طهران تفرج عن باحثة أسترالية بريطانية مقابل 3 إيرانيين

تاريخ الإضافة الخميس 26 تشرين الثاني 2020 - 4:03 ص    التعليقات 0

        

المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي: لنعد إلى ما قبل عهد ترامب....

الجريدة....بعد ساعات من خطاب المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، الذي حضّ فيه المسؤولين على عدم الوثوق بالأطراف الأجنبية لإيجاد حلول لمشاكل إيران، حث الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن على العودة الى الظروف التي سبقت عهد سلفه المنتهية ولايته دونالد ترامب، معتبرا أن خطوة كهذه قادرة على تسهيل حل المشاكل. وقال روحاني: «يمكن لإيران والولايات المتحدة أن تقررا وتعلنا العودة الى ظروف ما قبل 20 يناير 2017»، في إشارة الى تاريخ تنصيب ترامب رئيسا لبلاده. وأضاف في كلمة متلفزة خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة: «سياسة حكومة الجمهورية الإسلامية هي التزام في مقابل التزام، خطوة في مقابل خطوة، خفض التوتر في مقابل خفض التوتر، احترام في مقابل احترام، التزامات دولية في مقابل التزامات دولية». وتابع: «في حال توافرت إرادة مماثلة لدى القادة الأميركيين الجدد، أعتقد أنه سيكون من السهل حل» الكثير من المشاكل، وأيضا «تغيير المسار بشكل كامل والظروف، وبعدها، يمكن متابعة المراحل التالية في مجالات مختلفة». وشدد الرئيس الإيراني الذي تنتهي ولايته في يونيو المقبل، على أن «العقدة الأساسية يمكن أن يتم حلها بوجود إرادة وقرار». وسبق لروحاني أن رأى في فوز بايدن فرصة للولايات المتحدة لتعويض «أخطائها السابقة»، مؤكدا أن بلاده لن تفوّت أي مجال لرفع العقوبات عنها.

روحاني: الأشهر المقبلة ستشهد تحسنا على صعيد العلاقات الإقليمية

الراي.... اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوممساء أمس الاربعاء، ان المنطقة ستشهد خلال الاشهر القادمة «تحسنا» على صعيد العلاقات الاقليمية، مؤكدا عزم بلاده على «الحوار والتفاهم والعلاقات الأخوية» مع دول المنطقة. ونقل موقع الرئاسة الإيرانية عن روحاني قوله خلال اتصال هاتفي مع امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني «لا يساورني شك اننا سنشهد خلال الأشهر القادمة ظروفا أفضل على صعيد العلاقات الإقليمية من خلال التعاون فيما بيننا». وأضاف «دول المنطقة تستطيع تسوية مشكلاتها كجيران وأخوة»، متمنيا ان تؤدي «التطورات الدولية الأخيرة الى تعزيز فرص الحوار والتوصل الى اتفاقات إقليمية». وأعرب روحاني عن أمله بزيارة الدوحة في أقرب فرصة ممكنة تلبية لدعوة من أمير قطر. من جانبه، قال الشيخ تميم خلال الاتصال الهاتفي انه يتطلع إلى استئناف الحوار بين إيران والدول الخليجية في ضوء «التطورات الدولية الأخيرة». ودعا الشيخ تميم الى ضرورة توسيع التعاون بين ايران ودول المنطقة في كافة المجالات منها توفير أمن المياه الإقليمية قائلا «يجب ان تكون ايران طرفا في الحوار بأي إتفاق يهدف الى ضمان أمن المنطقة»...

طهران تفرج عن باحثة أسترالية بريطانية مقابل 3 إيرانيين

الراي.... أفرجت طهران عن الباحثة الأسترالية البريطانية كايلي مور-غيلبرت المحكومة بالسجن عشرة أعوام لإدانتها بالتجسس لصالح إسرائيل، مقابل ثلاثة إيرانيين كانوا موقوفين خارج البلاد، بحسب ما أفاد التلفزيون الرسمي، اليوم الأربعاء. وأورد الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية «إيريب نيوز»، «تمّ الإفراج عن رجل أعمال ومواطنين إيرانيين اثنين، محتجزين في الخارج بناء على اتهامات خاطئة، مقابل جاسوسة تحمل جنسية مزدوجة تعمل لحساب النظام الصهيوني»، مشيرا الى أن الأخيرة هي مور-غيلبرت. ولم يقدم الموقع تفاصيل إضافية حول عملية التبادل، لكنه نشر شريطا مصورا قصيرا يظهر استقبال ثلاثة رجال أحدهم على كرسي متحرك، مع مراسم تكريم من قبل من يرجح أنهم مسؤولون إيرانيون، وبعض اللقطات لامرأة وضعت حجابا على رأسها، يرجح أنها مور-غيلبرت، على متن حافلة صغيرة خضراء.

Crisis Group Libya Update #3

 الجمعة 22 كانون الثاني 2021 - 6:34 ص

Crisis Group Libya Update #3 https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/north-africa/li… تتمة »

عدد الزيارات: 54,423,976

عدد الزوار: 1,651,836

المتواجدون الآن: 50