قوات سعودية متخصصة بحرب »العصابات« تحمي الحدود الجبلية..شكوك حكومية في تعهدات الحوثيين

التحالف ينعى عقيد ركن سعودياً وضابطاً إماراتياً استشهدا في اليمن... التحالف: وقف إطلاق النار باليمن يبدأ غدا صباحا الساعة 9 بتوقيت غرينتش

تاريخ الإضافة الثلاثاء 15 كانون الأول 2015 - 6:32 ص    عدد الزيارات 2525    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

التحالف ينعى عقيد ركن سعودياً وضابطاً إماراتياً استشهدا في اليمن
 (العربية.نت، رويترز)
نعت قوات التحالف العربي المشتركة في اليمن العقيد الركن السعودي عبدالله بن محمد السهيان، وسلطان بن محمد علي الكتبي، أحد ضباط القوات الإماراتية.

وذكر التحالف أنهما استشهدا فجر أمس أثناء قيامهما بواجبهما في متابعة سير عمليات تحرير تعز ضمن عملية «إعادة الأمل» باليمن.

وكان العقيد عبدالله السهيان كرم من قبل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بوسام الشجاعة، لدوره الريادي خلال عملية تحرير عدن والمحافظات المجاورة من الميليشيات الانقلابية.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إن الضابط الاماراتي سلطان محمد علي الكتبي قتل اليوم الاثنين قرب تعز. كما نعت قناة العربية الحدث المملوكة لسعوديين عبد الله السهيان وهو ضابط سعودي كبير وأذاعت صورا له مصحوبة بآيات قرآنية.

ويتوجه ممثلون للحوثيين وحزب «المؤتمر الشعبي العام« الذي كان يقوده الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح إلى سويسرا اليوم الثلاثاء لاجراء محادثات مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بقيادة الرئيس هادي، ويتزامن مع هذه المحادثات هدنة مدتها سبعة أيام وقابلة للتجديد اعتباراً من يوم أمس الاثنين.  وكانت هناك مبادرتان في السابق لوقف اطلاق النار في أيار وتموز، لكن تبادل الطرفان الاتهامات بارتكاب خروقات بعدهما.
استشهاد ضابطين كبيرين سعودي وإماراتي في تعز
قبل ساعات من وقف النار تمهيداً لمحادثات السلام اليمنية اليوم
الرأي...استشهد، أمس، ضابطان كبيران في قوات التحالف العربي في اليمن، أحدهما سعودي والآخر إماراتي، بسقوط صاروخ أطلقه المتمردون الحوثيون وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح في منطقة باب المندب على البحر الأحمر بمحافظة تعز، وذلك قبل ساعات قليلة من دخول اتفاق لوقف اطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ منتصف ليل أمس، تمهيدا لمفاوضات تبدأ في جنيف اليوم.
واوردت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) أن «قوات التحالف المشتركة نعت العقيد الركن عبدالله بن محمد السهيان (سعودي)، وسلطان بن محمد علي الكتبي، أحد ضباط القوات الإماراتية، اللذين استشهدا فجر اليوم (أمس) أثناء قيامهما بواجبهما في متابعة سير عمليات تحرير تعز» بجنوب غربي اليمن.
واكدت القيادة العامة للقوات المسلحة الاماراتية «استشهاد احد ضباطها البواسل سلطان بن محمد علي الكتبي مع قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية للوقوف مع الشرعية في اليمن»، بحسب بيان نقلته وكالة الانباء الاماراتية الرسمية (وام).
ولم تحدد الوكالتان ظروف مقتل الضابطين او طبيعة مهامهما، إلا أن مصدرا عسكريا ميدانيا يمنيا اكد ان الضابطين قتلا«في منطقة باب المندب (بمحافظة تعز) اثر سقوط صاروخ اطلقه الحوثيون وقوات صالح من مواقعهم في الطريق الواصل بين ذباب ومدينة المخا».
وأفاد قيادي في جماعة الحوثي ان الضابطين قتلا نتيجة صاروخ نوع«توشكا»اطلقه الحوثيون على قاعدة عسكرية تابعة لقوات التحالف العربي في منطقة شعب الجن في باب المندب.
وقال القيادي ان«الصاروخ خلف قتلى وجرحى في صفوف قوات التحالف المشاركة في المواجهات الدائرة في محافظة تعز».
وكانت وكالة«سبأ»اليمنية المقربة من حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، نشرت أول من أمس خبرا عن تكريم السهيان من قبل الرئيس اليمني، مقدمة الضابط على انه«قائد قوات العمليات الخاصة السعودية في عدن».
على صعيد آخر، تستضيف جنيف بدءا من اليوم برعاية الامم المتحدة، محادثات السلام بين الحوثيين وحلفائهم من جهة، وحكومة هادي، سعيا للتوصل الى حل للنزاع الدامي الذي اودى بالآلاف منذ اشهر.
وقال معين عبد الملك، احد اعضاء الوفد الحكومي الى المفاوضات، في اتصال هاتفي معه من سويسرا، ان«وقف اطلاق النار سيبدأ من الساعة 12 مساء الاثنين ( أمس)»، معربا عن امله في ان«تلتزم الميليشيات هذه المرة بوقف اطلاق النار».
وأكد نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية اليمنية رئيس الفريق الاستشاري الدكتور عبد الله العليمي أنه سيتم التعاطي مع المشاورات مع الحوثيين في«جنيف 2»بكل مسؤولية وجدية وستكون تضحيات الأهالي في كل مكان ماثلة أمامهم، وقال إن«الحكومة اليمنية ذاهبة للمشاورات وتحمل معها أحلام الشعب التائق للسلام والوئام».
ولفت العليمي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية النظر إلى أن أمام وفد الحكومة التشاوري في هذه المشاورات هدفا واحدا وهو تنفيذ استحقاقات قرار مجلس الأمن 2216 وإنجاز هذا الأمر بكل وضوح حتى يغادر الشعب اليمني هذا الوضع المزري الذي خلفته الميليشيات من خلال حربها الهمجية والعابثة بحق الوطن والمواطن. يذكر أن فريق الحكومة اليمنية المشارك في مشاورات جنيف 2 توجه امس إلى سويسرا للمشاركة في المحادثات.
 
صاروخ حوثي قتل السهيان في تعز
الحياة...الجوف - صالح الحجاج 
توافد عدد من المسؤولين والعسكريين والمواطنين إلى مطار الجوف الإقليمي أمس لاستقبال جثمان قائد القوة الخاصة السعودية في اليمن العقيد الركن عبدالله السهيان، الذي استشهد أول من أمس خلال أدائه مهامه العسكرية في تعز، وكان في مقدم مستقبليه ابناه فيصل (11 عاماً) وعلي (9 أعوام) وذووهم. فيما ستتم الصلاة عليه اليوم بعد صلاة الظهر في سكاكا.
وأوضح مصدر لـ«الحياة»، أن السهيان (42 عاماً) أصيب وهو يتقدم قوة من قوات التحالف مؤلفة من 147 جندياً و16 دبابة في معسكر «العمري» في باب المندب، إذ تعرّض المعسكر لصاروخ من نوع «توشكا» أطلقته الميليشيات الحوثية، وتأكد استشهاده عند الـ١٢ منتصف ليل أول من أمس، مؤكداً أن معنوياته كانت «مرتفعة في جميع العمليات، وأنه كان على تواصل دائم مع أسرته المكوّنة من بناته الأربع وابنين»، منوّهاً إلى أنه دائماً يردّد أمنيته بالشهادة.
وشهدت الصالة التنفيذية في المطار حضور وكيل إمارة منطقة الجوف عبدالرحمن النجم، ووكيل الإمارة للشؤون الأمنية والهندسية عبدالعزيز الموسى، والمدير العام لتعليم الجوف مطر الزهراني. في حين أصيب بعض الحاضرين بحالات إغماء تأثراً بفقدان الشهيد، نُقلوا إثرها إلى المستشفى. وقال المدير العام لتعليم الجوف: «إن السهيان استشهد دفاعاً عن دينه ووطنه»، مشيراً إلى أن آخر تواصل جمعهما كان قبل 10 أيام، مضيفاً: «علينا أن نواصل الدفاع عن ديننا ووطننا، وأن نعمل دائماً على إعادة الحق إلى أصحابه وتحقيق النصر المنشود».
ونعت قوات التحالف المشتركة أمس العقيد الركن عبدالله محمد السهيان، وأحد ضباط القوات الإماراتية سلطان محمد علي الكتبي، اللذين اُستشهدا فجر الإثنين أثناء قيامهما بواجبهما في متابعة سير عمليات تحرير «تعز» ضمن عملية «إعادة الأمل» في اليمن، وذلك بعد يومين من تكريم السهيان من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، بوسام الشجاعة، نظير دوره البطولي ويقظته العالية، واعتزازاً وافتخاراً بالدور الريادي والعمل البطولي الذي قام به الضباط خلال عملية تحرير عدن والمحافظات المجاورة من الميليشيات الحوثية.
 
شكوك حكومية في تعهدات الحوثيين
الحياة..الرياض – هليل البقمي { المكلا - عبدالرحمن بن عطية { جازان - يحيى الخردلي 
تبدأ اليوم في جنيف محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بين الحكومة الشرعية في اليمن وجماعة الحوثيين والتي تهدف إلى إيجاد صيغة تؤدي إلى وقف الحرب وتطبيق القرار الدولي رقم 2216. وترافق المحادثات شكوك في التزام الحوثيين بالتعهدات التي قطعوها للمبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد وباحترامهم لوقف إطلاق النار الذي كان مقرراً أن يبدأ تنفيذه في منتصف الليلة الماضية.
ورحّب مجلس الوزراء السعودي أمس في الجلسة التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز، بما أعلنته قيادة التحالف لدعم الشرعية في اليمن، عن تطهير جزيرة حنيش الكبرى من الميليشيات الحوثية لإعادة فرض سلطة الحكومة الشرعية فيها، وصولاً إلى الهدف الرئيسي وهو استقرار اليمن.
كما صدر عن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، قرار بمباشرة قوات الأفواج الأمنية مهامها في حرب العصابات في المناطق الجبلية الحدودية وتخويلها صلاحيات رجال الأمن في الضبط والقبض والتفتيش والمطاردة وإطلاق النار، وفق الإجراءات النظامية.
وأمل معين عبد الملك، أحد أعضاء الوفد الحكومي في تصريح لوكالة «فرانس برس»، في أن يلتزم الحوثيون هذه المرة بوقف إطلاق النار بعد ارتكابهم خروقات سابقة للاتفاقات في أيار (مايو) وتموز (يوليو) الماضيين. كما أكد مسؤول في مكتب الرئيس عبد ربه منصور هادي أن وقف إطلاق النار سيبدأ عند منتصف الليل، وفق الاتفاق مع المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، خلال لقائه الأخير مع هادي في عدن.
وأعلن أمس عن استشهاد العقيد الركن عبدالله السهيان الخالدي قائد القوات السعودية الخاصة في عدن والضابط الإماراتي سلطان الكتبي خلال مشاركتهما في المعارك الدائرة لتحرير مدينة تعز. وكان الرئيس هادي منح السهيان وسام الشجاعة تقديراً لدوره ومواقفه البطولية في قيادة المعارك في حرب اليمن.
ويقول من رافقوا السهيان في عدن على مدار خمسة أشهر، إنه كان دائماً قائد العمليات وفي صفوفها الأولى، في دلالة على إقدامه وتفانيه في خدمة وطنه، وتكاتفه مع الأفراد والضباط الذين كانوا تحت إمرته، ويحرص على تفقد القوة فرداً فرداً بعد نهاية كل عملية.
وكانت «الحياة» رافقت العقيد السهيان وعدداً من مراسلي الصحف ووكالات الأنباء العالمية، في زيارة خاصة إلى عدن بعد تحريرها، وكان يشدد على أن «اليمن لا بد أن يعود الى اليمنيين»، وأن دور قوة الواجبات الخاصة في عدن هو «حفظ الأمن وتسليم اليمن إلى أهله».
على الصعيد الميداني، قتل أمس عشرات الحوثيين في غارات شنتها طائرات التحالف ومواجهات مع الجيش والمقاومة في تعز والضالع وحجة والحديدة. فيما توسعت رقعة المواجهات إلى محافظة ريف صنعاء، واستهدفت مقاتلات التحالف مواقع الانقلابيين في صنعاء وضواحيها، وفي الشريط الحدودي مع السعودية.
وأكد المتحدث باسم المجلس العسكري في تعز العقيد منصور الحساني، أن قوات الجيش والمقاومة الشعبية تمكنت من السيطرة على جبا ودار القبة، واقتربت من منطقة الكريف ومركز مديرية المسراخ شمالاً، مع استمرار الاشتباكات العنيفة، وتم دحر الميليشيات من منطقة دار المنار بمنطقة الأقروض، وإحراق عربتين عسكريتين في منطقتي الأقروض والمسراخ، وسقوط من كان فيهما بين قتيل وجريح، وإحكام السيطرة على خط الإمداد بين الدمنة والمطالي والمسراخ، ومحاصرة الحوثيين والتضييق عليهم.
وفي محافظة الحديدة، استمرت الغارات على ساحل البحر الأحمر باتجاه مديرية الخوخة والمنطقة الواقعة بين هذه المديرية ومديرية المخا المجاورة، في حين شن طيران التحالف غارات مكثفة على مواقع الحوثيين في مديرية ضحيان في محافظة صعدة، إلى جانب عدد من المديريات على الخط الحدودي مع السعودية.
وقصفت المدفعية السعودية أمس مواقع في مديريات رازح وغمر وحرض اليمنية، كان يحتشد فيها مسلحون حوثيون وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح. وتمت مشاهدة تعزيزات في مديرية حرض القريبة من محافظة الطوال الحدودية، وتم قصفها من طريق البحرية.
التحالف: وقف إطلاق النار باليمن يبدأ غدا صباحا الساعة 9 بتوقيت غرينتش
 (رويترز)
قال التحالف الذي تقوده السعودية الاثنين إن وقف إطلاق النار في القتال الدائر باليمن منذ تسعة أشهر سيبدأ الساعة 9 بتوقيت غرينتش (12 ظهرا بتوقيت صنعاء) غدا الثلاثاء بالتزامن مع بدء محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في سويسرا.
وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية «تعلن قيادة قوات التحالف أن فخامة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد بعث برسالة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تتضمن إبلاغ قيادة التحالف بأن الحكومة اليمنية قررت أن تعلن مبادرة لوقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام بدء من 15 ديسمبر وحتى 21 ديسمبر 2015 بالتزامن مع انطلاق المشاورات وتجدد تلقائيا في حال
التزام الطرف الآخر».
وأضاف البيان أن وقف إطلاق النار سيبدأ اعتباراً من الساعة الثانية عشرة ظهراً بتوقيت صنعاء الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت غرينتش من يوم الثلاثاء، مع احتفاظها بحق الرد على أي خرق لوقف إطلاق النار".
انهيار الخدمات الصحية في مستشفيات تعز عقب نفاد الأوكسجين
السياسة...تعز – الأناضول:
بدأت مستشفيات مدينة تعز، وسط اليمن، بالخروج تدريجياً عن الخدمة، والتوقف عن استقبال جرحى الحرب، جراء نفاد شحنات الأوكسجين وحصار الحوثيين للمدينة.
وقال أطباء في المدينة إنه عقب توقف مستشفى الروضة الخاص، عن استقبال أي حالات جراحية أول من أمس، بات مسستشفى الثورة الحكومي الأكبر في المدينة، ومستشفى الصفوة الخاص الذي بجانبه، مهدداً بالتوقف خلال الساعات المقبلة.
وأشار مدير عام مستشفى الروضة سهيل الذبحاني إلى أن »المستشفى الذي كان يستقبل عشرات المدنيين ومقاتلي المقاومة الشعبية بشكل يومي منذ اندلاع الحرب، اكتفى بعمل إسعافات أولية للحالات الوافدة، وتحويلها لمستشفى الثورة«، مضيفاً إن المستشفى أغلق ليل أول من أمس، أقسام العمليات والحضانة، بشكل كلي، وبات قسم العناية المركزة شبه مغلق. وأوضح أن المنظمات الإنسانية عجزت عن إيصال الأوكسجين الذي يحتجزه الحوثيون في منافذ المدينة.
قوات سعودية متخصصة بحرب »العصابات« تحمي الحدود الجبلية
السياسة..الرياض – وكالات:
أصدر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، أمس، قراراً بمباشرة قوات »الأفواج« الأمنية، مهامها في حرب العصابات بالمناطق الجبلية الحدودية، في إشارة على ما يبدو لمشاركتها في حماية الحدود الجنوبية مع اليمن، التي تتسم بوعورتها الجبلية.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أنه صدر قرار من الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز »بمباشرة قوات الأفواج الأمنية لمهامها في حرب العصابات بالمناطق الجبلية الحدودية، وتخويلها صلاحيات رجال الأمن في الضبط، والقبض، والتفتيش، والمطاردة، وإطلاق النار وذلك وفق الإجراءات النظامية«.
ومن مهام هذه القوات التابعة لوزارة الداخلية، مساندة القوات العسكرية في العمليات القتالية عندما يتطلب الموقف ذلك، وتنفيذ مهام أمنية تسهم في رفع مستوى السيطرة وضمان الأمن للمواطنين وذلك في المناطق الحدودية الجبلية وغيرها.
كما تضمن القرار، استكمال تدريب وتسليح الأفواج الأمنية، وعقد برنامج تدريبي لمنسوبيها بمركز الملك سلمان للحروب الجبلية، من دون أن يحدد على وجه الدقة الموقع الذي ستبدأ فيه القوات مهامها، إلا أن إشارته للمناطق الجبلية الحدودية ربما يشير للحدود مع اليمن، حيث تتسم مناطق الحدود بين البلد الجار بوجود سلاسل جبلية وعرة.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الحرس الوطني السعودي، وصول طلائع إضافية من قواتها إلى نجران، للمشاركة في دعم القوات المشاركة في عملية »إعادة الأمل«.
وذكرت الوزارة في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي »تويتر«، إن »طلائع إضافية من قوات الحرس الوطني تصل نجران«، ونشرت عدداً من الصور لوصول القوات، ظهر فيها أرتال من السيارات العسكرية، تحمل مدافع ورشاشات.

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,547,875

عدد الزوار: 7,637,180

المتواجدون الآن: 0