اخبار وتقارير...أردوغان: الفوضى في سوريا نشرت «الإرهاب»...بريطانيا قلقة من التنسيق بين الأكراد وقوات الأسد وروسيا ...هكذا تتغلغل "سرايا المقاومة" في البقاعين... ماذا عن اجتماعات "الحاج مالك"؟...ماذا يجري في جرود القلمون؟

نتنياهو للتعاون مع إفريقيا ضد «الإرهاب الإسلامي»...أكثر من 110 آلاف مهاجر عبروا المتوسط إلى أوروبا في شهرين..غياب الاستراتيجية الغربية الواضحة يشجع بوتين على التمادي.. بما في ذلك قصف مناطق سكنية ومستشفيات في سوريا

تاريخ الإضافة الأربعاء 24 شباط 2016 - 6:13 ص    عدد الزيارات 2033    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

أردوغان: الفوضى في سوريا نشرت «الإرهاب»
اللواء... (رويترز)
اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الفوضى في سوريا وفرت أرضية لنمو وانتشار ما وصفها بـ«المنظمات الإرهابية»، وأكد أن بلاده لا تتعامل مع المسألة السورية من منطلق المصلحة إنما من المنطلق الإنساني.
وقال أردوغان في كلمة ألقاها امس أمام منتدى الشراكة مع الصومال المنعقد في إسطنبول إن تركيا أكثر دولة تشعر بخطر التهديدات القادمة من سوريا، والأكثر تأثرا بالهجمات الإرهابية.
ودعا الرئيس التركي دول العالم إلى اتخاذ موقف حازم ضد ما وصفه بـ«الإرهاب» وداعميه، وأكد أن «الإرهاب إرهاب مهما كان الطرف الذي يقف وراءه، وعلينا أن نكافحه بحزم».
وشدد على أن تركيا قاومت ولا تزال تقاوم ما وصفه بـ«الإرهاب» طوال ثلاثين عاما، وهي لا تميز بين التنظيمات الإرهابية المختلفة، مشيرا إلى أن بلاده تعتبر جبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي ووحدات حماية الشعب الكردية تنظيمات إرهابية.
كما شدد أردوغان على أن «موقف بلاده ثابت حيال المسألة السورية، وهي باتت صوت الضمير العالمي، وأنقذت كرامة الإنسانية، وتفعل ذلك بمقتضى موقفها الإنساني تماما، دون حساب المصالح أو انتظار مقابل، وقال إن الوضع بات يشكل عبئا لا يمكن لتركيا تحمله بمفردها وإمكاناتها فقط».
نتنياهو للتعاون مع إفريقيا ضد «الإرهاب الإسلامي»
اللواء...(ا.ف.ب)
اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو امس ان اسرائيل مستعدة للتعاون مع الدول الافريقية من اجل مكافحة «الارهاب الاسلامي»، قبل لقائه الرئيس الكيني اوهورو كينياتا في القدس.
 وقال نتنياهو امس قبل بدء اجتماعه مع الرئيس الكيني في القدس: «اسرائيل مستعدة للعمل مع الدول الإفريقية في الكفاح المشترك ضد الارهاب الإسلامي المتطرف».
وتابع نتنياهو:«عدد متزايد من الدول الإفريقية يدرك أن إسرائيل هي شريكة فريدة من نوعها في مكافحة التطرف».
 من جهته، اعرب كينياتا عن امله بأن «تسمح هذه الزيارة بتعزيز الراوبط بيننا. وبالنسبة لنا لا يوجد اي مكان للتطرف». واستهدفت مصالح اسرائيلية في كينيا في الماضي بهجمات من بينها تفجير تبنى تنظيم القاعدة مسؤوليته على فندق يملكه اسرائيليون في مومباسا في 2002 قتل فيه 18 شخصا، وهجوم صاروخي فاشل على طائرة اسرائيلية في الوقت نفسه تقريبا.
وكانت اسرائيل التي تربطها علاقات وثيقة بكينيا، وخصوصا امنيا، ابلغت الحكومة الكينية بخطط مباشرة قبل شن هجمات على مركز وست غيت التجاري في نيروبي بأيدي مسلحين من حركة الشباب الصومالية مما ادى الى مقتل 67 شخصا على الاقل في ايلول 2013، بحسب مصادر امنية كينية. وتضطلع الاجهزة الاسرائيلية بدور مهم في التحقيق الجاري حول هجوم وست غيت.
بريطانيا قلقة من التنسيق بين الأكراد وقوات الأسد وروسيا
المستقبل...(رويترز)
عبرت بريطانيا أمس عن قلقها من دلة مقلقة للغاية على وجود تنسيق بين القوات الكردية السورية ونظام بشار الأسد وسلاح الجو الروسي.
وقال فيليب هاموند وزير الخارجية للبرلمان البريطاني «ما شهدناه خلال الأسابيع الأخيرة هو أدلة مقلقة للغاية على التنسيق بين القوات الكردية السورية والنظام السوري وسلاح الجو الروسي وهو ما يجعلنا لا نشعر بارتياح واضح من دور الأكراد في كل هذا».
«الراي» تكشف تفاصيل المفاوضات الأميركية - الروسية حول الهدنة
واشنطن - من حسين عبدالحسين
المحادثات تعثرت مرات عدة... ولافروف وكيري اتصلا بحلفائهما لتذليل العقبات
وسط تشكيك شبه تام بين المراقبين الاميركيين في امكانية التزام الاطراف المتحاربة في سورية «وقف الاعمال القتالية»، سعت وزارة الخارجية الاميركية الى تصوير الاتفاق مع موسكو على انه «يختلف عن الاتفاقات السابقة».
وعلمت «الراي» ان ديبلوماسيي أميركا وروسيا والأمم المتحدة عقدوا لقاءات مكثّفة في جنيف «لرسم الآلية المطلوبة لتحديد المجموعات الارهابية ومناطق انتشارها، وتعيين المراقبين الامميين المخولين مراقبة وقف اطلاق النار والفصل في اي اختراقات محتملة».
وقالت مصادر اميركية انه على مدى عطلة نهاية الاسبوع، تعثرت المفاوضات الاميركية - الروسية الأممية مرات متعددة، ما استدعى اجراء اتصالات مباشرة بين وزيري الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف «لتذليل العقبات». واجرى الوزيران ما مجموعه ثلاثة اتصالات اثناء المحادثات بين ديبلوماسييهما، وكان الوزيران «على اتصال بحلفائهما، خصوصا المتحاربين منهم على الارض او مع عواصم مقربة من المتحاربين».
ومع حلول صباح اول من امس، توصل كيري ولافروف لاتفاق حول كيفية وضع «وقف الاعمال القتالية في سورية موضع التنفيذ». وقرر الرجلان احالة المسودة التي توصلا اليها الى رئيسيهما، والعمل على اجراء اتصال هاتفي بين الرئيسين الاميركي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين للمصادقة على ما تم الاتفاق عليه.
ومع حلول الظهيرة في واشنطن، تحادث أوباما وبوتين عبر الهاتف في اتصال استغرق نصف ساعة، وتم تخصيص معظمه للحديث في الشأن السوري، بما في ذلك تفاصيل تنفيذ وقف الاعمال القتالية في سورية، وآلية تطبيق ذلك ومراقبته، وامكانية البناء على الايجابية المتولدة منه للقيام بالمزيد من اعمال الاغاثة الانسانية، وفي نفس الوقت المضي قدما في العملية السياسية بين نظام الرئيس السوري بشار الاسد ومعارضيه.
وبعد ظهر اول من امس، وزّع البيت الابيض بيانا جاء فيه ان الرئيسين تحادثا هاتفيا.
وشدد البيت الابيض، في اشارة لم تخف على المتابعين، ان الاتصال «جاء بناء على طلب الكرملين من اجل مناقشة مجهود وقف الاعمال العدائية في عموم سورية، بين النظام السوري وحلفائه من ناحية، والمعارضة المسلحة من ناحية اخرى».
واضاف البيان ان «الرئيس أوباما رحب بالاتفاق الذي تم التوصل اليه بين الولايات المتحدة وروسيا والشركاء الآخرين في المجموعة الدولية لدعم سورية، خصوصا لناحية التوصل الى آليات لوقف الاعمال العدائية». وتابع البيان الاميركي، في نبرة لا تخلو من الثقة بأن وقف القتال في سورية سيتم لا محالة، وان «الرئيس أوباما شدد ان الاولوية الآن اصبحت في تأكيد التعامل الايجابي من قبل النظام السوري والمعارضة المسلحة، كذلك تعاون كل الاطراف لرفع المعاناة عن الشعب السوري، واعادة تنشيط العملية السياسية بقيادة الامم المتحدة، والتركيز على إلحاق الهزيمة بداعش». وفور انتهاء الحوار بين الزعيمين الاميركي والروسي، اندلعت نقاشات واسعة في العاصمة الاميركية حول السيناريوات المتوقعة.
وفي الكونغرس، عقد عدد من متابعي الشأن السوري لقاء مغلقا للتباحث في «ما يمكن توقعه»، واعتبر بعض المشاركين ان «الادارة تكتمت على الآليات المذكورة لتطبيق ومراقبة الهدنة في سورية». ورجح هؤلاء ان يكون مصدر التكتم الحكومي الاميركي مرده الخوف من الانتقادات العلنية لهذه الآلية.
وفي نفس الوقت، اعتبر المتابعون في الكونغرس ان قرار مجلس الأمن رقم 2254، والذي ينص على وقف الاعمال القتالية، يحمل في طياته تناقضات تسمح لروسيا باستمرارها بالقتال، من قبيل استثناء القرار تنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة» من الهدنة. وقال احد المشاركين ان استثناء داعش «امر سهل نسبيا، فروسيا ليست منخرطة في القتال ضد هذا التنظيم، المتواجد شرق الفرات بشكل عام».
لكن استثناء «النصرة» هو الأمر الاكثر تعقيدا، حسب مصادر الكونغرس، التي رجحت ان «تتولى الأمم المتحدة تحديد من هم مقاتلو النصرة واماكن انتشارهم، وكل مجموعة تعلنها الامم المتحدة خارج تصنيف داعش والنصرة ستتمتع بحماية القرار 2254 وتجبر قوات الاسد وروسيا وايران على عدم استهدافها». وقال بعض المراقبين الاميركيين انه «لا يمكن استبعاد ان قوات روسيا وايران والأسد اصابها الانهاك وتسعى لوقف القتال ايضا، وهو ما قد يفسر هجومها الواسع الاخير لاستعادة ما امكنها من اراض، خسرها الأسد في الماضي، قبل وقف القتال».
أكثر من 110 آلاف مهاجر عبروا المتوسط إلى أوروبا في شهرين
أثينا قد تستخدم «الفيتو» ضد دول لا تساعد بمواجهة الهجرة
الرأي...عواصم - وكالات - اعلنت المنظمة الدولية للهجرة أمس، ان أكثر من 110 آلاف مهاجر ولاجئ وصلوا إلى اليونان وإيطاليا بالفعل هذا العام، فيما يمثل زيادة كبير عن 2015 .
وأضافت في بيان أن هذا العدد يشمل ما لا يقل عن 102500 وصلوا إلى ثلاث جزر يونانية و7500 وصلوا إلى ايطاليا، مردفة: «أكثر من 410 مهاجرين ولاجئين ماتوا خلال نفس الفترة، فيما لا يزال طريق شرق البحر المتوسط بين تركيا واليونان هو الأكثر دموية حيث مات فيه 321 شخصاً».
من جهتها، وفيما أوضح الاتحاد الاوروبي أنه «قلق» إزاء ازمة انسانية محتملة على طريق الهجرة في البلقان، شجبت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين «الممارسات المقيدة» التي فرضتها دول كالنمسا وسلوفينيا ومقدونيا.
من ناحيته، أفاد مفوض الامم المتحدة الاعلى لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي بأن «الاغلاق المتزايد» لمعابر مرور اللاجئين والمهاجرين على طريق البلقان يمكن ان يؤدي الى «فوضى» في اوروبا.
وخلال زيارة الى جزيرة ليسبوس اليونانية، تابع غراندي: «انا قلق جدا ازاء المعلومات حول اغلاق متزايد للحدود الاوروبية على طول طريق البلقان، لان ذلك من شانه احداث مزيد من الفوضى والبلبلة وعلى الارجح زيادة تدفق اللاجئين بوتيرة غير منتظمة. هذا من شانه زيادة العبء على اليونان التي تتحمل مسؤولية كبيرة جدا».
وأمس، قالت الناطقة باسم الحكومة اليونانية أولغا غيروفاسيلي إن بلادهها لا تستبعد استخدام حق النقض «فيتو» ضد مساعى الانضمام للاتحاد الأوروبي من جانب دول لا تعمل من أجل سياسة أوروبية مشتركة لمواجهة الهجرة.
واكملت: «لا نستبعد ذلك (احتمال استخدام الفيتو)».
في السياق، ذكر عمدة إيدوميني، وهي قرية واقعة على الجانب اليوناني من الحدود حيث يحتشد المهاجرون الذين تقطعت بهم السبل، زانتولا سوبلي، أن الشرطة اليونانية قامت بإبعاد جمع كبير من المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل، يغلقون طريق السكك الحديدية الواقع على الحدود مع مقدونيا.
 
هجوم صاروخي على موقع تركي في منطقة بحر إيجه
أوغلو: «حماية الشعب» تتلقى أوامرها من «العمال»
اللواء.. (ا.ف.ب-رويترز)
قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو امس إن وحدات حماية الشعب الكردية السورية «ي ب د» تتلقى أوامرها من حزب العمال الكردستاني «ب كي كي» الذي يقاتل من أجل حصول الأكراد على حكم ذاتي في جنوب شرق تركيا.
وقال داود أوغلو في كلمة أمام البرلمان إن إلقاء اللوم على حزب العمال الكردستاني في تفجير سيارة ملغومة أدى إلى مقتل 28 شخصا الأسبوع الماضي في العاصمة التركية أنقرة محاولة لتبرئة وحدات حماية الشعب الكردية السورية.
وأضاف أن هاتين الجماعتين تعاونتا في تنفيذ التفجير.
الى ذلك، تعرض موقع للدرك التركي لهجوم صاروخي شنه متطرفون مجهولون امس، الا انه لم تقع اية اصابات، بحسب تقارير الاعلام. وتعرض موقع الدرك لهجوم في منطقة كمال باشا على مشارف مدينة ازمير الساحلية على بحر ايجه.
 واصاب الصاروخ المبنى المجاور للموقع، الا انه لم ترد اية تقارير عن وقوع قتلى او مصابين، بحسب وكالة الاناضول الرسمية للانباء.
 ويأتي الهجوم وتركيا في حالة تأهب عالية بعد تفجير انتحاري بسيارة مفخخة الاسبوع الماضي في وسط انقرة اعلن مسلحون اكراد مسؤوليتهم عنه واسفر عن مقتل 29 شخصا.
 والهجمات الصاروخية هذه شائعة نسبيا في جنوب شرق تركيا حيث تقاتل قوات الامن الحكومية ضد حزب العمال الكردستاني.
 الا انها نادرة في مناطق تركيا الغربية مثل ازمير التي تعتبر منطقة سياحية رئيسية. وحذرت جماعة «صقور حرية كردستان» التي اعلنت مسؤوليتها عن تفجير انقرة، السياح الاجانب من المجيء الى تركيا.
 اصرت السلطات التركية مجددا على ارتباط «لا يقبل الشك» لمنفذ اعتداء انقرة في 18 شباط بالفصائل الكردية في سوريا، رغم الاعلان رسمياً انه من اكراد تركيا نتيجة تحليل للحمض النووي.
 وكانت الحكومة التركية افادت ان الانتحاري المسؤول عن اعتداء انقرة الذي راح ضحيته 29 قتيلا سوري يدعى صالح نجار دخل تركيا كلاجئ. لكن تحاليل الحمض النووي اتاحت امس تحديد هويته وهو كردي تركي يدعى عبد الباقي سومر ويتحدر من فان (شرق)، على ما اعلنت وكالة الاناضول الرسمية.
من جهة اخرى اوقف عشرة اشخاص بينهم والد سومر وشقيقه الثلاثاء في فان في مجلس عزاء وتكريم له. كما اكدت حركة صقور حرية كردستان المتشددة المقربة من حزب العمال الكردستاني التي تبنت الاعتداء ان منفذه هو عبد الباقي سومر المولود في 1989.
 رغم ذلك قال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش في وقت سابق الثلاثاء لمجموعة صحافيين «مهما كانت هويته التي سيساهم التحقيق القضائي في تأكيدها، من الواضح ان انتحاري انقرة اتى من منطقة روجافا معقل حزب الاتحاد الديموقراطي» المجموعة المتمردة الكردية السورية.
 ثم صرح لاحقا «يبدو انه ليس الشخص الذي تم التعريف عنه في البداية».
 واضا: «هذا لا يغير شيئا في القضية التي تبقى اعتداء ارتكب بالتعاون بين حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب» الذراع المسلحة لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي السوري. ونفى زعيم حزب الاتحاد الديموقراطي صالح مسلم والقيادي في حزب العمال الكردستاني جميل باييك هذه الاتهامات.
 
هكذا تتغلغل "سرايا المقاومة" في البقاعين... ماذا عن اجتماعات "الحاج مالك"؟
 موقع 14 آذار...خالد موسى
من السعديات على الخط الساحلي جنوباً مروراً بصيدا وقرى العرقوب وحاصبيا وراشيا والبقاعيين الغربي والأوسط وصولاً الى عرسال، يعمل "حزب الله" ليلاً ونهاراً على إختراق هذه القرى ذات الثقل السني والموالية لـ"تيار المستقبل"، بمساعدة حلفائه من الطائفة السنية في تلك المناطق.
بعد إشكال السعديات الأخير بين شباب البلدة وعناصر السرايا الذين عملوا على إطلاق النار داخل البلدة وعلى مسجدها، واستفزاز شبابها ودفعهم الى الرد بالمثل وبعد اتصالات، دخل الجيش الى البلدة وعمل على إلقاء القبض على عناصر سرايا المقاومة الذين حوصوروا في البلدة، هذا الإشكال أعاد الى الواجهة ملف "سرايا المقاومة" في تلك البلدات، خصوصاً في قرى البقاعين الغربي والأوسط.
في البقاعين استعاض الحزب عن الحضور المباشر بسراياه، وهي مجموعات تتبع له مباشرة وتساند حلفائه في تلك القرى. والملفت في هذا المخطط الذي يعمل على اختراق الحاضنة السنية الحدودية هو اتجاه الحزب إلى بلدات سنية أخرى غير عرسال تعارض سياسته في سوريا ولبنان، وهي مجدل عنجر وبرالياس وسعدنايل والمنارة وغيرها.
في مجدل عنجر، البلدة الداعمة للمعارضة السورية، والمتبرئة سابقاً من كل شخص فيها انتسب إلى سرايا المقاومة، والتي استقبلت بالورود الخارجين من بلدة الزبداني في صفقة "حزب الله" الأخيرة، وبالشعارات والتهليل، ناهيك عن انخراط شريحة واسعة من شبابها في دعم المعارضة السورية ضد النظام و"حزب الله"، باتت هذه البلدة تشكلّ خطراً على الخط التمددي الذي يعمل "حزب الله" على الإمساك بخيوطه الرئيسية من اللاذقية الى القصير والقلمون ودمشق، في مخطط لوصلها مع قراه في الجنوب والبقاع الشمالي.
كل هذا إنطلاقاً من موقع مجدل عنجر الإستراتيجي الحدودي، لا سيما أنّ هذه البلدة ما زالت ضمن المناطق السنية ذات الثقل السياسي التابع لـ "تيار المستقبل"، إضافة الى أن التيار السلفي قوي داخلها، وأخذ يترسخ بين أهلها ومشايخها وشبابها. لذلك بدأ عناصر حزب الله، من "السرايا"، بمحاولة تكرار سيناريو عرسال والعرقوب داخلها.
عناصر السرايا في مجدل عنجر
مصادر داخل البلدة، كشفت لموقع "14 آذار" أن "عدد الشباب المنضوين الى سرايا المقاومة في البلدة اصبح لا يستهان به، ومعظمهم من العاطلين من العمل أو الهاربين من القانون أو الباحثين عن المال والنفوذ"، مشيرة الى أن "عدداً من هؤلاء يتلقون الرواتب من حزب الله تترواح ما بين الـ 300 الى 500 دولار اميركي وآخرون يتلقون المساعدات الإستشفائية ومواد التدفئة وغيرها".
50 عنصراً في المنارة – البقاع الغربي
حال مجدل عنجر مع السرايا لا يختلف كثيراً مع واقع بلدة المنارة، التي تنشط فيها سرايا المقاومة مؤخراً، والتي انتفض شبابها على مواقع التواصل الإجتماعي على هذه الحالة غير أنهم تلقوا التهديدات من عناصر السرايا بـ"ضرورة الكف عن هذه الحملة وإلا لن تمر الأمور على خير"، بحسب ما كشفته مصادر داخل البلدة لموقع "14 آذار"، مشيرة الى أن "الحزب إستطاع تجنيد أكثر من 50 عنصراً له في البلدة، وأغلبهم من الجنسية الفلسطنية والسورية وبعض من شباب البلدة العاطلين عن العمل".
إجتماعات مع "الحاج مالك"
ولفتت المصادر الى أن "جزءاً من هؤلاء الشباب يتلقى الرواتب الشهرية وتتراوح بين الـ 300 الى 500 دولار، وجزءاً آخر يتلقى مساعدات إستشفائية ومواد تدفئة وغيرها من التسهيلات في حال تم التعرض له من القوى الأمنية كبطاقات تسهيل مرور على الحواجز ومواكبة وغيرها"، كاشفة عن أن "هذه المجموعة تعقد إجتماعات دائمة مع قيادي في حزب الله من بلدة مشغرة البقاعية يلقب بالحاج مالك وهو يعمل على دفع الرواتب لهم وتلقينهم الأوامر والتعليمات".
دورات تدريبية الى سوريا
وأشارت المصادر الى أن "الحزب حاول العمل على أخذ بعض الشباب منهم الى سوريا، غير أن القوى الأمنية أفشلت هذا الأمر في اللحظات الأخيرة وهي تعمل على مراقبة هذه المجموعة عن كثب"، لافتة الى أن "الحزب قام بتدريب هؤلاء الشباب وإقامة دورات لهم في معسكراته في منطقة بعلبك كما حاول إقناع بعضهم على التوقيع على أوراق من أجل الذهاب الى سوريا".
طرد غير المواليين لعقيدته
وكشفت المصادر عن أن "حزب الله قام بطرد بعض الشباب من المجموعة خصوصاً أولئك غير المقتنعين بعقيدته ويسيرون معه من أجل المال وسببوا له بعض الإشكالات والإزعاجات في الفترة الأخيرة وهو يدرك جيداً من يسير معه لأجل المال ومن يسير معه وهو مقتنع بعقيدته من بين هؤلاء الشباب".
 
ماذا يجري في جرود القلمون؟
 موقع 14 آذار..
 في الوقت الذي يعزز فيه تنظيم "الدولة الاسلامية" تواجد في جرود القاع والقلمون، كان "حزب الله" ينشغل بتوجيه الضربات إلى الفصائل المحايدة هناك، التي لا تندرج ضمن صفوف "داعش" أو "جبهة النصرة" بل هي لملمت ما تبقى منها بعد الانهاء على فصائل الجيش السوري الحر لتشكل المكون الجديد "سرايا أهل الشام".
هذه المجموعة ترابط في جرود القلمون الغربي حيث تشهد غالبية المناطق فيها الهدوء الحذر اخترقته أول من أمس اشتباكات متقطعة بالأسلحة المتوسطة والخفيفة بين الحزب وعناصر "اهل الشام" وفق ما يؤكدالناشط السوري زكريا الشامي لموقع "14 آذار". ويوضح أن "عناصر الحزب حاولوا التسلل من ثلاث محاور في جرود فليطة و قام الثوار بصد هذه المحاولات كما استطاعوا من إيقاع قتلى وجرحى في صفوف عناصر الحزب ما اضطرهم إلى الانسحاب الفوري إلى نقاط خلفية".
ويلفت إلى أن "تحرك الحزب جاء بعد تسلل عناصر "أهل الشام" إلى نقاط متقدمة في جرود فليطة، استطاعوا خلالها الهجوم على كمين لعناصر ميليشيات حزب الله وتدمير سيارة محملة برشاش دوشكا وقتل الرامي والسائق كما عادوا إلى النقاط التي بدأوا منها تنفيذ هذه العملية"، مذكراً أن تلك "العملية التي نفذتها سرايا أهل الشام أتت بعد هدوء لأشهر عدة في سير المعارك بشكل عام في جرود القلمون الغربي".
ويرجح الشامي أن يقدم "حزب الله" على "التحرك كرد فعل على خسارته في محاولات التسلل الفاشلة، خصوصاً بعد تعرض إحدى الكمائن التي يزرعها الحزب إلى هجوم مضاد في ساعات متأخرة من الليل"، ويضيف: "يبدو أن الاستطلاع العسكري الذي يقوم به حزب الله في جرود القلمون قد كسر بالفعل بعد تكتيكات جديدة بدأت تستخدم في منطقة جبلية ذات جغرافيا يصعب على عناصر الحزب من التحرك فيها بسهوله"، وأكد "سقوط ثلاث قتلى لحزب الله في العملية".
ويوضح أن "سرايا أهل الشام هو فصيل سوري معارض تكون نتيجة تجميع عناصر الفصائل المحلية التي كانت في المنطقة ، ويملكون مضادات طيران من نوع 23 واسلحة روسية ورشاشات وقناصات وهي غنائم حصلوها من المعارك السابقة، ويعتمدون على ضرب مواقع معينة في الجرود وفق توصيفات عسكرية محددة تناسب حالهم".
الى ذلك، تواصل "جبهة النصرة" معاركها الاعلامية والاجتماعية مع "داعش"، وتؤكد مصادر سورية معارضة أن "المعركة اشبه بمعارك الاستخبارات العالمية، والجبهات هادئة بين الطرفين حالياً لكنها قابلة للاشتعال في أي وقت، كما يستطلع كل طرف تحركات الطرف الآخر".
 
غياب الاستراتيجية الغربية الواضحة يشجع بوتين على التمادي.. بما في ذلك قصف مناطق سكنية ومستشفيات في سوريا
إيلاف...عبد الاله مجيد
تريد روسيا توسيع نفوذها في الشرق الأوسط واوروبا الشرقية وتريد ان تعود قوة عظمى على قدم المساواة مع الولايات المتحدة في الساحة الدولية، واظهرت الأحداث الأخيرة ان الرئيس فلاديمير بوتين لا يتورع عن استخدام كل الوسائل لتحقيق غاياته، بما في ذلك قصف مناطق سكنية ومستشفيات في سوريا.
 والطائرات الروسية بتهجيرها سكان هذه المناطق عن طريق القصف تزيد تدفق اللاجئين وزعزعة استقرار اوروبا وتركيا. واصبح واضحا ان روسيا ليست شريكا في الحرب ضد داعش، كما كان يأمل البعض.
 ومنذ اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما في عام 2014 ان روسيا ليست أكثر من "قوة اقليمية" يعمل بوتين بلا هوادة على اثبات العكس. وهذا ما اشار اليه رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف عندما تحدث عن "حرب باردة جديدة" في مؤتمر ميونيخ للأمن. فان اندلاع "حرب باردة جديدة" يتطلب صراع طرفين متساويين في القوة.
 وليس مصادفة ان يتحدث ميدفيديف عن هذه الحرب الباردة في المانيا حيث مخاوف المواجهة مع روسيا مخاوف عميقة بصفة خاصة ، كما يلاحظ المحلل السياسي ماتيو فون رور في مجلة شبيغل. 
 ولكن روسيا اليوم ليست الاتحاد السوفيتي. وإذا عززت قواها العسكرية في السنوات الأخيرة فانها تبقى بلدا لا يُعتد بقوته اقتصاديا. وتراجعت قوة روسيا أكثر بتأثير العقوبات وهبوط اسعار النفط. وحقيقة استمرار الخوف من روسيا ناجمة عن تصميم القيادة الروسية وذكائها الاستراتيجي وفشل الغرب. وفي النهاية فان روسيا قوية بقدر ما يكون الغرب ضعيفا، بحسب تعبير المحلل فون رور. وليس لدى اوروبا والولايات المتحدة رد على سياسة بوتين العدوانية لأنهما لا يمتلكان استراتيجية واضحة تردان بها بل انهما عاجزتان حتى عن الاتفاق على اهداف مشتركة. 
 في سوريا مثلا امتنعت الولايات المتحدة عن اقامة منطقة حظر جوي في الشمال او تقديم دعم حقيقي لفصائل المعارضة المعتدلة التي تقاتل نظام بشار الأسد وتنظيم الدولة الاسلامية "داعش". ولعل اتخاذ مثل هذه الخطوات كان من شأنه ان يمنع النزوح الجماعي الذي يشهده العالم اليوم وخاصة اوروبا.
 من جهة اخرى فان لدى روسيا هدفا واضحا يتمثل في الابقاء على الأسد وتقوية نظامه. وهو هدف تسعى اليه موسكو بلا وازع. 
 ولم تعد لدى الغرب اوراق يلعبها لممارسة الضغط على بوتين، وسيتعين عليه التسليم ببقاء سوريا دولة فاشلة بقيادة الأسد. كما يكاد الغرب ان يفقد اوكرانيا التي لجأت اليه قبل عامين. وهناك ايضا تعمل روسيا على تحقيق هدف واضح حددته لنفسها هو تقويض استقرار البلد مستخدمة السلاح والرجال لتحقيقه. اما الغرب فانه يفتقد الى الارادة المطلوبة لدعم اوكرانيا.
 وتعمل تهديدات الكرملين والخوف من وقوع مواجهة مسلحة على تقوية مواقع اولئك الذين يريدون في الغرب تسوية مع بوتين مهما كان الثمن باهظا. ويريد بعض السياسيين الالمان رفع العقوبات عن روسيا دون مقابل ، بحسب المحلل فون رور مشيرا الى الزيارة التي قام بها مؤخرا الى موسكو هورست زيهوفر حاكم ولاية بافاريا القوية اقتصاديا واشد المعارضين لسياسة المستشارة انغيلا ميركل بشأن ازمة اللاجئين رغم ان حزبه المسيحي الاجتماعي شريك ميركل في الحكومة الائتلافية. ويرى فون رور ان الزيارة أوحت كذبا بأن كل شيء يمكن ان يُحل بمزيد من الحوار مع روسيا والتخفيف من انتقادها. 
 ولكن دروس سوريا واوكرانيا تثبت العكس. فان كل المحاولات لتغيير موقف روسيا من خلال التقارب والغزل باءت بالفشل. والشيء الوحيد الذي يؤثر في بوتين ويحمله على التعاون هو ضغط الغرب عليه بشدة. وفي اوكرانيا لم يكن بوتين يتوقع ان تُفرض عليه عقوبات شديدة ومن خلال هذه الاجراءات العقابية وحدها أمكن وقف العدوان الروسي من التمادي. ولكن مثل هذا الوضوح غائب حين يتعلق الأمر بسوريا بل على العكس فان بعض السياسيين الغربيين حتى رحبوا بالتدخل الروسي. 
 ولهذا الدرس أهميته. فالغرب استهان بما يمكن ان تفعله روسيا وعليه ان يتوقع المزيد من المغامرات الروسية في السياسة الخارجية سواء في اوروبا الشرقية أو في العلاقة المتوترة اصلا مع تركيا. ويقول المحلل السياسي فون رور في مجلة شبيغل ان بوتين يحتاج الى مثل هذه المغامرات للحفاظ على شعبيته رغم ان شعبه يزداد فقرا. وإذا أراد الغرب ان يتفادى الالتفاف عليه مرة اخرى في نزاعات قادمة فانه لا يمكن ان يسمح لأحد بتخويفه ولا يمكن ان يعمل على إرضائه بل على الغرب ان يتصدى لهذه الاعتداءات على النظام العالمي بموقف موحد.
غارات أميركية تساعد القوات الأفغانية ضد «داعش»
 المستقبل.. (رويترز)
أعلن مسؤولون أمس إن القوات الأفغانية المدعومة بغارات جوية أميركية قتلت عشرات من المتمردين الموالين لتنظيم «داعش» هذا الأسبوع، مع مواصلتها التوغل في المناطق التي يسيطر عليها التنظيم المتشدد.
وتحاول قوات الأمن منذ أشهر طرد مقاتلي تنظيم «داعش» من منطقة أتشين الواقعة في إقليم ننكرهار في شرق أفغانستان على امتداد الحدود مع باكستان.
وقال المتحدث باسم حكومة إقليم ننكرهار عطا الله خوجياني إن تقارير أفادت بمقتل أكثر من 30 متمرداً في أحدث قتال. وأضاف «مقاتلو داعش كانوا متجمعين في قرية محمد دارا حيث هاجمتهم طائرة بلا طيار«.
وتابع أن 22 قتلوا في الهجوم الجوي أول من أمس الاثنين، ولكن متحدثا عسكريا أميركيا لم يؤكد علانية عدد القتلى.
وقال الكولونيل مايكل لوهورن إن «القوات الأميركية شنت هجوما ضد الإرهاب في منطقة أتشين في إقليم ننكرهار (أول من) أمس. ولأسباب تتعلق بأمن العمليات لا نناقش عمليات مكافحة الإرهاب«. وقال خوجياني إن 15 متمردا آخرين قُتلوا في اشتباكات مع القوات الأفغانية ولكن لم يتسن التأكد من هذا العدد.
كابول تأمل بموعد نهاية الشهر للحوار مع حركة «طالبان»
الحياة...كابول - أ ف ب، رويترز
أعلن وزير الخارجية الأفغاني صلاح الدين رباني في افتتاح اجتماع رباعي لممثلي افغانستان وباكستان والصين والولايات المتحدة من اجل تحريك عملية السلام مع حركة «طالبان» المعلقة منذ نهاية تموز (يوليو) الماضي، ان بلاده ترغب في تحديد موعد بحلول نهاية الشهر الجاري لاستئناف الحوار المباشر. وتكرر كما في اللقاءات الثلاثة السابقة عدم حضور الحركة المحادثات.
تزامن ذلك مع اختيار الرئيس الأفغاني أشرف غني الزعيم النافذ لاثنية الباشتون التي ينتمي اليها قسم كبير من «طالبان» بير سيد احمد غيلاني خلفاً لرباني على رأس المجلس الأعلى للسلام، من دون تحديد الأسباب.
وسمحت اللقاءات الرباعية السابقة بوضع خريطة طريق لتحديد آفاق الحوار. والعملية التي أطلقت في كانون الثاني (يناير) الماضي «تمنح فرصة لكل المعارضين بإلقاء السلاح، ووضع حد للعنف ضد شعوبهم». وهي دعت «كل مجموعات طالبان» للمشاركة في الحوار.
لكن «طالبان» تكثف الضغط العسكري منذ انسحاب معظم القوات الأجنبية القتالية نهاية 2014، ودفعت القوات الحكومية الى الانسحاب خلال اسبوع من منطقتين في شمال ولاية هلمند. وهي واصلت حملة التفجيرات الانتحارية أول من أمس، وقتلت 14 شخصاً في هجوم على عيادة بولاية باروان شمال كابول.
وبعدما أعلن مسؤولون أفغان أن الانسحاب من منطقتين بهلمند سيسمح بتدعيم القوات لمهاجمة معاقل «طالبان»، أمل مستشارو الحلف الأطلسي (ناتو) في أن يقضي الجنود الأفغان وقتاً أقل في حراسة الحواجز الأمنية، والمبادرة الى مهاجمة مقاتلي «طالبان»، في تحول تكتيكي مهم لمحاولة قمع حركة التمرد المتصاعدة.
ويمثل تقليل الاعتماد على آلاف الحواجز الأمنية ذات الدفاعات الضعيفة المنتشرة في المدن وعلى الطرق في أنحاء البلاد أولوية للحلف قبل بدء فصل الصيف الذي يتوقع أن تشتد فيه حدة القتال مع «طالبان».
وقال الجنرال ويلسون شوفنر، الناطق باسم بعثة التدريب التي يقودها الحلف: «هناك مقولة عسكرية قديمة بإنك إذا دافعت عن كل مكان فإنك لا تدافع عن أي مكان. وهذا ينطبق تماماً على القوات الأفغانية».
وصرح الجنرال مراد علي مراد، قائد القوات البرية في الجيش الأفغاني: «قررنا إنهاء الدور الدفاعي لقواتنا، وتوفير تدريب جدي ومعدات أفضل لها لإعدادها لهجوم الربيع».
لكن العمليات المتنقلة تستلزم ترتيبات لوجستية ودعماً جوياً يكون غالباً خارج نطاق الموارد الأفغانية المحدودة، علماً ان مسؤولين كشفوا ان القوات الحكومية المدعومة بغارات جوية أميركية قتلت 30 من عناصر تنظيم «داعش» خلال أسبوع في قرية محمد دارا بولاية ننغرهار (شرق) المحاذية للحدود مع باكستان. كما قال عطا الله خوجياني، الناطق باسم حكومة الولاية إن «15 متمرداً آخرين قُتلوا في اشتباكات مع القوات الأفغانية».
في باكستان، أعلن الجيش مقتل 15 مسلحاً في غارات جوية شنتها مقاتلاته على اقليم شمال وزيرستان القبلي (شمال غرب) المحاذي للحدود مع افغانستان، في اطار هجوم واسع على مقاتلي «طالبان» وتنظيم «القاعدة».
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,370,861

عدد الزوار: 7,630,172

المتواجدون الآن: 0