معهد إسرائيلي: أمريكا وافقت على الصياغة الأخيرة للاتفاق النووي وتنتظر رد إيران..

تاريخ الإضافة الخميس 11 آب 2022 - 8:49 م    التعليقات 0

        

معهد إسرائيلي: أمريكا وافقت على الصياغة الأخيرة للاتفاق النووي وتنتظر رد إيران..

المصدر | إلداد شافيت/ معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد ..

في 8 أغسطس/آب الجاري، انتهت آخر جولة من محادثات إحياء الاتفاق النووي في فيينا، وأعلن المنسق الأوروبي أنه تمت صياغة نص الاتفاقية، بما في ذلك الخطوات التي من المتوقع أن تتخذها الولايات المتحدة وإيران للعودة إلى الاتفاق والجدول الزمني المتعلق بذلك، ويبدو أن الإدارة الأمريكية قبلت النص، فيما قالت إيران إنها لا تعتبر هذا النص هو النسخة الأخيرة التي لا تفاوض بعدها.

وبعد التخلي عن مطلبهم بإزالة الحرس الثوري من القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية، يطلب الإيرانيون قبل التوقيع التخلي عن مطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تقديم إيضاحات عن المواد والأنشطة التي تم الكشف عنها في 4 مواقع لم تعلن عنها إيران.

وهناك شكوك بأن إيران انتهكت معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وترى إيران أنه بدون حل للقضية قد تجد نفسها قريباً في أزمة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مرة أخرى، الأمر الذي قد يؤدي إلى إحالة القضية إلى مجلس الأمن وحتى فرض عقوبات إضافية. ومن وجهة نظر الغرب، لا ينبغي ربط العودة إلى الاتفاق باستمرار المفاوضات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وهناك قضية أخرى لم يتضح بعد ما إذا كان تم حلها بشكل مرض من وجهة نظر إيران، وهي قضية الضمانات التي تطالب بها طهران في حال الانسحاب الأمريكي المستقبلي من الاتفاق النووي. ويعد الحل المحتمل في هذا السياق هو قبول الضمانات الفنية وغير السياسية (على سبيل المثال، ضمان قدرة الشركات الغربية، التي ستوقع صفقات مع إيران، على الاستمرار في هذه الصفقات حتى في حالة الانسحاب الأمريكي المستقبلي من الاتفاقية).

في الختام، يبدو أن كلا الطرفين وصلا إلى فيينا بنية المضي قدمًا في العملية، بالرغم أنه ليس واضحا إذا كانت القيادة الإيرانية اتخذت قرارًا نهائيًا بشأن العودة إلى الاتفاق النووي في هذا الوقت. بالنسبة للغرب، فإن النص الذي تم التوصل إليه يفي بالمتطلبات.

وفي هذه المرحلة، يجب أن تتخذ إيران قرارا سياسيا، وهو الأمر الذي يتطلب موافقة المجلس الأعلى للأمن القومي والمرشد الإيراني بشأن العودة إلى الصفقة قبل التوصل إلى اتفاقات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وبالرغم أنه لا يمكن استبعاد إمكانية إجراء مزيد من المناقشات بشأن آلية التسوية بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن إصرار إيران المستمر على تسوية هذا الأمر قبل العودة إلى الاتفاق قد يؤدي إلى الانهيار النهائي للصفقة.

 

...Responding to Ukraine’s Displacement Crisis: From Speed to Sustainability...

 الأربعاء 28 أيلول 2022 - 4:58 ص

...Responding to Ukraine’s Displacement Crisis: From Speed to Sustainability... Some seven millio… تتمة »

عدد الزيارات: 104,560,975

عدد الزوار: 3,660,119

المتواجدون الآن: 92