قوات فرنسية لمحاربة التنظيم وإيطاليا تسمح باستخدام قواعدها والجيش الليبي يتقدّم في بنغازي واشتباكات قرب طرابلس مع داعش..تونس: تفكيك خلية إرهابية خططت لإنشاء معسكر تدريب..اتهامات متبادلة بين الخرطوم والأمم المتحدة

وفد من «حزب الله» زار القاهرة لتقديم التعزية بالراحل هيكل..الطيب يطلق من جاكرتا دعوة للتصالح بين علماء الأمة..توقيف شرطي قتل زميله و4 آخرين ضربوا شاباً... أمن الإسكندرية يطالب الضباط والأفراد «بحسن المعاملة»....حزمة مشاريع قوانين تستعجل تمرير البرلمان لائحته الداخلية

تاريخ الإضافة الأربعاء 24 شباط 2016 - 5:47 ص    عدد الزيارات 1738    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

وفد من «حزب الله» زار القاهرة لتقديم التعزية بالراحل هيكل
السياسة...القاهرة، جاكرتا – وكالات: في خطوة مفاجئة وتأتي رغم ملفات قضائية يُلاحق بها عناصر من «حزب الله» في مصر، زار وفد من الحزب يضم شخصيات قيادية القاهرة للتعزية بالصحافي الكبير الراحل محمد حسنين هيكل.
ونقلت صحيفة «التحرير» عن القيادي الشيعي المصري الطاهر الهاشمي، تأكيده استقبال القاهرة وفداً من «حزب الله» لحضور عزاء الكاتب الصحافي محمد حسنين هيكل.
وضم الوفد مسؤول العلاقات الإعلامية في «حزب الله» محمد عفيف، إلى جانب مسؤول العلاقات العربية الشيخ حسن عز الدين والنائب علي المقداد.
من جانبها، نقلت صحيفة «المصري اليوم» عن عفيف قوله إن وفد الحزب «لم يحدد موعداً لعقد لقاءات مع المسؤولين المصريين خلال الزيارة». وأكد عفيف أن «علاقات الحزب مع مصر مفتوحة»، وأن زيارتهم «حتمية نظراً إلى العلاقات الطيبة التي جمعت هيكل بقادة حزب الله». وبعد تقديم التعازي، قال الشيخ حسن عز الدين، إن «العالم العربي خسر قيمة وقامة، ليس في الصحافة فقط، إنما في قضايا الأمة الكبرى، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والمقاومة، إذ كان من الداعمين لمشروع المقاومة في مواجهة الكيان الصهيوني، هذه المقاومة التي شكلت نموذجاً للمواجهة، وكان من المراهنين عليها، وصاحب رؤية ستراتيجية في حاضر ومستقبل اﻷمة العربية».
في غضون ذلك، حذر شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين أحمد الطيب، خلال لقائه مع أعضاء مجلس العلماء في إندونيسيا، في إطار زيارته جاكرتا، من «الاختلاف بين علماء الأمة، ما قد يؤدي إلى الخلاف بين الناس والتعصب لفكر معين والتشدد في المذاهب».
وقال الطيب إن الإسلام «يستوعب كل المذاهب الإسلامية بلا تعصب أو تشدد»، واصفا الشيعة والسنة بأنهما «جناحا الإسلام ومن الضروري التقريب بينهما، فهم إخوان».
ورأى الطيب، أن الخلافات بين السنة والشيعة «فرعية ما عدا مسألة الإمامة التي نعتبرها من الفروع ويعتبرونها من الأصول».
وأضاف إن «الشيعة المعتدلين مسلمون لا نستطيع أن نسجل عليهم مسألة تخرجهم من الإسلام، وهناك تجاوزات ليست من علماء الشيعة المعتدلين الذين يرفضون سب الصحابة، غير أننا نرفض التشدد من بعض الشيعة ومن يعطون الرسالة لغير سيدنا محمد وينكرون ما ثبت من الدين».
وأوضح أن الحرب في سورية ليست بين السنة والشيعة بل بين الولايات المتحدة وروسيا، مؤكداً أن الشيعة والسنة أخوة ولم يعرف التاريخ أي خلافات بينهما.
الطيب يطلق من جاكرتا دعوة للتصالح بين علماء الأمة
الرأي.. القاهرة ـ من عبدالجواد الفشني
أطلق شيخ الأزهر أحمد الطيب، من إندونيسيا، التي يزورها حاليا، «دعوة الى التصالح والتسامح بين علماء الأمة، ونبذ الفرقة والتعصب المذهبي الهدّام»، مشيدا «بتجربة مجلس العلماء الإندونيسيين، الذي استطاع جمع كل المذاهب في مجلس واحد».
وقال خلال لقائه مجلس العلماء الإندونيسيين، مساء أول من أمس، في جاكرتا، إن «العلماء عليهم نشر تسامح الإسلام ووسطيته الداعية إلى التعايش، وقبول الآخر وعدم إقصائه»، محذرا من «خطاب التشدد ومحاولات فرض رأي أو مذهب بعينه على الناس»، مضيفا أن «التراث الإسلامي يربينا على ثقافة الاختلاف، فقد قدم صحابة رسول الله، والتابعون، نموذجا في ثقافة الاختلاف ولم يُقص أحد منهم الآخر، ولم ينشروا ثقافة التفسيق أو التكفير أو التبديع كما يحاول البعض نشرها اليوم في محاولة لإيجاد صراع ديني نتيجته إراقة الدماء وحصد الأرواح كما يحدث الآن في بعض البلدان العربية».
وأضاف أن «الجرائم الوحشية، من قتل وإراقة للدماء تُرتكب الآن باسم الدين، وتحديدا دين الإسلام وحده من بين سائر الأديان، حتى أصبح الإرهاب علما على هذا الدين ووصفا مقصورا عليه، لا يوصف به دين آخر من الأديان السماوية الثلاثة، وهذا ظلم في الحُكم، وتدليس يزدري العقول والأفهام ويستخف بالواقع والتاريخ».
 وأوضح أنه «من البينّ بذاته، أن بعض أتباع الديانات الأخرى مارسوا باسم أديانهم، وتحت لافتاتها، وبإقرار من خواصهم وعوامهم، أساليب من العنف والوحشية تقشعر منها الأبدان، وتشيب لها الولدان، وإلَّا فحدثوني عن الحروب الصليبية في الشرق الإسلامي، والحروب الدينية في أوروبا، ومحاكم التفتيش ضد اليهود والمسلمين، ألم تكن هذه الحروب إرهابا ووحشية، ووصمة عار في جبين الإنسانية على مر التاريخ».
توقيف شرطي قتل زميله و4 آخرين ضربوا شاباً... أمن الإسكندرية يطالب الضباط والأفراد «بحسن المعاملة»
 القاهرة ـ «الراي»
وسط تحركات أمنية وقانونية لوقف انتهاكات أفراد الشرطة، قتل شرطي في قسم شرطة الزهور في بورسعيد، بعدما فتح عريف شرطة في مديرية أمن بورسعيد النار عليه من سلاحه الآلي إثر مشادة كلامية بينهما داخل استراحة الأفراد.
وذكرت الداخلية المصرية، إنه «تم توقيف عريف الشرطة وائل الشبراوي أحمد إسماعيل، وإحالته لجهة التحقيق، فيما تم نقل جثمان الشرطي عماد عبدالحميد العوضي، الى مشرحة المستشفى العام».
وفي واقعة أخرى، أعلن في مديرية أمن السويس إحالة 3 مجندين وفرد شرطة على النيابة العامة، للتحقيق في واقعة تعديهم بالضرب على شاب تصدى لمعاكسة أحدهم لفتاة في الشارع قرب مبنى إطفاء حي الأربعين.
وأمرت نيابة النزهة في القاهرة، بحبس أمينيّ شرطة لمدة 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة الإهمال، بعدما هرب منهما أحد المتهمين في قضية سرقة من مقر محكمة مصر الجديدة.
من جهته، عقد مدير أمن محافظة الإسكندرية اللواء نادر جنيدي، لقاءات مع الضباط والأمناء والأفراد والمجندين، للتأكيد على «حسن معاملة المواطنين ومراعاة قواعد حقوق الإنسان».
«تعديل اللائحة» يُحدث انقساماً في البرلمان
لجنة تناقش تقرير جنينة عن فساد الـ 600 مليار جنيه
 القاهرة ـ من فريدة موسى وإبراهيم جاد وأحمد الهواري
«المصريين الأحرار» يطالب بتعديل مواد «سيئة السمعة»
الرأي...
مع انطلاق اليوم الثاني لمناقشة تعديل لائحة البرلمان المصري، بدت الانقسامات بين أعضاء مجلس النواب كبيرة وقوية، فيما انتقد النواب المستقلون، ما وصفوه بأنه «تخصيص مواد باللائحة لصالح ائتلاف دعم مصر».
وقال النائب علي المصيلح ان «اللائحة يجب أن تمثل البرلمان بشكل حقيقي احتراما لرغبات الشعب»، متسائلا: «أين المستقلون في اللائحة؟ وما تم النص عليه حول الائتلافات لصالح ائتلاف وحيد»، في إشارة لـ «ائتلاف دعم مصر»، مؤكدا أن «الديموقراطية تقوم على تشكيل ائتلافات فكرية وليس على أساس جغرافي من خلال المحافظات».
وردّ النائب عن «ائتلاف دعم مصر» والناطق باسمه علاء عبدالمنعم ان «الهدف من شروط تمثيل المحافظات تجنب تشكيل ائتلافات من فئات بعينها، مثل ائتلاف نواب الصعيد والوجه البحري والقبائل العربية».
وشهدت الجلسة المسائية، مساء أول من أمس، خلافات حول إرسال اللائحة لمجلس الدولة لمناقشتها بعد إقرارها من النواب.
وقال النائب سعد الجمال، إنه «لا تعارض بين السلطات إذا تم إرسال اللائحة لمجلس الدولة»، فيما اكد النائب خالد يوسف ان «عرض قوانين مجلس النواب على مجلس الدولة، ينقل صلاحيات مجلس النواب إلى مجلس الدولة، ولا يجب تسليم البرلمان لمجلس الدولة».
وقال رئيس مجلس النواب علي عبدالعال، إن «مبدأ الفصل بين السلطات لا يعني أن تعمل كل سلطة بشكل منفصل»، لافتا، إلى أن «الرقابة اللاحقة للمحكمة الدستورية في الدستور، لا تعني تدخلها في السلطات الأخرى، ولكنها تمارس عملها وفقا للدستور».
واكد النائب اللواء كمال عامر، وهو عضو لجنة تعديل اللائحة أن «اللائحة تحقق فكرة حماية هيبة البرلمان». وأَضاف: «تمت مراعاة المقترحات المقدمة من الأعضاء، وأن 150 مادة استمرت على أصلها و112 مادة شهدت تعديلات طفيفة و71 مادة مستحدثة».
وانتقد حزب «المصريين الأحرار»، استنساخ عدد من المواد من اللائحة القديمة للمجلس، والإبقاء على مواد وصفها بأنها «سيئة السمعة»، ومنها لجنة القيم التي استغلت في اضطهاد المعارضين والإطاحة بأصحاب الآراء المعارضة والمواقف الوطنية من عضوية المجلس. مطالبا بإلغاء تلك المادة.
وطالب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب «المحافظين» أكمل قرطام، بإرجاء مناقشة اللائحة المقترحة من لجنة إعداد اللائحة نظراً لما تحتويه من ملاحظات يشوبها عوار دستوري.
في شأن آخر، أعلن وكيل مجلس النواب سليمان وهدان، أن هيئة مكتب مجلس النواب انتهت من تشكيل لجنة لتقصي الحقائق الخاصة بدراسة التقارير المتعلقة بتصريحات رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام جنينة، حول بلوغ قيمة فاتورة وقائع الفساد بالدولة بقيمة 600 مليار جنيه، موضحا أن «اللجنة تضم 25 عضوا، بينهم متخصصون وعدد من نواب الأحزاب والهيئات البرلمانية ومستقلين».
وقرر الصحافيون البرلمانيون، مقاطعة تغطية أخبار المجلس، استجابة لدعوة نقابة الصحافيين، إثر واقعة تعدي أحد النواب على صحافي.
عكاشة يرفض المثول أمام لجنة تحقيق نيابية
الرأي... القاهرة ـ من فريدة محمد وأحمد الهواري
تصاعدت أزمة النائب والاعلامي توفيق عكاشة، بعد طرده مرتين من الجلسات البرلمانية العامة، أول من أمس، وهجومه على رئيس مجلس النواب علي عبد العال ورفضه تشكيل لجنة خاصة للتحقيق معه على تجاوزاته.
وفي الجلسة المسائية، وبعدما أبلغ عكاشة المجلس، رفضه الخضوع أمام اللجنة للتحقيق، طلب النائب فؤاد بدراوي من حزب «الوفد» التصويت على تشكيل لجنة التحقيق الخاصة. وكانت المفاجأة، موافقة 272 نائبا مقابل رفض 107.
واكد عكاشة، لدى خروجه من مقر المجلس، مساء أول من أمس، أنه «لن يخضع للتحقيقات، لأنه يرى أنه لم يخطئ، وإنما كان يطالب بحقه في الكلمة». وذكر نواب في المجلس لـ «الراي»، ان «الهجوم على رئيس البرلمان داخل المجلس، مرفوض، خصوصا أن عكاشة كرر افتعال أزمات تحت قبة البرلمان، وهو تصرف غير مسؤول».
وتوقعت مصادر برلمانية، أن تنتهي التحقيقات مع عكاشة، بتوجيه إنذار له، وفي حال تكرار هذه الأزمات سيتخذ المجلس قرارات ضده وفقا لما تنص عليه اللائحة الداخلية للحزب، وهو ما قد يصل إلى الإيقاف جلسات عدة. ووصفت النائبة غادة غريب، واقعة طرد عكاشة بـ «المؤسفة»، معترضة على سلوك عكاشة، ومتمنية «ألا تتكرر حوادث المشادات الكلامية مرة أخرى».
حزمة مشاريع قوانين تستعجل تمرير البرلمان لائحته الداخلية
الحياة...القاهرة - أحمد مصطفى 
باتت أروقة البرلمان المصري مزدحمة بحزمة من مشاريع القوانين التي أحالتها عليه الحكومة وتنتظر المناقشة، ما دعا رئيس المجلس علي عبدالعال إلى استعجال تمرير اللائحة الداخلية.
وواصل أمس مجلس النواب تمرير مواد لائحته الداخلية، في جلسة شهدت تجدد الأزمة بين نواب وصحافيين، قررت على أثرها نقابة الصحافيين مقاطعة تغطية جلسات البرلمان، قبل أن يتدخل عبدالعال مقدماً اعتذاراً إلى الصحافيين، لتعلق النقابة بدورها قرارها.
ولفت جلسات تمرير اللائحة حال من الفوضى وغياب القدرة على إدارة النقاش، يتوقع أن تحتدم عند بدء تشكيل اللجان النوعية وعرض الحكومة برنامجها. ولوحظ أن التغييرات التي جرت في «ائتلاف دعم مصر» المحسوب على أجهزة الدولة والذي يضم الغالبية النيابية، لم تأت بجديد، إذ استمر ضعف قدرة قادته على السيطرة على أعضائه.
وفي ظل هذا المشهد يتوقع أن يتأخر تمرير اللائحة إلى الشهر المقبل، بعد إرسالها إلى مجلس الدولة لمراجعة صياغتها القانونية، ليبدأ بعدها تشكيل لجان البرلمان التي زادتها التعديلات على اللائحة إلى 28 لجنة، ما يعني أن إلقاء رئيس الوزراء شريف إسماعيل بيان الحكومة سيتأجل إلى أواخر الشهر المقبل.
وتنتظر حزمة من مشاريع القوانين، أبرزها مشروع معدّل لقانون الخدمة المدنية الذي كان رفضه البرلمان وتعديلات على قانون الشرطة التي وعدت بها الحكومة بعد سلسلة انتهاكات وقوانين تنظيم الإعلام، انتهاء البرلمان من ترتيباته الداخلية للبدء في مناقشتها.
وكانت الأزمة بين البرلمان والصحافيين احتدمت أول من أمس بعد اعتداء نواب على مراسلي صحف، وقررت على أثرها نقابة الصحافيين مقاطعة تغطية جلسات المجلس، قبل أن يتدخل رئيس البرلمان أمس مقدماً اعتذاره للصحافيين. وشدد في كلمته أمام الجلسة العامة أمس على «أننا من جانبنا كمجلس نجلّ ونحترم نقابة الصحافيين ونحترم رجال الصحافة في نقل الحقيقة إلى الشعب، ودورهم الوطني في نقل نبض المجلس إلى الشعب بكل أمانة، ونحن لا نغفل جهداً في تسيير عمل الصحافيين والتعاون معهم... والمجلس لا يرضى عن أي اعتداء وتوجيه أي إهانة إلى أبنائنا من رجال الصحافة». وناشد نقيب الصحافيين يحيى قلاش «العدول عن قرار مقاطعة الجلسات»، بعدما تعهد «العمل سوياً على تفادي هذا الخلاف كما أدعو الصحافيين إلى احترام المجلس وعدم المساس بأي من أعضائه».
واستمرت أمس الخلافات بين النواب في شأن مواد اللائحة الداخلية، ما دعا عبدالعال إلى تحذير النواب «من التباطؤ في المناقشات، الأمر الذي سيطيل الوقت، في ظل اتهام المجلس بعدم تقديم أي شيء للوطن»، موضحاً أنه لم يتم الانتهاء إلا من 4 مواد فقط من أصل 440 مادة في مشروع اللائحة، وأن «هذا بالحساب قد يستغرق 6 أشهر... علينا الإسراع في المناقشة للانتهاء من اللائحة في أقرب وقت».
لكن تحذيرات عبدالعال لم تلق صدى لدى النواب، وحصلت مشادات كلامية بين بعضهم دعت إلى تعليق الجلسة الصباحية. وطالب نواب بالنص في اللائحة على إتاحة مخاطبة رؤساء اللجان النوعية للوزراء، ما رفضه عبدالعال، معتبراً أنه «يؤدي إلى الفوضى»، وقال إن «التدرج الهرمي في إدارة المجلس هو الذي يؤسس للنظام، والبديل هنا هو الفوضى».
 
قوات فرنسية لمحاربة التنظيم وإيطاليا تسمح باستخدام قواعدها والجيش الليبي يتقدّم في بنغازي واشتباكات قرب طرابلس مع داعش
اللواء... (ا.ف.ب - رويترز - العربية نت)
حققت قوات السلطات الليبية المعترف بها دوليا امس تقدما كبيرا في معركتها الطويلة لاستعادة بنغازي، بعدما سيطرت على منطقة الليثي، ابرز معاقل الجهاديين في المدينة، ما اثار انتقادات السلطات الموازية في طرابلس.
 من جهة ثانية، عجز البرلمان المعترف به عن التصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني المدعومة من الامم المتحدة إذ لم يتحقق النصاب القانوني للجلسة، وسط خلافات حول برنامج عمل الحكومة والية التصويت على الثقة.
 ولليوم الرابع على التوالي، واصلت القوات الحكومية التي يقودها الفريق اول خليفة حفتر، تقدمها في بنغازي (الف كلم شرق طرابلس) نحو معاقل الجماعات المسلحة المناهضة لها، وبينها جماعات متطرفة على رأسها تنظيم الدولة الاسلامية.
وقال فضل الحاسي، آمر مكتب التحريات في القوات الخاصة في بنغازي «حررنا منطقة الليثي بالكامل». وتقع الليثي في وسط بنغازي، وتعتبر ابرز معاقل الجماعات الاسلامية والجهادية التي تقاتل القوات الحكومية في ثاني مدن البلاد، منذ نحو عامين. ويطلق سكان المدينة على هذه المنطقة اسم «قندهار بنغازي».
وبالاضافة الى السيطرة على الليثي، دخلت «قوات الصاعقة» ايضا «مقر الكتيبة 319 والكتيبة 36 بعد طرد العناصر الارهابية منها».
كما اعلن خليفة العبيدي، المتحدث باسم المكتب الاعلامي لهذه القوات، انها سيطرت ايضا على مقر كتيبة السحاتي.
وقال حفتر في تسجيل فيديو نشره اليوم المكتب الاعلامي لقواته «النصر الذي تحقق كان ناتجا عن صبر كبير جدا»، مضيفا «نحن نتوق الى النصر النهائي الذي يلوح في سماء هذه البلاد كلها».
وقتل في العملية العسكرية منذ انطلاقها اكثر من 20 عنصرا من قوات السلطات المعترف بها بحسب مصادر طبية في بنغازي.
كما شهدت منطقة النهضة جنوب مدينة صبراتة قرب العاصمة الليبية طرابلس اشتباكات بين المجلس العسكري لصبراتة، الجهاز الامني الرئيسي في المدينة، وعناصر من تنظيم داعش، قتل فيها اربعة من مقاتلي المجلس، بحسب ما افاد مسؤول.
وقال عميد بلدية صبراتة (70 كلم غرب طرابلس) حسين الدوادي «تدور اشتباكات بين مقاتلي المجلس العسكري للمدينة ومجموعة من تنظيم الدولة الاسلامية في منطقة النهضة» الواقعة على بعد 15 كلم جنوب صبراتة. واضاف «استشهد اربعة من مقاتلي المجلس حتى الان».
من جهته، قال المجلس البلدي لصبراتة على صفحته في فيسبوك ان «سرايا الثوار في صبراتة تبدأ حملة تمشيط واسعة للاستراحات والمنازل في ضواحي المدينة لتطهيرها من المجرمين وبقايا الفارين من تنظيم الدولة داعش».
وفي طرابلس الخاضعة لسلطة حكومة لا تحظى باعتراف المجتمع الدولي، اصدرت وزارة الخارجية بيانا دانت فيه «الاعمال العدائية غير المبررة والتي لا تؤدي الا الى مزيد من اراقة الدماء».
من جهة أخرى، قال النائب محمد العبان «لم يتحقق النصاب المطلوب (89 نائبا) لافتتاح جلسة التصويت امس». وأرجئت الجلسة الى الاسبوع المقبل.
وقال النائب علي القايدي ان هناك خلافات بين النواب، وان مجموعة من الاعضاء ابدت «تحفظات» على اعضاء في المجلس الرئاسي الليبي برئاسة فايز السراج، رئيس الحكومة المقترحة، بينما تعارض مجموعة اخرى برنامج الحكومة على خلفية «الكلام عن نوايا الحكومة طلب تدخل اجنبي».
على صعيد آخر، سمحت ايطاليا للجيش الاميركي باستخدام طائرات بدون طيار لضرب تنظيم داعش في ليبيا انطلاقا من قاعدة سيغونيلا الجوية الأميركية في صقلية بعد درس كل حالة على حدة كما اعلنت وزيرة الدفاع الايطالية روبرتا بينوتي.
وقالت الوزيرة في مقابلة مع صحيفة ايل ميساجيرو امس انه «يفترض ان يطلب الاميركيون اذنا من حكومتنا في كل مرة يريدون فيها استخدام» طائرة انطلاقا من سيغونيلا.
كما افيد في ليبيا بوجود قوة فرنسية متمركزة في منطقة بنينة قرب بنغازي (شرقي البلاد)، حيث توجد قاعدة عسكرية تخضع لسيطرة اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
وتفيد الأنباء بتمركز قوة أميركية في قاعدة الوطية (جنوب غرب طرابلس)، وقوة بريطانية في قاعدة ناصر الجوية في طبرق (شرقي البلاد).
 
قاعدة في صقلية يستخدمها الأميركيون لضرب أهداف لـ «داعش» في ليبيا
الحياة...روما، بنغازي - أ ف ب - 
سمحت إيطاليا للجيش الأميركي باستخدام طائرات من دون طيار لضرب تنظيم «داعش» في ليبيا، انطلاقاً من قاعدة سيغونيلا الجوية الأميركية في صقلية، بعد درس كل حال على حدة، كما أعلنت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي.
وقالت الوزيرة في مقابلة مع صحيفة «إيل ميساجيرو» أمس، أنه «يفترض ان يطلب الأميركيون إذناً من حكومتنا في كل مرة يريدون فيها استخدام» طائرة انطلاقاً من سيغونيلا.
وأضافت أن هذه الضربات ستكون محصورة بالعمليات التي تعتبر «الوسيلة الأخيرة» من أجل «حماية منشآت أو موظفين أميركيين أو من كل التحالف» في ليبيا وأنحاء المنطقة.
وتابعت: «هذا ليس قراراً مرتبطاً بتسارع في الأمور يتعلق بليبيا»، حيث تدرس دول غربية عدة تدخلاً مسلحاً لوقف تقدّم تنظيم «داعش». وأوضحت أنه «حتى الآن، لم تستخدم الطائرات من دون طيار في عمليات مسلّحة، ولم نتلقَّ أي طلب بهذا المعنى»، و «لم يتخذ أي قرار عملاني».
وسيغونيلا القاعدة الجوية الأميركية منذ نهاية 1950، تُستخدم أيضاً من حلف شمال الأطلسي.
وتبنّت إيطاليا، البلد الأوروبي الأقرب من ليبيا والأكثر عرضة لتدفّق المهاجرين وأخطار تسلّل إرهابيين، مقاربة حذرة حيال الأزمة في هذا البلد. وأعربت روما عن استعدادها لقيادة تدخل عسكري في ليبيا، لكن فقط بتفويض من الامم المتحدة، وبطلب من حكومة وحدة وطنية تواجه صعوبات في الحصول على ثقة البرلمان الليبي المعترف به دولياً.
ويأتي الإعلان الإيطالي غداة قيام مقاتلات أميركية انطلقت من بريطانيا، بضرب معسكر تدريب لتنظيم «داعش» قرب صبراتة غرب طرابلس يوم الجمعة الماضي.
وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) الاثنين، أن تلك الغارة حالت دون وقوع هجوم كان التنظيم الإرهابي يعدّ على الأرجح لتنفيذه في تونس المجاورة.
وأسفرت الغارة التي شنّها سلاح الجو الأميركي في صبراتة، عن مقتل 49 شخصاً، وكان الهدف الرئيسي لها القيادي الميداني التونسي في «داعش» نور الدين شوشان، الذي لم يتأكد مقتله بعد، والذي يعتقد أنه المدبر الرئيسي للهجومين اللذين أدميا تونس العام الماضي (22 قتيلاً في متحف باردو، و38 قتيلاً في فندق قرب سوسة).
على صعيد آخر، قُتل ستة من المسلّحين المحليين في درنة شرق ليبيا، خلال تصدّيهم لهجوم جديد لتنظيم «داعش» حاول من خلاله دخول المدينة.
وقال قيادي في «مجلس شورى ثوار درنة» الذي يضمّ خليطاً من الجماعات المسلّحة، بينها مجموعات إسلامية: «فقدنا ستة من شباب المدينة بعد معركة حامية أمس (الاثنين)، استمرت سبع ساعات».
وأضاف: «تمكّنا من تدمير ثلاث دبابات وعربة مصفّحة لداعش خلال محاولته التقدّم نحو درنة من منطقة الفتايح (جنوب شرقي درنة)، وقتلنا أيضاً أحد قيادييه ويدعى مفتاح أبو فراج الذي يعرف باسم أبو بصير الليبي». ويحاول تنظيم «داعش» منذ أسابيع، الاستيلاء مجدداً على درنة (1300 كلم شرق طرابلس)، بعدما طرده منها مسلحون من أبناء المدينة في تموز (يوليو) الماضي.
ويسيطر «داعش» على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس)، ويسعى الى التقدم نحو المناطق المحيطة بها، بينما يخوض معارك في بنغازي (ألف كلم شرق طرابلس) ويسيطر على مواقع عند أطراف درنة.
 
تونس: تفكيك خلية إرهابية خططت لإنشاء معسكر تدريب
الحياة...تونس – محمد ياسين الجلاصي 
أعلنت السلطات التونسية تفكيك «خلية إرهابية» كانت تستعد لإقامة معسكر لها في جبال محافظة جندوبة، شمال البلاد. وأفادت وزارة الداخلية التونسية في بيان مساء الإثنين، بأن وحدات أمنية وعسكرية تمكنت من توقيف «خلية كانت تجهز معسكراً لتدريب العناصر الإرهابية في المناطق الجبلية» بمحافظة جندوبة (شمال غرب) القريبة من الحدود التونسية - الجزائرية.
وأوقفت الوحدات المختصة سبعة أشخاص أول من أمس «كانوا يحملون حقائب داخلها ملابس ومواد غذائية وكانوا بصدد الالتحاق بمجموعات إرهابية متحصنة في جبال غار الدماء في جندوبة، فيما تمكنت مجموعة مسلحة تابعة لهذه الخلية وتتكون من عدة أفراد من الفرار».
وتحصلت هذه المجموعة على عدد من الأسلحة الحربية المتمثلة في مسدسات وذخيرة لتنفيذ أهدافها. وألقي القبض عليها وهي في طريقها للالتحاق بعناصر مسلحة موالية لـ «تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي» متحصنة في جبال «غار الدماء» الحدودية مع الجزائر.
كذلك تمكنت وحدات الجيش والدرك أيضاً من توقيف 7 عناصر تكفيرية أخرى في منطقة زراعية، فيما أوقفت ثامناً في منطقة «غار الدماء» على الحدود مع الجزائر، وضبطت في حوزته مسدسين وكمية كبيرة من الذخيرة وفق بيان وزارة الداخلية.
وبذلك تكون حصيلة التوقيفات في هذه العملية الامنية طاولت 16 من عناصر الخلية، إضافة الى «وفاة مواطن إصابته طلقة نارية، عندما كان موجوداً قرب مسرح العملية» كما أفاد بيان رسمي. وأكدت الوزارة أن العناصر الموقوفة «اعترفت بأنها كانت تعتزم إقامة معسكر لتدريب العناصر الإرهابية في جبال ولاية جندوبة بمساعدة عناصر تكفيرية محلية».
في مدريد (رويترز)، أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية امس، أن الشرطة الإسبانية والمغربية ألقت القبض على أربعة أشخاص بتهمة تجنيد متشددين للقتال في سورية والعراق أو تنفيذ هجمات في إسبانيا أو المغرب.
وأضافت أن ثلاثة إسبان اعتقلوا في جيب سبتة الإسباني في شمال إفريقيا، كما ألقي القبض على مغربي في مدينة الناضور في المغرب، في إطار عملية مشتركة بين البلدين.
وإضافة الى المعتقلين امس، تكون إسبانيا اعتقلت 12 شخصاً هذا العام للاشتباه بأنهم على صلة بالإسلاميين المتشددين.
اتهامات متبادلة بين الخرطوم والأمم المتحدة
الحياة...الخرطوم- النور أحمد النور 
تبادلت الحكومة السودانية والأمم المتحدة اتهامات أمس، بشأن تضخيم عدد النازحين الفارين من المواجهات الأخيرة بين القوات الحكومية والمتمردين في دارفور، ومنع البعثة الأممية من الوصول إلى مواقع تجمع النازحين لإغاثتهم.
وتفقدت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان مارتا ريوداس، الأوضاع الإنسانية في منطـــقة طـــويلة في ولاية شمال دارفور، والتقت مسؤولين في الحكومة المحلية، للتعرف إلى ما يبذل من مساع للسيطرة على الموقف في أعقاب تزايد أعداد النازحين الفارين من معارك جبل مرة. وكشفت خلال اجتماعها بحكومة الولاية عن وصول نازحين جدد إلى طويلة، بالتزامن مع وجودها في المنطقة، مطالبة الحكومة والمنظمات بـ «التحرك من أجل النازحين ومواجهة الموقف».
وناشدت المسؤولة الدولية حكومة الولاية تحويل النازحين في طويلة إلى مخيم أكثر أمناً، لافتة إلى وقوعه في مجرى مائي، ما يشكل خطراً محتملاً على النازحين. لكن آدم النحلة حاكم الولاية بالوكالة، رفض الاقتراح، مشيراً إلى أن الحكومة لا ترغب في تشييد مخيمات جديدة وتسعى لإرجاع النازحين إلى قراهم.
وقالت المنسقة الأممية إنها حاولت الوصول إلى منطقة إنكا، لكن البعثة المشتركة في دارفور (يوناميد) منعتها وأبلغتها بعدم منح السلطات الحكومية تصريحاً بزيارة المنطقة، الأمر الذي نفاه الحاكم بالوكالة. وأفاد أحدث التقارير الدولية، بأن القتال في منطقة جبل مرة أجبر ما لا يقل عن 73 ألف نسمة على الفرار من مساكنهم، فضلاً عن آلاف آخرين محاصرين في منطقة الصراع ومحرومين من مساعدات. لكن المفوض المحلي للمساعدات الإنسانية أحمد محمد آدم، أكد أن عدد النازحين لا يتجاوز 23 ألفاً، وشكك في أرقام الأمم المتحدة واعتبرها غير دقيقة.
إلى ذلك، انتقدت الخارجية السودانية، ما أسمته مساواة الإدارة الأميركية بين الحكومة والحركات المتمردة التي يقاتلها الجيش السوداني في إقليم دارفور، واتهمت واشنطن بمجافاة الموضوعية في مساواتها بين المعتدي والضحية.
وأبدت الولايات المتحدة قلقها البالغ إزاء المعارك في جبل مرة بدارفور، ودعت الحكومة السودانية وتحالف متمردي «الجبهة الثورية» للالتزام بإعلان وقف العدائيات والعمل مع الاتحاد الأفريقي للتوصل إلى تسوية.
من جهة أخرى، قرر صحافيون سودانيون الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام اعتباراً من الثلثاء المقبل، للاحتجاج على تعطيل جهاز الأمن صحيفة «التيار» السياسية اليومية، منذ ما يزيد على الشهرين، وتشريد العشرات من الصحافيين، فضلاً عن جمع توقيعات مليونية للمطالبة بإعادة صدورها.
وعمّم صحافيو «التيار» منشورات أعلنوا خلالها الدخول في إضراب عن الطعام، وتضامن معهم عدد من الصحافيين في الصحف الأخرى، واستجاب عدد من الأطباء لنداء الصحافيين للتطوع لمواجهة أي حالات طوارئ طبية محتملة جراء الإضراب.
وأكد الصحافيون أنهم بصدد تنفيذ الإضراب داخل مباني الصحيفة، بالبقاء داخلها على مدى الـ24 ساعة. وعمم رئيس تحرير صحيفة «التيار» الموقوفة عثمان ميرغني، رسالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤيداً الإضراب، مؤكدًا أنه جاء لتحقيق حرية الصحافة. وقال: «من يملك منكم شهادة تحدد تاريخ موته فليقلق على حياته».
وزير الخارجية العراقي في الجزائر لبحث خلاف حول «سجناء»
الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة 
يصل وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إلى الجزائر اليوم، بدعوة من نظيره الجزائري رمطان لعمامرة، في زيارة تزامنت مع جدل كبير حول ملف سجناء جزائريين في العراق يضغط نواب جزائريون من أجل «منع إعدامهم».
وأشارت الخارجية الجزائرية إلى أن هذه الزيارة تأتي «تدعيماً للعلاقات الأخوية» بين البلدين، وسيتم خلالها التباحث في «السبل الكفيلة بدعم وتعزيز أواصر الأخوة والتعاون» كما ستجري «محادثات سياسية في شأن القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك».
وتراوح العلاقات الجزائرية - العراقية مكانها منذ فترة طويلة، لكنها غرقت في التوتر بسبب ملف السجناء الجزائريين في العراق، في ضوء تقارير عن رفض العراق إقرار إجراءات عفو عن هؤلاء.
وأكد السفير العراقي لدى الجزائر عدي موسى عبد الهادي، أن لائحة بأسماء السجناء سلمت إلى الجزائر منذ سنة، وتضمنت 11 اسماً، مشيراً إلى إعدام جزائري واحد فقط من أصل 13 معتقلاً، فيما استفاد اثنان من تخفيف الحكم من إعدام إلى مؤبد.
واتهم النائب الجزائري حسن عريبي الحكومة العراقية بأنها تنوي إعدام سجناء جزائريين، وذلك في رسالة عاجلة وجهها إلى لعمامرة أشار فيها إلى أن السفارة العراقية في الجزائر بثت أخيراً بياناً عن وجود 7 سجناء فقط.
وشكل إعلان وزارة العدل العراقية عن إعدام سجين جزائري قبل شهور، صدمة لعائلته ولمنظمات حقوقية جزائرية سارعت إلى التنديد بـ»الإعدام المفاجئ» كما صدر تنديد من الخارجية الجزائرية التي شكت عدم تمكينها من زيارة السجناء.
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,380,555

عدد الزوار: 7,630,431

المتواجدون الآن: 0