قيادات «إخوانية» أردنية تجتمع مطلع الأسبوع للبحث في استقلالهم عن «العمل الإسلامي»

موسكو تتفاوض مع الحوثيين لإنشاء قواعد عسكرية في اليمن ومقتل شقيق زعيم «أنصار الله» في صعدة ... وانطلاق «عملية تحرير» جبهة تعز الغربية

تاريخ الإضافة الثلاثاء 1 كانون الأول 2015 - 6:56 ص    عدد الزيارات 2074    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

موسكو تتفاوض مع الحوثيين لإنشاء قواعد عسكرية في اليمن ومقتل شقيق زعيم «أنصار الله» في صعدة ... وانطلاق «عملية تحرير» جبهة تعز الغربية
الرأي...صنعاء - من طاهر حيدر
لقي إبراهيم بدر الدين الحوثي، شقيق زعيم ميليشيا «أنصار الله» الحوثية عبدالملك الحوثي، مصرعه، أمس، في إحدى المناطق الحدودية بغارة جوية، حسب ما أعلنت قناة «العربية».
واستهدفت الغارة إبراهيم الحوثي في منطقة آل صيفي شمال مدينة صعدة.
وذكرت مصادر لـ»العربية» أن 8 آخرين من جماعة الحوثي، بينهم قياديان، لقوا مصرعهم أيضاً في الغارة.
من ناحية أخرى، كشف مسؤول في حزب «المؤتمر الشعبي العام» الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، ان موسكو تتفاوض مع جماعة «انصار الله» التي تسيطر على صنعاء حاليا وقيادات رفيعة المستوى في «المؤتمر» لانشاء قواعد عسكرية روسية في عدد من الجزر والمواقع المهمة لمحاربة تنظيم «داعش» الذي يسيطر على عدد من مناطق اليمن.
وكشف المسؤول لـ«الراي»، طالباً عدم كشف هويته، ان «الحزب سيوافق على انشاء قواعد عسكرية لمواجهة تنظيم داعش الذي بدأ يتوسع في مناطق يمنية هربا من ضربات روسيا في سورية». واضاف «ان روسيا هي الحليف الاكثر صدقا في محاربة الارهاب والمفترض ان تكون هي الحليف الرئيسي لليمن بعد ان خذلته دول عربية وغربية».
ويأتي الحديث عن قواعد روسية في اليمن في وقت قام علي صالح بزيارة هي الثانية له، للسفارة الروسية في صنعاء، ليؤكد ان حزبه ضد تركيا التي اسقطت طائرة روسية فوق الاراضي السورية.
مصادر في السفارة الروسية في صنعاء كشفت لـ«الراي»ان «علي صالح الذي التقى بالقائم بأعمال السفارة والملحق العسكري الروسي لدى اليمن، ناقش معهما طلب موسكو انشاء قواعد عسكرية في عدد من المناطق والجزر لمواجهة الارهاب الداعشي، وهو الأمر نفسه الذي يبحثه العميد يحيى صالح (نجل شقيق علي صالح) في زيارته الحالية لروسيا». ووفقا لمصدر مطلع، فان «يحيى صالح الذي اصبح مبعوثاً خاصاً لعمه في عدد من الدول ويقوم بزيارات سرية لسورية من حين الى اخر خارج اضواء الاعلام، استطاع مد المقاتلين المواليين للرئيس السابق بخرائط وتكتيكات عسكرية لمواجهة الجيش الموالي للرئيس عبده ربه منصور هادي، وحاليا يناقش في موسكو الدعم الروسي».
واكدت وزارة الدفاع اليمنية التابعة للحوثيين في صنعاء، تلقيها طلبا رسميا من روسيا بإنشاء قاعدتين عسكريتين الاولى في المهرة والثانية في صعدة.
من ناحية أخرى، أعلن قائد «المقاومة الشعبية» في تعز، حمود سعيد المخلافي، «انطلاق عملية تحرير الجبهة الغربية لمدينة تعز من ميليشيات الحوثي و(الرئيس السابق علي عبدالله) صالح»، وقال المخلافي «إن المقاومة ستطهر الجبهة الغربية، وقد تمكنت من السيطرة على العديد من التباب، وأبرزها تبة قاسم الاستراتيجية في منطقة البعرارة».
من جهة أخرى، أدى القصف العشوائي لميليشيات الحوثي وعلي صالح على حي سكني قرب خزان مياه في حي الضبوعة في تعز إلى مقتل طفلتين وجرح 18 آخرين من المدنيين. في غضون ذلك، أفادت مصادر في «المقاومة الشعبية»، امس، بمقتل 10 مسلحين من الحوثيين والقوات الموالية لعلي صالح في كمين للمقاومة في محافظة شبوة.
الى ذلك، قتل يمني يقيم في السعودية اثر سقوط قذائف مصدرها اليمن على الحدود بين البلدين كما افادت «وكالة الانباء السعودية» الرسمية (واس).
 
معلومات عن قتل شقيق زعيم الحوثيين
جازان - يحيى الخردلي المكلا - عبدالرحمن بن عطي صنعاء، عدن - «الحياة» 
أفادت مصادر «المقاومة الشعبية» والقوات الموالية للحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي أن عشرات المسلحين من جماعة الحوثيين والموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح قتلوا في مواجهات وغارات جوية استهدفت مواقعهم أمس في صنعاء وضواحيها، وفي محافظات تعز وشبوة والضالع والبيضاء وصعدة.
في غضون ذلك، ترددت أنباء في أوساط الحوثيين عن مقتل إبراهيم الحوثي، وهو شقيق زعيم الجماعة المتمردة عبدالملك الحوثي، في غارة لطيران التحالف استهدفته مع عدد من مرافقيه في منطقة آل الصيفي، شمال صعدة، ولم يصدر عن الجماعة التي اعتادت التكتم على خسائرها أي تعقيب على هذه المعلومات، في حين بث «داعش» شريطاً مصوراً لتخريج أربع دفعات من مسلحيه في «ولاية عدن - إبين».
واستأنف طيران التحالف غاراته على مواقع ومستودعات الحوثيين وقوات صالح في صنعاء وضواحيها الغربية والجنوبية، فطاولت مناطق الصباحة وعطان وذهبان وعيبان وقرب القصر الرئاسي في معسكر النهدين، ودمرت الطريق بين العاصمة وذمار في منطقة «نقيل يسلح» لقطع إمدادات الجماعة نحو تعز والضالع والبيضاء. كما طاولت الغارات مواقع المليشيا في مديرية «دمت»، شمال الضالع الجنوبية، واستهدفت الحوثيين جنوب شرقي تعز في جبهة «الراهدة - الشريجة - كرش» وكذلك في مديريات موزع والوازعية وذباب في الجبهة الجنوبية الغربية. وامتدت إلى مواقعهم وثكناتهم في ضواحي تعز من جهتي الجنوب والغرب، في مناطق المسراخ والضباب والأقروض، وهي الجبهة التي تشهد لليوم الثاني مواجهات ضارية غداة إعلان «المقاومة» وقوات الجيش الموالية للحكومة بدء حسم المعارك في الجبهة الغربية في مناطق الضباب ووادي الدحي والبعرارة وجامعة تعز.
وأفادت مصادر «المقاومة» بأن عشرات الحوثيين سقطوا جرحى وقتلى في المواجهات والغارات، إلى جانب تسعة مدنيين نتيجة القصف في منطقة الأقروض، بالتزامن مع تقدم مستمر لـ «المقاومة» التي تحاول فك الحصار عن المدينة، كما أفادت بأن عشرة حوثيين قتلوا في هجوم على مديرية عسيلان في محافظة شبوة الجنوبية.
وفي محافظة البيضاء، أكدت «المقاومة» قتل قيادي حوثي وأربعة من مرافقيه في مكمن قرب مركز مديرية ذي ناعم، إلى جانب تسعة مسلحين قتلوا في المواجهات في منطقة «مريس»، شمال محافظة الضالع المجاورة. وأكد شهود أن الحوثيين أطلقوا صاروخاً بالستياً من تعز باتجاه مواقع «المقاومة» إلا أنه أخطأ هدفه، وسقط في مكان خال في منطقة «عقان» التابعة لمديرية المسيمير في محافظة لحج التي يحاول الحوثيون التوغل فيها.
وفي حين استمرت معارك الكر والفر في غرب مأرب وشمالها في صرواح والمشجح وهيلان ومجزر وماس، في موازاة غارات لطيران التحالف وقصف متبادل بالمدفعية والصواريخ، أعلن أمس في مدينة مأرب تشكيل مجلس أطلق عليه «مجلس أحرار مقاومة الجوف»، برئاسة الشيخ محمد مبخوت العراقي، وعضوية 50 شخصية اجتماعية وقبلية وسياسية مناهضة للحوثيين.
وجاء في بيان للمجلس أن أعضاءه تعهدوا المساهمة بمعركة تحرير محافظة الجوف من قبضة الـ «ميليشيا الهمجية البربرية التي لا تعترف بالآخر، ولا تعرف إلا لغة واحدة هي لغة القوة والسلاح».
على صعيد منفصل، أفادت مصادر أمنية في مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين الجنوبية بأن القيادي في «المقاومة» الموالي للرئيس عبدربه منصور هادي عبداللطيف السيد، نجا من محاولة اغتيال على يد مسلحين اعترضوا موكبه، ويرجح أنهم من عناصر «القاعدة».
وفي سياق تنامي نشاطات الجماعات المتشددة في المناطق الجنوبية المحررة من الحوثيين وقوات صالح، أعلن فرع «داعش» تخريج أربع دفعات من مسلحيه في «ولاية عدن - إبين» في معسكر «الشيخين» التابع للتنظيم. وأرفق التنظيم مع إعلانه الذي بثه عبر «تويتر» صوراً لتدريبات مسلحيه على استخدام الأسلحة المتوسطة والثقيلة.
الحرب في اليمن رسالة لإيران ولا مكان للأسد... قرقاش: لن نتجاهل مواقف نصرالله ضد السعودية والإمارات
أبو ظبي - مندوب «اللواء»
قال وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في مؤتمر صحفي مساء أمس مع وفد الإعلاميين المشاركين بفعاليات المجلس الوطني للإعلام أن قرار الحرب باليمن وشن قوات التحالف العربي عملياتها كان بمثابة رسالة مقصودة وموجهه الى ايران ولم يكن يستهدف نصرة قبيلة على أخرى.
وأكد قرقاش أن الحديث عن وجود علاقات تجارية بين دول الخليج وايران أمر مبالغ فيه معتبرا أن ملامح تنفيذ رفع العقوبات عنها لم تتضح بعد.
وشدد على أن ايران تتدخل في شؤون دول المنطقة مؤكدا على أننا نريد علاقات صحية معها تستند الى الاحترام المتبادل ووقف التدخلات بشؤوننا غير أن الاشارات الآتية منها تقول بعكس ذلك.
وأكد الوزير الاماراتي أن التدخل الايراني في اليمن أطال أمد الصراع فيما كشف عن أن طهران تسعى الى خلق نموذج لحزب الله هناك على غرار لبنان والذي تقدم له دعماً سنوياً يصل إلى مليار دولار.
وقال اننا لا يمكننا تجاهل تصريحات نصر الله ضد السعودية والبحرين والامارات.
وقال قرقاش أن مصر والسعودية ركيزتا العمل العربي وهما قطبا هذه اﻷمة ونحن ننتظر منهما بناء نظام عربي جديد يضطلع بحماية مصالح هذه اﻷمة من الاختراقات التي تقوم بها دول مثل ايران وتركيا، مشددا على أن هذا النظام ليس بالضرورة أن يكون على غرار نظام الخمسينات الذي نشأ لمواجهة الاستعمار وانما للدفاع عن اﻷمة وحمايتها من خطر الارهاب والتدخل الخارجي.
ورصد قرقاش 3 مخاوف بشأن مستقبل الحل السياسي باليمن حذر من خلالها من اعادة استنساخ النظام القديم واطالة فترة المرحلة الانتقالية معتبرا أنها ستتيح المسرح لنمو تنظيمات الارهاب وخاصة داعش التي تراهن على الفراغ ،ثم عدم وجود جدية والتزام دولي قوي تجاه دعم هذه المفاوضات مثلما هو الحال بالملفين السوري والليبي مؤكدا دعم الامارات لمفاوضات سويسرا بين اﻷطراف اليمنية شريطة أن تفضي الى حل سياسي شامل يحقق للدولة اﻷمن ويعيد الاستقرار .
وشدد قرقاش على أن اﻷسد لا يمكن أن يكون جزءا من أي حل سياسي في سوريا بعد ما تسبب فيه من دمار ومقتل مئات اﻵلاف وتشريد الملايين، وقال أنه لا يمكن المفاضلة بين اﻷسد وداعش وهذا نعتبره فهماً خاطئاً .
ووصف النظام القائم في العراق بأنه أثبت للجميع ولكل مواطن عربي بأنه نظام طائفي مشددا على حاجة العراق الى نظام وطني يتجاوز هذه المرحلة ويقوم على التنوع.
وردا سؤال لمندوبنا بشأن العلاقات مع لبنان قال الوزير الاماراتي وقد بدت على وجهه علامات عدم الارتياح أننا لا يمكننا تفادي مواقف حزب الله وتصريحات زعيمه نصرالله ضد السعودية والامارات والبحرين وخاصة أن الحزب جزء من مكون الحكومة القائمة فيما نوه الى وجود جالية لبنانية ضخمة بالامارات وقال نحن نحاول التوازن لكن هذا أمر صعب.
هادي يبعث بخمسة رسائل في ذكرى استقلال اليمن والتحالف العربي يواصل قصف مخازن أسلحة الحوثيين
إيلاف...عبد الرحمن بدوي
واصلت قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية غاراتها الجوية مساء الأحد على مواقع ومخازن أسلحة للحوثيين بمحافظة صعدة شمال غرب صنعاء، فيما بعث الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بخمسة رسائل في خطابه بمناسبه ذكرى استقلال اليمن.
 عبد الرحمن بدوي: شن طيران التحالف العربي مساء اليوم غارات جوية على مواقع ومخازن أسلحة للحوثيين بمحافظة صعدة (242) شمال غرب العاصمة صنعاء، استهدفت مخازن أسلحة بمنطقة وادي صبر وجبل عنم بمديريه سحار وسط صعدة.
 وبحسب مصادر محلية، فإن انفجارات عنيفة هزت المديرية جراء انفجار مخازن الأسلحة، وشوهدت ألسنة اللهب وأعمدة الدخان تتصاعد منها بكثافة، كما استهدفت غارات أخرى، مواقع للحوثيين في مديريتي قطابر ومنبه، دون أن تتضح على الفور الخسائر التي خلفتها.
 وأوضحت مصادر لوكالة الأنباء الألمانية أن طيران التحالف ما زال يحلق في أجواء صعدة بشكل كثيف، وسط إطلاق المضادات الأرضية من قبل الحوثيين من مواقع متفرقة.
 وقال مصدر محلي إن القصف الذي تعرضت له أحياء الاجينات والأخوة وعصيفرة وكلابة أسفر عن مقتل 3 مدنيين وإصابة 21 آخرون بينهم أطفال ونساء، فيما كشفت مصادر حقوقية لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن المليشيا أحكمت اليوم حصارها الخانق على مدينة تعز من جميع المداخل الشرقية والشمالية والغربية ولم تسمح لوسائل المواصلات بجميع أنواعها الدخول الى المدينة، مؤكدة أن المليشيا الانقلابية لم تراعي الحالات الإنسانية من المرضى والعجزة والنساء والأطفال.
 رسائل هادي
وفي سياق متصل وجه الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليوم خطاباً لأبناء الشعب اليمني في الداخل والخارج بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال الــ 30 من نوفمبر التي تحل بعد ساعات، قائلًا: "ثقوا يا أبناء شعبنا أن عهداً قطعته على نفسي لن أتراجع عنه فإنهاء الانقلاب واستعادة الدولة لامجال للحياد عنه واليمن الاتحادي الجديد هو هدفنا ومشروعنا جميعاً ، هذا المشروع العادل الذي أقض مضاجع أعداء الشعب ، دولة العدالة والمساواة والحكم الرشيد ، دولة ينعم أبناؤها بخيراتها وثرواتها ، دولة لا تحكمها المليشيات ولا أصحاب النفوذ والاستحواذ ولا أصحاب الحق الإلهي كما يدعون ولا حكم العوائل وقصص التوريث".
 كما وجه الرئيس هادي في خطابه خمسة رسائل إلى شعبه وحكومته ودول التحالف العربي والأمم المتحدة، مؤكدا"" ليس أمامنا إلا إيقاف العابثين عن عبثهم ، والانقلابين عن انقلابهم ، والتدخل الايراني عن مراده وأهدافه ، ليس أمامنا إلا الانتصار لشعبنا وحريته وكرامته واستعادة اليمن كاملة وفرض النظام والقانون على كل أراضيها ".
 6 آلاف قتيلًا
وكان وزير حقوق الإنسان اليمني، عز الدين الاصبحي، قد كشف في الندوة التي نظمتها جمعية الإمارات لحقوق الإنسان مساء السبت حول "واقع الحريات وحقوق الإنسان في اليمن ودور قوات التحالف" والتي عقدت بمركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية بابو ظبي عن سقوط 6 آلاف و151 قتيلاً منذ بداية الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية حتى أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بحسب الإحصاءات التي تم تسجيلها وتوثيقها مؤخراً في عدة مدن منها تعز وعدن ولحج وبقية المناطق.
 وأوضح الوزير أنه تم تسجيل 14 ألفاً و183 إصابة، و7047 عملية اختطاف أكثرها في صنعاء وفي عدن وغيرها من المحافظات، كما رُصد وقوع أكثر من 2780 اعتداء على المؤسسات الخاصة، إضافة إلى تهجير المواطنين في تعز وغيرها، كما تم تسجيل 187 مختطفاً و12 تفجيراً لمنازل المعارضين للحوثين، خلال الشهر الماضي، مشيراً إلى أن من يختلف مع المليشيا الانقلابية يتم تفجير منازلهم بدءاً من صعده وعمران ثم إب. 
 
قيادات «إخوانية» أردنية تجتمع مطلع الأسبوع للبحث في استقلالهم عن «العمل الإسلامي»
عمان - «الحياة» 
أكد المراقب العام السابق لجماعة «الإخوان المسلمين» في الأردن سالم الفلاحات أن «مجموعة مبادرة الشراكة والإنقاذ ستعقد اجتماعاً تشاورياً مطلع الأسبوع المقبل للبحث في الخطوات اللاحقة لرفض مبادرتهم من طرف قيادة الجماعة الحالية».
وكانت مبادرة الشراكة والإنقاذ المكونة من قيادات من الجماعة، وذراعها السياسية حزب «جبهة العمل الإسلامي»، أعلنت رسمياً في بيان لها الأسبوع الماضي «رفض قيادة الحركة الإسلامية للمبادرة».
وتعود فكرة المبادرة القيادية إلى 19 أيلول (سبتمبر) الماضي، وجاءت على خلفية تصدعات داخل الحركة انتهت بالانقسام الذي قاده المراقب العام السابق للجماعة عبد المجيد الذنيبات مطلع العام، وإعلانه ترخيص جسم جديد حمل اسم «جمعية الإخوان المسلمين» كخلف قانوني لجماعة «الإخوان المسلمين». وحددت المبادرة مهلة شهرين للتوصل إلى حلول توافقية في شأن الأزمات داخل الجماعة، وانتهت المهلة قبل نحو أسبوعين.
وأكد الفلاحات في تصريح إلى «الحياة» أن الاجتماع سيضع أعضاء المجموعة بصورة التفاصيل الكاملة لسلسلة عمل المبادرة واقتراحات عملها السياسي مستقبلاً. وشدد على تمسك أعضاء مجموعة مبادرة الشراكة والإنقاذ بعضوية جماعة «الإخوان»، لكنه أعاد التأكيد «أن مجموعة المبادرة وصلت إلى طريق مغلق»، تاركاً الباب مفتوحاً على خيارات المجموعة في «تأسيس تيار سياسي جديد أو حزب يمارس قناعته السياسية وفق قيادته المنتخبة».
وفي معرض الرد على استفسارات «الحياة» في شأن استحقاق تقدم شخصيات «إخوانية» مؤثرة بطلبات انسحاب من الحزب تمهيداً لتشكيل التيار الجديد، أكد الفلاحات «انتظار نتائج المشاورات والتوافقات المقبلة مع أعضاء المجموعة على طبيعة الخطوات المستقبلية».
وفيما ذكر الفلاحات أن الأعضاء الذين وقعوا على بيان المجموعة هم 30 قيادياً، فإنه أكد أن المبادرة تضم في عضويتها أكثر من 120 من الشخصيات «الإخوانية» التاريخية التي أسست «جبهة العمل الإسلامي»، ولها باع طويلة في العمل السياسي والتنظيمي.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,281,824

عدد الزوار: 7,626,780

المتواجدون الآن: 0