"بوسطة الكولا - عاليه" قد تستعيد "بوسطة عين الرمانة"!....توتر ليلي في طرابلس واجتماع للحل ...خرق أمني وإصابة نازحة وانتقاد عكاري لـ"الرفض الرسمي" لفتح القليعات

لبنان: البطريرك لا يوفر غطاء لاقتراح بري سائلاً عن "النسبية"..السنيورة يجدّد الدعوة إلى حكومة تكنوقراط: تعالوا نبني المشتركات ونخفّض التشنّج

تاريخ الإضافة الثلاثاء 24 نيسان 2012 - 7:04 ص    عدد الزيارات 2918    التعليقات 0    القسم محلية

        



 

البطريرك لا يوفر غطاء لاقتراح بري سائلاً عن "النسبية"

عدوان أعدّ طلباً للجنة تحقيق نيابية ومكاري "سنوافق عليه"

 

لم يوفر البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الغطاء المسيحي لاقتراح الرئيس نبيه بري اعتماد النسبية في لبنان دائرة انتخابية واحدة بقوله "أنا لا أعرف ما هي النسبية"، مذكرا بسلفه الذي سئل يوما عن امكان زيارته قصر المهاجرين فأجاب: "وأين يقع قصر
المهاجرين؟".
واذا كان الرئيس بري ماضيا في اقتراحه عبر سلسلة مشاورات تنطلق اليوم مع الوزير علي حسن خليل، فان إحالة البطريرك الراعي الجواب عنها على لجنة بكركي يؤخر الصدى، وخصوصا في ظل سفره شهرا كاملا.
وفي الموضوع الانتخابي ايضا سيكون اقتراح المغتربين بندا على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء الاربعاء بين 62 بندا، علما أن هذا البند اقر عام 2009 وهو يحتاج الى الاجراءات التنفيذية لتطبيقه في 2013 كما اتفق في حينه.

 

بري لـ"النهار"

وشدد الرئيس بري لـ"النهار" على ان دعوته الى اعتماد النسبية وانشاء مجلس الشيوخ، تتضمن المحافظة على المناصفة بين المسلمين والمسيحيين، على ان يتبع الانتخابات انشاء مجلس الشيوخ الذي يمثل العائلات الروحية اللبنانية.
وسئل عن امكان التوافق على مشروعه، فأجاب "إنه بعد التوافق المأمول يتم البحث في تعديل دستوري لجهة اعتبار المجلس المقبل بمثابة مجلس وطني".
وإذ علمت "النهار" ان بري كلف الوزير علي حسن خليل اجراء سلسلة من الاتصالات والمشاورات المطلوبة بدءا من رئيس الجمهورية ميشال سليمان وسائر الافرقاء في الموالاة والمعارضة ابتداء من اليوم، اتصلت بالوزير خليل الذي أوضح أنه اذا تم التوافق فسيصار اولا الى اجراء تفسير او تعديل دستوري، ونحن سنقوم بهذه الاتصالات والمشاورات لانجاح هذه الخطوة.
ورد بري على دعوة السنيورة المتكررة أمس من صيدا الى قيام حكومة تكنوقراط تعد قانون الانتخاب وتشرف على العملية الانتخابية بعد سنة، فقال: "من حق الرئيس السنيورة أن يطالب، ولكن بعد حصول الحكومة على الثقة، بات الامر صعبا".

 

ميقاتي يرفض

من جهة أخرى، علمت "النهار" ان اقتراح المعارضة حكومة حيادية تفاعل أخيرا في الاوساط السياسية نتيجة حركة الاتصالات والمشاورات التي شملت رئيس الوزراء نجيب ميقاتي وزعيم "جبهة النضال الوطني" وليد جنبلاط قبل ان تصل الى مسامع "حزب الله" وشركائه.
وتؤكد اوساط قريبة من رئيس الوزراء أن الاخير رفض عرضا ورده في هذا الشأن ليرئس حكومة حيادية في مقابل عدم ترشحه للانتخابات، نافية في الوقت عينه ما تردد من معلومات عن ان ميقاتي هو صاحب هذا الاقتراح، ومضيفة أنه أبلغ حلفاءه العرض بعد اعلانه رفضه له.
ووصفت أوساط الاكثرية العرض بأنه "مفخخ" لانه يحمل في طياته نية تظهر أن رئيس الوزراء في صدد خرق التضامن الحكومي والائتلاف الاكثري وادارة ظهره لحلفائه الجدد والعودة الى قواعده في 14 آذار مستعيدا بذلك تجربة 2005.
أما على المستوى الداخلي فأكدت اوساط ميقاتي ان العمل سينطلق على أكثر من محور: مالي لمعالجة ملف الحسابات المالية والانفاق الاستثنائي والموازنة، واقتصادي – اجتماعي لمعالجة المطالب النقابية وستكون لوزير الاقتصاد نقولا نحاس اليوم لقاءات مع نقابات الافران لدرس اقتراحات لملف الخبز لعرضه على مجلس الوزراء الاربعاء، واداري لاطلاق عجلة التعيينات، قبل ان يسافر ميقاتي الى بروكسيل بعد الجلسة.

 

قوى 14 آذار

وفي تفاعلات الجلسة الاخيرة والتطورات، علمت "النهار" ان قوى 14 آذار ستكثف الاتصالات بين اطرافها هذا الاسبوع في مواضيع غير تنظيمية تتعلق بالسعي الى مواقف موحدة في ضوء بروز مرحلة جديدة تمثلت في محاولة اغتيال الدكتور سمير جعجع وما اسفرت عنه المناقشات النيابية من تأكيد نية الاحتفاظ بالسلاح غير الشرعي، وتطورات الموقف في سوريا وسبل حماية لبنان من انعكاساتها السلبية.

 

الكتائب

وفي ضوء دعوة النائب سامي الجميل الى طرح الثقة، علمت "النهار" ان هذا الموضوع سيكون فور اجتماع المجلس السياسي للحزب برئاسة الرئيس امين الجميل الذي تبلغ استياء اوساط حزبية من "التفرد بالقرار". وعملت قيادات في الحزب خلال اليومين الاخيرين على اجراء نحو 30 مقابلة ومداخلة اعلامية لشرح دوافع طلب الجميل الابن وتبرير الخطوة.
لكن قوى 14 آذار التي ابلغت الرئيس الجميل العائد من سفر استياءها، عملت على تلافي مظاهر الانقسام، فأكد الرئيس فؤاد السنيورة ان "طرح الجميل الثقة بالحكومة لا يؤدي الى تباين في وجهات النظر بيننا".
ومتابعة للجلسة علمت "النهار" ان نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" جورج عدوان وضع طلبا لتشكيل لجنة تحقيق نيابية في قضيتي بواخر توليد الكهرباء وتلزيم "مقدمي الخدمات" الكهربائية في شكل مخالف للقانون، وسيقدم هذا الطلب خلال 48 ساعة الى مكتب رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي كان وعد عدوان خلال آخر جلسات مناقشة الحكومة باحالته على هيئة مكتب المجلس لدرسه واحالته في حال الموافقة على الهيئة العامة.
وقالت مصادر نيابية لـ"النهار" ان اهمية لجان التحقيق البرلمانية تكمن في ما ورد في المادة 143 من النظام الداخلي للمجلس وفيها ان "المجلس يمكنه ان يولي لجان التحقيق النيابية سلطات هيئات التحقيق القضائية". وذكرت بلجنة التحقيق النيابية التي تشكلت خلال عهد الرئيس الراحل الياس الهراوي لجلاء قضية شراء مروحيات "البوما" للجيش وخلصت الى تبرئة الرئيس السابق امين الجميل.
وصرح عدوان لـ"النهار" بأن "طرح طلب تشكيل لجنة التحقيق على الهيئة العامة لمجلس النواب سيضع جميع الكتل امام مسؤولياتها". ولفت الى ان هذه الخطوة تأتي استكمالا لمداخلته قبيل طرح النائب سامي الجميل الثقة بالحكومة في ختام جلسات المناقشة و"لن ندع الحكومة تعوم بالثقة بعدما تهشمت واهتزت اركانها والارض من تحتها. ومن لا يوافق على تشكيل لجنة التحقيق في البرلمان سيفضح نفسه".
وقال نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري لـ"النهار": "سنوافق على الطلب عندما يصل الينا في هيئة مكتب المجلس". في حين توقعت مصادر نيابية ان يوافق افرقاء في الحكومة على لجنة التحقيق، بينهم الرئيس ميقاتي نفسه ووزراء "جبهة النضال الوطني".

 

جنبلاط في السعودية

على صعيد آخر، توجه أمس رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط والنائب نعمة طعمة الى المملكة العربية السعودية، على متن طائرة الاخير. ورجحت معلومات ان يكون جنبلاط اصطحب نجله تيمور.
ومن المتوقع ان يلتقي اليوم وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، من دون اي معلومات عن لقاءات اخرى محتملة.
وتأتي زيارة جنبلاط للرياض، بعد أيام من وصول الرئيس سعد الحريري اليها، ولقائه الملك عبد الله بن عبد العزيز.

 

مطار بيروت

وفي شأن مطلبي - امني، ذكر كلام لوزير السياحة فادي عبود أمس عن التجاوزات في مطار بيروت الدولي، بما كان اثاره الوزير غازي العريضي سابقا، عن تجاوزات امنية ومراقبة في المطار.
وكما غيره من المسافرين، واجه الوزير عبود الصعوبات والتجاوزات المعتادة في مطار بيروت. فلدى وصوله الى المطار ليركب طائرته المتوجهة الى لندن، فوجئ بأن آلتي تفتيش (سكانر) عند الوصول الى قاعدة المسافرين وقبل الولوج الى البوابات تعمل فقط بدل ثلاث آلات، مما جعل صفوف الانتظار تطول وتجعل فترة الانتظار بمعدل 40 دقيقة. وعند سؤاله عن سبب ذلك، كان الجواب ان الآلة الثالثة معطلة. والاسوأ من ذلك، انه لدى انتظار عبود مع المسافرين في الصف، لاحظ تجاوزا لبعض المسافرين بمساعدة بعض العناصر وحاملي الحقائب، متجاهلين مشاعر المسافرين الآخرين بحجة ان هؤلاء تأخروا على طائراتهم، مما سبّب حالاً من الانزعاج والتململ.
واعتبر عبود "ان تشغيل آلتي تفتيش بدل ثلاث بات قاعدة، اذ انه من خلال تجربته لم ير الآلات الثلاث تعمل معا، وفي كل مرة تكون الحجة مختلفة، بما يثير الشكوك في ان ذلك متعمد لابقاء الخدمات الخاصة لحاملي الحقائب ومؤدي الخدمات مقابل رشى. وكما بات معروفا، تشكل هذه الخدمات حركة ناشطة تقدر بآلاف الدولارات يوميا، مما يذكرنا بالوضع عينه في مرفأ بيروت حيث يتم تشغيل عدد قليل من آلات السكانر لاسباب باتت معروفة".
وشدد على ان هذه التصرفات لم تعد مقبولة، خصوصا ان اعتماد نقطتي تفتيش للحقائب في المطار هو في حد ذاته عملية معقدة وتتطلب وقتا. اضافة الى ذلك، ان استمرار التصرفات غير المقبولة مثل مناداة عناصر الجمارك، والامن على اسماء بعض المحظوظين من المسافرين لدى وصول الطائرة، يعطي صورة سيئة وفوضوية.
ودعا الى التحقيق جديا في ذلك، متوجها الى وزير الداخلية والبلديات والسلطات المختصة، لاعتبار هذا الامر بمثابة اخبار للتحرك واتخاذ الاجراءات اللازمة.
 

صور – "النهار"


انفجار في مطعم بصور

 

هزَّ انفجار بعيد منتصف الليل مطعم "نوشين" في مدينة صور الذي يعلو مطعم "ماكدونالد" القريب من مؤسسة "سبينس".
وتحدثت المعلومات الأولية عن إصابة خمسة أشخاص بجروح، كما لحقت أضرار مادية كبيرة بالمطعم.

 

 


 

زحلة – "النهار"


العشائر العربية ستعترض على ضمّ تعنايل إلى زحلة، تصادم ثقافات وليس مشكلة مسيحية - سنّية

 

وافق مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة على ضم بلدة تعنايل الى بلدة زحلة، الخبر المدوي بأسبابه ومفاعيله وتبعاته، جرى تناقله بالتواتر بطريقة اقرب الى التهريب بالنسبة الى الجهات المعارضة له، وبيعه من الاطراف التي سعت اليه. وكان تأكيد للخبر الذي لم تتبلغه رسميا بعد اي من الجهات المعنية به، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير الداخلية مروان شربل، السبت الفائت، عقب الاجتماع التحضيري للانتخابات البلدية الفرعية التي استثنيت منها بلدية تعنايل، بعد حل مجلسها في 2005/6/28، وارجئت انتخاباتها العام 2010 بقرار من مجلس الوزراء "حفاظاً على مقومات العيش المشترك". فاعلن شربل ضم تعنايل موقتا الى بلدة زحلة لتسيير  عجلة الانماء فيها، تمهيدا لحل المشكلة التي ادت الى تأجيل انتخاباتها".
فما هي العقبة التي تحول دون انتخاب بلدية لتعنايل او اكمال ولايته البلدية؟ غير صادق ومستثمر من يصور ان المشكلة هي مسيحية – سنية، فالمشكلة تكمن في تصادم بين ثقافات وبيئة اجتماعية متناقضة، تقاسيها العشائر العربية في البقاع حتى في البلدات ذات الغالبية السنية. واذا كانت العشائر العربية تتحمل جزءا من مسؤولية واقعها، فان الجزء الاكبر يتحمله المجتمع اللبناني وقياداته، الذين اعترفوا لهذه الشريحة بحقوقها وواجباتها بمنح افرادها الجنسية اللبنانية، لكنهم في المقابل منعوا عن هذا المجتمع الفتي عمراً وهوية القدرات التي تمكنه من الانتماء الى مجتمعاته المحلية والتماهي معها، لينمو على الهامش، بحيث ان اكثر الاماكن حرمانا من الخدمات في البقاع هي تجمعات العشائر العربية، وازدروا "ثقافة المجنسين" وحملوهم اسباب تردي احوالهم الاجتماعية والثقافية، فشكوى العشائر العربية في تعنايل من "اضطهاد اجتماعي" بحقها ينسحب فعليا على كل التجمعات السكنية للعشائر العربية. في المقابل استغلت العشائر العربية انتخابيا ووظفت في الاصطفافات السياسية، واستقطبت تارة بسلطان السلطة وطورا بالاستقطاب المذهبي، فكانت تنشئتها اللبنانية ان العطاء والولاء مرادفان، وان الغطاء المذهبي ارحب من الغطاء الوطني. من جهتها سعت العشائر العربية، الى انتزاع الاعتراف بها كمكون في مجتمعاتها عبر المشاركة في السلطة المحلية متكلة على العددية، ومن خلال الانتماء الى الجزء الارحب من هويتها المتمثل بطائفتها السنية.
وجدت بلدة تعنايل قيود نفوسها، التي كانت تضم غالبية مسيحية الى جانب عائلات سنية من العشائر العربية وعائلات شيعية، تتضخم باعداد من تجنسوا من العشائر العربية، ومع حلول موعد الانتخابات البلدية الاخيرة كان عددهم يقارب ضعف أعداد المسيحيين، ولان اللعبة الديموقراطية هي لمصلحة الاكثرية العددية، ومع سقوط محاولات التوصل الى حل وسطي في غياب الثقة بين طرفي مجتمع تعنايل، كان اللجوء الى افضل السبل لتعطيل الديموقراطية في لبنان وهي "العيش المشترك"، بانسحاب غالبية المرشحين المسيحيين للانتخابات البلدية العام 2010، وبدء تراشق الطرفين باتهامات الرغبة بالهيمنة على الطرف الآخر واقصائه.
ترفض العشائر العربية ضم تعنايل بلديا الى زحلة لانه "تغليب لطائفة على اخرى"، وهو صحيح في الشكل، لولا ان الهدف ليس ابعاد الطائفة السنية عن المجلس البلدي لتعنايل، بل منع العشائر العربية من تسلم مقاليد بلدية تعنايل. فالبلدة التي قامت بفعل وجود دير تعنايل للآباء اليسوعيين والمؤسسات التي نمت حوله من جامعة القديس يوسف الى المعهد التقني لراهبات القلبين الاقدسين، ومن ثم جمعية arc en ciel، والتي تملك فيها السفارة الفرنسية ألفي دونم من الاراضي، ارثها مسيحي ارسالي فرنكوفوني، لا يتصل بارث العشائر العربية، وفي كل الاحوال لم يشبك تواصلاً بين الارثين. وفيما يمنع عن العشائر العربية، بفعل هذا المنطق، ان تكون صاحبة القرار في تعنايل، فانها في المقابل تستعجل الامساك برأس هرم هذه السلطة، مستفزة الطرف الآخر بغلبتها العددية.
لا تقاس المشكلة في تعنايل بالميزان الطائفي الا عندما ترفع الى الحلقة الاوسع، فالغاء انتخابات بلدية تعنايل "صونا للعيش المشترك" كان في عهد حكومة الرئيس سعد الحريري ويطلب منه مرجئا عن حق مشكلة، من دون ان تسمح ظروف البلاد ولا ظروفه الشخصية وكذلك غياب الارادة بحلها. ولان رئيس "تيار المستقبل" لا يتحمل انتخابيا ضم تعنايل الى زحلة، ولا يتحمل رفض ضمها المدعوم من كل الفئات السياسية المسيحية والمرجعيات الروحية ومن السفارة الفرنسية التي تحرى سفيرها دوني بييتون عن موضوع الضم من رئيس بلدية زحلة في زيارته الاخيرة للمدينة. فقد ورثت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي المشكلة، واتخذت القرار بالضم الذي يمكن الرئيس ميقاتي تحمل تبعاته المحدودة عليه انتخابيا.
العشائر العربية عازمة على التحرك بكل الوسائل الديموقراطية، ومنها التظاهر في الشارع، والطعن لدى مجلس الشورى لابطال قرار تعتبره "قرصنة بلدية". وكان مجلس بلدية زحلة – معلقة الحالي قد تقدم بطلب الى وزارة الداخلية والبلديات لضم بلدية تعنايل البلدي مستجيبا عريضة اهالي تعنايل ومؤسساتها التربوية والكنسية والاجتماعية والاقتصادية وجلهم من المسيحيين، قابلتها عرائض معترضة على قرار الضم رفعتها العشائر العربية في تعنايل الى رئاسة مجلس الوزراء، وزارة الداخلية والبلديات، محافظ البقاع وبلدية زحلة – معلقة.

 

توتر ليلي في طرابلس واجتماع للحل و3 جرحى ومطلوبون لاحقهم الجيش

 

تابع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، حادثة اطلاق النار في منطقة أبي سمراء في طرابلس، وأجرى سلسلة اتصالات مع قيادة الجيش للتشدد في ضبط الوضع ومنع حصول اشكالات. وشدد في خلال اتصال مع الامين العام لـ"حركة التوحيد الاسلامي" الشيخ بلال شعبان، على ضرورة التعاون مع الاجهزة الامنية المختصة.
ووجه ميقاتي نداء الى أبناء طرابلس لقطع الطريق على كل ما يعكر أجواء المدينة والانجرار الى مشكلات لن يدفع ثمنها إلا أبناء طرابلس أنفسهم.
الى ذلك أقدمت مجموعة من الشبان ليلا على قطع الطرق عند مستديرة عبد الحميد كرامي قرب سرايا طرابلس، احتجاجا على اطلاق النار على مسيرة في منطقة أبي سمراء، وأطلقوا هتافات منددة بالنظام السوري وبالمعتدين على المسيرة.
وفي محلة ابي سمراء، تجمع عدد من الشبان أمام مركز "الجماعة الاسلامية" حيث عقد اجتماع جمع النائبين محمد كبارة ومعين المرعبي، وممثلين عن جمعيات وهيئات اسلامية في المدينة، للبحث في موضوع اطلاق النار على التظاهرة.
وكانت تظاهرة سيارة انطلقت من ساحة النور في طرابلس وواكبها الشبان على دراجات نارية، في الشوارع ولدى وصولها الى مستديرة الشراع حيث مقر حركة التوحيد الاسلامي اشتدت هتافات المتظاهرين ضد ايران والنظام السوري فأطلق مسلحون النار في اتجاهها، وأصيب ثلاثة بجروح عرف منهم علي الاسعد وزكريا طرابلسي ونقلوا الى مستشفيات المنطقة، وحضرت قوة من الجيش وطوقت المكان.
وعلمت "النهار" ان محمد آغا الملقب "أبو اللمع" سلم نفسه الى الجيش اللبناني بعدما شارك في اطلاق النار. ونفذت وحدات من الجيش عمليات دهم للقبض على مطلوبين آخرين منهم حسين زيدان.

 

 

عكار - ميشال حلاق


خرق أمني وإصابة نازحة وانتقاد عكاري لـ"الرفض الرسمي" لفتح القليعات

 

شهدت الحدود اللبنانية ـ السورية الشمالية خرقاً امنيا محدودا عندما بلغت طلقات نارية عدة من الجانب السوري قرابة التاسعة صباح امس، في اتجاه الضفة اللبنانية لمجرى النهرالكبير في خراج قرية حكر جانين اللبنانية من دون معرفة الأسباب. وذكر ان احدى السوريات النازحات وهي مريم العلي اصيبت بجروح طفيفة ونقلت الى "مركز اليوسف الاستشفائي" حيث عولجت في حين اوضح اهالي القرية ان طلقات نارية عدة اصابت منازلهم القريبة من مجرى النهر.
وعلى الاثر شوهدت دوريات للجيش اللبناني والقوة الامنية المشتركة لضبط الحدود في تلك النقطة.
وعبّر النائب معين المرعبي عن استنكاره الشديد للخروق السورية المتكررة للحدود اللبنانية وجدد مطالبته الجيش بتوسيع رقعة انتشاره على طول الحدود للحد من الخروق التي تؤثر سلبا في الانشطة الزراعية والاقتصادية والحياتية اليومية لابناء القرى اللبنانية الذين يعيشون دائما تحت هاجس التعرض لاطلاق النار.
وجدد المرعبي مطالبته بأن يتولى مراقبون دوليون من الامم المتحدة وفق القرار الدولي 1701 مراقبة الحدود اللبنانية - السورية "لوضع حد للاعتداءات السورية".
وفي سياق الاهتمام بالنازحين السوريين عقدت منسقية الدريب في "تيار المستقبل" اجتماعاً برئاسة المنسق العام خالد طه حضره بعض ممثلي النازحين السوريين في عكار، جرى خلاله البحث في شؤون العائلات السورية النازحة.
وأكد طه أنه "في ظل التزايد المتسارع لأعداد النازحين الذين باتوا يفدون الى عكار والشمال من مختلف المحافظات السورية، لا بد من تهيئة المناخات اللازمة لاقامتهم في لبنان ريثما تتم عودتهم الى بلدهم الحر". ورأى أن "من الضروري اقامة مستشفى ميداني في اشراف أطباء أخصائيين لمعالجة مختلف الأمراض وتأمين الأدوية بالتنسيق مع وزارة الصحة والهيئة العليا للاغاثة.
واشار الى "حال الخوف والهلع التي تصيب النازحين من التوقيفات والتسريبات التي تبث بينهم عن لوائح سورية مقدمة الى الطرف اللبناني من أجل تسليم بعضهم"، داعياً الى التنبه لهذا الأمر. داعياً كوادر "التيار" في وادي خالد وجبل أكروم والقرى الحدودية الى "أن يكونوا في حال استنفار شاملة لملاقاة كل نازح واستقباله وتأمين شروط اقامة ومعاملة انسانية خالصة تبعاً للقوانين وشرعة حقوق الانسان، والأخذ بيد هؤلاء وطمأنتهم بأنهم بين أهلهم ولن يتعرضوا لأي سوء أو مكروه، مهما اطلقت من شائعات".
وفي موضوع فتح "مطار الرئيس رينه معوض" في القليعات ـ عكار امام حركة المراقبين الدوليين في سوريا ابدى رئيس بلدية القليعات أحمد إبرهيم أحمد اسفه لــ"الرفض الرسمي لإستخدام مطار القليعات لمصلحة فريق المراقبين الدوليين إلى سوريا". وقال: "ما العيب في ذلك إذا كان النظام السوري نفسه موافقاً على مهمة المراقبين؟ ففي إمكاننا الإستفادة من تجهيز هذا المطار بأحدث التقنيات، وذلك يصب في مصلحة لبنان ولا سّيما إن إستخدام هذا المطار لمصلحة المراقبين لن يغير في المعادلة السورية".
واضاف: "نعلم أن هذا الرفض يأتي إنطلاقاً من عدم قدرة "حزب الله" على فرض رقابته على مطار القليعات كما يفرض سيطرته على مطار بيروت، وهذه محاولة أخرى للإمساك بالقرار الأمني والسياسي في لبنان من فريق يعطل مصالح الدولة والشعب خوفا على مصالحه المرتبطة بمصالح إقليمية وتحديداً النظام السوري وإيران".

 

العرقوب - سعيد معلاوي


 

إعلاميون تفقّدوا أعالي مزارع شبعا وهاشم: تغيير المعالم خرق للمواثيق

 

أمس كان يوماً طويلاً ومرهقاً على الاعلاميين الذين لبوا دعوة النائب قاسم هاشم الى مرتفعات تلال سوانة في اعالي العرقوب، بعدما اقلتهم سيارات رباعية الدفع الى احدى النقاط، ثم مشيا الى الطريق التي شقها الاسرائيليون الاسبوع الماضي في منطقة متنازع عليها ما بين موقع رويسات العلم الاسرائيلي والتلة التي تطل على بوابة مزارع شبعا المحتلة في ظل تحليق للطيران الحربي الاسرائيلي وطائرة استطلاع من دون طيار لم تفارق اجواء المنطقة حتى مغادرة الوفد.
تقدمت دبابتا "ميركافا" وتمركزتا بين اشجار السنديان على بعد 300 متر جنوب النقطة التي وصل اليها الوفد، وحضرت قوة من الجيش و"اليونيفيل" مع ضباط لجنة الهدنة الدولية.
وقال هاشم: "جئنا لمعاينة ما اقدم عليه العدو الاسرائيلي بشقه الطريق في هذه المنطقة مما يعتبر خرقاً لكل المواثيق والاعراف الدولية. هذا العدو بطبيعته العدوانية يتجاوز كل القرارات الدولية، ونحن نقول بان مزارع شبعا وتلال كفرشوبا أرض لبنانية ولا نعترف بأي خط ازرق أو احمر، وما اقدم عليه العدو بتغيير معالم المنطقة هو خرق لكل الاعراف والمواثيق الدولية، ولا يحق له الاقدام على اي تغيير في طبيعة الارض. وماذا فعلت قوة الطوارئ الدولية لهذا العدو اثناء شقه الطريق؟ ان ما حصل هو في رسم المنظمة التي تدعي الحفاظ على حق الدول في سيادتها على ارضها، لكننا تعلمنا انها لا تقيم وزنا للاعراف ولا للمواثيق ولا الالتزام بقراراتها. لهذا نقول ان الحكومة اللبنانية مطالبة بمتابعة هذا الامر على اعلى المستويات ووضع حد لهذا الخرق والعدوان الجديد، ولا يوجد خط ازرق انما خط انسحاب لا اكثر ولا اقل، وخط الانسحاب لا تجيز للعدو تغيير معالم هذه المنطقة التي ما زالت محتلة من ارضنا وستبقى لبنانية مهما طال زمن الاحتلال (...)".
من جهة اخرى اقامت منفذية الحزب السوري القومي الاجتماعي في البقاع الغربي ندوة في الذكرى الـ16 لمجزرة سحمر التي ارتكبها الاسرائيليون وتحدث فيها الاعلامي سالم زهران.

 


 

علي منتش


"راصد" في لبنان تتظلم من قرار غلقها في الضفة: تقاريرنا عن الفساد أزعجت شخصيات في "السلطة"

 

من دون أنذار اتخذ وزير الداخلية الفلسطينية سعيد أبوعلي قراراً بغلق مكاتب الجمعية الفلسطينية لحقوق الانسان (راصد) في الضفة الغربية، وعلله بالاستناد الى قانون الجمعيات الخيرية والمنظمات الاهلية الرقم 1.
وينطلق الوزير من اعتبار ان الجمعية تتعارض مع نص المادة 34 من قانون الجمعيات الخيرية والهيئات الاهلية التي اعطت الجمعيات الخيرية الاجنبية الحق في فتح فرع لها في فلسطين من اجل تقديم خدمات اجتماعية، وفي راي الوزير أن هذه الجمعية لا تقدم اي خدمات اجتماعية ولا اي خدمات تنسجم مع مصالح الشعب الفلسطيني وتاليا اصبح تسجيلها في فلسطين مخالفا لقانون الجمعيات.
وفي التعليل ايضا ان طلب التسجيل الذي تقدمت به الجمعية لفتح فرع لها في فلسطين مخالف للقانون اذ انه لم يثبت تسجيل الجمعية في لبنان، كما انه لم يشمل العديد من متطلبات التسجيل المطلوبة وفقا للقانون ومنها صورة عن جوازات سفر المؤسسين في لبنان خلافا لنص المادة 26 من اللائحة التنفيذية.
وجاء في القرار ان وزارة الخارجية اوصت بموجب كتاب وجهته الى وزارة الداخلية بغلق الجمعية المذكورة لوجود قضايا قضائية بينها وبين السفارة الفلسطينية في لبنان. كذلك خالفت الجمعية وفق قرار الوزير المادة 36 من قانون الجمعيات لخلّو ملفها من تقارير مالية عن الاعوام (2009، 2010، 2011).
هذه التبريرات لم تقنع رئيس مجلس الادارة الاقليمية لـ"راصد" عبد العزيز طارقجي وهو يرى ان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي وعضو اللجنة المركزية في "فتح" عزام الاحمد يقفان فعليا وراء قرار وزير الداخلية. اعاد طارقجي هذا القرار الى اسباب "اولها انزعاج الشخصيات في السلطة الفلسطينية من كشف "راصد" قضايا فساد تتعلق بها، كما من بعض التقارير التي رفعناها والمتعلقة بقمع الحريات واعتقال الصحافيين في الاراضي المحتلة. اما السبب الآخر فهو مطالبتنا عزام الاحمد وهو ايضا مبعوث الرئيس محمود عباس الى لبنان، بزيارة المخيمات الفلسطينية والاطلاع على المعاناة فيها بدل مكثه في الفنادق واطلاق تصريحات غير مستندة الى الواقع".
ويستبعد طارقجي "عمليات انتقامية ضد اعضاء الجمعية في فلسطين"، لكنه اكد انهم "سيتوجهون الى المحكمة الفلسطينية في رام الله، ثم الى محكمة العدل الدولية لحل المسألة".
كذلك اصدر مجلس الادارة الاقليمي للجمعية بياناً رد فيه على قرار وزير الداخلية الفلسطيني ورأى أنه "يندرج في اطار زيادة القيود التي فرضت على منظمات المجتمع المدني الفلسطيني بل يستهدف حركة حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية".
واصدرت "راصد" بيانا سمته "ورقة موقف" للرد على ما جاء في قرار وزير الداخلية جاء فيه: "جمعية (راصد) منذ تأسيسها لم تعرف عن نفسها بأنها جمعية خيرية او اجتماعية اطلاقا. وتجند الجمعية كادرها الذي يعمل ليلا ونهارا من دون اي مصدر تمويل مالي من اجل خدمة القضية الفلسطينية، وساهمت جمعيتنا امام المحافل الدولية في طرح التقارير الموثقة عن جرائم الاحتلال الاسرائيلي لارضنا الفلسطينية. وحصلت الجمعية على الترخيص للعمل في فلسطين من أول سنة 2009، ومجرد ان يتحدث الوزير عن عدم استيفائها الشروط يعني ان الخلل كان في الاصل في قبول طلب تسجيلها، مما يعني ان السيد الوزير يشكك في صدقية اسلافه وزراء الداخلية الفلسطينيين". ونصح البيان لوزير الداخلية بان "يبحث جيدا في اوراق تسجيل الجمعية في وزارة الداخلية الفلسطينية، لانه سيرى بأن الطلب قانوني وسليم وبأن الاوراق قانونية وسليمة".

 

صيدا - "النهار"


السنيورة يجدّد الدعوة إلى حكومة تكنوقراط: تعالوا نبني المشتركات ونخفّض التشنّج

 

كرر الرئيس فؤاد السنيورة دعوته الى تأليف حكومة "المهنيين والتكنوقراط الذين يتسمون بالحياد، ولا يكون تأليفها من 14 آذار ولا يكون مسيطرا عليها من 8 آذار، مؤكدا ان "الحكومة الحالية اثبتت فشلها في معالجة الكثير من القضايا والمشكلات، ولا سيما على اعتاب الانتخابات المقبلة".
واستقبل وفودا صيداوية في مكتبه في الهلالية في صيدا، ورئيس البلدية محمد السعودي وشخصيات.
ومما قال: "ان طرح النائب سامي الجميل الثقة بالحكومة لا يغير شيئا في الحكومة على الاطلاق ولا يزيد في صدقيتها اي ذرة". وأشاد بدور النائب الجميل ومداخلاته "البناءة" في مجلس النواب، وقال: "نرى وجهة نظره، ونعتقد ان هذه العملية لن تؤدي على الاطلاق الى اي شيء اضافي لهذه الحكومة في ادائها كما شرحنا في الجلسات، ولا تؤدي ايضا الى اي تباين في وجهات النظر بيننا وبين حزب الكتائب. على النقيض كلنا نشكل مكونات اساسية من 14 آذار، ونحن مستمرون في موقفنا".
وقال: "(...) اقدر الجهد الذي بذله رئيس مجلس النواب (نبيه بري) في ادارة الجلسات بكثير من الحكمة والدراية في ظل ظروف شديدة الصعوبة. والجلسات جاءت بعد مرور نحو عشرة اشهر على تأليف الحكومة، وخلال تلك المدة تراكم الكثير من القضايا والمسائل وكان يجب مناقشتها في قاعات مجلس النواب والهيئة العامة. هذا يدفعني الى القول ان هناك ضرورة وحكمة في القيام بعملية مختلفة مشابهة لما درجنا عليه في الفترة بين 2005 و2006 بالتعاون مع الرئيس (نبيه) بري، اي الجلسات الاسبوعية او كل اسبوعين، على ان تعقد جلسة للهيئة العامة وتكون فرصة لمساءلة الحكومة. فتكون الحكومة وعملها التنفيذي على مقربة من اعين المجلس. وبالتالي تصبح للنائب القدرة ليسائل الوزير ويفهم منه لماذا يقوم بعمل معين وما هي الابعاد والاسباب. اما عندما تطول الغيبة اشهرا طويلة فستؤدي الى مزيد من التشنج والمشكلات الممكنة. ولكم اتمنى ان نعود الى هذا الاسلوب وهو ليس اختراعا لبنانيا، بل انه متبع في عدد من الدول الديموقراطية".
ودعا الى "خفض مستوى التشنج والاعداد للمرحلة المقبلة التي نرى انها تشكل استحقاقا ديموقراطيا في عملية الانتخابات. وما اقترحته هو تأليف الحكومة ممن يسمون بالمهنيين او التكنوقراط الذين يتسمون بالحياد ولا يكون تأليفها من 14 آذار ولا تكون مسيطرا عليها من 8 آذار، فيكون سمة الحكومة الجديدة الحيادية وبالاتفاق على المبادئ الاساسية التي لطالما نادينا بها جميعا. نريد استقلال لبنان وحماية الانسان فيه وحماية الحريات والديموقراطية وممارستها وعداؤنا لاسرائيل قاعدة. هذه كلها من القضايا التي تشكل المشتركات الاساسية بين مختلف اللبنانيين. تعالوا نبني على هذه المشتركات ونحاول ان نخفض مستوى التشنج الذي لا يسمح بأي حوار ما دام في المستوى الذي شهدنا في مجلس النواب ايضا.
اعتقد ان هذا الحل هو الوحيد الذي يطمئن اللبنانيين ويسترجع ثقة مفقودة بهذه الحكومة وبالدولة وقدرتها على ان تسير الشأن العام في البلاد، فتشرف الحكومة على العملية الانتخابية وتسير الامور العادية ريثما تتم العملية الانتخابية".
وتابع: "هذا الاقتراح ربما لا يوافق عليه البعض لأنه يرى مصلحة آنية في امساكه بالحكومة ويرى انه قادر في التأثير فيها وفرض وجهة نظره عليها وبالتالي لماذا يقبل بهذا الشأن؟ ارى ان الامر اعقد من هذا الموضوع وبالتالي الحكم دائما في المبدأ هو تحسب وترقب لما يمكن ان يحصل. نحن نرى وضعا غير طبيعي ولا يمكن ان يستمر على ما هو في ظل تراجع دور الدولة ومسؤوليتها وثقة الناس بها. ونحن مقدمون على انتخابات تقتضي وجود مرجعية حيادية بدل مرجعية محسوبة على فريق معين يمارس كما نرى كيدية ومحاولة لكبت الحريات واستعمالها في اغراض تناسب مجموعة معينة ضد مجموعة اخرى من المواطنين.
اعتقد ان استمرار الامر ليس فيه شيء من الحكمة. واذا تنبهنا له اليوم فأفضل من ان نتنبه في الغد، لأنه سيصبح مكلفا علينا وعلى البلاد وبالتالي يؤدي الى مزيد من الاخطار على كل الاصعدة، من النواحي الامنية والاقتصادية والمالية".
اضاف: "لا اعتقد ان هذه الحكومة قادرة بممارستها على ان تجنب البلاد الاخطار، لذلك قدمت اقتراحي، واعتقد ان فيه مصلحة اكيدة للجميع(...) اننا نمر بفترة صعبة ونحتاج الى خفض مستوى التشنج. وعندما ننجح في هذا الامر نفتح آفاقا جديدة تمكننا من ان نعالج أموراً طال امد عدم معالجتها، وهي قضايا اتفقنا عليها في جلسات الحوار الاولى ولم تجد طريقها الى التنفيذ".

 

 

ريتا صفير


الاتحاد الأوروبي يضع النقاط على حروف توجهاته في "الربيع العربي"

لبنان في طليعة المستفيدين والشركة مع سوريا معلّقة ودفع عملية السلام

 

تحت عنوان توطيد العلاقات الثنائية ودعم السلام والامن والاستقرار والديموقراطية في لبنان، يدشن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية اللبنانية – الاوروبية في زيارته الرسمية الاولى بروكسيل الاربعاء. ويكاد يكون العنوان الاساسي للمرحلة الجديدة زيادة الدعم الاوروبي للبنان، وتترجمه لقاءات رفيعة يعقدها رئيس الحكومة مع رؤساء البرلمان والمجلس الاوروبيين والمفوضية الى اجتماع مع المفوض الاوروبي للتوسع وسياسة الجوار ستيفان فوليه الذي زار لبنان في الاشهر الماضية للغرض نفسه.
وليس خافيا ان الزيارة التي يشمل جدولها لقاءات مع مسؤولين بلجيكيين تأتي غداة فرض الاتحاد الاوروبي عقوبات اضافية على دمشق، وتشكل جزءا من مقاربة شاملة محدثة للاتحاد حيال دول المنطقة في زمن "الربيع العربي"، انطلاقا من تقويم ِشامل احتلت فيه سياسته الخارجية حيال دول "الربيع" حيزا واسعا.
ويبدو ان دعم عمليات الاصلاح وتعميق الديموقراطية في 16 دولة شريكة مجاورة يمثل التحدي الاساس للاتحاد للسنتين 2012 - 2013. وفي حين يبدو لبنان في طليعة هذه الدول المرجح ان تستفيد من هذه المبادرات وآخرها "مبادرة الربيع" التي اطلقت من القاهرة العام الماضي، تظهر سوريا في وضع مضاد كليا. إذ ترجم تعليق الشركة مع دمشق وقفا لمشاركتها في البرامج الاوروبية الاقليمية وعلق البنك الاوروبي للاستثمار القروض واعمال المساندة لدمشق.
وتتبنى النظرة الاوروبية الجديدة في ثوابتها. ركيزتها ان التحولات العربية ومخارجها يجب ان تنبثق من الشعوب نفسها وتبقى بين ايديها. كما ان دعم الاتحاد لجيرانه يبقى مشروطا بالجهود المحققة على مستوى دعم الديموقراطية واحترام دولة القانون، على ان يضاف مليار اورو الى 5,7 مليارات مخصصة لمنطقة الجوار للمرحلة الممتدة من 2011 وحتى 2013. ويبدو المجتمع المدني مرة اخرى لاعبا اساسيا في هذه المقاربة مع مواصلة تخصيص مبلغ يناهز 26,4 مليون اورو دعما لهذا المجتمع عامي 2012 و2013 ، من أجل تعزيز قدراته لتشجيع الاصلاحات في الدول التي يعمل فيها.
ومع معاودة المفاوضات بين مجموعة الدول 5+1 وايران، ثمة تركيز واضح على مواصلة الجهود الدولية من أجل التوصل الى حل شامل يعيد ثقة المجتمع الدولي بالطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني. كذلك تحتل الجهود المتواصلة لتحقيق تقدم على مستوى عملية السلام جزءا من العمل الاوروبي "من اجل التوصل الى مقاربة ذي صدقية تعيد اطلاق المفاوضات المباشرة بين الاطراف".
وتنشر "النهار" في ما يلي ابرز التوجهات الاوروبية المرتقبة للفترة المقبلة: في ما يشكل جزءا من تقويم الاتحاد الاوروبي لعمله، ومن ضمنه سياسته الخارجية حيال دول "الربيع العربي" في الفترة الماضية، "يتمثل التحدي الاساس للاتحاد الاوروبي في دعم عمليات الاصلاح وتعميق الديموقراطية والتطور في 16 دولة شريكة مجاورة من الجنوب والشرق. وفي لائحة الدول الذي يدخل لبنان ضمنها، الجزائر ومصر واسرائيل والاردن وليبيا والمغرب وسوريا والاراضي الفلسطينية وتونس فضلا عن ارمينيا واذربيجيان وبيللاروسيا وجورجيا ومولدافيا واوكرانيا.
لا شك ان "الربيع العربي" هز جنوب الاتحاد مع مطالب تركز بالدفع نفسه على مزيد من الكرامة وآفاق للمستقبل في حين تواصل التحديات شرقا والمتمثلة في ترسيخ الديموقراطية ومواكبة النمو.
تتطور الشركة مع دول الجوار وفقا لكل بلد ومقدراته واهداف الاصلاح التي رسمها. فقد يقرر بعض الشركاء الذهاب بعيدا في جهود الانخراط، الامر الذي يفرض مستوى دعم اعلى ويفتح الباب تدريجا امام انخراط اقتصادي في السوق الاوروبية. واذا كان الاتحاد لا يسعى الى فرض نموذج او حل للاصلاح السياسي، فانه يصر على ان تتضمن المسيرة الاصلاحية لكل دولة شريكة التزاما واضحا للقيم التي ترتكز عليها المقاربة الاوروبية الجديدة. من هنا، يبقى دعم الاتحاد لجيرانه مشروطا وهو يرتبط تاليا بالجهود المحققة على مستوى دعم الديموقراطية واحترام دولة القانون. وفي الارقام، سيضاف مليار اورو الى 5,7 مليارات مخصصة لمنطقة الجوار للفترة الممتدة من 2011 وحتى 2013، وستخصص مليار اورو اضافية لدول الجنوب على شكل قروض عبر البنك الاوروبي للاستثمار، فضلا عن 2,5 ملياري عبر البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتطوير.
وكانت تونس اول الدول المستفيدة من "مبادرة الربيع" التي اطلقها الرئيس باروسو في تموز الماضي، بقيمة 350 مليون دولار، ويبدو لبنان الى مصر والمغرب والاردن في لائحة الدول المرجح ان تفيد من البرنامج خلال المرحلة المقبلة. كما ان الاتحاد خصص 26,4 مليون اورو لدعم المجتمع المدني عام 2011، ويتوقع ان يبادر الى تخصيص ارقام مماثلة لهذا المجتمع عامي 2012 و2013، من أجل تعزيز قدراته لتشجيع الاصلاحات في الدول التي يعمل فيها.
وليس خافيا ان قسم المساعدة الانسانية والحماية الانسانية قدم دعما فوريا للدول التي شهدت وتشهد تحولات "الربيع العربي" بلغ مجموعه 80 مليون اورو، علما أن الاتحاد في طليعة الذين اعتبروا ان هذه التحولات ومخارجها يجب ان تنبثق من الشعوب نفسها وتبقى بين ايديها. ومن هذا المنطلق، اتى الدعم الاوروبي للانتخابات في تونس ومصر والمغرب والانتقاد لقمع التظاهرات السلمية في البحرين، واليمن وفي شكل خاص سوريا. كذلك فرض الاتحاد عقوبات على ليبيا وسوريا شملت حظرا تجاريا وتجميد ارصدة ومنع الحصول على تأشيرات.
سمحت مبادرتا " شركة من اجل الديموقراطية وازدهار مشترك مع جنوب المتوسط" و"استراتيجيا جديدة تجاه جوار متحول"، بأن يجري الاتحاد تقويما مع الدول الشريكة لاعادة توجيه 800 مليون اورو تخدم اهدافا جديدة في اطار برامج العمل الوطنية. وعليه، خصصت موازنة قدرها 40 مليون اورو لعامي 2012 - 2013 للاردن، وثمة 20 مليونا اضيفت على الـ70 مليونا لتونس و22 مليونا لمصر و23,5 للجزائر، و50 مليونا لليبيا التي شهدت افتتاح اول مركز للبعثة الاوروبية في الاشهر الماضية. كما كان الاتحاد اول المبادرين الى تعليق شراكته الثنائية مع سوريا في 25 ايار الماضي. ومنذ ذلك الحين، أوقف مشاركتها في برامجه الاقليمية كما علق البنك الاوروبي للاستثمار عمليات القرض ومساندته التقنية. إلا ان ذلك لم يحل دون مواصلة مشاريع ودعم فئات سورية غير تابعة للدولة، ولا سيما المجتمع المدني واللاجئين، بالتزامن مع استمرار مساندة مشاريع "تامبوس" وايراسموس" التربوية في الجامعات.
وعلى مستوى السياسة الاقليمية، تحتل عملية السلام في الشرق الاوسط جزءا اساسيا من مقاربة اوروبا الى المنطقة، ومن هذا الباب كثف الاتحاد جهوده لتحقيق تقدم على مستوى عملية السلام من اجل التوصل الى مقاربة ذات صدقية لاعادة اطلاق المفاوضات المباشرة بين الاطراف. كما عزز دور اللجنة الرباعية داعما الدعوات الى الاطراف الى تفادي الاستفزاز واحترام "خريطة الطريق" وفي حين واصل دعمه المالي للسلطة الفلسطينية، ابدى عدم موافقته على سياسة توسيع الاستيطان، ولا سيما في القدس الشرقية. وفي اطار طلب العضوية الى الامم المتحدة الذي قدمه الرئيس محمود عباس، استمرت الجهود الاوروبية لاعادة الاطراف الى طاولة المفاوضات بينما رحب الاتحاد بالاتفاق بين اسرائيل و"حماس" لتحقيق تبادل على مستوى الاسرى.
وفي الملف الايراني، فرض الاتحاد عقوبات على ايران من أجل الحد من طموحها النووي كما اضاف كيانات وشخصيات الى لائحة العقوبات لا سيما تلك التي ترتبط ببرنامج ايران النووي او برنامج الصواريخ الباليستية. لكن مجموعة الدول 5 +1 تواصل جهودها كي تنخرط ايران في التفاوض بهدف التوصل الى حل شامل وعلى المدى الطويل يعيد ثقة المجتمع الدولي بالطابع السلمي البحت لهذا البرنامج".   

 

 


 

أخبار أمنية وقضائية

 

 

أوراق نعي في ببنين - عكار تعلن مقتل الجوهر في سوريا


 عكار - "النهار"
تسري في منطقة عكار شائعات تقول أن عبد الغني الجوهر وهو من بلدة ببنين ومدان بتنفيذ سلسلة من الاعمال الارهابية ضد الجيش عام 2008، قتل في سوريا. وعزز هذه الشائعات إلصاق عدد من أوراق النعي باسمه على جدران شوارع بلدة ببنين.
وقال رئيس بلدية ببنين كفاح الكسار الذي زار آل جوهر للاطلاع على حقيقة الامر "اننا في بلدة ببنين لم تثبت لدينا بعد صحة الشائعات التي تقول بان عبد الغني جوهر قتل في سوريا وعلمنا بالامر كما غيرنا من ملصقات ("نعوة") الصقت على بعض جدران البلدة، وقد عمل آل جوهر على نزعها  معتبرين ان حياة عبدالغني الجوهر او موته لا يعنيان احدا منهم وهم غير مهتمين بهذا الامر، خصوصاً ان  القضاء اللبناني دان جوهر رسميا بافعال ارهابية نسبت اليه وهي اعمال نرفضها ويرفضها الجميع".
واكد كسار ان بلدة ببنين "ستبقى وفية لدماء شهداء ابنائها في الجيش اللبناني وباقي القوى الامنية اللبنانية، وستبقى حاضنة لكل القضايا الوطنية وهي ترفض كل ما يمت الى الارهاب بصلة".
وكان والد عبد الغني اشار الى انه عرف بالنبأ - الشائعة عبر احد المواقع الالكترونية ولم يتم التثبت منه، خصوصاً ان الاتصالات مقطوعة مع ابنه منذ سنوات طويلة ولا يعرف عنه شيئا منذ ان غادر منزله.

 

مهلة تنفيذ أرقام السيارات المميزة


ذكّر وزير الداخلية والبلديات مروان شربل بان القرار الذي حدد بموجبه مهلة شهرين اعتباراً من 23 آذار الماضي لتنفيذ مذكرات تخصيص ارقام السيارات المميزة التي منحها الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة الداخلية من 19/ 4/ 2005 ولغاية 13/ 6/ 2011 ولم يقم اصحابها بتنفيذها، تنتهي في 23 أيار المقبل.
وطلب "من اصحاب العلاقة التقدم بمذكراتهم الى هيئة ادارة السير والآليات والمركبات في الدكوانة بغية تسجيلها ووضعها على سيارات تعود ملكيتها اليهم من دون سواهم وفقاً للأصول، ويمنع تنفيذ اي مذكرة صادرة عن هذه الوزارة خلال الفترة المبينة اعلاه بعد انتهاء المهلة المحددة، وكل مذكرة لم يتم تنفيذها ضمن المهلة المذكورة يمكن صاحبها مراجعة الوزارة مباشرة ليتم بت وضعها".

 

نجار: السياسة تمعن في القضاء فساداً


طرابلس – "النهار"
نظمت نقابة المحامين في طرابلس ندوة تحدث فيها وزير العدل السابق إبرهيم نجار بعنوان "جولة في القانون"، وحضرها المدعي العام الإستئنافي الأول في الشمال رضا رعد، وقاضي التحقيق الأول رفول بستاني، وعدد من القضاة والنقباء السابقين والمحامين.
نقيب المحامين في طرابلس بسام الداية رحب بنجار "الذي أمضى فترة طويلة في مقتبل حياته في طرابلس، وساهم أستاذاً جامعياً في الحلم بالتغيير وصناعة المستقبل وبناء الدولة".
وقال نجار: "كان لدينا قضاء في لبنان لم تمعن به السياسة إمعانا في المحاصصة والمقايضة، وترقية القضاة من المطالب الأساسية التي ترفعها نقابتا المحامين وكل وزير عدل يحترم نفسه (...) وانا لم اقتنع يوما بأنه يتعين على مجلس الوزراء أن تكون له سلطة في تعيين القضاة".

 

5 طائرات إسرائيلية اخترقت الأجواء


أصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش بيانا امس جاء فيه: "الساعة 7:15 من صباح اليوم (أمس) اخترقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب مدينة صور، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14:45 من فوق بلدة الناقورة.
وعند الساعة 13:55 اخترقت أربع طائرات حربية تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق مزارع شبعا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15:20 من فوق البحر قبالة بلدة الناقورة".

 

 

ثائر الدنف


"بوسطة الكولا - عاليه" قد تستعيد "بوسطة عين الرمانة"!

سائقون مدجَجون بـ "الهراوات" و"الفؤوس" و "السلاح" والشحن الطائفي

 

تزامناً مع الذكرى 37 لاندلاع  الحرب التي ادخلت اللبنانيين "أتون" الاصطفافات الطائفية، انطلقت"بوسطة" مجهزة بأرشيف الحرب لتجوب  أنحاء المناطق اللبنانية، في مبادرة تهدف إلى "مصالحة اللبنانيين مع ذاكرتهم".

لكن، في اتجاه معاكس من الوطن، ممتد من الكولا فعاليه وصولاً الى  بعلشميه، تنطلق يومياً "بواسط" لنقل الركاب، قابلة لأن تكون قنابل موقوتة وبديلاً لـ"باص عين الرمانة"، إذ لم يتم تطويق الحوادث التي تسبّبها، على غرار ما جرى الأسبوع الفائت بين سائق "بوسطة" يقوم بنقل الركاب من الكولا الى الجبل، وسائق آخر ينقلهم من الكولا الى عاليه، وصولاً الى القماطية، فكاد ان يأخذ الإشكال طابعاً طائفياً، اذ قام الطرفان بنصب الحواجز، كلَ في منطقته!.
بدأ الاشكال ما بين السائق هيثم أ.ف. والسائق عماد ن. أ. على طريق عاريا، اذ قام الثاني بالمزاحمة، مما ادى الى شجار حاد، تخلله توعد بقطع طريق عاليه من هيثم، ليمتد من ثم الاشكال الى الكولا، حيث  استعان عماد بصديقه منير ع. أ. ومجموعة من الشباب المدججين بالآلات الحادة والهراوات وقاموا بتهديد وشتم السائق الآخر، وعلى خلفية هذا التصرف تطور الخلاف ليأخذ العنوان "الطائفي"، فعمد سائقو المتن الاعلى المنتمون الى الطائفة الدرزية الى قطع طريق عاليه على الباصات المتجهة الى البقاع، كرد فعل على ما حصل في الكولا، لأن عماد ومنير ينتميان الى الطائفة الشيعية.

 

اعتداء يتكرر
 

وهذه ليست المرَة الاولى التي تتعرض فيها باصات البقاع الى الاعتداء، كونه يتكرر مع تصاعد الخطاب السياسي، الذي سرعان ما يترجم على الأرض، الامر الذي دفع برئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط الى زيارة المتن، في محاولة لتهدئة النفوس، مذكّراً بالمصالحة ما بين الطائفتين الدرزية والشيعية بعد حوادث 7 أيار.
لكن خطاب جنبلاط لم يلق تجاوباً عند بعض السائقين اذ أوضح احدهم ان خطاب جنبلاط لا يُصرف إلا في السياسة، وهو لا يعاني ما نعانيه من "تشبيح" على الطرق من سائقين آخرين. ويضيف "ان الطرق للجميع ولكن كرامتنا لنا ولا تسترد في الخطاب السياسي".
هذا الامر دفع النائب اكرم شهيب الى التوجه نحو المصيلح، بطلب من جنبلاط، فاجتمع بالرئيس نبيه بري وتمّ التداول في سحب فتيل الخلاف، واكدت مصادر مطلعة ان اجواء اللقاء كانت إيجابية اذ اعطى بري إيعازاً الى مسؤولي "حركة امل" في المنطقة  للعمل على تطويق الاشكال وإجراء المصالحة بين الاطراف المتنازعة.
وكان النائب اسعد حردان أيضاً تناول موضوع الخلاف مع بري لايجاد صيغة مصالحة، لأن هناك عدداً من سائقي المتن ينتمون الى الحزب السوري القومي الاجتماعي، واشارت مصادر مقربة من حردان الى "انه جرى التوجه الى مسؤول القومي في المتن لعدم ربط الإشكال بأي بعد طائفي والعمل على تقريب وجهات النظر".

 

قلوب مليانة
 

ولكن الكلام في السياسة لا يعكس الواقع، إذ وفي "رحلة" لنا في "باصات" طرفي النزاع، لا يمكن إلا للاعمى ألا يرى "الهراوات" والفؤوس" التي تلازم مقعد السائق، فضلاً عن السلاح الذي كان يحمله احد السائقين. وعندما سألنا  عن الاشكال وتبعاته كان كل من الفريقين يجيب "لن نتعدى على أحد، لكن في حال وقوع أي إشكال جديد سنتعامل معه كأمر واقع ولن نرحم أحداً، والشاطر من يسبق في توجيه الضربة الاولى".
ما يبدو واضحاً ان القضية ليست بنت ساعتها، بل هي "قلوب مليانة" نتيجة التراكم والشحن الطائفي والمحاولات لإسترجاع زمن "الكانتونات" الطائفية والمناطقية، التي شلعت اوصال الوطن خلال الحرب الاهلية.

 

رأي مواطنة: ضقنا ذرعاً بالاتحاد العمالي العام
 

طالعنا في بعض الصحف والمواقع الالكترونية كلاماً للسيد غسان غصن رئيس الاتحاد العمالي العام يتحدث فيه عن التحرك المقبل للاتحاد... وأن الناس ضاقوا ذرعاً بسياسة هذه الحكومة وفشلها.
أنا مواطنة لبنانية من المواطنين الذين لم تشملهم "نقمة" الزيادة على الرواتب والاجور التي يتغنى السيد غصن بتحقيقها، فقد كان راتبي وقبل هذه الزيادة (التي لم يحصل عليها معظم عمال لبنان) "يكفيني" نوعا ما الى حدود 20 أو 25 من كل شهر (أكيد مع التقشف الشديد) لكن ومع الأسف عندما أقرت هذه الزيادة لم يعد راتبي يكفيني حتى 5 الشهر بسبب الغلاء الذي طال السلع والخدمات والمحروقات بحجة زيادة الرواتب والأجور لتزيد  الأسعار بدل زيادة الراتب. لذلك وباختصار شديد أقول للسيد غصن كلامك صحيح لأن الناس فعلا ضاقوا ذرعا بسياسات الحكومة وفشلها لكنهم ايضا ضاقوا ذرعا بسياسات الاتحاد العمالي العام الذي من المفترض ان يكون المدافع الاول عن حقوق العمال فاذا به يتلاعب بهذه الحقوق ويعتبرها ورقة ضغط لتحقيق مصالح شخصية بعيدة كل البعد عن هموم العمال ومشاكلهم وحياتهم وعيشهم. كفى تلاعباً بالناس.

 

(مواطنة لبنانية تمنت عدم نشر اسمها)
 

 


المصدر: جريدة النهار

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,684,099

عدد الزوار: 6,961,191

المتواجدون الآن: 67