أخبار وتقارير..بلغت مئات الحالات منذ اندلاع الحرب.. الميليشيات تواصل انتهاكات حقوق الانسان في عاصمة اليمن السياحية....يعالون: نلتقي دولاً خليجية في الغرف المغلقة ومستعدون للتعاون مع جيراننا السُنّة..الحكومة البريطانية تحظر مقاطعة المنتجات الإسرائيلية

الطائرات دون طيار تشكل "تهديدًا فعليًا" لامن الرحلات المدنية...أنقرة توحّد ملفي الأكراد....تركيا وإسرائيل تقتربان من اتفاق بشأن السفينة مافي مرمرة...تراجع تأييد الروس للضربات الجوية في سوريا...اجتماع سعودي روسي وسط تحول في الموقف من خفض النفط

تاريخ الإضافة الثلاثاء 16 شباط 2016 - 5:45 ص    عدد الزيارات 2180    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

بلغت مئات الحالات منذ اندلاع الحرب.. الميليشيات تواصل انتهاكات حقوق الانسان في عاصمة اليمن السياحية
ايلاف...جمال شنيتر
كشفت وحدة الرصد بالمركز الإعلامي للمقاومة الشعبية بمحافظة إب الخضراء عاصمة اليمن السياحية عن أرقام مهولة في انتهاكات حقوق الإنسان بالمحافظة والتي اقدمت عليها الميليشيات، والتي بلغت مئات الحالات منذ اندلاع الحرب التي شنتها الميليشيات قبل نحو عام.
 وبحسب احدث تقرير لوحدة الرصد للمقاومة الشعبية في محافظة اب، فان ميليشيات الحوثي والرئيس صالح واصلت جملة الانتهاكات والجرائم بحق المدنيين في محافظة اب منذ مطلع شهر شباط - فبراير الجاري.
 وذكر تقرير وحدة الرصد في بيان اطلعت عليه "إيلاف"، ان الميليشيات ارتكبت (63) جريمة وانتهاكات بحق المدنيين خلال العشرة الايام الاولى من الشهر الجاري، شملت (القتل، وتعذيب مساجين، واختطافات ونهب واغتيال وجرائم استقطاع مرتبات معلمين وجرائم وانتهاكات أخرى).
 وأوضح التقرير أن جريمة الاغتيال السياسي الذي استهدفت فيه المليشيات محمد الشامي عبر عبوة ناسفة نفذتها خلية اغتيال كانت هي الجريمة الأبرز خلال الفترة نفسها، بالإضافة إلى كشف جريمة تصفية المختطف (مجاهد الزيدي) الذي تم تصفيته داخل مبنى الأمن السياسي الذي تحتله الميليشيات.
 وذكر التقرير أن جرائم الاختطاف كانت هي الجرائم الأكثر في الثلث الأول من شهر فبراير الجاري والتي بلغت (16)، تليها انتهاكات استقطاع مرتبات معلمين وجرائم القتل والمداهمة والنهب، وتعذيب سجناء، بالإضافة الى جرائم قصف قرى وإغلاق محلات تجارية ومستشفيات ومدارس، مشيرا الى تحويل تلك المستشفيات إلى ثكنات عسكرية.
 وكانت وحدة الرصد بالمركز الإعلامي للمقاومة الشعبية بمحافظة إب قد كشفت في وقت سابق عن أرقام مهولة في انتهاكات حقوق الإنسان بالمحافظة، أي بمعدل ست جرائم يومية وجريمة كل ست ساعات، فضلا عن وجود جرائم عدة لم يتمكن الراصد من توثيقها أو الوصول إليها، وأحيانا يمتنع المواطنين من الإبلاغ عن ما يتعرضون له من انتهاكات خوفا من معاودة الميليشيات انتهاكاتها لهم نتيجة تسريب ما تعرضوا له إلى المنظمات أو وسائل الإعلام بحسب ما ذكره مركز اعلام المقاومة.
 استفتاء جماهيري
 وعلى صعيد متصل بالجرائم في محافظة اب – وسط اليمن - وفي استفتاء جماهيري كبير أعلنت محافظة إب ومديرية حبيش، رفضها الكامل للميليشيات وتواجدها في المحافظة والمديريات، ورفضها لجرائم القتل السياسي والانفلات الأمني الذي تشهده المحافظة نتيجة سيطرة الميليشيات عليها وتحويل أجهزتها الأمنية إلى فرق موت وميليشيات اغتيال لرافضي الانقلاب.
 جاء هذا الرفض الجماهيري الكبير من صورة الحشد غير المسبوق الذي شهدته مديرية حبيش يوم الاحد أثناء مراسيم تشييع جثمان الشهيد "محمد الشامي" الذي اغتيل الخميس الماضي أمام منزله بعبوة ناسفة تم التحكم بها عن بُعد.
فقد شيع الآلاف من أبناء محافظة أب جثمان الشهيد محمد الشامي إلى مثواه الأخير بمنطقة صائر في مديرية حبيش مسقط رأس الشهيد.
 وانطلق موكب التشييع من مدينة إب باتجاه مديرية حبيش ومنها إلى مسقط رأس الشهيد في مظاهرة شعبية مهيبة تقدمها شخصيات اجتماعية وقبلية وحزبية كبيرة.
 ووصف قيادي في المقاومة الشعبية في المحافظة التظاهرة الجماهيرية المهيبة بأنها "كانت بمثابة تعبير شعبي واضح عن مدى السخط الجماهيري العارم لدى أبناء المجتمع من جريمة إغتيال شهيد فبراير البطل محمد الشامي، وخروج كهذا يعني وجود ثورة كامنة لدى المجتمع الرافض للمليشيات الانقلابية".
 وكان الشامي قد اغتيل في يوم الخميس الماضي 11 فبراير الذي صادف الذكرى الخامسة للثورة الشعبية السلمية اليمنية ضد نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
خبراء: استخدامها المتزايد قد يترتب عليه عواقب كارثية
الطائرات دون طيار تشكل "تهديدًا فعليًا" لامن الرحلات المدنية
إيلاف...أ. ف. ب.
رغم المستقبل الواعد لاستخدامات الطائرات دون طيار كايصال الطلبات للزبائن او حتى القيام بالتغطيات الصحافية بشكل مباشر، إلا أنها بحسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي تشكل تهديدا فعليا لأمن الطائرات المدنية.
سنغافورة: اعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) الاثنين ان الطائرات بدون طيار ذات الاستخدام المدني تشكل "تهديد فعليا ومتناميا" لامن الرحلات المدنية، ودعا الى ضبط استخدامها لتفادي اي حوادث محتملة يمكن ان تنطوي على عواقب خطيرة.
وصرح المدير العام للاتحاد توني تايلر ان التهديد الذي تمثله هذه الطائرات يزداد بينما لا يزال السكان يكتشفون الاستخدامات المحتملة المهمة لهذه التكنولوجيا غير العسكرية.
 وقال تايلر في مؤتمر في سنغافورة عشية معرض الطيران الذي تستضيفه هذه الدولة الواقعة في جنوب شرق اسيا "انا متحمس مثلكم لفكرة ايصال البيتزا عبر طائرات بدون طيار".
 واضاف امام مشاركين هم مسؤولون في قطاع الطيران ان الطائرات بدون طيار "ستستمر لكن لا يمكن ان نسمح بان تصبح عائقا امام امن الملاحة الجوية المدنية".
 وتابع "لا بد من مقاربة حذرة على صعيد التشريع واعتماد اسلوب براغماتي في تطبيق القوانين لمن يرفضون تطبيقها ويعرضون حياة الاخرين للخطر".
 ويمكن ان يؤدي الاستخدام المتزايد للطائرات العسكرية والتجارية بدون طيار ولغايات ترفيهية ايضا الى حوادث اصطدام مع طائرات ركاب تترتب عليها عواقب كارثية، بحسب خبراء.
 واضاف تايلر "انها مشكلة حقيقية. نتلقى الكثير من المعلومات من طيارين يشيرون الى تحليق طائرات بدون طيار في اماكن غير متوقعة خصوصا على علو منخفض في محيط المطارات. ولا شك في ان ذلك يطرح مشكلة حقيقية ومتزايدة لامن الرحلات التجارية".
 ولا يملك الاتحاد الدولي للنقل الجوي احصاءات حول عدد الطائرات بدون طيار المستخدمة في كل انحاء العالم الا ان انتشارها يشهد طفرة بدون شك بحسب روب ايغلز خبير الطائرات بدون طيار لدى "اياتا".
 وقال ايغلز ان اياتا قلقة خصوصا بازاء الطائرات بدون طيار التي تحلق على علو منخفض بالقرب من المطارات ما يمكن ان يشكل تهديدا لطائرات الرحلات التجارية خلال اقلاعها وهبوطها.
 وسجل مركز دراسة الطائرات بدون طيار في جامعة "بارد" الاميركية 921 حادثا بينها وبين طائرات مدنية في المجال الجوي الاميركي بين كانون الاول/ديسمبر 2013 وايلول/سبتمبر 2015.  وتابع تقرير الجامعة ان 36 من هذه الحالات "كادت تكون حادث اصطدام".
 وفي 28 حالة اضطر طيارو الرحلات الجوية الى القيام بمناورات لتفادي الاصطدام بطائرة بدون طيار.  وتابع ايغلز ان 63 دولة فقط من اصل 191 هي اعضاء في المنظمة المدنية للطيران المدني تبنت تشريعا حول الطائرات بدون طيار.  وتعمل تسع دول على اعداد تشريع بينما حظرت خمس دول استخدام هذه الطائرات.  الا ان ايغلز اشار الى "عدم وجود انسجام بين هذه التشريعات"، وعرض مساعدة من "اياتا" للتنسيق بينها.
أنقرة توحّد ملفي الأكراد
الحياة..أنقرة – يوسف الشريف 
بدا القصف التركي على مطار منغ العسكري في ريف حلب الشمالي ومحيط مدينة أعزاز، تأكيداً واضحاً على جدية أنقرة وتحفزها للتعامل مع حزب الاتحاد الديموقراطي ووحدات الحماية الكردية في سورية، التي خرقت التعهدات الأميركية المقدمة إلى أنقرة بأن هذه القوات لن تتقدم غرب نهر الفرات ولن تقترب من خط جرابلس- أعزاز.
وتزامن القصف التركي على شمال سورية مع انتهاء عملية كانت الأشرس للجيش التركي في ناحية جيزرة في شرناق ذات الغالبية الكردية جنوب شرقي تركيا استمرت لأسابيع، وخلفت عشرات القتلى بينهم مدنيون ما زال الخلاف قائماً حول المسؤول الحقيقي عن مقتلهم. ويبدو أن الرئيس رجب طيب أردوغان مُصر على تقديم التعامل العسكري على جميع الدعوات المطالبة بالعودة إلى طاولة الحوار مجدداً مع حزب العمال الكردستاني من أجل حل سلمي للقضية الكردية في تركيا، يمهد لتحسين العلاقة بين أنقرة وأكراد سورية مستقبلاً.
ويبدو أن بقاء الملف الكردي مفتوحاً على العمل السياسي، وإن أدمى تركيا، يوفر غطاء سياسياً وشعبياً يحتاجه أردوغان في حال اتخذ قرار شن عملية برية في سورية ضمن التحالف الدولي ضد «داعش»، أو لفك الحصار عن المعارضة السورية «المعتدلة»، وهي عملية يرفضها الشارع التركي وأحزاب المعارضة التي طالبت الحكومة بالعودة إلى البرلمان للبحث في خطوة مثل هذه. ودفع الضغط الشعبي والحزبي وزير الدفاع عصمت يلماز إلى القول في البرلمان «إنه لا توجد خطة أو قرار في شأن عملية برية في سورية حتى الآن».
وعلى العكس من الرفض الشعبي «لتورط» تركيا برياً في «الحرب السورية»، فإن الحكومة تلقى ما تريده من دعم لعمليات عسكرية تستهدف قوات الحماية الكردية التي لا تشكك غالبية الأتراك في أنها الامتداد لحزب العمال الكردستاني التركي، وعليه يصعب على كثير من المحللين الفصل بين الهدف من أي عملية عسكرية تركية في شمال سورية، والتأكيد بأنها كانت ضد طموحات الأكراد أم أنها كانت لدعم بعض الجماعات المعارضة المسلحة هناك.
في المقابل فإن موقف الجيش التركي لا يزال غامضاً، فبينما يسرب الجيش من وقت لآخر رفضه أي عملية برية في سورية من دون قرار من مجلس الأمن واتفاق روسي- أميركي، فإن قيادات عسكرية تشير إلى ارتياحها لعودة الجيش الى قيادة الصراع مع حزب العمال الكردستاني وتسليمه الدفة في عدد من المناطق، وقدرته على استعراض قدراته حتى خارج حدود تركيا ولو بالقصف المدفعي، ويبدو أقرب إلى الموافقة على عمليات خاطفة لقواته الخاصة ضد قوات الحماية الكردية إن تطلب الأمر ذلك.
ولعل هذه الظروف المتمثلة في ضغط السياسة الداخلية وموقف الجيش، تدفع الحكومة إلى تقديم تبريرات لا تبدو مقنعة دائماً حول «مستقبل الملف الكردي بعد العمليات الحربية»، فلا أفق واضحاً عند الحديث عن هذا الأمر، كما أن حديث الحكومة الأخير عن «خطورة سيطرة أكراد سورية على مطار منغ واحتمال استخدامه ضد تركيا» ذهب مفعوله مع أول سؤال للمعارضة عن «احتمال امتلاك الأكراد في سورية سلاح طيران». بينما يحذر البعض من استغلال الملف الكردي لتمرير السياسات تجاه سورية، ويعتبرونه نوعاً من المجازفة التي عبر عنها زعيم حزب الحركة القومية دولت باهشلي قائلاً «أخشى أن أحلام التدخل العسكري في سورية تنتهي بخسارتنا جزءاً من أرضنا».
تركيا وإسرائيل تقتربان من اتفاق بشأن السفينة مافي مرمرة
(رويترز)
 أعلن مسؤول في حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا امس، إن المحادثات بين تركيا وإسرائيل بلغت مرحلة يمكن عندها للطرفين توقيع اتفاق بشأن تعويضات عن مقتل عشرة نشطاء أتراك على أيدي قوات خاصة إسرائيلية في 2010.
وكثف الجانبان جهودهما في الاشهر الماضية لاستعادة العلاقات التي تضررت بشدة عقب مداهمة القوات الإسرائيلية للسفينة التركية مافي مرمرة التي كانت تحاول اختراق حصار لقطاع غزة.
وأدلى عمر جيليك المتحدث باسم حزب «العدالة والتنمية» بالتعليقات على الهواء مباشرة لتلفزيون «خبر تورك«.
تراجع تأييد الروس للضربات الجوية في سوريا
المستقبل..(رويترز)
 أظهر استطلاع للرأي امس تراجع تأييد الرأي العام في روسيا للغارات الجوية التي تشنها موسكو في سوريا منذ أن بدأ الكرملين حملته الجوية قبل أكثر من أربعة أشهر لكن مازالت أغلبية مريحة تؤيد القصف الجوي.
وأفاد الاستطلاع الذي أجراه مركز ليفادا المستقل بأن 59 في المئة يؤيدون استمرار حملة موسكو الجوية في سوريا التي بدأت يوم 30 أيلول بالمقارنة مع 27 في المئة يعارضونها.
وجاءت نسبة التأييد أعلى قليلا منها في استطلاع ليفادا في تشرين الثاني الماضي والذي أظهر أن 55 بالمئة من المشاركين يؤيدون الضربات. لكن الاستطلاعين أظهرا تراجعا في التأييد منذ بدء الحملة الجوية عندما أظهر استطلاع لمركز ليفادا أن 72 في المئة يؤيدون القصف عند سؤالهم في بداية أكتوبر تشرين الأول.
وربما يعكس ذلك مخاوف ـ ظهرت في استطلاعات سابقة ـ من أن تستدرج روسيا إلى صراع طويل الأمد على غرار الحرب في أفغانستان وبعد سقوط طائرة ركاب روسية في مصر في تشرين الأول والذي قال الكرملين إنه عمل إرهابي قتل فيه 224 شخصا.
وأعلن تنظيم «داعش» عن إسقاط الطائرة ردا على على تدخل روسيا في سوريا.
وأظهر الاستطلاع الذي صدر أمس إن الروس لا يتابعون تطورات الأحداث في سوريا عن كثب كما كانوا يفعلون في نهاية العام الماضي.
وقال مركز ليفادا إن الناس أكثر انشغالا بالأزمة الاقتصادية في روسيا التي أدت إلى أكبر انخفاض في الدخول الحقيقية منذ أن تولى الرئيس فلاديمير بوتين السلطة قبل 15 عاما.
وأضاف أن النتائج استندت إلى لقاءات أجراها مع 1600 بالغ في مختلف أرجاء روسيا في الفترة من 22 إلى 25 كانون الثاني وأن هامش الخطأ في الاستطلاع لا يتجاوز 3,4 في المئة.
اجتماع سعودي روسي وسط تحول في الموقف من خفض النفط
الرأي...قالت وكالة الأنباء رويترز اليوم الاثنين نقلاً عن مصادر إن السعودية وروسيا ستجريان محادثات لم يعلن عنها من قبل اليوم الثلاثاء مع محاولة كبار منتجي النفط في العالم معالجة تخمة المعروض التي دفعت الأسعار إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عشر سنوات.
وستعقد المحادثات السرية بين وزير البترول السعودي علي النعيمي ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك في العاصمة القطرية الدوحة وسيشارك فيها وزيرا نفط قطر وفنزويلا العضوين في أوبك.
تعيد المحادثات إلى الذاكرة اتفاق 2001 بين المنتجين من داخل أوبك وخارجها عندما ألقت السعودية أكبر منتج في أوبك بثقلها من أجل التوصل إلى اتفاق عالمي على كبح الإنتاج.
وفي ذلك الوقت وافقت روسيا على المشاركة للمرة الأولى والأخيرة لكن موسكو لم تلتزم قط بتعهدها تقليص الصادرات.
واليوم ارتفعت أسعار النفط اثنين بالمئة بفعل الأنباء وذلك في معاملات هزيلة بسبب عطلة أمريكية.
وتراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عشر سنوات على مدى العام المنصرم بسبب طفرة الإمدادات الأمريكية وقرار أوبك رفع الصادرات بهدف إخراج المنتجين مرتفعي التكلفة من السوق.
وتقول السعودية إنها لن تخفض الإنتاج ما لم يوافق المنتجون غير الأعضاء في أوبك على المشاركة.
وترفض روسيا أكبر منتج في العالم التعاون قائلة إن قطاعها النفطي قادر على المنافسة عند أي سعر وإن من الصعب على موسكو تقليص الإنتاج لأسباب فنية.
لكن المواقف بدأت تتغير في يناير مع نزول أسعار النفط عن 30 دولارا للبرميل وهو جزء ضئيل للغاية من الرقم الذي تحتاجه روسيا لضبط ميزانيتها بينما تتجه البلاد إلى انتخابات برلمانية في وقت لاحق من العام. وأشار عدة مسؤولين روس من بينهم نوفاك إلى إمكانية التعاون مع أوبك.
 
يعالون: نلتقي دولاً خليجية في الغرف المغلقة ومستعدون للتعاون مع جيراننا السُنّة
تركي الفيصل: مصافحة الإسرائيليين لم تساعد يوماً الفلسطينيين
الرأي...القدس - من محمد أبو خضير وزكي أبو الحلاوة
تحوّلت كلمة وزير الدفاع الإسرائيلي موشى يعالون في مؤتمر الأمن في ميونيخ إلى سجال بينه وبين رئيس الاستخبارات السعودية السابق تركي الفيصل، بعدما قال يعالون خلالها إن «لقاءات سرية تجري بين تل أبيب ودول خليجية وأنهم يتصافحون في السر»، في حين رد عليه تركي الفيصل بأن «مصافحة الإسرائيليين لم تساعد يوماً الفلسطينيين»، داعياً إلى «إيجاد حل للاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس».
واكد يعالون أمام المؤتمر: «لا نجلس فقط مع الأردن ومصر بل نتحدث مع دول الخليج ودول في شمال إفريقيا، ولبالغ أسفي فهم ليسوا هنا لسماع أقوالي، فلدينا أعداء مشتركون كإيران والإخوان المسلمين، في حين تبقى إيران عدوتنا وعدوة الأنظمة السنية، وهم لا يصافحوننا علناً، لكنهم يلتقون بنا في الغرف المغلقة».
ورد تركي الفيصل: «لماذا سيشعر العرب بروح الصداقة معكم طالما أنكم تتعاملون بهذا الشكل مع الفلسطينيين»؟ فيما أجاب يعالون: «لا علاقة بين الربيع العربي والصراع العربي - الإسرائيلي».
وكان يعالون، وهو الناطق الأخير في مؤتمر ميونيخ، أعرب عن أسفه لمغادرة السياسيين العرب من دول الخليج ممن شاركوا في القسم الأول من الندوة للقاعة. وقال عن الأزمة في سورية ان «اسرائيل منفتحة على خيارات استراتيجية مشتركة مع جيرانها السُنة». اضاف: «انه يلتقون بنا في الغرف المغلقة فقط. قررنا الا نتدخّل، باستثناء المساعدة الانسانية، لكن لدينا مصالح هي بمثابة خط أحمر. لن نوافق على أي انتهاك لسيادتنا».
ومع ان يعالون اشار الى أنهم «لا يصافحوننا»، الا انه صافح تركي الفيصل الذي بقي في القاعة عندما تحدث يعالون بل وطرح عليه سؤالاً: «لماذا تريدون ان يتحدث العرب معكم اذا لم تكونوا تفعلون شيئاً للفلسطينيين؟». فأجاب يعالون بان «الازمات الحالية في المنطقة لا ترتبط بالنزاع الاسرائيلي - الفلسطيني، وان اسرائيل ليست هي التي أوقفت المفاوضات». وقال: «أنا نفسي أيدت اتفاقات أوسلو».
واشار الى عدوين في هذا النزاع، هما تنظيم «الدولة الاسلامية (داعش) وايران.» وقال: «(داعش) الذي لا بد سيهزم، لم يبادر العام الماضي بأي هجوم على اسرائيل، اما ايران، من خلال قوة القدس، فقد بادرت الى عشر هجمات وهي توشك على ان تستولي على مكانة هيمنة في دمشق».
من جانبه، تطرّق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال لقائه لجنة رؤساء المنظمات اليهودية - الأميركية في القدس، ليل اول من امس، لعلاقات تل أبيب مع الدول العربية. وقال: «إنني أتأمل تحوّل بعض العلاقات السرية مع الدول العربية إلى علنية».
وأضاف: «غالبية الدول العربية ترى في إسرائيل حليفاً وليست عدواً وهذه ظاهرة تساعد على خلق علاقات جديدة». وتابع: «ليس واضحاً بعد ما الذي سيخرج حقاً من كل مداولات مؤتمر الأمن في ميونيخ وهل سيؤدي حقاً الى هدوء أو الى هدنة على الأقل في سورية، ولكن واضحاً منذ الآن بان المصالح المشتركة في المنطقة تحدث تغييرات كبرى في العلاقات الخفية والعلنية بين اسرائيل وبعض الدول العربية المهمة. ويمكن أن نرى أكثر من تلميح على ذلك في صورة المصافحة بين يعالون وتركي الفيصل».
اليونان تفتح هذا الأسبوع مراكز لتسجيل اللاجئين
الحياة...أثينا، فيينا - أ ف ب
تفتح اليونان رسمياً بحلول غد الأربعاء، أربعة إلى خمسة مراكز لتسجيل اللاجئين والمهاجرين وفرزهم، عملاً بوعود قطعتها للاتحاد الاوروبي وذلك قبل انعقاد القمة الأوروبية نهاية الاسبوع، كما افاد مصدر حكومي في اثينا.
وكان من المقرر ان تفتح هذه المراكز في الخريف الماضي، غير انه تم تأجيل ذلك مراراً وصولاً الى منتصف شباط (فبراير) الجاري، وأوضح المصدر انها «ستفتح رسمياً» في جزر ليسبوس وكيوس وليروس وساموس في بحر ايجه حيث المحطة الأولى التى يصل اليها المهاجرون الآتون من السواحل التركية في طريقهم الى اوروبا.
وقال المصدر إن آخر هذه المراكز التي تعهدت اليونان إقامتها في كوس «سيقام بعد وقت قليل» بسبب تأخير اعمال البناء التي اصطدمت بمعارضة البلدية المحلية وعدد من السكان، معتبرين ان تدفق المهاجرين يشكل خطراً على السياحة المحلية.
وسيعقد وزير الدفاع بانوس كامينوس مؤتمراً صحافياً صباح اليوم، ليعرض مسألة إقامة هذه المنشآت، كما افاد مكتبه الاعلامي، على ان يجول بعدها على مراكز تسجيل اللاجئين في ليروس وكيوس وليسبوس حيث شارفت الاعمال على نهايتها.
وسيتسع كل من هذه المراكز المؤلفة من مساكن مسبقة الصنع لألف وافد لمدة 72 ساعة ريثما يتم تسجيلهم وأخذ بصماتهم لرصد وجود اي جهاديين بينهم، وفرزهم بين مهاجرين مؤهلين لحق اللجوء وآخرين ينبغي اعادتهم.
وسيعرض رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس تقدم المشروع خلال القمة الأوروبية التي تفتتح الخميس في بروكسيل.
واليونان مطالبة من شركائها ببذل المزيد لضبط تدفق مئات آلاف المهاجرين واللاجئين الى اراضيها وهي تواجه أخطار اغلاق متزايد للحدود في اوروبا.
وإذا كانت اثينا تأخرت في فتح هذه المراكز قبل ان تستعين بالجيش لتسريع اقامتها، فهي تؤكد منذ اسابيع ان عمليات تسجيل اللاجئين وفرزهم بدأت بمساعدة موظفي الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود «فرونتكس» الذين تم نشر نحو 400 منهم في انحاء البلاد.
في غضون ذلك، أعلنت النمسا عزمها على إدراج المغرب والجزائر وتونس على لائحتها «للدول الآمنة»، مشددة بذلك شروط اللجوء لرعايا هذه الدول الذين ترغب فيينا في ثنيهم عن الهجرة إلى أوروبا.
وهذا القرار الذي سيصادق عليه مجلس الوزراء اليوم يشمل أيضاً جورجيا وغانا ومنغوليا، واتخذ في ختام «درس معمق لأوضاع» هذه الدول الست، كما أعلنت وزارة الداخلية النمسوية.
الحكومة البريطانية تحظر مقاطعة المنتجات الإسرائيلية
الحياة..لندن - أ ف ب
أعلنت الحكومة البريطانية الإثنين أنها ستمنع المؤسسات الممولة حكومياً، مثل الجامعات والبلديات، من مقاطعة المنتجات الإسرائيلية.
وقالت الحكومة في بيان أن هذه المقاطعة «تسمم النقاشات وتضعف الاندماج وتغذي معاداة السامية» مضيفة «كما يمكن أن تؤثر في الصادرات البريطانية وأن تضر بالعلاقات الدولية». وأوضح البيان أن الوزير بلا حقيبة ماثيو هانكوك سيقوم بزيارة لإسرائيل خلال الاسبوع الجاري، وسيعلن أن «تعليمات جديدة (...) ستتيح منع سياسات محلية مؤذية غير بناءة تهدد أمننا الوطني». ورحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ايمانويل نحشون «بقرار السلطات البريطانية عدم السماح باتخاذ مبادرات مناهضة لإسرائيل على المستوى المحلي»، مشيراً الى «تسجيل حالات عدة لأشخاص مناهضين لإسرائيل حاولوا إطلاق مبادرات محلية ضد إسرائيل».
وكانت بلدية ليستر أعلنت عام 2014 مقاطعة المنتجات المصنعة في المستوطنات الإسرائيلية. وفي السياق نفسه، فإن الحكومة الاسكتلندية «تشجع بقوة» السلطات المحلية على عدم ممارسة التجارة مع «المستوطنات غير الشرعية».
وسيتم تطبيق الإجراءات الجديدة في مجمل القطاع العام ومن ضمنه جهاز الصحة الوطني. كما ستشمل المقاطعة الشركات «غير الأخلاقية» مثل تلك التي تتعاطى تجارة السلاح وبيع التبغ.
ولا يمكن تطبيق أي عقوبات إلا تلك التي تقررها الحكومة. إلا ان حزب العمال المعارض اعتبر على لسان ناطق باسمه هذا القرار «هجوماً على الديموقراطية المحلية»، مضيفاً «ان هذا الحظر الحكومي كان يمكن أن يمنع البلديات من اتخاذ قرارات تستهدف نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا» قبل سقوط هذا النظام.
إلا أن الحكومة البريطانية ستواصل مع ذلك «دعم وضع إشارة واضحة على منتجات المستوطنات (الإسرائيلية) لكي يكون بمقدور المستهلكين اتخاذ الخيار الذي يناسبهم قبل الشراء».
وكان الاتحاد الاوروبي أقر في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي وضع إشارات على المنتجات التي مصدرها المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة اي في الضفة الغربية وهضبة الجولان.
مفاوضات ماراتونية قبل قمة بروكسل لتجنّب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
المستقبل.. (أ ف ب)
تتكثّف المفاوضات قبل القمة الاوروبية المرتقبة في نهاية الاسبوع حول شروط بقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي مع زيارتي رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون امس الى باريس.

والتقى رئيس المجلس الاوروبي الذي الغى كل التزاماته للاسبوع للدفاع عن اقتراحه الهادف الى تجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، ظهر امس الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند. ورداً على سؤال لدى خروجه من قصر الاليزيه حول فرص التوصل الى اتفاق رد باقتضاب «آمل ذلك».

ويتوجه لاحقاً الى برلين وبراغ وبوخارست في محاولة لتعزيز عملية اقر بنفسه بأنها «هشة جداً«.

اما رئيس الوزراء البريطاني الذي اعلنت لندن زيارته المفاجئة قبل ان تؤكدها باريس، فالتقى مساء الرئيس الفرنسي.

وقالت رئاسة الحكومة البريطانية ان هذا اللقاء «يأتي بعد اجتماع رئيس الوزراء والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة وقبل اجتماعات مع نواب اوروبيين الثلاثاء (اليوم) في بروكسل».

وتتفاوض بريطانيا على شروط بقائها في الاتحاد الاوروبي وتأمل في التوصل الى اتفاق هذا الاسبوع خلال القمة الاوروبية في بروكسل قبل استفتاء يمكن ان ينظم اعتباراً من هذا الصيف.

وقدم توسك في الثاني من شباط مسودة اتفاق يلبي مطالب بريطانيا ويتجنب خروجها من الاتحاد، لكن هناك مواضيع حساسة عدة لا تزال عالقة مثل الهجرة والسيادة السياسية مروراً بالاقتصاد.

وهكذا حذرت فرنسا من انه من غير الوارد تعديل المعاهدات الاوروبية لجعلها منسجمة مع مطالب البريطانيين.

وقال هولاند: «من غير المقبول مراجعة ما تقوم عليه الالتزامات الاوروبية».

وعبرت فرنسا خصوصاً عن عدد من الاعتراضات على سلسلة من الضمانات الموعودة للندن بالنسبة للدول التي لا تنتمي الى منطقة اليورو.

وسترفض باريس اي اجراء يسمح للدول التسع التي لا تنتمي الى منطقة اليورو بعرقلة قرارات تتخذها الدول الاعضاء الـ19 في هذه المنطقة.

وقال هولاند: «لا يمكن ان يكون هناك اي فيتو من جانب دول لا تنتمي الى منطقة اليورو»، فيما ترغب باريس في استمرار تكامل الاتحاد الاقتصادي والنقدي.

واكد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند امس في بروكسل ان حماية مصالح الدول غير الاعضاء في منطقة اليورو هي مسألة «يجب ان تحل وضرورية لبريطانيا».

ومشروع الاتفاق الذي أعده توسك سيعرض الخميس والجمعة على رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي.

وقال مصدر اوروبي لوكالة فرانس برس إنه حتى لو قدم المفاوضون الاوروبيون «توضيحات قانونية وتقنية» فان «مشاكل سياسية تبقى عالقة».

وأكد هاموند الأحد أن المفاوضات ستتواصل حتى اللحظة الاخيرة وان بعض القرارات «لا يمكن ان يتخذها الا رؤساء الدول والحكومات معاً«. وكرر امس في بروكسل «لم يحل شيء طالما لم تتم تسوية كل شيء».

وكاميرون الذي وعد بتنظيم استفتاء قريباً على بقاء بلاده في الاتحاد الاوروبي أو عدمه، على الارجح في حزيران، أكد مجدداً من جهته الجمعة في ألمانيا ان فرص الاتفاق قائمة.

وقال امام المستشارة الالمانية «في ما يتعلق بمكانة بريطانيا في اوروبا، كنت على الدوام واثقاً بانه يمكننا معاً الحصول على الاصلاحات التي تلبي توقعات البريطانيين وتناسب أيضاً أوروبا بكاملها».
 
البوسنة قدّمت رسمياً ترشيحها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
المستقبل.. (أ ف ب)
قدمت البوسنة أمس، رسمياً، طلب ترشيحها للاتحاد الاوروبي ما شكل فرصة للمسؤولين الاوروبيين لدعوة البلاد الى تسريع الاصلاحات الموعودة مع التحذير في الوقت نفسه من انها لن تنضم «قبل بضع سنوات».

وأقر رئيس هيئة الرئاسة الجماعية للبوسنة دراغان كوفيتش خلال حفل في بروكسل قدم فيه رسمياً طلب انضمام البلاد الى الرئاسة الهولندية للاتحاد الاوروبي بان 2016 ستكون «سنة مليئة بالتحديات». واضاف: «علينا تحسين اقتصادنا وسننظم انتخابات محلية تشكل مناسبة لنثبت ان بإمكاننا إصلاح بلادنا».

وتابع: «نرى ان جارتنا الاولى كرواتيا اصبحت عضواً في الاتحاد الاوروبي. ومونتينغرو وصربيا ايضاً على طريق الانضمام الى الاتحاد الاوروبي. ان البوسنة والهرسك جزء ايضاً من هذه القارة».
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,332,081

عدد الزوار: 7,628,411

المتواجدون الآن: 0