اخبار وتقارير..تقدير إسرائيلي: حزب الله ينزف بسوريا وغير متحمس لخوض حرب مع اسرائيل....عبر صور سيلفي ينشرها جنود روس على الانترنت أدلّة على تدخل روسي بري في سوريا...روسيا تحذر رعاياها في تركيا من تعرضهم للخطف على يد «داعش»... وزيرة العدل الفرنسية تستقيل احتجاجاً على اقتراح إسقاط الجنسية عمن يثبت تورطهم بالإرهاب ..هيومن رايتس: تراجع حقوق الإنسان في أوروبا جرّاء الإعتداءات وأزمة المهاجرين

«لوبي» طهران في واشنطن يراهن على فوز كلينتون لاستكمال التقارب...«سابراك» أول لوبي سعودي في الولايات المتحدة

تاريخ الإضافة الخميس 28 كانون الثاني 2016 - 6:44 ص    عدد الزيارات 2389    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

تقدير إسرائيلي: حزب الله ينزف بسوريا وغير متحمس لخوض حرب مع اسرائيل
اللواء... (الجزيرة نت)
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن تقديرا للجيش الإسرائيلي خلص إلى وجود احتمالية قائمة بدرجة متوسطة لاندلاع موجة تصعيد مع حزب الله في العام الحالي، بسبب استنزاف الحزب في سوريا.
ويضيف التقدير أن الحرب السورية ليست في طريقها للانتهاء قريبا، ويجد صعوبة في الإجابة عن: أيهما الأفضل لإسرائيل في سوريا، تنظيم الدولة الإسلامية أم محور النظام السوري وإيران وحزب الله؟
ويرى الجيش الإسرائيلي أن حزب الله ليس متحمساً للحرب مع إسرائيل لكنه مستعد لأخذ بعض المخاطر عن طريق الاستثمار في تطوير قدراته العسكرية في مواجهة تل أبيب، سواء ما تعلق بالقذائف الصاروخية أو التفكير بتنفيذ عمليات داخل إسرائيل.
ويعدد التقدير العسكري مبررات عسكرية واقتصادية وسياسية لعدم تحمس حزب الله لمواجهة مع إسرائيل، فأما العسكري فهو انخراط ستة إلى سبعة آلاف من مقاتليه في الحرب بسوريا، والتي خسر فيها حتى الآن نحو ألف وثلاثمئة من عناصره.
كما أن الحزب يعاني من أزمة اقتصادية صعبة ناتجة عن تأخر المساعدات المالية من إيران، والتي تعاني بدورها من ضائقة اقتصادية أيضا.
 وبحسب الصحيفة نفسها فإن الموازنة السنوية للحزب تناهز مليار دولار، مضيفة أنه يجد صعوبات في توفير رواتب المنتسبين إليه.
ويعتقد الجيش الإسرائيلي أن الحزب يوجه أغلب موازنته للجبهة اللبنانية في مواجهة إسرائيل، ثم للجبهة السورية.
وأما المبرر السياسي الذي يردع حزب الله عن المبادرة بمواجهة عسكرية مع إسرائيل، فهو اقترابه من الدولة اللبنانية.
ويفيد التقدير العسكري بأن الجيش الإسرائيلي لم يرصد نقلا لأسلحة نوعية مباشرة من روسيا لحزب الله، غير أن موسكو لا تبدو مسؤولة عن الدول التي تبيعها أسلحة وترسلها إلى الحزب، ويقصد بذلك إيران، ولكن روسيا لا تبدو معنية بنقل منظومة عسكرية من صنعها إلى الحزب، ولا تغض الطرف عن ذلك من أطراف أخرى.
وتضيف يديعوت أحرنوت أن أي حرب قادمة ستدخل فيها إسرائيل ستكون مختلفة عن الحرب التي مرت بها تل أبيب في العقود الثلاثة الأخيرة، إذ ستستهدف سفناً وتسقط طائرات ويغلق مطار بن غوريون الدولي.
ورغم امتلاك الجيش الإسرائيلي قوة نيران كثيفة، فإنه ليست لديه حلول سحرية كفيلة بإنهاء الحرب في غضون 48 ساعة من اندلاعها.
وفي موضوع متصل، ذكرت صحيفة «إسرائيل اليوم» أنه ضمن التقدير العسكري الإسرائيلي فإن تنفيذ الاتفاق النووي المبرم بين القوى العظمى وإيران ينطوي على بعض الفوائد، لأن انفتاح طهران اقتصادياً سيدفعها لتقليص دعمها المنظمات المسلحة، في إشارة إلى حزب الله وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).
ووفق التقدير العسكري، فإن الحرب السورية ليست في طريقها للانتهاء قريبا، «كما أن سوريا التي عرفناها في السنوات الأخيرة لن تعود كما كانت» وفق تقديرات تل أبيب.
ويجد محللو الجيش الإسرائيلي صعوبة في الإجابة عن السؤال الآتي: أيهما أفضل لإسرائيل في سوريا، تنظيم الدولة أم محور إيران وحزب الله ونظام بشار الأسد.
ويجيب التقدير بصورة غير قاطعة أن إسرائيل لا تعارض القرار الدولي بمحاربة تنظيم الدولة، ولكنها متخوفة أن يخرج محور إيران قوياً من مواجهة التنظيم، ويحقق لنفسه استقراراً أمنياً.
لكن تل أبيب تفضل انتصار هذا المحور في مواجهة التنظيم شريطة بقاء نظام الأسد ضعيفا مكبوح الجماح، وهو ما يتم عن طريق التدخل الدولي الواضح للقوى العظمى، ولا سيما الولايات المتحدة وروسيا.
وتطرق التقدير العسكري الإسرائيلي إلى التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة لتل أبيب، ويقول إن التنظيم يسعى لاستهداف إسرائيل عبر «ولاية سيناء»، وتفيد معطيات الجيش الإسرائيلي أن التنظيم يضم قرابة ألف عنصر في شبه جزيرة سيناء.
 
«لوبي» طهران في واشنطن يراهن على فوز كلينتون لاستكمال التقارب
قبول حملتها الرئاسية تبرعات إيرانية أثار حفيظة المجموعات اليمينية
الرأي... واشنطن - من حسين عبدالحسين
أظهر حفل عشاء لجمع التبرعات، عقده الايراني - الاميركي مايكل شوغيني، ان اللوبي الموالي لطهران في الولايات المتحدة، يراهن على انتخاب المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون رئيسة، لاستكمال عملية التقارب الايرانية - الأميركية، التي بدأت تتسارع منذ توقيع الاتفاقية النووية في فيينا في يوليو الماضي.
وبيعت البطاقات للأفراد بسعر 250 دولاراً، فيما منح المنظمون لقب «بطل» لكل فرد تبرّع بمبلغ ألف دولار او اكثر. وحضرت العشاء تشيلسي، ابنة الرئيس السابق بيل كلينتون و هيلاري.
وشوغيني هو من اعضاء مجلس ادارة «المجلس القومي الايراني - الاميركي» الذي يرأسه تريتا بارسي، الذي يتمتع بعلاقات وطيدة بوزير الخارجية الايراني جواد ظريف، منذ ان عمل الاخير موفدا لبلاده في الأمم المتحدة في نيويورك.
وسبق لشوغيني ان اقام حفلات جمع تبرعات للرئيس باراك أوباما في العام 2007، وهو من الناشطين في الحزب الديموقراطي في ولاية كاليفورنيا، المعروفة بتواجد كثيف للايرانيين الاميركيين بشكل دفع بعض الاميركيين الى اطلاق لقب «طهرانجلس» على مدينة لوس انجلس.
واثار قبول عائلة كلينتون التبرعات الايرانية حفيظة المجموعات الأميركية اليمينية. وكانت شبكة «فوكس» التفلزيونية نشرت في سبتمبر الماضي، بريدا الكترونيا ارسله احد مساعدي بيل كلينتون الى وزارة الخارجية، اثناء عمل زوجته هيلاري فيها في العام 2012، طالباً الاذن للإدلاء بخطاب مدفوع في العشاء السنوي للمجلس القومي الايراني - الاميركي.
وتأتي انباء جمع اللوبي الايراني التبرعات لحملة كلينتون الرئاسية، في وقت نشر بارسي مقالة في موقع «هفنغتون بوست» حدد فيها 3 خطوات، اعتبر انها مطلوبة من اجل الحفاظ على العلاقة الايرانية - الأميركية المتجددة وتوسيعها في عهد الادارات المقبلة.
واعتبر بارسي ان عودة العلاقات الطبيعية بين البلدين قد تكون متعذَّرة في المستقبل القريب، خصوصا ان طهران تقوم بمضايقة كل من يحاولون استئناف هذا النوع من العلاقة. وقال ان العلاقة المباشرة بين وزيري الخارجية جون كيري وظريف جيدة، لكنها لا تكفي، داعياً الى اقامة «حوارات استراتيجية» بين الوكالات الحكومية المختلفة في البلدين.
ولفت بارسي الى عرض قدمه الايرانيون للرئيس السابق جورج بوش، رفضه الاخير، موضحاً انه لو قبل بوش العرض الايراني، لكان تغير الكثير في المنطقة، ولكان في الإمكان تفادي أحداث العراق والثورة السورية.
وبارسي هو مؤلف كتاب بعنوان «التحالف المخادع: التعاملات السرّية بين إسرائيل، ايران، والولايات المتحدة». وتطرق الكتاب الى العرض الايراني لبوش، واعتبر انه كان من شأن قبول أميركا العرض ان يعيد خلق المثلث الاميركي - الايراني - الإسرائيلي في منطقة الشرق الاوسط.
الخطوة الثانية التي تحدث عنها بارسي تهدف الى تبادل الزيارات بين الكونغرس الاميركي والبرلمان الايراني. وكانت محكمة اميركية كشفت رسائل بريد الكتروني سابقة لبارسي اظهرت انه كان يعمل - بالتنسيق مع ظريف ايام اقامة الاخير في نيويورك - على تنظيم رحلات لاعضاء الكونغرس الى ايران.
الخطوة الثالثة - وهي الاهم حسب بارسي - تقضي بزيادة التواصل بين مجتمعي اميركا وايران عن طريق ربط «مراكز الابحاث» في البلدين والاندية الرياضية، وحتى يحدث ذلك، لا يمكن حصر العلاقة الأميركية - الايرانية بالرئيسين باراك أوباما وحسن روحاني ووزيري خارجيتهما.
وفي خضم الحملة التي يشنها اللوبي الايراني من اجل تثبيت علاقة طهران بواشنطن وتوسيعها مع الادارات المقبلة، نشرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية «إرنا» تقارير عن بدء محادثات بين جهات ايرانية واميركية لإعادة استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين لأول مرة بعد 36 عاماً من الانقطاع.
«سابراك» أول لوبي سعودي في الولايات المتحدة
السياسة..
أسابيع قليلة ويصبح للسعودية مجموعة الضغط «اللوبي» الخاص بها في الولايات المتحدة، فالمملكة التي طالما اعتبرت أنها عرضة لمحاولات تشويه وتنميط أو إساءة لعرض ثقافتها رغم العلاقات القوية التي تجمعها سياسياً بالغرب والإدارة الأميركية، تفتقد للوبيات تنقل رأيها إلى المستويات السياسية العليا، كما هي الحال بالنسبة للوبي الإسرائيلي أو حتى الإيراني.
وكشف المحلل السياسي السعودي سلمان الأنصاري لموقع «سي ان ان بالعربية»، أمس، أن إطلاق «لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية – الأميركية» التي ستعرف اختصاراً بـ»سابراك» سيتم في منتصف مارس المقبل.
وتهدف «سابراك»، التي عمل على تأسيسها الأنصاري منذ مطلع العام الماضي، للوصول إلى المواطن الأميركي وتثقيفه بشأن كافة القضايا الخاصة بالعلاقات السعوديّة – الأميركيّة والشؤون العربية.
وستشكّل اللجنة من خلال مكتبها في واشنطن، وهو ما يصنفه المراقبون نقلة نوعية في تاريخ العلاقة السعودية – الأميركية، حيث تعد الأولى من نوعها في الاختصاص بالتواصل المباشر ما بين الشعبين السعودي والأميركي، لتجاوز الكثير من الأفكار المسبقة والمنمطة.
 
عبر صور سيلفي ينشرها جنود روس على الانترنت أدلّة على تدخل روسي بري في سوريا
إيلاف...إعداد: ميسون أبو الحب​
تكشف صور سيلفي يلتقطها جنود روس في سوريا وينشرونها على مواقع التواصل الاجتماعي عن مدى التوغل العسكري الروسي البري في سوريا، رغم إنكار موسكو.
لندن: عندما بدأت روسيا حملتها الجوية في سوريا في 30 سبتمبر الماضي كانت التقديرات تشير الى أن عدد الجنود الروس كان ألفي رجل تقريبا فيما ذكر مسؤولون أميركيون أن عددهم تضاعف منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وهناك إشارات تظهر على ما يبدو ان جنودا روسا متواجدون في مناطق أبعد من قواعدهم في طرطوس واللاذقية إذ نشر الصحافي جوليان روبكه الذي يعمل في صحيفة بيلد الالمانية في موقع تويتر في 26 من هذا الشهر صور سيلفي نشرها عسكريون روس تظهر انهم موجودون قرب مدينة حماه في وسط سوريا والتي تبعد حوالى 100 كيلومتر تقريبا عن القاعدة الروسية في اللاذقية.
احدى الصور يظهر فيها الجندي ايربيس بالوشكين ونشرها على موقع التواصل الاجتماعي فيكونتاكت VKontakte النظير الروسي لموقع فيسبوك. ويقول مراقبون إن الصورة تظهر انه كان في بلدة السقيلبية التي تقع شمال غرب حماه.
ويشاهد في صور سيلفي أخرى العسكري ماكسيمكا لوكيانوف الذي يبدو انه من القوات المحمولة جوا. وتظهر في إحدى صوره دبابة من المحتمل ان تكون من نوع T-72 من انتاج سوفياتي ويبدو ايضا انه موجود في محافظة حماه.
عسكري آخر هو اليكسي تيورين الذي يرتدي زي القوة الجوية الروسية كتب معلقا على احدى صوره بأنه في حماه.
إذا كانت هذه المعلومات صحيحة فهي تؤكد أن التدخل الروسي في سوريا لا يقتصر على الحملة الجوية بل يرافقه تدخل بري ايضا، حسب صحيفة لو فيغارو الفرنسية.
سابقة
يذكر ان نشر مثل هذه الصور التي تكشف عن معلومات مكانية ليس بالأمر الجديد تماما إذ سبق وان نشر عسكريون روس منذ سبتمبر الماضي صورا التقطوها في سوريا ودرسها خبراء اميركيون وانتقدوا موسكو بعد ذلك لإصرارها على القول بأن تدخلها في سوريا ليس بريا.
وكان عسكريون روس قد سربوا اشارات الى اماكن وجودهم خلال النزاع في اوكرانيا. ففي يونيو 2015 قام موقع فايس نيوز الاميركي المتخصص بالتحقيقات بمتابعة حركة جندي من شرق اوكرانيا الى معسكر في سيبريا. وكان صحافيو هذا الموقع قد حصلوا على دعم تقني من مجلس الاطلسي وهي مؤسسة بحث اميركية تعنى بالعلاقات الدولية وتدعو الى مواقف صارمة ازاء روسيا.
روسيا تحذر رعاياها في تركيا من تعرضهم للخطف على يد «داعش»
 (اف ب) حذرت الوكالة الفيدرالية الروسية للسياحة امس، السياح الروس في تركيا من خطر تعرضهم للخطف على ايدي مقاتلي تنظيم «داعش». وقالت الوكالة ان «قادة تنظيم «داعش» الارهابي الدولي (المحظور في روسيا) يعتزمون خطف مواطنين روس موجودين في تركيا». واضافت ان «الرهائن قد يتم اقتيادهم الى مناطق يسيطر عليها مقاتلو (تنظيم «داعش») من اجل اعدامهم علنا او استخدامهم كدروع بشرية». وتابعت ان «على جميع السياح المسافرين الى تركيا خارج اطار منظم ان يتخذوا كل التدابير الممكنة والضرورية لضمان امنهم الشخصي».
 
وزيرة العدل الفرنسية تستقيل احتجاجاً على اقتراح إسقاط الجنسية عمن يثبت تورطهم بالإرهاب
المستقبل... (اف ب)
قدمت وزيرة العدل الفرنسية كريستيان توبيرا استقالتها الى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند امس، تعبيراً عن معارضتها لمشروع تعديل دستوري يسقط الجنسية الفرنسية عن اصحاب الجنسية المزدوجة الذين يثبت تورطهم في اعمال ارهابية.

وتأتي استقالة توبيرا (63 عاما) التي اعلنت الرئاسة استقالتها في بيان، بعد اشهر من التردد وفي اليوم الذي يعرض فيه رئيس الوزراء مانويل فالس على النواب النص النهائي لمشروع اصلاح دستوري حول حالة الطوارئ واسقاط الجنسية عن مرتكبي الاعتداءات الارهابية.

وكتبت توبيرا في تغريدة على تويتر «المقاومة احيانا تعني البقاء، واحيانا تعني الرحيل. انسجاما مع نفسي ومعنا، من اجل أن تكون الكلمة الفصل للأخلاقيات والقانون«.

وقالت الرئاسة ان الوزيرة قدمت استقالتها قبل زيارة هولاند للهند قبل بضعة ايام.

وجاء في بيان صدر عن الاليزيه ان هولاند وتوبيرا «اتفقا على ضرورة انهاء مهام» الوزيرة المفوهة المعروفة بشخصيتها القوية.

وسرعان ما عين مكانها جان جاك اورفواس (56 عاما) القريب من فالس والمتخصص في شؤون الامن بعد ان تولى رئاسة اللجنة المكلفة اعداد القوانين في البرلمان الفرنسي.

وقال فرنسوا هولاند الاربعاء ان الحكومة تحتاج الى «حس اخلاقي جماعي وانسجام قوي»، خلال اجتماع مجلس الوزراء الاسبوعي.

ورحب اليمين واليمين المتطرف باستقالة توبيرا ذات الاصول الافريقية والتي كانت هدفا لانتقادات المعسكرين بسبب قانون زواج المثليين في 2013.

وقالت رئيسة الجبهة الوطنية مارين لوبن «انه نبأ سار لفرنسا» متهمة توبيرا بأنها تسببت في «انهيار الوضع الامني» في فرنسا و»اضعاف سلطة الدولة» من خلال سياسة «متساهلة» في معاقبة الجريمة.

وقال النائب في حزب الجمهوريين اليميني هيرفيه ماريتون ان «استقالة كريستيان توبيرا امر منطقي، لم تعد على توافق مع الحكومة«.

ولم تخف توبيرا معارضتها للتعديل الذي ينص على اسقاط الجنسية عن المولودين فرنسيين والحاملين لجنسيتين وعلى ادراج ذلك في الدستور. ويجيز القانون اصلا اسقاط الجنسية عن المجنسين.

وهذا الاجراء الرمزي الذي اعلنه الرئيس الاشتراكي في 16 تشرين الثاني الماضي، امام البرلمان طالبت به المعارضة، لكنه ادى الى انقسام اليسار حيث اتهم البعض الرئاسة بالتمييز في معاملة المواطنين وهي مسألة حساسة في فرنسا حيث يحمل 3,6 ملايين شخص جنسية اخرى غير الفرنسية.

ونشأ جميع مرتكبي اعتداءات 2015 في فرنسا في اوروبا وبعضهم كان يحمل الجنسية الفرنسية. لكن التعديل لن يشملهم لانهم قتلوا جميعهم في اعتداءات انتحارية او في مواجهات مع الشرطة.

وللخروج من المأزق لن يتضمن النص الذي سيكشفه مانويل فالس اي اشارة الى مزدوجي الجنسية في الدستور. ولكن عمليا لا يمكن لهذا الاجراء ان يشمل الفرنسيين الذين لا يحملون جنسية اخرى حيث تمنع الاتفاقات الدولية نزع الجنسية وتحويل اشخاص الى عديمي الجنسية.

وكانت توبيرا منذ اشهر على خلاف مع سياسة الرئيس واعربت مرارا عن معارضتها قانون التعليم وتبني سياسة اقتصادية ليبرالية وتبني اليسار «مقولات اليمين» في مجال الامن، لكنها ظلت في منصبها.

وزادت اعتداءات كانون الثاني الجاري وتشرين الثاني الماضي، في باريس من عزلة وزيرة العدل السابقة، المحبة للشعر والأدب، والتي ما كان يمكن لخطابها التقدمي سوى أن يخلق حالة صدام في ظل حالة الطوارىء.

ولطالما تعاملت المناضلة السابقة سليلة السود من اجل الاستقلال في بلدها الاصلي غويانا، وصاحبة الثقافة الانسانية الرفيعة والمؤهلات التي تضاهي العديد من السياسيين الفرنسيين، بهدوء مع الهجمات التي استهدفتها.

فالمرأة ذات القامة القصيرة والنظرة الثاقبة الحريصة على ارتداء بدلات انيقة وعلى تجديل شعرها وجمعه، لطالما لجأت الى الشعر والأدب والفلسفة والقانون المدني في استشهاداتها.

ولكن بقاءها في الحكومة بات غير ممكن ومثلها رحلت وجوه اخرى من «يسار اليسار» مثل بنوا هامون ووارنو مونتبرو او سيسيل دوفلو قبل وقت طويل وبات بقاؤها يؤثر سلبا عليها.

وحيا عدد من نواب اليسار الاربعاء توبيرا واثنوا على شجاعتها معبرين عن احترامهم ومحبتهم لها واعرب بعضهم عن اسفه لتراجع الغالبية التي يتمتع بها اليسار الحاكم منذ 2012.
هيومن رايتس: تراجع حقوق الإنسان في أوروبا جرّاء الإعتداءات وأزمة المهاجرين
اللواء..(أ ف ب)
أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس ان المخاوف الناتجة من الاعتداءات الاسلامية، خصوصا في فرنسا، وتدفق المهاجرين ادت الى تراجع حقوق الانسان في اوروبا في 2015.
واذا كانت التقارير السابقة للمنظمة المدافعة عن حقوق الانسان قد ركزت على مناطق النزاع، فان تقريرها للعام 2015 يتناول ازمة المهاجرين والاجراءات التي اتخذت في اوروبا اثر اعتداءات باريس.
واعتبر مدير المنظمة كينيث روث خلال مؤتمر صحافي في اسطنبول أن «الخوف من الإرهاب، الذي تعزز خصوصا في أعقاب اعتداءات باريس، وبيروت والهجمات هنا في اسطنبول وأنقرة وغيرها، جعلت الكثير من الأشخاص يبدأون في تحويل اللاجئين إلى كبش فداء».
وأضاف روث في تقديمه دراسة تزيد على 650 صفحة أن «هذا الخوف أدى إلى تزايد الإسلاموفوبيا، وسلب الحقوق الأساسية بما في ذلك الحياة الخاصة، من دون أي دليل على وجود فعالية حقيقية لهذه التدابير».
واثر اعتداءات 13 تشرين الثاني في باريس، وافق النواب الفرنسيون على قانون يمدد حالة الطوارىء لثلاثة اشهر، ما يسهل فرض الاقامة الجبرية بحق اي شخص أو تسهيل عمليات الدهم من دون العودة الى السلطة القضائية.
ومع مواجهتها لتدفق غير مسبوق للمهاجرين، أقامت دول من الاتحاد الأوروبي جدرانا على حدودها للحد من هذا السيل، أو فرضت قيودا تشريعية على دخولهم.
واعتبر روث أن إصلاح قانون اللجوء الذي اعتمدته الدانمارك أمس الاول والذي يجيز مصادرة المقتنيات الثمينة للمهاجرين، «دنيء».
وأضاف «أيحتاج بلد غني كالدانمارك حقا إلى تجريد طالبي اللجوء اليائسين من آخر مقتنياتهم قبل منحهم الخدمات الأساسية؟»، متهما كوبنهاغن بالرغبة في ردع المهاجرين. وانتقد مدير «هيومن رايتس ووتش» طريقة تعامل الاتحاد الأوروبي مع أزمة المهاجرين.
وقال «حتى الان، لم تترك السياسة الأوروبية للاجئين إلا خيارا وحيدا بالمخاطرة بحياتهم في البحر».
ودعت المنظمة الى «بديل اكثر انسانية» لمنع موت المهاجرين في المتوسط وذلك عبر زيادة عدد التأشيرات الممنوحة في لبنان وباكستان المجاورين على التوالي لسوريا وافغانستان اللتين يتحدر منهما اكبر عدد من طالبي اللجوء في اوروبا.
واذا كانت هيومن رايتس ووتش رحبت بقرار رئيس الوزراء الكندي الجديد جاستن ترودو استقبال 25 ألف لاجئ سوري، وصل منهم عشرة الاف حتى الان، فانها دعت كندا والولايات المتحدة واستراليا وروسيا وبلدان الخليج الى بذل جهود اكبر.
ولفت تقرير المنظمة ايضا الى «اسلاموفوبيا صارخة والصاق طابع شرير باللاجئين» في الولايات المتحدة، حيث اقترح المرشح للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري دونالد ترامب اغلاق الحدود امام المسلمين. وينطبق هذا الامر ايضا على اوروبا حيث ابدى النواب خشيتهم من تسلل جهاديين من بين المهاجرين الاتين من سوريا او افغانستان.
 
مقتل 23 في اشتباكات وتوسيع نطاق حظر التجول في جنوب شرق تركيا
المستقبل...(رويترز)
 أعلن الجيش التركي امس، أن قوات الأمن قتلت 20 مسلحاً كردياً في جنوب شرق تركيا، بينما أسفر هجوم للمسلحين عن مقتل ثلاثة جنود أتراك فيما وسعت السلطات نطاق حظر تجول في ديار بكر كبرى مدن المنطقة التي يغلب على سكانها الأكراد.
وقال شاهد من رويترز إن مئات السكان منهم أطفال ومسنون فروا من المناطق الخاضعة لحظر التجول في حي سور في ديار بكر، حيث يسمع دوي إطلاق النار والتفجيرات وتحليق مروحيات تابعة للشرطة.
وقال الجيش التركي إن 11 من أعضاء حزب «العمال الكردستاني» لاقوا حتفهم في بلدة الجزيرة، قرب الحدود السورية، بينما قتل تسعة آخرون في منطقة سور أول من أمس الثلاثاء ليصل عدد القتلى من المسلحين في المنطقتين إلى نحو 600 منذ بدأت عمليات قوات الأمن هناك الشهر الماضي. وأضاف أن ثلاثة جنود قتلوا في هجوم في سور حيث قالت قوات الأمن إن مسلحين فتحوا النار وأطلقوا قذيفة صاروخية.

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,298,816

عدد الزوار: 7,627,187

المتواجدون الآن: 0