اخبار وتقارير..اجتماع «مغلق» لوزراء الخارجية العرب في الإمارات لبحث «التدخلات الخارجية»..خفر السواحل التركي ينتشل 208 لاجئين من «إيجة»

المانيا صاحبة اقوى اقتصاد في العالم ...له مواصفات متفردة تختلف عن بقية الدول...ألمانيا استقبلت 1.1 مليون طالب لجوء في العام 2015

تاريخ الإضافة الخميس 7 كانون الثاني 2016 - 7:00 ص    عدد الزيارات 2555    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

اجتماع «مغلق» لوزراء الخارجية العرب في الإمارات لبحث «التدخلات الخارجية»
(كونا)
أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي اليوم الاربعاء أن اجتماعا تشاوريا مغلقا على مستوى وزراء الخارجية العرب سيعقد في الامارات لبحث التدخلات الخارجية في المنطقة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي للعربي استعرض خلاله الخطوات التي قامت بها الجامعة العام الماضي لدعم قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها خلال الفترة المقبلة.
وقال العربي ان الاجتماع التشاوري الذي سيعقد قبل نهاية الشهر الجاري يعد خطوة غير مسبوقة لبحث التدخلات الخارجية في المنطقة وذلك بناء على اقتراح سابق من الجامعة لمناقشة كل التحديات التي تواجه المنطقة.
واضاف أن الاجتماع سيبحث كذلك التدخلات المستمرة من قبل ايران في شؤون الدول العربية، مؤكدا ان الجامعة اصدرت قرارات ترفض تدخلاتها في البحرين واحتلالها جزر الامارات الثلاث في الخليج العربي.
 
المانيا صاحبة اقوى اقتصاد في العالم ...له مواصفات متفردة تختلف عن بقية الدول
إيلاف...إعداد: ميسون أبو الحب​
يواصل الاقتصاد الالماني أداءه الجديد مع انخفاض عدد العاطلين عن العمل الى أدنى مستوى له منذ توحيد الالمانيتين إذ بلغ مليونين و757 الف شخص فقط في شهر كانون الاول (ديسمبر) الماضي.
لاحظت صحيفة كوارتز أن النظام الرأسمالي في المانيا يتميز بخصوصية متفردة حيث يتعاون اصحاب العمل مع العاملين من اجل جعل النظام القائم يعمل بنجاح.
 وفي المانيا ايضا هناك خلطة غريبة بعض الشئ تجمع بين نقابات عمال قوية وكلفة عاملين عالية ونجاح منقطع النظير على صعيد الصادرات.
 ويبدو ان هذا المزيج هو الذي يقف وراء القوة الاقتصادية الهائلة التي تتمتع بها المانيا. 
 الصادرات
 اهم ما صدرته المانيا خلال السنوات المنصرمة المكائن الصناعية لاسيما لدول صناعية صاعدة مثل الصين غير ان تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني مؤخرا أثر بعض الشئ على هذه الصادرات خلال الاشهر المنصرمة.
 ولا ننسى طبعا صادرات السيارات التي تتمتع بشهرة عالمية منقطعة النظير وتتصدر لائحة ما تصدره البلاد منذ سنوات طويلة ويبدو انها لم تتأثر كثيرا بفضيحة شركة فولغسواغن الاخيرة.
فرص عمل
 غير ان المشكلة الوحيدة التي تواجه المانيا حاليا وقد تؤثر على اقتصادها مستقبلا هي ان مجتمعها يشيخ بسرعة كبيرة وهو ما يمثل تحديا كبيرا بمرور الزمن لاسيما وأنه مصحوب بتناقص عدد الولادات.
 ويرى مراقبون ان من المحتمل ان يكون هذا هو السبب وراء اتباع المستشارة انغيلا ميركل سياسة الباب المفتوح تجاه اللاجئين الوافدين من الشرق الاوسط.
 ويرى هؤلاء المراقبين ان المانيا، حالها في ذلك حال العديد من الدول الاوروبية الاخرى، تحتاج الى عدد اكبر من الناس كي تستمر في تشغيل اقتصادها على أكمل وجه، ولكنها تختلف عن بقية هذه الدول الاوروبية الاخرى بانها الوحيدة القادرة على توفير فرص عمل لهم.
خفر السواحل التركي ينتشل 208 لاجئين من «إيجة»
انتهاء عمليات «أطباء بلا حدود» في «المتوسط»
الرأي...أنقرة، برلين - دب أ، رويترز- أنقذت طواقم خفر السواحل التركية أمس، 208 أشخاص، بعد تسرّب المياه إلى قاربهم في بحر إيجة، أثناء محاولتهم التوجه إلى جزر يونانية. ووفقا لوكالة أنباء «أناضول» فقد تلقّى خفر السواحل بلاغاً بوجود قارب يحمل لاجئين، بينهم أطفال ونساء، على وشك الغرق، قبالة سواحل قضاء ديدم في محافظة آيدن جنوب غربي تركيا، فتوجه إلى موقع القارب ونجح في إنقاذ 208 لاجئين ونقلهم إلى الشاطئ. في غضون ذلك، أعلنت منظمة «أطباء بلا حدود» أنها أنهت عمليات الانقاذ التي تقوم بها في «المتوسط»، بعد 8 أشهر في عرض البحر. ولفتت إلى انها أجرت أكثر من 120 عملية بحث وإنقاذ تم خلالها انتشال 20129 شخصاً.
 
ألمانيا استقبلت 1.1 مليون طالب لجوء في العام 2015
السياسة...برلين – أ ف ب، الأناضول: أعلن المكتب الفيدرالي الألماني للمهاجرين واللاجئين أمس، أن ألمانيا استقبلت 1.1 مليون طالب لجوء في العام 2015.
وذكر المكتب في بيان، أنه «لسنة 2015 وعلى المستوى الفيدرالي، سجل 1.1 مليون طلب لجوء»، وهو رقم قياسي وأكبر بخمس مرات ما سجل في العام 2014.
وبلغت طلبات اللجوء التي قدمها أشخاص آتون من سورية وحدها 428 ألفاً و468 طلباً. أما البلدان التي تليها فهي أفغانستان والعراق وألبانيا وكوسوفو.
وانقسمت الآراء في ألمانيا وأوروبا عامة بين مؤيد ورافض لقرار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في سبتمبر الماضي، فتح أبواب بلادها لأعداد قياسية من اللاجئين، نصفهم تقريباً من سورية.
على صعيد متصل، أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن أمس، عن تسجيل 40 ألف لاجئ سوري جديد لديها خلال العام الماضي.
وقالت المسؤولة في قسم العلاقات الخارجية لدى مكتب المفوضية بالأردن نداء ياسين إن «عدد اللاجئين السوريين المسجلين رسمياً في الأردن هو 633.5 ألف لاجئ، منهم نحو 40 ألفاً سجلوا العام الماضي»، مضيفة إن معدل دخولهم كان نحو ثلاثة آلاف لاجئ شهرياً.
وأشارت إلى أنه «رغم العدد الكبير، إلا أنه يعد تراجعاً كبيراً لأعداد السوريين الداخلين المسجلين لدى المفوضية مقارنة بالعام 2014، الذي سجل الشهر الواحد فيه عشرة آلاف لاجئ بإجمالي سنوي 121 ألف لاجئ».
 
بنجلاديش تؤيد حكم الإعدام بحق رئيس أكبر حزب إسلامي
الرأي...(د ب أ)
أعلن مسؤولون اليوم إن المحكمة العليا في بنجلاديش أيدت حكم الإعدام بحق رئيس أكبر حزب إسلامي في البلاد، وذلك لاتهامه بارتكاب جرائم خلال حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971.
وقد أصدرت لجنة مؤلفة من أربعة أفراد الحكم ضد مطيع الرحمن نظامي (72 عاما) زعيم حزب الجماعة الإسلامية، الذي جاء مؤيدا لحكم أصدرته المحكمة الخاصة بجرائم الحرب، التي قضت بإعدامه في تشرين أول/اكتوبر 2014.
وقد أدين نظامي بارتكاب أعمال إبادة جماعية واغتصاب وتحريض على الكراهية الدينية وجرائم أخرى ضد الإنسانية خلال الحرب.
وقد أعرب المدعي العام ماهبوبي علام عن رضاه تجاه هذا الحكم، قائلا إن "الحكم يضمن تحقيق العدالة".
وأضاف: «حكم الإعدام الآن خضع لتقييم لجنة مراجعة»، موضحا أن "المتهم له الحق في تقديم التماس يسعى فيه لمراجعة حكم المحكمة العليا".
ووفقا لإحصاءات الحكومة، فإن ثلاثة ملايين شخص لقوا حتفهم، وتم اغتصاب أكثر من 200 ألف سيدة كما تم إتلاف عدد كبير من المنازل خلال الصراع الذي استمر تسعة أشهر.

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,558,195

عدد الزوار: 7,637,426

المتواجدون الآن: 0