أخبار وتقارير..تسيبراس يفوز في الانتخابات اليونانية المبكرة...بوتين يأمر بإقامة قاعدة جوية في بيلاروسيا

لقاء أم مجرد مصافحة بين أوباما وروحاني؟...نصف طالبي اللجوء في ألمانيا من منتحلي الجنسية السورية واستمرار تدفق المهاجرين باتجاه النمسا

تاريخ الإضافة الثلاثاء 22 أيلول 2015 - 6:59 ص    عدد الزيارات 2213    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

لقاء أم مجرد مصافحة بين أوباما وروحاني؟
الرأي...واشنطن - من حسين عبدالحسين
تتداول الأوساط المعنية في العاصمة الأميركية همساً خبراً مفاده أن إدارة الرئيس باراك أوباما وفريق نظيره الإيراني حسن روحاني يجريان اتصالات لتنظيم لقاء بين الرئيسين على هامش مشاركة روحاني في اللقاء السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 سبتمبر الجاري.
ويقول العارفون إن ما يجري العمل عليه حالياً هو تنظيم اتصال بين رئيسي الدولتين سيكون الأول من نوعه منذ الثورة الإيرانية في العام 1979. ويضيف هؤلاء أن المسؤولين من الجهتين لم يحددوا حتى الآن شكل الاتصال: «في أحسن الأحوال، قد يتمكن المنظمون من عقد اجتماع قمة قصير بين الاثنين تليه تصريحات يدليان بها». ويتابعون: «أما في أضعف الإيمان، فيمكن تنظيم مصافحة عابرة».
وكان أوباما وروحاني تحادثا هاتفيا أثناء زيارة الأخير نيويورك في سبتمبر 2013 في ما وصفه كثيرون على أنه «مكالمة تاريخية». وقبل حدوث المكالمة، التي أجراها روحاني من السيارة وهو في طريق عودته إلى المطار، حاول أوباما التواجد في أماكن قد تضعه وجهاً لوجه مع الرئيس الإيراني، فلبى الرئيس الأميركي دعوة الغداء التي يعقدها عادة أمين عام الأمم المتحدة على شرف زعماء الدول المشاركة في أعمال الجمعية العامة.
لكن يبدو أن روحاني تبلغ نية أوباما الحضور، فآثر التغيب عن غداء الأمين العام بان كي مون، ولم يفسح المجال لأي اتصال مع الرئيس الأميركي إلى أن اتصل به هاتفياً. ويعتقد الخبراء، خصوصاً من معارضي أوباما، أن روحاني «لم يحصل على الضوء الأخضر للاتصال بأوباما، إلا بعدما تأكدت جماعة المرشد من إيران أن الرئيس الأميركي بدا هو المستميت في مطاردة نظيره الإيراني».
وبعيداً عن الأسباب التي أدت إلى الاتصال الهاتفي، صار معلوماً اليوم أنه جاء بعد صيف شهد محادثات سرية في سلطنة عمان بين وزارتي خارجية البلدين. وسبق الاتصال الرئاسي الأميركي - الإيراني في سبتمبر 2013 التوصل للاتفاقية النووية الموقتة مع إيران في نوفمبر.
وينقل المتابعون عن فريق الرئيس الأميركي اعتقاد مسؤولي الإدارة أن «الظروف نضجت لمصافحة بين رئيسي أميركا وإيران»، وأنه بعد «سنتين من المفاوضات السرية وأول اتصال علني بينهما، تغير الكثير نحو الأفضل، وتعززت الثقة بين الحكومتين».
ويتابع هؤلاء أن المصافحة تأتي بعد أن حسمت الأمور في الكونغرس، واقترب العالم من تطبيق ما ورد في الاتفاقية النووية لناحية رفع العقوبات عن إيران في مقابل إخضاع برنامجها النووي لمراقبة دولية.
ويأتي الحديث عن مصافحة أو لقاء بين أوباما وروحاني في وقت تتضارب الإشارات الواردة من طهران إلى العاصمة الأميركية، فبعدما سرت أنباء أن الحكومة الإيرانية قامت بمسح كل الشعارات الداعية إلى الموت لأميركا في شوارع طهران وعموم المدن الإيرانية، أطل المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي ليقول إن بلاده لا تنوي الخوض في حوار مع أميركا خارج الاتفاقية النووية، فيما رصد المتابعون تصريحات لروحاني قال فيها إنه حان الوقت لبلاده التفكير في التعاطي مع دول مختلفة، وهو ما فسره كثيرون على أنه كان يعني الولايات المتحدة.
 
صاروخ فضائي صيني من طراز جديد
(شينخوا)
أعلنت الصين، أمس، إطلاق صاروخ فضائي جديد يستطيع نقل أقمار صناعية إلى الفضاء، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الصينية «شينخوا«.

وتراهن الصين على الصاروخ الذي جرى إطلاقه، وهو من طراز «لونغ مارش»، لرفع تنافسيتها بسوق الأقمار الصناعية، في نطاق برنامج فضائي تنفق عليه مليارات الدولارات.

وكانت الصين قالت في 2011 إن صاروخ «لونغ مارش 6» قادر على نقل حمولة طن كامل، كما يستطيع أن يضع الأقمار في المدار على مسافة قد تصل إلى 700 كيلومتر.
 
نصف طالبي اللجوء في ألمانيا من منتحلي الجنسية السورية
 (الهيئة السورية للإعلام)
كشفت وسائل اعلام ألمانية أن هناك عشرات الآلاف من العرب الذين يدخلون الى ألمانيا ويقدمون لجوء على أنهم مواطنون سوريون خاصة أن الكثير من طالبي اللجوء يأتون من دون وثائق رسمية .

وقدرت وسائل الاعلام الألمانية الأعداد التي تدعي بأنهم سوريون عن طريق وثائق مزورة مثل جوازات السفر بانها تفوق 50 % من مجمل اللاجئين السوريين .

وبحسب الإعلام الألماني فأنه تقدم في يوم واحد الى ألمانيا 32 ألف طالب لجوء تقريبا يدعون انهم سوريون، تم الكشف على أن هناك ما يقدر بـ 18 الف منهم غير سوريين ويستخدمون وثائق مزورة .

وأعربت وسائل الاعلام الألمانية، عن استغرابها وألمها من هذا التصرف من قبل آلاف العرب المترفين، والذين يزاحمون السوريين على حياة جديدة، في الوقت الذي فقد فيه هؤلاء السوريون وطنهم وكل سبل الحياة الأمنة واغلقت فيه اغلب الدول العربية أبوابها أمامهم .

وفي هذا السياق، تداول ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً تكشف انتحال مقاتلين من الحشد الشعبي العراقي للجنسية السورية، وصلوا حديثاً الى المانيا كلاجئين سوريين.

وقال الناشطون أن سجاد علي العتبي، أحد مساعدي القيادي البارز بالحشد الشعبي أيوب فالح حسن الربيعي المعروف بـ«ابوعزرائيل»، فر من العراق متجهاً إلى أوروبا بغية اللجوء، كما كشف ناشطون أن عنصراً آخر في الحشد الشعبي وصل إلى المجر تمهيدا للانتقال نحو ألمانيا.

فيما انتشرت صور لمواطنين لبنانيين وأردنيين ومصريين وجزائريين ومغاربة وغيرهم من الدول العربية، اتوا الى أوروبا بعد تزويرهم وثائق سورية، واخذوا حق اللجوء فيها على انهم سوريون.

وتعتبر هذه الظاهرة سابقة خطيرة من قبل بعض العرب، تجاه مأساة الشعب السوري الذي كان يتنظر منهم الوقوف الى جانبهم، لا أن يستغلوا مأساتهم ومحنتهم التي لم يشهد التاريخ الحديث مثيلاً لها.
 
استمرار تدفق المهاجرين باتجاه النمسا
(أ ف ب)
استمر تدفق آلاف المهاجرين باتجاه النمسا وشمال أوروبا أمس، بعد عبورهم من كرواتيا والمجر وسلوفينيا التي نظمت عملية نقلهم بعد فشلها في احتوائهم.

وفي مدينة نيكلسدورف النمسوية الواقعة على الحدود مع المجر، احصت الشرطة الاقليمية وصول 4700 وافد جديد وصلوا خلال الليل، والذين سيتم نقلهم الى مراكز ايواء، بعد 11 الف شخص وصلوا أول من أمس.

وبحسب الصليب الاحمر النمسوي، فإن الفي شخص آخرين دخلوا الى المانيا بعدما تملصوا من المراكز الحدودية.

وكانت الشرطة النمسوية ذكرت السبت ان السلطات المجرية قد نقلت المهاجرين في حافلات الى مركزين للتسجيل قرب الحدود النمسوية، ثم عبروها مشياً من دون التعرض لمضايقات.

ورغم إعلان المجر عن اتخاذ تدابير لمنع تدفق المهاجرين، الا ان السياج الشائك الممتد على حدودها لم يكتمل بعد، بحسب ما لاحظ صحافيون من وكالة فرانس برس.

وظل تدفق المهاجرين الساعين للدخول الى كرواتيا عبر صربيا قائماً. وسجلت زغرب 21 الف عملية دخول منذ بدء وصول اول الوافدين يوم الاربعاء، بحسب وزارة الداخلية التي تتوقع استمرار هذا الوضع.

وغالبية هؤلاء قطعوا معبر توفارنيك الحدودي، حيث تم نقلهم بالقطارات والحافلات الى بيريمند وليتينيي على الحدود المجرية.

وقالت السلطات ان 30 حافلة تحمل كل منها 60 شخصاً في كل مرة، غادرت توفارنيك السبت، وغادر كرواتيا ما مجموعه ثلاثة آلاف مهاجر.

وبدا أن السلطات الكرواتية والمجرية تقوم بالتنسيق على الارض. وشاهد صحافي من وكالة «فرانس برس« على الحدود بين الدولتين مهاجرين يركبون حافلات كرواتية نقلتهم الى الحدود حيث ترجلوا وعبروا الحدود مشياً ثم صعدوا على متن حافلات مجرية انطلقت بسرعة.

وهطلت الأمطار صباح امس على معبر بيريمند الحدودي. كان الجانب الكرواتي خالياً من اي حافلة ومن اي شرطي، فيما كان حوالى عشرة شرطيين وشاحنة للجيش بالاضافة الى حافلات عدة متوقفة الى الجانب المجري، ما يشير الى انهم ينتظرون مزيداً من المهاجرين. واشارت الاذاعة الكرواتية الى ان عدداً من الحافلات سيتوجه الاحد الى بيريمند.

وبحسب الشرطة المجرية، دخل 4906 لاجئ الى البلاد السبت، 166 منهم عبر صربيا، و4740 عبر كرواتيا.

وافاد صحافيون من «فرانس برس« بأن 700 مهاجر كانوا ينتظرون عند معابر حدودية عدة في كرواتيا للدخول الى سلوفينيا.

وغادرت حافلتان من بريغانا فعلاً صباح امس. وتعطى اولوية العبور عادة للعائلات، ولكن عمليات تدافع تجري لمحاولة المرور.

وقال مازن لوكالة «فرانس برس«، وهو مسيحي ترك فندقه ومطعمه في بغداد في آب الماضي، «انا رجل ابلغ من العمر 60 عاماً، لا يمكنني الاستمرار في هذه الغوغاء».

وأضاف «سأنتظر هنا ليخف عدد الناس».

وقال السوري محمد هواري (21 عاماً)، وهو اخصائي في العلاج الطبيعي، «كانت ليلة صعبة، لقد امطرت كثيراً«. وقام المتطوعون بتوزيع الاغطية.

وتابع «لا معلومات لدينا حول مغادرة الحافلة. ولا فكرة لدي كم من الوقت سأبقى هنا».

ووعد شرطي سلوفيني انه سيتم نقل 100 شخص «كل ساعة».

وهذه اكبر موجة هجرة في القارة الاوروبية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وقد تسببت بخلافات عميقة بين الدول الغربية والشرقية الاعضاء في الاتحاد الاوروبي حول كيفية توزيع اللاجئين بصورة عادلة، واثارت تساؤلات حول مصير اتفاقية شينغن التي تسمح بحرية السفر داخل دول الكتلة المؤلفة من 28 دولة.

وفرض العديد من الدول اجراءات على الحدود، فيما اظهرت آخر الارقام ان نحو نصف مليون شخص تقريبا جازفوا بالقيام بالرحلة الخطرة في البحر المتوسط للوصول الى اوروبا منذ مطلع العام، فيما استقبل الاتحاد الاوروبي نحو ربع مليون طلب لجوء منذ حزيران هذا العام.

ويلتقي وزراء داخلية الاتحاد الاوروبي مجدداً الثلاثاء قبيل قمة طارئة الاربعاء.

ودعا القادة الاوروبيون ايضاً الى القيام بالمزيد من الجهد لحل الازمة داخل تركيا والشرق الاوسط.

وقال المفوض الاوروبي لشؤون التوسيع يوهانس هاهن ان الاتحاد يخصص مساعدة قيمتها «ما يصل الى مليار يورو» (1,13 مليار دولار) لتشجيع اللاجئين السوريين في تركيا على البقاء هناك، فيما وجهت النمسا والمانيا دعوة مشتركة لدول الامم المتحدة للاسهام بمبلغ اضافي قيمته 5 مليارات يورو لمساعدة اللاجئين المقيمين في مخيمات في لبنان والاردن.

وبدأ مئات اللاجئين وغالبيتهم من السوريين كانوا ينتظرون منذ الثلاثاء حول مدينة أدرنة في شمال غربي تركيا على أمل عبور الحدود المغلقة نحو اليونان بالتفرق ضمن مجموعات صغيرة بعد نداء في هذا الشأن وجهه رئيس الوزراء التركي.

وفي جزيرة ليسبوس اليونانية، انقذ خفر السواحل اليونانيون 26 مهاجراً صباح الاحد، بعد غرق مركبهم.

وفي وقت لاحق، قتل 13 مهاجراً، بينهم اربعة اطفال، قبالة السواحل التركية اليوم الاحد، بعد اصطدام عبارة بمركب كان يقلهم الى اليونان، بحسب ما ذكرت وكالة انباء دوغان التركية.

وفر اكثر من أربعة ملايين سوري من النزاع في بلادهم، ويقيم نحو نصفهم في تركيا فيما لجأ اكثر من مليون الى لبنان ونحو 600 الف الى الاردن.
 
بوتين يأمر بإقامة قاعدة جوية في بيلاروسيا
موسكو - أ ف ب، رويترز
أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزراءه بإبرام اتفاق مع بيلاروسيا (روسيا البيضاء) يسمح لموسكو بإقامة قاعدة جوية في الدولة السوفياتية السابقة، وذلك في أحدث خطوة من جانب موسكو لاستعراض قوتها العسكرية خارج أراضيها وسط أزمة في العلاقات بين الكرملين والغرب بسبب أوكرانيا.
ويناقش المسؤولون منذ 2013 مسألة اقامة قاعدة عسكرية جوية روسية على ابواب الاتحاد الاوروبي في بيلاروسيا. وطلب بوتين من وزيري الدفاع والخارجية الروسيين إبرام الاتفاق مع مينسك، كما افادت وثيقة رسمية نشرت على الانترنت السبت.
وبيلاروسيا التي لها الحدود مع الحلف الاطلسي ودول الاتحاد الاوروبي بولندا ولاتفيا وليتوانيا، لم تعلق على اوامر الكرملين.
ولروسيا محطة رادار ومحطة اتصالات لسلاح البحرية في بيلاروسيا، غير ان القاعدة الجوية ستكون اول قاعدة عسكرية كبيرة لها في هذه الدولة. وبيلاروسيا حليف قديم لروسيا وعضو في اتحاد اقتصادي تقوده موسكو. غير ان العلاقات بين الدولتين كانت احياناً شائكة فيما بقي رئيس بيلاروسيا القوي الكسندر لوكاشنكو حيادياً بدرجة كبيرة في شأن النزاع في اوكرانيا المجاورة وسط تحسن العلاقات مع الاتحاد الاوروبي قليلاً.
ويتخوف بعض القادة في شرق اوروبا مثل بولندا ودول البلطيق من التوسع الروسي منذ ضم روسيا للقرم في آذار (مارس) 2014.
 
برلين تتخوف من هجمات كردية على مصالح تركية في المانيا
برلين - أ ف ب
حذرت الشرطة الألمانية من خطر أن يشن المتمردون الأكراد هجمات على أهداف تركية في المانيا، بحسب وثيقة داخلية اطلعت عليها صحيفة «فيلت ام تسونتاغ» الالمانية.
وورد في الوثيقة التي صنفت على انها «لاستخدام الشرطة فقط» ان مسلحين من «حزب العمال الكردستاني» قد يشنون «انتهاكات ضد مؤسسات حكومية من بينها القنصلية والسفارة التركية والمرافق الثقافية والتجارية على شكل عمليات احتلال وتخريب واحراق لجذب اهتمام الاعلام».
وحذرت الوثيقة خصوصاً من ان المسلحين قد يضرمون النار في السيارات التي ترفع الاعلام الديبلوماسية التركية، في هجمات تسبق الانتخابات التركية في الاول من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
وأشارت الى ان شركات كبرى مثل الخطوط الجوية التركية والمصارف التركية قد تتعرض لخطر «احتلال مكاتبها اضافة الى مكاتب تابعة للاحزاب» التركية. ورفضت مصادر الشرطة التعليق على الوثيقة.
وشن مسلحو «الكردستاني» العديد من الهجمات في تركيا خلال الاسابيع الأخيرة بعد ان شنت أنقرة ضربات جوية وبرية في عملية قالت انها «ضد الارهاب» بدأتها في اواخر تموز (يوليو) الماضي، لضرب المسلحين الأكراد في معاقلهم في جنوب شرقي تركيا وشمال العراق. ويعيش في المانيا ثلاثة ملايين شخص من اصل تركي هاجر بعضهم الى هذا البلد الاوروبي في الستينات والسبعينات سعياً الى العمل.
 
تسيبراس يفوز في الانتخابات اليونانية المبكرة
موقع 14 آذار...
فاز الزعيم اليساري الكسيس تسيبراس في الانتخابات المبكرة التي جرت الاحد في اليونان متقدما بثلاث نقاط على الاقل على اليمين المعارض بزعامة فانغيليس مايما راكيس، بعد اقتراع حاسم.
وبعد فرز اكثر من ربع الاصوات، احرز حزب سيريزا تقدما اكبر من المتوقع بنسبة 35% مقارنة ب28% للمحافظين.
ودفع ذلك بزعيم حزب المحافظين مايما راكيس الى الاقرار بهزيمة حزبه في الانتخابات، وقال للصحافيين 'اهنئه” في اشارة الى تسيبراس مضيفا 'يبدو ان المواطنين لم يغيروا رأيهم”.
وفي مقر حزب سيريزا، استقبل تسيبراس بتصفيق حاد من مؤيديه الذين ابتهجوا عند اعلان نتائج استطلاع عند الخروج من مراكز الاقتراع.
وفي تغريدة عقب الفوز قال تسيبراس ان حكومته والبلاد يواجهان 'عملا شاقا ونضالا”. واضاف 'طريق العمل الجاد والنضال لا يزال امامنا”.
وفي وقت سابق واثناء ادلائه بصوته، قال تسيبراس ان 'اليونانيين … سيقررون مستقبلهم بانفسهم … ويكرسون الانتقال الى حقبة جديدة”.
وبعد سبعة اشهر من توليه رئاسة الوزراء، استقال تسيبراس في اب/اغسطس ودعا الى انتخابات مبكرة مراهنا ان اليونان التي تعاني من الازمة ستمنحه صلاحيات قوية رغم انه مجبر على الاستمرار في سياسة التقشف.
وواجه زعيم حزب سيريزا البالغ 41 عاما والذي ادلى بصوته في حي كيبسيلي باثينا، منافسة قوية من حزب الديموقراطية الجديدة بزعامة وزير الدفاع السابق فانغيليس مايماراكيس.
وكان تسيبراس قد وافق في تموز الماضي على اجراءات تقشف اكثر تشددا في البلاد مقابل الحصول على خطة انقاذ مالية هي الثالثة لليونان في خمس سنوات.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,338,284

عدد الزوار: 7,628,794

المتواجدون الآن: 0