صنعاء أعلنت "هزيمة المتمردين في كل المناطق" ونفت مشاركة المقاتلات السعودية في القتال

تاريخ الإضافة الإثنين 17 آب 2009 - 6:02 ص    عدد الزيارات 2623    التعليقات 0

        


صنعاء – من أبو بكر عبدالله:
اعلنت وزارة الدفاع اليمنية امس ان "عناصر التمرد في محافظة صعدة الشمالية منيت بهزيمة في كل المناطق التي كانت فيها"، بينما أكدت وزارة الداخلية ان قوات الجيش بدأت "عملية تمشيط في بعض مديريات صعدة بحثاً عن فلول عصابات التمرد الحوثية التي منيت بهزيمة ساحقة في كل المواقع والمناطق، التي كانوا فيها، متهمة الحوثيين "باستخدام المدنيين النازحين في بعض المخيمات دروعاً بشرية".
وقال وزير الدفاع اليمني اللواء الركن محمد ناصر احمد ان "عناصر التمرد والارهاب في صعدة التي سعت الى الاضرار بالمصالح العامة والخاصة وتدمير المنازل وقتل وتشريد المواطنين وتمادت في غيها وعمدت الى مواجهة القوات المسلحة والامن، تلقت اليوم (امس) ضربات موجعة من حماة الوطن الاشاوس الذين تصدوا بحزم واباء للعناصر التخريبية وكبدوها خسائر فادحة وشلوا حركة التمرد والقوا القبض على بعض العناصر وسلموها الى العدالة".
وتأتي هذه التطورات، فيما بدأت ازمة المواجهات تتجه نحو التدويل في الاتهامات التي تبادلتها صنعاء وطهران في شأن مشاركة المقاتلات السعودية في العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش في صعدة، غداة نشر وسائل اعلام ايرانية انباء عن استخدام الجيش اليمني قواعد جوية سعودية لشن غارات على الحوثيين، وصفتها صنعاء بأنها "اكاذيب مفبركة".
وقالت وزارة الدفاع اليمنية في بيان ان "المعلومات التي اوردتها وسائل الاعلام الايرانية عارية من الصحة، وان لدى القوات المسلحة اليمنية القدرة على القيام بواجباتها الدستورية والقانونية في الذود عن حياض الوطن وأمنه واستقراره، مشيرة الى أن "ترويج مثل هذه المعلومات الكاذبة والمضللة لا يعدو كونه مجرد محاولات للتغطية على الجرائم الارهابية التي تقوم بها عناصر التمرد والتخريب التابعة للمتمرد الحوثي".
 

التطورات الميدانية

ميدانياً، تواصلت المواجهات العنيفة بين الجيش والحوثيين في محافظة صعدة موقعة العديد من القتلى والجرحى. وافاد سكان محليون أن اعنف المواجهات دارت امس في منطقة العند على مسافة 40 كيلومتراً من مدينة صعدة، حيث مخيم النازحين الذي اقتحمه الحوثيون ظهراً بعد محاولة الجيش اخلائه من النازحين. وتواصلت المواجهات في مناطق محضة والملاحيظ والمنزالة وسوق الليل وساقين المهاذر.


 

واتهم الحوثيون السلطات بقصف المدنيين بالطائرات الحربية والمدفعية في الكثير من مناطق المواجهات، وخصوصاً منطقة رغافة حيث احد مخيمات النازحين، مشيرين الى وقوع قتلى وجرحى في صفوف المدنيين وخصوصاً في مناطق الثلوث والعند والخفجي.


 

واكد الحوثيون في بيانات ان مقاتليهم تصدوا لقوات الجيش التي حاولت الزحف في اتجاه معاقلهم، مما اسفر عن مقتل تسعة جنود وجرح آخرين، الى تعطيل دبابة وناقلة جند ومركبتين من طراز "هامر"، فضلاً عن استيلائهم على معسكر بكامل عتاده.


 

وفي مديرية حرف سفيان، اكدت صنعاء ان الجيش احرز تقدماً في منطقة الجبل الاسود المطل على مديرية حرف سفيان في محافظة عمران والذي يسيطر عليه الحوثيون منذ ايام.


 

واكدت وزارة الداخلية اصابة ستة جنود في اشتباكات مع الحوثيين في مديرية حرف سفيان الى اصابة نجل مدير امن مديرية حرف سفيان بعيار ناري من عناصر حوثية.


 

وشددت السلطات اليمنية اجراءاتها الامنية ونشرت فرقاً من الجيش في الشوارع لتفتيش المركبات، تحسباً لاي اعمال عنف قد تشهدها العاصمة، على خلفية المواجهات بين الجيش والحوثيين في محافظتي صعدة وعمران. وقالت وزارة الداخلية ان "الاجهزة الامنية ترصد على مدار الساعة ظهور اي عناصر حوثية في العاصمة صنعاء واي نشاطات مناصرة لفتنة التمرد، كما وضعت الاجهزة الامنية في العاصمة في حال استعداد لمواجهة اي اعمال معادية قد تقوم بها العصابات الحوثية".


المصدر: جريدة النهار

Turning the Pretoria Deal into Lasting Peace in Ethiopia...

 السبت 26 تشرين الثاني 2022 - 5:16 م

....Turning the Pretoria Deal into Lasting Peace in Ethiopia..... Ethiopia’s federal government a… تتمة »

عدد الزيارات: 110,373,120

عدد الزوار: 3,737,361

المتواجدون الآن: 76