أميركا: سنفرض عقوبات على كيانات تدعم برنامج إيران الصاروخي...

تاريخ الإضافة الأربعاء 25 تشرين الثاني 2020 - 6:19 م    التعليقات 0

        

أميركا: سنفرض عقوبات على كيانات تدعم برنامج إيران الصاروخي...

أتت تلك العقوبات في وقت لا تزال فيه حملة الضغط الأقصى ضد النظام الإيراني فعالة بشكل غير عادي من قبل الإدارة الأميركية...

دبي - العربية.نت... أعلن المبعوث الأميركي لإيران، إليوت أبرامز، عن المزيد من العقوبات على طهران خلال أسابيع. وقال: "سنفرض عقوبات على 4 كيانات تدعم برنامج إيران الصاروخي". وأوضح المبعوث الأميركي أن "الكيانات الـ4 الداعمة لبرنامج إيران الصاروخي مقرها الصين وروسيا". وقبل نحو أسبوع، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على مؤسسة "بنياد مستضعفان" التابعة للمرشد الأعلى في البلاد علي خامنئي. وطالت العقوبات شركات تعدين ونفط ونقل إيرانية. كما استهدفت وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي، إضافة إلى عشرات الأفراد والكيانات المرتبطة بطهران. وأتت تلك العقوبات في وقت لا تزال فيه حملة الضغط الأقصى ضد النظام الإيراني فعالة بشكل غير عادي من قبل الإدارة الأميركية. وجعلت تلك الحملة الاقتصاد الإيراني يواجه أزمة عملة وسط تزايد الدين العام والتضخم الشديد الذي بات يضرب البلاد.

إيران ترفض أي تدخل في القضاء بعد طلب السويد عدم إعدام أستاذ جامعي

الراي.... أشارت وزارة الخارجية الإيرانية الى أن التدخل في عمل السلطات القضائية هو أمر «مرفوض وغير مقبول»، بعدما طلبت السويد عدم تنفيذ حكم بإعدام أستاذ جامعي يحمل جنسية البلدين، تمت إدانته في طهران بتهمة التجسس. وأفادت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي مساء أمس إنها طلبت خلال اتصال هاتفي مع نظيرها الإيراني محمد جواد ظريف، عدم تنفيذ الحكم الصادر في حق المختص في طب الطوارئ أحمد رضا جلالي. وفي أعقاب ذلك، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في بيان، أن ظريف أبلغ نظيرته السويدية بأن «السلطة القضائية في الجمهورية الإسلامية في إيران مستقلة، وأي تدخل في إصدار أو تنفيذ القرارات القضائية هو أمر مرفوض وغير مقبول». وأوقف جلالي الذي عمل في معهد كارولينسكا للطب في ستوكهولم، خلال زيارته إيران في نيسان/أبريل 2016. وتمت إدانته بالتعامل مع جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية (الموساد)، وتسليمه معلومات عن خبراء في البرنامج النووي الإيراني، بمن فيهم العالمان ماجد شهرياري ومسعود علي محمدي اللذان تم اغتيالهما بين العامين 2010 و2012. واتهمت إيران الموساد ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) بالوقوف وراء سلسلة اغتيالات طالت خمسة علماء بارزين خلال تلك الفترة. وخلال اعتقاله منحته ستوكهولم الجنسية السويدية في شباط/فبراير 2018 بعد أشهر من تثبيت المحكمة العليا الايرانية عقوبة الإعدام. ولا تعترف الجمهورية الإسلامية بازدواج الجنسية، وتتعامل مع مواطنيها الذين يحملون جنسية أخرى، على أنهم إيرانيون فقط. وأشارت ليندي عبر تويتر الى أنها تواصلت مع ظريف بعد معلومات مفادها أن طهران تستعد لتنفيذ الحكم. وأضافت «تدين السويد عقوبة الإعدام وتسعى إلى عدم تطبيق الحكم في حق جلالي». واعتبر خطيب زاده في البيان أن «معلومات المسؤولين السويديين بشأن وضع أحمد رضا جلالي المعتقل بسبب جرائم أمنية، ناقصة وخاطئة». وكانت منظمات تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان منها منظمة العفو الدولية، إضافة الى خبراء أمميين، دانوا حكم الإعدام. والثلاثاء كرّرت منظمة العفو مناشدتها المجتمع الدولي التدخّل لإنقاذ حياة جلالي. وكانت المنظمة دعت في أواخر العام 2017 الى «إلغاء» فوري للحكم، وأن يتاح لجلالي «الحق في الاعتراض على الحكم الصادر في حقه عبر اجراءات قانونية جدية». وأفادت المنظمة أنه أوقف مع منعه من لقاء محام لمدة سبعة أشهر، ثلاثة منها في الانفرادي، وأن المحكمة رفضت بعد ذلك كل المحامين الذين طلب توكيلهم. وفي 2017 أيضا، طالب أربعة مقررين في الأمم المتحدة إيران بإلغاء الحكم، معتبرين أنه «ينبغي أن يُعلّق فورا وينبغي إطلاق سراحه ومنحه الحق في الاستفادة من التعويضات».

إيران تفرج عن أكاديمية أسترالية-بريطانية مقابل 3 سجناء في الخارج...

المصدر ... رويترز.... ذكر موقع إلكتروني تابع للتلفزيون الرسمي في إيران على حسابه بـ«تويتر» اليوم الأربعاء إن إيران بادلت الأكاديمية البريطانية الأسترالية المحتجزة لديها «كايلي مور-جيلبرت» بثلاثة سجناء إيرانيين في الخارج. وقال موقع «نادي الصحفيين الشبان» إنه تم مبادلة رجل أعمال إيراني ومواطنين إيرانيين احتجزا بالخارج دون أي سند قانوي بجاسوسة مزدوجة الجنسية تدعى كايلي مور-جيلبرت «كانت تعمل لصالح النظام الصهيوني». وكانت مور-جيلبرت التي تعمل متخصصة في الشؤون السياسية للشرق الأوسط بجامعة ملبورن قد احتجزت في إيران في سبتمبر 2018. وصدر ضدها حكم بالسجن 10 سنوات بتهمة التجسس.

Crisis Group Libya Update #3

 الجمعة 22 كانون الثاني 2021 - 6:34 ص

Crisis Group Libya Update #3 https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/north-africa/li… تتمة »

عدد الزيارات: 54,424,122

عدد الزوار: 1,651,837

المتواجدون الآن: 49