لماذا نقل "تلفزيون لبنان" مقابلة نصرالله مع الاخبارية السورية؟....جولة لـ"النهار" في جبال البقاع الشرقي هدوء ما قبل العاصفة في الجانب السوري...جنبلاط: انعكاسات خطرة على لبنان للكلام بحق المملكة العربية السعودية

الجيش يُقفل معابر للإرهابيين في رأس بعلبك اجتماع وزاري يدرس بدائل للنقل البري؟..جعجع يرجح تدخلاً عربياً في سورية

تاريخ الإضافة الخميس 9 نيسان 2015 - 7:08 ص    عدد الزيارات 2287    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

الجيش يُقفل معابر للإرهابيين في رأس بعلبك اجتماع وزاري يدرس بدائل للنقل البري؟
النهار..
ينعقد مجلس الوزراء اليوم على وقع حركة لقاءات وزيارات، منها السياسي بامتياز، او غير السياسي كما زيارة ملك اسبانيا فيليبي السادس الذي وصل أمس الى بيروت لتفقد كتيبة بلاده العاملة في "اليونيفيل"، وسيلتقي عددا من المسؤولين قبل ان يغادر لبنان عصر اليوم.
اما في الجانب السياسي، فبعد نائب وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط انطوني بلينكن، يصل اليوم المبعوث الخاص للرئيس الايراني مرتضى سرمدي للقاء المسؤولين اللبنانيين واطلاعهم على الاتفاق المبدئي على البرنامج النووي الايراني. ومن المقرر ان يلتقي ظهرا الرئيس تمام سلام ويعقد مؤتمرا صحافيا في السرايا، ثم يلتقي وزير الخارجية جبران باسيل وينهي جولته بلقاء الرئيس نبيه بري. ومن المرجح ان يعقد جلسة خاصة مع السيد حسن نصرالله.
الى ذلك استرعت الانتباه أمس الزيارة "الاحتجاجية" على التصعيد الملحوظ من"حزب الله" حيال المملكة العربية السعودية، لسفير المملكة علي عواض عسيري لعين التينة حيث التقى الرئيس بري في خطوة لم يعلن عنها سابقا وخرج منها الديبلوماسي السعودي رافضا الادلاء بأي تصريح. وافيد ان السفير عسيري تلقى اعتذارا من وزير الاعلام رمزي جريج عن الاساءة التي تسببت بها للمملكة المقابلة مع السيد نصرالله التي نقلها "تلفزيون لبنان" عن "الاخبارية" السورية.
مجلس الوزراء
ومن المتوقع ان يناقش مجلس الوزراء الذي ينعقد اليوم انعكاسات الكلام الاخير لنصرالله على اللبنانيين في دول الخليج، كما اقفال معبر نصيب بين سوريا والاردن، وخطف عدد من السائقين اللبنانيين، وتأثيره على مجمل حركة التصدير والتجارة الخارجية.
واعمال الاقفال والخطف والنهب، دفعت وزير الزراعة أكرم شهيب إلى الاتفاق مع وزراء الأشغال والنقل غازي زعيتر، والصناعة حسين الحاج حسن، والاقتصاد آلان حكيم، بموافقة الرئيس سلام، على الاجتماع التاسعة من صباح اليوم، في مكتب شهيب، في حضور النقابات المعنية بالنقل البحري والجوي والبري. واوضح شهيب لـ"النهار" ان "هدف الاجتماع تحديد الأضرار ودراسة خيارات المعالجة والحلول من أجل دخول مجلس الوزراء بتصور واحد".
وقال: "باتت عملية النقل البري من لبنان صعبة، وأصبح أمامنا براً فقط خط العراق - سوريا - لبنان"، لكن هذا الخط في رأي شهيب "كلفته كبيرة بالنقل ولن
نستطيع حينها ان نواجه المنافسة في دول الخليج، الذي يتعرض لاغراءات من السوق الاوروبية نتيجة الازمة الروسية مع اوروبا، وخصوصاً بعد تدني سعر الاورو". وأضاف: "سندرس كل الخيارات مع النقابات وامكانات الدولة".
كما علمت "النهار من مصادر وزارية ان المجلس الذي تجاوز في جلسته الاخيرة اختبار الموقف من كلمة الرئيس سلام في قمة شرم الشيخ، من المنتظر أن يتجاوز في جلسته العادية اليوم عدداً من بنود جدول الاعمال التي تنطوي على مناقصات وعقود بالتراضي من دون المرور بمديرية المناقصات. وأشارت الى ان النظر في هذه البنود قد يؤدي الى إرجاء بعضها أو الى الحصول على شروح من الوزراء المعنيين لتقرير الموقف منها. وأفادت ان المجلس سيستمع الى إحاطة من الرئيس سلام عن محادثاته الاخيرة مع نائب وزير الخارجية الأميركي.
عملية للجيش
أمنياً، يواصل الجيش اللبناني تحصين مواقعه المتقدمة المواجهة لمواقع الارهابيين في البقاع الشمالي، وقد تحولت القوة الموجودة في جرود بلدتي رأس بعلبك وعرسال، الى وضع الهجوم وليس الرد من اجل تأمين الحدود من أعمال تسلل قد تقوم بها المجموعات المسلحة.
وعلمت "النهار" ان الجيش اللبناني تمكن في الايام العشرة الأخيرة وآخرها أمس من السيطرة على المعابر التي تمكن المسلحون في الجبهة الشرقية من فتحها خلال فصل الشتاء. وبعد ذوبان الثلوج في المنطقة اكتشف الجيش واقع هذه المعابر فتمكن من إقفالها أو مراقبتها أو السيطرة عليها كما فعل امس اللواء المجوقل. وفي هذا الاطار وضع الجيش أجهزة حديثة قيد العمل تحسبا لهجمات قد يشنها تنظيم "داعش" أو "جبهة النصرة" أو من ينتمي اليهما في المنطقة. ولفتت اوساط مواكبة الى أن الجيش تلقى جرعة دعم قوية من زيارة نائب وزير الخارجية الأميركي لقائد الجيش العماد جان قهوجي وتأكيد واشنطن دعم الجيش بالاعتدة اللازمة في صورة يومية تقريباً.
وقد نفذت فجر أمس وحدات الفوج المجوقل عملية نوعية خاطفة في تلال المخيرمة في جرود رأس بعلبك حيث مركز للمسلحين وسيطر بنتيجتها على المركز وطارد المسلحين الذين كانوا في المنطقة وتمكن من ابعادهم. وسقط في العملية في صفوفهم ثلاثة قتلى وأربعة جرحى وتم تفجير مدفع وذخائر.
العسكريون المخطوفون
وفي ملف متصل، لم يطمئن اهالي العسكريين المخطوفين لدى الجماعات الارهابية في جرود عرسال الى كل التسريبات الايجابية التي ظهرت الاسبوع الماضي وعادوا امس الى درس خيار التصعيد بعد تداول انباء عن نقل تنظيم "داعش" ابناءهم المخطوفين لديه الى محافظة الرقة السورية وما يعزز هذه الفرضية بحسب الاهالي انقطاع التواصل معهم منذ خمسة أشهر.
وكشف حسين يوسف والد الجندي المخطوف محمد ان "التصعيد سيكون غير مسبوق وستنظم اعتصامات وتقطع الطرق في اكثر من مكان ولن يكتفي الاهالي بقطع طريق الصيفي، بل قد يقطعون طريق عرسال".
هذه التطورات تترافق مع توتر بين عرسال ومحيطها، وفي حال قطع طريق عرسال فإن قضية العسكريين المخطوفين قد تسلك مساراً تصعيدياً فيه تحدٍ للجماعات الارهابية، وخصوصاً مع تردد اخبار عن اقتراب معركة القلمون.
مقتل مروان عيسى
ومن البقاع الى الجنوب، كشف مصدر أمني لـ"النهار" عن تفاصيل متعلقة بمقتل مروان عباس عيسى ابن شقيق مسؤول التنظيم الشعبي الناصري في صيدا ناصيف عيسى (أبو جمال) في مخيم عين الحلوة الاحد الماضي. وأفاد المصدر الأمني أن تعقب القاتل لا يزال جارياً، وأن الموقوفين لا علاقة لهما بالقتل انما عملا على استدراج المغدور الى الشارع الفوقاني في المخيم، أما القاتل فهو (م. ش) شقيق أبرز مسؤولي "فتح الاسلام" في المخيم (ه. ش).
وقال المصدر إن التنكيل بجثة المغدور لا يشي اطلاقاً بأن القتل حصل بسبب تجارة أسلحة "فاستعمال القاتل براغي حديد زرعت في رأس الضحية عدا عن ربط يديه وقدميه وشدها في اتجاه العنق، وما كتب على صدره من عبارات درجت المجموعات الارهابية في سوريا على استخدامها ومنها "هذا جزاء من يقاتل أهل السنة في الشام"، يوحي بأن القتل تم بسبب مشاركة عيسى وهو من "سرايا المقاومة" التابعة لـ"حزب الله" في القتال في سوريا.
 
لماذا نقل "تلفزيون لبنان" مقابلة نصرالله مع الاخبارية السورية؟
المصدر: "النهار"
في خطوة لافتة، قام "تلفزيون لبنان" بنقل المقابلة التي أجراها الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله مع قناة الاخبارية السورية مساء الاثنين. وهو الأمر الذي سرعان ما تحوّل مادة للجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، فأطلق هاشتاغ #تلفزيون_مش_لبنان حيث استخدم من قبل مغردين لاتهام التلفزيون بـ"الانحياز السياسي وبخدمة مصالح ايران وليس لبنان".
ورداً على الضجة التي أثارتها خطوة التلفزيون، أعلن وزير الاعلام رمزي جريج، أنه "سيتولى معالجة موضوع بث مقابلة الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله على تلفزيون لبنان لكن ليس عبر وسائل الاعلام"، مشيرا الى ان "الموضوع هو الاتصال بالاخبارية السورية لاجراء النقل، في حين أننا نأينا بأنفسنا عن أي اتصال بالنظام السوري، احتراما لسياسة النأي بالنفس".
ورأى جريج أن "بعض الحلقات السياسية على الشاشات اللبنانية يحوّلها ضيوفها الى حلبات مصارعة"، لافتاً إلى أن "هذا الأداء يدعوني الى الطلب من جميع وسائل الاعلام التقيد في نشراتها والتعليقات عليها باحكام القانون وبالمبادئ التي التزمت بها"، مؤكدا انه "سيضطر الى اتخاذ كل الاجراءات القانونية اللازمة في حق المخالفين في حال استمرار التجاوزات التي تضر بالمصلحة الوطنية العليا".
ولاحقاً، أبدى السفير السعودي علي عسيري اعتراضه على خطوة "تلفزيون حكومي بنقل تصريحات مسيئة للمملكة"، مضيفا انه تلقى عدداً من الاتصالات الرافضة للأمر، وانه سيلتقي مع وزير الاعلام رمزي جريج قبل أن يرفع تقريراً للحكومة السعودية.
ونقلت "واس" عن عسيري أنه تلقى اتصالًا هاتفيًا اليوم من جريج أعرب فيه عن اعتذاره لما "تخللته المقابلة التي نقلها تلفزيون لبنان الرسمي مع الأمين العام لحزب الله من إساءة إلى المملكة العربية السعودية ومواقف لا تعبر عن الإعلام اللبناني الرسمي الذي يمثله تلفزيون لبنان".
وتابعت "واس": "أكد الوزير اللبناني لمعالي السفير حرص المؤسسات الإعلامية اللبنانية الرسمية على تقدير المملكة العربية السعودية واحترام قيادتها ومسؤوليها ووعد بإجراء تحقيق داخلي لمحاسبة المسؤولين ومنع تكرار مثل هذه الأمور. كما تلقى معالي السفير علي بن عواض عسيري عددًا من الاتصالات المماثلة من وزراء في الحكومة اللبنانية ومسؤولين سياسيين وإعلاميين استنكروا خلالها خطوة تلفزيون لبنان الرسمي ، مؤكدين أن الإعلام والإعلاميين اللبنانيين يقدرون عاليًا المواقف النبيلة التي اتخذتها المملكة تجاه لبنان وشعبه ولا تزال ويرفضون أي إساءة توجه لها من أي جهة".
 
جولة لـ"النهار" في جبال البقاع الشرقي هدوء ما قبل العاصفة في الجانب السوري
النهار...البقاع الشرقي – سعيد معلاوي
بعد تراجع منسوب القلق على محور شبعا – بيت جن السورية الى حد بعيد، في أعقاب الاشتباكات العنيفة التي اندلعت في الشهرين الأخيرين بين الجيش السوري و"حزب الله" من جهة و"جبهة النصرة" وتنظيمات مسلحة أخرى من جهة ثانية في جنوب سوريا، كان لا بد من جولة ميدانية لـ"النهار" في سلسلة جبال البقاع الشرقي الممتدة من راشيا الوادي حتى نقطة المصنع، مروراً ببلدات عيحا وكفرقوق وينطا وصولاً الى بلدة دير العشاير السورية التي تقع في المقلب الغربي من التلة التي تفصلها عن مدينة قطنا.
من هناك، تتراءى مدينة الزبداني وسلسلة الجبال التي تشرف عليها، حيث يتمركز الجيش السوري، والتي يرجح أن تشهد معركة فاصلة ما بين الجيش والمعارضة المسلحة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
ولم تُسجل أي حادثة طوال مدة الجولة، غير أننا عندما ضللنا الطريق في اتجاه دير العشاير السورية، ظناً منا أنها دير العشاير اللبنانية، استوقفنا رعاة ماشية سوريون وطلبوا إلينا عدم المضي قدماً، لأننا دخلنا دائرة الخطر وهكذا عدنا أدراجنا، لنشاهد من مسافات قريبة معسكرات للجيش السوري في التلال عند الحدود بين لبنان وسوريا، معززة بعشرات الدبابات والآليات المدرعة. فيما نقاط الجيش اللبناني ومواقعه، مزروعة فوق التلال المقابلة، ويمنع على أحد دخول تلك المناطق من الجانبين، لأنها "مناطق عسكرية".
 
الجيش نفّذ إغارة نوعية خاطفة في البقاع الشمالي 3 قتلى و4 جرحى بين المسلّحين في المخيرمة
المصدر: بعلبك – "النهار"
تواصل وحدات فوج المجوقل في الجيش المتمركزة في جرود بلدتي رأس بعلبك وعرسال تعزيز أماكن وجودها والتقدم نحو نقاط متقدمة قريبة من مواقع المجموعات المسلحة المنتشرة في المنطقة، والسيطرة عليها، ومنذ ثلاثة اشهر اصبح الجيش في موقع الهجوم وليس الرد من أجل تأمين الحدود من أعمال تسلل قد تقوم بها تلك المجموعات.
وقرابة الخامسة فجر أمس، نفّذت وحدات هذا الفوج عملية خاطفة في تلال المخيرمة في جرود رأس بعلبك حيث هناك مركز للمسلحين، وسيطر بنتيجتها على المركز وقام بمطاردة المسلحين الذين كانوا في المنطقة، وتمكّن من ابعادهم في اتجاه المنطقة الحدودية. وأدت العملية الى عشرات الإصابات في صفوفهم بين قتيل وجريح، في اشتباكات استمرت لبعض الوقت، واستخدم فيها كل أنواع الأسلحة. كذلك عمد طوال يوم أمس الى تنفيذ رمايات مدفعية متقطعة على الجرود تحسباً لأي هجوم مضاد.
وأصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش بياناً جاء فيه: "على أثر توافر معلومات عن قيام مجموعات إرهابية بتحضيرات قتالية ولوجيستية على جبل المخيرمة المرتفع 1564 في أعالي جرود رأس بعلبك، نفذت قوة من الجيش فجر اليوم (أمس)، عملية إغارة نوعية وخاطفة ضدّ المجموعات المذكورة، حيث اشتبكت معها بكل أنواع الأسلحة، وأوقعت في صفوف الارهابيين 3 قتلى و4 جرحى، وكبدتهم خسائر جسيمة في الأسلحة والعتاد، بينها تدمير مدفعين وعدد من الرشاشات الثقيلة والآليات. وعادت قوى الجيش الى مراكزها من دون تسجيل أي إصابات في صفوفها.
وتأتي العملية في إطار العمليات العسكرية الوقائية التي تنفذها وحدات الجيش للقضاء على تجمعات الإرهابيين، ومنعهم من التسلل لاستهداف مراكز الجيش والاعتداء على المواطنين".
 
جنبلاط: انعكاسات خطرة على لبنان للكلام بحق المملكة العربية السعودية
النهار..
رأى رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في موقفه الأسبوعي لجريدة "الأنباء" انه إزاء التطورات التي تشهدها المنطقة وفي لحظة مصيرية تاريخية قد تؤدي إلى تغيير جوهري فيها، نعتقد أن الحكمة والعقل والواجب الوطني تقضي بأن نتطلع إلى مصلحة لبنان واللبنانيين في الداخل والخارج، مغلّـبين الوحدة الوطنية الداخلية والأمن والاستقرار فيه وعدم الدخول في صراعات جديدة وإضافة نقاط خلافية إلى واقعنا السياسي".
وقال: "إذا كنا من الأساس ضد كل أشكال التدخل في سوريا نظراً الى خصوصية واقعنا اللبناني، فإننا وانطلاقاً من المبدأ نفسه نرى خطورة كبرى اليوم في تجاوز ربط المسارين بين لبنان وسوريا، إلى ربط المسارات كلها من اليمن إلى العراق وسوريا ولبنان الذي يستمر في دفع الأثمان دائماً، ولا سيما أننا لم نسمع كلاماً من إيران الإسلامية نفسها في قضايا تعنيها بمستوى الكلام الذي سمعناه في لبنان، والذي قد يترك أثراً سلبياً كبيراً على الوضع الداخلي وعلى أوضاع اللبنانيين في الخليج عموماً وفي المملكة العربية السعودية خصوصاً، وهي التي وقفت دائماً إلى جانب لبنان وساهمت في إعادة إعماره بعد كل الحروب والنزاعات وقدمت اخيرا مساعدات استثنائية للجيش والمؤسسات الأمنية تأكيداً لوقوفها إلى جانب الدولة اللبنانية.
هذه المملكة المعروفة بصبرها وعدم تدّخلها في شؤون دول أخرى، إضطرت إلى إطلاق عملية "عاصفة الحزم" في اليمن بعد فشل كل الوساطات والنداءات والمساعي لتطبيق القرارات الدولية المبنية على مبادرة مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة اليمنية. ولا تزال حتى الآن تدعو إلى الحل السياسي المستند إلى تلك القرارات، وتعلن أن أبوابها مفتوحة لأي حوار على هذا الأساس، لا يستثني أحداً من المكونات اليمنية. فلا يجوز أن يقال كلام في إيران الإسلامية عن الرغبة في الحوار، والسعي إلى تواصل مع المملكة العربية السعودية، وأن نسمع في لبنان كلاماً يحمل إشارات حول ما يمكن أن يلحق بالمملكة من خسارة وأذى على مستوى أوضاعها الداخلية وأمنها واستقرارها. فهلا سألنا ما هي الانعكاسات الخطيرة لمثل هذه المواقف على مصالح اللبنانيين في هذه الظروف الصعبة؟ وعلى أوضاعنا الداخلية؟
وختم: "إننا إذ نؤكد ضرورة الحفاظ على الحوار وتنظيم الخلاف بين اللبنانيين نتمنى على الجميع الابتعاد عن الانفعال وإطلاق المواقف التي تتناقض مع هذا التوجـّه ومع الشراكة الوطنية، لنحمي معاً ما تبقـّى في لبنان."
 
عسيري في عين التينة وجريج يتصل به «معتذراً».. وجنبلاط ينتقد شتائم نصرالله بحق المملكة
بري لـ«المستقبل»: المنطقة أمام «إضاءة» جديدة
لا يفوت مراقب لمشهد البلاد العام خلال الساعات الأخيرة أن يلاحظ كم أنّ «حزب الله» بدا معزولاً ومنبوذاً في كراهيته المعلنة والمفعمة بمناصبة العداء والحقد للمملكة العربية السعودية. فبينما أتت في الشكل صورة استقبال رئيس مجلس النواب نبيه بري السفير السعودي علي عواض عسيري لتظهر أنّ «عين التينة» تربأ بنفسها عن مخارز التجريح المسعورة التي تتعرض للمملكة ولشخص سفيرها في لبنان، برز في المضمون انتقاد لاذع من رئيس «اللقاء الديمقراطي» النائب وليد جنبلاط لعبارات الشتم و«الأوصاف والنعوت» التي يكيلها البعض في لبنان بحق السعودية ومسؤوليها، في إشارة واضحة إلى الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله من دون أن يسمّيه غداة بثّه نوبةً جديدة من «عاصفة الكراهية» للمملكة عبر أثير «إخبارية» النظام السوري، في حين جاء التبرؤ الحكومي من نقل وقائع مقابلة نصرالله عبر التلفزيون الرسمي ليؤكد عزلة الحزب لبنانياً في هذا الموضوع، ولا سيما أنّ وزير الإعلام رمزي جريج أكد لـ«المستقبل» أنه بادر إلى الاتصال بالسفير عسيري لتقديم «اعتذار رسمي نيابةً عن تلفزيون لبنان» واعداً في المقابل باتخاذ «تدابير داخلية بهذا الخصوص في التلفزيون». أما عن مضمون زيارة عسيري لمقر الرئاسة الثانية في عين التينة، فأكد الرئيس بري لـ«المستقبل» أنّ لقاءه السفير السعودي «ليس الأول ولن يكون الأخير» وأنّ المحادثات بينهما أمس تناولت «قضايا لبنان والمنطقة والأوضاع في اليمن»، معتبراً في ضوء إعلان «اتفاق الإطار» النووي بين إيران والدول الكبرى أنّ «المنطقة باتت أمام «إضاءة» جديدة ظهرت تجلّياتها أكثر في ضوء موقف مجلس الوزراء السعودي أمس (الأول) المؤيد لهذا الاتفاق».

وفي معرض تجديد موقفه الداعي إلى الحوار لحل الأزمة اليمنية باعتبار أن «لا حلول لأي من المشاكل العربية إلا بالحوارات»، قال بري: «هذا ما فعلناه ونفعله في لبنان ونأمل أن يتم انتهاج الحوار كذلك في المنطقة لكي يتوصلوا إلى النتائج التي حققناها أقلّه على المستوى الأمني أسوةً بالنتائج المهمة التي أحرزناها أمنياً من خلال الحوار اللبناني»، وأردف: «لا يزال أمامنا موضوع رئاسة الجمهورية، والمتحاورون في عين التينة يتعاطون راهناً مع هذا الموضوع باعتباره أولوية بعدما تحققت الإنجازات على المستوى الأمني»، كاشفاً في هذا السياق أنّ جولة الحوار المقبلة في 11 الجاري «ستركّز على الرئاسة» بعدما استغرقت الجولة السابقة في بحث مسألة الخطط الأمنية في بيروت والبقاع بالإضافة إلى تأكيد الطرفين حرصهما على استمرار الحوار رغم الجدل السياسي الذي دار في البلد حول الأحداث اليمنية.

ورداً على سؤال، أجاب بري: «لا شكّ أنّ الاتفاق النووي فتح باباً في المنطقة وستكون له انعكاسات أكيدة على لبنان لكن يجب عدم انتظار تبلور هذه الانعكاسات خلال أيام»، وشدد في هذا الإطار على أنّ ما يمكن تأكيده اليوم هو أنّ «المنطقة أضاءت على معطى جديد بعد هذا الاتفاق الذي لولا النجاح في إنجازه لكانت المنطقة أصبحت اليوم في ظلام»، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنّ «هذه الإضاءة الجديدة إنما تحتاج إلى مدة زمنية لكي تتجسّد نتائجها الملموسة على الأقل حتى حزيران» موعد إبرام الاتفاق النووي رسمياً بين الدول الكبرى وإيران.

هفوة تلفزيون لبنان

بالعودة إلى الهفوة التي ارتكبها تلفزيون لبنان من خلال نقله مقابلة أمين عام «حزب الله» مع قناة «الإخبارية السورية» التابعة لنظام الأسد، فقد سارع وزير الإعلام إلى التأكيد أنه لم يكن على علم مسبق بهذا النقل، مشدداً على كون «الاتصال» بهذه القناة يشكل خرقاً لسياسة النأي بالنفس التي ينتهجها لبنان الرسمي. وجزم جريج لـ«المستقبل» أنّ ما حصل «خطأ لن يتكرر»، وقال: «وضعتُ النقاط على الحروف مع المعنيين بالمؤسسة وسوف أتخذ تدابير داخل التلفزيون»، لافتاً إلى أنه تابع هذا الموضوع مع رئيس الحكومة تمام سلام أمس، كما أشار إلى أنه أجرى اتصالاً بالسفير السعودي «للاعتذار نيابةً عن تلفزيون لبنان عن هذا الخطأ» نظراً لما تخللته مقابلة نصرالله التي نقلها التلفزيون من تهجّم على المملكة العربية السعودية.

وفي سياق متقاطع، نقلت قناة «العربية» الفضائية عن السفير عسيري أنّ وزير الإعلام أعرب خلال الاتصال به «عن اعتذاره لما تخللته المقابلة التي نقلها تلفزيون لبنان الرسمي أمس (الأول) مع نصرالله من إساءة إلى المملكة ومواقف لا تعبر عن الإعلام اللبناني الرسمي الذي يمثله تلفزيون لبنان، مؤكداً حرص المؤسسات الإعلامية اللبنانية الرسمية على تقدير السعودية واحترام قيادتها ومسؤوليها، وواعداً بإجراء تحقيق داخلي لمحاسبة المسؤولين ومنع تكرار مثل هذه الأمور». كذلك تلقى السفير السعودي «عددًا من الاتصالات المماثلة من وزراء في الحكومة اللبنانية ومسؤولين سياسيين وإعلاميين استنكروا خلالها خطوة تلفزيون لبنان الرسمي، مؤكدين أن الإعلام والإعلاميين اللبنانيين يقدرون عالياً المواقف النبيلة التي اتخذتها المملكة تجاه لبنان وشعبه ويرفضون أي إساءة توجّه لها من أي جهة».
 
جعجع يرجح تدخلاً عربياً في سورية
السياسة..
اعتبر رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع, أنه من الممكن أن نشهد في الأشهر المقبلة وجوداً عربياً مباشراً وقوياً في سورية على غرار ما هو حاصل في اليمن, مؤكداً أنه إذا اتُخذ هذا القرار سيكون وجوداً حاسماً مرة لكل المرات.
وقال: “لا يوجد تبدُل في الموقف الدولي من نظام الأسد, بل على العكس بعد إنجاز الاتفاق النووي, أعتقد أنه ممكن أن يزداد الضغط كي يرحل بشار الأسد”.
وأكد جعجع أنه ليس متخوفاً على الوجود المسيحي في الشرق, لأن ما يحصل ليس عملية ممنهجة المقصود بها المسيحيين تحديداً, بل هي تطورات تاريخية تحصل بأثمان باهظة, موضحاً أن الشرط الأساسي للوصول إلى جمهورية قوية في لبنان, هو إعادة كل القرار وبالأخص الأمني, العسكري والستراتيجي إلى كنف الدولة اللبنانية.
وكان جعجع قد بحث التطورات الإقليمية وانعكاساتها على لبنان, مع منسق الأمانة العامة لقوى “14 آذار” فارس سعيد الذي أكد ضرورة العمل من أجل تثبيت الوحدة الداخلية, لاستقبال تداعيات التطورات الإقليمية, لافتاً إلى أن التغيير الحاصل, سريعٌ جداً وباتجاه الاستقرار, ومعتبراً أن نظاماً عربياً جديداً يُبنى.
 

المصدر: جريدة النهار ومصادر اخرى

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,378,653

عدد الزوار: 7,677,511

المتواجدون الآن: 0