أخبار وتقارير..مدير مكتب «العالم الإيرانية» ممتعض من «روسيا اليوم» ....١٣ مواجهة خطيرة بين الطائرات الروسية والتركية..النروج تبعد لاجئين سوريين إلى روسيا وجدل حول مندسين من النظام بين الوافدين

روسيا تعتزم نشر قوات في طاجيكستان...500 مليون دولار يجنيها «داعش» من النفط

تاريخ الإضافة السبت 17 تشرين الأول 2015 - 7:31 ص    عدد الزيارات 2416    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

روسيا تعتزم نشر قوات في طاجيكستان
الحياة...إسلام آباد – جمال اسماعيل 
أبدى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والكازاخستاني نور سلطان نزارباييف قلقهما من الوضع الأمني السائد على الحدود بين أفغانستان وطاجيكستان، إثر سيطرة عنصر حركة «طالبان» الأفغانية لأيام قبل أسبوعين، على ولاية قندوز (شمال) المحاذية لطاجيكستان، وشنها هجمات في مناطق حدودية أخرى. وكشف نائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف، عن أن قوات بلاده مستعدة للانتشار مجدداً على الحدود بين طاجيكستان وأفغانستان، كما فعلت في التسعينات، لمنع تسلل مسلحين من أفغانستان. وكانت موسكو أنهت هذه المهمة العام 2005 إثر اتفاق عقدته مع دوشنبه.
تزامن ذلك مع إعلان الرئيس باراك أوباما، كما كان متوقعاً، إبطاء وتيرة خطط سحب جنود بلاده من أفغانستان عبر إبقاء القوة الحالية التي تضم 9800 عسكري طوال 2016، قبل بدء تقليصها تدريجاً. لكن وزارة الدفاع الروسية شككت في أن قرار واشنطن سيخفف حدة الوضع في أفغانستان.
وقال أوباما: «لم تبلغ القوات الأفغانية القوة المطلوبة لتنفيذ المهمات المطلوبة، لذا أعتقد أن إبقاء قوات قرار صحيح، كما لن أسمح كقائد أعلى باستغلال أفغانستان كملاذ آمن يستخدمه الإرهابيون لمهاجمة أمتنا مجدداً».
وأضاف: «هذا القرار يجب أن يُظهر لطالبان أن السبيل الوحيد لانسحاب القوات الأميركية بالكامل من أفغانستان هو إبرام تسوية مع كابول».
وفي ظل قلق روسيا من تزايد نشاط المسلحين الإسلاميين قرب حدودها مع آسيا الوسطى، خصوصاً بعد بيعة الحركة الإسلامية في أوزبكستان تنظيم «داعش»، واندلاع اشتباكات بين مسلحين مؤيدين لـ «داعش» وقوات الأمن القيرغيزية في بيشكك في تموز (يوليو) الماضي، عقد الرئيس بوتين محادثات عاجلة مع نظيره الكازاخستاني نزارباييف في آستانة. وتعتبر كازاخستان أغنى دول وسط آسيا، وتستطيع تقديم دعم مالي لطاجيكستان إذا هاجمتها «طالبان».
وكان الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمانوف صرح أخيراً بأن «الوضع في أفغانستان يزداد سوءاً في شكل يومي»، علماً أن الدولتين تتشاركان حدوداً بطول 1200 كيلومتر على طول نهر غيغون. كما تصاعدت في الأشهر الأخيرة عمليات الجماعات المسلحة لمحاولة إسقاط حكومة رحمانوف الموالية لروسيا، وصولاً إلى قيادة نائب وزير الدفاع عبد الحليم نزار زودا انقلاباً عسكرياً فاشلاً في أيلول (سبتمبر) الماضي، قبل أن تعلن السلطات مقتله في مواجهة مسلحة.
واعتقلت السلطات الطاجيكية أخيراً 23 من أعضاء حزب «النهضة الإسلامية» المحظور بتهمة المشاركة في الانقلاب العسكري الفاشل، ونشر التطرف والكراهية والعنف الديني في البلاد.
 
500 مليون دولار يجنيها «داعش» من النفط
لندن - «الحياة» 
أقر مسؤولون في أجهزة أمن غربية، أمس، بأن سنة من حملة القصف الجوي التي يشنّها تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش»، فشلت في حرمانه من عائدات التجارة بالنفط التي لا تزال تدرّ عليه قرابة نصف بليون دولار سنوياً، ما يُشكّل نكسة لجهود التحالف الدولي لقطع «شريان الحياة» النفطي عن التنظيم، ودليلاً على قدرته على التأقلم مع الضغوط التي تمارس عليه في مناطق سيطرته في سورية والعراق.
وأورد تقرير لصحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية، أن ما بين 34 ألف و40 ألف برميل من النفط ما زالت تُنتج يومياً في مناطق سيطرة «داعش»، ما يدرّ على التنظيم المتطرف قرابة 1.53 مليون دولار يومياً. واعتبرت الصحيفة الاقتصادية أن هذه الأرقام التي جُمعت من عاملين في حقول النفط وقورنت بتقديرات أجهزة الاستخبارات الغربية، تشير إلى فشل التحالف في تحقيق نجاح مهم في المسّ بـ «خزينة حرب» التنظيم.
ونقل التقرير عن ديبلوماسيين ومسؤولين في أجهزة الاستخبارات الغربية، إقرارهم بأن الحملة على «داعش» لم تؤثر في المسّ بمصادر دخله في شكل يمكن أن يعوق عملياته. ويأتي نجاح التنظيم في هذا المجال على رغم تعرّضه لأكثر من 10600 غارة خلال سنة، تم خلالها استهداف آبار النفط والمصافي في مناطق سيطرته. وقال مسؤول أميركي للصحيفة، أن «داعش» حصل خلال شهر واحد هذه السنة، على 40 مليون دولار من النفط «على رغم الغارات الجوية» التي يشنّها التحالف.
وفي إشارة إلى قدرة «داعش» على التأقلم مع الضغوط التي تُمارس عليه، كشف مسؤولون غربيون أن عشرات مصافي النفط التي ما زالت تعمل في مناطق سيطرة التنظيم، يديرها أشخاص محليون ليسوا مرتبطين به، ويتم توزيع النفط الخام أو المكرر في صهاريج أو شاحنات في مناطق مختلفة تحت رقابة طائرات التحالف، التي تمتنع عن استهدافها لأن السائقين ليسوا من «داعش». وقال ديبلوماسي غربي بارز في هذا المجال: «تقتل السائق فتحصل على عائلة من الجهاديين... هناك خطر من أن تدفع الناس الى التطرّف (إذا قتلت السائقين).
ولعلّ المفارقة أن فشل الجهود في تجفيف منابع تمويل «داعش» يأتي معاكساً للنجاح اللافت الذي حققه الأميركيون ضد «القاعدة» في أعقاب هجمات 11 أيلول (سبتمبر) 2001، عندما تمكنوا من حرمان تنظيم أسامة بن لادن من مصادر دخله الأساسية، وهو أمر ساهم فيه آنذاك عدد كبير من الدول العربية التي شدّدت الرقابة على جمعيات كان جزء من التبرعات التي تجمعها يذهب بطرق غير مشروعة إلى «القاعدة». لكن، في حين أن تنظيم بن لادن كان مشتتاً في أعقاب «الحرب ضد الإرهاب» وطرده من أفغانستان، فإن «داعش» حالياً يسيطر على مساحات واسعة من الأرض في كل من سورية والعراق، حيث أعلن «خلافة» يحاول تصويرها على أنها «دولة» لها جيشها ووزاراتها ومؤسساتها المختلفة.
موسكو تبلغ أنقرة بخطوات تجنّب انتهاك مجالها الجوي
١٣ مواجهة خطيرة بين الطائرات الروسية والتركية
(ا.ف.ب - العربية.نت)
نقلت وكالات أنباء روسية عن نائب وزير الخارجية التركي علي كمال ايدين قوله خلال زيارة لموسكو إن الطائرات الروسية والتركية خاضت 13 مواجهة خطيرة بين 3 و10 تشرين الأول. وأضاف أن هذه المواجهات حدثت بالقرب من الحدود مع سوريا.
من جهة ثانية، قال الجيش التركي في بيان إن القوات الجوية الروسية أبلغت قيادته رسميا يوم الخميس بشأن انتهاكات مقاتلاتها في وقت سابق من هذا الشهر للمجال الجوي التركي والخطوات التي ستتخذها لمنع تكرار هذا الأمر.
وانتهكت المقاتلات الروسية المجال الجوي لتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي مرتين في الثالث والرابع من شرين الأول خلال مهام قتالية ضد أهداف للفصائل السورية المسلحة المعارضة لنظام بشار الأسد.
وقال البيان التركي إن وفدا من القوات الجوية الروسية أبلغ الجيش بشأن الانتهاكات في اجتماع في أنقرة وأطلعهم على الإجراءات التي يجري اتخاذها لمنع تكرار هذه الخروقات.
وفي الاسبوع الماضي، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان روسيا اثر الانتهاكات من أن بلاده بإمكانها الحصول على الغاز الطبيعي من أماكن أخرى وتتعاون مع دول أخرى لبناء مفاعل نووي.
ويرتبط البلدان بعلاقات وثيقة عبر اتفاقات في مجال الطاقة لكنهما على طرفي نقيض في سياستهما حيال سوريا.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قوله إن موسكو تتوقع إجراء مشاورات في الأيام القليلة القادمة مع المسؤولين الأتراك بشأن سوريا.
 
النروج تبعد لاجئين سوريين إلى روسيا وجدل حول مندسين من النظام بين الوافدين
الحياة...باريس، أوسلو، بودابست - أ ف ب، رويترز
بعد مخاوف من تسلل «إرهابيين» بين اللاجئين السوريين الذين يتدفقون إلى أوروبا، تتزايد مؤشرات إلى وجود مندسين بين اللاجئين ممن ينتمون إلى مجموعات وأجهزة موالية للرئيس السوري بشار الأسد.
وفي شهادة أدلى بها أخيراً ممثل اتحاد المنظمات الطبية الإغاثية في سورية زياد العيسى أمام نواب فرنسيين، قال الطبيب السوري الفرنسي: «هناك مجرمو حرب لجأوا إلى فرنسا وأوروبا».
ووصل حوالى 600 ألف طالب لجوء خلال العام الحالي إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، نصفهم من السوريين، بحسب الأمم المتحدة. ووصل الكثير من هؤلاء من داخل سورية وليس من دول اللجوء المجاورة فحسب، وقسم منهم من المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام.
ويقول موظف سوري في منظمة غير حكومية دولية رافضاً الكشف عن اسمه، أنه تمكن خلال مهمة تقييم في إطار المنظمة في جزيرة كوس اليونانية في نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي، من رصد عدد من عناصر الميليشيات الموالية للنظام. وتشكل كوس نقطة رئيسية في رحلة المهاجرين عبر طرق التهريب نحو أوروبا.
ويوضح أن عدداً من هؤلاء كانوا ينتمون إلى عائلة واحدة تتحدر من طرطوس في شمال غرب سورية، وكانوا ضمن مجموعة من المهاجرين الآتين من تركيا.
ونقل عن أحدهم قوله فيما لاجئون آخرون ينظرون إليه بازدراء: «نحن أيضاً ضحية الحرب».
وأنشأ عدد من الناشطين السوريين صفحة على «فايسبوك» مخصصة لمن يصفونهم بـ «الشبيحة» الواصلين إلى أوروبا، بعنوان: «مجرمون لا لاجئون».
وتنشر الصفحة صور عشرات الأشخاص الذين تقول إنهم أطلقوا النار على المعارضين أو قاتلوا في العراق ضمن صفوف الميليشيات الشيعية، أو كانت لهم تجاوزات ضد المدنيين في سوريا.
ولا يمكن التأكد من صحة أو مصداقية أخبار الصفحة. ويقول قاض في المحكمة الوطنية الفرنسية لحق اللجوء رافضاً الكشف عن اسمه: «لا بد من طرح السؤال حول احتمال مشاركة لاجئين سوريين في الفظائع المرتكبة من النظام». ويضيف أن المقابلات التي يقوم بها المكتب الفرنسي للاجئين أو المكاتب الأوروبية الأخرى المكلفة بهذا الموضوع «تهدف إلى كشف وجود مثل هذه الحالات، لكن الأمر صعب جداً» بوجود «عدد كبير من الهويات المزورة والشهادات الكاذبة». وتشدد الناطقة باسم المفوضية العليا للاجئين سيلين شميت على أن كل هذا «يبرز أهمية إيجاد مراكز لاستقبال اللاجئين على حدود أوروبا».
في النروج، أعلنت السلطات أنها تريد أن تبعد إلى روسيا سوريين عاشوا لفترة طويلة في هذا البلد قبل أن يطلبوا اللجوء في الدولة الإسكندينافية.
ومنذ بداية العام الجاري، وصل حوالى 1100 سوري إلى دول منطقة شينغن، والنروج من أعضائها، مروراً بالقطب الشمالي عن طريق معبر ستورسكوغ الحدودي بين روسيا والبلد الإسكندينافي.
وقال وزير العدل النروجي أندرس أنوندسن للإذاعة والتلفزيون النروجي العام: «نرى أن عدداً من الذين يصلون عن طريق ستورسكوغ، أقاموا لفترة طويلة بطريقة مشروعة في روسيا».
وأضاف: «هذا يعني أنهم لم يهربوا من الحرب ولا الحرمان ولا الجوع، لذلك ليسوا بحاجة إلى ملاذ في النروج. لديهم واحد في روسيا»، موضحاً أن اتفاقاً يربط بين البلدين في هذا المجال.
وذكرت شبكة الإذاعة والتلفزيون أن أنوندنسن سيرسل مذكرة الى سلطات الهجرة لتعمل أولاً على إعادة الأشخاص الذين ينطبق عليهم هذا الوضع وتنفيذ ذلك ربما اعتباراً من الأسبوع المقبل.
وقال وزير الخارجية النروجي بورغي بريندي إنه أثار هذه القضية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال اجتماع لوزراء خارجية المنطقة في أولو (فنلندا) مساء الأربعاء.
ومع أنه يشكل رحلة طويلة، يبدو الالتفاف عن طريق القطب الشمالي أسرع وأقل خطورة من عبور البحر المتوسط. ويعبر اللاجئون المركز الحدودي الروسي النروجي بالدراجات لأن السلطات الروسية تمنع مرور المشاة بينما تعاقب السلطات النروجية الذين ينقلون مهاجرين في سياراتهم معتبرة أنه إتجار بالبشر. وتتوقع النروج في المجموع استقبال 25 ألف طالب لجوء هذه السنة معظمهم عن طريق السويد المجاورة.
في هنغاريا، قال مسؤول بارز أمس، إن السياج الذي تقيمه بلاده على حدودها المشتركة مع كرواتيا انتهي العمل به وإن الجيش والشرطة يمكنهما إغلاق الحدود فور اتخاذ قرار بذلك.
وقال يانوس لازار مدير مكتب رئيس الوزراء فيكتور أوربان للصحافيين إن أكثر من 378 ألف مهاجر عبروا أراضي هنغاريا هذا العام حتى الآن. وصرح بأنه بحلول نهاية العام سيصل عدد المهاجرين الذين يصلون إلى حدود هنغاريا الى ما يراوح بين 600 و700 ألف.
وقال لازار إنه لا توجد أي عقبات فنية أمام إغلاق الحدود مع كرواتيا وإن قرار هنغاريا في هذا الصدد سيعتمد على المحادثات والاجتماعات التي تعقد في بروكسيل خلال الأيام القليلة المقبلة.
 
الجيش الباكستاني ينشر 10 آلاف رجل لمنع العنف الطائفي
 (اف ب)
اعلنت وزارة الداخلية الباكستانية امس ان باكستان نشرت عشرة آلاف جندي وستة آلاف رجل مسلح آخرين، لمنع اي اعمال عنف مذهبي خلال ذكرى عاشوراء التي بدأ الشيعة احياءها أمس الخميس.

وتشهد مراسم عاشوراء ومواكبها في باكستان التي يشكل الشيعة عشرين بالمئة من سكانها، اعمال عنف يشنها المتطرفون السنة ضد الشيعة، وزادت بشكل كبير في السنوات الاخيرة.

وقال وزير الداخلية الباكستاني شودري نزار للصحافيين «تبنينا استراتيجية وقائية مثل السنوات السابقة، وسينشر نحو عشرة آلاف عنصر من القوات المسلحة، ونحو 6300 من الوحدات المدنية المسلحة بما في ذلك القوات الخاصة (رانجرز) وشرطة الحدود في جميع انحاء باكستان خلال محرم».
 
إصابة ثلاثة عسكريين فرنسيين بانفجار لغم في مالي
 (اف ب)
اعلنت وزارة الدفاع الفرنسية أمس، ان ثلاثة عناصر من القوات الفرنسية الخاصة المنتشرة في مالي اصيبوا بجروح هذا الاسبوع في انفجار الغام. وقال الناطق باسم الوزارة بيار بايل ان «ثلاثة عناصر من القوات الخاصة اصيبوا بجروح هذا الاسبوع». من جهته قال الناطق باسم هيئة الاركان الفرنسية الكولونيل جيل جارون «لقد مروا فوق لغم في شمال مالي» بعد ظهر الثلاثاء.
 
مدير مكتب «العالم الإيرانية» ممتعض من «روسيا اليوم»
(اوريانت نت)
أبدى حسين مرتضى مدير مكتب قناة العالم الإيرانية في دمشق، امتعاضه من سؤال نشرته قناة «روسيا اليوم»، الاربعاء عبر موقعها الإلكتروني وصفحاتها في مواقع التواصل؛ يتعلق بالنفوذ الإيراني في سوريا.

ونشرَ مرتضى على صفحاته في مواقع التواصل (فايسبوك وتويتر) صورة عن السؤال الذي طرحته روسيا اليوم، معقّباً عليه بالقول: عندما يكون الإعلام في مكان آخر.

وجاء في نص السؤال الذي طرحته «روسيا اليوم»: بعدما ألقت روسيا بثقلها في سوريا هل بدأت دائرة النفوذ الإيراني تتقلص؟

وشهدت التعليقات على منشور مرتضى انتقادات حادة لقناة روسيا اليوم وأدائها الإعلامي، كما حملت التعليقات شتائم لروسيا وقيادتها من قبل حسابات موالية للنظام وإيران و«حزب الله«.

تجدر الإشارة إلى أن حسين مرتضى تعرّض مؤخرا الى إصابة بطلقة قناص من الجيش السوري الحر في ريف درعا أفقدته القدرة على النطق، وزارهُ في المستشفى وزير إعلام النظام عمران الزعبي. وبحسب تقارير غربية فإن مرتضى هو المسؤول المباشر عن إدارة وتوجيه إعلام إيران و«حزب الله« والنظام في دمشق، فيما بات يُعرف بـ «الإعلام الحربي«.
 
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,881,710

عدد الزوار: 7,648,579

المتواجدون الآن: 0