أحمديان يخلف شمخاني أميناً عاماً للأمن القومي الإيراني....

تاريخ الإضافة الإثنين 22 أيار 2023 - 10:26 م    عدد الزيارات 418    التعليقات 0

        

أحمديان يخلف شمخاني أميناً عاماً للأمن القومي الإيراني....

«أسوشيتدبرس»: طهران تُشيّد منشأة نووية خارج نطاق السلاح الأميركي!

- إسرائيل تتهم إيران باستخدام السفن المدنية «كقواعد إرهاب عائمة»

- الاتحاد الأوروبي يُعاقب أفراداً وكيانات إيرانية

الراي...يتحدّى موقع نووي جديد عميق، تُشيّده إيران تحت الأرض في منشأة ناتانز النووية، دول الغرب مع تعثر المحادثات في شأن إحياء الاتفاق النووي الموقع العام 2015 مع القوى العالمية. ويُقيم عمال بالقرب من قمة جبال زاغروس (وسط)، منشأة نووية عميقة للغاية، لدرجة تجعلها على ما يبدو خارج نطاق سلاح أميركي صمم حديثاً لتدمير مثل هذه المواقع، بحسب خبراء وصور عبر الأقمار الاصطناعية تم تحليلها بواسطة «وكالة أسوشيتدبرس للأنباء». وأظهرت الصور والمقاطع التي التقطتها مؤسسة «بلانيت لابز بي بي سي»، قيام إيران بحفر أنفاق في الجبل بالقرب من مفاعل ناتانز النووي، الذي تعرض لـ«هجمات تخريبية» متكررة وسط مواجهة بين طهران والغرب بسبب برنامجها النووي. ومع إنتاج إيران لليورانيوم، بنسبة تقترب من مستويات تصنيع الأسلحة بعد انهيار اتفاقها النووي مع القوى العالمية، فإن الموقع الجديد يعقد جهود الغرب لمنع طهران من تطوير قنبلة ذرية، مع استمرار توقف الطرق الديبلوماسية في شأن برنامجها النووي.

تعيين أحمديان

من ناحية ثانية، عيّن الرئيس إبراهيم رئيسي، أمس، القائد في الحرس الثوري علي أكبر أحمديان، أميناً للمجلس الأعلى للأمن القومي، ليحلّ مكان علي شمخاني، الذي ساهم في التقارب الإيراني - السعودي، في حين قال مصدر مطلع، إنه ربما تجري دراسة تعيين شمخاني «في منصب أكثر أهمية». وأورد موقع الرئاسة أن أحمديان، الذي درس في جامعة الدفاع الوطني، كان يرأس المركز الاستراتيجي للحرس الثوري قبل تعيينه في منصبه الجديد. وكان أيضاً عضواً في مجمع تشخيص مصلحة النظام. وشغل أحمديان في السابق أيضاً، منصب قائد القوات البحرية التابعة للحرس الثوري. واستبعد مصدر إيراني مطّلع، أن يكون للتغيير في قيادة مجلس الأمن القومي تأثير على سياسات المجلس. وكان لشمخاني حضور نشط على الساحة السياسية على مدى عقود، ولعب دوراً رئيسياً في المفاوضات مع دول الخليج العربية. وفي مارس الماضي، قاد المفاوضات الإيرانية مع السعودية في بكين، والتي أفضت لاتفاق عودة العلاقات الديبلوماسية عقب 7 أعوام من القطيعة. تولى شمخاني منصب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في عام 2013، وشغل منصب وزير الدفاع في عهد الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي الذي تولى الرئاسة فترتين من 1997 إلى 2005. ولد شمخاني في إقليم خوزستان الغني بالنفط عام 1955 لعائلة تنتمي للأقلية العربية في إيران.

«قواعد إرهابية عائمة»

وفي القدس، اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أمس، إيران، باستخدام السفن المدنية «كقواعد إرهابية عائمة» من خلال تحميلها سراً بمقاتلين وأسلحة، مضيفاً أنه تم رصد إحدى هذه السفن في الفنرة الأخيرة، وهي تقترب من خليج عدن. جاء ذلك في إحاطة قدمها غالانت وبثها التلفزيون الإسرائيلي في مؤتمر هرتسيليا، استعرض خلالها العديد من الصور.

عقوبات أوروبية

وفي بروكسيل، فرض الاتحاد الأوروبي، عقوبات جديدة على إيران، مستهدفاً مسؤولين وكيانين لدورهم في حملة القمع العنيفة للاحتجاجات الحاشدة التي شهدتها الجمهورية الإسلامية. وأعلن المجلس الأوروبي على حسابه على «تويتر»، أمس، أن العقوبات تشمل قائد وحدة في شرطة طهران التابعة لقوات إنفاذ القانون، وآخر مرتبط بقضية مريم أروين، وهي محامية أُلقي القبض عليها وتعرّضت لسوء معاملة ثم تُوفيت بسبب أنشطتها المدافعة عن المتظاهرين. وأضاف في بيان، أن العقوبات تضم أيضاً الناطق باسم الشرطة الإيرانية والأمين العام للمجلس الأعلى للفضاء السيبراني، وهي المؤسسة المسؤولة عن «القمع» عبر الإنترنت. كما أدرج الاتحاد المؤسسة التعاونية للحرس الثوري، و«منظمة باسيج الطلبة» في قائمة العقوبات.

إيران تعين علي رضا عنايتي سفيراً في السعودية

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية تعيين علي رضا عنايتي سفيرا في السعودية.

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي...

 الثلاثاء 18 حزيران 2024 - 8:17 ص

آمال كبيرة: مستقبل الإنفراج الإيراني–السعودي... مجموعات الازمات الدولية..طهران/ الرياض/واشنطن/برو… تتمة »

عدد الزيارات: 161,570,133

عدد الزوار: 7,204,241

المتواجدون الآن: 160