تمرد آخر بسجون إيران بسبب كورونا وهروب 80 سجينا....

تاريخ الإضافة السبت 28 آذار 2020 - 6:47 ص    عدد الزيارات 1188    التعليقات 0

        

تمرد آخر بسجون إيران بسبب كورونا وهروب 80 سجينا....

المصدر: العربية.نت - صالح حميد..... تداول ناشطون عبر مواقع التواصل مقطع فيديو يظهر هروب عشرات السجناء من سجن مدينة سقّز، بمحافظة كردستان، غرب إيران، يوم الجمعة، حيث يعد هذا رابع تمرد في السجون الإيرانية بغضون أسبوعين بسبب مخاوف السجناء من انتشار كورونا بعد وفاة وإصابة العديد منهم بالفيروس. وذكرت وكالة "فارس" المقربة من الحرس الثوري، أن معلومات موثقة أكدت قيام السجناء بالتمرد مساء الجمعة داخل السجن حيث تمكن 80 منهم من الهروب. ونقلت الوكالة عن شهود عيان قولهم إن السجناء تمكنوا حين الهروب من ركوب سيارات المواطنين برضاهم أو بالتهديد وابتعدوا عن المكان. وأضافت أن قسما آخر من السجناء الهاربين تمكنوا من الاختباء في المدينة من خلال دخول الشوارع الرئيسية بالمرور من الأزقة الضيقة المحيطة بالسجن. وحدثت حالت تمرد مماثلة في سجون تبريز وبارسيلون في خرم آباد وأوليغودارز خلال الأيام الماضية، وسط قلق متزايد بين النزلاء بشأن انتشار فيروس كورونا وعدم منح السجناء إجازات شبيهة بأقرانهم في السجون الأخرى. يذكر أن السلطة القضائية الإيرانية كانت قد منحت إجازة لحوالي 85 ألفا من مجموع أكثر 280 ألف سجين بسبب مخاوف من انتشار كورونا، لكنها استثنت أغلب السجناء السياسيين على الرغم من مناشدات منظمات حقوق الإنسان والنشطاء. وكانت منظمة العفو الدولية، قد أصدرت مناشدة الخميس في رسالة موجهة إلى رئيس السلطة القضائية الإيرانية، إبراهيم رئيسي، ذكرت فيها أنه يتعين على السلطات الإيرانية "الإفراج الفوري وغير المشروط" عن مئات سجناء الرأي وسط بواعث قلق خطيرة بشأن انتشار فيروس كورونا في السجون الإيرانية. وجاء في الرسالة: "على السلطات أن تتخذ إجراءات لحماية صحة جميع السجناء وأن تفكر بشكل عاجل في الإفراج عن المحتجزين وأولئك الذين قد يكونون معرضين بشكل خاص لخطر الإصابة بأمراض شديدة أو الموت". وقالت منظمة العفو إنها على علم بالتدابير التي أعلنتها السلطات الإيرانية لإطلاق سراح بعض السجناء بسب تفشي المرض، لكنها تشعر بالقلق من استمرار مئات سجناء الرأي في السجن، بمن فيهم المدافعون عن حقوق الإنسان والمتظاهرون السلميون وغيرهم من المحتجزين "لمجرد التعبير السلمي عن الحق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات أو التجمع ". ووفقاً لمنظمة العفو الدولية، واستناداً إلى تقارير نشطاء حقوق الإنسان من إيران، فشلت السلطات الإيرانية في توفير الحماية الكافية لنزلاء السجون من الفيروس، حيث كانت الظروف حتى قبل تفشي الفيروس "أقل بكثير من المعايير الدولية".

برلماني إيراني: من المقرر الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة في الخارج

المصدر: RT + "إيسنا".... أفاد عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشة لوكالة "إيسنا"، بأنه من المقرر الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة في الخارج بسبب العقوبات المفروضة على طهران. وقال البرلماني، إنه تقرر الإفراج عن جزء من الأموال الإيرانية بعد إجراءات قامت بها طهران في الأمم المتحدة. ودعا المسؤول وزارة الخارجية الإيرانية إلى تقديم طلب إلى الأمم المتحدة لإصدار قرار بتعليق العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران كي يساعدها ذلك في مكافحة فيروس كورونا. وأضاف أنه في حال عدم رفع العقوبات سيزداد تفشي كورونا في إيران ودول الجوار ما سيؤدي إلى ظهور مشكلات جديدة في المنطقة. ودعا فلاحت بيشة إلى التعاون بين إيران والولايات المتحدة لمكافحة الفيروس، مشيرا إلى أن ذلك ممكن شريطة ألا تكون السياسة عائقا. وانتقد فلاحت بيشة عدم دعوة إيران للمشاركة في الاجتماعات الدولية لمكافحة كورونا، مضيفا أن الولايات المتحدة تسعى لإبعاد إيران عن مراكز اتخاذ القرار حول كورونا لأن الإدارة الأمريكية تسعى إلى عزل طهران وإعاقة جهودها في مكافحة الفيروس على الرغم من إدراكها بأن إيران باتت أحد مراكز انتشار كورونا في العالم. وشكك فلاحت بيشة في الجهود الدولية لمكافحة الفيروس، مضيفا أن بعض قادة العالم يوظفون هذه الجهود لأغراض إرهابية بيولوجية. وهذا ليس التصريح الأول لمسؤول إيراني بشأن الإفراج عن أموال إيرانية، فقبل أيام قال محافظ البنك المركزي الإيراني: "لدي أنباء بأنه سيتم الإفراج عن جزء من الأموال الإيرانية المجمدة في الخارج بفعل العقوبات الأمريكية". بالإضافة لكورونا تعاني إيران من وضع اقتصادي حرج بسبب العقوبات الأمريكية، التي أثرت بشكل كبير على إيرادات البلاد، ولا سيما من النفط.

144 وفاة جديدة في إيران ترفع حصيلة ضحايا «كورونا» إلى 2378

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلنت إيران، اليوم (الجمعة)، تسجيل 144 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، الأمر الذي يرفع الحصيلة إلى 2378 وفاة في هذا البلد الذي يعد من الأكثر تضرراً في العالم من الوباء. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور في مؤتمر صحافي نقلته وكالة الصحافة الفرنسية: «خلال الساعات الـ24 الاخيرة، سجلنا 2926 إصابة في أنحاء البلاد»، ما يرفع مجموع الإصابات في إيران إلى 32332، مضيفاً أن 2893 من المرضى في حالة حرجة وأن 11133 شخصاً تماثلوا للشفاء.

 

 

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,080,310

عدد الزوار: 6,751,852

المتواجدون الآن: 119