كردستان تحبذ «الأنفصال» ونيجيرفان بارزاني يؤكد أن كردستان لن تبقى متحدة مع العراق بالإكراه...محافظة البصرة تسعى إلى استثمار نفطها «ذاتياً»

«داعش» يشن هجمات جديدة على بيجي...وقف حملة الرمادي بسبب الأمطار ..ميليشيا شيعية تهدّد بالانقلاب على العبادي وتروّج لولاية الفقيه

تاريخ الإضافة السبت 7 تشرين الثاني 2015 - 6:53 ص    عدد الزيارات 2215    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

كردستان تحبذ «الأنفصال»
أربيل - «الحياة» 
قال رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني إن الأكراد لا يرغبون في البقاء متحدين مع العراق «مكرهين»، وإن بغداد «ستكون أول طرف نتحاور معه في خيار الاستقلال»، فيما أكد القيادي في حزب «الاتحاد الوطني» برهم صالح أن «العراق سيصبح دولة عربية بعد إنفصال الإقليم عنه».
وأكد بارزاني إن «مطلب استقلال إقليم كردستان حق طبيعي، ونرفض البقاء ضمن الوحدة العراقية مرغمين، وتحقيق ذلك (الإستقلال) لن يكون بالمواجهة العسكرية بل بالتفاهم والحوار، وبغداد ستكون أول طرف سنتحاور معه، خصوصاً في ما يتعلق بالنفط، والعودة إلى بغداد لا يعني أن سياستنا النفطية قد فشلت، أو ليس أمامنا خيار آخر».
وعن الأزمة السياسية في الإقليم قال إن حكومته «اتخذت قرار إقصاء حركة التغيير من الحكومة كخيار اضطراري حفاظاً على الإستقرار، وقد حصل إنقلاب على التحالفات والتوافقات السابقة التي نسعى إلى مراجعتها وإبرام أخرى جديدة، وهناك حلول».
نيجيرفان بارزاني يؤكد أن كردستان لن تبقى متحدة مع العراق بالإكراه
الحياة...اربيل – باسم فرنسيس 
قال رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني إن الأكراد لا يرغبون في البقاء متحدين مع العراق «مكرهين»، وإن بغداد «ستكون أول طرف نتحاور معه في خيار الاستقلال»، فيما أكد القيادي في حزب «الاتحاد الوطني» برهم صالح أن «العراق سيصبح دولة عربية بعد إنفصال الإقليم عنه».
وكانت الحرب على «داعش» والخلافات بين أربيل وبغداد على مستقبل العراق وأزمته الإقتصادية والمتغيرات في الشرق الأوساط، إلى جانب الأزمة الداخلية في كردستان، أبرز محاور أعمال «ملتقى مؤسسة الشرق الأوسط للبحوث» الذي انطلقت أعماله في اربيل أول من أمس، بمشاركة مسؤولين عراقيين، وحضور مسؤولين إقليميين، بينهم م وزير الخارجية التركي فريدون سنيرلي أوغلو.
وأكد بارزاني إن «مطلب استقلال إقليم كردستان حق طبيعي، ونرفض البقاء ضمن الوحدة العراقية مرغمين، وتحقيق ذلك (الإستقلال) لن يكون بالمواجهة العسكرية بل بالتفاهم والحوار، وبغداد ستكون أول طرف سنتحاور معه، خصوصاً في ما يتعلق بالنفط، والعودة إلى بغداد لا يعني أن سياستنا النفطية قد فشلت، أو ليس أمامنا خيار آخر». وعن الأزمة السياسية في الإقليم قال إن حكومته «اتخذت قرار إقصاء حركة التغيير من الحكومة كخيار اضطراري حفاظاً على الإستقرار، وقد حصل إنقلاب على التحالفات والتوافقات السابقة التي نسعى إلى مراجعتها وإبرام أخرى جديدة، وهناك حلول». وعن العلاقة مع تركيا قال: «علاقتنا استراتيجية لكنها ليست على حساب أي طرف محلي أو دولي، ومنذ تسلم حزب العدالة والتنمية الحكم تغيرت سياسة هذا البلد تجاه القضية الكردية».
وأعلن مسؤولون تركمان أن سنيرلي أوغلو قدم اقتراحات إلى القادة الأكراد لحل الخلافات مع بغداد.
إلى ذلك، قال برهم صالح إن على «الأكراد توحيد بيتهم الداخلي، ولعب دور فعال في رسم مستقبل الشرق الأوسط، وعلى الأطراف في سلطة الإقليم عدم تهميش الآخرين»، وأشار إلى أن «العراق سيصنف دولة عربية بعد إنفصال إقليم كردستان عنه»، وزاد أن «عدم تنفيذ الدستور هو سبب ما آلت إليه الأمور في العراق»، وحذر من أن «النظام الدفاعي يتعرض لخطر إرهابي كبير، وسط غياب حكومة وطنية، وهناك خشية وشكوك تحوم حول مطالب تشكيل قوات محلية في مدينة الرمادي مثلاً في إطار مشروع قانون الحرس الوطني».
في المقابل، وصف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري الخلافات بين أربيل وبغداد بـ «العميقة»، وشدد على أن «العراق تضرر كثيراً بسبب الخلافات على النفط، ولا يجوز استمرارها بهذه الطريقة»، وأشار إلى أن «الإصلاحات يجب أن لا تخرج عن السياقات القانونية والدستورية وعبر البرلمان، واستخدامها في المزايدات السياسية مرفوض»، وختم أن «الثقة بين القوى السياسية مفقودة، ونرى أنفسنا في المربع الأول لإعادة التأسيس».
وباشر الجبوري أمس عقد اجتماعات مع قيادات الأحزاب الكردية في إطار جهود وساطة لإنهاء الإنقسامات حول أزمة الرئاسة، خصوصاً بين حركة «التغيير» وحزب بارزاني، كما بحث مع وزير الخارجية التركي في الحرب على «داعش» وحاجة العراق إلى الدعم في حربه على الإرهاب».
«داعش» يشن هجمات جديدة على بيجي
الحياة..صلاح الدين - عثمان الشلش 
قال النقيب غزوان الجبوري لـ»الحياة ن «انتحارياً يقود عربة مفخخة استهدف تجمعاً للشرطة الإتحادية في بلدة الصينية، غرب بيجي، وقتل ستة عناصر وجرح خمسة آخرين»، وأضاف أن «11 قذيفة هاون استهدفت قوات الحشد الشعبي في قرية السلام، جنوب بيجي أسفرت عن قتل ثلاثة عناصر وجرح اربعة آخرين»، مشيراً الى ان الحشد صد هجوماً لـ»داعش جنوب المدينة».
وقال مسؤول في الشرطة الاتحادية أن عدد قتلى التنظيم في اشتباكات بلدة الصينية بلغ 25 قتيلاً «جثثهم ما زالت في ارض المعركة».
الى ذلك، قال قائد العمليات في صلاح الدين اللواء جمعة عناد لـ»الحياة» ان «الوضع مسيطر عليه في كل المناطق المحررة في المحافظة، وعيون المقاتلين تصبوا نحو الشرقاط «. وأشار النائب أحمد الأسدي إلى أن «عملية لبيك يارسول الله الثانية (تحرير بيجي الشهر الماضي) كبدت «داعش» خسائر فاقت كل المعارك إذ بلغ عدد قتلاه 920، إضافة الى أسر العشرات». وأضاف في بيان أن الموازنة التي رصدت للحشد الشعبي لا تلبي حاجاته وأن معركة بيجي كانت المفتاح لتحرير الموصل (عاصمة محافظة نينوى) شمال البلاد ونحن نتهيأ للمعركة لتحرير ما تبقى من صلاح الدين».
في الأنبار، أعلنت السلطات العراقية إيقاف العمليات بسبب سوء الأحوال الجوية». وقال مصدر في الشرطة لـ»الحياة» ان «القوات قتلت 12 عنصراً من «داعش» في المحور الشمالي من الرمادي (عاصمة محافظة الأنبار) بينهم أبو طلحة اللبناني، وهو أمير التنظيم في قاطع جزيرة الرمادي»، مشيراً الى ان «الطيران الحربي للتحالف الدولي قصف بشكل مستمر معاقل الإرهابيين خلال الساعات الماضية».
 
وقف حملة الرمادي بسبب الأمطار و«داعش» يعاود هجماته على بيجي
بغداد ـ «المستقبل»
فرضت الأجواء المناخية السيئة وسقوط الامطار الغزيرة على السلطات العراقية وقفاً جديداً للحملة العسكرية الجارية لاستعادة الرمادي، مركز محافظة الانبار (غرب العراق) من قبضة تنظيم «داعش«.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد سعد معن أمس، إن «وقف العمليات العسكرية الجارية لتحرير مدينة الرمادي يعود الى عوامل عدة بينها الظروف الجوية«.

ولفت المسؤول العسكري العراقي الى ان «التقدم السريع الذي أحرزته القوات الأمنية خلال اليومين الماضيين كان السبب في ابطاء العمليات حرصاً على أرواح مقاتلينا»، مضيفاً ان «الظروف الجوية لها تأثير أيضاً على الخطط المعدة لتحرير المدينة الرمادي«.

وكانت قيادة عمليات الانبار أوقفت في وقت سابق أمس، العمليات العسكرية الجارية لتحرير مدينة الرمادي.

وقال ضابط في قيادة العمليات ان «الظروف الجوية السيئة وسقوط الامطار، إضافة الى انفجار عشرات العبوات الناسفة والمنازل التي فخخها التنظيم في المدينة، ادت الى اصدار قرار بوقف العمليات العسكرية بشكل موقت إلى حين تحسن الظروف الجوية«.

وأطلقت القوات الأمنية مسنودة بمقاتلين قبليين من السنة، الاحد الماضي، عملياتها العسكرية لتحرير مدينة الرمادي بعد توقفها لمدة يومين بسبب الامطار الغزيرة، حيث تم احراز تقدم مهم نحو مركز الرمادي، فضلاً عن تمكن القوات العراقية من فرض حصار على المتشددين في مركز المدينة وقطع جميع خطوط امدادهم.

وفي صلاح الدين (شمال بغداد)، عاود تنظيم «داعش« هجماته المنسقة على القوات الامنية العراقية وميليشيات الحشد الشعبي في المناطق التي تم استعادتها مؤخراً قرب بيجي الاستراتيجية.

وأعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت عن إحباط هجوم شنه «داعش« على منطقة الصينية (غرب بيجي)، شمال محافظة صلاح الدين.

وقال جودت في تصريح ان «خسائر تنظيم «داعش« بلغت قتيلاً، جثثهم لا تزال في ارض المعركة، إضافة الى تدمير 6 عجلات لهم، والاستيلاء على كميات من الاسلحة الثقيلة في محيط الصينية«.

وفجر انتحاري يرتدي سترة ناسفة نفسه امس في تجمع للشرطة العراقية الاتحادية، ما تسبب بمقتل 5 عناصر وجرح 6 آخرين، غرب بلدة الصينية قرب بيجي.

كما افادت الشرطة العراقية بمقتل «ثلاثة مقاتلين وجرح اربعة آخرين من عناصر ميليشيا «بدر« بعد سقوط 11 قذيفة هاون على تجمع لهم في قرية السلام جنوب بيجي»، مشيرة الى اندلاع اشتباكات في منطقة اللاين، غرب بيجي بين «داعش« ومقاتلي «الحشد الشعبي».
 
العبادي يسعى إلى تشكيل جبهة تدعم إصلاحاته
الحياة..بغداد - محمد التميمي 
إستبعد قادة في ائتلاف «دولة القانون»، بزعامة نوري المالكي، تشكيل تحالف جديد يضم رئيس الوزراء حيدر العبادي وقوى سنّية وشيعية، «لضمان غطاء برلماني يسهل تنفيذ الإصلاحات».
وقال القيادي في ائتلاف «دولة القانون» موفق الربيعي لـ «الحياة» ان «ما نشر أخيراً عن تحالف بين العبادي وقوى سياسية أخرى مخالف للواقع، على رغم تأييد نواب من بعض الكتل الإصلاحات». أما النائب عن الائتلاف محمد صيهود فأكد لـ «الحياة» ان كتلته «لم تطلع حتى الآن على هدف هذا التحالف». وأشار الى ان «دولة القانون لا تعارض الإصلاحات الحكومية شرط عدم تجاوزها الدستور».
وكان النائب عن «اتحاد القوى العراقية» رئيس كتلة الحل محمد الكربولي، قال ان كتلته قدمت خلال اجتماع نواب وخمسة وزراء سنّة مع رئيس مجلس الوزراء، بحضور ممثلين للتيار الصدري والمجلس الأعلى وكتلة بدر والفضيلة وغياب ممثلين عن جناح المالكي، ورقة تتضمن سبع توصيات الى رئيس الوزراء تتحدث عن ضرورة تقديم الإغاثة إلى النازحين، وإعادتهم إلى جرف الصخر وديالى وصلاح الدين وحزام بغداد، فضلاً عن إشراك العشائر السنّية في «الحشد الشعبي»، وإطلاق الأبرياء، وكذلك مراعاة التوازن في توزيع الدرجات الخاصة، وفتح جسر بزيبز امام النازحين»، مضيفاً ان «الورقة اختتمت توصياتها بتوجيه سؤال إلى رئيس الحكومة عن التزامه بورقة الاتفاق السياسي التي تشكلت بموجبها الحكومة» في مقابل دعمهم الإصلاحات في البرلمان.
وأكد أن «العبادي طرح ورقة لتشكيل جبهة سياسية مكونة من اتحاد القوى وتشكيلاته واطراف من التحالف الوطني وجزء من دولة القانون لدعم الحكومة داخل البرلمان وخارجه».
ولفت إلى أن «اتحاد القوى أبلغ إلى العبادي استجاته هذ النداء «، مشيراً الى أن»الجانبين اتفقا على تشكيل لجنة مكونة من 8 أعضاء، أربعة لكل من المكون السنّي والشيعي».
وجاء اعلان اتحاد القوى السنّية، غداة ترحيب اعضاء فيه، باستجابة العبادي السريعة طلب اعادة افتتاح معبر بزيبز امام العائلات النازحة. واوضح بيان لعضو الإتحاد النائب فارس الفارس انه «يثمن استجابة رئيس مجلس الوزراء طلبنا افتتاح معبر جسر بزيبز. ودعا «الجهات الأمنية والخدمية للتعاون لتحقيق هذا الهدف» .
وكان العبادي طلب أول من أامس بفتح معبر بزيبز امام الحالات الانسانية باتجاه بغداد وادخال البضائع والمواد الغذائية إلى محافظة الأنبار. كما وجّه «بتفعيل لجان من النواب واعضاء مجالس المحافظات وقادة العمليات والحشد الشعبي لاعادة النازحين الى مناطقهم التي تم تحريرها».
إلى ذلك، أعلن مصدر سياسي في التحالف الوطني، طلب عدم ذكر اسمه «وجود شبه اتفاق بين العبادي والقوى السنّية في البرلمان، لدعم الاصلاحات الذي يصطدم بمواقف معارضة في تحالفه، الامر الذي دفع به الى إيجاد حلفاء في البرلمان».
وأشار الى ان «العبادي يواجه ضغطاً من المرجعية الدينية، لتطبيق إصلاحات أكثر جرأة، الى جانب الضغط الشعبي المتمثل في التظاهرات المطالبة بتنفيذ اصلاحات واقعية فضلاً عن الضغوط التي يتعرض لها من حلفائه».
 
ميليشيا شيعية تهدّد بالانقلاب على العبادي وتروّج لولاية الفقيه
المستقبل..بغداد ـ علي البغدادي
تتجه طهران عبر اذرعها العسكرية العاملة في العراق، إلى ترسيخ تغلغلها وتشديد قبضتها من خلال تولي بعض الميليشيات الشيعية بالترويج لنظام ولي الفقيه الذي لا يجد قبولاً واسعاً لدى شيعة العراق او لدى المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني.

وتمثل مواقف بعض الميليشيات العراقية المنخرطة في «الحشد الشعبي» صدى لمواقف الحرس الثوري الايراني وقائده الجنرال قاسم سليماني الذي يعود اليه الفضل في تشكيل اغلب الميليشيات الشيعية ومن بينها ميليشيا «النجباء« المتهمة بارتكاب انتهاكات واسعة وجرائم ضد المدنيين السوريين اثناء اشتراكها بالمعارك الى جانب نظام بشار الاسد او بعد مشاركتها في استعادة المدن العراقية من قبضة تنظيم «داعش«.

ولا تخفي ميليشيا «النجباء» التي انشقت قبل بضع سنوات عن ميليشيا «عصائب اهل الحق» (بزعامة الشيخ قيس الخزعلي)، تلويحها بامكانية الانقلاب على الحكومة العراقية في حال حصولها على مسوغ «شرعي» من المرجعية، والتي تعني بها «مرجعية» الولي الفقيه، اي المرشد الايراني علي الخامنئي، كون اغلب الميليشيات العاملة حالياً في الساحة العراقية، لا تتبع لمرجعية السيد السيستاني في النجف، وهي مواقف تحمل تهديداً واضحاً لحكومة حيدر العبادي بقدرة تلك الفصائل على قلب مسار العملية السياسية متى شاءت طهران.

وفي هذا الصدد، اكد الامين العام لميليشيا «النجباء» الشيخ أكرم الكعبي قدرة قوات «الحشد الشعبي« على «قلب» نظام الحكم شريطة حصوله على «مسوغ شرعي«.

وقال الكعبي خلال حديث تلفزيوني ان «لدى الحشد الشعبي وفصائل المقاومة الإسلامية، عمقا مرجعيا وإجازات شرعية، وبالتالي لا يمكن تنفيذ انقلاب او قلب نظام الحكم إلا بقرار من المرجعيات الدينية»، مؤكدا «وجود قدرة على قلب نظام الحكم اذا كان هناك مسوغ شرعي، ومن دونه لا يمكن ان نقدم على هذا الفعل«، لافتاً الى «حاجة العراق لقائد ورئيس وزراء جريء وشجاع في اتخاذ القرارات، ويقول لأميركا عودي من حيث اتيت».

وضمن حملة الترويج لنظام الولي الفقيه، وعدم اخفاء اتباعها لنظام ولاية الفقيه الذي تسعى ايران عبر اذرعها العسكرية، إلى تطبيقه في العراق، اقر الكعبي بأن «لسليماني دوراً اساسياً في العلاقة بين فصائل المقاومة الإسلامية، ودعم قوات الحشد الشعبي»، مشيرا إلى أن «الواجب يحتم علينا أن نشكر إيران او أي طرف آخر يقدم لنا الدعم«.

وأضاف أن «سليماني لا يمثل إيران بل يمثل الإسلام والمسلمين، باعتبار أن ارتباطه مباشر مع ولي أمر المسلمين الولي الفقيه»، لافتا إلى أن «الحرس الثوري قوة تحافظ على الثورة الإسلامية في العالم وليس إيران فحسب«، ومشيراً الى أن «مسألة اتباع ولاية الفقيه لا تتعارض او تتنافى مع الولاء للوطن، بل تعزز من هذا الولاء«.

وتعلن إيران باستمرار دعمها للعراق وميليشيات «الحشد الشعبي« في مواجهة تنظيم «داعش»، وفيما ترحب الحكومة العراقية بهذا الدعم، تعتبر بعض الكتل السياسية العراقية بان ذلك الدعم «تدخلا» في الشأن العراقي.
محافظة البصرة تسعى إلى استثمار نفطها «ذاتياً»
الحياة...البصرة – أحمد وحيد 
أعلنت محافظة البصرة أنها في صدد استثمار حقول النفط غير الداخلة في جولات التراخيص السابقة، ورفضت قرار وزارة النفط منح محافظة ذي قار حق الإشراف على حقل صبة (شمال).
وقال رئيس مجلس المحافظة صباح البزوني لـ»الحياة» إن «البصرة ستمضي في استثمار حقول الأرطاوي واللحيس والطوبة ونهران عمر، وهي حقول لم تدخل ضمن جولات التراخيص التي حصلت بموجبها الشركات العالمية على عقود تطوير». وأوضح أن «شركات النفط ساهمت في إثقال كاهل الدولة بديون كبيرة، ما دعانا إلى الشروع في الاستثمار من خلال شركة نفط البصرة أو شركة وطنية أخرى قد نؤسسها لاحقاً».
وتابع أن «المحافظة ترفض قرار وزارة النفط القاضي بمنح هيئة حقول ذي قار حق الإشراف على حقل صبة، فهو من الحقول المشتركة مع البصرة كونه ضمن الرقعة الاستكشافية بين المحافظتين».
وأضاف أن «هذا التصرف يعتبر تجاوزاً، لن يسمح مجلس المحافظة به، خصوصاً أن من محافظة ذي قار تسعى إلى ضم حقل صبة بالكامل إلى حقولها النفطية، من دون أن تشترك في إدارته مع البصرة، فشركة نفط ذي قار التي تأسست حديثاً كانت عبارة عن هيئة تابعة لشركة نفط الجنوب، ولذلك كانت تشرف على الحقل، ولكن بعدما أصبحت شركة مستقلة يجب أن يعود الحقل إلى رعاية شركة نفط الجنوب التي تمت تسميتها بقرار من الحكومة المحلية شركة نفط البصرة».
وزاد أن «هناك تجاوزاً آخر من شركة نفط ميسان على حقول البصرة، لا سيما حقل مجنون، حيث طالبت تلك الشركة بحصة من هذا الحقل، إلا أن وزارة النفط ردت هذا الطلب باعتبار أن آبار ميسان ليست منتجة حتى الآن».
وأعلنت وزارة النفط في بيان منتصف العام الحالي إن «البصرة تصدر حالياً عبر موانئها ما يقرب من 3 ملايين برميل يومياً بينها الكميات المنتجة في حقول محافظتي ميسان وذي قار، وأن إنتاج البلاد الحالي يصل إلى أكثر من 3 ملايين و500 ألف برميل يومياً، يصدر منه 3 ملايين والباقي للاستهلاك المحلي».
وكشفت لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة في أيلول (سبتمبر) الماضي نيتها اعتماد النصوص الدستورية والقانونية التي يستخدمها إقليم كردستان في تصدير النفط، فيما طالبت الحكومة المركزية بضبط عملية التصدير العامة في البلاد» .
إلى ذلك، قال مسؤول حركة النفط والغاز في شركة نفط الجنوب أحمد شهاب لـ «الحياة» إن «البصرة لن تسمح لذي قار بضم حقل صبة بالكامل». وأوضح أن «الشركة تسعى إلى أن تكون إدارة الحقل مناصفةً».
من جهته، أعلن رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة علي شداد الفارس توجه المحافظة نحو تأسيس شركة تتولى كل الأعمال المتعلقة بمشاريع النفط والطاقة والبنية التحتية، وقال لـ»الحياة» إن «فكرة الشركة تتماشى مع الدستور والتشريعات النافذة بما يمكن المحافظة من الاشتراك مع المؤسسات الاتحادية في إدارة القطاع النفطي وغيره». وأضاف أن «تأسيسها سيساعد المحافظة على تمرير وتنفيذ الكثير من خططها الاجتماعية والاقتصادية المتمثلة في عدد من المواقع النفطية التي لم تحال على جولات التراخيص».
السجن عامان لوزير البيئة العراقي السابق
الحياة..بغداد - رويترز 
قضت محكمة عراقية بسجن وزير البيئة السابق سركون صليوه سنتين، بعدما دانته بالكسب غير المشروع. وقال الناطق باسم السلطة القضائية عبدالستار لبيرقدار إن صليوه «وضع في الحجز عقب صدور الحكم وغرم نحو 300 ألف دولار. ويمكنه استئناف الحكم».
ويشن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حملة لمكافحة الفساد وتردي الطبقة الحاكمة التي كونت شبكات على الولاءات وقوضت قوات الأمن. وأطلق حملته بعد احتجاجات واسعة على الفساد. لكنه واجه مقاومة من أصحاب مصالح مترسخة ولم يتم حتى الآن سوى تنفيذ عدد محدود من الإصلاحات المقترحة. وفي ضربة قوية لجهوده وافق البرلمان بالإجماع على قرار يمنع الحكومة من تنفيذ إصلاحات مهمة من دون الرجوع إلى موافقته.
وأصدرت السلطات العراقية مذكرة اعتقال بحق وزير التجارة محمد عبدالكريم الشهر الماضي بعد تحقيق في تلقيه رشاوى والحصول على مزايا في شكل غير قانوني وإساءة استغلال منصبه. وقال مسؤولان في وزارة التجارة إن القائم بالأعمال أقال سبعة من كبار المسؤولين، بينهم مدير الشركة العامة لتجارة الحبوب بتهمة الكسب غير المشروع.
 
كدمات على جسد الجلبي تثير شبهات في أسباب وفاته
الرأي..بغداد - من علي الراشدي
كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي حاكم الزاملي بأن هناك تقارير وردت إلى اللجنة بشأن شبهات في موت النائب والسياسي المعروف أحمد الجلبي، إن كانت طبيعية أم لا.
وأضاف في تصريح إلى «الراي» أن «التحقيق جارٍ ولا نتهم أحداً ومازلنا نبحث عن أدلة، فالجميع تفاجأ بموت الجلبي لأنه عرف بصحته الجيدة ولم يكن يعاني من أي مرض». وأردف الزاملي: «هناك ملفات فساد مالية كبيرة، والجلبي رئيس اللجنة المالية، وصاحب خبرة مصرفية دولية، وله إمكانيات في مثل ملفات كهذه، وهناك اعتراضات على متابعته لها، والعراق اليوم بلد مفتوح، وهناك انتشار للكثير من أجهزة الاستخبارات الإقليمية والدولية في بغداد، وكذلك هناك سياسيون يعملون لصالح أجهزة استخبارات معروفة لدينا، وهذه الأجهزة تستهدف السياسيين، وخاصة البارزين منهم مثل أحمد الجلبي أو غيره؛ لأنهم يفضحون هؤلاء، وسجلت لدينا محاولات استهداف أكثر من شخصية بطريقة السم أو الاغتيال». أما عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي هيثم الجبوري فصرح لـ «الراي» قائلاً: «اتصل بي مدير مكتب الراحل الجلبي وابن أخته سيد هاشم وأخبراني بأنهما وجدا كدمات زرقاء على جسده، وهذا دليل على أن هناك شبهات بموته المفاجئ، و الملامح تدل حسب وصف ابن أخته على ذلك، كما انه عرف عنه كونه رياضياً».
وعن نتيجة التشريح قال: «من الصعب إعلان نتيجة التشريح واتخاذ القرار صعب، ربما هناك تهديد وضغط وننتظر النتائج بعد وصول الخبير الأميركي سواء كان سبب الوفاة الاغتيال أم غير ذلك». واوضح: «هناك ملفات كثيرة تم كشفها من قبل الجلبي منها في وزارات الدفاع والتجارة والتربية، وكان يركز كثيراً على ملفات فساد امتلكها عن البنك المركزي العراقي».
كما أفاد النائب عن «كتلة المواطن»حبيب الطرفي في حديث الى «الراي» بقوله: «نعم، الشبهات موجودة، لكن القول الفصل لقرار الطب العدلي بعد تشريح الجثة».

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

عشرات القتلى في مواجهات تعز ومأرب والجوف...التحالف يحبط محاولة تهريب أسلحة إيرانية إلى الحوثيين...المقاومة أعادت تشكيل 10 ألوية عسكرية ورجال القبائل في شبوة يتصدون لزحف حوثي باتجاه مناطق آل عريف

التالي

أكد اتخاذ بريطانيا نهجًا صارمًا تجاه التطرف وكاميرون يُطلع السيسي على الموقف من "الإخوان"...باريس لا تستبعد «أي فرضية» بسقوط «الروسية»... وبوتين يطالب رئيس الوزراء البريطاني بالتزام نتائج التحقيق...20 ألف بريطاني عالقون في شرم الشيخ...صراع بين الحلفاء في ختام التشريعيات..الأزهر: لاحظنا ضخ أموال لتشييع الشباب المصري

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,628,378

عدد الزوار: 7,700,896

المتواجدون الآن: 0