اخبار وتقارير..الأمم المتحدة :المحادثات حول سوريا قد تمهِّد لحوار بين طهران والرياض..مخاوف من كارثة بسبب مفاعل بوشهر النووي الإيراني..غرق 22 مهاجراً بينهم 13 طفلاً في بحر إيجه وتسيبراس اعتبر المأساة مخجلة لأوروبا

مدير الاستخبارات الأميركية لا يرى استراتيجية واضحة لبوتين في سوريا وروسيا تكثف اختبارات الصواريخ الباليستية...عقب تكريمها في أميركا.. تستهدف في تركيا إعدام ناشطين في حملة "الرقة تذبح بصمت" ذبحًا

تاريخ الإضافة الأحد 1 تشرين الثاني 2015 - 6:48 ص    عدد الزيارات 2119    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

الأمم المتحدة :المحادثات حول سوريا قد تمهِّد لحوار بين طهران والرياض
(ا.ف.ب)
قال دبلوماسي في الامم المتحدة ان المناقشات بشأن سوريا بمشاركة ايران والسعودية معا للمرة الأولى امس في فيينا، يمكن أن تمهد الطريق امام مفاوضات اكثر شمولية بين هذين البلدين في نزاعات أخرى مثل اليمن والعراق.
 واضاف وسيط الامم المتحدة لليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد: «لدي اعتقاد قوي أنه في وقت ما يجب أن يكون هناك حوار مباشر بين دول الخليج، وخصوصا السعودية، وايران. فهم جيران ولديهم كل الاسباب للتوافق».
كان الدبلوماسي يرد على سؤال حول أهمية مفاوضات شاملة حول مختلف النزاعات في الشرق الأوسط بين ايران والسعودية خصوصا في النزاع السوري واليمني والعراقي.
وشدد ولد الشيخ احمد على «الفرصة التي يشكلها الاتفاق النووي مع ايران التي ستنفتح اقتصاديا وستحتاج الى سوق كبيرة مثل الخليج».
 وقال ان «الانقسام» بين السنة والشيعة «يبدو مبالغا فيه اكثر من الواقع» و«هناك مشاكل اهم تطرح نفسها، مثل التنمية ومكافحة الفقر».
 وقال ولد الشيخ احمد انه «مقتنع تماما» بأن السعودية «صادقة» بقولها ان المرحلة العسكرية للعملية في اليمن شارفت على النهاية.
 كما اكد ان الاماراتيين المشاركين بقوة في الحرب ضد المتمردين الشيعة اصبحوا في «الحالة الذهنية ذاتها» للسعوديين، اي الحل عن طريق التفاوض. وقد تبدأ المحادثات بحلول 15 تشرين الثاني، ربما في جنيف.
 واخيرا، قال: «لدي اتصالات بشكل منتظم مع إيران التي تؤكد دائما دعمها التوصل إلى حل (في اليمن). فهم (الايرانيون) عارضوا الحرب بشكل دائم من دون اي لبس».
مدير الاستخبارات الأميركية لا يرى استراتيجية واضحة لبوتين في سوريا
 (أ ف ب)
اعتبر مدير الاستخبارات الاميركية جيمس كلابر في مقابلة مع شبكة «سي أن أن« الاخبارية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يملك استراتيجية على المدى الطويل في سوريا وانه «يرتجل» قراراته فيها يوماً بعد يوم.

وقال كلابر مساء الخميس: «أتساءل شخصياً عما اذا كانت لديه (بوتين) استراتيجية طويلة الامد، او إذا كان يبني موقفه بناء على التطورات يوماً بيوم». ولدى سؤاله عما اذا كان بوتين يمتلك خطة حيال سوريا، صرح كلابر «لست متأكداً من أن لديه واحدة». واعتبر ان بوتين، حليف الرئيس السوري بشار الاسد، «مندفع في قراراته وانتهازي».
روسيا تكثف اختبارات الصواريخ الباليستية
الحياة...موسكو - رائد جبر 
أعلنت موسكو أنها أجرت تجارب ناجحة لإطلاق صواريخ استراتيجية عابرة للقارات، في إطار أوسع اختبارات لصواريخ أطلقت من سفن حربية وغواصات. وترافق ذلك مع توقيع رؤساء وزراء بلدان رابطة الدول المستقلة، خلال اجتماع في طاجيكستان، اتفاقاً لتشكيل نظام دفاع جوي مشترك.
وأورد بيان لوزارة الدفاع الروسية أن «التجارب أظهرت تقدماً واسعاً في تعزيز قدراتنا الصاروخية، وأهمها لصاروخ باليستي من طراز توبول العابر للقارات أطلق من مطار بليسيتسك الفضائي (شمال الجزء الأوروبي لروسيا). كما أطلقت صواريخ باليستية ومجنحة باستخدام منظومة إسكندر من منصات على سفن عسكرية وغواصات». وكانت تجارب على صاروخ «توبول» شهدت انتكاسات سابقاً، إذ أخفقت ثلاث عمليات إطلاق متتالية، ما يفسر الاهتمام الكبير بالتجارب الحالية.
وأوضحت الوزارة أن اختبار صاروخ «توبول» جاء بعد يومين على تجربة صاروخ باليستي آخر عابر للقارات من طراز «يارس»، نفِذ في إطار تدريبات مخطط لها ونفذها سلاح الصواريخ الاستراتيجية الروسي.
وأشار الناطق باسم سلاح الصواريخ ايغور يغوروف، إلى أن صاروخ «يارس» دمر الهدف المحدد في ميدان كورا في شبه جزيرة كامتشاتكا أقصى شرق روسيا.
ويأتي عرض «العضلات» الصاروخية الروسية في مرحلة حرجة من العلاقات الروسية - الغربية بسبب أزمة أوكرانيا، وبعد أيام على «استعراض» قدرات صواريخ من طراز «كاليبر» أطلقت من بحر قزوين على أهداف في سورية.
وأجرت روسيا خلال الأسبوعين الماضيين تدريبات صاروخية في مناطق عدة. وقال رئيس قسم المعلومات في أسطول بحر البلطيق فلاديمير ماتفييف إن «طاقم سفينة «الأميرال غريغوروفيتش،» أطلق بنجاح صواريخ ضمن اختبارات في بحر البلطيق.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع أنها بدأت تجربة مفاجئة لجاهزية قوات أسطول البحر الأسود، حيث أصابت قنابل وصواريخ أطلقتها طائرات الأسطول أهدافاً على الشاطئ. كما نفذت طائرات استطلاع من طراز «سوخوي 24 « عمليات لاستكشاف المنطقة قبل تنفيذ عملية إنزال بحري وتوجيه مقاتلات من طراز «سوخوي 30» صواريخ وقنابل جوية على أهداف في ميدان أوبوك.
على صعيد آخر، أعلن البنتاغون أن مقاتلات أميركية اعترضت الاثنين الماضي قاذفتين روسيتين من طراز «تو 142» لدى اقترابهما من حاملة الطائرات الأميركية «يو أس أس رونالد ريغان» في بحر اليابان.
وقال الكابتن جيف ديفيس، الناطق باسم البنتاغون: «أطلقت رونالد ريغان أربع مقاتلات لاعتراض القاذفتين الروسيتين ذات الأربعة محركات اللتين حلقتا على ارتفاع «500 قدم» (150 متراً)، واقتربتا نحو ميل من حاملة الطائرات». وتابع: «لم تمثل الطائرتان تهديداً فورياً، لكن هذا النوع من الحوادث لا يحصل دائماً لكنه يتكرر أحياناً».
 
مخاوف من كارثة بسبب مفاعل بوشهر النووي الإيراني
خبراء: التنبؤ بتوقيت الزلازل في جبال "زاغورس" صعب
إيلاف...حسن حاميدوي
عزز الزلزال الذي ضرب مناطق في آسيا الأسبوع الجاري، المخاوف في دول الخليج من زلزال مماثل يضرب سلسلة جبال زاغورس في إيران، حيث تلتقي الصفيحة الأوراسية بالصفيحة العربية ما يولد ضغطا هائلا ينبئ بحدوث زلزال في تلك المنطقة التي تضم مفاعلات نووية إيرانية، لكن الخبراء الذين تحدثوا لـ"إيلاف" نفوا قدرة العلم حاليا على التنبؤ بموعد الزلازل.
حسن حاميدوى: أكد خبراء انه يصعب التنبؤ بموعد ومكان حدوث زلزال زاجروس لاسيما ان الزلازل ليست كالتقلبات الجوية، التي يمكن توقع زمانها ومكانها إلى حد كبير، مشيرين في حديثهم لـ"إيلاف" إلى أنّ ن بعض الناس يعتقد أن لدى العلماء المختصين قدره على معرفة موعد، ومكان حدوث الزلزال على غرار معرفة علماء الفلك، لكن هذا مستحيل حيث ان الوضع يختلف جملة وتفصيلاً فيما يتعلق بحدوث الزلزال الذي لا يعلم وقته و مكانه، وقوته إلا الله، على حد تعبيرهم.
يأتي ذلك بعد ان توقع متخصصون ان الفترة المقبلة ستشهد زلزالاً في منطقة جبال "زاغورس" بإيران، وذلك بعد الزلزال الذي شهدته جبال "الهندوكوش" بين باكستان وأفغانستان، مشيرين إلى ان منطقة الخليج العربي ستتأثر بهذه الزلازل، خصوصاً أن المنطقة تحوي مفاعل بوشهر النووي الإيراني ، والذي لن يتحمل قوة الزلازل، مما ينذر بوقوع كارثة كالتي وقعت في "تشارنوبل" نتيجة الانفجار النووي.
سلسلة جبلية
وتعرف منطقة "زاغروس" بأنها سلسة جبلية يبلغ طولها 1500 كلم، وتمتد من منطقة كردستان بين تركيا والعراق وإيران شمالا، و قد تكونت من اصطدام الصفيحة الأوراسية بالصفيحة العربية، ونتيجة لهذا الاصطدام والضغط الكبير الناجم عنه، تكونت صخور رسوبية، تبدو واضحة في سلسلة جبال زاغروس.
الدكتور عبدالله المسند الاستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، اوضح أن منطقة زاغروس ضمن النطاقات النشطة زلزالياً، وحدوث زلزال بقوة 7 درجات فأكثر سيؤثر على الخليج وعلى مفاعل "بوشهر الإيراني"، لكن لا احد يعلم متى وكيف يقع الزلازل.
بلا مقدمات !
وأشار المسند في حديثه لـ "إيلاف" إلى أنّ الزلزال يقع فجأة و دون أي مقدمات او مؤشرات، وأضاف "الزلازل ليست كالحوادث الفلكية أو التقلبات الجوية التي يمكن التنبؤ بها، وتوقعها زمنياً ومكانياَ غير ممكن إلى حد كبير، وحتى الحيوانات لا تستطيع التنبؤ بالزلازل فضلاً عن الانسان.
وقال السند ان البعض لا يزال يعتقد أن لدى العلماء المختصين بالزلازل، ومراكز الرصد، قدره على معرفة موعد، ومكان حدوث الزلزال، وقوته، وذلك على غرار معرفة علماء الفلك بوقت الحوادث الفلكية كالكسوف والخسوف، أو توقع علماء الأرصاد الحالة الجوية، وهذا محال، مضيفا أنّ "الوضع يختلف جملة وتفصيلاً فيما يتعلق بحدوث الزلزال الذي لا يعلم وقته، وحجمه، وعمقه، ومكانه، وقوته، وشدته إلا الله سبحانه وتعالى".
نشاط زلزالي
من جهته، قال المهندس هاني زهران، مدير المركز الوطني للزلازل والبراكين في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، ان منطقة زاغروس هي منطقة التقاء وتصادم صفائح أرضية، وبالتالي من الطبيعي ان تحدث هزات ارضية بين فترة وأخرى نتيجة هذا التصادم.
وأشار زهران في حديثه لـ "إيلاف" إلى أنه لا يمكن التنبؤ بحدوث زلزال في وقت ومكان معين، لكن يمكن القول باحتمالية وجود نشاط زلزالي في فترة معينة دون توقع حدوثه.
وأضاف "تأثير الزلزال الناتج عن تصادم الصفائح في منطقة زاغروس، لن يكون مؤثرا، وسيكون محدودا جدا على السعودية ودول الخليج، ولن يشعر به الا من هم في الابراج العالية الواقعة بالقرب من المنطقة.
مفاعل بوشهر
وحول تأثيرات الزلزال على مفاعل بوشهر الإيراني قال زهران ان هذا الامر يجيب عليه المتخصصون، حيث يعتمد هذا الامر على قدرة تحمل المفاعل لدرجة وقوة الزلزال، فضلا عن اتجاه الرياح اذا انهار المفاعل ووقع انفجار لا سمح الله، وأيضا تأثيره على مياه الخليج.
وأضاف: "كل هذه تساؤلات يمكن ان يجب عليها المتخصصون في انشاء المفاعلات النووية، وذلك لتحديد مدى الاضرار والتأثيرات المتوقعة ان حدث زلزال بالقوة التي لا يمكن معها ان يصمد المفاعل".
تجدر الاشارة إلى أنّ 260 شخصا لقوا حتفهم وأصيب المئات بجروح، إثر زلزال مدمّر ضرب مناطق مختلفة في باكستان وأفغانستان والهند يوم الاثنين الماضي، حيث بلغت قوة الزلزال 7.8 درجات على مقياس ريختر، هذا وحذّرت هيئات الإغاثة من ارتفاع عدد القتلى والجرحى إلى الآلاف، لا سيما وأن هناك مناطق جبلية نائية لا تعرف مدى الأضرار التي لحقت بها، نظراً لتعطل شبكات الهواتف، كما أن الانهيارات الأرضية أدت إلى إغلاق الطرق المؤدية إلى المناطق الأكثر تضررا.
 
 عقب تكريمها في أميركا.. تستهدف في تركيا إعدام ناشطين في حملة "الرقة تذبح بصمت" ذبحًا
إيلاف...جواد الصايغ
إتهم أبو محمد، أحد مؤسسي "حملة الرقة تذبح بصمت"، تنظيم داعش بالوقوف خلف عملية إعدام أحد أعضاء الحملة، ويدعى إبراهيم عبد القادر ذبحًا، إضافة إلى صديقه، في مدينة أورفا التركية، وذلك بعد ساعات من تكريم لأعضاء الحملة جرى في أميركا.
جواد الصايغ: ساعات قليلة فصلت بين التكريم، الذي حصلت عليه حملة "الرقة تذبح بصمت" في الولايات المتحدة الأميركية، وعملية ذبح أحد أعضائها، إبراهيم عبد القادر وصديق له في مدينة أورفا التركية.
فقد شهدت مدينة أورفا في جنوب تركيا جريمة مروعة، ذهب ضحيتها الناشط الإعلامي السوري في فريق "الرقة تذبح بصمت"، وصديقه فارس الحمادي، حيث تم العثور عليهما، وقد تعرّضا للذبح داخل منزل في المدينة التركية القريبة من الحدود السورية.
تشويه الجثتين
أحد مؤسسي حملة "الرقة تذبح بصمت" أبو محمد، قال في تصريح لموقع "إيلاف"، إنه "تم العثور على جثة عضو الفريق إبراهيم عبد القادر وصديقه فارس في منزل يعود إلى أحد أصدقائهم في مدينة أورفا التركية".
أضاف أبو محمد إن "الجثث التي تم العثور عليها، مقطوعة الرؤوس، تعرّضت لإطلاق نار وطعنات عدة"، متابعًا إن "الشرطة التركية أغلقت المكان، وأخذت الجثث، وهي تقوم بالتحقيقات، حسب قولها".
 داعش متهمة
واتهم الناشط في الحملة، "تنظيم داعش بالوقوف خلف عملية ذبح أحد افراد الحملة"، وفي رده على سؤال حول إمكانية وجود مقاتلين تابعين لداعش في المدينة التركية، قال "لست في موقف يخوّلني تحديد إن كانوا موجودين أم لا".
وعن ارتباط موضوع ذبح أحد أفراد الحملة بالتكريم الذي حصلت عليه في الولايات المتحدة الأميركية، قال "من الممكن جدًا أن يكون هناك ارتباط بين الحدثين، لكن بشكل عام، تصلنا كل يوم تهديدات، وأظنّ أن داعش بدأت تنفيذ وعيدها".
 ورد أبو محمد على سؤال حول إمكانية مغادرة العاملين في الحملة تركيا بعد هذا الحادث، قائلًا: "لم نفكر بعد في هذا الموضوع، فالآن نحاول زيادة الاحتياطات الأمنية فقط".
 بيان الحملة
ونشرت حملة "الرقة تذبح بصمت" على صفحتها على موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك بيان نعي مقتضب جاء فيه: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ إرْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي). "بمزيد من التسليم بقضاء الله وقدره ننعي إليكم استشهاد الشاب "إبراهيم عبد القادر" أحد أعضاء "‫‏الرقة تذبح بصمت"، حيث تم العثور على جثته صباح اليوم "منحورًا" في مدينة أورفا التركية".
وأضافت الحملة، في بيان النعي، "نعتذر عن استقبال التعازي، فالأبطال خالدون فينا، راجين الله أن يتقبله من الشهداء، وأن ينتقم من قاتليه".
 
مقاربة غربية لمعركة الزبداني وفوائدها الميدانية والإستراتيجية على حزب الله:
تقويض قدرة المسلّحين على تهديد معاقله وتعزّز قبضته في لبنان وإسكات معارضيه!
«هدأ القتال في الزبداني لكن بداية فصل الربيع ستكشف إذا كان الحزب وجّه ضربة حاسمة للمعارضة السورية»
اللواء..بقلم المحلل السياسي
لا تزال معركة الزبداني تحظى بإهتمام لافت في الاوساط الغربية، وخصوصا الاميركية، لأنها في فهْم الغربيين، شكلت نقطة تحول في تداعيات الحرب السورية على لبنان. فاستعادة سيطرة النظام على المدينة وعلى منطقة القلمون تعيق تسلل المسلحين إلى لبنان. لكنها هي أيضا ذات قيمة استراتيجية كبيرة لحزب الله، فالزبداني تقع على بعد بضعة كيلومترات من الحدود اللبنانية، جنوب منطقة القلمون الجبلية، التي تمتد شرق لبنان وغرب سوريا. وهي آخر معاقل المعارضة السورية في منطقة القلمون.
يشير تقرير غربي استراتيجي - أمني الى ان للزبداني أهمية خاصة للبنان:
أ-فنتائج المعركة تؤثر في الاستقرار الامني عند طول الحدود السورية – اللبنانية، علماً ان هذه البلدة السورية شكلت احد المسارب الرئيسة  لتمدد القتال السوري في اتجاه لبنان في الاعوام القليلة الفائتة.
ب-كما ان فوز حزب الله في الزبداني يطمئنه إلى حد كبير، وهو الذي دخل الحرب الأهلية السورية بتكلفة كبيرة من أجل حماية استثماراته في سوريا. بمعنى ان المدينة توفر للحزب العمق الاستراتيجي، وهي ممر ومجال حيوي لتخزين السلاح الذي ترسله ايران الى الحزب عبر سوريا. وهذا السلاح اساسي للقوة العسكرية لحزب الله، وهو أمر ضروري لهيمنته على لبنان ولفرض توازن الردع مع إسرائيل.
ويلفت التقرير الى ان 8000 عنصر شاركوا في المعركة من جانب النظام، وهم من رجال النخبة في الفرقة الرابعة المدرعة في الجيش السوري وقوات حزب الله والمستشارين الإيرانيين والجماعات شبه العسكرية مثل قوات الدفاع الوطني. حيث استخدمت هذه القوات المشتركة القصف الكثيف (صواريخ أرض-أرض)، مستعينين بالبراميل المتفجرة التي ألقتها المروحيات والطائرات التابعة للقوات الجوية، مما مكّنها من الاستيلاء ببطء على المدينة بأكملها قبل وقف إطلاق النار. في حين شارك من المعارضة، نحو 1500 الى 2000 مقاتل (قُتل منهم في المعركة أكثر من 400) ينتمون أساساً إلى جماعات إسلامية قوية كأحرار الشام وجيش الإسلام وجبهة النصرة، اضافة إلى وحدات صغيرة من الجيش السوري الحر.
ويوضح التقرير الاستراتيجي ان دور القوات السورية في معركة الزبداني كان أقل أهمية من حزب الله، غير ان للنظام مصالح في الدفاع عن المدينة. فالاستيلاء عليها يوجه ضربة خطرة إلى وجود المسلحين في منطقة القلمون والمحور الممتد من حمص إلى دمشق. كما يسهم تأمين منطقة القلمون في التركيز الاستراتيجي الجديد للرئيس السوري بشار الأسد على ما بات يعرف بـ «سوريا المفيدة»، والذي ينطوي على إعطاء الأولوية لطرد المسلحين من أكثر المناطق حيوية في البلاد. وتشمل المناطق الحيوية المراكز السكانية الرئيسية والحدود مع لبنان وساحل البحر المتوسط التي تستضيف العديد من المذاهب غير السنية، وكل هذه المناطق قريبة من القلمون. وتالياً يوفر الفوز في الزبداني للنظام معنى متجدداً للرؤية الاستراتيجية، رغم أن عوائد النصر لحزب الله في الزبداني هي أكبر بكثير.
ويتحدث التقرير عن الآثار المترتبة على لبنان من معركة الزبداني، وابرزها ان استعادة سيطرة النظام على المدينة وعلى منطقة القلمون يؤمن الحدود ويعيق تسلل المسلحين إلى لبنان. وتالياً، ينخفض بشكل كبير احتمال تكرار معركة عرسال (2 آب 2014).
ويسرد فوائد حزب الله. فالاستيلاء على الزبداني:
«أ- يقوض قدرة المسلحين السوريين على تهديد المعاقل الاساسية للحزب في وادي البقاع، ويعزز تالياً قبضة المنظمة في الداخل. كما ان انتصار حزب الله يمكن ان يعزز مواقعه الدفاعية داخل سوريا.
ب- يساعد على إقناع جمهوره بفوائد حربه في سوريا، وعلى تهدئة الخواطر من جراء الخسائر البشرية التي لحقت به.
ج- يسكت الانتقادات الصادرة عن القوى السياسية اللبنانية المناهضة للأسد التي تعتبر تورط الحزب في سوريا مصدرا للصراع والعنف الطائفي. ويصبح حزب الله في وضع أفضل لخوض معاركه السياسية اللبنانية، وابرزها: انتخاب رئيس للبنان والأمن وباقي القضايا المعلقة».
ويخلص التقرير الى ان معركة الزبداني خطوة هامة لتحقيق حزب الله مكاسب مستدامة، لكن لا تزال هناك جيوب للمسلحين في اجزاء من القلمون، بفعل السكان المتعاطفين، ومن غير المستبعد إذاك إمكان إعادة تنشيط المعارضة في المنطقة. واذ من المرجح ان يهدأ القتال مع اقتراب فصل الشتاء، فإن بداية فصل الربيع ستكشف إذا كان الحزب قد وجه ضربة حاسمة للمسلحين.
 
غرق 22 مهاجراً بينهم 13 طفلاً في بحر إيجه وتسيبراس اعتبر المأساة مخجلة لأوروبا
السياسة...عواصم – وكالات: قضى نحو 22 مهاجراً، بينهم 13 طفلاً في بحر إيجه، قبالة جزيرتي كاليمنوس ورودوس اليونانيتين عند غرق مركبين قادمين من تركيا، في ما اعتبره رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس »مأساة إنسانية« و«مخجلة« لأوروبا.
وذكرت شرطة الموانئ في بيان، أمس، أنها انتشلت جثث 19 مهاجراً، بينهم ست نساء وثمانية أطفال ورضيعان، إثر غرق مركبهم الذي كان يقل بحسب شهادات أولية نحو 150 شخصاً خلال ليل أول من أمس، وتمكن رجال الإنقاذ من انتشال 138 ناجياً.
وجنوباً، قبالة رودوس، قضت إمرأة وطفل ورضيع في غرق مركب آخر.
من جانبه، وصف رئيس الوزراء اليوناني أليكس تسيبراس في كلمة أمام البرلمان الأوروبي أمس، هذه الحوادث، بأنها »مأساة إنسانية«.
وقال »كمسؤول أوروبي أشعر بالخجل لعدم قدرة أوروبا على الدفاع عن قيمها ومستوى النقاش«، مطالباً الاتحاد الاوروبي بـ«إدانة رسمية لخيارات بعض الدول الأعضاء بناء جدران وحواجز وإغلاق الحدود«.
ودعا الى فتح طرق قانونية إلى أوروبا للاجئين الذين يواجهون »ردود فعل إرهابية وعنصرية«، مشدداً على ضرورة »أن تحترم تركيا التزاماتها« عبر إبطاء تدفق اللاجئين من أراضيها.
من جهتها، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن عدد القتلى من المهاجرين واللاجئين الذين يعبرون البحر المتوسط ارتفع ليصل إلى ثلاثة آلاف و329 قتيلاً خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري، مقابل ثلاثة آلاف و279 قتيلاً فى الرحلات خلال العام 2014 بأكمله.
وقال المتحدث باسم المنظمة جويل ميلمان في مؤتمر صحافي، أمس، إن عدد القتلى بين المهاجرين واللاجئين الآتين من تركيا بلغ 435 رجلاً وإمرأة وطفل، وذلك منذ السادس من أكتوبر الجاري، مضيفاً إن الحادث الأسوأ فيما يتعلق بالمتوجهين بحراً من تركيا إلى اليونان شهدته المنطقة قبالة سواحل جزيرة ليسفوس اليونانية، حيث غرق قارب قبل يومين يحمل ما بين 300 إلى 500 شخص.
في سياق متصل، أعلنت السلطات التركية أمس، مقتل أربعة أطفال سوريين بعد غرق قارب كان يقل مهاجرين قبالة سواحل مدينة جناق قلعة في بحر ايجه، مشيرة إلى أن الأطفال تتراوح أعمارهم بين عام وأربعة أعوام.
كما أعلن خفر السواحل الإسباني مساء أول من أمس، انتشال جثث أربعة مهاجرين كانوا يحاولون الوصول إلى إسبانيا من المغرب.
 
هنغاريا تنتقد نظام الحصص لتوزيع اللاجئين واليونان تطالب بإدانة أوروبية لسياسة الجدران
الحياة..بودابست، اثينا، أوسلو – رويترز، أ ف ب
أعلن رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان أمس، أن نظام الحصص الإجباري لتوزيع طالبي اللجوء على الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي تقرر من دون أن يأخذ في الاعتبار الرأي العام، ما يمكن أن يسبب «أزمة ديموقراطية» في أوروبا.
وأغلق أوربان المحافظ الحدود الجنوبية لبلاده متذرعاً بتهديد للثقافة الأوروبية من تدفق مئات الآلاف من المهاجرين على الاتحاد الاوروبي، بينما تستعد ألمانيا لقبول مليون مهاجر تقريباً مع حلول نهاية العام، وتسعى المستشارة أنغيلا مركل إلى وضع آلية دائمة تفرض حصصاً ملزمة على اعضاء الإتحاد المكوّن من 28 دولة، قوبلت بمقاومة شديدة لا سيما من دول شرق أوروبا الأقل ثراء مثل هنغاريا.
وقال أوربان للاذاعة العامة المجرية في مقابلة: «مَن الذي فوض زعماء أوروبا أو بعض زعمائها لانتهاج هذا النوع من السياسة؟ هذه قارة ديموقراطية». وأضاف: «متى ومَن الذي وافق على السماح لملايين الاشخاص الذين دخلوا بطريقة غير مشروعة ووزعهم بين الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي؟ ما يحدث يفتقر للأسس الديموقراطية».
إلى ذلك، قضى حوالى 22 مهاجراً بينهم 13 طفلاً ليل أول من أمس، قبالة جزيرتي كاليمنوس ورودوس اليونانيتين عند غرق مركبين قادمين من تركيا، الأمر الذي اعتبره رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس «مأساة انسانية مخجلة» لأوروبا.
وأفادت شرطة الموانئ عن انتشال جثث 19 مهاجراً بينهم 6 نساء و8 أطفال ورضيعان صباح أمس، قبالة جزيرة كاليمنوس إثر غرق مركبهم الذي كان يقل بحسب شهادات اولية «حوالى 150 شخصاً» أثناء الليل. وتمكن رجال الانقاذ من انتشال 138 ناجياً، فيما اعمال البحث جارية عن مفقودين.
وقضت امرأة وطفل ورضيع في غرق مركب آخر جنوباً، قبالة رودوس. واُنقِذ 6 ركاب فيما لا يزال البحث جارياً عن 3 آخرين.
ووصف رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس في كلمة أمام البرلمان هذه الحوادث بأنها «مأساة انسانية». وقال: «كمسؤول أوروبي أشعر بالخجل لعدم قدرة أوروبا على الدفاع عن قيمها».
وطلب تسيبراس من الاتحاد الأوروبي «إدانة رسمية لخيارات (بعض الدول الأعضاء) بناء جدران وحواجز وإغلاق الحدود»، في أشارة الى هنغاريا، داعياً إلى فتح طرق قانونية الى أوروبا للاجئين الذين يواجهون «ردود فعل رهابية وعنصرية».
وشدد رئيس الوزراء اليوناني على ضرورة «أن تحترم تركيا التزاماتها» عبر ابطاء تدفق اللاجئين من أراضيها.
في غضون ذلك، قال مدعون ألمان أمس، إن رجلاً اعتُقل في برلين للاشتباه في خطفه طفلاً عمره 4 سنوات اعترف بأنه قتله هو وطفل آخر فُقد في تموز (يوليو) الماضي.
وأكد ناطق باسم المدعين في برلين أن الرجل (32 سنة) اعترف بقتل محمد جانوزي وهو طفل ألباني تسعى أسرته إلى اللجوء في ألمانيا وطفل آخر يدعى الياس عمره 6 سنوات من بوتسدام.
على صعيد آخر، أعلنت النروج أمس، أن عليها اتخاذ اجراءات من بينها استخدام اموال صندوقها السيادي وخفض مساعداتها المالية للاجئين لمواجهة النفقات الاضافية المرتبطة بـ «التدفق القياسي» لهؤلاء.
وتحدثت الحكومة عن 33 ألف طالب لجوء في عام 2016، وهو عدد أكبر بـ3 مرات من الرقم الذي سُجِل في السنوات الأخيرة.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,392,497

عدد الزوار: 7,630,773

المتواجدون الآن: 0