اليمن: قيادات بحزب صالح تفر من منازلها خوفا من غارات التحالف..ومقتل 4 من «القاعدة» في غارة بطائرة من دون طيار

غارات التحالف تستهدف سبع محافظات....مقتل 35 مدنيا في قصف الحوثيين مأرب ومصرع عشرات المتمردين في شبوة

تاريخ الإضافة الإثنين 14 أيلول 2015 - 7:24 ص    عدد الزيارات 3021    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

غارات التحالف تستهدف سبع محافظات
صنعاء - «الحياة» { المكلا - عبدالرحمن بن عطية { الرياض – أحمد الجروان وعيسى الشاماني 
واصل طيران التحالف أمس غاراته على مواقع عسكرية وتجمعات لمسلحي الحوثيين ومستودعات أسلحة في محافظات صنعاء والحديدة ومأرب والجوف وتعز وحجة وصعدة. واستهدفت الغارات كذلك منازل قيادات موالية للجماعة ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى إضافة إلى تدمير آليات للجماعة في جبهات القتال المستمر في تعز ومأرب.
وعلى رغم إعلان الحكومة اليمنية الشرعية الموافقة على حضور جولة من المفاوضات المباشرة مع الحوثيين وحلفائهم الأسبوع المقبل في مسقط برعاية الأمم المتحدة، إلا أن عسكريين موالين لها في مأرب أكدوا أن جيش الشرعية المعزز بقوات ضخمة من دول التحالف مستمر في عملياته العسكرية لحسم المعارك في مأرب والجوف في سياق تمهيده للزحف نحو صنعاء لتحريرها من قبضة الجماعة الانقلابية.
وأكدت مصادر «المقاومة الشعبية» أن معارك عنيفة تواصلت أمس في مناطق القتال غرب مأرب وجنوبها وشمالها الغربي وسط غارات لطيران التحالف وضربات لمروحيات»الأباتشي» على الصفوف الأمامية للمسلحين الحوثيين.
واستهدف الطيران مناطق الجفينة وماس والمخدرة كما ضرب تعزيزات للحوثيين في منطقة نهم شرق صنعاء ودمر جسراً لإعاقة تدفق إمدادات الجماعة نحو مأرب وأغار على تجمعات لهم في منطقة السلمات على أطراف محافظة الجوف المجاورة لمأرب من جهة الغرب.
واستمر في صنعاء سماع دوي الانفجارات الضخمة نتيجة الغارات الجوية التي استهدفت معسكر سلاح الصيانة ومقر ما كان يعرف بـ «الفرقة الأولى مدرع» وأحياء النهضة وصوفان ومعسكرات القوات الخاصة، وألوية الصواريخ، والحفا، وضبوة، كما استهدفت منازل يُعتقد أنها لقيادات حوثية في حي الأصبحي وبيت زبطان ومنطقة سواد حنش.
وفي محافظة الحديدة، أكد شهود أن غارات جوية استهدفت مواقع يتمركز فيها الحوثيون على ساحل البحر الأحمر في مديريتي الخوخة والزيدية، وشمل القصف مباني ومزارع ومواقع عسكرية، كما امتدت الغارات إلى مناطق في محافظة تعز وأكد مسعفون مقتل ثمانية أشخاص من أقارب القيادي في حزب المؤتمر الشعبي ووكيل محافظة تعز محمد منصور الشوافي في غارة استهدفت منزله فيما تضاربت الأنباء حول مقتله.
وأفادت مصادر المقاومة في تعز بأنها قتلت أربعة حوثيين وأصابت أربعة في مكمن نصبته لمركبة تابعة لهم في شارع الستين، في وقت تتواصل معارك الكر والفر في معظم مناطق المدينة وسط قصف مدفعي وصاروخي على الأحياء السكنية ومحاولة حوثية مستميتة لإخضاع المدينة.
وعلى صعيد منفصل، أكدت مصادر قبلية في محافظة الجوف أن أربعة مسلحين يُعتقد أنهم من عناصر تنظيم «القاعدة» قتلوا في غارة لطائرة من دون طيار يرجح أنها أميركية استهدفت سيارة تقلهم من دون أن يتم التعرف على هوياتهم، وجاءت الغارة بعد يوم من غارة أخرى قتلت خمسة من مسلحي التنظيم قرب مطار مدينة المكلا في محافظة حضرموت(شرق) والتي يسيطر التنظيم على أجزاء واسعة منها منذ نيسان (أبريل) الماضي بما فيها العاصمة المكلا.
وفي تعز، قال الناطق الرسمي باسم المجلس التنسيقي للمقاومة الشعبية، إن اشتباكات عنيفة دارت صباح أمس بين المقاومة والجيش المؤيد للشرعية من جهة وميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها من جهة أخرى، في عدد من المديريات، حيث قتل خمسة وجرح اثنان من ميليشيات الحوثي وصالح في مكمن محكم نصبه رجال المقاومة في منطقة الستين.
وذكر أن ميليشيات الحوثي منعت السكان من مغادرة صنعاء، بعدما قرر الكثير من أهالي المدينة النزوح منها خوفاً من الضربات التي تستهدف مواقع للأسلحة التي يخبئها الحوثيون داخل منازل المدنيين، مشيرة إلى انسحاب عدد كبير من مؤيدي الحوثيين من وسط صنعاء.
وبدأ الحوثيون تغيير الشعارات المناهضة للحرب، وطمس العبارات التي كتبت على المباني والمساجد وجدران المباني الديبلوماسية، استعداداً للاندماج مع المدنيين قبيل تحرير صنعاء.
إلى ذلك، أكد المتحدث باسم قوات التحالف، العميد ركن أحمد عسيري أن من السابق لأوانه الحديث عن معركة صنعاء. وقال عسيري لـ «الحياة» أمس: «قيادة التحالف لم تتحدث إطلاقاً عما يسمى معركة صنعاء، وليس لدى التحالف أي استعدادات لهذا الموضوع»، مؤكداً أن القوات «تنفذ مهمات عسكرية في مناطق تعز ومأرب، ومتى انتهت تلك المهمات بالنجاح والتوفيق سيكون لكل حادث حديث».
مقتل 35 مدنيا في قصف الحوثيين مأرب ومصرع عشرات المتمردين في شبوة
اليمن: قيادات بحزب صالح تفر من منازلها خوفا من غارات التحالف
صنعاء ¯ “السياسة”:
أدى استهداف الغارات الجوية لطيران التحالف لمنازل قيادات موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح وجماعة الحوثي إلى مغادرة معظم تلك القيادات منازلهم سواء في صنعاء أو مدينة تعز أو غيرهما من مدن الشمال إلى أماكن مجهولة.
وقال مصدر محلي في مدينة تعز ل¯”السياسة” إن الغارة الجوية التي استهدفت مساء أول من أمس منزل وكيل محافظة تعز الشيخ محمد منصور الشوافي, القيادي البارز في حزب “المؤتمر الشعبي” الذي يتزعمه صالح, والذي قتل فيه 12 من أقارب الشوافي ومرافقيه بينهم شقيقه الأكبر نصر, وكذلك الغارة التي استهدفت منازل لمقربين من الحوثيين في منطقة الأصبحي بصنعاء وأسفرت عن مقتل شخص وامرأة وطفل وتدمير أربعة منازل دفعت معظم قيادات حزب صالح وقادة عسكريين وزعماء قبليين موالين له وللحوثي في مدينة تعز إلى مغادرة منازلهم خشية تعرضها لقصف جوي مماثل, أسوة بما حدث لكثير من منازل قيادات الحزب في صنعاء من غارات جوية, وفي مقدمها منزل زعيم الحزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح بمنطقة حدة.
في غضون ذلك, لقي خمسة من مسلحي الميليشيات مصرعهم وأصيب اثنان آخران بهجوم شنه مقاتلو المقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي على دورية لهم في شارع الستين بمدينة تعز, في وقت تمكن مسلحو الميليشيات من السيطرة على قمة جبل جرة الستراتيجي بعد سيطرتهم على المباني التي تقع خلف الجبل, وأجزاء من منطقتي الزنقل والبعرارة.
إلى ذلك, جدد طيران التحالف أمس, قصفه العنيف لعدد من المعسكرات ومخازن الأسلحة والذخائر الواقعة تحت سيطرة قوات صالح وميليشيات الحوثي في صنعاء, حيث استهدف ب¯18 غارة حي النهضة وشن غارة على معسكر الحفاء وثلاث غارات على معسكر منطقة النهدين, كما استهدف بغارات أخرى معسكر الفرقة الأولى مدرع “سابقا” ومعسكر سلاح الصيانة في منطقة الحصبة وسمع دوي انفجارات عنيفة, كما استهدفت معسكر التلفزيون الحكومي ومعسكر ضبوة بمنطقة سنحان جنوب صنعاء.
ودمر طيران التحالف شبكة الاتصالات في منطقة الراهدة بمحافظة تعز, وسقط قتلى وجرحى من الحوثيين بأربع غارات استهدفتهم في نقطة تفتيش بمديرية الغيل بمحافظة الجوف ما أدى لتدمير عربتين تابعتين لهم.
وقصف مواقع وفندقين تتمركز فيها الميليشيات على الشريط الساحلي لمديرية الخوخة ومزرعة في دير عبدربه بمديرية الزيدية بمحافظة الحديدة, وذلك بعد ساعات من شنه 19 غارة على مواقع وتجمعات للميليشيات في مناطق متفرقة بمحافظة الحديدة, من بينها خمس غارات على رصيف ميناء الخوخة, وقصف بغارات أخرى تجمعات لحوثيين في منطقة الشريجه بمحافظة تعز.
إلى ذلك, أكد شهود عيان في محافظة شبوة, أن طيران التحالف كثف خلال اليومين الماضيين قصفه لمواقع في وادي خر, بينها مستوصف, بعد أنباء عن أن الصاروخ الذي قصف به الحوثيون في 4 سبتمبر الجاري منطقة صافر بمحافظة مأرب وأدى إلى مقتل نحو 60 من قوات التحالف انطلق من هذا الوادي.
وقال زعيم قبلي ل¯”السياسة” إن نحو 30 من قوات صالح وميليشيات الحوثي قتلوا بغارات جوية استهدفتهم أول من أمس وهم على متن أربعة أطقم مسلحة في شعب حفر الواقع ضمن سلسلة جبلية في منطقة آل دهول, كما دمرت الغارات ناقلة وقود وبوزة ماء ودبابة في المكان ذاته, إضافة إلى مقتل 15 آخرين من الميليشيات باستهداف طيران التحالف خمسة أطقم لهم ثلاثة في معسكر اللواء 19 مشاة وطاقمين في مفرق يؤدي إلى وادي خر, بالتزامن مع قصف طائرات الأباتشي مواقع للميليشيات بمنطقتي الحمى وبليق.
من ناحية ثانية, ذكرت مصادر محلية بمحافظة إب, أن ميليشيات الحوثي فجرت منزل العميد عبدالوهاب الوائلي في قرية وائل بمديرية حزم العدين إثر سيطرة الميليشيات عليها بعد معارك عنيفة مع مقاتلي المقاومة الشعبية من أبناء المديرية الموالين للرئيس هادي.
كما قتل 35 مدنيا وسقط عشرات الجرحى جراء قصف صاروخي عشوائي شنته ميليشيات الحوثي وصالح على أحياء سكنية ومحال تجارية في مدينة مأرب.
 
اليمن: مقتل 4 من «القاعدة» في غارة بطائرة من دون طيار
المستقبل..
ذكرت مصادر قبلية ان أربعة يشتبه في أنهم ينتمون الى تنظيم «القاعدة« قتلوا في هجوم بطائرة بلا طيار في شمال اليمن امس مع استمرار حملة تقودها الولايات المتحدة على المتشددين.

وقالت المصادر في اتصال من محافظة الجوف إن صاروخين أصابا سيارة الأربعة الذين لم تحدد هويتهم. واستفاد تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب« من الحرب الدائرة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي الذي انتقل بحكومته إلى خارج البلاد وتمكن التنظيم من السيطرة على أراض والعمل بشكل أكثر علانية.

ونفذ «القاعدة« هجمات استهدفت الدولة اليمنية من خلال تفجيرات على مدى سنوات وخطط لنسف طائرات ركاب متجهة للولايات المتحدة وأعلن أنه وراء هجوم وقع في باريس في كانون الثاني على مجلة شارلي إبدو وقتل فيه 12 شخصا. (رويترز)
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,097,757

عدد الزوار: 7,620,608

المتواجدون الآن: 0