الحريري في واشنطن التقى كيري: دور إيران غير بنّاء وخطر....بري للنواب في "لقاء الأربعاء": لا يجوز وقف التشريع وشلّ المؤسّسات....بعد تلويح عون بإسقاط الحكومة.. بري يهدد بحل مجلس النواب اللبناني...السنيورة ردّاً على بري: يُتقن لعبة البليار

كيري للحريري: انتخاب رئيس لحماية لبنان وجدول الجلسة التشريعيّة يبحث عن التوافق

تاريخ الإضافة الجمعة 24 نيسان 2015 - 7:50 ص    عدد الزيارات 2481    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

كيري للحريري: انتخاب رئيس لحماية لبنان وجدول الجلسة التشريعيّة يبحث عن التوافق
النهار..
لم يقتصر تطيير نصاب الجلسة النيابية الـ 22 لانتخاب رئيس للجمهورية أمس على الدلالة الرقمية للدوران العقيم في دوامة أزمة الفراغ الرئاسي، بل تجاوزتها الى دلالة رمزية معبرة، إذ تزامن التحاق هذه الجلسة بسابقاتها مع انقضاء سنة كاملة على الجلسة الاولى لانتخاب رئيس في 22 نيسان 2014 والتي أجريت فيها دورة اقتراع أولى لم تفض الى الانتخاب، ثم كرت من بعدها سبحة مسلسل تعطيل النصاب. واذ حلت هذه "الذكرى" قبل نحو شهر من "ذكرى" سنة على بدء الفراغ الرئاسي التي تحل في 25 أيار المقبل، بات من المفهوم تماماً ان تتعاظم المخاوف من المنحى "التطبيعي" للفراغ الرئاسي الذي لا تظهر حيال وضع حد له أي مؤشرات داخلية أو خارجية إلا في اطار مبادرات منفصلة يصعب الرهان على نتائجها، في حين عاد المشهد السياسي الداخلي يسجّل "اختناقات" ومماحكات كتلك التي تصاعدت في الايام الاخيرة وحاصرت مجلس الوزراء بمأزق الخلاف على الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب ومجلس النواب بمأزق الخلاف على "تشريع الضرورة".
ولعل هذه المعطيات اكسبت لقاء الرئيس سعد الحريري ووزير الخارجية الاميركي جون كيري امس في واشنطن أهمية مضاعفة لجهة اتساع الملفات التي طرحت في اللقاء، ولا سيما منها ازمة الفراغ الرئاسي وموضوع دعم الجيش اللبناني في مواجهته مع الارهاب، الى الملفات الاقليمية التي تلفح لبنان بتداعياتها وانعكاساتها.
ونقل مراسل "النهار" في واشنطن عن الوزير كيري قوله لدى استقباله الحريري ان حكومته "تعارض بقوة استخدام تنظيمات مثل "حزب الله" وغيره مناطق لبنانية كبيادق" في الصراع داخل سوريا. وأضاف: "نحن ندعو ايران ونظام الاسد وغيرهما الى احترام وحدة لبنان والسماح له ولشعبه بتحقيق السلام والاستقرار...". وأشار كيري في هذا السياق الى ان نزوح نحو مليون و200 الف سوري أدى الى زعزعة الاستقرار في لبنان.
وجدد الوزير الأميركي التزام حكومته أمن لبنان واستقراره، مشيراً الى ان حكومته مهتمة بانتخاب رئيس للبلاد و"قلقة حيال ضرورة ملء الفراغ في رئاسة الجمهورية"، مشدداً على ضرورة "ان يحمي لبنان نفسه من المضاعفات السلبية لداعش وجبهة النصرة وسوريا لكي يستعيد سيادته ويحمي مستقبله". كما شدد على دور الولايات المتحدة في دعم القوات المسلحة اللبنانية "وقوى الاعتدال".
أما الحريري، فقال: "ان لبنان والمنطقة يمران في مرحلة خطيرة للغاية"، ورأى ان "تدخل تنظيمات مثل "حزب الله" وايران في لبنان وسوريا والعراق او في اليمن قد وصل الى درجة خطيرة جداً". وأوضح ان اللبنانيين "لا يريدون ان تتدخل ايران في شؤونهم"، واصفاً الدور الايراني بأنه "غير بنّاء وخطر". وشكر لكيري دعم بلاده العسكري للبنان الذي يواجه "داعش" و"النصرة" و"القاعدة" الموجودة على حدوده، وأبرز بدوره ضرورة انتخاب رئيس للبنان.
وفي تصريحات له للصحافة العربية بعد انتهاء اجتماعه بكيري، انتقد الحريري بشدة النظام السوري "الذي يقتل شعبه" وقت يدّعي انه نظام ممانعة ضد اسرائيل.
مجلس النواب
في غضون ذلك، علمت "النهار" من مصادر وزارية ان جدول أعمال الجلسة التشريعية لمجلس النواب وزع أمس على أعضاء الحكومة وهو يتضمّن ثمانية بنود مطروحة للتصويت إضافة الى إقتراحات قوانين معجّلة مكررة ولكن من دون تحديد موعد للجلسة. ودعت المصادر الى التمييز في مواقف الاحزاب المسيحية التي تقاطع الجلسة، فقالت إن حزب "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر" يقاطعان لاسباب تتصل بجدول الاعمال، إذ أن "القوات" تطالب بقانون الانتخاب و"التيار" يدعو الى تعديل قانون الدفاع. أما الكتائب، فتطالب باعتبار مجلس النواب هيئة إنتخابية وليس تشريعية.
ونقل نواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري انه ليس في وارد عقد جلسة تشريعية فاقدة للميثاقية، تماماً كما فعل عندما سار بالتمديد للمجلس بعدما قرر مكوّن أساسي مقاطعة الانتخابات النيابية.
وأشار النواب الى ان بري سيتابع اتصالاته مع القوى السياسية من أجل الاتفاق على جدول أعمال لجلسة تشريعية.
وأفاد نواب بعد لقائهم بري أمس ان طرح رئيس المجلس امكان مطالبته بحل مجلس النواب كان من أجل حثّ المجلس على القيام بواجباته الدستورية بالتشريع خلال الدورة العادية، مع ادراكه ان هذا الطرح غير قابل للتنفيذ إلا في وجود رئيس للجمهورية، ومع استقالة أعضاء المجلس كافة وهذا مستبعد.
وعُلم ان الرئيس بري يتخوّف من انتهاء الدورة العادية في نهاية شهر أيار من دون التوصّل الى عقد جلسة تشريعية، فيتعطّل عندها مجلس النواب ويشلّ نهائياً.
وكان عقد اجتماع في مجلس النواب أمس ضم الرئيس فؤاد السنيورة والنواب مروان حمادة وجورج عدوان وغازي يوسف اتفق خلاله على الموقف من موضوع الموازنة بأن ترسل الحكومة مشروع قانون الموازنة مع كلفة سلسلة الرتب والرواتب الى المجلس بما يؤمن حضور الكتل للجلسة.
وفيما يتصاعد الكلام عن موضوع قرب شغور المراكز الأمنية القيادية وعدم القدرة على توافق الحكومة على التعيين في قيادة الجيش كما في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، كشفت مصادر نيابية في قوى ١٤ آذار ان "التوجُّه حسم بالتمديد" من جانب وزيري الدفاع والداخلية لقائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيس الأركان وليد سلمان، كما للمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابرهيم بصبوص.
وعلم ان الرئيس بري الذي شدّد على انه "يريد التعيين فالتعيين فالتعيين"، الا انه لن يسمح بحصول الفراغ في القيادات الأمنية في حال عدم التوافق على التعيين.
وبرز تلميح النائب طلال إرسلان أمس بعد لقائه بري الى السير بالموقف نفسه، مستبعداً تفكُّك الحكومة لإدراك العماد ميشال عون خطورة الوضع الذي يحيط بلبنان.
 
الحريري في واشنطن التقى كيري: دور إيران غير بنّاء وخطر
النهار...
استقبل وزير الخارجية الاميركي جون كيري أمس الرئيس سعد الحريري وعقد معه جولة محادثات تناولت الوضع في لبنان وتطورات المنطقة.
استهل اللقاء الذي حضره النائبان السابقان غطاس خوري وباسم السبع والسيد نادر الحريري والمستشارة امال مدللي، ومساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط آن باتيرسون ونائبها لاري سيلفرمان بكلمة لكيري مما قال فيها: " أرحب برئيس وزراء لبنان السابق وصديقي الشخصي. فهو لطالما عمل من أجل الاعتدال في محاولة لدفع بلاده قدما. ونحن هنا ملتزمون العمل في سبيل استقرار لبنان وأمنه، وقلقون من الفراغ في رئاسة الجمهورية. كما نرى أهمية ابعاد تأثير داعش والنصرة وسوريا في الوضع في لبنان. هناك الكثير للتحدث في شأنه، وخاصة أن هناك الآن نحو 1,2 مليون لاجئ سوري، ونحن نقف بشكل قاطع ضدّ كيانات كحزب الله وغيرها، تستخدم مواقع وأماكن في لبنان وجواره مما يتسبب بنزاعات. ونطلب من إيران ونظام الأسد والآخرين احترام سيادة لبنان... وسنستمر في دعم القوى المسلحة اللبنانية وقوى الاعتدال".
وتلاه الحريري: "ان مشاركة بعض الفصائل كحزب الله وإيران في لبنان وسوريا والعراق واليمن تعاظمت الى درجة كبيرة، بحيث أصبحت تشكل خطرا. نحن لسنا ضدّ إيران ، إلا أننا نرى ان تدخلها في الشؤون اللبنانية امر لا يريده الشعب اللبناني. كما أود أن أشكركم على دعمكم للجيش اللبناني . فنحن نواجه داعش والنصرة والقاعدة على حدودنا ولدينا 1,2 مليون لاجئ وعلينا ان ننتخب رئيسا للجمهورية".
بعد ذلك اجتمع الحريري مع رئيس قسم التخطيط السياسي في وزارة الخارجية ديفيد ماكين. ولدى مغادرته قال: "تطرقنا الى الفراغ الرئاسي وحض الوزير كيري اللبنانيين على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية ... فلبنان في عين العاصفة، ونحاول قدر الامكان ان نحيّده عنها لكي لا يمر بمرحلة من عدم الاستقرار. وقد استطعنا حتى الآن تحييده وهذا ما يهمنا في كل الحوارات التي نجريها، وفي كل اللحظات الرئيس نبيه بري يصر على اجراء الحوار، الا ان هذا الامر لا يمنع من اننا نرى ان دور ايران هو دور غير بنّاء".
وأضاف: "ان ما يسمى داعش او التدخل الايراني هما أمران غريبان عن المنطقة، فمن يريد ان يكون تدخله بنّاء عليه ان يعمل على مساعدة الدولة، وليس مساعدة فريق سياسي معين . فكما تقوم المملكة العربية السعودية، حين تساعد الجيش اللبناني فهي تساعد الدولة اللبنانية، لتتمكن من بناء مؤسساتها".
سئل: الى أي مدى يمكن ان تنتقل عاصفة الحزم الى سوريا او الى دول اخرى؟ ، فأجاب: " نحن لا نتمنى الا كل الخير للشعب السوري. ولكن.يجب انهاء هذا النظام لأنه قتل شعبه. لطالما اطلق على نفسه صفة الممانعة الا انه لم يقم بأي عمل ضد اسرائيل".
وكان الحريري عقد اجتماع عمل مع تجمع النواب الاميركيين المتحدرين من اصل لبناني واصدقاء لبنان في الكونغرس برئاسة السيناتور الجمهوري داريل عيسى والسناتور الديموقراطية غوين غراهام . ووصف عيسى الاجتماع بـ"الجيد".
 
بري للنواب في "لقاء الأربعاء": لا يجوز وقف التشريع وشلّ المؤسّسات
النهار.. (ح. إ.)
أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري امتعاضه من المواقف المقاطعة للجلسة التشريعية، معتبراً أنه "لا يجوز وقف التشريع وشلِّ المجلس النيابي، علماً أن المشاريع المنوي إدراجها على جدول الجلسة ضرورية وليست موضع خلاف أو تباين" .
ونقل نواب عنه في "لقاء الاربعاء" أن الاتصالات والمداولات ستستمر في الأيام المقبلة في هذا الشأن، "لئلا تؤدي مثل هذه المواقف الى ضرب عمل المؤسسات الدستورية، لا بل أن الاهتمام يجب ان ينصبَّ على انتخاب رئيس الجمهورية بدلاً من تعطيل باقي المؤسسات".
وفي ما يتعلق بالوضع في المنطقة، نقل عنه أن الأمور تسير في اتجاه إعادة إحياء الحوار وترجيح الحل السياسي في اليمن، بعد الاعلان عن وقف عملية "عاصفة الحزم".
وكان بري التقى في اطار اللقاء النواب: علي عمار، حسن فضل الله، نبيل نقولا، علي خريس، علي بزي، علي المقداد، نوار الساحلي، الوليد سكرية ، اميل رحمة، عبد اللطيف الزين، ياسين جابر، ميشال موسى، ناجي غاريوس، عباس هاشم، وليد خوري، كامل الرفاعي، ومروان فارس.
لقاءات
واستقبل بري في عين التينة بعد الظهر، رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان والوزير السابق مروان خير الدين. وسئل ارسلان بعد اللقاء كيف ينظر الى الوضع بالنسبة الى المؤسسات الدستورية، فأجاب: "لا يجوز على الاطلاق تعطيل المؤسسات الدستورية وتعطيل الأمور التي تتعلق بمصير الناس، ان كان على مستوى القوانين واقرارها في مجلس النواب او على مستوى القرارات التنفيذية على مستوى الحكومة. لا يجوز ان يكون التعطيل سيد الموقف في لبنان بل على العكس، وهنا لنا كل الثقة بدولة الرئيس بري ومساعيه الدؤوبة مع كل الأفرقاء لتأمين عمل المؤسسات بأقل خسائر ممكنة".
 
بعد تلويح عون بإسقاط الحكومة.. بري يهدد بحل مجلس النواب اللبناني
تأجيل الجلسة الـ 22 لانتخاب رئيس للبلاد إلى الشهر المقبل
الشرق الأوسط...بيروت: بولا أسطيح
على وقع عمليات التأجيل المتتالية لجلسات انتخاب رئيس جديد للجمهورية جراء استمرار حزب الله و«التيار الوطني الحر» الذي يتزعمه النائب ميشال عون بتعطيل النصاب القانوني، بلغت حدة الخلافات حول الملفات الداخلية مستويات غير مسبوقة ما دفع رئيس المجلس النيابي نبيه بري للتهديد بحل البرلمان بعدما كان عون قد هدّد بالسعي لإسقاط الحكومة. ولا يخفي بري استياءه من المواقف التي أعلنها تكتل عون والأحزاب المسيحية في قوى 14 آذار لجهة رفض المشاركة في جلسة تشريعية يريدها رئيس المجلس تحت عنوان «تشريع الضرورة»، إذ تتمسك معظم الأحزاب المسيحية إن كان في 8 و14 آذار بعدم وجوب الاستمرار بالتشريع في ظل الشغور المتمادي في سدة رئاسة الجمهورية منذ نحو العام.
 ونقل عدد من النواب عن بري يوم أمس «امتعاضه» من المواقف المقاطعة للجلسة التشريعية، وقال إنه «لا يجوز وقف التشريع وشل المجلس النيابي مع العلم أن المشاريع المنوي إدراجها على جدول الجلسة هي مشاريع ضرورية وليست موضع خلاف أو تباين».
وأشار النواب إلى أن «الاتصالات والمداولات ستستمر في الأيام المقبلة في هذا الشأن كي لا تؤدي مثل هذه المواقف إلى ضرب عمل المؤسسات الدستورية، لا بل إن الاهتمام يجب أن ينصبّ على انتخاب رئيس الجمهورية بدلا من تعطيل باقي المؤسسات».
ونبّه بري إلى «إنهم إذا كانوا يصرّون على تعطيل مجلس النواب، فأنا أقول صراحة بأنني سأطالب بحل المجلس، عملا بالدستور الذي يبيح حلّه، في حال امتناعه عن الاجتماع طوال عقد عادي كامل، من دون عذر أو سبب قاهر». ولا يحق لرئيس البرلمان حل المجلس النيابي في أي ظرف، وتعود هذه الصلاحية للسلطة التنفيذية المتمثلة برئيس الجمهورية والحكومة، هذا ما يؤكده الخبير الدستوري والنائب اللبناني السابق صلاح حنين، مشددا على أنه «لا سلطة لبري في هذا المجال الذي من الأرجح أنه يتحدث بالسياسة وليس بالدستور».
وقال حنين لـ«الشرق الأوسط»: «يعود لرئيس الجمهورية بحسب الدستور الطلب من الحكومة حل مجلس النواب لتقرر بعدها هي السير بطلبه أو عدمه»، موضحا أن هناك «3 أسباب يحددها الدستور تسمح باتخاذ قرار الحل وأبرزها، رد مجلس النواب الموازنة بقصد شل عمل الحكومة وامتناع المجلس عن الاجتماع طوال عقد عادي أو استثنائي لا تقل مدته عن الشهر رغم دعوته مرتين متواليتين».
وعلّق رئيس كتلة «المستقبل» فؤاد السنيورة على رفض الكتل المسيحية المشاركة بالجلسة التشريعية، فقال: «الرئاسة في لبنان مخطوفة والحكومة تعيش كل يوم هزة، ولم يبق إلا مجلس النواب الذي يفترض أن يعطي الصورة الحضارية بأنه يعمل». ويُقابل امتعاض بري من المواقف الرافضة دعوته لعقد جلسة تشريعية، امتعاض أكبر لدى عون الذي لم ينجح بعد بإقناع حلفائه بالسير معه في معركة رفض التمديد لقادة الأجهزة الأمنية، وهو ما دفع مراقبين لربط موقفه الرافض المشاركة بالجلسة التشريعية المرتقبة بموقف بري المنسجم مع قوى 14 آذار بموضوع التمديد.
وتتكتم مصادر عون حول الإجراءات التي قد يتخذها في حال قرر حلفاؤه تركه وحيدا في ساحة المعركة، مؤكدة أن «هناك أكثر من سيناريو يتم النقاش فيه حاليا لاعتماد السيناريو الأكثر فعالية في النهاية لمواجهة مسلسل التمديد».
ونُقل عن عون في وقت سابق قوله إنه في حال لم يتم تعيين صهره، قائد فوج المغاوير شامل روكز قائدا للجيش قبل يونيو (حزيران) المقبل فلن يكون هناك حكومة، لكن وفي ظل عدم قدرة عون على تطيير الحكومة الحالية في حال لم يكن هناك موقف موحد من قوى 8 آذار في هذا الاتجاه، فالأرجح أن يكتفي بإطلاق المواقف السياسية العالية النبرة من دون سحب وزرائه ليتكرر سيناريو رفض التمديد لمجلس النواب من دون استقالة نوابه.
ولفت ما أعلنه يوم أمس رئيس «الحزب الديمقراطي اللبناني» النائب طلال أرسلان، أحد حلفاء عون، قائلا بعد زيارته بري: «لسنا مع مبدأ التمديد لقادة الأجهزة الأمنية، ولكن بين التعيين والفراغ ماذا نختار؟»، وسأل: «من يتحمل فراغا أيضا في المؤسسات الأمنية في البلاد؟»، مؤكدا أن عون يعي الأمور وخطورتها على الوضع الداخلي.
وحدّد رئيس المجلس النيابي 13 مايو (أيار) المقبل موعدا لجلسة 23 لانتخاب رئيس، بعدما رفع الجلسة التي دعا إليها يوم أمس لعدم اكتمال النصاب القانوني الذي يحتّم مشاركة 86 نائبا فيها.
 
السنيورة ردّاً على بري: يُتقن لعبة البليار
النهار..
عقد اجتماع في صالون النواب في المجلس ضم الرئيس فؤاد السنيورة والنواب جورج عدوان ومروان حماده وغازي يوسف، كشف بعده عدوان أن "الاتفاق تم على تكريس الموقف القائل بأن ترسل الحكومة مشروع قانون الموازنة مع كلفة سلسلة الرتب والرواتب، عندها يكون الجميع على استعداد لحضور الجلسة التشريعية".
وقال السنيورة ردا على سؤال: "الرئاسة في لبنان مخطوفة والحكومة تعيش كل يوم هزة، ولم يبق الا مجلس النواب الذي يفترض ان يعطي الصورة الحضارية بأنه يعمل".
وسئل تعليقا على كلام الرئيس نبيه بري عن حل مجلس النواب اذا بقي معطلا، فأجاب: "الرئيس بري هو أفضل من يتقن لعبة البليار، ويحضرني في هذا المقام شعر عمر بن ابي ربيعة:
"اذا جئت فامنح طرف عينيك غيرنا     لكي يحسبوا أن الهوى حيث تنظر".

المصدر: مصادر مختلفة

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,658,224

عدد الزوار: 7,640,903

المتواجدون الآن: 0