الحريري: على الأسد أن يفهم أن هناك سعي لتسوية تبعده عن السلطة...12 قتيلاً جديداً لـ«حزب الله» في القلمون ...اسرائيل تعرّي حزب الله بغاراتها ولا ستر له إلا الكذب...وسط التحضير لربط الجنوب بالبقاع...."المستقبل": قلقون من تفاقم التورّط الإيراني و"حزب الله" بتشكيله الميليشيات يُثير الفتنة

لقاء جعجع - عون: بداية حوار ... وهدية للمسيحيين...."قمة" عون - جعجع تنتظر ترجمة عملانية وكاغ إلى طهران السبت وجيرو في بيروت اليوم..."ورقة النوايا" بعد طول انتظار لجعجع في الرابية: رئيس قوي وتصويب مسار تطبيق "الطائف"...القمة الروحية الإسلامية: لانتخاب رئيس وتأكيد حُرمة قتال المسلم للمسلم

تاريخ الإضافة الخميس 4 حزيران 2015 - 6:41 ص    عدد الزيارات 2240    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

لقاء جعجع - عون: بداية حوار ... وهدية للمسيحيين
المصدر: النهار
علمت "النهار" انه تم وضع البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بجو الوصول الى اتفاق انهائي مسيحي - مسيحي بين "القوات" و"التيار" قبل اللقاء الذي حصل مساء اليوم بين رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ورئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون في الرابية وانه لا يحتاج الا لبركة بكركي.
وأكد جعجع عقب لقائه عون انه مسرور جدا لحصول هذا اللقاء قائلا:"قلت للجنرال كم كنت اتمنى ان يحصل اللقاء منذ 30 عاما"، وأضاف "اجتماعنا اليوم هو بداية حوارنا والعمل الحقيقي يبدأ الان مع الجنرال ولن تفشل هذه المحاولة". وأوضح ان " لا نمانع اجراء اي استطلاع للرأي ضمن الدستور بشأن رئاسة الجمهورية والتركيز سيكون على قانون الانتخاب وقانون استعادة الجنسية".
اللقاء هدية
بدوره، قال عون ان "اللقاء هدية للمسيحيين وللمتخوفين من عدم حصوله ونؤكد تصميمنا على العمل سوياً مع القوات لتنفيذ اعلان النوايا وانا مسرور بزيارة جعجع المفاجئة واستطلاع الرأي بشأن رئاسة الجمهورية سيتم ضمن الدستور ونؤكد كل ما قاله الحكيم".
اعلان النوايا
وبعد الاجتماع، تلا كنعان مذكرة إعلان النوايا بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية"، واكدت المذكرة على "انتخاب رئيس قوي ومقبول في بيئته وقادر على طمأنة البيئات الاخرى"، ودعت إلى نهج الحوار واعتماد الخطاب السياسي البناء وتأكيد الإيمان بلبنان".
كما أكدت الوثيقة "تعزيز مؤسسات الدولة ودعم الجيش وتعزيز القوى الامنية الشرعية بهدف بسط سلطة الدولة على كافة الاراضي اللبنانية"، مؤكدة الحرص على "ضبط الاوضاع على الحدود بين لبنان وسوريا وعدم استعمال لبنان منطلقاً لتهريب السلاح والمسلحين واحترام قرارات الشرعية الدولية كافة وحل مسألة النزوح السوري المتعاظمة وإقرار قانون جديد للانتخابات".
 
"قمة" عون - جعجع تنتظر ترجمة عملانية وكاغ إلى طهران السبت وجيرو في بيروت اليوم
النهار..
طغت الصورة التي جمعت القطبين المسيحيين ميشال عون وسمير جعجع على مجمل تطورات أمس، وخصوصا اعلان رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" قبل ساعات اعطاء الحكومة اجازة قسرية حتى ايلول المقبل ما لم تبت جلسة غد في ملف التعيينات الامنية. واذا كان الملف غير متفق عليه حتى الآن، فإن تداعيات ارجائه من المرجح ان تدخل البلاد في شلل مؤسساتي خطير، اذ بعد الشغور في الرئاسة الاولى الذي دخل سنته الثانية، والتعطيل القسري لمجلس النواب عن مهماته التشريعية بانتهاء دورته العادية وعدم إمكان التشريع قبل تشرين الأول المقبل، سوف يتعطل عمل الحكومة التي تحتاج الى توقيع الوزراء الـ 24 للمضي بأي قرار تتخذه.
وفي ظل التصعيد المتفاقم بين الأطراف السياسيين، والذي حاولت قمة روحية اسلامية انعقدت امس في دار الفتوى تخفيفه، عقد اللقاء الذي كان البعض يشكك في حصوله، في الرابية، التي وصل اليها رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع واستقبله رئيس "التيار الوطني الحر" ميشال عون، وعقدا مؤتمراً صحافياً مشتركاً عقب اذاعة "اعلان النيات" الذي اعده النائب ابرهيم كنعان ومستشار جعجع ملحم رياشي. واللقاء الذي تاخر نحو 30 سنة، لم يخرج بجديد عما نشر قبل مدة، لكنه شكل نقطة انطلاق لمرحلة جديدة من العلاقة المسيحية - المسيحية، في مقابل الحوار الذي يجريه "تيار المستقبل" و"حزب الله".
وفي معلومات "النهار"، ان اللقاء دام نحو ثلاث ساعات، ووصفت مصادر المجتمعين الأجواء بأنها كانت "ايجابية جداً، ذلك ان "إعلان النيات" يشكل مشروعاً ورؤية سياسية".
وقد تناول اللقاء كل الملفات، "من تاريخية الحوار بين الطرفين، الى رئاسة الجمهورية ومبادرة العماد عون وتشريع الضرورة، ووضع المنطقة وتعقيداته ومسؤوليتنا في مواجهة الاخطار المحيطة، وموضوع اللاجئين، اضافة الى العلاقة مع بقية الاطراف ومع بكركي وتأكيد كلّ على تحالفاته وان هذا اللقاء لا يستهدف أحداً بل بالعكس. وفي النهاية كان اتفاق بين الجانبين على عدم اعلان ما يتمّ التفاهم عليه الا تباعاً ووفقاً للظروف".
وعلمت "النهار" ان كنعان والرياشي زارا الاثنين البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وأطلعاه على التنسيق بين الفريقين وكان تأكيد للتنسيق الدائم مع بكركي.
الحكومة
أما في الشأن الحكومي، فقد أعلن العماد عون امس "أن الحكومة تعطل نفسها، وخصوصاً عندما تكون مؤسسة وظيفتها أن تدير شؤون الدولة وترفض أن تمارس هذه الوظيفة من خلال عدم إتخاذ الإجراءات اللازمة. لماذا لا تقوم الحكومة بالتعيينات، بل تذهب دائما إلى التمديد والتأجيل عدة أشهر في كل مرة؟ والآن يقولون الى ايلول، منذ الآن وحتى أيلول، فليأخذوا إجازة، طالما أنهم مصممون على تعطيل عمل الحكومة وسيقفلون دكانهم".
بري
وفي رد مباشر على انتقادات عون للحكومة وترحيل ملفاتها الى ايلول، علق رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره بأن "لا احد أكبر من وطنه. يفعلون اليوم الشيء نفسه الذي فعلوه مع مجلس النواب، فإما ان يدرج هذا القانون او ذاك على جدول الاعمال أو لا جلسة للحكومة بغية تعطيلها. من جهتي أقول حتى لو غاب البعض، فإن الميثاقية ستبقى متوافرة في الحكومة وانا باق فيها وسأحضر وستستمر ميثاقيتها".
وسئل ماذا لو قاطعها وزراء "التكتل"و"حزب الله"، ألاّ تتحول الحكومة تصريفا للاعمال؟ أجاب: "يتوقف هذا الامر على موقف الرئيس (تمام) سلام واعتقد ان الجميع سيتضررون. وفي تقديري ان من يقاطع سيعود بعد جلستين أو ثلاث".
الحريري
وقال الرئيس سعد الحريري في دردشة مع اعلاميين: "ان الشلل اذا اصاب الحكومة سيضرب كل لبنان، وانصح عون ألا يسير في هذا الاتجاه ونستطيع التفاهم معه". وأكد ان رئاسة الجمهورية اهم من قيادة الجيش وهي الأولوية.
أبو فاعور
وصرّح وزير الصحة وائل أبو فاعور لـ"النهار" بأن إنقاذ واقع الحكومة من الشلل الذي يلوح في أفق جلسة مجلس الوزراء غداً "يرتبط بالأمور الآتية: الاتفاق على التعيينات أو التمديد فترة قصيرة للواء ابرهيم بصبوص بما يوحي بإمكان العودة لاحقا الى ملف التعيينات، أو وعد العماد عون بإمكان تعيين اللواء شامل روكز قائدا للجيش". وأوضح "أنه في حال الوصول الى شلل الحكومة يمكن عندئذ مواصلة العمل الحكومي عبر اجتماعات للمجلس الاعلى للدفاع واجتماعات وزارية لتسيير أمر الناس وإصدار مراسيم خاصة بالجيش والاجهزة الامنية وهذه الافكار طرحت على "حزب الله" وكان متجاوبا معها".
الرئاسة الأولى
وتعقد اليوم الجلسة الـ24 لانتخاب رئيس للجمهورية من دون توقع ان تختلف عن سابقاتها، ولكن في ظل ازدياد الحراك الدولي الدافع في اتجاه انجاز الاستحقاق الرئاسي. وعلمت "النهار" ان الممثلة الخاصة للامين العام للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ ستتوجه السبت الى طهران (عبر لندن) للقاء عدد من المسؤولين الايرانيين، وهي تنتظر موعدا من المسؤولين السعوديين لمتابعة درس الملف.
كما علمت، ان المبعوث الفرنسي جان - فرنسوا جيرو يصل الى بيروت اليوم في مهمة مزدوجة، يواصل خلالها بذل المساعي لتقريب وجهات النظر بين المتنافسين من أجل انجاز الاستحقاق الرئاسي، ويلتقي عدداً من المسؤولين والمرشحين، كما يرأس اجتماعا لسفراء فرنسا في المنطقة، بصفة كونه معاونا لوزير الخارجية لشؤون الشرق الادنى وشمال افريقيا.
في غضون ذلك، يواصل الموفد البابوي الكاردينال دومينيك مامبرتي لقاءاته مع المسؤولين، وقد سمع امس كلاماً رئاسياً من الرئيس بري مفاده "ان ثلاث دول فاعلة وقادرة على الاضطلاع بدور اساسي في الملف الرئاسي وهي الفاتيكان وايران والسعودية وتستطيع ان تلعب دوراً في هذا الشأن. وليس صحيحا ان المشكلة مسيحية - اسلامية أو مسيحية - مسيحية بل هي مارونية - مارونية. ولا يشبه واقعها اليوم حال العام 2008 ولم ترتبط بشخص آنذاك، وكان محور محاولات اتفاق الدوحة قانون الانتخاب وليس شخص الرئيس الذي كان متفقا عليه. وتكمن المشكلة اليوم في الشخص. وفي ضوء الظروف التي تمر بها المنطقة أكثر ما نحتاج اليه ونصر عليه هو انتخاب رئيس مسيحي وماروني بالتحديد، واذا كانت هناك ملاحظات في الماضي على هذه المسألة، فلم تعد موجودة لأن الجميع يتشبثون برئيس من الموارنة، ولو لم يكن موجودا لوجب علينا ايجاده، فكيف اذا كان موجوداً. ويجمع اللبنانيون على هذا الامر".
السعودية
ومن بيروت الى السعودية التي وصل اليها أمس الرئيس سلام في زيارة رسمية، يلتقي خلالها اليوم الملك سلمان بن عبد العزيز. وقد أقام ولي عهد المملكة الامير محمد بن نايف نيابة عن الملك سلمان مأدبة عشاء في قصر الضيافة في جدة على شرف رئيس الوزراء والوفد المرافق له في حضور الرئيس سعد الحريري. وتلت ذلك جلسة محادثات حضرها أعضاء الوفدين اللبناني والسعودي، ثم خلوة بين الرئيس سلام والامير محمد بن نايف.
ملف سماحة
قضائياً، قبلت محكمة التمييز العسكرية الطلب الذي قدمه مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر شكلاً وأساساً، بعدما ناقشت كل الأسباب الواردة فيه والرد عليها في قضية الوزير السابق ميشال سماحة وابقت فصل ملفه عن ملف اللواء علي المملوك. وردت المحكمة طلب وكيل الدفاع عن سماحة صخر الهاشم ايضا، بعدما ناقشت كل الأسباب الواردة فيه. وحدّدت 16 تموز موعدا لإعادة المحاكمة.
 
"ورقة النوايا" بعد طول انتظار لجعجع في الرابية: رئيس قوي وتصويب مسار تطبيق "الطائف"
النهار...
أخيراً، أبصرت ورقة "إعلان النوايا" بين "التيار الوطني الحر" وحزب "القوات اللبنانية" النور بعد شهور من المفاوضات، وزار الرابية رئيس حزب "القوات" سمير جعجع أمس، وحضر اجتماعه مع النائب الجنرال ميشال عون النائب ابرهيم كنعان ورئيس جهاز التواصل والإعلام في "القوات" ملحم الرياشي.
وهنا ورقة النوايا التي تلاها كنعان والرياشي:
- التزام نهج الحوار والتخاطب السياسي البناء والسعي الدائم للتوافق على ثوابت وقواسم مشتركة.
- تأكيد الايمان بلبنان كوطن نهائي سيد حر مستقل وبصيغة العيش المشترك وبضرورة التمسك بالمبادئ الواردة في مقدمة الدستور بصفتها مبادئ تأسيسية ثابتة.
- اعتماد المبادئ السيادية في مقاربة المواضيع التي هي على ارتباط وثيق بالقضايا الاقليمية والدولية، على أن تؤخذ في الاعتبار امكانات الدولة اللبنانية والمعادلات الاقليمية والدولية.
- الالتزام بمرتكزات وثيقة الوفاق الوطني التي اقرّت في الطائف والتعهد باحترام أحكام الدستور كافة بدون انتقائية وبعيداً من الاعتبارات السياسية والابتعاد عن كل ما من شأنه التلاعب بأحكام الدستور أو اساءة تفسيره.
- التأكيد على أن وثيقة الوفاق الوطني قد طبقت منذ اقرارها وخلال عهد الوصاية وحتى اليوم بشكل معتور، مما يوجب تصويب المسار من خلال العودة إلى مرتكزات الميثاق الوطني واحكام الدستور المتعلقة بالمناصفة الفعلية وصحة التمثيل النيابي الفعال والشراكة الصحيحة بين مكونات المجتمع اللبناني كافة، بما يحفظ قواعد العيش المشترك، وترجمة ذلك في قانون انتخاب يؤمن القواعد المشار اليها اعلاه، وفي انتخاب رئيس للجمهورية قوي ومقبول في بيئته، وقادر على طمأنة المكونات الأخرى والايفاء بقسمه وبالتزامات الرئاسة، بما يؤمن الشراكة الفعلية الميثاقية والمصلحة الوطنية العليا.
- العمل على تعزيز مؤسسات الدولة وتشجيع ثقافة الاحتكام الى القانون والمؤسسات الشرعية لحلّ أي خلاف أو اشكال طارئ وعدم اللجوء إلى السلاح والعنف مهما تكن الهواجس والاحتقانات.
- دعم الجيش على الصعيدين المعنوي والمادي بصفته المؤسسة الضامنة للسيادة والأمن القومي وتكريس الجهد اللازم لتمكينه وسائر القوى الأمنية الشرعية من التعامل مع كل الحالات الأمنية على الأراضي اللبنانية كافة، بهدف بسط سلطة الدولة وحدها على كامل الأراضي اللبنانية.
- ضرورة التزام سياسة خارجية مستقلة بما يضمن مصلحة لبنان ويحترم القانون الدولي وذلك بنسج علاقات تعاون وصداقة مع جميع الدول ولا سيما العربية منها مما يحصن الوضع الداخلي اللبناني سياسياً وأمنياً ويساعد على استقرار الأوضاع، وكذلك اعتبار اسرائيل دولة عدوة والتمسك بحق الفلسطينيين بالعودة إلى أرضهم ورفض التوطين واعتماد حل الدولتين ومبادرة بيروت 2002
- الحرص على ضبط الأوضاع على طول الحدود اللبنانية السورية بالاتجاهين وعدم السماح باقامة منطقة عازلة في لبنان وباستعمال لبنان مقرا او منطلقا لتهريب السلاح والمسلحين، ويبقى الحق في التضامن الانساني والتعبير السياسي والاعلامي مكفولا تحت سقف الدستور والقانون والمصلحة الوطنية العليا.
- احترام قرارات الشرعية الدولية كافة والالتزام بمواثيق الامم المتحدة وجامعة الدول العربية. - العمل على تنفيذ القرارات السابقة التي تم الاتفاق عليها في طاولة الحوار الوطني.
- ايجاد حل لمشكلة النزوح السوري والمتعاظمة والتي أصبحت بمثابة قنبلة موقوتة أمنيا واقتصاديا وسياسيا واجتماعيا لا سيما مع تفاقمها مع مشكلة اللاجئين الفلسطينيين وذلك عن طريق تأمين عودة النازحين إلى المناطق الآمنة داخل الأراضي السورية.
- ضرورة اقرار قانون جديد للانتخابات يراعي المناصفة الفعلية وصحة التمثيل بما يحفظ قواعد العيش المشترك ويشكل المدخل الأساسي لاعادة التوازن إلى مؤسسات الدولة
- الالتزام بوثيقة الوفاق الوطني لجهة اعتماد اللامركزية الإدارية والمالية الموسعة ونقل قسم كبير من صلاحيات الادارة المركزية ولا سيما الانمائية منها إلى سلطات لامركزية منتخبة وفقاً للأصول وتأمين الايرادات الذاتية اللازمة لذلك
- الالتزام بأحكام الدستور المتعلقة بالمالية العامة وبأحكام قانون المحاسبة العمومية (...) وانشاء المحكمة الخاصة بالجرائم المالية.
جعجع وعون
بعد ذلك قال جعجع: "كنت أقول للجنرال ليت هذا الاجتماع حصل قبل 30 سنة ولكن الأفضل أن يأتي اللقاء متأخراً من ألا يحصل أبداً". وأضاف: "السبب الرئيسي لزيارتي هو التقاء القوتين السياسيتين المسيحيتين الأكبر في لبنان، ورأيي ان القوات والتيار هما قوتان كبيرتان في حال التقتا يمكن ان تُحدثا تأثيراً ايجابياً في أوضاع لبنان. ولا أحد يُسرّ بالاوضاع الحالية ونريد ايجاد طريقة للخروج من الوضع الراهن وهذا يحتاج إلى استجماع القوى. واجتماعنا اليوم هو بداية لحوارنا وليس نهايته بعد تحضيرات لأشهر، اثر سنوات عجاف واجواء ملبّدة. والآن سيبدأ العمل الحقيقي".
وشدد جعجع على "أننا سنضع كل جهدنا كي لا تفشل المحاولة واي موضوع يمكن ان نختلف عليه سنضعه جانباً ثم نكمل البحث، اذ لم يكن سهلاً الوصول الى ورقة اعلان النوايا وهي تعبّر عن الجو الذي اصبح موجوداً بين الحزبين، واتفقنا على تشريع الضرورة بقانوني الانتخاب واستعادة الجنسية".
وقال أيضاً: "لا مانع عندي حيال مبادرة عون في ما يتعلق باستطلاع الراي او الاستفتاء ولكن بشرط أن يحصل كل شيء تحت سقف الدستور اللبناني، واعتقد ان نتيجة الاستفتاء واضحة من الآن، ولا احد يجهل من هما اقوى حزبين لدى المسيحيين في لبنان".
وقال العماد عون: "زيارة الحكيم كانت مفاجئة، ونحن نوافق على النوايا التي أعلنت ومصممون على تنفيذها. وإن اللقاء اليوم كان إيجابيا، وهو هدية للمسيحيين القلقين على الوضع في لبنان".
أضاف: "الوضع المسيحي ارتاح، وسترون مزيدا من الارتياح في الفترة المقبلة. القرار في يدنا، وليس في يد أي جهة اخرى، ولا إرادة لنا بالمس بالآخرين".
 
القمة الروحية الإسلامية: لانتخاب رئيس وتأكيد حُرمة قتال المسلم للمسلم
النهار...
حذرت القمة الروحية الاسلامية من "الانجرار وراء دعاة الفتنة في لبنان"، وجددت "ثقتها بقدرة لبنان على معالجة مشاكله الداخلية بالحكمة والترفع عن الغرائز الطائفية والمذهبية"، وأملت في انتخاب رئيس جديد للجمهورية.
عقد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، ونائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان، وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، ورئيس الطائفة العلوية الشيخ أسد عاصي لقاء استثنائيا في دار الفتوى أمس، واصدروا بيانا اعربوا فيه عن "قلقهم الشديد من جراء استمرار الاضطرابات التي تعصف بالعديد من الدول العربية والتي تأخذ طابعاً طائفياً وعنصرياً، الامر الذي يشكل خطرا على وحدة مجتمعات هذه الدول بما فيها لبنان".
كما أبدوا قلقهم من "تبادل الاتهامات بين بعض المسؤولين السياسيين على خلفية مذهبية، الامر الذي يعطي خلافاتهم بعدا مذهبيا من شأنه ان يعمق الهوة التي يعمل العدو الاسرائيلي على حفرها وتوسيعها واستغلالها".
وشدد المجتمعون على الثوابت الاسلامية الآتية:
"- دعوة جميع المسلمين الى التمسك بحبل الله المتين، والى عدم التفرق، وهذا لا يعني عدم الاختلاف، بل انه يعني تقبل الاختلاف واحترامه على اساس القاعدة الايمانية الجوهرية "انما المؤمنون أخوة".
- التأكيد على حرمة قتال المسلم للمسلم والالتزام بتعاليم رسول الله (...) التي تؤكد "ان كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه".
- ادانة كل اشكال التطرف والغلو وتكفير المؤمنين بالله الواحد والتي تخرج في الشكل والاساس عن سماحة الاسلام وتتناقض مع قيمه ومبادئه السامية، وتسيء الى رسالته وتشوه صورته.
- الدعوة الى اعتماد الصراط المستقيم في العلاقات الاسلامية – الاسلامية، وفي العلاقات الاسلامية – المسيحية.
- ادانة السلوك الارهابي الذي يلازم التطرف والغلو والتنطع الذي نهانا عنه وحذرنا منه قدوتنا وأسوتنا الحسنة رسول الله.
- دعوة المسلمين من المذاهب كافة في لبنان والدول العربية والاسلامية الاخرى الى وعي الثوابت الايمانية التي تقوم عليها العقيدة الاسلامية.
- التنديد بـ"الاعتداءات التي تعرض ويتعرض لها مسيحيو الشرق على خلفية دينية والتي استباحت ظلما وعدوانا بيوتهم وقراهم وممتلكاتهم ومقدساتهم التي أوصى رسول الله باحترامها وحمايتها والذود عنها. وتعتبر هذه الاعتداءات التي ارتكبت باسم الاسلام والتي شملت مسلمين ايضا على نطاق واسع، وغير مسلمين من أهل العقائد والثقافات المختلفة كالايزيديين، بمثابة اعتداء على الاسلام نفسه، شرعة ومنهاجا. كما تعتبرها اعتداءات ضد المجتمع الانساني كله".
وختم البيان: "اذ تؤكد (القمة) التزامها الدولة الوطنية التي تساوي بين جميع مواطنيها في الحقوق والواجبات، تهيب بجميع ابنائها خصوصا وبجميع اللبنانيين، احترام مؤسسات الدولة والالتزام بدستورها وقوانينها وانظمتها والدفاع عن السلم الاهلي على قاعدة الاعتراف بتعددية المجتمع الوطني الواحد. ان القمة الاسلامية اذ تحذر من الانجرار وراء دعاة الفتنة واذ تؤكد الاخوة الدينية بين المسلمين والمسلمين، والوحدة الوطنية بين المسيحيين والمسلمين، تجدد ثقتها بقدرة لبنان على معالجة مشاكله الداخلية بالحكمة والترفع عن الغرائز الطائفية والمذهبية، كما تجدد أملها في أن يتمكن لبنان، انطلاقاً من انتخاب رئيس جديد للجمهورية هو الرئيس المسيحي الوحيد في العالم العربي، من أن يرتفع الى المستوى الذي يجعل منه قدوة صالحة لمعالجة الازمات التي تعصف بالعديد من الدول العربية الشقيقة".
 
"المستقبل": قلقون من تفاقم التورّط الإيراني و"حزب الله" بتشكيله الميليشيات يُثير الفتنة
النهار..
استنكرت كتلة "المستقبل" في إجتماعها الاسبوعي برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة "الحملة الشعواء التي انطلق بها "حزب الله" واعوانه لاستنساخ التجربة الايرانية في تشكيل الميليشيات الطائفية والمذهبية المدمرة للعراق وسوريا واليمن، على شاكلة "الحشد الشعبي" الذي يرتكب المجازر المذهبية في العراق، أو التدخل المباشر لميليشياته في سوريا، أو الميليشيات الحوثية الانقلابية في اليمن.
وابدت قلقها حيال "الانباء المتزايدة عن التورط المتعاظم لإيران في سوريا واستقدامها أفواجاً من الحرس الثوري للقتال من أجل مساندة النظام الأمني السوري".
ودعت "الى استخلاص دروس تدخلها السافر في سوريا والعراق واليمن ولبنان والاتعاظ مما جرى ويجري. ان التفلت وعدم التزام الاصول والقواعد سيدفعان الى المزيد من الحروب المدمرة التي تخدم مصالح اسرائيل، التي تشجع على استمرار الأزمة وتريد زيادة التدخل الإيراني لمفاقمة الخلاف والتوتر. إنّ لجوء الحزب الى الاستنجاد برموز الاجرام والتهريب وترويج المخدرات في البقاع وتشكيله ما يسمى بلواء القلعة وإمعانه في تشويه سمعة عشائر البقاع وعائلاته الاصيلة، هو لعب بنار الفتنة ومن أكبر الدلائل على نية الحزب وايران على دفع اهالي المنطقة إلى مواجهات بعضهم مع بعض. وهذه الممارسات هي من اخطر الظواهر والخطوات التدميرية التي سبق للحزب ان ارتكبها ولا يزال لجر البلاد اليها وهي من دلائل الافلاس والفشل السياسي وتهدد السلم الاهلي والاستقرار الاجتماعي، وتطيح بما تبقى من معالم الدولة والسيادة التي يضرب الحزب بها عرض الحائط.
ان الحزب بخروجه على الاجماع الوطني وتورطه في المنطقة ومحاولاته إقحام لبنان في أتون المنطقة المشتعل سيعرض اللبنانيين ومن يؤيدونه أو من يدعي هذا الأخير تمثيلهم، لأفدح الاخطار والنزاعات والعداوات والمصائب والخسائر من مالهم واقتصادهم واستقرارهم ومستقبل اولادهم".
واكدت الكتلة "امام وقائع شهادة الرئيس السنيورة امام المحكمة الخاصة على خلفية تجربة المحكمة العسكرية الدائمة في محاكمة الإرهابي ميشال سماحة، صواب القرار بإنشاء المحكمة الدولية، لوقف مسلسل الاغتيال السياسي في لبنان ومسلسل هروب المجرمين من وجه العدالة".
ونوهت بقرار محكمة التمييز العسكرية بقبول طعن مفوض الحكومة شكلاً وأساساً واعادة المحاكمة في القضية. واعتبرت ان هذا القرار "يذهب في الاتجاه الصحيح على أمل الوصول الى العدالة الحقيقية المتمثلة بإنزال اشد العقوبات بهذا المجرم الارهابي وشركائه".
وشددت على "أهمية الحفاظ على الحكومة وحمايتها في ظل استمرار الشغور الرئاسي الذي يفاقم المخاطر المحدقة بالبلاد وبمصالح المواطنين".
واعتبرت "ان الاستمرار في ادارة الامور بحكمة وبرصانة واتزان مسألة يجب الحفاظ عليها خصوصا أن الحكومة ما زالت تجهد في هذه الظروف العصيبة لتأمين الحد الادنى من المصالح العليا للمواطنين"، مجددة "التأكيد على ضرورة انتخاب رئيس".
ونوهت بمقررات "لقاء سيدة الجبل" التي أكدت "ثوابت انتفاضة الاستقلال المبنية على التمسك بالعيش المشترك والميثاق الوطني الذي اعيد تجديده وتأكيده في الطائف واستكمال تطبيقه".
واستنكرت اخيرا "جريمة "داعش" في الدمام، وقد تبين ان النظام الأمني السوري يقف وراء هذا التنظيم الارهابي ويقدم اليه الرعاية والدعم من أجل محاربة ثورة الشعب السوري وتشويه صورتها".
 
التمييز العسكرية نقضت بالإجماع حكم سماحة وتُعيد محاكمته في 16 تموز
النهار...
نقضت محكمة التمييز العسكرية في قرار اصدرته امس بالاجماع برئاسة القاضي طوني لطوف واربعة ضباط عسكريين مستشارين، الحكم الذي اصدرته المحكمة العسكرية الدائمة في 13 ايار الماضي في حق الوزير السابق ميشال سماحة، وقررت اعتبار هذا الحكم لاغيا واعادة محاكمته امام محكمة التمييز العسكرية وتضمينه الرسوم والنفقات. وعينت جلسة في 16 تموز المقبل لعقد اول جلسة استجواب لسماحة امامها.
ووافقت محكمة التمييز العسكرية على اربعة اسباب اثارها مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر في طلب النقض من اصل سبعة اسباب، وردت طلب النقض الذي تقدم به وكيل سماحة المحامي صخر الهاشم واثار فيها خمسة اسباب. وقال رئيس محكمة التمييز العسكرية القاضي طوني لطوف لـ"النهار" ان "قبول التمييز في الحكم هو قرار قضائي صرف لا يحتوي الا على قانون" مشيراً الى ان محكمة التمييز العسكرية بقضاتها الخمسة والمؤلفة من قاض مدني واربعة ضباط عسكريين اصدرت قرارها بالاجماع". واجابت هيئة المحكمة في قرار من 12 صفحة فولسكاب عن جميع الاسباب المثارة وقبلتها او رفضتها معللة السبب، وهي قررت قبول طلب مفوض الحكومة في الشكل وفي الاساس وفقا للآتي:
قبول طلب نقض الحكم بإعلان براءة سماحة من تهمة محاولة القتل عمداً لقانونيته، ورد سبب مخالفة مبدأ الوجاهية لعدم قانونيته وإبقاء قرار محكمة البداية العسكرية، ورد سبب النقض لجهة فصل الخصومة الى خصومتين بتفريع ملف سماحة عن ملف المسؤول الامني السوري اللواء علي المملوك المتهم في هذه القضية لعدم قانونيته، وقبول النقض لجهة الخطأ في تطبيق القانون، والتناقض في تطبيق المادتين 5و 6 من قانون الارهاب، وقبوله لجهة المادة 78 من قانون الاسلحة المتعلقة بالمتفجرات، ورده لجهة منح المتهم سماحة الاسباب التخفيفية في حكم المحكمة العسكرية الدائمة لعدم قانونيته.
وكان حكم المحكمة العسكرية الدائمة قضى بحبس سماحة اربع سنوات ونصف سنة، وتجريده من الحقوق المدنية ومصادرة المضبوط ومصادرة المبلغ المضبوط لمصلحة خزينة الجيش (170 الف دولار) وإدانته باقدامه بالاتفاق مع الغير على ارتكاب الجنايات على الناس والاساءة الى هيبة الدولة وحيازة اسلحة حربية وذخيرة من دون ترخيص، ونقل متفجرات ومحاولة القيام باعمال ارهابية بواسطة متفجرات.
 
سلام التقى ولي العهد السعودي في حضور الحريري والوفد المشنوق لا يرى مشكلات مستعصية وباسيل مع فصل الملفات
النهار...المصدر: الوكالات جدة – أحمد عياش
التقى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ولي العهد السعودي الامير محمد بن نايف في جدة أمس، في حضور الرئيس سعد الحريري والوفد الوزاري اللبناني المرافق.
أولم ولي العهد السعودي باسم الملك،على شرف الرئيس سلام والوفد المرافق، في مقر اقامتهم في مركز المؤتمرات - قصر الضيافة. وبعد العشاء، عقد لقاء بين الرئيس سلام وولي العهد، شارك فيه أعضاء الوفد وزراء: الدفاع الوطني سمير مقبل، الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الخارجية والمغتربين جبران باسيل، الصحة العامة وائل أبو فاعور، الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي، والسفير اللبناني عبد الستار عيسى.
وأكد ولي العهد دعم بلاده للبنان من دون التدخل في قضاياه الداخلية.
وكان الرئيس سلام أكد لوكالة الأنباء السعودية (واس) "تأييد لبنان ودعمه لسياسة المملكة الحكيمة الرامية إلى تمتين وحدة الصف الإسلامي والعربي ومحاربة كل أشكال التطرف وتعزيز أمن المنطقة ورفاه شعبها بعيداً عن أي تدخلات خارجية". وأشاد بمواقف المملكة الداعمة للبنان، مشدداً على حرصه على تعزيز العلاقات بين البلدين.
وقال: "سوف ننقل إلى خادم الحرمين الشريفين تحيات الشعب اللبناني وشكره على كل ما قامت به المملكة وتقوم به لمساعدة لبنان ودعم مؤسساته الدستورية وتعزيز الأمن والاستقرار فيه ، وذلك على مدى السنين وبأشكال مختلفة (...) وسنعرض في محادثاتنا الوضع في لبنان من كل جوانبه وبخاصة المعركة التي يخوضها الجيش والقوى الأمنية اللبنانية مع الإرهاب، وملف النزوح السوري الذي يشكل عبئًا هائلا على لبنان على كل المستويات".
وعن الحملات التي تعرضت لها المملكة من بعض الجهات اللبنانية، قال إن "الموقف الرسمي اللبناني تعبر عنه الحكومة اللبنانية وليس أي جهة أخرى، وإنّ اللبنانيين هم أهل وفاء يحفظون الجميل ويصونون عهد الأخوة العربية (...)".
وردا على سؤال قال: " سنعرض على إخواننا في المملكة خطة عمل لمواجهة موضوع النازحين تقوم على شقين، الأول يعنى بالجانب الإنساني للمشكلة، والآخر يسعى إلى تعزيز القطاعات والبنى التحتية اللبنانية التي تتحمل عبء النازحين" ، متمنياً على قيادة المملكة المساعدة في النهوض بأوضاع بعض المناطق اللبنانية.
المشنوق وباسيل
وعلى هامش الزيارة، صرّح وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق لـ"النهار" تعليقا على الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء:"لا أشعر بأن هناك مشكلات ليس لها حل. ففي النقاش داخل المجلس كل شيء له مخارج ويمكن التوصل الى تفاهم بشأن عرسال والجرود من ضمنها".
وميّز بين قرار يصدره مجلس الوزراء وبين بيان كان مطروحا على الجلسة الاخيرة ولم يمرّ، مؤكدا ان "المطلوب قرار". وقال: "لا أعتقد أن أحدا من الوزراء لا يريد الحل". وعلّق على محاولة إنشاء "لواء القلعة" فقال: "أن هذا الامر سيؤدي الى إستدراج ألوية مذهبية مقابلة فتبدأ المسألة ولا تنتهي." ولفت الى ان "قوى الأمن لا تطرح أسماء بل تقترح اسما واحدا لتبوؤ منصب المدير العام".
وأوضح أن قرارالتمديد للواء ابرهيم بصبوص يتعلق بالوزير وحده لكنه أكد أنه غير مستعجل. ووصف الحوار بين "المستقبل" و"حزب الله" بأنه من أجل "وقف المواجهة الشيعية - السنيّة. والتطورات الحالية لا تخدم هذا الهدف لكن الحوار ما زال مستمرا". واعتبر "أن الوضع الحكومي الحالي ليس كما كان من قبل وصار أصعب.وفي شأن هبة الثلاثة مليارات من المملكة للجيش قال: "أشك في ما كتب حول أن المملكة أوقفت الهبة التي قدمتها لدعم الجيش وتسليحه. وزيارة الوفد للمملكة هي لإزالة الشك الذي يروّج له البعض عن سوء نية".
أما وزير الخارجية جبران باسيل فقال في دردشة مع الوفد الاعلامي إنه يؤيد الفصل بين ملف عرسال وبين ملف التعيينات، لكنه تمسك بإقرار التعيينات قبل بت أي موضوع آخر. وسئل عن مشاركته في الوفد الزائر للمملكة بعدما قيل أن وزير الخارجية السعودي السابق الامير سعود الفيصل قطع الطريق على محاولات ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية فأجاب:"المملكة صارت لها قيادة جديدة ولا بد من التعامل معها".
 
اسرائيل تعرّي حزب الله بغاراتها ولا ستر له إلا الكذب...وسط التحضير لربط الجنوب بالبقاع
 موقع 14 آذار... سلام حرب
"ضرب لم يضرب" هذه هي الأجواء التي رغب حزب الله في إشاعتها وسط محازبيه وبيئته، والتي تؤشر الى التلطي وراء الكذب من جديد من أجل الحفاظ على ما تبقى من هيبة وثقة لدى البيئة الحاضنة. قناة المنار الصفراء اكتفت بوصف ما حصل أنّه خرق الطائرات لاجواء المنطقة فقط لا غير "ونقطة على السطر" كيف تكتم الأفواه. نعم، وبكل تأكيد وبرغم أخبار النفي الواهية والصادرة من هنا وهناك، شنّ طيران العدو الإسرائيلي غارتين إثنتين على الجرود الحدودية اللبنانية السورية اليوم وفي وضح النهار. حزب الله الذي شاهد الطائرات وكيف قصفت أهدافها لم يكن بمقدوره أن يصيبها "ولو حتى بالعين"، لأنّ ذلك سيكون خرقاً للتوافقات المعقودة من قبله. كما أنّ أي إعلان من قبله او اعتراف بما حصل إنما يؤكّد أنّ حزب الله بات عارياً تماماً من مسوغات وجوده، وضرورات نشاطاته العسكرية، ولم يبق له سوى الكذب ستراً لفضيحته.
فقد أكدت مصادر من داخل حزب الله وبالتحديد في منطقة القلمون أنّ موقع صواريخ متوسط المدى تابع لحزب الله في أعالي تلال المنطقة قد تعرض بالفعل لغارة اسرئيلية ما أدى الى تدميره، فضلاً عن إصابة من كان يقوم بمهام الحراسة حوله. كما أشار المصدر أنّ الغارة التالية التي قيل انها حصلت على جرود بريتال وقعت ايضاً على طرف القلمون مستهدفة منصات صواريخ تابعة للحزب. ما حصل اليوم جاء تأكيداً لما نشرناه من قبل حول رسم الحدود المتاحة لحزب الله العمل ضمنها بالنار ومن خلال توجيهات ضربات جراحية ضد أي تخطي لهذه المحددات.
وغارة اليوم بالتحديد جاءت ضمن سلسلة من الضربات آخرها كان قبل بضعة أسابيع، وتأكيداً لمعلوماتنا السابقة التي قالت إن إسرائيل لن تسمح لحزب الله أن يسيطر على إمكان استراتيجية في القلمون تهدد أمنها. فنصب صواريخ متوسطة او طويلة المدى يهدد الداخل الاسرائيلي وقد يقلب الموازين عند اندلاع أي حرب بين الجانبين، ولذا تأتي هذه الضربات الوقائية لترسخ هذا الواقع. وعليه يبدو أن اسرائيل عازمة على التدخل بكل حالة ترى فيها أن حزب الله يخلّ بأي تفاهم او توافق حاصل لتذكره بها وبأنها قادرة على رصد وضرب أي تحرك على الأرض، من دون خوض حرب شاملة.
بالمقابل، يضع حزب الله استراتيجيات مختلفة لمرحلة ما بعد سقوط دمشق وفرار بشار. فقد أوضحت مصادرنا أنّ حزب الله قد أوكل إلى إلى إحدى أجهزته التنظيمية وهي "وحدة الدراسات والتخطيط" من أجل وضع خطة عسكرية أمنية، بغية بحث إمكانية ربط المناطق الجنوبية التي يهمين عليها الحزب، وبالتحديد من ناحية جزين ومشغرة، بقرى البقاع الغربي وما حولها وصولاً إلى البقاع الشمالي اي بعلبك والهرمل. وبحسب الرؤيا الاستراتيجية للحزب، فإنّه بات يدرك أنّه لا مكان له في سوريا بعد سقوط دمشق الذي اقترب ميعاده. وهذه الخطة هي دليل إضافي وقوي أنّ حزب الله سوف يتراجع فعلاً الى الحدود اللبنانية-السورية حيث سيلتزمها لذا يعمل لربط المناطق الشيعية ببعضها البعض وضمها من خلال شبكة نقاط خالية من العوائق الممكنة جغرافياً وديمغرافياً.
وتجدر الملاحظة هنا أنّ هذه الخطة لن توضع موضع التنفيذ إلا عبر عملية أمنية عسكرية في البقاع تطيح بكل من سيقف بوجه حرية تحركات الحزب ذهاباً وإياباً، وبالتحديد قرى البقاع الأوسط والغربي وبالتحديد السنية منها. وفي وقت يعول حزب الله على استمالة الدروز في وادي التيم في راشيا وحاصبيا لجهته، فإنّه يقدّر أنه لن يلاقي مشاكل جمّة فيما خص المناطق المسيحية خصوصاً حين يدعي أنّه سينتشر في هذه المناطق لحمايتها من هجمات "داعش". ومن المتوقع أن يكون ما سميّ "لواء القلعة" (نسبة الى قلعة بعلبك) المؤلف من العشائر البقاعية التي استغاث بها حزب الله، هو الآداة الأساسية للمشاركة بهذه العملية كي يبتعد الحزب قدر الامكان عن الصراع المباشر، ويلقي باللوم بأي تعديات على هذه الجماعات عند اللزوم.
بموازاة ذلك أكدت مصادر غربية مطّلعة أن القيادة العسكرية الإسرائيلية تراقب عن كثب حزب الله وتقيس تمدده نوعاً وكماً، ولن تسمح له بالقيام بأي نوع من التحرك في منطقة البقاع الغربي. وفي حال حصل ذلك، فإنّ هناك احتمال قوي أن تقوم القوات الإسرائيلية بعملية عسكرية غير واضحة المعالم انطلاقاً من جبل حرمون قد تصل الى وسط البقاع، من أجل منع الحزب من ربط جبهتي الجنوب والبقاع معاً. فحزب الله بات يضع ضمن احتمالاته سقوط دمشق وربما الجرود الحدودية ما سيعرض القرى البقاعية لخطر الاجتياح، ما سيعني ضرورة اللجوء الى حيث يعتبره الحصن الكبير وقلعة الكائفة المتمثلة بجبل عامل.
 
12 قتيلاً جديداً لـ«حزب الله» في القلمون
المستقبل...
أفادت مصادر في المعارضة السورية المسلحة أن «12 مقاتلاً من «حزب الله» اللبناني، قُتلوا في هجوم مباغت شنته اليوم فصائل سورية معارضة منضوية في غرفة عمليات في «جيش فتح القلمون»، في جرود عرسال بمنطقة القلمون على الحدود اللبنانية - السورية«. وأوضحت المصادر، أن «فصائل «جيش فتح القلمون»، شنت هجوماً مباغتا ًفجراً (أمس) على نقطتين تابعتين لميليشيا «حزب الله» اللبناني في جرود عرسال، موقعةً عدداً من القتلى في صفوف الحزب، كما اغتنمت أسلحة خفيفة وذخائر«.

وقال زكريا الشامي، الناطق الرسمي باسم «تجمع واعتصموا بحبل الله»، المنضوي تحت «جيش فتح القلمون» في تصريحات لوكالة «الأناضول» أمس: «إن فصائل جيش الفتح قتلت 12 عنصراً من ميليشيا حزب الله اللبناني، في هجوم مباغت نفذته فجر اليوم (أمس) على نقطتين تتمركز فيهما عناصر الميليشيا، بجرود عرسال في القلمون الغربي مقابل جرود المعرة«. وأكد أن «الهجوم تم عبر تسلل بعض العناصر إلى مواقع الحزب بالأسلحة الخفيفة والرشاشات، وأن المقاتلين عادوا إلى قواعدهم سالمين مع الأسلحة التي اغتنموها»، مشيراً إلى أن «مدفعية ميليشيا «حزب الله»، استهدفت محيط المنطقة بعدد من القذائف، تزامناً مع هجوم المعارضة«.

من جهتها، أكدت وكالة «سمارت» أن «أربعة عناصر من ميليشيا «حزب الله» اللبناني، قتلوا أمس (الأول)، خلال اشتباكات مع «جيش فتح القلمون» في جرود بلدة فليطة بريف دمشق«. وقالت الوكالة: «إن معارك عنيفة دارت بين عناصر من «حزب الله»، وبين مقاتلي «جيش فتح القلمون»، في جرود البلدة، سقط خلالها أربعة قتلى من الحزب، برصاص قناص من «جيش فتح القلمون»، من دون توفّر معلومات حول خسائر الأخير«. ونقلت الوكالة عن قيادي في «كتائب المعتصم»، إن مقاتليهم بالاشتراك مع «سرايا المهام الخاصة»، فجّروا عربة عسكرية لميليشيا «حزب الله» قرب بلدة عسال الورد في ريف دمشق، ما أدى لمقتل عنصر وجرح ثلاثة آخرين، اثنان منهم حالتهما خطرة، بحسب وصفه.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن «الاشتباكات العنيفة لا تزال مستمرة بين ميليشيا «حزب الله» اللبناني مدعماً بقوات النظام وقوات ميليشيا «الدفاع الوطني» من طرف، وفصائل المعارضة المسلحة من طرف آخر، في جرود عرسال بمنطقة القلمون، مشيراً إلى تقدم لقوات المعارضة في المنطقة«. وقال: «إن قوات ميليشيا «حزب الله» اللبناني، تحاول منذ بداية الشهر الماضي، التقدّم باتجاه نقاط جديدة تسيطر عليها قوات المعارضة في القلمون الغربي، فيما نفّذت قوات المعارضة عدة هجمات مباغتة معتمدة أسلوب حرب الاستنزاف، في ظل حالة ترقّب مستمرة من الطرفين، وسط أنباء متقاطعة عن مقتل العشرات من عناصر الحزب خلال الفترة المذكورة«.

الى ذلك، أعلن موقع «كلنا شركاء«، أن «مقاتلي «جبهة النصرة« قتلوا صباح اليوم الثلاثاء (أمس)، أكثر من خمسة عشر عنصراً من ميليشيا حزب الله اللبناني في هجومٍ على نقاط تمركزهم في منطقة القلمون في الريف الجنوبي لدمشق، كما اغتنموا أسلحتهم ومعداتهم في هذه النقاط«. وقالت الناشطة الإعلامية «أمل القلمونية« لـ«كلنا شركاء« إن «مقاتلي «النصرة« شنوا هجوماً مباغتاً على نقطتين تابعتين لميليشيا «حزب الله« اللبناني، في السلاسل الجبلية الفاصلة بين بلدة «المعرة« السورية، ومدينة «عرسال« اللبنانية، وتمكنوا من قتل جميع عناصر الحزب واحتجاز بعض جثث قتلاه«. فيما نشر الحساب الرسمي لمراسل «جبهة النصرة« في منطقة القلمون على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً لأسلحةً وذخائر قال إنها بعض غنائم الهجوم على نقاط تمركز ميليشيا الحزب.
 
الحريري: على الأسد أن يفهم أن هناك سعي لتسوية تبعده عن السلطة
 موقع 14 آذار...
اشار الرئيس سعد الحريري الى ان "حزب الله يضرب مصالح اللبنانيين في كل أنحاء العالم". لكنه شدد على ان "الحوار مع حزب الله مستمر وهذا واجبنا الوطني وهذا الحوار قد حسن من الوضع الامني". وسأل: الرئيس بري والنائب جنبلاط مهتمان بالحوار بيننا وبين حزب الله فهل يعقل أن لا نتابع ذلك؟
واكد الحريري ان "الجيش دخل إلى عرسال وليترك الجيش ليقوم بواجبه والأهمية الآن لانتخاب رئيس وليس لتعيين قائد جيش".
وقال: الشلل اذا أصاب الحكومة سيصيب كل لبنان وانصح الجنرال عون إلا يسير في هذا الاتجاه ونستطيع التفاهم معه
واعتبر انه "على الأسد أن يفهم أن هناك سعي لتسوية تبعده عن السلطة". مضيفا: "كلنا عانينا من النظام السوري الذي لا يمتلك ذرة من الانسانية".

المصدر: جريدة النهار ومصادر اخرى

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,152,968

عدد الزوار: 7,622,489

المتواجدون الآن: 0