إسرائيل - إيران: قواعد لعب جديدة...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 24 أيار 2022 - 8:43 م    عدد الزيارات 1073    التعليقات 0

        

إسرائيل - إيران: قواعد لعب جديدة...

إسرائيل (وأميركا) تَفصلان المسارات: كبح التطوّر الإيراني مهمّة ملحّة

الاخبار... علي حيدر ... تأتي عملية الاغتيال بعد استهداف تجمّع للمسيّرات قبل أشهر في إيران

ليست عملية اغتيال الضابط في الحرس الثوري الإيراني، صياد خدايي، خارجة من سياق الحرب المستمرّة، بأشكال متعددة، بين طهران وتل أبيب، لكنها تنطوي على قفزة جديدة - سواءً نُفّذت بأيدٍ إسرائيلية أو أخرى حليفة - في محاولة نقل المواجهة إلى قلب إيران، التي لا يفتأ تعاظم قدراتها العسكرية وحلفائها يقلق الكيان العبري. والظاهر أن إسرائيل تحاول من خلال هذه العملية، التي يبدو واضحاً أنها حظيت بتزكية أميركية، إيصال رسالة مفادها أن أيّ تسوية بخصوص برنامج إيران النووي لن تكون ملزمة لها في ما يتّصل ببقية مسارات التهديد، وعلى رأسها مسار بناء القدرات في سوريا. على أن تصعيد تلك الاستراتيجية لن يبقى من دون ردّ إيراني تتعدّد احتمالاته، خصوصاً أن طهران كانت أعلنت من خلال قصفها أخيراً منشأة للموساد في أربيل، أنها انتقلت إلى مرحلة جديدة في سياق ردودها على العدوانية الإسرائيلية.... تأتي عملية اغتيال العقيد في «قوة القدس» في الحرس الثوري الإيراني، حسن صياد خدايي، ترجمة للاستراتيجية التي أعلنها العدو في أكثر من مناسبة، وعنوانها ضرورة نقل المواجهة إلى داخل إيران ومحيطها، في مقابل الاستراتيجية الإيرانية التي أدّت إلى تغيير جذري في معادلات القوة في المنطقة، وهدّدت مكانة الكيان وتفوّقه. وبحسب توصيف رئيس الحكومة الإسرائيلي، نفتالي بينت، قبل عدّة أشهر، فإن هناك «حرباً باردةً بين قوّتَين عظميَين إقليميتَين، تُدار منذ عقود»، لكن ذلك «كان يتمّ من جانب واحد هو إيران، التي كانت تضرب إسرائيل عبر أذرعها ولا يحصل العكس». وحمَّل بينت مسؤولية هذا الواقع «الخطير» كما وصفه، لسلفه بنيامين نتنياهو، «الذي فشل في مواجهة التهديد الإيراني»، والذي يشمل عملية بناء القدرات في سوريا. ويتقاطع هذا الموقف مع ما أكده رئيس الاستخبارات العسكرية، اللواء عميت ساعر، في أكثر من مقابلة، من أن «هنالك قدرات متطوّرة كانت حكراً على الدول العظمى، مثل دقّة الصواريخ والمسيّرات التي تقطع مئات الكيلومترات، وقادرة على إصابة أهداف نقطوية، أصبحت الآن نتيجة دعم إيران بأيدي حزب الله وحلفائها في المنطقة». ولعلّ السِّمة الأبرز لعملية اغتيال خدايي، هي كونها لا تتّصل بالبرنامج النووي الإيراني، الذي نجحت طهران في أن تفرض حوله معادلة حسّاسة، تقوم على أن أيّ استهداف له ستردّ عليه برفع درجات التخصيب بمستويات غير مسبوقة، ونصْب أجهزة طرد مركزي أكثر تطوّراً، الأمر الذي عزّز موقعها في المفاوضات النووية. إذ تؤشّر مهامّ الضابط المستهدَف إلى أن اغتياله يندرج في إطار محاولة تل أبيب «معالجة» القضايا التي لم تقبل طهران المساومة عليها، بإدخالها ضمن المفاوضات النووية، وهو رفضٌ دفع إسرائيل إلى الإعلان رسمياً، على لسان بينت وغيره من المسؤولين، أنها «غير مُلزَمة بأيّ اتفاق»، وستواصل خياراتها العملياتية العدوانية ضدّ طهران، في مواجهة دعم الأخيرة لحلفائها في محيط الكيان، عسكرياً وتكنولوجيا ومادياً، بعيداً عن المسار النووي. وترجمت تل أبيب ذلك سريعاً بتصعيد عملية نقل المواجهة إلى داخل إيران، بعدما استهدفت قبل أشهر أيضاً تجمّعاً للمسيّرات هناك، في عملية ردّ عليها الإيرانيون بقصف قاعدة لـ«الموساد» في أربيل، مُعلنين في حينه انتقالهم إلى مرحلة جديدة في سياسة الردّ العملياتي. واليوم، عقب اغتيال خدايي، أكّد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أن «الردّ حتمي»، الأمر الذي يفتح مروحة من السيناريوات والاحتمالات.

تبدو إسرائيل مضطرّة إلى اعتماد خيارات تكتيكية «موسمية»، في مواجهة تعاظم قدرات إيران وحلفائها

وإذ يؤشّر استهداف ضابط «الحرس» بأسلوب أمني في إيران، وليس عبر عملية عسكرية مباشرة على الأراضي السورية، إلى إدراك قادة العدو أن الخيار الأخير قد يستدرج رداً عسكرياً مضادّاً أيضاً، فهو يُعدّ إنجازاً إسرائيلياً استخبارياً وعملياتياً تكتيكياً، يُضاف إلى «نجاحات» سابقة. على أنه ينبغي التفريق هنا بين بعض «الإنجازات» التكتيكية التي حقّقتها إسرائيل والولايات المتحدة خلال 12 عاماً، عبر اغتيال ستّة علماء نوويين آخرهم فخري زادة، وبين الفشل الاستراتيجي في الرهان على هذا النوع من العمليات لإحباط البرنامج النووي أو منع إيران من تطوير قدراتها العسكرية إلى جانب حلفائها. إذ إنه عندما بدأت تل أبيب مسلسل الاغتيالات في عهد رئيس «الموساد» السابق، مئير دغان، كانت تراهن على إحباط البرنامج النووي من خلال استهداف مفاصله، لكن في اختبار النتائج، تَبيّن فشل هذه الاستراتيجية، فضلاً عن استدراجها ردوداً أو محاولات ردود في العديد من البلدان، وفق ما تتّهم به إسرائيل، إيران. كذلك، يَجدر التنبّه إلى أن ما يميّز عمل «الموساد» في الداخل الإيراني ليس نجاحه في تجنيد أفراد هنا أو هناك، وإنّما تمتّعه بتحالفات مع تنظيمات معادية للنظام تدرّبها إسرائيل وتموّلها وتستخدمها ضدّ إيران، وعلى رأسها منظّمة «مجاهدو خلق». ولا يبدو دونما دلالة في السياق المذكور أن وزير الخارجية الأميركي السابق، مايك بومبيو، زار قبل أيام من اغتيال خدايي، معسكر «أشرف 3» في ألبانيا، حيث استقبلته زعيمة المنظّمة مريم رجوي، التي دعت المعسكر الغربي إلى الرهان على دعم جماعتها في مواجهة النظام. على أيّ حال، ليس أمراً عابراً أن ينفَّذ الاغتيال في ظلّ المحطّة الفاصلة التي تدحرجت إليها المفاوضات النووية، وفي الوقت الذي يوجد فيه وزير الأمن الإسرائيلي، بني غانتس، في الولايات المتحدة لبحث الموضوع الإيراني. وبتعبير أوضح، من غير المنطقي أن يعطي بينت، «الموساد»، الإذن بتنفيذ العملية بمعزل عمّا يقوم به غانتس في واشنطن، وخاصة أن هذه الحكومة تراعي جدّاً في خطواتها العملياتية الموقف الأميركي. وسبق أن تمّ الكشف منذ أشهر عن اتفاق بين الطرفين على أن لا يفاجئ أحدهما الآخر، وهو ما يؤكد أن تنفيذ الاغتيال وتوقيته كانا بموافقة أميركية، سواء كجزء من الضغوط على إيران نتيجة تمسّكها بخطوطها الحمر نووياً، أو لكون خدايي يضطلع بمهام تهدّد الأمن القومي الإسرائيلي انطلاقاً من الساحتَين السورية والإقليمية، وهو أمر خارج إطار المفاوضات النووية. في الخلاصة، تبدو إسرائيل مضطرّة إلى اعتماد خيارات تكتيكية «موسمية»، في مواجهة تعاظم قدرات إيران وحلفائها، والذي بات يشكّل، ببعدَيه النووي والعسكري، تهديداً استراتيجياً للأمن القومي الإسرائيلي. على أن هذه الخيارات لا ترتقي، إلى الآن، إلى مستوى التهديد ووتيرة تصاعده، ولا يُراهَن عليها في تحقيق الأهداف المؤمّلة إسرائيلياً. لكن تل أبيب لا تستطيع، أيضاً، البقاء مكتوفة الأيدي إزاء حجم المخاطر المتزايدة، تماماً كما لا تستطيع التفرّد بقرارات عملياتية تؤدّي إلى تفجير واسع ستكون له تداعياته الدولية.

إيران تتعهّد بالردّ: ليس تجاوزاً عادياً

الاخبار.. محمد خواجوئي .... قال رئيسي إن الثأر لدم صياد خدائي "سيكون في المتناول بالتأكيد"

طهران | مع تحميل الجمهورية الإسلامية، الكيان الإسرائيلي المسؤولية عن اغتيال العقيد في «قوة القدس»، حسن صياد خُدايي، والتي تقول أوساط سياسية وإعلامية، إنه جاء ردّاً على الوجود الإيراني في سوريا، وإن الذين يقفون وراءه «سيدفعون الثمن غالياً»، أعلن الحرس الثوري، في تعقيبه على الاستهداف الذي وقع في أحد شوارع طهران، أن خدايي «استهدفته الجريمة الإرهابية للمناوئين للثورة والتابعين للاستكبار العالمي»، لافتاً إلى أن «الإجراءات اللازمة لتحديد المنفّذ أو المنفّذين واعتقالهم، قد اتُّخذت، وهي جارية على قدم وساق»، فيما ندّد الناطق باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، بهذا الاغتيال، معتبراً إيّاه مِن عمل «الإرهابيين الآثمين». وفي هذا الإطار، أعلن وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، عن تشكيل لجنة مشتركة من الأجهزة الأمنية والعسكرية لمتابعة التحقيقات في شأن اغتيال العميد خدايي.

وقبل هذه العملية، كان يتمّ تحميل إسرائيل مسؤولية اغتيال القائمين على البرنامج النووي الإيراني - كما الانفجارات التي في المنشآت النووية -، بمَن فيهم محسن فخري زادة، مساعد وزير الدفاع وأحد القائمين على البرنامجَين النووي والصاروخي الإيرانيَّين، والذي اغتيل قبل نحو سنة ونصف سنة في ضواحي طهران. وبخلاف المرّات السابقة، حيث كان ضحايا الاغتيال من وجوه البرنامج النووي، فقد تعرّض، هذه المرّة، ضابط رفيع في الحرس الثوري لعمليّة تصفية، يبدو أنها جاءت ردّاً على الوجود الإيراني في سوريا، والذي تعتبره إسرائيل خطراً يتهدّد أمنها. ونُفّذ الاغتيال بعد نحو أسبوعين من الزيارة غير المعلنة التي أجراها الرئيس السوري، بشار الأسد، إلى طهران، فيما رأى العديد من المراقبين أن الزيارة تُعدّ مؤشّراً إلى عزْم البلَدين على تعميق علاقاتهما الاستراتيجية. ولطالما عبّرت إسرائيل عن قلقها من الوجود العسكري الإيراني في سوريا، والذي تعدّه عاملاً يسهم في تعزيز قوة «حزب الله» اللبناني، فضلاً عن أنه يغيّر موازين القوى العسكرية والأمنية في غير مصلحتها. وفي هذا الإطار، قالت الأوساط السياسية والإعلامية الإيرانية، إن اغتيال صياد خدايي ناجم عن القلق الإسرائيلي من تنامي محور المقاومة في سوريا. وكتبت صحيفة «جوان»، القريبة من الحرس الثوري، «يبدو أن مسار التطوّرات في سوريا وتغيّر المعادلات لمصلحة المقاومة ضيّقا الخناق على الكيان الصهيوني، ما دفع قادته إلى اللجوء إلى أعمال الإزعاج والممارسات الإرهابية للتخلّص من الضغوط». وغرّد عبد الله كنجي، رئيس تحرير صحيفة «همشهري» والوَجه القريب من المؤسسة العسكرية الإيرانية، قائلاً: «من المبكر لأوانه الحكم، بيد أن نوعية مهمّة هذا الشهيد في سوريا، توجّه أصابع الاتهام بالاغتيال، أوّلاً نحو الصهاينة»، فيما كانت وسائل الإعلام العبرية الرئيسة، قد رأت أن عملية الاغتيال»محدَّدة الأهداف في قلب طهران»، وغطّتها على نطاق واسع، مشيرةً إلى خدايي باعتباره كبير مساعدي القائد السابق لـ»قوة القدس»، الشهيد قاسم سليماني، في سوريا، وعنصراً في «قوّة القدس».

قبل هذه العملية، كانت تُحمَّل إسرائيل مسؤولية اغتيال القائمين على البرنامج النووي الإيراني

في هذه الأثناء، تشخص الأنظار نحو الردّ الإيراني على عملية الاغتيال، ولا سيما أن المحادثات الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي وصلت إلى طريق مسدود على ما يبدو. وقال الرئيس الإیراني، إبراهيم رئيسي، إن الثأر لدم صياد خدايي «سيكون في المتناول بالتأكيد»، مضیفاً: «لا شكّ في أن الاستكبار العالمي متورّط في هذه الجریمة». وأكد الناطق باسم قوات الحرس الثوري، العميد رمضان شريف، أن «الإرهابيين الأراذل عناصر الجماعات الإرهابية التابعة للاستكبار والصهيونية العالمية، سينالون جزاءهم العادل». وبحسب موقع «نور نيوز» الإلكتروني القريب من المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، فإن اغتيال صياد خدايي «تجاوزٌ غير مدروس للخطوط الحمر، والذي سيغيّر معه الكثير من المعادلات». وعن الردّ الإيراني، کتب موقع «ألف» القریب من الأصولیین: «لا شكّ في أن إيران ستردّ بشكل مباشر وسريع على جريمة اغتيال العقيد خدايي وفق المعادلة الجديدة التي وضعتها ضدّ العدو الصهيوني، لكن هذا الرد لن یکون كما تصوّره الصهاينة وخطّطوا له»، مشيراً إلى أن الردّ «لن يكون متسرّعاً كما يتوقّع الصهاينة، ولن يضرّ بعملية التفاوض النووي».

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة..

 الإثنين 15 نيسان 2024 - 9:21 م

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة.. https://www.crisisgroup.org/ar/middle… تتمة »

عدد الزيارات: 153,354,688

عدد الزوار: 6,888,208

المتواجدون الآن: 84