أخبار وتقارير...صحيفة أميركية: بريطانيا باعت إيران طائرات لنقل الأسلحة والجنود لسوريا...المفوضية الأوروبية: 3 ملايين مهاجر سيصلون إلى أوروبا بحلول 2017

بن علوي: نبذل جهوداً لإيجاد حل سلمي في سوريا والجبير يبحث في مسقط العلاقات وملفات المنطقة..سيول جارفة وفيضانات في عمان...تبنّي إعلان ختامي وخطّة عمل جديدة إقرار جدول أعمال القمة العربية اللاتينية

تاريخ الإضافة السبت 7 تشرين الثاني 2015 - 7:10 ص    عدد الزيارات 2338    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

صحيفة أميركية: بريطانيا باعت إيران طائرات لنقل الأسلحة والجنود لسوريا
اللواء..(العربية نت)
خرقت إحدى خطوط الطيران المدنية الإيرانية الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الكبرى بشرائها طائرات بريطانية لنقل الجنود والعتاد إلى سوريا دعما لحليف إيران بشار الأسد.
هذا ما ذكره موقع صحيفة «International Business Times» الأميركية في تقرير له امس نقلا عن مصادره التي استقاها من مسؤولين ومحامين أميركيين كبار يتعاملون مع القضايا المرتبطة بالامتثال للاتفاق النووي المبرم مع طهران، حيث أفادوا أن شراء طائرات من قبل جهة إيرانية مثيرة للقلق يشكل انتهاكا واضحا للاتفاق النووي الذي كانت إدارة الرئيس أوباما عرابا له، فقد تعهدت إيران بموجبه تقليص برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.
وأفاد التقرير نقلا عن المسؤولين الأميركيين أن خطوط طيران مدني إيراني اشترى الأسبوع الماضي طائرة بريطانية الصنع بغية استخدامها لنقل الجنود والأسلحة إلى سوريا ما اعتبره المسؤولون انتهاكا واضحا للاتفاق النووي الموقع مع دول 1+5.
وقال المتحدث باسم دائرة المعلومات المالية والإرهاب في وزارة الخزانة الأميركية: «لقد بدأت عملية تقليص العقوبات فعلا إلا أنها لا تشمل بيع أو الاستئجار الكامل للطائرات».
وأكد مسؤول في الخارجية الأميركية لـ»International Business Times» أن واشنطن على اطلاع بالموضوع وهي تجري حاليا تحقيقات بهذا الخصوص.
ويذكر المسؤولون والخبراء في مجال العقوبات أنه طبقا لمواد الاتفاق النووي تمنع إيران من شراء طائرات من أميركا ودول أوروبية قبل أن تؤيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية التزام طهران بتعهداتها.
ويشير الموقع إلى أن خرق الاتفاقية قد يؤجل رفع العقوبات المفروضة على إيران أو يؤخرها، حسب محام لم يكشف الموقع الأميركي عن هويته.
يذكر أن شركة ماهان للطيران هي المتهمة بانتهاك العقوبات المفروضة على إيران عبر شراء طائرات من طرف أوروبي.
وكانت وزارة الخزانة الأميركية أضافت شركة ماهان للطيران إلى قائمة الحظر في 12 تشرين الاول 2011 بسبب تعاونها مع فيلق القدس الذراع الخارجي للحرس الثوري الإيراني.
وتؤكد تقارير عدة أن خطوط ماهان المدنية ضالعة في نقل الأسلحة والمعدات والذخيرة من إيران إلى سوريا والعراق وحزب الله والحوثيين في اليمن.
ومن الإجراءات التي تقوم بها الشركة حذف تاريخ طيران منتسبي فيلق القدس بغية التغطية على المهام التي يقومون بها خارج إيران.
وقامت الشركة مرارا بنقل أسلحة لحزب الله اللبناني والنظام السوري، وهذا ما أكدته الولايات المتحدة الأميركية حيث فرضت عليها الحظر مثلها مثل خطى «إيران إير» و»إيران تور» ولنفس الأسباب.
وكانت وزارة التجارة الأميركية فرضت في 21 آذار 2008 العقوبات لمدة 6 أشهر على عدد من الشركات على خلفية بيعها 3 طائرات من إنتاج أميركا إلى خطوط ماهان.
وفرض الاتحاد الأوروبي في 11 ايلول 2007 الحظر على شركة ماهان للطيران بسبب عدم توافر شروط الأمان في طائراتها، ومنذ ذلك الحين ألغي طيرانها إلى كل من دوسلدورف في ألمانيا ومنشستر في بريطانيا ووجهات أخرى في أوروبا إلا إنها عادت ورفع الحظر عنها في 24 حزيران 2008.
يذكر أنه هذه المرة الثانية خلال 5 أشهر يوجه فيها الاتهام لخطوط ماهان للطيران بشراء طائرات بشكل غير قانوني.
 
بن علوي: نبذل جهوداً لإيجاد حل سلمي في سوريا والجبير يبحث في مسقط العلاقات وملفات المنطقة
اللواء..(واس-إيلاف)
أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن النظرة واحدة  بين المملكة العربية السعودية والسلطنة في  كل المواضيع التي تمت مناقشتها في جلسة  المباحثات التى عقدت أمس في مسقط ، موضحاً  إن رؤية البلدين الشقيقين متوافقة في ما يتعلق بالأهداف المرجوة بدعم الأمن والاستقرار  بالمنطقة وكيفية الوصول إلى أفضل وسيلة  لتحقيقها.
وكان الجبير وصل إلى العاصمة العُمانية امس في زيارة رسمية إلى سلطنة عُمان، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العمانية وكان في استقباله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبدالله، والسفير السعودي لدى مسقط عيد بن محمد الثقفي، وعدد من مسؤولي الخارجية العمانية.
وأوضحت الوكالة أن الجبير سيلتقي عددًا من كبار المسؤولين في السلطنة، وأنه أشاد عند وصوله بعمق العلاقات الأخوية التي تربط سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، والتعاون المشترك في كافة المجالات.
وأوضح الجبير أن زيارته إلى عُمان تأتي في إطار التنسيق والتشاور بين البلدين الشقيقين، وتبادل الآراء حول أهم القضايا الراهنة في المنطقة.
وقال الجبير في تصريح للوكالة أن المباحثات كانت مثمرة  وبناءه وتم التطرق خلالها إلى العديد من  المواضيع التي تهم البلدين الشقيقين والمنطقة بما فيها الوضع في سوريا واليمن وكيفية تكثيف التعاون بين دول مجلس التعاون  وتعزيز الأمن والاستقرار والسلام في منطقة  الشرق الأوسط.
من جهته قال بن علوي أن السلطنة تبذل جهودا دبلوماسية  لايجاد حل سلمي في سوريا واليمن مشيرا معاليه  إلى أن كل الأطراف التي لها وجود او اتصال  بهاتين القضيتين بصورة أو بأخرى يبحثون عن  حلول سلمية مبنية على استخدام الدبلوماسية .
وأوضح أن المباحثات التى جرت بين السلطنة والمملكة العربية السعودية تم الاتفاق على جدول أعمالها والتنسيق مسبقا وأن  هناك أهدافا مشتركة بين البلدين الشقيقين  حول مناطق الصراع القائم في المنطقة.
مشيراً الى أن البلدين اتفقا أن ينظرا الى  المستقبل وعدم البقاء رهينين للماضي في ما  يتعلق بقضايا المنطقة.
ويعلّق مراقبون الآمال على وساطة عمانية، تنقذ ما بقي من اليمن، خصوصًا أن العمليات العسكرية مستمرة، وتشهد الميادين اليمنية تراجعًا حوثيًا، إلا أن السعودية لا تقفل الباب دون أي مبادرة وساطة تنهي الصراع اليمني بحل سلمي.
 
المفوضية الأوروبية: 3 ملايين مهاجر سيصلون إلى أوروبا بحلول 2017
الأمم المتحدة: 600 ألف من تركيا في الأشهر الأربعة المقبلة
الرأي..عواصم - وكالات - توقّعت المفوضية الاوروبية أمس، وصول ثلاثة ملايين مهاجر الى الاتحاد الاوروبي بحلول العام 2017 هرباً من الحرب والفقر.
واوردت المفوضية في تقريرها الخريفي الذي عرضت فيه توقعاتها الاقتصادية لفترة 2015-2017 ان «مجموع ثلاثة ملايين شخص اضافي سيصلون الى الاتحاد الاوروبي للفترة التي تغطيها التوقعات».
وأمس، توقّعت الامم المتحدة وصول 600 ألف مهاجر ولاجئ من تركيا الى اوروبا خلال الاشهر الاربعة المقبلة، مع تواصل تدفق المهاجرين خلال الشتاء.
وافادت المفوضية العليا للمهاجرين التابعة للامم المتحدة في تقرير يعرض الحاجات المالية للشتاء في اوروبا انه «بين نوفمبر 2015 وفبراير 2016 تتوقع المفوضية العليا للاجئين امكانية وصول معدل خمسة آلاف مهاجر في اليوم من تركيا». واضافت ان ذلك «سيؤدي الى وصول 600 ألف مهاجر الى كرواتيا واليونان وصربيا وسلوفينيا وجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة».
وفي برلين، حذر وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير من أنه يتوجّب على اللاجئين عدم تعليق آمال كبيرة ومبالغ فيها على ألمانيا.
وقال خلال مؤتمر عن هجرة القوى العاملة واللاجئين: «يأتي الكثيرون بأحلام عن حياة أفضل». وأضاف أن الكثيرين لديهم آمال عريضة. وزاد: «بعض منها يتحقق والبعض الآخر لا يتحقق».
وأشار دي ميزير إلى أن المهرّبين يقومون بتغذية التوقّعات غير الواقعية لدى طالبي اللجوء. وأكد أنه ليس كل اللاجئين يمكنهم البقاء في ألمانيا وأن يصبحوا كالمواطنين بها على نحو سريع.
 
سيول جارفة وفيضانات في عمان
السياسة..عمان – وكالات: قتل طفلان مصريان, أمس, غرقاً في مياه الأمطار الغزيرة التي دهمت منزلهما في عمان, وكذلك شاب أردني في العشرينيات, فيما حذرت السلطات في المملكة من استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي حتى يوم غد السبت.
ونقل موقع “العربية نت” عن المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني العميد فريد الشرع قوله إنه تم انتشال جثتي الطفلين بعدما حاولت كوادر الدفاع المدني إنقاذهما, مشيراً إلى أن “غزارة الأمطار تسببت في حصار الكثير من المواطنين, كما انغمرت بعض البنايات السكنية في عمان والأنفاق وشلت حركة السير وغرق الكثير من المركبات”.
وتداولت مواقع عدة مقاطع فيديو ظهر فيها والد الطفلين الذي يعمل حارسا في العمارة التي يسكن بها, وهو يبكي ولديه اللذين يبلغان من العمر 4 أعوام و11 عاما منتظرا كوادر الدفاع المدني لإخراج جثتيهما.
 
تبنّي إعلان ختامي وخطّة عمل جديدة إقرار جدول أعمال القمة العربية اللاتينية
القاهرة - «اللواء»
أقر اجتماع للمندوبين الدائمين بمقر الجامعة العربية أمس جدول الأعمال والوثائق التي سوف تتبناها القمة العربية الرابعة مع دول أميركا الجنوبية والتي تحتضنها الرياض يومي 10 و11 الجاري.
وترأس الاجتماع سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة أحمد عبد العزيز القطان الذي أكد اكتمال كافة الترتيبات للقمة لكي تخرج بالشكل اللائق ويتمخض عنها قرارات تسهم في دعم وتطوير العلاقات ومختلف أشكال التعاون بين الجانبين.
وبدوره كشف السفير ابراهيم محيي الدين» مدير ادارة الأميركيتين بالجامعة بأن القمة سوف يصدر عنها عدد من الوثائق الجديدة الى جانب اعلان الرياض الختامي الذي سيعكس موقف الجانبين حيال مجمل الأوضاع الراهنة على المستويين الاقليمي والدولي.
وقال محيي الدين في تصريحات خاصة أن القمة ستصدر أيضا خطة عمل جديدة « الى جانب اعلان الرياض» لتعزيز التعاون في عدد من المجالات القطاعية المهمة في مقدمتها الاقتصادية والتكنولوجية والعلمية والثقافية والزراعية.
ولفت أيضا الى أن القمة سوف تتبنى دعم القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمات التي تشهدها المنطقة وخاصة الوضع في سوريا وليبيا واليمن وصولا الى تحقيق تسوية سياسية لها ، بجانب التعاون لمواجهة ظاهرة الارهاب وخطرها الذي بات يتهدد الكثير من دول العالم ولم يعد يقتصر على دولة أو منطقة بعينها.
ونوه الى أن القمة ستنشئ آلية جديدة تتمثل في تشكيل هيئة متابعة بغرض تنفيذ قراراتها التي صدرت الى جانب تقييم ما تمخض عن القمم الثلاثة الماضية ، سوف تضم هذه الهيئة ترويكا القمة بجانب الجامعة العربية والبرازيل كممثل لدول أميركا الجنوبية بصفتها منسق عام للمجموعة.
 
«إيجابيات» لازمة الهجرة وتكاليف تناهز 172 مليون دولار
الحياة...بروكسيل، برلين، أثينا - أ ف ب، رويترز
توقعت المفوضية الأوروبية أمس، وصول 3 ملايين مهاجر إلى الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2017، ما سيكون له «تأثير ضعيف إنما إيجابي» على النمو الاقتصادي، فيما قدّرت الأمم المتحدة وصول حوالى 600 ألف مهاجر ولاجئ من تركيا إلى أوروبا خلال الأشهر الـ4 المقبلة مع تواصل تدفق المهاجرين خلال فصل الشتاء.
وأوردت المفوضية الأوروبية في تقريرها الخريفي الذي عرضت فيه توقعاتها الاقتصادية لفترة 2015-2017، أن «3 ملايين شخص إضافي سيصلون إلى الاتحاد الاوروبي للفترة التي تغطيها التوقعات».
وصرح المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي خلال مؤتمر صحافي بأن تدفق اللاجئين إلى أوروبا سيكون له «تأثير ضعيف، إنما إيجابي على النمو الاقتصادي للاتحاد الأوروبي كله».
وأشار إلى أن هذا التأثير «سيزيد إجمالي الناتج الداخلي بما بين 0,2 و0,3 في المئة بحلول العام 2017»، موضحاً أن هذه التقديرات تأخذ بالاعتبار النفقات العامة الإضافية واليد العاملة الجديدة التي ستنضم إلى سوق العمل. وأضاف أن تأثير هذا «التدفق غير المسبوق لعدد كبير من اللاجئين» إلى أوروبا سيكون «أكبر بالنسبة إلى دول الاستقبال» وهو «يتوقف على سياسات الدمج». وتابع موسكوفيسي أن هذه التقديرات «تتصدى لعدد من الأفكار المسبقة وتعزز سياسة رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر» الذي يدعو إلى التضامن مع المهاجرين.
من جهة أخرى، أفادت المفوضية العليا للمهاجرين التابعة للأمم المتحدة في تقرير يعرض الحاجات المالية لفصل الشتاء في أوروبا، بأنه «بين تشرين الثاني (نوفمبر) 2015 وشباط (فبراير) 2016 تتوقع المفوضية العليا للاجئين إمكانية وصول معدل 5 آلاف مهاجر في اليوم من تركيا». وأضافت أن ذلك «سيؤدي إلى وصول ما مجموعه 600 ألف مهاجر إلى كرواتيا واليونان وصربيا وسلوفينيا وجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة».
ورأت المفوضية العليا أنه «نظراً إلى هشاشة الوضع، يمكن أن يتغير مسار الرحلات في الأسابيع المقبلة، ما يؤدي إلى ارتفاع عدد الدول التي تطالها هذه الحركة»، معتبرةً أن الوضع «بالغ التعقيد».
وتعتبر المفوضية العليا أن دولاً مثل ألبانيا والبوسنة وبلغاريا وايطاليا ومونتينيغرو ورومانيا وكوسوفو باتت عرضة لأن تطالها أسوأ أزمة هجرة تشهدها اوروبا منذ عام 1945.
وقالت المفوضية العليا إن أكثر من 752 ألف مهاجر ولاجئ وصلوا إلى اوروبا هذا العام وقُتل 3440 شخصاً منهم أو اعتبِروا في عداد المفقودين خلال رحلة عبور المتوسط. ووصل أكثر من 608 آلاف إلى اليونان وحوالى 140 ألفاً و200 شخص إلى ايطاليا.
وغالبية الوافدين من السوريين الذين فروا هرباً من النزاع في بلادهم. ويقيم حالياً حوالى 4،29 مليون سوري في دول مجاورة لبلدهم، بينهم 2,18 مليون في تركيا وأكثر من مليون في لبنان.
ولتلبية احتياجات الشتاء، طلبت المفوضية العليا 96,15 مليون دولار إضافية ما يرفع إجمالي الاحتياجات المالية لمواجهة هذه الأزمة إلى 172,72 مليون دولار.
وقالت المفوضية: «بعد أشهر عدة على بدء الأزمة، لا يزال عدد الأشخاص الذين ينتقلون على طول طريق البلقان يرتفع. ورغم بدء الشتاء، لا نتوقع تراجع هذه الحركة». وأضافت: «بالنسبة لهؤلاء الوافدين إلى أوروبا، فإن ظروف الطقس البارد والرطب ستؤدي إلى تفاقم ظروف صعبة أساساً، ويمكن أن يسفر ذلك عن خسارة أرواح في حال لم يتم اتخاذ إجراءات طارئة».
في سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية الألمانية أمس، تسجيل وصول 181 ألفاً و166 مهاجراً ينوون طلب اللجوء خلال تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، ليرتفع عدد المهاجرين في ألمانيا إلى 758 ألفاً و473 منذ مطلع العام الحالي.
في غضون ذلك، أعلن خفر السواحل اليوناني أن طفلاً غرق وفُقد آخر قبالة جزيرة كوس اليونانية أمس، إثر غرق زورق يقل مهاجرين. وذكرت السلطات أن عمليات البحث والإنقاذ جارية، وتم إنقاذ 14 شخصاً.
ونُظِمت تظاهرات ضد استمرار هذه المآسي في جزيرة ليسبوس، على هامش زيارة رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز. وعلّق تسيبراس بعد زيارته مع شولتز أحد شواطئ جزيرة ليسبوس شمال بحر ايجه التي يصلها يومياً مئات المهاجرين على متن مراكب صغيرة أن «جريمة تُرتكب في ايجه، ويجب أن تتوقف».
ودعا رئيس الوزراء اليوناني الاتحاد الأوروبي «إلى التوصل فوراً إلى اتفاق مع تركيا لوقف تدفق المهاجرين عبر ضرب المهربين». وكرر مطالبته بتسجيل المهاجرين والنظر في تركيا في طلبات الراغبين في دخول الاتحاد الاوروبي «حتى لا يجازف أحد بحياته في بحر ايجه».
 
7 سنوات سجناً لإمام بوسني جنّد مقاتلين لـ «داعش»
سراييفو - رويترز
قضت محكمة في البوسنة بسجن الإمام حسين بوسنيتش سبع سنوات بتهمة تجنيد مقاتلين لتنظيم «داعش» في العراق وسورية، تنفيذاً لقانون جديد يهدف إلى منع الالتحاق بالمتشددين في الشرق الأوسط.
واعتقل الإمام بوسنيتش الذي يعرف بأنه الزعيم غير الرسمي للحركة السلفية المتشددة في البوسنة، العام الماضي. وهو بين 17 شخصاً يحاكمون في البوسنة بتهمة الارتباط بجماعات متشددة في العراق وسورية، والذين حكِم على أربعة منهم الشهر الماضي بالسجن فترة تصل الى ثلاث سنوات ونصف السنة.
وتقـــدر الشرطة بأن حوالى 200 بوسني بينهم نساء وأطفال سافـــروا للالتحاق بمقاتلين في سورية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وعودة أكثر من 50 منهم الى البلاد ومقتل حوالى 30 آخرين.
ومعظم البوسنيين المسلمين معتدلون، لكن بعضهم اتبع المنهج السلفي بتأثير مقاتلين أجانب قدِموا إلى البوسنة خلال حربها بين عامي 1992 و1995 لمساعدة المسلمين في محاربة الصرب الأرثوذكس والكروات الكاثوليك.   
 

معركة نفطية في أوروبا بين السعودية وروسيا

المستقبل.. (رويترز)
احتدمت المعركة بين السعودية وروسيا على زبائن النفط الخام الأوروبيين هذا الأسبوع، اذ ذكرت مصادر تجارية أن شركة «بريم« السويدية لتكرير النفط اشترت أول شحنة من الخام السعودي منذ نحو 20 عاما. وأكدت «بريم« صفقة الشراء لكنها رفضت الإسهاب في الحديث عن التفاصيل.

وقالت مصادر في السوق ان الشركة ستعالج الخام من خلال وحدات التكرير بنهاية تشرين الثاني لترى ما إذا كان باستطاعتها شراء الخام السعودي بشكل متكرر في المستقبل.

وستزيد هذه الصفقة المنافسة على الحصة السوقية، التي نقلتها السعودية فعليا إلى الفناء الخلفي لروسيا في منطقة البلطيق.

وتحولت شركتان بولنديتان لتكرير النفط هما «بي.كيه.إن أورلين« و«لوتوس« بالفعل للخام السعودي على حساب خام الأورال. وقال نائب رئيس «لوتوس« في وقت سابق هذا الأسبوع، ان صفقة الشراء «جعلت موقفنا التفاوضي أكثر قوة» مع روسيا المورد التقليدي للشركة. وكانت شركة «أرامكو« السعودية الحكومية خفضت الخميس أيضا سعرها الرسمي للخام الموجه إلى شمال غرب أوروبا.
 
تباين كردي إزاء اقتراح أردوغان تعديل الدستور
الحياة..أنقرة – يوسف الشريف 
حرّكت دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تعديل الدستور تمهيداً لنظام رئاسي، مياهاً راكدة في الملف الكردي الذي شهد تطوّراً مهماً أمس بإعلان «حزب العمال الكردستاني» إنهاء هدنة أحادية أعلنها قبل الانتخابات النيابية المبكرة التي نُظمت الأحد الماضي، بعد غارات شنّها سلاح الجوّ التركي على معاقله.
ووَرَدَ في بيان لـ»الكردستاني» نشرته وكالة «الفرات» للأنباء: «انتهى وقف النار وتجميد العمليات من جانب واحد، نظراً إلى سياسة الحرب التي ينتهجها حزب العدالة والتنمية (الحاكم) والهجمات الأخيرة» التي يشنّها الجيش التركي.
واعتبر أن الحزب الحاكم أثبت «بعد الانتخابات انه سيكون حكومة حرب»، داعياً إلى تصعيد النضال «ضد فاشيته». وأضاف: «أوضحنا دوماً أننا مستعدون لوقف نار ثنائي». واستدرك: «لكن ليس ممكناً البقاء من دون تحرّك، في مواجهة سياسات حزب العدالة والتنمية». وزاد: «أي وقف جديد للعنف لا يمكن أن يتحقّق إلا عبر إرادة جديدة داخل الدولة التركية لتسوية القضية الكردية، وعبر محادثات هدفها التوصل إلى هذه التسوية».
وقُتل 18 شخصاً أمس في اشتباكات مع الجيش في جنوب شرقي تركيا حيث تقطن غالبية كردية، كما أعلن الجيش مقتل 31 مسلحاً كردياً، بغارات شنّها على مواقع لـ»الكردستاني» في المنطقة، علماً أن أردوغان كان تعهد مواصلة القتال ضد الحزب، «في داخل تركيا وخارجها».
دعوة أردوغان إلى تعديل الدستور أشعلت نقاشاً في «حزب الشعوب الديموقراطي» الكردي، ما بات يهدد زعامة رئيسه صلاح الدين دميرطاش، مع قرب موعد المؤتمر الحزبي بعد شهرين.
وجدّد دميرطاش رفضه عقد صفقة مع أردوغان حول النظام الرئاسي وتسوية القضية الكردية، قائلاً: «لم أرَ تغييراً في موقف الرئيس يدفعني إلى مراجعة موقفنا من هذا الموضوع». وشدد على أن الحل يكمن في العودة إلى مفاوضات الحل السلمي «والإسراع بإرسال هيئة كبيرة وذات وزن للقاء (زعيم حزب العمال الكردستاني) عبدالله أوجلان في سجنه، من أجل نقل رسائل تهدئة إلى قيادة الجناح العسكري في (جبال) قنديل» شمال العراق.
دميرطاش المعروف بعدم ثقته بأردوغان، ينأى عن «صفقة» تربط بين طموح الأخير بنظام رئاسي، وبين أحلام الأكراد بحكم ذاتي والإفراج عن أوجلان وإصدار عفو عن مسلحي «الكردستاني» ونقل قياداتهم العسكرية إلى دول أوروبية.
لكن قياديّين في الحزب يطالبون بمناقشة «الصفقة»، من باب «المصلحة»، مشيرين إلى أن «تمسك الحزب بموقفه من الحكومة وأردوغان لن يؤدي إلى نتائج على الأرض، مع ضرورة استغلال السنوات الأربع المقبلة التي لن تشهد فيها تركيا أي انتخابات، وهي فترة كافية لتنفيذ كل طرف تعهداته، من دون ضغوط سياسية».
في المقابل، يرى أعضاء في الحزب أن الملف الكردي اتخذ أبعاداً إقليمية، بعد الدعم الروسي والأميركي للفرع السوري لـ»الكردستاني»، مشددين على وجوب ألا تمرّ الغارات التركية على معاقل الحزب، مرور الكرام. كما اعتبروا أن إقناع القادة العسكريين في «الكردستاني» بالإصغاء مجدداً إلى أوامر أوجلان، سيكون صعباً من دون أن تعلن الحكومة التركية مبادرة مهمة، وهذا مستبعد بعد الخطاب الأخير لأردوغان.
 
 

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

أكد اتخاذ بريطانيا نهجًا صارمًا تجاه التطرف وكاميرون يُطلع السيسي على الموقف من "الإخوان"...باريس لا تستبعد «أي فرضية» بسقوط «الروسية»... وبوتين يطالب رئيس الوزراء البريطاني بالتزام نتائج التحقيق...20 ألف بريطاني عالقون في شرم الشيخ...صراع بين الحلفاء في ختام التشريعيات..الأزهر: لاحظنا ضخ أموال لتشييع الشباب المصري

التالي

نظام الأسد يبرر هزائمه بـ «الدعم السعودي» للمعارضة وصدمة «السوخوي» تلاشت والثوار يكسبون الأرض و القوات النظامية تتهاوى في ريف حماة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,648,421

عدد الزوار: 7,703,350

المتواجدون الآن: 0