أخبار وتقارير..إيران تؤكد امتلاكها وثائق عن تورط تركيا بشراء النفط العراقي والسوري من «داعش»...700 تونسية التحقن بالقتال في سورية ....إسرائيل نفذت تدريبات في اليونان ضد أنظمة دفاعية جوية روسية...«علاقات» لمنفذَيْ مجزرة كاليفورنيا بمتشددين ... والجالية الإسلامية تخشى الانتقام

موسكو حذّرت تايلند من 10 سوريين دخلوا أراضيها لاستهداف روس وأكدت ارتباطهم بـ «داعش»...حاملة الطائرات شارل ديغول في الخليج «خلال أيام»....أميركيون من أصل لبناني ينشطون في نيويورك لتشكيل لوبي مالي

تاريخ الإضافة الأحد 6 كانون الأول 2015 - 7:28 ص    عدد الزيارات 2099    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

إيران تؤكد امتلاكها وثائق عن تورط تركيا بشراء النفط العراقي والسوري من «داعش»
الحياة....طهران – محمد صالح صدقيان 
دخلت إيران على خط الأزمة الروسية- التركية، معلنة أنها تملك وثائق عن تورط الحكومة التركية في شراء النفط العراقي والسوري من « داعش». ودعت الرئيس رجب طيب أردغان إلى «التحلي باللياقة وتحمل مسؤولية اتخاذ المواقف السياسية».
وقال أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي في تغريدة، إن إيران «مستعدة لوضع المعلومات والوثائق المتعلقة ببيع داعش النفط إلى تركيا أمام المحكمة».
وأضاف على هامش تفقده أمس عدداً من المقاتلين الذين جرحوا داخل الأراضي السورية: «إذا كانت الحكومة التركية لا تعرف بيع نفط داعش داخل أراضيها فنحن مستعدون لتقديم المعلومات التي نمتلكها، فالمستشارون الإيرانيون في سورية التقطوا صوراً وأفلاماً تظهر طرق الناقلات إلى تركيا» .
واتصل أردوغان بالرئيس حسن روحاني الخميس الماضي، محذراً من مغبة مواصلة طهران طرح موضوع شراء النفط من «داعش»، لافتاً إلى أن «الإيرانيين سحبوا تصريحاتهم في الموضوع»، لكن الناطق باسم الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصاري علق على هذه التصريحات بدعوة الرئيس التركي إلى «مراعاة اللياقات ومبدأ الاحترام المتبادل في العلاقات وتجنب المغامرات، وتحمل المسؤولية في اتخاذ المواقف السياسية».
وللمرة الأولى التي يتخذ البلدان مواقف حادة حيال بسبب الأزمة السورية منذ العام 2011. وأضاف أنصاري أن «مواصلة (أردوغان) السياسات والمواقف التي تساهم في دعم الإرهاب في سوريا والعراق ستؤدي، شئنا أم أبينا، إلى تفاقم الأزمة في المنطقة، واستفحال مشکلات الدول التي تواصل مثل هذه السياسات». وزاد أن «الجمهورية الإسلامية ترحب بتغيير هذه السياسات ومشارکة كل دول المنطقة في التصدي للإرهاب والتطرف، ومستعدة للتعاون والتنسيق مع دول الجوار لتحقيق هذا الهدف».
ويبدو أن الحكومة الإيرانية اتخذت قراراً بالوقوف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتهامه أردوغان بالتورط في شراء النفط السوري والعراقي من «داعش».
موسكو حذّرت تايلند من 10 سوريين دخلوا أراضيها لاستهداف روس وأكدت ارتباطهم بـ «داعش»
بانكوك - أ ف ب - ذكرت السلطات التايلندية، أمس، ان وكالة الاستخبارات الروسية حذرتها من ان عشرة سوريين مرتبطين بتنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) المتطرّف دخلوا الى تايلند لاستهداف مواطنين روس.
وأكد الناطق باسم الشرطة التايلندية صحة مذكرة داخلية للشرطة نشرتها وسائل الاعلام المحلية تحمل تاريخ 27 نوفمبر وختم «سري» و «عاجل».
وكتب ضابط رفيع المستوى في الشرطة في هذه المذكرة ان جهاز الاستخبارات الروسي ابلغ الشرطة التايلندية ان السوريين العشرة دخلوا الى البلاد في الفترة بين 15 و31 اكتوبر لاستهداف مصالح روسية في تايلند. وجاء في المذكرة انه استنادا الى المعلومات الروسية فان «السوريين توجهوا الى تايلند في شكل منفصل. فقد توجه اربعة الى باتايا واثنان الى فوكيت واثنان الى بانكوك والاخران الى وجهة مجهولة لتنفيذ عمليات سيئة للاضرار بتحالف روسيا مع تايلند».
 
700 تونسية التحقن بالقتال في سورية 
(أ ف ب)
أعلنت وزيرة المرأة التونسية سميرة مرعي الجمعة أن 700 تونسية التحقن بجماعات تقاتل في سورية، من دون اعطاء تفاصيل عن تاريخ خروجهن من تونس. وشددت الوزيرة أمام البرلمان على ضرورة مواجهة ظاهرة توسيع الحاضنة الشعبية للارهابيين في تونس، لافتة الى ان سجون البلاد تضم نساء يلاحقهن القضاء بموجب قانون مكافحة الإرهاب من دون تحديد أعدادهن.
وأوضحت أن رئيس الحكومة الحبيب الصيد طلب من اعضاء حكومته «تقديم خطة، كل في مجاله، لمقاومة الارهاب».
وقالت ان الخطة التي وضعتها وزارتها تشتمل على «جملة من الاجراءات الاجتماعية تهتم خاصة بالتمكين الاقتصادي للمرأة في المناطق السكانية الصعبة (المهمشة)».
وهذه اول مرة يعطي فيها مسؤول حكومي تونسي احصاءات حول عدد التونسيات اللواتي التحقن بتنظيمات جهادية في الخارج.
وفي 19 سبتمبر 2013 اعلن وزير الداخلية السابق لطفي بن جدو أن فتيات تونسيات سافرن الى سورية تحت مسمى «جهاد النكاح» عدن إلى تونس حوامل من اجانب يقاتلون الجيش النظامي السوري من دون تحديد عددهن.
ويقاتل أكثر من 5500 تونسي تراوح اعمار اغلبهم بين 18 و35 عاما مع تنظيمات جهادية خصوصا في ليبيا وسوريا والعراق وفق تقرير نشره خبراء في الامم المتحدة في يوليو الماضي اثر زيارة لتونس.
وبحسب التقرير فإن «عدد المقاتلين الاجانب التونسيين هو بين الأعلى ضمن من يسافرون للالتحاق بمناطق نزاع في الخارج مثل سوريا والعراق».
حاملة الطائرات شارل ديغول في الخليج «خلال أيام»
 (أ ف ب)
أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة أن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول الموجودة حالياً في شرق المتوسط ستكون في الخليج «خلال بضعة أيام»، وذلك خلال زيارته للحاملة.
وقال الرئيس الفرنسي مخاطباً طاقم شارل ديغول «خلال بضعة ايام، ستكونون في منطقة انتشار جديدة، ستتولون مسؤوليات قيادية مع حلفائنا في اطار الائتلاف» الدولي.
وبذلك، ستحل شارل ديغول لبضعة اسابيع محل حاملة طائرات اميركية، كما حصل في ربيع 2015، وستتولى تنسيق نشاط البوارج المنتشرة في المنطقة.
واضاف هولاند أن «مهمتكم ستتواصل حتى مارس».
والحاملة شارل ديغول التي أبحرت من تولون بجنوب فرنسا في 18 نوفمبر كان مقرراً أن تتجه مباشرة الى الخليج، لكن فرنسا قررت أن تتموضع أولا في شرق المتوسط بهدف التصدي سريعاً لتنظيم الدولة الاسلامية الذي تبنى اعتداءات 13 نوفمبر في باريس.
وتشن مقاتلات رافال وسوبر ايتاندار المتمركزة على الحاملة غارات على الجهاديين في سورية والعراق منذ 23 نوفمبر.
وتابع هولاند «بعد الاعتداء الجبان والرهيب الذي ضرب بلادنا، قررت تكثيف المعركة ضد داعش في سوريا والعراق وهذا يعني تكثيف الضربات».
واوضح انه منذ بداية الانتشار «انجزت 120 طلعة قتالية ونجحت كلها»، مهنئا بالعمل الذي تم القيام به بهدف «تدمير داعش».
ثم حضر هولاند من مركز قيادة الجسر الجوي اقلاع العديد من المقاتلات في اطار تنفيذ مهمات، بينها مقاتلتا رافال.
 
إسرائيل نفذت تدريبات في اليونان ضد أنظمة دفاعية جوية روسية
 (رويترز)
أفادت مصادر عسكرية وديبلوماسية إن إسرائيل اختبرت بهدوء، سبلا للتصدي لأنظمة دفاع جوية متطورة نشرتها روسيا في الشرق الأوسط، وقد تحد من قدرة إسرائيل على ضرب سوريا أو إيران.

وقالت المصادر إن نظام «إس ـ 300» الروسي المضاد للطائرات الذي بيع إلى قبرص قبل 18 عاماً، لكنه يوجد الآن في جزيرة كريت اليونانية، تم تفعيله خلال التدريبات المشتركة بين القوات اليونانية والإسرائيلية في نيسان وأيار من هذا العام.

وسمح ذلك لطائرات حربية إسرائيلية بأن تختبر كيفية عمل نظام «إس ـ 300» وتجمع معلومات عن رادار التتبع القوي الخاص به، وكيفية خداعه.

وقال مصدر دفاعي في المنطقة إن اليونان فعلت ذلك بطلب من الولايات المتحدة في مناسبة واحدة على الأقل خلال العام المنصرم. ولم يتضح إن كانت إسرائيل عرضت المعلومات التي استخلصتها على حلفائها.

وقال مصدر إن «جزءاً من المناورات يتضمن وضع الطائرات الإسرائيلية في مواجهة أنظمة يونانية مضادة للطائرات». وأشار مصدران آخران إلى أن نظام «إس ـ 300» كان بين الأنظمة التي تم تشغيلها.

وتحدثت المصادر لـ«رويترز» شريطة عدم نشر أسمائها أو جنسياتها.

ورفض الجيشان الإسرائيلي واليوناني تأكيد أو نفي أي استخدام لنظام «إس ـ 300» خلال التدريبات التي جرت في شرق المتوسط في نيسان الماضي أو تدريبات مشابهة أجريت في 2012 و 2010.

وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع اليونانية عندما سئل إن كان تم تشغيل النظام خلال التدريبات العسكرية اليونانية ـ الإسرائيلية «في هذه اللحظة نظام إس ـ 300 لا يعمل». وأضاف أن السياسة العامة لآثينا هي عدم السماح لأي دولة باختبار قدرات أنظمتها.

ويمكن لنظام «إس ـ 300» الذي نشر للمرة الأولى في ذروة الحرب الباردة عام 1979، أن يشتبك مع عدة طائرات وصواريخ باليستية على بعد، يصل إلى 300 كيلومتر. وتشعر إسرائيل بالقلق من خطة روسيا لتزويد إيران بهذه الأنظمة.
مخاوف من مظلة جوية روسية بعد بدء تسليم إيران «أس 300»
المستقبل..لندن ـ مراد مراد
اعلنت روسيا امس بدء ارسال صواريخ «اس 300» المضادة للطيران الى ايران بحسب الصفقة التي وقعت مؤخرا بين البلدين. وتأتي هذه الخطوة لتزيد من التوتر الاقليمي في ظل التصعيد الحاصل بين تركيا وروسيا ووسط ارتفاع منسوب القلق الدولي من تداعيات نشر منظومة الصواريخ الدفاعية المتطورة هذه على أمن واستقرار المنطقة.

نبأ ارسال الصواريخ اكده اول من امس مستشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتجارة الاسلحة فلاديمير كوجين لوكالة «تاس» الروسية «لقد بدأنا عملية تنفيذ الصفقة الموقعة مع ايران. صواريخ ال اس 300 في طريقها الآن الى ايران». لكنه لم يعط تفاصيل اكثر عن وسيلة نقل هذه البطاريات الصاروخية كما لم يعط تواريخ محددة لانهاء تسليمها».

وكانت صفقة الصواريخ هذه عرفت الكثير من الجدل والتأجيل في مراحل سابقة بسبب العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على ايران قبل ابرام الدول الكبرى الاتفاق النووي معها. لكن بوادر الحلحلة بدأت منذ الصيف الفائت عندما اعلن كوجين حينها ان «روسيا بصدد تحديث بعض التجهيزات الخاصة بمنظومة صواريخ اس 300 التي سيبدأ شحنها الى ايران بعد توقيع الصفقة، وكل تعديلات وتطويرات على هذه الصواريخ سيقابلها تعديل ايضا في سعرها».

وردا على سؤال حول توقعات طهران باستلام الصواريخ في العام الجاري 2015، اوضح كوجين حينها «ان الايرانيين يريدون استلام الصواريخ في اقرب وقت ممكن، ونحن نحاول اجابة طلبهم هذا».

وعما اذا كانت موسكو بصدد ابرام اي صفقة مقبلة لتزويد ايران بصواريخ من طراز «اس 400» الاكثر تطورا وفتكا من «اس 300»، اكد كوجين ان «هذا الامر غير وارد. هناك معدات لا يمكن تصديرها الى ايران. لكل بلد خصوصية في التعامل وحدود للتعامل معه، وبالنسبة لنا فإن الصين هي الدولة الوحيدة التي يمكنها الحصول على صواريخ اس 400 او اي سلاح متطور آخر تريده من ترسانتنا».

ونقلت وكالة «انترفاكس» الروسية عن يان نوفيكوف رئيس شركة «الماز انتي» ـ التي تصنع صواريخ «اس 300» وصواريخ «بي يو كاي» كالذي استخدمه المتمردون في شرق اوكرانيا لاسقاط طائرة الركاب الماليزية «ام اتش 17» ـ تأكيده ان «جميع القيود قد رفعت في روسيا عن تصدير الاسلحة الى ايران».

وكانت ايران اكدت من جهتها في آب الفائت انها ستحرص على الحصول على احدث نسخة من الصواريخ الروسية، وتعرضت الصفقة حتى الآن لمعارضة شديدة من الولايات المتحدة واسرائيل.

وبعد نشر روسيا منطومة صواريخ «اس 400 « في سوريا واقتراب نشر منطومة «اس 300» في ايران، يزداد القلق الاقليمي والدولي اكثر فأكثر لأن نشر مثل هذه المنظومات الدفاعية المتطورة يعني ايجاد مظلة حماية لمصالح الحلف الايراني ـ الروسي فوق اراضي الشرق الاوسط تمتد من ايران الى سوريا ولبنان مرورا بالعراق، وهذا يعني انه في حال ارادت طائرات حلف شمال الاطلسي او اسرائيل شن غارات ضد اي مواقع في المنطقة، فإن هذه الصواريخ المتطورة ستكون قادرة على اصطيادها بسهولة.

وتجدر الاشارة الى ان منطومة صواريخ «أس300« قادرة على رصد عدة طائرات في وقت واحد وبعض هذا النوع من البطاريات قادر على اسقاط طائرات على بعد حد يصل الى 200 كلم. اما «اس 400» فهي اكثر تطورا واشد فتكا اذ انها عبارة عن منصات متطورة لرصد واطلاق الصواريخ ضد طائرات تحلق على علو يصل حتى 90 الف قدم وعلى مسافة مرمى تشمل دائرة في جوار سوريا قطرها 250 ميلا تشمل قبرص ولبنان واسرائيل والاردن وجزءا واسعا من الاراضي التركية.
«علاقات» لمنفذَيْ مجزرة كاليفورنيا بمتشددين ... والجالية الإسلامية تخشى الانتقام
الحياة..سان بيرناردينو (كاليفورنيا) - أ ف ب، رويترز
أوردت تقارير في الولايات المتحدة أن المسلم المولود في الولايات المتحدة الذي أقدم برفقة زوجته على قتل 14 شخصاً في كاليفورنيا، «تشدّد» وكان على اتصال بأفراد يشتبه بعلاقتهم بالإرهاب. وأشارت الى ان من الأسباب التي تدفع بالسلطات الى ربط الاعتداء الذي وقع الأربعاء، بالإرهاب، الترسانة المذهلة التي جمعها الزوجان ورحلاتهما الى الخارج وتخطيطهما الدقيق للهجوم. في الوقت ذاته، اعربت الجاليات الاسلامية في اميركا عن مخاوفها من اعمال انتقامية بعد الاعتداء.
وتولى مكتب التحقيقات الفيديرالي (اف بي اي) التحقيق في اطلاق النار الجماعي الذي شهدته مدينة سان برناردينو. وبدأ عناصر المكتب يدققون في الادلة لتحديد ما دفع سيد فاروق (28 سنة) وزوجته الباكستانية تاشفين مالك (27 سنة) الى اطلاق النار الذي ادى ايضاً الى جرح 21 شخصاً.
ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولون في الشرطة ان الـ «اف بي آي» يتعامل مع الحادث على انه هجوم ارهابي محتمل، لكنه بعيد عن الجزم بأنه فعلاً كذلك فيما ما زالت دوافع الهجوم مجهولة.
ونقلت شبكة «سي ان ان» عن مسؤولين ان فاروق كان على اتصال مع افراد يشتبه بعلاقتهم بالارهاب في الخارج وتشدّد بعد اقترانه بمالك في احدى دول المنطقة في العام الماضي، علماً ان امام مسجد محلي يرتاده اكد انه لم يبد اي مؤشر الى ذلك. كما ان شقيق فاروق عمل في البحرية الاميركية في مهمة لمكافحة الإرهاب، ولم يلحظ على شقيقه أي مؤشرات الى التشدد.
ويملك مكتب التحقيقات الفيديرالي الذي انكب على تحليل هواتف محمولة وأقراص صلبة تعود الى الزوجين، اثباتات على تواصل فاروق بمتشددين محلياً وفي الخارج قبل سنوات، كما نشرت «صحيفة تايمز» نقلاً عن مسؤولين في الكونغرس اطلعوا على مضمون التحقيق.
وأشار الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي امر بتنكيس الأعلام حتى الإثنين، الى عدم استبعاد فرضية الهجوم الارهابي لكنه حذر من التسرع في استنتاج الخلاصات. وقال: «في هذه المرحلة لا نعرف لماذا وقع هذا الحادث الرهيب»، علماً انه طلب من الكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون، تكرار اقرار اجراءات لتشديد ضبط الأسلحة الفردية بعد سلسلة من هجمات اطلاق النار الجماعي في البلاد في السنوات الأخيرة.
ترسانة اسلحة
ومن الأسباب التي تدفع بالسلطات الى ربط الاعتداء بالإرهاب، الترسانة المذهلة التي جمعها الزوجان ورحلاتهما الى الخارج وتخطيطهما الدقيق للهجوم.
وقال مساعد مدير الـ «اف بي أي» ديفيد بوديش المكلف مكتب لوس انجليس: «من الواضح ان هذا العمل نتيجة مهمة محددة» في اعقاب الهجوم في حفلة لموظفي المقاطعة في مركز للخدمات الاجتماعية. وأضاف: «لا ندري ان كان هذا الهدف المقصود او ان امراً ما اثاره فنفذ فعلته فوراً».
وأشار رئيس شرطة سان بيرناردينو جارود برجوان الى ان فاروق وزوجته اللذين اودعا والدة فاروق ابنتهما البالغة ستة اشهر، اطلقا حوالى 150 رصاصة في المركز، قبل ان يقتلا لاحقاً في تبادل لإطلاق النار بعد مطاردة واسعة النطاق.
وتابع ان المحققين عثروا على 5000 رصاصة اضافية في منزل الثنائي الى جانب 12 عبوة منزلية الصنع ومواد لصنع عبوات.
وقال برجوان: «لا احد يغضب في حفل فيذهب الى منزله ويضع هذا النوع من المخططات المعقدة»، في تلميح الى معلومات عن حضور فاروق حفلة ثم مغادرتها بعد خلاف، ليعود بعد قليل مع زوجته.
وارتدى الزوجان ملابس سوداء عسكرية الطراز وحملا اسلحة ومسدسات شبه اوتوماتيكية وهاجما الحفل الذي حضره حوالى ثمانين شخصًا قبيل موعد الغداء.
وتعرفت السلطات الى هويات الضحايا وهم ست نساء وثمانية رجال تتراوح اعمارهم بين 26 و60 سنة. ويعمل جميع هؤلاء باستثناء شخصين في ادارة المقاطعة، وهم زملاء لفاروق الذي كان يعمل مفتشاً بيئياً لمصلحة وزارة الصحة.
وقال الليوتنانت مايك مادن الذي كان من اوائل عناصر الشرطة الذين سارعوا الى مكان الحادث انه وصل الى المبنى ليرى مشهداً «سرياليًا». وأضاف «كان الأمر مروعًا، شهدنا مجزرة، عدد الجرحى الكبير والقتلى والرعب الصرف الذي بدا على وجوه الناجين».
ونظمت سهرات عدة على ضوء الشموع احداها في مسجد محلي، في بلدة سان بيرناردينو مساء الخميس.
وقالت دوروثي اندروز البالغة 74 سنة والتي شاركت الى جانب آلاف عدة شخص في ملعب المدينة: «انها مأساة لكن علينا ان نظهر اننا لسنا خائفين».
دوافع غامضة
وروى عدد من معارف فاروق انه لم يبد اشارات تشدّد بل كان يعيش «الحلم الأميركي» مع زوجته وطفلتهما.
وقال ياسر شحاته البالغ 42 سنة والذي يرتاد المسجد ذاته الذي ارتاده فاروق: «كان متزوجاً ولديه طفلة، وفي العام الماضي جنى 77 ألف دولار، كان لديه كل شيء ليكون سعيداً».
وأشار رجل اخر ارتاد مسجد دار العلوم الإسلامية ان فاروق كان يصلي هناك مرتين او ثلاثاً اسبوعياً، لكن احداً لم يره منذ نحو ثلاثة اسابيع.
وأشار موقع لرصد اعمال اطلاق النار الجماعي الى ان الهجوم الأخير يرفع عدد هذه الحالات الى 352 في الولايات المتحدة هذا العام. ويعرّف اطلاق النار الجماعي بأنه اصابة اربعة اشخاص او اكثر في حادث واحد.
مخاوف
وأشار عبد ايوب مدير القسم القانوني والسياسي في اللجنة الأميركية - العربية لمناهضة التمييز الى مخاوف من اثارة الهجمات لرد فعل ضد المسلمين في البلاد. وقال: «يجب ان نبقى متيقظين نظراً الى الجو السائد، وإلى ما حدث في باريس قبل بضعة اسابيع وانعكاسات ذلك»، في اشارة الى الهجمات التي هزّت العاصمة الفرنسية وأدت الى مقتل 130 شخصاً وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنها.
والتقت منظمة تمثل العرب والمسلمين مع مسؤولين من وزارة الأمن القومي امس، لتقييم اجراءات الأمن بعد الاعتداء في مدينة سان برناردينو التي تبعد نحو ساعة بالسيارة عن شرق لوس انجليس وتسكنها مجموعة كبيرة من العرب والمسلمين.
وسارع قادة وأعضاء المجتمع الإسلامي في سان برناردينو الى الإدلاء بتصريحات حول هجوم الأربعاء الذي استهدف مركزاً للمعاقين في المدينة، معربين عن صدمتهم.
ونقلت شبكة «سي ان ان» عن مسؤولي الأجهزة الأمنية قولهم ان فاروق اصبح متطرفاً واتصل بأشخاص معروفين يشتبه بضلوعهم بالإرهاب خارج البلاد. وقال جاسر شحادة إمام المسجد الذي كان يرتاده فاروق: «اذا انتاب احدهم الجنون، فإنه لا يمثل الدين بعد ذلك». وأضاف ان المسجد تلقى رسالة تهديد صوتية بعد ساعات من الهجوم، وطلب من الشرطة توفير حماية اضافية.
وأضاف: «لا يمكنك ان تصدق انه قام بذلك من اجل الإسلام، لقد كان شخصاً هادئاً وخجولاً ومحافظاً. وكان يعامل الجميع باحترام». وأقيمت صلاة على ارواح الضحايا في المسجد الخميس.
وقال إحسان خان رئيس فرع الجالية الأحمدية في لوس انجليس: «ندين هذا العمل العنيف المجنون والفظيع بأشد العبارات». وأضاف «نحن متواجدون في سان ببرنادينو منذ نحو ثلاثة عقود ولم نشهد مثل هذا العمل الشائن». وأضاف «قلوبنا مع الضحايا الأبرياء وعائلاتهم».
أميركيون من أصل لبناني ينشطون في نيويورك لتشكيل لوبي مالي
الحياة...واشنطن - أحمد المختار 
يشكل الأميركيون من أصل لبناني قوة ناخبة لها وزنها في الحياة السياسية الأميركية إذ تشير التقديرات إلى أن عددهم يتجاوز المليونين. ومنذ خمسينات القرن الماضي لم يخل الكونغرس الأميركي من وجود نائب في مجلس النواب أو سيناتور في مجلس الشيوخ من أصول لبنانية. وفي الكونغرس الحالي ستة نواب من أصل لبناني وسناتور واحد في مجلس الشيوخ. وبحسب السفير اللبناني في واشنطن أنطوان أبو شديد فإن لبنان يملك في الكونغرس الأميركي خزاناً من النوايا الحسنة، على المنظمات الأميركية اللبنانية وكذلك السفارة الحفاظ عليه وتغذيته.
وتصديقاً لكلام السفير وقف أعضاء الكونغرس الأميركي الأربعاء الماضي دقيقة صمت تضامناً مع لبنان وتحية لضحايا التفجيرين الإرهابيين في برج البراجنة في ضاحية بيروت الجنوبية. وجاءت هذه المبادرة بناء على طلب من «الكوكس» اللبناني الأميركي الناشط في واشنطن والذي يضم نحو عشرين عضواً في الكونغرس يعتبرون أنفسهم من أصدقاء لبنان بينهم الأعضاء ذوو الأصول اللبنانية.
وتأسس «الكوكس» اللبناني الأميركي قبل أربع سنوات خلال اجتماع عقد في مقر السفارة اللبنانية في واشنطن برعاية السفير الذي يعتبر أن أعضاء «الكوكس» يشكلون رأس حربة اللوبي اللبناني، لما يتمتع به هذا التجمع المؤيد لقضايا لبنان من نفوذ قوي في الكونغرس الأميركي المركز الرئيسي لصناعة القرار السياسي الأميركي. وكان لأعضاء «الكوكس» دور أساسي قبل سنوات قليلة في إلغاء قرار تجميد المساعدات العسكرية الأميركية للبنان على رغم الضغوط التي مارسها حينها اللوبي الإسرائيلي.
ومع ذلك لا يرى السفير اللبناني أنه يمكن الحديث عن لوبي لبناني منظم في الولايات المتحدة على غرار اللوبيات الكبيرة التي تتمتع بنفوذ قوي في دوائر القرار الأميركي ويفضل الحديث عن دور مؤثر لأميركيين من أصل لبناني يتبوأون مراكز حكومية مهمة في الإدارة الأميركية والكونغرس إضافة إلى جهود لبنانيين ناجحين سواء في المهن الحرة أم في التجارة أم في الأعمال.
من هؤلاء الشاب مارك مالك العامل في الأسواق المالية في نيويورك إضافة إلى نشاطه في مجموعة «لايف» اللبنانية التي تأسست عام 2009 وتضم حالياً نحو 805 أعضاء يعملون في المراكز والمؤسسات المالية الدولية وتتوزع مقارها، إضافة إلى نيويورك، في دبي ولندن وباريس وجنيف وهونغ كونغ.
الشاب الأميركي ذو الأصول اللبنانية أدرك من خلال عمله في نيويورك الدور الكبير الذي يلعبه الأثرياء في صناعة السياسة في الولايات المتحدة من خلال دورهم الرئيسي في تمويل الحملات الانتخابية لمرشحي الحزبين الجمهوري والديموقراطي. ويفرض القانون الأميركي على المرشحين للانتخابات تنظيم حملات لجمع التبرعات من أجل تمويل حملاتهم الانتخابية. وعلى هذا القانون تستند اللوبيات النافذة في التأثير على القرارات السياسية.
يقوم مالك حالياً مع مجموعة من الأميركيين من أصول لبنانية بتأمين التمويل اللازم لتنظيم حملات انتخابية لأعضاء في الكونغرس من أصول لبنانية. وكذلك لأعضاء آخرين يتأثرون باتجاه تصويت الناخبين من أصول لبنانية، خصوصاً في ولايات مثل ميشيغان، كاليفورنيا، لويزيانا، تكساس، فلوريدا ونيويورك. الهدف الذي يسعى مالك إلى الوصول إليه هو تأمين مصالح الأميركيين من أصول لبنانية في الولايات المتحدة وحماية حقوقهم وحثهم على المشاركة في الحياة السياسية وخصوصاً العملية الانتخابية.
يتجنب الجيل الشاب من الأميركيين ذوي الأصول اللبنانية الدخول في تفاصيل الانقسامات السياسية والطائفية القائمة في لبنان. ويؤكد مالك أن مساعيه لتشكيل لوبي لبناني في الولايات المتحدة هدفها مصالح اللبنانيين المقيمين في الولايات المتحدة ولا تتحرك وفق أجندات الطبقة السياسية الحاكمة في بيروت.
هذا الخوف من الغرق في «وحول» السياسة اللبنانية عبر عنه أيضاً السفير أبو شديد الذي لاحظ أن الجالية اللبنانية ابتعدت عن تلك «الوحول» في السنوات القليلة الماضية بعدما كانت الانقسامات والصراعات الطائفية في الماضي تنعكس في شكل سلبي على الجالية ووحدتها وتعرقل الجهود المبذولة لتنظيم الحضور اللبناني في الولايات المتحدة والاستفادة من قوة اللبنانيين الاقتصادية والانتخابية من أجل تشكيل لوبي يعمل خدمة لمصالح اللبنانيين في أميركا ولبنان، خصوصاً تلك التي تلقى إجماع كل اللبنانيين مثل المساعدات العسكرية الأميركية للجيش اللبناني والقوى الأمنية اللبنانية ودعم القطاع المصرفي اللبناني والمساعدات الاقتصادية للبنان.
وفي العقود الماضية بذلت جهود من أجل تنظيم قوة الأميركيين من أصول لبنانية وتأسست منظمات أميركية لبنانية عدة منها المركز اللبناني للمعلومات، والتجمع من أجل لبنان، والمعهد الأميركي اللبناني للسياسة وغيرها. لكن قوة اللوبي اللبناني في واشنطن لم تواز يوماً حجم وقوة حضور الجالية اللبنانية في الولايات المتحدة لجهة تزايد عدد الأميركيين من أصول لبنانية، وتاريخ هجرتهم المبكر إلى القارة الجديدة وانخراطهم اللافت في مختلف مناحي الحياة الأميركية اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً. وتعتبر جهود المنظمات والهيئات اللبنانية للتأثير في الشأن العام الأميركي حديثة العهد، إذ يعود زمن تأسيسها إلى سبعينات القرن الماضي، أي بعد مرور أكثر من مئة عام على وصول أول مهاجر لبناني «1852» إلى بوسطن في ولاية ماساتشوتس.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,443,208

عدد الزوار: 7,633,505

المتواجدون الآن: 0