومة حول البواخر...مصالحة "حشيشية" بين آل شمص وآل زعيتر...

تاريخ الإضافة الإثنين 26 آذار 2012 - 7:07 ص    عدد الزيارات 2015    التعليقات 0    القسم محلية

        



النهار..التقرير الكامل لرئيس الحكومة حول البواخر

استحالة التوافق والعاصفة الى  مجلس الوزراء

 

التقرير: انشاء معمل في سنة لا يقل حجم انتاجه عن 500 ميغاواط

جنبلاط يحذر من بيان للقمة الروحية يقع في مطب المساواة حيال سوريا

يمكن القول ان مجلس الوزراء تبلغ امس رسمياً، وقبل انعقاده في جلسته المقررة الاربعاء المقبل في قصر بعبدا، عبر جدول الأعمال الذي وزع على اعضائه المضمون التفصيلي للأزمة الكهربائية التي تنذر بعاصفة جديدة داخل الحكومة يصعب التكهن بما ستؤول اليه على مستوى تماسك الحكومة وعبرها افرقاء الاكثرية امام هذا الاستحقاق الذي ينطوي على كثير من الفخاخ.
ذلك ان جدول الاعمال الذي يتضمن 76 بندا لحظ في بنده الاخير "تقرير دولة رئيس مجلس الوزراء المتعلق باستئجار الطاقة من خلال البواخر (قرار رقم 47 تاريخ 10/ 11/ 2011)".
وقد وضع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي تقريره في ست صفحات فولسكاب مفندا عبره في ثلاثة اجزاء "الوقائع" و"بعض الملاحظات على اجراءات استدراج العروض ونتيجته" و"الاقتراحات". ويعترف التقرير الذي تنشر "النهار" نصه كاملا (راجع ص 5) في فقرته الثانية ان اللجنة الوزارية المكلفة درس موضوع استئجار البواخر "استحال عليها" بعد اربعة اجتماعات عقدتها "التوصل الى خلاصة مشتركة نتيجة الاختلاف في وجهات النظر"، وجرى تاليا التوافق على ان يعرض كل من رئيس الوزراء ووزراء الطاقة والمياه والمال والبيئة وجهة نظره على مجلس الوزراء.
وفي سرده لوجهة نظره من الملف اعتبر ميقاتي ان معالجة مشكلة تخفيف التقنين خلال الصيف المقبل "ستكون متعذرة من خلال تأمين البواخر، علما ان استجرار الطاقة من البواخر لن يؤمن تغذية اضافية للمناطق بل سيكون بديلا من الوحدات المتوقفة التي ستجرى عليها عملية الصيانة". ثم عرض لمناقصة استئجار الطاقة من خلال البواخر التي رست على الشركة التركية KARADENIZ والشركة الاميركية WALLER MARINE الاولى بطاقة 180 ميغاواط وكلفتها لخمس سنوات دون مبلغ الفيول اويل 429 مليون دولار، والثانية بطاقة مماثلة وكلفتها 427 مليون دولار للمدة نفسها. واشار الى انه تبين ان  كلفة تركيب معمل جديد لانتاج 500 ميغاواط تبلغ كحد اقصى 480 مليون دولار خلال مهلة اقصاها سنة وهذا المعمل يخدم لمدة 25 سنة على الاقل. وادرج مجموعة ملاحظات على اجراءات استدراج العروض التي "تبين ان ثمة نواقص وشوائب عدة احاطت بها".
من بينها انه "تم قبول عروض ثلاث شركات اضافية خارج المهلة ولم يتم الفصل بين العرض التقني والعرض المالي". وخلص الى اقتراح اجراء مناقصة لتأمين 500 الى الف ميغاواط عبر انشاء معامل جديدة ومتطورة على الارض، اضافة الى خطة طوارىء لتأمين 700 ميغاواط التي اعلن اخيرا طرح المناقصة في شأنها، مبرزاً "ايجابيات هذا الحل" باتاحة بناء معمل خلال مدة سنة تعود ملكيته الكاملة الى المعمل المنشأ ولا يقل حجم انتاجه عن 500 ميغاواط.
ومع ان وزير الطاقة والمياه جبران باسيل امتنع عن الرد والتعليق على التقرير في شكل فوري امس، فانه ابلغ "المؤسسة اللبنانية للارسال" مساء انه "سيكون له موقف مدو مطلع الاسبوع المقبل". اما وزير المال محمد الصفدي فعاود انتقاد الرئيس ميقاتي "لاختزاله مهمة اللجنة الوزارية ا لمكلفة تقويم البواخر واخرجها عن اختصاصها المحصور بهذا التقويم"، معتبرا ان كلفة انتاج الكهرباء من البواخر هي أوفر من انتاجها الحالي في معملي الزوق والجية. واذ أشار الى ان لا خلاف سياسيا اطلاقاً مع رئيس الحكومة لمح الى ان صمت وزير الطاقة "يوحي بأن الغيوم الملبدة ستأتي بالعواصف خلال الساعات المقبلة".
وافادت معلومات ان عشاء جمع ميقاتي والصفدي مساء امس.
ورفضت اوساط رئيس الحكومة التعليق على المواقف التي رافقت تقريره، واعتبرت ان كل ما يعنيه ينحصر في التقرير نفسه الذي رفعه الى مجلس الوزراء وضمّنه رأيه في مسألة ادارة الملف في شأن المناقصات واقتراحاته للحلول التي يراها مناسبة من اجل تحقيق المصلحة العامة والوفر على الخزينة، وهو يعتبر ان لكل طرف الحق في إبداء رأيه على ان يبقى لمجلس الوزراء اتخاذ القرار المناسب في ضوء الافكار والمناقشات.

 

العريضي

وقال وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي لـ"النهار" تعليقاً على ما يدور حول ملف الكهرباء: "انه أمر معيب بحق الحكومة وبحق البلد. لقد أصبحت الفاتورة باهظة فيما اصبحنا على ابواب فصل الصيف. واينما ذهبت في العالم يقولون لنا إن مليارين او ثلاثة مليارات كافية لانشاء معامل وتأمين التيار على مدى 24 ساعة فيما نحن نسجل عجزاً في الموازنة سنوياً يعادل هذا المبلغ واللبنانيون يتكلون على المولدات وما تنطوي عليه من مخاطر في الحرائق وعلى البيئة". واضاف: "الوضع لم يعد يطاق. وكل شيء اصبح فاسداً كما ترى في المواد الغذائية والطبية. أما المياه فنحاول ان نتخلص من فائضها لأننا لا نعرف كيف نستفيد من هذه النعمة. وأما القضاء فأنا كوزير حوّلت ملفات عليه ولم آخذ أي جواب. كل ذلك يثبت ان الدولة فكرة تتحلل".

 

تعيينات

يشار في سياق آخر الى ان جدول اعمال مجلس الوزراء تضمّن ثلاثة بنود لتعيين رئيس ادارة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية وتعيين مدير عام – رئيس فرع الشؤون الوزارية في المديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء، وتعيين رئيس ادارة الابحاث والتوجيه في مجلس الخدمة المدنية.
وعلمت "النهار" ان المرشحين لمنصب رئيس ادارة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية هم: انطوان جبران، الياس مكاري ويوسف نعوس. اما المرشحون لمنصب رئيس ادارة الابحاث والتوجيه في مجلس الخدمة فهم: ناتالي يارد، منى عواد وحنا العميل. كما ان المرشحين لمنصب مدير عام – رئيس فرع الشؤون الوزارية في المديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء فهم: منى عواد، ناتالي يارد وانطوان جبران (ويقترح ميقاتي عواد). ويلاحظ ان الاسماء تكرر معظمها في الترشيحات للمراكز الثلاثة.

 

"لقاء" بكركي

الى ذلك، يعقد اليوم "لقاء روحي" في بكركي يضم رؤساء الطوائف المسيحية والاسلامية أو من يمثلهم. ويأتي هذا اللقاء في مناسبة مزدوجة هي عيد بشارة السيدة العذراء والذكرى السنوية الاولى لتولية البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، علماً ان لقاءين مماثلين سبقاه أحدهما في دار الفتوى والآخر في مطرانية بيروت المارونية.
وأوضحت أوساط مواكبة لهذا اللقاء لـ"النهار" ان المجتمعين سيبحثون في الاوضاع السائدة في المنطقة في لقاء يسبق غداء يقيمه البطريرك الراعي على شرف الرؤساء الروحيين. ويرجح صدور بيان مقتضب يتناول الاوضاع في المنطقة وضرورة ترسيخ الحوار الوطني اللبناني والتفاهم بين مختلف مكونات الوطن لتحصين الوضع الداخلي اللبناني وتجنب انعكاسات ما يجري في المنطقة عليه.
ويشار الى انه مع تراجع حدة التوتر التي طبعت الوضع على المناطق الحدودية اللبنانية – السورية، لحظ التقرير الاسبوعي الذي تصدره دورياً مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ارتفاع اعداد النازحين السوريين الى الشمال والبقاع حيث بلغ العدد الاجمالي قرابة 14,250 نازحاً.

 

جنبلاط

وقد ابلغت اوساط رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط عقب عودته مساء امس من اسطنبول "النهار" موقفاً تحذر فيه سلفاً من أي بيان سيصدر عن القمة الروحية المزمع عقدها اليوم في بكركي "لا يحدد بوضوح في بند الأزمة السورية ضرورة تأكيد الحل السياسي الانتقالي وفق مبادرة الجامعة العربية ويطلب وقف العنف الذي يمارسه النظام السوري دون أن يقع في مطب المساواة في تحميل مسؤولية العنف داخل سوريا". وقالت ان موقفاً كهذا سيكون موضع رفض وانتقاد شديدين ويعتبر بمثابة صك براءة مجاني للنظام السوري".

 

 

 
النهار..عكار - ميشال حلاق

عدد النازحين السوريين يقارب الـ 15 ألفاً
تراجع التوتّر بعد إصابة منازل في الجانب اللبناني

 

تراجعت حدّة التوتر التي سيطرت هذا الاسبوع على بعض المناطق الحدودية اللبنانية - السورية، وخصوصاً ما شهدته منطقة البقيعة اللبنانية قبالة منطقة العريضة السورية، حيث طالت أعيرة نارية وقذائف قال الاهالي إن مصدرها الجانب السوري، العديد من المنازل اللبنانية على مجرى النهر الكبير، ما اضطر أصحابها الى مغادرتها واللجوء الى أماكن آمنة. وفيما تواصل وحدات الجيش اللبناني تدابيرها الامنية، شوهدت دوريات كثيفة لعناصر "القوة المشتركة لضبط ومراقبة الحدود".
اما بالنسبة الى الاهتمام بالعائلات السورية النازحة، فإن التقرير الاسبوعي الذي تصدره دوريا مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين لحظ ارتفاع أعدادهم الى الشمال والبقاع حيث بلغ العدد الاجمالي في كلا المنطقتين وفق آخر تقويم إحصائي للنازحين قرابة 14,250 نازحاً منهم 8,148 في الشمال، وغالبيتهم في عكار، الى أكثر من 6,200 في البقاع منهم 500 يقيمون لدى عائلات مضيفة في البقاع الغربي  و1,200 في البقاع الشمالي، يتوزّعون على مناطق عرسال ومشاريع القاع والسهل.
اما على صعيد الحماية والامن، فقد أشار التقرير الى أن  البلدات الحدودية في الشمال والبقاع  شهدت إطلاقاً للنار من الجانب السوري. في البقاع، أطلقت قذائف هاون على منطقة الجورة في مشاريع القاع. أما في شمال لبنان، فقد أفادت مصادر أمنية عن سقوط أربع قنابل صوتية على قرية البقيعة في وادي خالد، واصابة عدد من المنازل اللبنانية القريبة من الحدود.
أما على صعيد معالجة الجرحى السوريين، فأشار الى معالجة 27 جريحاً سورياً في المستشفيات، مع اعلان الهيئة العليا للاغاثة استمرارها في تغطية نفقات معالجتهم واغاثة اللاجئين ومعاينة المرضى.
وفي السياق نفسه، نقلت سيارتا اسعاف للصليب الاحمر اللبناني  أمس الى مستشفى طرابلس الحكومي، جريحين سوريين بعد وصولهما الى الاراضي اللبنانية  عبر المعابر غير الشرعية على الحدود الشمالية الشرقية، هما: ابتسام  ح. ( 42 سنة) مصابة بكسرين في الورك  والساق اليسرى، ومجد س. (32 سنة ) الذي تعرض لإصابات عدة  في خاصرته اليمنى  وبترت اصابع يده اليمنى. 

 

الجنرال عون والـ «جنرال الكتريك» وجهاً لوجه

«هروب لبناني» من الأزمات الكبرى إلى السباق المبكر نحو الانتخابات
 الرأي..بيروت ـ من وسام أبو حرفوش
يضيق امام لبنان هامش اللعب على الحبل السوري المشدود، مما يزيد من احتمالات سقوط «النظرية الخلاقة» بالنأي بالنفس عن التطورات المحتملة في الأزمة السورية في ضوء مهمة المبعوث الأممي ـ العربي كوفي أنان ونقاطه الست التي حظيت بدعم من روسيا والصين.
فلبنان الرسمي الذي يتجنّب حتى الآن إعلان موقف صريح من مهمة أنان، قد يغرّد وحيداً خارج السرب الدولي والعربي إذ اقرر مجلس الامن الدولي ان «يبني على الشيء مقتضاه» في حال عدم استجابة النظام في سورية لمقتضيات خطة انان على المستويين الانساني والسياسي.
وبدا الإرباك اللبناني نافراً في التعاطي مع «الضربات الاستباقية» التي شنّها النظام السوري على المناطق المتاخمة للبنان وطالت «شظاياها» مناطق لبنانية حدودية، وهو ما تجلى في تقليل وزير الخارجية عدنان منصور من وطأة هذه «الانتهاكات» للسيادة اللبنانية اذ قال «لا أتصوّر ان الجيش السوري يقصف مناطق لبنانية ولا شيء في السجلات يشير الى ذلك»، متسائلاً: «أين حصل ذلك؟».
وثمة من يربط في بيروت بين اشتعال المعارك السياسية بين اطراف الاكثرية الحاكمة وبين ما يجري في سورية من زاويتين، الاولى تتمثل في انهيار ضابط الايقاع السوري للعلاقة بين تلك الاطراف، والثانية تتجلى في رسائل ساخطة من النظام في سورية الى بعض الاطراف المحليين.
غير ان اوساطاً واسعة الاطلاع في العاصمة اللبنانية رأت ان النأي بالنفس عن الخيارات الكبرى في المنطقة جعل القوى السياسية اسيرة «حروب صغيرة» تفتح وفي وقت مبكر السباق نحو الانتخابات النيابية في الـ 2013، حيث يصار الى الزج بكل الملفات المطروحة في الحسابات الانتخابية.
وأدرجت هذه الاوساط، الملفات الساخنة التي تكاد ان تصيب حكومة الرئيس نجيب ميقاتي بـ «صعقة» تهدد بشلّها، في اطار الصراع الانتخابي المبكر، ومنها ملفات الكهرباء والتعيينات والنفط إضافة الى «كل كبيرة وصغيرة» على جدول الاعمال السياسي.
وثمة من يعتقد في هذا السياق ان زعيم «التيار الوطني الحر» العماد ميشال عون، الذي خاض الكثير من المعارك الخاسرة، يحتاج الى إمرار مشروع استئجار بواخر توليد الطاقة الكهربائية، كـ «إنجاز» يعبّد الطريق الى الشروع في حملاته الانتخابية.
ورغم الطابع التقني ـ المالي للمشروع البديل الذي اخرجه الرئيس ميقاتي من جيبه، والمتمثل بعرض من شركة «جنرال إلكتريك» لإنشاء معمل لتوليد الطاقة، فإنه من الصعب نزع البعد السياسي لعملية وضع الجنرال عون وجهاً لوجه امام الـ «جنرال إلكتريك».
ولم يكن ادل على المأزق الذي يضع حكومة ميقاتي امام خطر يراوح بين الافراط في الشلل او الانفراط، مما قاله وزير الدولة مروان خير الدين من ان عدم وجود حكومة قد يكون افضل من الحكومة التي يعاني اطرافها خلافات عميقة حول المسائل المطروحة.
وينتظر ان تبلور أكثر ملامح «التشقق» الحكومي في جلسة مجلس الوزراء يوم الاربعاء حين سيطرح رئيس الحكومة مشروعه الكهربائي «المضاد» لمشروع استئجار البواخر متسلحاً بمنطق وأرقام و»نقزة»، وهو الامر الذي ادى الى تجميد عمل اللجنة الوزارية للطاقة التي كانت مكلفة درس عروض شركات بواخر إنتاج الكهرباء و«فجّر» خلافاً بين ميقاتي و«حليفه» وزير المال محمد الصفدي.
ووفق تقارير في بيروت فان «النقزة» أطلّت برأسها خلال احد اجتماعات اللجنة الوزارية للطاقة اذ قدّم الصفدي عرضاً من شركة أميركية بسعر ارخص بنحو 30 في المئة عن الأسعار التي عرضها وزير الطاقة جبران باسيل والمقدّمة من الشركتين الأميركية والتركية لبواخر الانتاج والبالغ نحو 460 مليون دولار، ما جعل ميقاتي يقتنع بضرورة وقف الصفقة ككل، مع إبدائه ملاحطات على شوائب يعتبر انها اعترت المناقصة التي رست على الباخرتين الأميركية والتركية لجهة التركيز على السعر ثم التفاوض على المواصفات.
وفي «المنطق» الذي يرتكز عليه ميقاتي لـ «تسويق» مشروع إنشاء معمل جديد لانتاج الكهرباء ان العرض الذي تلقاه من شركة «جنرال الكتريك» الاميركية تلتزم فيه الاخيرة بناء معمل لانتاج الطاقة بقدرة 500 ميغاوات وبكلفة 450 مليون دولار على أن تكون مدة التنفيذ سنة واحدة كحد اقصى (مع ترجيح الانتهاء خلال ثمانية اشهر)، مقارنةً بكلفة 460 مليون دولار لاستئجار البواخر لمدة ثلاث سنوات سنوات تضاف اليها كلفة الفيول، ومع فارق أن البواخر تؤمن نحو 240 ميغاوات حسب دفاتر شروطها ويحتاج وصولها الى ما لا يقلّ عن خمسة اشهر.
وتبعاً لذلك، يتوقّع ان يرفع رئيس الحكومة تقريراً جديداً إلى مجلس الوزراء يرفض فيه «خيار البواخر» ويتبنى حلاً يعتبره «جذريا» لمشكلة الكهرباء، مشدداً على ان المعمل الجديد سيكون بعد إنجازه ملكاً للدولة بدل البواخر المستأجرة لمدة ثلاث أو خمس سنوات والتي تكبّد أعباء على الخزينة من دون مؤدود دائم ومن دون توفير كميات إنتاج اضافية..
 
           
نديم لطيف أفشى «سراً» عن مرحلة الحرب مع «القوات»: العماد عون كان ينوي الهروب إلى جزين
 بيروت ـ «الراي»
للمرة الاولى منذ يونيو 2010 تاريخ تقديم اللواء نديم لطيف استقالته من «التيار الوطني الحر» بزعامة العماد ميشال عون وانخراطه في ما اصطُلح على تسميته لجنة «حكماء التيار» (ضمّت لطيف واللواء عصام أبو جمرا والقاضيين يوسف سعد الله الخوري وسليم العازار) الذين اطلقوا ما يشبه «الحركة التصحيحية» اعتراضاً على الوضع الداخلي في الحزب، يبدأ بعض «المستور» من «آخر زمن» الحرب في لبنان بالانكشاف متناولاً المرحلة التي اعقبت اقرار اتفاق الطائف (سبتمبر 1989) وسبقت العملية العسكرية التي شارك فيها الجيش السوري وادت الى اقصاء عون عن القصر الجمهوري الذي كان دخله العام 1988 رئيساً لحكومة عسكرية انتقالية عقب الفشل في إجراء انتخابات رئاسية بعد انتهاء ولاية الرئيس امين الجميّل.
و«المثير» في ما تم كشفه ويتصل بمرحلة ما عُرف بـ «حرب الالغاء» (بدأت في يناير 1990) بين عون و«القوات اللبنانية»، انه جاء بـ «اللسان المكتوب» للواء لطيف، رفيق درب «الجنرال» و«كاتم أسرار» عدة له منذ اليوم الأول لعمله السياسي والشعبي في ثمانينات القرن الماضي، وخلاصته ان عون قرّر خلال احدى مراحل تلك «المعركة» داخل «البيت المسيحي» وبعدما تلقى معلومات، اتضح لاحقاً انها «مغلوطة»، بان الميزان العسكري يميل لمصلحة «القوات»، ان «ينسحب» ويتوجّه الى منطقة جزين (الجنوب) التي كانت خاضعة حينها لسيطرة ميليشيا «جيش لبنان الجنوبي» بقيادة انطوان لحد المتعامل مع اسرائيل.
وجاء ما كشفه لطيف على صفحته على موقع «فايسبوك»، بعد ما تردّد من ان العماد عون كان سيطرحه لتولي حقيبة وزارة العمل خلفاً للوزير شربل نحاس بعد انسحاب الاول من «لجنة الحكماء» وعودة التواصل بينه وبين «الجنرال»، قبل ان يختار الاخير الوزير سليم جريصاتي القريب من «حزب الله».
وقال لطيف، في دردشة «فايسبوكية» تحت عنوان «ذكريات حرب 1990» : «أوائل شهر فبراير 1990. منتصف النهار. كنت ألازم مركزي (مقر الامن العام) الواقع في منطقة المتحف من العاصمة بيروت. وردت في حينه إلى رئيسي الأعلى (العماد عون) معلومات مغلوطة مفادها أنّ مركزي ومركز الوزارة الملاصقة له (وزارة الاتصالات) قد سقطا في أيدي المسلّحين (القوات اللبنانية). استدعى لتوّه نائبه (اللواء ابو جمرة) وأبلغه المعلومات المغلوطة تلك، وقال له إنّ مرجعاً روحيّاً كبيراً (البطريرك حينها مار نصر الله بطرس صفير) لم يردّ على مكالمته الهاتفيّة. وختم قائلاً له: «اتّصل أنت به وتباحث معه في ما يجب عمله. لقد انتهت القضيّة... أنا متوجّه الآن إلى جزّ... (جزين). وثبت بعد دقائق قليلة أنّ المعلومات تلك كانت مغلوطة. شاء الله وقتها كما دائماً، أن يرأف بعباده».
وفي تعليق على الدردشة سأل أحدهم بالانكليزية: هل كان ينوي الهروب؟ قبل أن يأتي تعليق آخر: «وما أدراك ما التوجّه إلى جزّ...». بفضل الله وبحكمة «دولة نائبه» وقتذاك قُضي الأمر». ويذكر ان «المعلومات المغلوطة» لو صحّت كانت تعني نجاح مقاتلي «القوات اللبنانية» في وصل منطقة الأشرفية مع فرن الشباك وعين الرمانة مع ما يعنيه ذلك من خطر الوصول إلى قصر بعبدا. وتجدر الاشارة الى ان اللواء عصام ابو جمرة رفض التعليق على ما نُشر على صفحة لطيف واكتفى بالقول لاحدى الصحف اللبنانية «لا تعليق»...
           
«لتأخذها موسكو إلى مكان ما في روسيا أو غيرها»
جنبلاط: «مجنون» من يعتقد أن بالإمكان الوصول إلى تسوية مع عائلة الأسد
بيروت ـ «الراي»
في سياق مواقفه التصعيدية من الأزمة السورية، أسقط رئيس «جبهة النضال الوطني» النائب وليد جنبلاط عن الرئيس بشار الأسد وفريقه صفة «النظام» وبات يذكره بصفته «عائلة الأسد» التي دعا روسيا الى «اخراجها وأتباعها من بلاد الشام».
جنبلاط، وخلال مشاركته باجتماعات اللجنة الخاصة للاشتراكية الدولية المعنية بالعالم العربي المنعقدة في تركيا، اعتبر ان «مَن يعتقد ان بالامكان الوصول الى تسوية مع عائلة الاسد مجنون»، موجّها كلامه للمجتمع الدولي وروسيا بالقول: «افضل حل اذا كانت روسيا تريد صالح الشعب السوري ان تأخذ هذه العائلة الى مكان ما في روسيا او غير روسيا وتترك الشعب السوري يقرر مصيره المستقبلي بالحرية والكرامة»..
موقع «القوات»: تعطُّل شاحنة تحمل عتاداً عسكرياً لـ «حزب الله» في البقاع الغربي
بيروت ـ «الراي»
ذكرت تقارير في بيروت ان شاحنة كانت تقلّ عتاداً عسكرياً متطوراً لـ «حزب الله» تعطّلت ليل اول من امس في خراج بلدة عين زبده (البقاع الغربي) بعد اصطدامها بحافة قناة للريّ ما تسبب بفقدانها التوازن.
وذكر موقع «القوات اللبنانية» الالكتروني ان الشاحنة تعطّلت قرابة العاشرة من ليل الجمعة عند مفرق مطعم «سبع عيون»، ولدى محاولة الجيش اللبناني والقوى الأمنية الاقتراب منها عمد عناصر تابعون لـ «حزب الله» إلى منعهم وتفاوضوا مع دورية من مخابرات الجيش، وفرضوا طوقا محكما حول المنطقة.
كما أفاد الموقع «ان عناصر «حزب الله» جالوا على المنازل المحيطة بموقع تعطلل الشاحنة وأجبروا السكان على إطفاء الأنوار وعدم الخروج من منازلهم»، وعمدوا الى استقدام «ونش» و«بلاطة» ونقلوا صناديق من الشاحنة الى أخرى، وان عملية تفريغ الحمولة، التي يرجّح انها عبارة عن صواريخ، استمرّت حتى الثالثة فجرا، فيما تم نقل الشاحنة المعطلة من المكان في ساعات الصباح الأولى.
 
جريدة السياسة...وفق رسالة مسربة من بريدها الإلكتروني
أسماء الأسد لعزمي ميقاتي: "أنا وحش"
قالت زوجة الرئيس السوري بشار الأسد, أسماء الأخرس, لأحد الأصدقاء, إنها اكتشفت أنها "وحش" بعد إكمال اختبار للشخصية على الانترنت, كما تفيد رسائل مسربة من بريدها الإلكتروني.
وذكرت صحيفة "إيلاف" الإلكترونية, أمس, أن هذا الصديق هو عزمي ميقاتي ابن أخ رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي, الذي تشير الرسائل إلى أنه كان حلقة وصل أساسية مع العالم الخارجي لأسرة الأسد التي تعيش في عزلة متزايدة.
ويتبادل عزمي ميقاتي رسائل عديدة عبر البريد الالكتروني مع الرئيس بشار الأسد الذي يطلب مساعدته في شراء جهاز "آيتيونز" لتشغيل وتنظيم الملفات الموسيقية.
ورد ميقاتي على وصف أسماء الأسد نفسها بالوحش قائلا, إنه راجع تعريف المفردة في المعاجم, وان كلمة "وحش" تعني من باب الاستعارة "شخصا له صفات تُنسب عادة إلى ملاك, كالجمال والنقاء والذكاء والطيبة".
وواصل ميقاتي مراسلاته المنتظمة مع أسماء الأسد (36 عاما) التي تطلب منه خدمات متنوعة بينها شراء أفلام هاري بوتر على دي في دي والتوصية على كرسي متحرك بمواصفات معينة لأحد ما.
وكان عزمي ميقاتي هو الذي قالت له أسماء الأسد المولودة في بريطانيا إنها "الديكتاتور الحقيقي في العائلة".
كما تبين الرسائل المسربة أن سيدة سورية الأولى طلبت من عزمي ميقاتي, كثير السفر, بحكم عمله رئيسا تنفيذيا لشركة اتصالات, أن يقول لها رأيه بخطابات زوجها ومقابلاته الصحافية.
وكان ناشطون سربوا أكثر من 3000 رسالة الكترونية من حسابات بشار الأسد وزوجته تغطي الفترة الواقعة بين يونيو العام الماضي وفبراير هذا العام بعدما اكتشف شخص يُعتقد انه اخترق الحلقة الضيقة للنظام كلمة المرور.
وتضم الرسائل المسربة العديد من النصوص التي تنطوي على مداعبات غزلية وإشارات إيحائية من نساء مختلفات إلى الرئيس السوري, بعضهن يعملن مستشارات لديه.
 
مصالحة "حشيشية" بين آل شمص وآل زعيتر... زراعة الحشيش تجري قرب معسكرات التدريب لحمايتها والضاحية الجنوبية "نكتة" بعلبك!
 المصدر : خاص موقع 14 آذار.... طارق نجم
منذ ايام اندلعت اشتباكات عنيفة بين آل شمص وآل زعيتر، أستعمل فيها البنادق الرشاشة وقذائف آر بي جي، وذلك في حي الشراونة في بعلبك. الأحداث صدمت بعض أهالي المنطقة، لكن البعض الآخر أعتاد عليها باعتبارها من الطقوس الطبيعية للوضع القائم هناك. وبعد ان اصيب من اصيب، تدخل كبار "مشايخ" المنطقة لاتمام الصلحة بين المتقاتلين، التي ازالت غبار المعركة القصيرة وكشفت ان سبب الخلاف يدور بشأن "تنكتين من الحشيشة" الخام تنازع عليهما شريكان من تجار "الحشيشة".
اجتمع الطرفان في جلسة اقتصرت على العائلتين فقط، بهدف جلاء القلوب وإعادة المياه إلى مجاريها، فانتهت بمصالحة تمنى فيها آل شمص وآل زعيتر متابعة شراكتهما بالاتجار بـ"البضاعة المذكورة"، لكن الممتع هو الحديث الذي دار في هذه الجلسة، خصوصاً عندما اقترح أحدهم الاحتكام الى السيد حسن نصر الله، كي يرعى الصلح، فجاء ردّ احد الحاضرين: "خلي السيد يخلص باللي هو فيه"، قاصداً قضية مكبس حبوب الكوبتاغون المضبوط في الضاحية، والمعروفة بـ"حبة السيّد"، فابتسم الحضور لدى ذكر الموضوع واسم السيد ابوهشام الموسوي. نعم.. لقد تحولت "الضاحية الجنوبية وامينها" الى نكتة لفظها ابناء بعلبك.
أبناء المنطقة يتناقلون في ما بينهم كيف أنّ "حزب الله" يرعى رسمياً زراعة الحشيش داخل الأراضي _ التي أصلاً تم تضمنيها من الملاك الأصليين الى صالح الحزب مقابل بدلات مالية لا تذكر. ففي منطقة تسمى الزينية تقع في خراج بلدة بوداي، ضمّن آل جعفر جبالاً بأكملها لحزب الله بقصد ظاهري هو استعمالها للتدريب العسكري حيث تم تسعير دنم الأرض الواحد بمبلغ أقصاه 10000 ليرة شهرياً، وهذا ثمن أقل ما يقال فيه أنه بخس. أما الحجة التي يقبل على أساسها أهل المنطقة تضمين أرضهم لحزب الله فهي ذلك فهي أنّ الحزب يحمي لهم هذه الاراضي، وكذلك يحميهم من ملاحقة السلطات على خلفية تجارة الحشيش عند اللزوم. وبحسب أبناء المنطقة فإنّ الحزب تبيّن أن له هدف مبطن آخر اذ قام مؤخراً بزراعة تلك الأراضي بالقنب الهندي او ما يعرف بحشيشة الكيف بطريقة أنّ يتمّ البذار ورعاية نباتات القنّب وكذلك الأفيون وغيره بالقرب من معسكرات التدريب التي أنشأها الحزب في تلك النواحي وهي الطريقة الأضمن لحماية هذه الزراعة.
ومن هذه الأماكن التي تم زراعة النباتات المخدرة بقربها، معسكر التدريب المسمى الإمام علي الرضا والذي يقع بين بلدتي جنتا وبين النبي شيث البقاعتين حيث أكد هؤلاء أنه يتمّ زرع الحشيشة بالقرب من المعسكر بهدف ابعاد أي قوى أمنية من الاقتراب منها بحجة أنها تخص أمن المقاومة. وبالنسبة الى اباحة زراعة الحشيشة من الناحية الشرعية فقد أفادت تلك المصادر أن العديد من المراجع قد افتوا بجواز القيام بهكذا زراعة إن كانت للصالح العام ولا تحمل في طياتها ضرراً للمؤمنين. وبالفعل فعند مراجعة إحدى الأجوبة التي وردت عن لسان التابعة للإمام الخوئي وهو المرجع الشيعي الأشهر، فقد جاء حرفياً الآتي: من كتاب صراط النجاة، للسيد ابو القاسم الخوئي (المصنف بأنه زعيم الحوزات العلمية) والذي علّق عليه رجل الدين الشيعي آية الله العظمى الميرزا الشيخ جواد التبريزي في جزئه الثاني الصفحة 417 والصادر عن مكتبة الفقيه في الكويت، وقد جاء فيه رداً على سؤال: هل تجوز زراعة الترياق (وهو نوع من المخدر المنتشر في العراق والقريب للأفيون) والهيروئين وبيعهما، خصوصاً مع فرض امكان الانتفاع بهما ببعض الفوائد؟ وكانت فتوى الإمام الخوئي: لا مانع من ذلك في حد نفسه ، ما لم يترتب عليه مفسدة. ومن هنا، شرع حزب الله بتجارة المخدرات بالإستناد الى عدد من الفتاوى ومنها تلك التي صدرت عن السيد علي الخامنئي والتي ظلت طي الكتمان ويعمل بها في الخفاء.
وبحسب المنطق الفقهي، فإنّ الحجة قد أقيمت على حزب الله وهو من خلال جهازه الأمني الموجود على الأرض والممسك بمفاصل مناطقه على الأقل وله المقدرة والامكانية إذا أراد أن يضرب بيد من حديد كل من يتعامل ويزرع آفة المخدرات. وإزاء هذه الحالة تبدو دعوات "حزب الله" لقمع الاتجار بالمخدرات وضرورة قمعها مثيرة للسخرية وللإشمئزاز في آن معاً، وعلى جهتين: جهة المجتمع الذي يدعي أنه يمثله ويحميه. وعلى الجهة الأخرى من المجتمع اللبناني الذي بات يرى بحزب الله خطراً حقيقياً على الأمن الاجتماعي والآمان البديهي في وقت تحظى العصابات المنتجة للحزب الله بحماية وشراكة منه زراعة واتجاراً. وتفيد مصادر مقربة من الحزب، أنه دون أدنى شك فإن حزب الله لديه الكثير ليخسره فيما لو قرر الولوج في معركة ضد تجارة المخدرات حيث يأتي على رأس اللائحة المدخول المادي الضخم الذي توفره هذا النبتة بشكل مباشر لتمويل نشاطاته العسكرية والاجتماعية وغيرها، وكذلك فإنّ مواجهة العشائر المنتفعة من هذه التجارة سيؤدي لخسارته لتأييدها للحزب أنتخاباً واقتراعاً تاهيك عن خسارته للاحتضان الاجتماعي الذي توفره وكذلك للتموضع الميداني حيث تعتبر أراضي بعلبك الهرمل العمق الاستراتيجي للحزب وظهره الذي يتكأ عليه في مواجهة اسرائيل.
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,739,255

عدد الزوار: 7,002,026

المتواجدون الآن: 65