أخبار وتقارير..أوباما في السفارة الاسرائيلية في واشنطن: كلنا يهود ..هولندا تطرح خطة لإعادة اللاجئين من الجزر اليونانية إلى تركيا بالسفن

«زيكا» يقلق العالم ..عراك بالأيدي في دافوس بين الرئيس الأوكراني ومسؤول روسي...بوتين يبحث مع مجلس الأمن القومي التسوية السورية واحتكاك جوي روسي ـ أميركي فوق الأسود...بعد أن أنهكها تدهور أسعار النفط ...روسيا تواجه أزمتها الإقتصادية بخطة من 9 مليار يورو

تاريخ الإضافة الجمعة 29 كانون الثاني 2016 - 7:16 ص    عدد الزيارات 2343    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

السويد تقرّر ترحيل 80 ألف مهاجر وغرق 24 شخصاً بينهم 10 أطفال في إيجة
هولندا تطرح خطة لإعادة اللاجئين من الجزر اليونانية إلى تركيا بالسفن
الرأي...
أعلن وزير الداخلية السويدي أندرس يجيمان، أن بلاده تستعد لترحيل ما يقرب من 80 ألف مهاجر، بعدما قوبلت طلباتهم للجوء بالرفض.
ونقلت صحيفة «داجنز إنداستري» عن الوزير: «أعتقد أن الأمر يتعلق بـ ألف شخص، لكن ربما يكون العدد 80 ألفاً». أضاف: «لدينا تحد كبير... علينا زيادة الموارد وتعزيز التعاون بين السلطات».
وقال يجيمان للتليفزيون السويدي إن التركيز سينصب على توفير الظروف المواتية لعودة طوعية لطالبي اللجوء، وتحفيزهم على العودة إلى مواطنهم، ولكن «إذا لم ننجح، ينبغي أن تتم إعادتهم بالقوة».
وشدد على ضرورة استعداد السلطات للتحرك ضد أرباب الأعمال الذين يستغلون الأشخاص الموجودين في السويد، من دون تصاريح و«ضمان عدم دفع أموال للبقاء بصورة غير قانونية».
واستقبلت السويد خلال العام الماضي عددا قياسيا من طلبات اللجوء بلغ 163 ألفاً، ما شكّل ضغطا على موارد وإمكانات مراكز الاستقبال والمجالس المحلية. وبدأت استوكهولم بالفعل محادثات مع أفغانستان والمغرب بشأن إعادة مواطني الدولتين، كما تلقت أجهزة الأمن وسلطات الهجرة تعليمات للاستعداد لعمليات الطرد.
ومن جهته، صرح زعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي الحاكم في هولندا ديدريك سامسوم بأن بلاده، التي تترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، طرحت خطة أوروبية لإعادة اللاجئين من الجزر اليونانية إلى تركيا بواسطة السفن.
وقال سامسوم لصحيفة «دي فولكسكرانت» إنه تتم دراسة الخطة حاليا في عدة دول أوروبية، من بينها ألمانيا.
وتنص الخطة، على أن تقوم الدول الأعضاء في الاتحاد بالتعهد باستقبال 250 ألف لاجئ سنويا في المقابل.
وأضاف أنه وفقا لهذه الشروط، سوف توافق تركيا على استقبال اللاجئين مجددا.
وقال سامسوم إنه «لا يزال يتعين على تركيا مواءمة بعض القوانين وتحسين ظروف طالبي اللجوء السوريين.عليها أن تصبح دولة آمنة».
في غضون ذلك، انتشل خفر السواحل اليوناني جثث 24 مهاجراً، بينهم 10 اطفال، قبالة سواحل جزيرة ساموس في بحر إيجة، بعد حادث غرق جديد لزورق آتٍ من السواحل التركية.
وأوضحت مسؤولة في المكتب الاعلامي لخفر السواحل: «هناك خمسة صبيان وثلاث بنات بين الضحايا، فيما انتشل عشرة اشخاص سالمين، لكنهم يعانون من الصدمة ونقلوا الى المستشفى في ساموس».
وقال احد الناجين الذين تمكنوا من السباحة حتى شاطئ كوكاري في ساموس، ثم ابلغ السلطات بالحادث، ان عملية انقاذ جارية للعثور على 20 شخصاً لا يزالون مفقودين.
 
البرلمان الألماني يوافق على إرسال مزيد من الجنود إلى مالي والعراق
(رويترز)
 أقر البرلمان الألماني امس، خطط الحكومة لإرسال نحو 650 جندياً إلى مالي، لتعزز ألمانيا بذلك وجودها ضمن قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام العاملة هناك.
كما وافق البرلمان على زيادة عدد الجنود الذين يدربون قوات البشمركة الكردية في شمال العراق من 100 إلى 150. وسوف يتمركز غالبية الجنود الألمان الذي سيبدأون في التوجه إلى مالي في الأسابيع المقبلة في شمال البلاد، حيث يكثف المتشددون الإسلاميون أعمال العنف هناك. وستعمل القوات الألمانية مع القوات الهولندية التي تدير معسكراً في مدينة جاو الشمالية، حيث ستنفذ مهمات استطلاعية وتوفر الدعم اللوجستي.
جنرال إسرائيلي سابق : لا أحد يريد حرباً
الحياة...القدس المحتلة - امال شحادة 
قال رئيس قسم العمليات السابق في الجيش الاسرائيلي الجنرال (احتياط) غيورا ايلاند، ان «الحرب المقبلة في الشمال يجب ان تكون بين اسرائيل ولبنان، لأن حزب الله جزء من المنظومة اللبنانية». وتطرق ايلاند في لقاء مع موقع «واللا» الى التقويمات الأخيرة للجيش التي تقول ان احتمالات اندلاع حرب مع «حزب الله» منخفضة، لكنها «اذا وقعت فستكون قاسية في شكل خاص».
وقال ايلاند انه يتفق مع رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو على ان «حزب الله عالق في الحرب الأهلية السورية وان قوته تتآكل، لكنه منذ حرب لبنان الثانية ازدادت قوته وليس فقط بالكم والقدرات الاعلامية، وانما بإطلاق الصواريخ ودقة الاصابة وقوتها، وهذه هي المشكلة الحقيقية لإسرائيل. الخطأ الاسرائيلي الأكبر بالنسبة الى حزب الله يرتبط بالاستراتيجية الخاطئة».
ووفق تقويمات الجيش الأخيرة، فإنه يستعد لاحتمال قيام التنظيمات الارهابية في هضبة الجولان بالعمل ضد إسرائيل بواسطة العبوات الناسفة او الصواريخ المضادة للدبابات. وفي ما يتعلق بـ «حزب الله»، يسود التقدير بأنه في حال وقوع مواجهة بينه وبين اسرائيل، فسيتم اسقاط طائرات اسرائيلية وسيقع الكثير من الجنود في الأسر، وسيتم إغلاق المطار ولن تنتهي الحرب بعد أيام قليلة. وفي المقابل ستتحول الكثير من المواقع التي أقيمت فيها مستودعات اسلحة لـ «حزب الله» في أكثر من 200 قرية شيعية لبنانية الى أهداف عسكرية لإسرائيل. مع ذلك يسود التقدير في الجيش بوجود احتمال ضئيل لاندلاع مواجهة مع «حزب الله»، لكن الدينامية التي قد تقود الى ذلك أصبحت أكثر حساسية. ويقدر الجيش الاسرائيلي أن «حزب الله» مستعد للمخاطرة على رغم وضعه.
وتتولى روسيا تهدئة التوتر بين اسرائيل و «حزب الله» وتهتم بعدم نقل اسلحة من سورية الى «حزب الله». ويقول ايلاند انه يجب خوض الحرب المقبلة ضد لبنان وليس ضد الحزب لوحده، وإلا، كما يدعي، فإن «نتائج حرب لبنان الثالثة ستكون اشد خطورة. الحرب المعلنة بين إسرائيل ولبنان ستؤدي الى دمار كبير في لبنان، لأن حزب الله جزء من التنظيم السياسي في الدولة، ولا احد يريد ذلك، لا لبنان ولا الولايات المتحدة ولا اوروبا ولا حتى سورية وايران، ولذلك فإن الطريق الوحيدة هي جعل العالم يعمل على وقف اطلاق النار بعد ثلاثة ايام. هذه هي السياسة التي يجب ان تسود اليوم».
أما بالنسبة الى غزة فيرفض ايلاند تقديرات الجيش بأن «حماس» ليست معنية بتصعيد الأوضاع مع اسرائيل، ويقول: «نخطئ في شكل كبير. آمل بألا نكون فوتنا الموعد. «الجرف الصامد» انتهت بوقف إطلاق النار وتحدد بأنه خلال شهر سيتم عقد مؤتمر لترميم غزة. سمحنا لمصر بقيادة العملية وللسلطة بتسلم وتحويل الاموال، لكنهما ليستا معنيتين بترميم غزة».
البنتاغون سينشر صوراً لـ «تعذيب» معتقلين سابقين في العراق وافغانستان
الحياة..واشنطن - أ ف ب -
بعد 12 سنة على معركة سياسية وقضائية، ينشر البنتاغون 198 صورة تظهر فظاعات ارتكبت في حق معتقلين في العراق وأفغانستان مطلع الألفية الثالثة.
وتسعى جمعية الدفاع عن الحريات المدنية منذ عام 2004، إلى الحصول أمام القضاء على إذن لنشر ألفي صورة عن فظاعات ارتكبت في حق سجناء، تطبيقاً لقانون حرية الإعلام. لكنها اصطدمت بوزراء الدفاع المتعاقبين الذين كانوا يخشون من أن تؤجج هذه الصور الفاضحة الحقد ضد الجنود الأميركيين.
وفي عام 2009، تبنى الكونغرس قانوناً يسمح لوزير الدفاع بعدم نشر الصور، إذ اعتبر أنها تهدد أمن الأميركيين.
ورفع الحظر في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، حين قرر وزير الدفاع آشتون كارتر الموافقة على نشر 198 صورة.
على صعيد آخر، عيّنت واشنطن الجنرال جون مايك نيكلسون قائداً للقوات الأميركية وقوات الحلف الأطلسي (ناتو) في أفغانستان، بدلاً من الجنرال جون كامبل الذي شغل المنصب منذ 18 شهراً.
ويحتاج تعيين الجنرال نيكلسون إلى موافقة مجلس الشيوخ، علماً أنه جنرال في سلاح البر الأميركي، وخدم خصوصاً في وحدات مهمة مثل الكتيبة 75 (العمليات الخاصة) واللواء المجوقل 82. وقاد أيضاً القوات البرية التابعة للحلف الأطلسي، وتحمل مسؤوليات في أفغانستان.
وقال وزير الدفاع آشتون كارتر: «يعرف الجنرال نيكلسون ما تعني قيادة قوات وكيفية بناء القدرة للجيش الأفغاني للرد على التهديدات الحالية والمستقبلية».
بعد أن أنهكها تدهور أسعار النفط ...روسيا تواجه أزمتها الإقتصادية بخطة من 9 مليار يورو
إيلاف...وكالات
أعربت الحكومة الروسية الخميس عن استعدادها لضخ تسعة مليارات يورو في خطتها لمكافحة الأزمة ودعم الاقتصاد الذي أنهكه تدهور أسعار النفط، من دون إيضاح كيفية تأمين هذا المبلغ.
موسكو: في أعقاب تراجع الروبل الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياته التاريخية في مقابل الدولار، بدأت حال الترقب لدى الروس الذين يخشون عاما ثانيا على التوالي من الركود وانخفاض قدرتهم الشرائية، في ما يعد انتكاسة بعد تسجيل ارتفاع في مستوى المعيشة خلال 15 عاما من وجود فلاديمير بوتين في السلطة.
وفيما تواصل سعيها لتحديد أساليب ممكنة لخفض الانفاق ومصادر جديدة للدخل، أعلنت الحكومة قبل أيام عدة، وسط تدهور للعملة، أنها ستعد في أقرب وقت خطة لإنعاش الاقتصاد.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية عن وزير الاقتصاد الروسي الكسي اوليوكاييف قوله الخميس ان كلفة الخطة التي تعدها الحكومة لدعم الاقتصاد "تقارب 750 مليون روبل (9 مليارات يورو)".
ويشكل النفط والغاز نصف إيرادات الميزانية الروسية وجزءا مهما من النشاط الاقتصادي. ولكن الميزانية والتوقعات الاقتصادية للعام الحالي مبنية على فرضية أن سعر البرميل يبلغ 50 دولارا، الا ان سعر البرميل انخفض إلى نحو 30 دولارا منذ بداية العام.
كما أن روسيا، المستهدفة بعقوبات اقتصادية غربية على خلفية الأزمة الأوكرانية، شهدت تراجعا في اجمالي الناتج الداخلي بـ3,7 في المئة العام الماضي، بينما يتوقع صندوق النقد الدولي تراجعا جديدا بواحد في المئة العام الحالي.
وفي العام الماضي، وضعت خطة أولى لمكافحة الأزمة الاقتصادية أساسها إنقاذ المصارف التي انتكست بسبب انخفاض قيمة الروبل، ولكن أيضا لدعم بعض المزارعين والصناعيين وزيادة المعاشات التقاعدية.
تمويل "مشكوك فيه"
ولكن هذه المرة، ووفقا لصحف روسية عدة، فإن الخطة قيد الإعداد تشمل 96 نقطة مقسمة إلى أربعة فصول، مساعدات إلى المناطق، دعم القطاعات التي تواجه صعوبات (السيارات، والبناء) أو التي لديها أولوية (الزراعة)، وتدابير اجتماعية وإصلاحات هيكلية.
وبالتالي تتضمن عددا من الإجراءات الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وصولا إلى تعزيز استقلال القضاة.
ولكن تم رفض تدابير عدة، كزيادة المعاشات التقاعدية أكثر من ذي قبل، والحد من رواتب مدراء الشركات العامة.
وقد تتطرق الخطة أيضا إلى الحاجة لبدء النقاش حول رفع سن التقاعد، الذي اعتبر بوتين مؤخرا أنه أمر لا مفر منه على المدى الطويل.
لكن ما يبقى غير معلوم، هو كيفية تمويل هذه الخطة في وقت يثقل تراجع أسعار النفط الميزانية، وفيما أمر الرئيس بأن يبقى العجز في الميزانية أقل من 3 في المئة من اجمالي الناتج المحلي.
ولفت اوليوكاييف إلى أن جزءا من الأموال اللازمة أدرج مسبقا في ميزانية العام 2016، منها 310 مليارات روبل (3,7 مليارات يورو) من القروض الى ادارات المناطق. أما الباقي فهو لملء "صندوق مكافحة الأزمة".
واعتبر المحلل الاقتصادي ديمتري دولغين من بنك "ألفا"، أن الخطة التي يتم إعدادها "حظوظها قليلة في تحسين الاقتصاد" لأن المبلغ المعلن "يمثل أقل من واحد في المئة من اجمالي الناتج المحلي وأقل بكثير من خطة الإنعاش بـ6 في المئة من اجمالي هذا الناتج في العامين 2008 و2009".
ويبدو أن المنحى التنازلي للروبل توقف حاليا، لكن الخبراء على يقين من أمر، هو أن البنك المركزي الحريص على تجنب مزيد من التراجع للروبل بحيث لا يمكن السيطرة على الأسعار، ليس مستعدا لخفض نسبة الفائدة.
ويتوقع في هذا الاطار ان يقرر ابقاءها 11 في المئة خلال اجتماعه الجمعة، رغم دعوات الأوساط الاقتصادية إلى تخفيضها لتشجيع النشاط الاقتصادي.
 
بوتين يبحث مع مجلس الأمن القومي التسوية السورية واحتكاك جوي روسي ـ أميركي فوق الأسود
إيلاف..نصر المجالي
بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع أعضاء مجلس الأمن الروسي مسائل متعلقة بالوضع الاقتصادي في البلاد وآفاق التسوية السورية، وتزامنا، تحدثت تقارير عن "احتكاك" مقاتلة روسية وطائرة استطلاع أميركية فوق البحر الأسود.
قال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي للصحفيين: إن الاجتماع يوم الخميس تبادلا مفصلا للآراء حول الوضع الاقتصادي في روسيا مع التركيز على تطوير المجالات التي تعتمد على التكنولوجيا العالية، أو تجري فيها عملية إحلال الواردات.
وأضاف بيسكوف: "بالإضافة إلى ذلك بحثت آفاق التسوية السورية قبيل انطلاق المفاوضات في جنيف".
 وحضر الاجتماع رئيسا مجلسي البرلمان فالينتينا ماتفيينكو (مجلس الاتحاد) وسيرغي ناريشكين (مجلس الدوما)، ورئيس الديوان الرئاسي سيرغي إيفانوف، وأمين مجلس الأمن نيقولاي باتروشيف ونائبه رشيد نورعلييف، ووزيرا الدفاع سيرغي شويغو والداخلية فلاديمير كولوكولتسيف، ومدير هيئة الأمن الفيدرالية ألكسندر بورتنيكوف، ورئيس هيئة الاستخبارات الخارجية ميخائيل فرادكوف، والعضو الدائم في المجلس بوريس غريزلوف.
 احتكاك جوي
 وإلى ذلك، ذكرت قناة (فوكس نيوز ـ Fox news) الأميركية يوم الخميس أن مقاتلة روسية حلقت على مسافة قريبة جدا من طائرة استطلاع تابعة لقوات الجو الأمريكية في الفضاء الدولي فوق البحر الأسود.
 وبحسب "Fox news"، فإن ذلك حدث يوم الاثنينالماضي الموافي 25 يناير/كانون الثاني.
 ونقلت القناة عن المتحدث باسم البنتاغون ميشال بالدانس قولها إن المقاتلة الروسية التي يدور الحديث عنها من طراز "سو-27"، دون ذكر نوع الطائرة الأميركية.  وأشارت بالدانس إلى أن الطيار الروسي "عمل بشكل غير آمن".
 وفيما يتعلق بالمؤتمر الذي جرى يوم الخميس عبر فيديو بين ممثلي وزارتي الدفاع الروسية والأميركية، حيث بحثوا أمن رحلات طائرات عسكرية فوق الأراضي السورية، نوهت بالدنس بأن "هذا النقاش لم يكن سببه وقوع أي حادث محدد".
 حَطَّ الخمر.. طارت المأدبة
اللواء..
ذكرت صحيفة «إنديبيندينت» أن إيران وفرنسا ألغتا غداء دبلوماسياً للرئيسين حسن روحاني وفرنسوا هولاند، لأن الجانب الفرنسي لم يقبل أن يحذف النبيذ من قائمة المشروبات.
وكان من المقرر أن يتناول الرئيس الإيراني حسن روحاني الغداء مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في مطعم راقٍ، وأصر الإيرانيون على تقديم وجبات الطعام الحلال من دون مشروبات كحولية، ولكن الفرنسيين لم يقبلوا أن يحذفوا النبيذ من القائمة، لأنهم لا يرغبون في تغيير البروتوكول المعتاد، والتقاليد الفرنسية المتبعة في مثل هذه المناسبات.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بسبب ذلك تم إلغاء الغداء المشترك بين الرئيسين.
وأضافت الصحيفة أن روحاني الآن في أوروبا، وسيوقع عدة صفقات تجارية، وأن زيارته إلى إيطاليا كانت أسهل بكثير، فقد تم حذف جميع المشروبات الكحولية، وكذلك تم تغطية جميع التماثيل العارية في روما.
أردوغان: النظام الرئاسي ليس طموحاً شخصياً
الرأي..أنقرة، بروكسيل - رويترز - أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه من الخطأ اعتبار رغبته في وضع دستور جديد ونظام رئاسي أكثر قوة مسألة طموح شخصي وأن رئيس الدولة المنتخب من الشعب يجب أن يكون له دور أكبر من مجرد دور شرفي.
وقال في كلمة ألقاها أمام منظمات المجتمع المدني في أنقرة إن النظام البرلماني في تركيا عفّى عليه الزمن وإن الوضع القائم المتمثل في وجود رئيس ورئيس وزراء كل منهما منتخب من الشعب وضع غير قابل للاستمرار.
وأضاف أنه يتوقع من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني المشاركة في وضع دستور جديد وأن الفصل بين السلطات سيكون من بين النقاط الرئيسية التي يتعين مناقشتها. وتابع أن الشعب وليس البرلمان هو من يقرر في نهاية الأمر الخطوة التالية.
على صعيد آخر، رأى زعيم حزب «الشعوب» الديموقراطي القريب من الأكراد صلاح الدين دمرداش أن الصراع في جنوب شرق البلاد أصبح مشكلة عالمية ويتغذى على الحرب السورية، ودعا للدفع باتجاه تطبيق لوقف النار بين المقاتلين الأكراد والجيش التركي.
وقال دمرداش في مقابلة مع «رويترز» إن «المجتمع الدولي يجب أن يدعو كلا من الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني إلى وقف النار والعودة إلى المفاوضات، ويجب أن يوجه هذه الدعوة تكرارا».
وأضاف أن «السلام الداخلي في تركيا لا يعني تركيا وحدها. بل هو مرتبط مباشرة بالنزاع في سورية وأزمة اللجوء إلى أوروبا».
أردوغان يهدد بهدم «اقليم» الحكم الذاتي
الحياة...أنقرة - يوسف الشريف 
طالب صلاح الدين دميرطاش، زعيم حزب الشعوب الديموقراطي الموالي للأكراد، القوى الدولية بالضغط على أنقرة وحزب العمال الكردستاني لوقف الحرب في جنوب شرقي تركيا، والتي «بدأت تتحول إلى عملية تستهدف المدنيين أولاً». واقترح تشكيل لجنة محايدة للتحقيق في ما تعلنه الحكومة من أن عشرات الضحايا المدنيين سقطوا خلال الاشتباكات برصاص «الكردستاني» وليس قوات الأمن.
في المقابل، هدد أردوغان بـ «هدم الإقليم على رأس كل من يعلن عن حكم ذاتي كأمر واقع وبقوة السلاح»، في رد على مطالبة مقاتلين اكراد في مناطق جنوب شرقي تركيا بالانفصال، فيما طالب السفير الأميركي لدى أنقرة، جون باز، «الكردستاني» بوقف هجماته «الوحشية».
ورفض دميرطاش الربط بين مطالبة الأكراد بحكم ذاتي، وطرح الرئيس رجب طيب أردوغان تطبيق نظام رئاسي ضمن دستور جديد يستوعب الحركة الكردية ويضع حلاً جذرياً للمسألة. وقال: «لا يمكن رهن الملف الكردي لإرادة شخص واحد، ولا تعارض بين النظام البرلماني وآلية الحكم الذاتي في الأقاليم». وحُكِم القيادي الكردي رئيس بلدية ماردين، أحمد ترك، بالسجن 18 سنة بتهمة الانتماء الى «الكردستاني». وكان سبق دميرطاش الى قيادة الحركة الكردية السياسية في تركيا، واعتبر محسوباً على معتدليها.
وفي ندوة تناولت وضع الدستور في تركيا، عارض اردوغان فكرة وضع دستور جديد من دون الاتفاق على تغيير نظام الحكم «إذ إن إبقاء النظام البرلماني سيجعل التغيير ناقصاً، والنظام الرئاسي ليس مسألة شخصية بالنسبة إليّ، بل هو الأفضل لتركيا بعدما بات النظام البرلماني منهكاً، لا يناسب تطلعات الشعب التركي وثقافته، في ظل استيراد معظم فقراته من دساتير أجنبية».
وزاد: «من ينتظرون جلوس رئيس انتخب في اقتراع شعبي لا يعلمون شيئاً. يمكن ان يعلن البرلمان قراره في الاقتراح، ولكن تجب استشارة الشعب لاحقاً عبر استفتاء عام. القرار النهائي يعود اليه، وليس الى النواب».
وستبدأ لجنة برلمانية الأسبوع المقبل بحث مشروع دستور جديد، علماً ان لجنة سابقة شكِلت عام 2013 فشلت في مهمة مماثلة. وأعلنت الأحزاب الثلاثة المعارضة في البرلمان تأييدها للاصلاح فقط وليس للنظام الرئاسي.
 
عراك بالأيدي في دافوس بين الرئيس الأوكراني ومسؤول روسي
الرأي..
وقع عراك بالأيدي بين الرئيس الأوكراني فيكتور بوروشينكو ونائب رئيس الوزراء الروسي يوري تروتنيف، خلال اجتماع في منتدى دافوس الاقتصادي بحضور الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس شتولتنبرغ.
فقد جلس رئيسا الوفدين الأوكراني والروسي في أمكنة قريبة من بعضهما خلال مأدبة الإفطار لرؤساء الوفود المشاركة في منتدى دافوس، وكانت المأدبة مغلقة لوسائل الإعلام.
وجرى الحديث بشكل سلمي، لكن حدة النقاش ارتفعت، لدرجة قفز بوروشينكو وتروتنيف من مقعديهما، وأمسكا بملابس بعضهما، ما اضطر الجميع للتقدم وإبعادهما عن بعضهما، بحسب أحد أعضاء الوفد الروسي في دافوس. تجدر الإشارة إلى أن يوري تروتنيف مثله مثل فلاديمير بوتين يعشق رياضة الكاراتيه ويتدرب بشكل يومي.
وجرى الكشف عن الحادثة خلال اجتماع دوري للرئيس الروسي مع أعضاء الحكومة الروسية، حيث كشف بوتين عن بعض تفاصيل المحادثات غير الرسمية، والعفوية جدا، فيما نقلت أيضاً صحيفة «برافدا» الروسية واقعة العراك.
وعلق تروتنيف على الحادثة قائلا «كان هناك هجوم وانتقادات حادة من جانب أمين عام الأطلسي والرئيس الأوكراني، وأنا فقط تحدثت كيف ينظر جميع الروس إلى كل ما يحدث، وأن 90 في المئة من 146 مليون روسي يحملون الحزام الأسود في الكاراتيه».
ولم يتحدث الجانب الأوكراني عن حادثة العراك، وأشار بوروشينكو خلال المنتدى في مدونته إلى أن العقوبات الاقتصادية على روسيا تأتي بنتائجها، وانهيار الروبل يوضح ذلك.
 
«زيكا» يقلق العالم
المستقبل..(أ ف ب، بي بي سي)
دقت منظمة الصحة العالمية جرس الإنذار أمس، مبدية تخوفها من تفشي فيروس «زيكا» الذي يربط العلماء بينه وبين ولادة آلاف الأطفال بأمخاخ صغيرة، وينتشر بطريقة سريعة في عموم القارة الأميركية مع توقع ثلاثة الى أربعة ملايين حالة في 2016، ومعلنة تشكيل «فريق طوارئ» للبحث في سبل مواجهته.

وقالت رئيسة المنظمة مارغريت شان، إن الفيروس «انتقل من مرحلة التهديد البسيط، إلى انتشار مثير للقلق»، واصفة اياه بـ«الأمر المفجع»، كاشفة في اجتماع في جنيف عن «اكتشف الفيروس العام الماضي في منطقة الأميركيتين حيث ينتشر بشكل كبير.. وتم تسجيل حالات في 23 بلداً وناحية في المنطقة. ومستوى الانذار عالٍ جداً».

ومن المقرر أن يجتمع الفريق الإثنين المقبل، لتحديد ما إذا كان يجب التعامل مع «زيكا« كتهديد عالمي، مثل فيروس «إيبولا«.

وعلاوة على ذلك أشارت شان الى أن «الوضع الناجم عن ظاهرة النينو (ظاهرة مناخية ازدادت قوتها منذ 2015 وتفاقم الاحتباس الحراري) من شأنه أن يزيد هذا العام عدد أسراب البعوض»، خصوصاً «بعوضة النمر» الذي ينتشر عبرها.

ودعت منظمة الصحة العالمية من جهتها الى تقليص أعداد معاقل البعوض (القضاء أو تعديل مواقع التكاثر) والحد من إمكانات الاتصال بين الحشرات والبشر، وأوصت باستخدام وسائل المكافحة وارتداء ملابس (يفضل ان يكون لونها فاتحاً) تغطي أكثر ما يمكن من الجسد وغلق الأبواب والنوافذ والنوم تحت واقيات منها، معتبرة أنه «من المهم أيضاً إفراغ أو تنظيف أو تغطية كل الأواني التي يمكن أن تحتوي ماء بما يحد من الأماكن التي يمكن للناموس أن يتكاثر فيها«.

وكان علماء أميركيون قد حثوا منظمة الصحة العالمية على اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة هذا فيروس، الذي يقولون إن لديه «قدرة هائلة على الانتشار كوباء«، وطالبوا في مقال نشر في إحدى الدوريات الطبية الأميركية، المنظمة بأن تستقي الدروس من تفشي «إيبولا» وأن تشكل لجنة طوارئ تضم خبراء في علم الأمراض لمواجهة هذا الفيروس، كاشفين أن مصل الوقاية قد يكون جاهزاً للاختبار في غضون عامين، لكن الأمر قد يستغرق عقداً من الزمان لكي يكون متاحاً للاستخدام.

وتسبب «زيكا» بحالة من الذعر في البرازيل، حيث أصيب الآلاف هناك بهذا الفيروس الذي انتشر أيضاً في دول أخرى.

وحثت رئيسة البرازيل ديلما روسيف، أميركا اللاتينية على التوحد من أجل مواجهة هذا الفيروس. وقالت في مؤتمر قمة بالإكوادور إن تبادل المعلومات حول هذا المرض هو السبيل الوحيد للقضاء على الفيروس، فيما دعا وزراء الصحة في المنطقة إلى عقد اجتماع الأسبوع القادم.

وقال الباحثان دانيال أر لوس ولورانس أوغوستين، في مقال نشر بدورية الجمعية الطبية الأميركية، إن فشل منظمة الصحة في مواجهة أزمة «إيبولا« الأخيرة في وقت مبكر ربما أدى إلى وفاة الآلاف، وحذرا من احتمال حدوث كارثة مماثلة إذا لم تتخذ المنظمة إجراء سريعاً لمواجهة «زيكا«، وأضافا: «يجب أن تجتمع لجنة طوارئ على وجه السرعة لتقديم المشورة للمدير العام للمنظمة بشأن الشروط اللازمة لإعلان حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً«، وأضافا: «اجتماع اللجنة في حد ذاته سوف يثير اهتمام المجتمع الدولي، والأمر نفسه بالنسبة للتمويل والبحث العلمي«.

وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست أول من أمس، أن الإدارة الأميركية تعتزم بذل جهد أكبر للتواصل مع الأميركيين بشأن المخاطر المتعلقة بالفيروس.

ولا يوجد علاج للفيروس حتى الآن، لكن هناك محاولات، بقيادة علماء في كلية الطب بجامعة تكساس، لإنتاج لقاح.

وزار الباحثون البرازيل لإجراء أبحاث وجمع عينات، ويعملون الآن على تحليلها في جناح مختبرات يخضع لإجراءات أمنية مشددة من قبل الشرطة ومكتب التحقيقات الفدرالي في غالفستون في ولاية تكساس.

وقال مدير معهد العدوى والمناعة البشرية سكوت ويفر من داخل المبنى، إنه يحق للناس أن يخافوا من الفيروس، وأضاف: «إنه خطر كبير للغاية بكل تأكيد. إذا أصيب الجنين وصغر رأسه فلن نكون قادرين على تغيير تبعات هذا المرض الخطير للغاية، والذي يكون قاتلاً في بعض الأحيان أو يجعل الأطفال يعانون من إعاقة ذهنية للفترة المتبقية من حياتهم«. وكشف أن الفيروس «تفشى» العام الماضي، واجتاح منطقة الكاريبي وأميركا اللاتينية «وأصاب نحو بضعة ملايين من البشر«.

وتم اكتشاف الفيروس في القردة عام 1947 في غابات زيكا بأوغندا، وسجلت أول حالة إصابة بشرية في نيجيريا عام 1954. وعلى مدى عقود لم يكن الفيروس يمثل تهديداً كبيراً على صحة الإنسان، وتجاهله المجتمع العلمي إلى حد كبير.

وبدأ بعض الباحثين يهتمون بمواجهة الفيروس عندما تفشى بجزيرة ياب في ميكرونيسيا عام 2007.

وتكون الأعراض لدى البالغين والأطفال مماثلة لأعراض حمى الضنك، لكن أقل حدة بصفة عامة، بما في ذلك آلام تشبه الانفلونزا، والتهاب العينين والطفح الجلدي، على الرغم من أن البعض لا تظهر عليه أي أعراض على الإطلاق.

وفي حالات نادرة، قد يؤدي المرض إلى مضاعفات، بما في ذلك متلازمة غيلان ـ باريه (التهاب الأعصاب الحاد المزيل للنخاعين)، واضطراب في الجهاز العصبي قد يسبب الشلل.

أما عن أعراضه فتشمل: صغر حجم الرأس عن الطبيعي، ينتج عن توقف المخ عن النمو بمعدل طبيعي، حيث يبلغ قياس محيط الرأس أقل من 31.5 أو 32 سنتم عند الولادة.

والبرازيل هي أكثر بلد تأثراً بالفيروس، مع نحو 1,5 مليون حالة، بحسب المنظمة. وأعلنت الهندوراس أمس، تسجيل ألف حالة عدوى منذ كانون الأول 2015.

وقال ماركوس ايسبينال المسؤول في منظمة الصحة العلمية في جنيف «يمكننا توقع ما بين ثلاثة وأربعة ملايين حالة» في القارة الأميركية. وأوضح سيلفان الديغيري المسؤول الآخر في المنظمة أنه يتوقع بلوغ هذا العدد «خلال 12 شهراً«.

لكن كريستيان ليندمييه المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، اعتبر أن تقويم الوباء يبقى من دون حجمه الفعلي لأن معظم حالات الإصابة لا تنطوي على خطورة.

وحتى ان لم يتم إثبات وجود علاقة سببية مباشرة بين الفيروس وأعراض من قبيل صغر حجم رأس الجنين أو تشوهات عصبية تؤدي الى ضعف الأعضاء العلوية والسفلية، فقد نصحت النساء بتجنب الحمل في العديد من الدول مثل كولومبيا والسلفادور والاكوادور والبرازيل وجمايكا.

وفي أوروبا نصحت وزيرة الصحة الفرنسية ماريسول توران بـ«قوة» الحوامل بتأجيل سفراتهن الى مناطق الانتيل أو غويانا الفرنسية (أميركا الجنوبية)، فيما طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بـ«تحرك عاجل» للحد من انتشار هذا الفيروس.

أما في لبنان، فقد أكدت مصادر صحية لـ«المستقبل» أنه «لا داعي للخوف من هذا الفيروس، خصوصاً أن احتمال الإصابة بها صعب«، مشيرة الى أنه «لا إصابات في لبنان، كما أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنه لا إصابات حتى الآن في بلدان شرق المتوسط».

وأوضحت المصادر أن «الفيروس ينتقل عن طريق نوع معين من البعوض (النمر) الذي يلسع الإنسان المصاب ثم يعود ليلسع شخصاً آخر، فينقل اليه العدوى، وهو لا ينتقل من إنسان الى آخر، مؤكدة «صعوبة انتقاله في لبنان حالياً، أولاً لأننا في موسم شتاء وبالتالي لا وجود للبعوض، ثانياً، أن هذا النوع من البعوض موجود في لبنان لكن في بؤر قليلة جداً، ولو كان باستطاعته نقل فيروس زيكا لكان نقل الملاريا المصاب بها عدد لا بأس به من المغتربين اللبنانيين»، معتبرة أن «الإجراءات التي يمكن اتخاذها هي مكافحة هذا النوع من البعوض».
أوباما في السفارة الاسرائيلية في واشنطن: كلنا يهود
 (رويترز، أ ف ب)
أحيا الرئيس الأميركي باراك أوباما أول من أمس، اليوم الدولي لذكرى المحرقة اليهودية، بتكرار كلمات لجندي أميركي تم أسره خلال الحرب العالمية الثانية، عندما قال لخاطفيه الألمان «كلنا يهود».

وأشاد أوباما بالجندي الأميركي رودي ادموندز الذي رفض ان يبلغ محتجزيه الالمان من هم اليهود بين رفاقه الأسرى الآخرين، قائلاً بدلاً من ذلك: «كلنا يهود».

وحث أوباما الحاضرين على مكافحة ما قال إنه تصاعد لموجة معاداة السامية في جميع أنحاء العالم، وقال: «يجب ان نواجه حقيقة: هناك تنام للعداء للسامية عبر العالم، انه امر لا يمكن انكاره»، مشدداً على العلاقات «الأبدية» التي تجمع بلاده باسرائيل.

واضاف ان «اي هجوم على ديانة هو هجوم على جميع الديانات»، مشيراً الى ان بلاده عازمة على التصدي للعداء للسامية بكل اشكاله.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,321,678

عدد الزوار: 7,627,657

المتواجدون الآن: 0